معجم رجال الحديث - ج24

- السيد أبو القاسم الموسوي الخوئي المزيد...
352 /
7

(ابن فضال إلى هرنية البادهية)

باب الكنى

8

{*empty#}صفحة فارغة (مطابق للمطبوع){#empty*}

9

15159- ابن فضال:

روى عن عبد الله بن بحر، و روى عنه إبراهيم بن هاشم. تفسير القمي: سورة (ص)، في تفسير قوله تعالى: (وَ اذْكُرْ عَبْدَنٰا أَيُّوبَ إِذْ نٰادىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطٰانُ بِنُصْبٍ وَ عَذٰابٍ).

طبقته في الحديث

وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ ثمانمائة و أربعة و خمسين موردا. فقد روى عن أبي الحسن(ع)، و أبي الحسن الرضا(ع)، و عن أبي إسماعيل الصيقل، و أبي جميلة، و أبي حفص الجرجاني، و أبي شعيب المحاملي، و أبي عمار الطيار، و أبي المغراء، و ابن أبي الحمراء، و ابن بكير (و رواياته عنه تبلغ مائتين و أربعة عشر موردا)، و ابن سنان، و ابن القداح، و ابن مسكان، و أبان، و إبراهيم ابن أخي أبي شبل، و إبراهيم بن عثمان، و إبراهيم بن محمد الأشعري، و إبراهيم بن مسلم الحلواني، و أحمد بن عمر، و أحمد بن عمر الحلبي، و أحمد بن يزيد، و بريد بن محمد الغاضري، و ثعلبة، و ثعلبة بن ميمون، و ثعلبة بن ميمون أبي إسحاق، و جعفر بن يونس، و جميل، و حجاج الخشاب، و الحسن بن أسباط، و الحسن بن الجهم، و الحسن بن علي بن رباط، و الحسن بن علي العطار، و الحسين بن علوان الكلبي، و الحسين بن عمر بن سليمان، و حفص، و حفص المؤذن، و الحكم بن مسكين، و حماد، و حماد بن عثمان، و حماد بن عيسى، و حماد اللحام، و حنان، و داود بن أبي يزيد، و داود بن أبي يزيد العطار، و داود بن سرحان، و داود بن فرقد، و الريان بن الصلت، و سفيان بن إبراهيم الحريري، و سليمان

10

الدهان، و سماعة بن مهران، و صالح بن عبد الله الخثعمي، و صفوان، و صفوان الجمال، و ظريف بن ناصح، و عاصم بن حميد، و عبد الرحمن، و عبد الله بن إبراهيم، و عبد الله بن إبراهيم الغفاري، و عبد الله بن بكير، و عبد الله بن جندب، و عبد الله بن سنان، و عبد الله بن عبد الرحمن، و عبد الله بن محمد ابن أخي حماد الكاتب، و عبد الله بن محمد البجلي، و عبد الله بن مسكان، و عبد الله بن المغيرة، و عبد الله بن ميمون، و عبد الله بن ميمون القداح، و عبيد بن حفص بن قرط، و عبيد الله بن الوليد الوصافي، و عبيس بن هشام، و عثمان بن غالب، و العلاء، و العلاء بن رزين، و علي بن الحسن بن رباط، و علي بن شجرة، و علي بن عقبة (و رواياته عنه تبلغ ستة و ستين موردا)، و علي بن عقبة بياع الأكسية، و علي بن النعمان، و علي بن يعقوب، و علي بن يعقوب الهاشمي، و عمار، و عمار بن مروان، و عمر بن أبان، و عيسى الفراء، و غالب بن عثمان، و غياث، و القاسم بن عروة، و القاسم بن محمد، و المثنى، و مثنى الحناط، و محمد بن إسماعيل، و محمد بن الحسين بن كثير الخزاز، و محمد بن الحصين، و محمد بن عجلان، و محمد بن الفضيل، و مروان، و مروان بن مسلم، و معاوية بن وهب، و المعلى أبي عثمان، و المفضل بن صالح، و منصور، و منصور بن يونس، و هارون بن مسلم، و ياسر، و يونس، و يونس بن يعقوب (و رواياته عنه تبلغ ثمانية و سبعين موردا)، و كرام، و الميثمي. و روى عنه: إبراهيم بن إسحاق الأحمري عن جماعة، و إبراهيم بن هاشم، و أحمد، و أحمد بن أبي عبد الله، و أحمد بن أبي عبد الله البرقي، و أحمد بن عبدوس الخلنجي، و أحمد بن محمد، و أحمد بن محمد بن خالد، و أحمد بن محمد بن عيسى، و بكر بن صالح، و جعفر بن محمد، و الحسن بن علي بن عبد الله، و الحسن بن علي الكوفي، و الحسن بن محمد بن سماعة، و الحسين بن سعيد، و سهل، و سهل بن زياد، و صالح بن أبي حماد، و علي بن حسان، و علي بن مهزيار، و عمرو بن سعيد،

11

و محمد، و محمد بن الحسين، و محمد بن عبد الجبار، و محمد بن عيسى، و محمد بن عيسى بن عبيد، و معاوية بن حكيم، و موسى بن عمر، و يعقوب بن يزيد، و البرقي، و الوشاء.

اختلاف الكتب

روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن فضال، عن أبي عبد الله(ع) التهذيب: الجزء 7، باب السنة في النكاح، الحديث 1044. كذا في الطبعة القديمة أيضا، و في الوسائل على نسخة، و في نسخة أخرى منها: ابن فضال، عن ابن القداح، عن أبي عبد الله(ع)، و هو الصحيح الموافق للكافي: الجزء 5، كتاب النكاح 3، باب كراهة العزبة 9، الحديث 1، و الوافي أيضا. و روى أيضا بسنده، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن ابن فضال، و جعفر بن محمد، عن ابن أبي القداح، عن أبي عبد الله(ع) التهذيب: الجزء 7، كتاب السنة في النكاح، الحديث 1046. و هنا اختلاف تقدم في ابن أبي القداح. روى الكليني، عن علي بن إبراهيم، عن ابن فضال، عن ابن بكير. الكافي: الجزء 5، كتاب المعيشة 2، باب بيع العدد و المجازفة 83، الحديث 13. كذا في الطبعة القديمة و المرآة أيضا، و لكن رواها الشيخ في التهذيب: الجزء 7، باب الغرر و المجازفة، الحديث 545، علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن فضال، و هو الصحيح الموافق للوسائل، و في الوافي عن كل مثله. و روى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن فضال، عن ابن بكير.

12

الكافي: الجزء 7، كتاب الأيمان و النذور 7، باب ما لا يلزم من الأيمان و النذور 7، الحديث 14. و هنا اختلاف تقدم في ابن بكير، عن زرارة. روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن فضال، عن ابن بكير. التهذيب: الجزء 6، باب المكاسب، الحديث 1011. و هنا اختلاف تقدم في ابن بكير، عن زرارة. و روى أيضا بسنده، عن محمد بن عيسى، عن ابن فضال، عن ثعلبة. التهذيب: الجزء 4، باب فرض الصيام، الحديث 419. و هنا اختلاف تقدم في محمد بن يحيى، عن محمد بن عيسى. و روى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن فضال، عن ثعلبة بن ميمون. التهذيب: الجزء 9، باب الوصية المبهمة، الحديث 825، و الإستبصار: الجزء 4، باب من أوصى بجزء من ماله، الحديث 495، إلا أن فيه: فضالة، بدل ثعلبة بن ميمون، و الصحيح ما في التهذيب الموافق للكافي: الجزء 7، كتاب الوصايا 1، باب من أوصى بجزء من ماله 24، الحديث 2، و الفقيه: الجزء 4، باب الوصية بالشيء من المال ..، الحديث 528، و الوافي أيضا، فإنه لم تثبت رواية ابن فضال، عن فضالة في الكتب الأربعة، و في الوسائل عن الشيخ كما في الإستبصار، و عن الكافي و الفقيه كما في التهذيب. و روى أيضا بسنده هكذا: و عنه، عن ابن فضال، عن الحسن بن الجهم. التهذيب: الجزء 7، باب السنة في عقود النكاح، الحديث 1661. و الضمير في كلمة (عنه) راجع إلى أحمد بن عيسى الواقع في صدر حديث 1659.

13

كذا في الطبعة القديمة أيضا، و لكن في النسخة المخطوطة: أحمد بن محمد بن عيسى، بدل أحمد بن عيسى، و هو الصحيح الموافق للإستبصار: الجزء 3، باب إتيان النساء في ما دون الفرج، الحديث 870، و الوافي و الوسائل أيضا، بقرينة سائر الروايات. و روى أيضا بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أبي يحيى الواسطي. ثم قال هكذا: عنه، عن ابن فضال، عن الحسن بن الجهم. التهذيب: الجزء 9، باب الذبائح و الأطعمة، الحديث 515. كذا في الطبعة القديمة أيضا، و ظاهر الضمير رجوعه إلى محمد بن أحمد بن يحيى. و رواها الكليني في الكافي: الجزء 6، كتاب الأشربة 7، باب العصير 29، الحديث 4، و فيه: محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن ابن فضال، بدل: محمد بن أحمد بن يحيى، عن ابن فضال، و هو الصحيح بقرينة سائر الروايات، و في الوافي و الوسائل عن كل مثله. و روى أيضا بسنده، عن سهل بن زياد، عن ابن فضال، عن سعيد بن محمد الطاطري. التهذيب: الجزء 6، باب المكاسب، الحديث 1018. كذا في الطبعة القديمة أيضا، و رواها في الإستبصار: الجزء 3، باب أجر المغنية، الحديث 201، إلا أن فيه: سعد بن محمد الطاطري، و هو الموافق للكافي: الجزء 5، كتاب المعيشة 2، باب كسب المغنية و شرائها 37، الحديث 5، و فيه: الطاهري، بدل الطاطري. كذا في هذه الطبعة، و الطبعة القديمة منه موافق لما في الإستبصار، و في الوافي و الوسائل كما في التهذيب.

14

و روى أيضا بسنده، عن علي بن محمد، عن ابن فضال، عن صفوان الجمال. التهذيب: الجزء 4، باب الزيادات في الزكاة، الحديث 312. كذا في الطبعة القديمة و الوافي أيضا، و لكن في الكافي: الجزء 3، كتاب الزكاة 5، باب فرض الزكاة 1، الحديث 12: عنه، عن ابن فضال، و قبله: عنه، عن أحمد بن محمد. و الضمير الأول يرجع إلى علي بن محمد بن عبد الله في السند السابق، و ظاهر الضمير الثاني و إن كان رجوعه إلى علي بن محمد بن عبد الله، كما أخذ الشيخ بهذا الظهور أيضا، و لكن الصحيح أن يرجع الضمير إلى أحمد بن محمد الذي وقع في حديث رقم 11 من الكافي، لعدم إمكان رواية شيخ الكليني و هو علي بن محمد، عن ابن فضال، و هو الحسن بن علي بلا واسطة. و روى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن فضال، عن عبد الله بن المغيرة، عن موسى بن بكر، عن زرارة. التهذيب: الجزء 9، باب ميراث من علا من الآباء، الحديث 1117، و الإستبصار: الجزء 4، باب أن مع الأبوين أو مع واحد منهما لا يرث الجد و الجدة، الحديث 615، إلا أن فيه: ابن فضال، عن ابن بكير، عن زرارة، و ما في التهذيب موافق للكافي: الجزء 7، كتاب المواريث 2، باب ابن أخ و جد 25، الحديث 14، و الوافي و الوسائل، و الظاهر وقوع الخلط في الإستبصار بين متن هذه الرواية، و بين سند حديث 1116 من التهذيب. و روى أيضا بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن ابن فضال، عن علي بن الحسن بن رباط، عن ابن بكير. التهذيب: الجزء 8، باب الأيمان و الأقسام، الحديث 1061. و في المقام اختلاف تقدم في ابن بكير، عن زرارة. و روى أيضا بسنده، عن أحمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، عن ابن فضال، عن علي بن عقبة. التهذيب: الجزء 5، باب الطواف، الحديث 367.

15

و هنا اختلاف تقدم في محمد بن الحسين، عن ابن فضال. و روى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن فضال، عن محمد بن مسلم. التهذيب: الجزء 7، باب تفصيل أحكام النكاح، الحديث 1144، و الإستبصار: الجزء 3، باب أنه إذا شرط ثبوت الميراث في المتعة ..، الحديث 550. و رواها الكليني في الكافي: الجزء 5، كتاب النكاح 3، باب الميراث 110، الحديث 1، إلا أن فيه: ابن فضال، عن ابن بكير، عن محمد بن مسلم، و هو الصحيح الموافق للوافي و الوسائل، فإنه لم تثبت رواية ابن فضال، عن محمد بن مسلم بلا واسطة. و روى أيضا بسنده، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن ابن فضال، عن يونس بن يعقوب. التهذيب: الجزء 5، باب الذبح، الحديث 672. كذا في الطبعة القديمة أيضا، و رواها في باب الزيادات في فقه الحج، الحديث 1717 من الجزء، إلا أن فيه: محمد بن يحيى، عن الحسن بن علي بن فضال بلا واسطة. و ما في المورد الأول موافق للكافي: الجزء 4، كتاب الحج 3، باب من يجب عليه الحد .. 180، الحديث 5، و في الوافي و الوسائل عن كل مورد مثله. و روى أيضا بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي عمير، عن ابن فضال، عن يونس بن يعقوب. التهذيب: الجزء 10، باب الحد في الفرية و السب ..، الحديث 320. و هنا اختلاف تقدم في ابن أبي عمير، عن ابن فضال. و روى أيضا بسنده، عن سهل بن زياد، عن ابن فضال، عن القداح. التهذيب: الجزء 9، باب الذبائح و الأطعمة، الحديث 381.

16

كذا في الطبعة القديمة أيضا، و رواها الكليني في الكافي: الجزء 6، كتاب الأطعمة 6، باب أكل الطين 18، الحديث 5، إلا أن فيه: ابن القداح، بدل القداح، و هو الموافق للوافي و الوسائل. و روى أيضا بسنده، عن محمد بن الحسين، عن ابن فضال، عمن أخبره، عن جميل. التهذيب: الجزء 2، باب ما يجوز الصلاة فيه من اللباس و المكان، الحديث 1581، و الإستبصار: الجزء 1، باب الرجل يصلي و المرأة تصلي بحذاه، الحديث 1524، إلا أن فيه: محمد بن الحسن، بدل محمد بن الحسين، و الوافي و الوسائل كما في التهذيب.

اختلاف النسخ

روى الكليني بسنده، عن محمد بن عبد الجبار، عن ابن فضال، عن أبي عبد الله(ع) الكافي: الجزء 2، كتاب الإيمان و الكفر 1، باب الذنوب 111، الحديث 16. كذا في الطبعة القديمة و المرآة أيضا، و لكن في الطبعة المعربة: ابن فضال، عن ابن بكير، عن أبي عبد الله(ع)، و هو الصحيح الموافق للوافي أيضا. و روى أيضا بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن فضال، عن ابن أبي جميلة. الكافي: الجزء 2، كتاب الإيمان و الكفر 1، باب فطرة الخلق على التوحيد 6، الحديث 5. كذا في هذه الطبعة، و في الطبعة المعربة على نسخة، و في نسخة أخرى منها و الطبعة القديمة و المرآة: أبو جميلة، بدل ابن أبي جميلة، و هو الصحيح الموافق للوافي أيضا.

17

ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن محمد بن الحسين، عن ابن فضال، عن عثمان بن غالب، عن روح بن عبد الرحيم. التهذيب: الجزء 7، باب من الزيادات من الإجارات، الحديث 1000. كذا في الطبعة القديمة و الوافي و الوسائل أيضا، و الظاهر وقوع التحريف فيه، و الصحيح: غالب بن عثمان، بقرينة سائر الروايات، و أنه الراوي لكتاب روح بن عبد الرحيم. روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن ابن فضال جميعا، عن يونس بن يعقوب. الكافي: الجزء 6، كتاب الزي و التجمل و المروءة 8، باب التجمل و إظهار النعمة 1، الحديث 11. كذا في الطبعة القديمة و المرآة أيضا، و لكن الموجود في الوافي و الوسائل: ابن محبوب، و ابن فضال بالعطف، و هو الصحيح بقرينة كلمة جميعا، و الرواية التالية لهذه الرواية. أقول: إن ابن فضال يطلق على الحسن بن علي بن فضال، و على أبنائه علي و أحمد و محمد، و المشهور منهم الحسن و ابنه علي.

15160- ابن فضيل:

روى عن أبي الحسن(ع)، و روى عنه الحسين بن سعيد. التهذيب: الجزء 5، باب الكفارة عن خطإ المحرم، الحديث 1198، و الإستبصار: الجزء 2، باب من قتل حمامة أو فرخها، الحديث 679. و المراد به محمد بن الفضيل، على ما صرح به في الفقيه: الجزء 2، باب ما يجب على المحرم في أنواع ما يصيب من الصيد، الحديث 1117.

18

و روى عن أبي الصباح الكناني، و روى عنه الحسين بن سعيد. التهذيب: الجزء 5، باب العمل و القول عند الخروج، الحديث 148، و الإستبصار: الجزء 2، باب توفير شعر الرأس و اللحية من أول شهر ذي القعدة، الحديث 526. و التهذيب: الجزء 5، باب الكفارة عن خطإ المحرم، الحديث 1129، و الإستبصار: الجزء 2، باب أنه لا يجوز للمحرم أن يتزوج، الحديث 648.

15161- ابن فهد الحلي:

تقدم بعنوان أحمد بن فهد.

15162- ابن قبة:

تقدم بعنوان محمد بن عبد الرحمن بن قبة.

15163- ابن القداح:

وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ مائة مورد بإضافة مورد واحد. فقد روى عن أبي عبد الله(ع)، و عن أبيه ميمون. و روى عنه: ابن فضال، و جعفر بن محمد، و جعفر بن محمد الأشعري، و جعفر بن محمد بن عبيد الله. ثم إنه روى الكليني بسنده، عن جعفر بن عبد الله الأشعري، عن ابن القداح، عن أبي عبد الله(ع) الكافي: الجزء 4، كتاب الصيام 2، باب

19

ما يستحب أن يفطر عليه 66، الحديث 6. كذا في الطبعة القديمة و المرآة و الوسائل أيضا، و في الوافي: جعفر بن محمد الأشعري، و الظاهر أن ما هنا من باب النسبة إلى الجد، فإن الراوي لكتاب ابن القداح هو جعفر بن محمد بن عبيد الله [عبد الله الأشعري. و روى أيضا بسنده، عن جعفر بن محمد الأشعري، عن ابن القداح، عن ابن أبي عمير، عن أبي عبد الله(ع) الكافي: الجزء 2، كتاب العشرة 4، باب العطاس و التسميت 15، الحديث 26. و هنا اختلاف تقدم في ابن أبي عمير، عن أبي عبد الله(ع) و تقدمت ترجمته بعنوان عبد الله بن ميمون القداح.

15164- ابن قدامة القاضي:

تقدم بعنوان أحمد بن علي بن قدامة.

15165- ابن قنبر:

تقدم بعنوان عبد الوهاب.

15166- ابن قولويه:

روى عن أبيه، و روى الشيخ بطريقه عنه. التهذيب: الجزء 4، باب أفضل الفطرة، الحديث 251، و الإستبصار: الجزء 2، باب إخراج القيمة، الحديث 166، و فيه: أبو القاسم جعفر بن محمد بن قولويه. و التهذيب: الجزء 6، باب الزيادات في القضايا و الأحكام، الحديث 836، و الإستبصار: الجزء 3، باب من يجوز حبسه

20

في السجن، الحديث 154. و روى عن جعفر بن محمد، و روى الشيخ بطريقه عنه. التهذيب: الجزء 6، باب الزيادات في القضايا و الأحكام، الحديث 815، و الإستبصار: الجزء 3، باب من يجبر الرجل على نفقته، الحديث 145، و فيه: أبو القاسم جعفر بن محمد بن قولويه. و روى عن جعفر بن محمد بن مسعود، و روى الشيخ بطريقه عنه. التهذيب: الجزء 4، باب كمية الفطرة، الحديث 232، و الإستبصار: الجزء 2، باب كمية زكاة الفطرة، الحديث 153، و فيه: أبو القاسم جعفر بن محمد بن قولويه. و روى عن محمد بن عبد الله بن جعفر الحميري، و روى الشيخ بطريقه عنه. التهذيب: الجزء 6، باب الزيادات في القضايا و الأحكام، الحديث 842. و تقدمت ترجمته بعنوان جعفر بن محمد بن جعفر بن موسى.

15167- ابن قياما الواسطي:

روى عن علي بن موسى(ع)، و روى عنه محمد بن علي. الكافي: الجزء 1، كتاب الحجة 4، باب الإشارة و النص على أبي جعفر الثاني(ع)73، الحديث 7. و رواها في باب ما يفصل به بين دعوى المحق و المبطل 81، الحديث 11، من الكتاب. و تقدم ترجمته بعنوان الحسين بن قياما.

21

15168- ابن قيس:

روى عن أبي عبد الله(ع)، و روى عنه إسحاق بن عمار. التهذيب: الجزء 3، باب صلاة العيدين، الحديث 851، و الإستبصار: الجزء 1، باب لا تجب صلاة العيدين إلا مع الإمام، الحديث 1720، إلا أن فيه: أبا قيس، بدل ابن قيس، و الوافي كما في التهذيب، و في الوسائل نسختان.

15169- ابن كازر:

تقدم بعنوان عيسى بن راشد.

15170- ابن كامل:

وقع في طريق الشيخ إلى كتاب محمد بن جرير الطبري.

15171- ابن كبريا:

تقدم بعنوان موسى بن الحسن بن محمد.

15172- ابن كثير النهاوندي:

اسمه عبد الوهاب.

15173- ابن المبارك:

روى عن عبد الله بن جبلة، و روى محمد بن يحيى، عمن حدثه، عنه. التهذيب:

22

الجزء 6، باب المكاسب، الحديث 1112. أقول: هو يحيى بن المبارك، على ما صرح به في رواية الكافي: الجزء 5، باب الهدية 50، الحديث 6.

15174- ابن متويه:

تقدم بعنوان علي بن محمد بن علي بن سعد.

15175- ابن محبوب:

روى عن الحسين بن نعيم الصحاف، و روى عنه أحمد بن أبي عبد الله. تفسير القمي: سورة التغابن، في تفسير قوله تعالى: (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنْكُمْ كٰافِرٌ وَ مِنْكُمْ مُؤْمِنٌ).

طبقته في الحديث

وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ ألف و خمسمائة و خمسين موردا. فقد روى عن أبي الحسن(ع)، و أبي الحسن الرضا(ع)، و عن أبي أسامة، و أبي أيوب (و رواياته عنه تبلغ مائة و أربعة عشر موردا)، و أبي أيوب الخزاز، و أبي الجارود، و أبي جرير الرواسي، و أبي جعفر الأحول، و أبي جميلة، و أبي حفص الأعشى، و أبي حمزة، و أبي حمزة الثمالي، و أبي خالد الكوفي، و أبي السفاتج، و أبي سليمان الحمار، و أبي الصباح الكناني، و أبي العباس، و أبي محمد الوابشي، و أبي المغراء، و أبي ولاد، و أبي ولاد الحناط، و أبي يحيى كوكب الدم، و ابن بكير، و ابن رئاب (و رواياته عنه تبلغ مائة و ثلاثة و ستين موردا)، و ابن رباط، و ابن سنان،

23

و أبان، و إبراهيم، و إبراهيم بن أبي البلاد، و إبراهيم بن مهزم، و إبراهيم بن نعيم الأزدي، و إبراهيم الكرخي، و إسحاق بن جرير، و إسحاق بن عمار، و جميل، و جميل بن دراج، و جميل بن صالح (و رواياته عنه تبلغ اثنين و خمسين موردا)، و الجهم بن أبي جهمة، و الحارث بن الأحول، و الحارث بن محمد، و الحارث بن محمد الأحول، و الحارث بن محمد بن النعمان، و الحارث بن محمد النعمان الأحول، و الحارث بن محمد بن النعمان صاحب الطاق، و الحسن بن حي، و الحسن بن السري، و الحسن بن صالح، و الحسن بن صالح الثوري، و الحسن بن علي، و الحسن بن عمار الدهان، و الحسن بن عمارة، و الحسين بن عمارة، و الحسين بن عمر بن يزيد، و الحسين بن نعيم الصحاف، و حفص بن سالم أبي ولاد، و حفص بن غياث، و الحكم الأعمى، و حماد، و حماد أبي يوسف الخزاز، و حماد بن زياد، و حماد بن عثمان، و حماد بن عمرو النصيبي، و حماد بن عيسى، و حنان، و حنان بن سدير، و خالد، و خالد بن جرير، و خالد بن نافع، و خالد بن نافع البجلي، و خضر الصيرفي، و خطاب بن محمد، و خليل بن عمرو اليشكري، و داود، و داود بن فرقد، و داود بن كثير، و داود الرقي، و درست بن أبي منصور، و ربيع الأصم، و ربيع بن محمد المسلي، و رفاعة، و رفاعة بن موسى النخاس، و رفاعة النخاس، و زياد بن عيسى، و زيد الزراد، و زيد الشحام، و سعد بن أبي خلف، و سعدان، و سعدان بن مسلم، و سلام بن عبد الله، و سماعة، و سماعة بن مهران، و سيف بن عميرة، و شعيب العقرقوفي، و شهاب، و صالح بن رزين، و صالح بن سهل، و صفوان الجمال، و ضريس الكناسي، و عاصم بن حميد، و عباد بن صهيب، و العباس بن الوليد، و العباس بن الوليد بن صبيح، و عبد الحميد، و عبد الرحمن، و عبد الرحمن بن الحجاج، و عبد الرحمن بن سيابة، و عبد الرحمن بن كثير، و عبد العزيز العبدي، و عبد الله بن بكير، و عبد الله بن سنان (و رواياته عنه تبلغ مائة و خمسة و عشرين موردا)، و عبد الله بن طلحة،

24

و عبد الله بن غالب، و عبد الله بن كولوم، و عبد الله بن مرحوم، و عبد الله بن مسكان، و عبد الله بن هلال، و عبد الله بن يحيى الكاهلي، و العلاء، و العلاء بن رزين (و رواياته عنه تبلغ أربعة و خمسين موردا)، و علي، و علي بن أبي حمزة، و علي بن الحسن بن رباط، و علي بن الحكم، و علي بن رئاب (و رواياته عنه تبلغ مائة و خمسة و عشرين موردا)، و عمار بن أبي الأحوص، و عمر بن أبان الكلبي، و عمر بن يزيد، و عمرو بن أبي المقدام، و عمرو بن شمر، و عيسى بن صبيح، و عنبسة، و عنبسة العابد، و الفضل بن يونس، و الفضيل، و مالك بن عطية، و مثنى الحناط، و محمد بن إسحاق، و محمد بن إسحاق المدني، و محمد بن سلمان الأزدي، و محمد بن الفضيل، و محمد بن القاسم الهاشمي، و محمد بن قزعة، و محمد بن مارد، و محمد بن المستنير، و محمد بن النعمان، و محمد بن النعمان الأحول، و محمد بن النعمان الأحول أبي جعفر صاحب الطاق، و محمد بن يحيى الخثعمي، و مصادف، و معاذ، و معاوية بن عمار، و معاوية بن وهب، و المفضل بن صالح، و نصر بن إسحاق، و نعيم بن إبراهيم، و نعيم بن إبراهيم الأزدي، و نوح أبي اليقظان، و وهب بن عبد ربه، و هارون بن منصور العبدي، و هشام بن أحمر، و هشام بن سالم (و رواياته عنه تبلغ مائة مورد و موردين)، و هشام الخراساني، و هيثم بن واقد الجزري، و يحيى بن عبد الله بن الحسن، و يحيى اللحام، و يعقوب السراج، و يونس بن عمار، و يونس بن يعقوب، و الأحول، و الرباطي. و روى عنه ابن جمهور عن أبيه، و ابن سماعة، و إبراهيم بن هاشم، و أحمد، و أحمد بن أبي عبد الله، و أحمد بن محمد، و أحمد بن محمد بن خالد، و أحمد بن محمد بن عيسى، و أحمد بن هلال، و بنان بن محمد، و الحسن بن محمد، و الحسن بن محمد بن سماعة، و الحسين بن سعيد، و سهل، و سهل بن زياد، و صالح بن السندي، و العباس بن معروف، و الفضل، و محمد بن إسماعيل، و محمد بن الحسين، و محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، و محمد بن عبد الجبار، و محمد بن علي،

25

و محمد بن علي بن محبوب، و محمد بن عيسى، و محمد بن يحيى بإسناده عنه، و موسى بن عمر، و موسى بن القاسم، و الهيثم، و يعقوب بن يزيد.

اختلاف الكتب

روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن أبي عبد الله(ع) التهذيب: الجزء 10، باب البينات على القتل، الحديث 674. كذا في الطبعة القديمة أيضا، و لكن في النسخة المخطوطة: ابن محبوب، عن أبي ولاد، عن أبي عبد الله(ع)، و هو الصحيح الموافق للكافي: الجزء 7، كتاب الديات 4، باب العاقلة 53، الحديث 1، و الفقيه: الجزء 4، باب العاقلة، الحديث 357، و الوافي و الوسائل أيضا. و روى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، و حميد بن زياد جميعا عن ابن محبوب، عن أبي أيوب. التهذيب: الجزء 5، باب الحلق، الحديث 809. كذا في الطبعة القديمة أيضا، و رواها الكليني في الكافي: الجزء 4، كتاب الحج 3، باب من قدم شيئا أو أخره من مناسكه 189، الحديث 3، إلا أن فيه: و سهل بن زياد، بدل: و حميد بن زياد، و هو الصحيح الموافق للوافي، و في الوسائل نسختان. روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن محبوب، عن أبي أيوب. الكافي: الجزء 7، كتاب الديات 4، باب دية الجنين 40، الحديث 10. كذا في الطبعة القديمة و المرآة أيضا، و رواها الشيخ في التهذيب الجزء 10، باب الحوامل و الحمول، الحديث 1103، إلا أنه فيه: أحمد بن محمد، عن محمد بن عيسى، عن الحسن بن محبوب. كذا في الطبعة القديمة أيضا، و الظاهر صحة ما في الكافي الموافق لنسخة

26

المخطوطة من التهذيب، و الوافي و الوسائل بقرينة سائر الروايات. روى الشيخ بسنده، عن ابن محبوب، عن أبي جبلة. التهذيب: الجزء 7، باب فضل التجارة و آدابها، الحديث 55. و هنا اختلاف تقدم في أبي جبلة. روى الكليني بسنده، عن ابن أبي عمير، عن ابن محبوب، عن أبي جميلة. الكافي: الجزء 5، كتاب المعيشة 2، باب الغش 61، الحديث 7. و هنا اختلاف في الراوي تقدم في ابن أبي عمير، عن ابن محبوب. و روى أيضا بسنده، عن ابن أبي عمير، عن ابن محبوب، عن أبي ولاد. الكافي: الجزء 7، كتاب المواريث 2، باب ميراث أهل الملل 39، الحديث 6. و هنا اختلاف تقدم في ابن أبي عمير، عن ابن محبوب. روى الصدوق بسنده: عن ابن محبوب، عن أبيه، عن حماد بن زياد. الفقيه: الجزء 4، باب ما يجب فيه الدية و نصف الدية، الحديث 334 و 335. و روى الأخير الشيخ في التهذيب: الجزء 10، باب ديات الأعضاء و الجوارح، الحديث 1048، إلا أن فيه: الحسن بن محبوب، عن حماد بن زيد، بدل ما في الفقيه، و الظاهر وقوع التحريف في كلا الموردين، و الصحيح: ابن محبوب، عن حماد بن زياد، بقرينة سائر الروايات، و الوافي كما في التهذيب، و الوسائل كما في الفقيه. روى الشيخ بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن ابن محبوب، عن ابن أبي حمزة. التهذيب: الجزء 10، باب الحد في السرقة و الخيانة، الحديث 390. و في المقام اختلاف تقدم في ابن أبي حمزة، عن أبي جعفر(ع)

27

و روى أيضا بسنده، عن سهل بن زياد، عن ابن محبوب، عن ابن رئاب. التهذيب: الجزء 1، باب تلقين المحتضرين من الزيادات، الحديث 1413. و هنا اختلاف تقدم في ابن رئاب، عن الحلبي. و روى أيضا بسنده، عن سهل بن زياد، عن ابن محبوب، عن ابن رئاب، باب حدود الزنا، الحديث 165، من الجزء 10. و هنا اختلاف تقدم في ابن رئاب، عن ضريس الكناسي. روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن إبراهيم الحارثي. الكافي: الجزء 7، كتاب الشهادات 5، باب ما يجوز من شهادة النساء و ما لا يجوز 13، الحديث 11. كذا في هذه الطبعة، و لكن في الطبعة القديمة و نسخة المرآة: إبراهيم الخارقي، بدل إبراهيم الحارثي، و هو الصحيح الموافق للتهذيب: الجزء 6، باب البينات، الحديث 707، و الإستبصار: الجزء 3، باب ما يجوز شهادة النساء فيه و ما لا يجوز، الحديث 75، و الوافي أيضا، و في الوسائل نسختان. روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن محبوب، عن إسحاق بن جرير. التهذيب: الجزء 10، باب الحد في نكاح البهائم، الحديث 220، و الإستبصار: الجزء 4، باب حد من أتى بهيمة، الحديث 833، إلا أن فيه: أحمد بن محمد بن يحيى، بدل أحمد محمد بن عيسى، و ما في التهذيب هو الصحيح الموافق للكافي: الجزء 7، كتاب الحدود 3، باب الحد على من يأتي البهيمة 25، الحديث 1، و الوافي و الوسائل أيضا، بقرينة سائر الروايات. و روى أيضا بسنده، عنه (الحسين بن سعيد)، عن ابن محبوب، عن جميل بن صالح. التهذيب: الجزء 6، باب البينتين تتقابلان أو تترجح بعضها على

28

بعض، الحديث 588. كذا في الطبعة القديمة أيضا، و رواها في الإستبصار: الجزء 4، باب ميراث المولود الذي ليس له ما للرجال و ما للنساء، الحديث 701، إلا أن فيه: علي بن رئاب، بدل جميل بن صالح، و هو الموافق لما رواه الشيخ أيضا في الجزء 9، باب ميراث الخنثى و من يشكل أمره من الناس، الحديث 1273، و الكليني في الكافي: الجزء 7، كتاب المواريث 2، باب آخر منه (ميراث الخنثى) 52، الحديث 2. كما أن المورد الأول من التهذيب موافق لما في الفقيه: الجزء 3، باب الحكم بالقرعة، الحديث 182، و الجزء 4، باب ميراث الخنثى، الحديث 763، فإن في المورد الأول: جميل فقط، و في المورد الثاني: جميل بن دراج، أو جميل بن صالح، عن الفضيل بن يسار، و في الوافي و الوسائل عن كل مورد مثله. إلا أن في الأخير عن التهذيبين: جميل بن صالح، و كذلك في المحاسن. روى الكليني بسنده، عن سهل بن زياد، عن ابن محبوب، عن حديد. الكافي: الجزء 5، كتاب المعيشة 2، باب عمل السلطان و جوائزهم 30، الحديث 3. و رواها الشيخ في التهذيب: الجزء 6، باب المكاسب، الحديث 914، إلا أن فيه: حريز، بدل حديد، و ما في الكافي هو الصحيح الموافق للوافي، و عقاب الأعمال و في الأخير وصفه بالمدائني لعدم ثبوت رواية ابن محبوب، عن حريز، مع أن كلا منهما كثير الرواية، و الوسائل كما في التهذيب. روى الشيخ بسنده، عن محمد بن علي بن محبوب، عن ابن محبوب، عن الحسين بن صالح. التهذيب: الجزء 7، باب الإجارات، الحديث 972. كذا في الطبعة القديمة أيضا، و لكن في النسخة المخطوطة: الحسن بن صالح، بدل الحسين بن صالح، و هو الصحيح الموافق لما رواها أيضا في الجزء 10، باب ضمان النفوس و غيرها، الحديث 882، و فيه: الحسن بن صالح الثوري،

29

و الوافي و الوسائل أيضا، و عدم وجود للحسين بن صالح في الكتب الأربعة. و روى أيضا بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن ابن محبوب، عن حماد، عن زياد، عن سليمان. التهذيب: الجزء 10، باب الحد في الفرية و السب، الحديث 301. كذا في الطبعة القديمة أيضا، و لكن رواها في الإستبصار: الجزء 4، باب من قال لامرأته لم أجدك عذراء، الحديث 870، و فيه: حماد عن زياد بن سليمان. و رواها الصدوق في الفقيه: الجزء 4، باب حد القذف، الحديث 103، و فيه: حماد بن زياد، عن سليمان بن خالد، و هو الصحيح بقرينة سائر الروايات، و الوافي كالتهذيب. و الوسائل عن الشيخ كما في الإستبصار، و عن الفقيه مثله. روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن خالد بن رافع البجلي. الكافي: الجزء 7، كتاب الوصايا 1، باب ما يجوز من الوقف و الصدقة و النحل .. 23، الحديث 39. كذا في الطبعة القديمة و المرآة أيضا، و رواها الشيخ في التهذيب: الجزء 9، باب الوقوف و الصدقات، الحديث 594، و الإستبصار: الجزء 4، باب السكنى و العمرى، الحديث 400، و فيهما: خالد بن نافع البجلي، بدل خالد بن رافع البجلي، و هو الصحيح الموافق للفقيه: الجزء 4، باب السكنى و العمرى و الرقبى، الحديث 650، و الوافي أيضا، و في الوسائل عن الكل نسختان. روى الشيخ بسنده، عن علي بن إبراهيم، عن ابن محبوب، عن عبد الله بن سنان. التهذيب: الجزء 10، باب الحد في الفرية و السب، الحديث 236. كذا في الطبعة القديمة أيضا، و رواها الكليني في الكافي: الجزء 7،

30

كتاب الحدود 3، باب حد القاذف 26، الحديث 1، إلا أن فيه: علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن محبوب، و هو الصحيح الموافق لنسخة المخطوطة من التهذيب، و الوافي و الوسائل أيضا. و روى أيضا بسنده، عن ابن محبوب، عن عبد الله بن مسكان، عن أبي عبد الله(ع) التهذيب: الجزء 10، باب حدود الزنا، الحديث 150، و الإستبصار: الجزء 4، باب ما يوجب التعزير، الحديث 801. و رواها الكليني في الكافي: الجزء 7، كتاب الحدود 3، باب ما يوجب الجلد 5، الحديث 3، إلا أن فيه: عبد الله بن سنان، بدل عبد الله بن مسكان، و هو الصحيح لعدم ثبوت رواية ابن محبوب، عن عبد الله بن مسكان، و كثرة روايته عن ابن سنان، و في الوافي و الوسائل عن كل مورد مثله. و من ذلك يظهر الكلام فيما رواه الشيخ أيضا في السند المتقدم على هذا السند، تحت رقم 149 من التهذيب: الجزء 10، و الإستبصار: الجزء 4، تحت رقم 800، فإن فيهما: ابن محبوب، عن عبد الله بن مسكان. روى الصدوق بسنده، عن ابن محبوب، عن عبد الوهاب بن الصباح، عن علي. الفقيه: الجزء 4، باب ما يجب فيه الدية و نصف الدية، الحديث 333. و رواها الكليني في الكافي: الجزء 7، كتاب الديات 4، باب ما يمتحن به من يصاب في سمعه أو بصره 32، الحديث 4، إلا أن فيه: ابن محبوب، عن علي بن أبي حمزة، بلا واسطة، و ما في الفقيه موافق للتهذيب: الجزء 10، باب ديات الأعضاء و الجوارح، الحديث 1045، و الوافي و الوسائل عن كل مثله. روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن علي بن رئاب. الكافي: الجزء 7، كتاب المواريث 2، باب الإخوة من الأم مع الجد 24،

31

الحديث 5. كذا في الطبعة القديمة و المرآة أيضا، و رواها الشيخ في التهذيب: الجزء 9، باب ميراث من علا من الآباء، الحديث 1100، و الإستبصار: الجزء 4، باب ميراث الجد مع كلالة الأم، الحديث 6، إلا أن فيهما: علي بن رباط، بدل علي بن رئاب، و الظاهر هو الصحيح بقرينة سائر الروايات، و في الوسائل نسختان، و الوافي عن كل مثله. و روى أيضا بسنده، عن ابن محبوب، عن علي بن رئاب، عن عبد الله بن سنان. الفقيه: الجزء 4، باب القود و مبلغ الدية، الحديث 249. و هنا اختلاف تقدم في ابن رئاب، عن أبي عبد الله(ع) روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن نصر بن إسحاق الكوفي. الكافي: الجزء 5، كتاب المعيشة 2، باب فضل شراء الحنطة و الطعام 66، الحديث 1. كذا في الطبعة القديمة و المرآة أيضا، و رواها الشيخ في التهذيب: الجزء 7، باب التلقي و الحكرة، الحديث 714، إلا أن فيه: أحمد بن محمد، عن النضر بن إسحاق الكوفي. كذا في الطبعة القديمة أيضا، و في النسخة المخطوطة منه: نصر بن إسحاق الكوفي، و في الوافي و الوسائل عن كل مثله. إلا أن في الوافي: النصر عنهما، و في الوسائل: النضر عنهما. روى الشيخ عن ابن محبوب، عن هذيل بن حنان أخي جعفر بن حنان. التهذيب: الجزء 6، باب المكاسب، الحديث 1146. و هنا اختلاف تقدم في هذيل بن حنان أخي جعفر بن حنان.

32

اختلاف النسخ

روى الكليني عن محمد بن يحيى، عن ابن محبوب، عن جميل بن صالح. الكافي: الجزء 1، كتاب الحجة 4، باب فيه نكت و نتف من التنزيل في الولاية 108، الحديث 72. كذا في هذه الطبعة، و لكن في الطبعة القديمة و نسخة المرآة: محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، و هو الصحيح الموافق للوافي بقرينة سائر الروايات. و روى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن الحسن بن نعيم الصحاف. الكافي: الجزء 1، كتاب الحجة 4، الحديث 4، من الباب المتقدم. كذا في الطبعة القديمة و نسخة من المرآة أيضا، و في نسخة أخرى منها و الطبعة المعربة: الحسين بن نعيم الصحاف، و هو الصحيح الموافق للوافي أيضا. و روى أيضا بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن محبوب، عن علي بن رئاب. الكافي: الجزء 3، كتاب الحيض 2، باب المرأة تحيض بعد دخول وقت الصلاة 16، الحديث 3. و هنا اختلاف تقدم في أبي عبيدة. و روى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن عمرو بن يزيد. الكافي: الجزء 2، كتاب الإيمان و الكفر 1، باب العبادة 42، الحديث 1. كذا في هذه الطبعة، و لكن في الطبعة القديمة و المرآة: عمر بن يزيد، و هو الصحيح الموافق للوافي أيضا. و روى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن يحيى بن

33

عبد الله أبي الحسن صاحب الديلم. الكافي: الجزء 1، كتاب الحجة 4، باب أن مستقى العلم من بيت آل محمد(ع)100، الحديث 1. و هنا اختلاف تقدم في يحيى بن عبد الله بن الحسن. ثم إنه روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن ابن فضال جميعا، عن يونس بن يعقوب. الكافي: الجزء 6، كتاب الزي و التجمل 8، باب التجمل و إظهار النعمة 1، الحديث 11. و هنا كلام تقدم في ابن فضال، عن يونس بن يعقوب. و روى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن محمد بن أحمد. الكافي: الجزء 5، كتاب المعيشة 2، باب بيع اللقيط و ولد الزنا 102، الحديث 4. كذا في الطبعة القديمة و المرآة و الوافي و الوسائل أيضا، و عن بعض النسخ: محمد فقط، بدل محمد بن أحمد، و هو الموافق للتهذيب: الجزء 7، باب ابتياع الحيوان، الحديث 335. أقول: قد مر أن محمدا هذا ليس بمحمد بن مسلم، لعدم ثبوت رواية ابن محبوب عنه، و أما محمد بن أحمد فهو مجهول. و روى أيضا بسنده هكذا: عنه، عن ابن محبوب، عن معاوية بن وهب. الكافي: الجزء 2، كتاب الإيمان و الكفر 1، باب الإنصاف و العدل 66، الحديث 15. و قبل هذه الرواية هكذا: أبو علي الأشعري، عن محمد بن عبد الجبار، عن ابن فضال، الحديث 14.

34

و هنا كلام في مرجع ضمير كلمة (عنه) تقدم في أبي علي الأشعري، عن محمد بن عبد الجبار. أقول: و تقدمت ترجمته بعنوان الحسن بن محبوب، و محمد بن علي بن محبوب.

15176- ابن محرز:

روى عن علي بن يقطين، و روى عنه محمد بن علي. الكافي: الجزء 1، كتاب الحجة 4، باب الإشارة و النص على أبي الحسن الرضا(ع)72، الحديث 10.

15177- ابن مسعدة:

روى عن إسماعيل بن مهران، و روى عنه الأحنف بن علي. التهذيب: الجزء 6، باب حد حرم الحسين(ع)، الحديث 150.

15178- ابن مسعود:

روى عن عبد الله بن إبراهيم الجعفري، و روى عنه أحمد بن محمد بن عبد الله. الكافي: الجزء 1، باب مواليد الأئمة(ع)93، الحديث 5.

15179- ابن مسعود:

من مشايخ الكشي، و روى عنه كثيرا، و تقدم بعنوان محمد بن مسعود بن عياش.

35

15180- ابن مسعود الطائي:

روى عن أبي عبد الله(ع)، و روى عنه ابن أبي عمير. التهذيب: الجزء 2، باب كيفية الصلاة و صفتها، الحديث 469. و تقدمت ترجمته بعنوان محمد بن مسعود الطائي.

15181- ابن مسكان:

روى عن أبي بصير، و روى عنه عبد الله بن بحر. تفسير القمي: سورة(ص)، في تفسير قوله تعالى: (وَ اذْكُرْ عَبْدَنٰا أَيُّوبَ إِذْ نٰادىٰ رَبَّهُ).

طبقته في الحديث

وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ تسعمائة و أربعة و سبعين موردا. فقد روى عن أبي عبد الله(ع)، و الشيخ(ع)، و عن أبي أيوب الخزاز، و أبي بصير (و رواياته عنه تبلغ مائتين و ثلاثة عشر موردا)، و أبي بصير المرادي، و أبي بكر، و أبي بكر الحضرمي، و أبي الجارود، و أبي حمزة، و أبي حمزة الثمالي، و أبي سعيد، و أبي الصامت، و أبي العباس، و أبي العباس البقباق، و أبي هلال الرازي، و ابن أبي عمير، و ابن أبي يعفور، و ابن الحجاج الكرخي، و ابن زرارة، و أبان بن تغلب، و إبراهيم بن المثنى، و إبراهيم بن ميمون، و إسحاق بن عمار، و إسحاق بياع اللؤلؤ، و إسحاق المدائني، و إسماعيل بن جابر، و إسماعيل بن عبد الخالق، و إسماعيل بن عمار، و إسماعيل الجعفي، و أيوب بن الحر، و بدر بن الوليد، و جعفر بن ناجية، و الحارث بن المغيرة، و حجر، و حريز، و الحسن بن أبي سارة،

36

و الحسن بن زياد، و الحسن بن زياد الصيقل، و الحسن بن السري، و الحسن بن هارون، و الحسن الصيقل، و الحسين بن حماد، و الحسين بن المختار، و الحسين صاحب القلانس، و الحسين صاحب القلانسي، و الحسين العامري مولى مسعود بن موسى، و حماد النواء، و حمزة بن حمران، و خيثمة، و داود بن فرقد، و داود بن فرقد أبي يزيد، و زرارة، و زرارة بن أعين، و زيد الشحام، و سدير، و سعيد الأعرج، و سعيد الرومي، و سليمان بن خالد (و رواياته عنه تبلغ خمسة و ستين موردا)، و شرحبيل الكندي، و ضريس، و عامر بن عميرة، و عبد الأعلى بن أعين، و عبد الخالق، و عبد الرحمن بن أبي عبد الله، و عبد الرحيم، و عبد الرحيم بن روح القصير، و عبد الرحيم القصير، و عبد الله بن أبي يعفور، و عبد الله بن سليمان، و عبد الله بن سنان، و عبد المؤمن، و عبد الملك بن عمرو، و عبيد الله الحلبي، و العلاء بياع السابري، و علي الصائغ، و عمار بن سويد، و عمر بن البراء، و عمر بن حنظلة، و عمر بن يزيد، و عنبسة بن مصعب، و عيسى بن أبي منصور، و غسان البصري، و قتيبة، و قتيبة الأعشى، و ليث، و ليث المرادي، و ليث المرادي أبي بصير، و مالك بن أعين، و مالك الجهني، و المثنى، و محمد بن أبي عمير، و محمد بن جعفر، و محمد بن الحلبي، و محمد بن علي الحلبي، و محمد بن مروان، و محمد بن مسلم، و محمد بن مضارب، و محمد بن الوراق، و محمد الحلبي، و المعلى بن خنيس، و منصور، و منصور بن حازم، و منصور الصيقل، و ميسر، و وليد بياع الأسفاط، و الهذيل، و الهذيل بن صدقة الطحان، و هشام بن سالم، و يزيد بن خليفة، و يزيد بن خليل، و يزيد بن فرقد، و يزيد مولى الحكم، و يعقوب الأحمر، و يعقوب البزاز، و يعقوب بن سالم البزاز، و اليمان بن عبيد الله، و الأحول، و الحلبي (و رواياته عنه تبلغ مائة و خمسة و أربعين موردا)، و الكاهلي. و روى عنه أبو إسماعيل السراج، و أبو عبد الله المؤمن، و أبو أيوب، و أبو أيوب الخزاز، و ابن أبي حمزة، و ابن أبي عمير، و ابن أبي نجران، و ابن رباط، و ابن

37

سنان، و ابن فضال، و ابن مهران، و أحمد بن محمد بن عيسى، و أحمد بن هلال، و أيوب بن نوح، و الحسن بن الجهم، و الحسن بن علي بن فضال، و الحسن بن محمد بن سماعة، و الحسن الصيقل، و الحسين، و الحسين بن سعيد، و الحسين بن عثمان، و الحسين بن هاشم، و خلف بن حماد، و درست، و درست بن أبي منصور، و درست الواسطي، و زرعة، و زكريا المؤمن، و صفوان، و صفوان بن يحيى، و صندل، و عبد الكريم، و عبد الله بن بحر، و عبد الله بن حماد، و عبد الله بن عبد الرحمن، و عبد الله بن المغيرة، و عبد الله بن يحيى، و عثمان، و عثمان بن عيسى، و علي بن إسماعيل، و علي بن الحسن بن رباط، و علي بن رباط، و علي بن النعمان، و علي عنهما (درست و محمد بن أبي حمزة)، عنه، و علي الجرمي عنهما، عنه، و فضالة، و فضالة بن أيوب، و محمد بن أبي حمزة، و محمد بن أبي عمير، و محمد بن إسماعيل، و محمد بن الحسن بن زياد، و محمد بن سنان، و محمد بن علي، و محمد بن عمارة، و محمد بن عيسى، و محمد بن يحيى، و النضر بن سويد، و يحيى بن عمران، و يحيى الحلبي، و يونس، و يونس بن عبد الرحمن، و يونس مولى علي بن يقطين، و الجرمي عنهما عنه، و الحلبي.

اختلاف الكتب

روى الصدوق بسنده، عن ابن مسكان، عن أبي جعفر(ع) الفقيه: الجزء 2، باب ما جاء في مانع الزكاة، الحديث 20. و رواها الكليني في الكافي: الجزء 3، كتاب الزكاة 5، باب منع الزكاة 2، الحديث 2، إلا أن فيه: ابن مسكان يرفعه، عن رجل، عن أبي جعفر(ع) و رواها الشيخ في التهذيب: الجزء 2، باب الزيادات في الزكاة، الحديث

38

327، و فيه: ابن مسكان، عن رجل، عن أبي جعفر(ع)، و ما في الكافي و التهذيب هو الصحيح، لعدم ثبوت رواية ابن مسكان عن أبي جعفر(ع)، و في الوسائل عن الفقيه مثله، و عن الكافي و التهذيب كالكافي، و في الوافي عن الكل هكذا: ابن مسكان يرفعه إلى أبي جعفر(ع) روى الشيخ بسنده، عن الفضل بن شاذان، عن صفوان بن يحيى، عن ابن مسكان، عن أبي جعفر(ع) التهذيب: الجزء 7، باب تفصيل أحكام النكاح، الحديث 1080. كذا في الطبعة القديمة أيضا، و رواها في الإستبصار: الجزء 3، باب تحليل المتعة، الحديث 508، و فيه: الفضل بن شاذان، عن ابن مسكان، بلا واسطة صفوان بن يحيى. و رواها الكليني في الكافي: الجزء 5، كتاب النكاح 3، باب أبواب المتعة 94، الحديث 2، إلا أن فيه: ابن مسكان، عن عبد الله بن سليمان، عن أبي جعفر(ع)، و هو الموافق للوافي و الوسائل. و روى أيضا بسنده، عن علي بن النعمان، عن ابن مسكان، عن أبي عبد الله(ع) التهذيب: الجزء 5، باب الذبح، الحديث 775، و الإستبصار: الجزء 2، باب من لم يجد الهدي و أراد الصوم، الحديث 984. و رواها بعينها في حديث 789، من الباب المتقدم من التهذيب، و الإستبصار: الجزء 2، باب جواز صوم الثلاثة أيام في السفر، الحديث 1001، و فيهما: عبد الله بن مسكان، عن سليمان بن خالد، عن أبي عبد الله(ع)، و الوافي و الوسائل عن كل مثله. و روى أيضا بسنده، عن النضر بن سويد، عن ابن مسكان، عن أبي عبد الله

39

ع. التهذيب: الجزء 5، باب دخول الكعبة، الحديث 956. كذا في الطبعة القديمة أيضا، و رواها الكليني في الكافي: الجزء 4، كتاب الحج 3، باب دخول الكعبة 202، الحديث 7، و فيه: عبد الله بن سنان، بدل ابن مسكان، و لا يبعد صحة ما في الكافي الموافق للوافي و الوسائل، لكثرة رواية النضر بن سويد، عن عبد الله بن سنان، و عدم ثبوت روايته عن ابن مسكان إلا في مورد واحد. و روى أيضا بسنده، عن صفوان، عن ابن مسكان، عن أبي عبد الله(ع) التهذيب: الجزء 7، باب العارية، الحديث 804، و الإستبصار: الجزء 3، باب أن العارية غير مضمونة، الحديث 448، إلا أن فيه: ابن سنان، بدل ابن مسكان، و هو الموافق للكافي: الجزء 5، كتاب المعيشة 2، باب ضمان العارية و الوديعة 111، الحديث 2، فإن فيه: عبد الله بن المغيرة، عن عبد الله بن سنان، عن أبي عبد الله(ع)، و في الوافي عن كل مورد مثله، و في الوسائل عن الكافي مثله، و عن التهذيبين نسختان. و روى أيضا بسنده، عن يونس بن عبد الرحمن، عن ابن مسكان، عن أبي عبد الله(ع) التهذيب: الجزء 7، باب الإجارات، الحديث 944. و هنا اختلاف تقدم في أبي بصير، عن أبي عبد الله(ع) و روى أيضا بسنده، عن صفوان بن يحيى، عن ابن مسكان، عن أبي إسحاق صاحب اللؤلؤ. التهذيب: الجزء 5، باب الزيادات في فقه الحج، الحديث 1370. و هنا اختلاف تقدم في أبي إسحاق صاحب اللؤلؤ. و روى أيضا بسنده، عن ابن سنان، عن ابن مسكان، عن أبي بصير.

40

التهذيب: الجزء 1، باب آداب الأحداث الموجبة للطهارة، الحديث 100. و هنا اختلاف تقدم في أبي بصير، عن أبي عبد الله(ع) و روى أيضا بسنده، عن عبد الله بن بحر، عن ابن مسكان، عن أبي بصير. التهذيب: الجزء 1، باب تطهير المياه من النجاسات، الحديث 702، و الإستبصار: الجزء 1، باب البئر تقع فيه العذرة اليابسة، الحديث 116، إلا أن فيه: عبد الله بن يحيى، بدل عبد الله بن بحر، و عن بعض نسخه كما في التهذيب، و الوافي موافق للتهذيب، و كذلك الوسائل في مورد، و في مورد آخر فيه نسختان. و روى أيضا بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن محمد بن سنان، عن ابن مسكان، عن أبي بصير. التهذيب: الجزء 5، باب الذبح، الحديث 737، و الإستبصار: الجزء 2، باب من ضل هديه فاشترى بدله ثم وجد الأول، الحديث 961، إلا أن فيه: الحسين بن سعيد، عن ابن مسكان، بلا واسطة. و ما في التهذيب هو الصحيح الموافق للكافي: الجزء 4، كتاب الحج 3، باب الهدي يعطب أو يهلك قبل أن يبلغ محله 183، الحديث 7، و الوافي أيضا، و في الوسائل عن كل مورد مثله. و روى أيضا بسنده، عن ابن أبي عمير، أو غيره، عن ابن مسكان، عن أبي بصير. التهذيب: الجزء 8، باب أحكام الطلاق، الحديث 84. و هنا اختلاف تقدم في ابن أبي عمير، عن ابن مسكان. و روى أيضا بسنده، عن يونس، عن عبد الله بن سنان، أو ابن مسكان، عن أبي الجارود. التهذيب: الجزء 7، باب من الزيادات من الإجارات، الحديث 1010. و هنا اختلاف تقدم في أبي الجارود، عن أبي جعفر(ع)

41

و روى أيضا بسنده، عن علي بن الحسن بن رباط، عن ابن مسكان، عن أبي خالد. التهذيب: الجزء 10، باب من الزيادات، الحديث 1166. و هنا اختلاف تقدم في أبي خالد. و روى أيضا بسنده، عن فضالة، عن الحسين، عن ابن مسكان، عن أبي العباس. التهذيب: الجزء 1، باب تلقين المحتضرين، الحديث 1442، و الإستبصار: الجزء 1، باب كيفية غسل الميت، الحديث 724، إلا أن فيه: فضالة، عن ابن مسكان، بلا واسطة، و ما في التهذيب هو الصحيح الموافق للوافي و الوسائل، بقرينة سائر الروايات. و روى أيضا بسنده، عن ابن رباط، عن ابن مسكان، عن أبي العباس. التهذيب: الجزء 8، باب أحكام الطلاق، الحديث 265. و هنا اختلاف تقدم في ابن رباط، عن ابن مسكان. و روى الكليني بسنده، عن عبد الله بن يحيى، عن ابن مسكان، عن أبي عبد الله مولى عبد ربه. الكافي: الجزء 5، كتاب المعيشة 2، باب الصروف 115، الحديث 22. كذا في الطبعة القديمة و المرآة أيضا، و لكن عن بعض النسخ: عبد الله بن بحر، بدل عبد الله بن يحيى، و هو الموافق للتهذيب: الجزء 7، باب بيع الواحد بالاثنين و أكثر، الحديث 478، و الوافي أيضا، و في الوسائل نسختان. روى الشيخ بسنده، عن فضالة، عن الحسين، عن ابن مسكان، عن أبي عبيدة. التهذيب: الجزء 2، باب أوقات الصلاة و علامة كل وقت منها، الحديث 109، و الإستبصار: الجزء 1، باب وقت المغرب و العشاء الآخرة، الحديث 985، إلا أن فيه: فضالة، عن ابن مسكان، بلا واسطة، و الصحيح ما في التهذيب الموافق

42

للوافي و الوسائل، بقرينة سائر الروايات. و روى أيضا بسنده، عن عثمان بن يحيى، عن ابن مسكان، عن ابن أبي يعفور. التهذيب: الجزء 3، باب العمل في ليلة الجمعة و يومها، الحديث 637. كذا في هذه الطبعة، و لكن في الطبعة القديمة و النسخة المخطوطة: عثمان بن عيسى، بدل عثمان بن يحيى، و هو الصحيح الموافق للإستبصار: الجزء 1، باب عدد الذين يجب عليهم الجمعة، الحديث 1611، و الوافي و الوسائل أيضا، بقرينة سائر الروايات. و روى أيضا بسنده، عن محمد بن سنان، عن ابن مسكان، عن إبراهيم بن أبي إسحاق. التهذيب: الجزء 5، باب الزيادات في فقه الحج، الحديث 1371، و الإستبصار: الجزء 2، باب المرأة الحائضة متى تفوت متعتها؟، الحديث 1112. و رواها الصدوق في الفقيه: الجزء 2، باب إحرام الحائض و المستحاضة، الحديث 1155، إلا أن فيه: إبراهيم بن إسحاق، و الوافي و الوسائل عن كل مثله. روى الكليني بسنده، عن محمد بن إسماعيل، عن أبي إسماعيل السراج، عن ابن مسكان، عن ثابت أبي سعيد. الكافي: الجزء 2، كتاب الإيمان و الكفر 1، باب في ترك دعاء الناس 94، الحديث 2. و رواها في الجزء 1، كتاب التوحيد 3، باب الهداية أنها من الله عز و جل 35، الحديث 1، إلا أن فيه: محمد بن إسماعيل السراج، عن ابن مسكان، عن ثابت بن سعيد. فهنا اختلاف من جهتي الراوي و المروي عنه. أما من جهة الأولى فتقدم في إسماعيل السراج، عن ابن مسكان، و من جهة الثانية أيضا تقدم في ثابت بن سعيد.

43

و روى أيضا بسنده، عن صفوان بن يحيى، عن ابن مسكان، عن الحسن بن زياد. الكافي: الجزء 5، كتاب النكاح 3، باب ما يحل للمملوك من النساء 118، الحديث 2. و هنا اختلاف تقدم في عبد الله بن مسكان، عن الحسن بن زياد. روى الشيخ بسنده، عن الحسين، عن ابن مسكان، عن الحسن الصيقل. التهذيب: الجزء 8، باب حكم الظهار، الحديث 46. كذا في الطبعة القديمة أيضا، و رواها تحت رقم 57، من الباب، إلا أن فيه: الحسين بن سعيد، عن صفوان، عن ابن مسكان، و الظاهر هو الصحيح الموافق للإستبصار: الجزء 3، باب أنه لا يصح الظهار بيمين، الحديث 937، و باب أن من وطئ قبل الكفارة كان عليه كفارتان، الحديث 950، و الوافي و الوسائل أيضا. روى الكليني بسنده، عن الحسين بن عثمان، عن ابن مسكان، عن خالد، عن أبي إسماعيل. الكافي: الجزء 3، كتاب الصلاة 4، باب الصلاة في الكعبة و فوقها 58، الحديث 19. و هنا اختلاف تقدم في خالد. روى الشيخ بسنده، عن محمد بن سنان، عن ابن مسكان، عن سعيد. التهذيب: الجزء 5، باب الزيادات في فقه الحج، الحديث 1770. و هنا اختلاف تقدم في أبي سعيد، عن أبي عبد الله(ع) و روى أيضا بسنده، عن محمد بن سنان، عن ابن مسكان، عن سليمان بن خالد. التهذيب: الجزء 3، باب صلاة العيدين، الحديث 281. و هنا اختلاف من جهة الراوي تقدم في محمد بن سنان، عن ابن مسكان. و روى أيضا بسنده، عن ابن سنان، عن ابن مسكان، عن سليمان بن

44

خالد. الإستبصار: الجزء 1، باب المرأة تؤم النساء، الحديث 1646. و هنا اختلاف من جهة المعنون تقدم في ابن سنان، عن سليمان بن خالد. و روى أيضا بسنده، عن محمد بن سنان، عن ابن مسكان، عن عبد الرحمن بن عجلان. التهذيب: الجزء 3، باب العمل في ليلة الجمعة و يومها، الحديث 39، و الإستبصار: الجزء 1، باب تقديم النوافل يوم الجمعة، الحديث 1574. و رواها الكليني في الكافي: الجزء 3، كتاب الصلاة 4، باب التطوع يوم الجمعة 74، الحديث 3، و فيه: عبد الله بن عجلان، بدل عبد الرحمن بن عجلان. كذا في الطبعة القديمة و المرآة أيضا، و عن بعض نسخه كما في التهذيب، و لكن الظاهر صحة ما في الكافي، لعدم ثبوت عبد الرحمن بن عجلان في شيء من الروايات، و في الوسائل نقلا عن الجميع كالتهذيب، و في الوافي نسختان، و نقل في هامشه عن بعض نسخ التهذيب: عبد الله بن عجلان، كما في الكافي. و روى أيضا بسنده، عن علي بن النعمان، عن ابن مسكان، عن عبد المؤمن. التهذيب: الجزء 9، باب الصيد و الذكاة، الحديث 44، و الإستبصار: الجزء 4، باب تحريم السمك الطافي، الحديث 217، و فيه: عبد الرحمن، بدل عبد المؤمن، و الظاهر صحة ما في التهذيب الموافق للوافي و الوسائل. و روى أيضا بسنده، عن عبد الله بن المغيرة، عن ابن مسكان، عن محمد بن ميسر. التهذيب: الجزء 1، باب حكم الجنابة و صفة الطهارة منها، الحديث 425، و الإستبصار: الجزء 1، باب الجنب ينتهي إلى البئر أو الغدير، الحديث 436، إلا أن فيه: محمد بن عيسى، بدل محمد بن ميسر، و الظاهر ما في التهذيب، الموافق للكافي: الجزء 3، كتاب الطهارة 1، باب الماء الذي تكون فيه قلة 3، الحديث 2، و الوافي و الوسائل أيضا.

45

و روى أيضا بسنده، عن عبد الله بن المغيرة، عن ابن مسكان، عن ملك مولى الحكم، عن أبي عبد الله(ع) التهذيب: الجزء 1، باب تلقين المحتضرين، الحديث 1529. و هنا اختلاف تقدم في مالك مولى الجهم. روى الكليني بسنده، عن ابن رباط، و الحسين بن هاشم، عن صفوان جميعا، عن ابن مسكان، عن الحلبي. الكافي: الجزء 6، كتاب الطلاق 2، باب السكران 53، الحديث 4. و رواها بتفاوت يسير في كتاب العتق و التدبير 3، باب عتق السكران و المجنون و المكره 14، الحديث 4، من الجزء، إلا أن فيه: و صفوان، بدل: عن صفوان، و هو الموافق للتهذيب: الجزء 8، باب العتق و أحكامه، الحديث 777، و الوافي عن كل مورد مثله. و روى أيضا بسنده، عن علي بن رئاب، عن ابن مسكان، عن الحلبي. الكافي: الجزء 7، كتاب المواريث 2، باب الإخوة من الأم مع الجد 24، الحديث 5. كذا في الطبعة القديمة و المرآة أيضا، و رواها الشيخ في التهذيب: الجزء 9، باب ميراث من علا من الآباء، الحديث 1100، و الإستبصار: الجزء 4، باب ميراث الجد مع كلالة الأم، الحديث 604، إلا أن فيهما: علي بن رباط، بدل علي بن رئاب، و في الوافي عن كل مثله، و في الوسائل نسختان. روى الشيخ بسنده، عن أبي الصباح، عن ابن مسكان، عن الحلبي. التهذيب: الجزء 4، باب علامة أول شهر رمضان، الحديث 434. و هنا اختلاف تقدم في أبي الصباح، عن ابن مسكان.

46

و روى أيضا بسنده، عن صفوان، عن سماعة و ابن مسكان، عن رجل، عن أبي بصير. التهذيب: الجزء 4، باب حكم المسافر و المريض في الصيام، الحديث 673. كذا في نسخة من المخطوطة أيضا، و في نسخة أخرى منها: أو ابن مسكان، بدل: و ابن مسكان، و هو الموافق للإستبصار: الجزء 2، باب حكم من خرج إلى السفر بعد طلوع الفجر، الحديث 323، و الوافي و الوسائل كما في التهذيب.

اختلاف النسخ

روى الشيخ بسنده، عن النضر، عن ابن مسكان، عن أبي عبد الله(ع) التهذيب: الجزء 3، باب العمل في ليلة الجمعة و يومها، الحديث 43. كذا في الطبعة القديمة و النسخة المخطوطة و الوسائل على نسخة، و في نسخة أخرى من الجميع و الوافي: ابن سنان، بدل ابن مسكان. روى الكليني بسنده، عن سفيان، عن ابن مسكان، عن أبي بصير. الكافي: الجزء 6، كتاب الطلاق 2، باب المباراة 64، الحديث 5. كذا في هذه الطبعة، و لكن في الطبعة القديمة و نسخة المرآة: صفوان، بدل سفيان، و هو الصحيح الموافق للوافي و الوسائل. و روى أيضا بسنده، عن محمد بن سنان، عن ابن مسكان، عن الحسين الصيقل. الكافي: الجزء 1، كتاب فضل العلم 2، باب من عمل بغير علم 12، الحديث 2. كذا في نسخة من الطبعة القديمة و المرآة أيضا، و في نسخة أخرى منهما: الحسن الصيقل، و هو الصحيح الموافق للوافي، بقرينة سائر الروايات.

47

أقول: و تقدمت ترجمته بعنوان عبد الله بن مسكان.

15182- ابن مسكين:

تقدم في ابن سكين.

15183- ابن مسلم:

وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات، تبلغ خمسة عشر موردا. فقد روى عن أبي جعفر(ع)، و أبي عبد الله(ع)، و عنهما(ع) و روى عنه حريز. و تقدمت ترجمته بعنوان محمد بن مسلم.

15184- ابن مضارب:

روى عن أبي عبد الله(ع)، و روى عنه أبان. الكافي: الجزء 7، كتاب الحدود 3، باب الرجل يقذف امرأته 29، الحديث 14. و روى عنه الحسين بن بشير. الكافي: الجزء 5، كتاب المعيشة 2، باب ما يقال عند الزرع و الغرس 126، الحديث 9.

15185- ابن المعافى:

الثعلبي، من أهل رأس العين. روى عن أحمد بن محمد الطبري، و روى عنه ابن مابنداذ، ذكره النجاشي في ترجمة علي بن جعفر الهماني. أقول: هو أحمد بن المعافى الثعلبي المتقدم.

48

15186- ابن معاوية بن شريح:

روى الشيخ بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن ابن معاوية بن شريح، عن معاوية بن وهب. التهذيب: الجزء 2، باب كيفية الصلاة و صفتها، الحديث 404. كذا في الطبعة القديمة، و لكن في هذه الطبعة- على ما في جدول الخطإ و الصواب-: معاوية بن شريح، و هو الموافق للوافي و الوسائل و جامع الرواة. و الظاهر أن الصحيح هو ابن معاوية بن شريح، كما في الطبعة القديمة، لعدم ثبوت رواية الحسين بن سعيد، عن معاوية بن شريح بلا واسطة، و إنما وردت روايته عنه في ثلاثة موارد بواسطة ابنه عبيد.

15187- ابن المعلم:

تقدم بعنوان محمد بن محمد بن النعمان الشيخ المفيد(قدس سره).

15188- ابن معية:

تقدم بعنوان محمد بن القاسم بن معية.

15189- ابن المغيرة:

وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ تسعة و ستين موردا. فقد روى عن أبي الحسن(ع)، و الرضا(ع)، و عن أبي جرير القمي، و ابن سنان، و حريز، و سماعة، و عبد الله بن بكير، و عبد الله بن سنان، و غياث، و القاسم بن الوليد، و المثنى بن عبد السلام، و معاوية بن عمار، و المفضل بن

49

صالح، و منصور، و ناصح المؤذن، و يعقوب بن شعيب، و الحلبي، و السكوني. و روى عنه ابن أبي عمير، و إبراهيم بن هاشم، و أحمد عن أبيه، و أحمد بن أبي عبد الله عن أبيه، و أحمد بن محمد عن أبيه، و إسماعيل بن مهران، و بنان بن محمد عن أبيه، و حماد، و صفوان، و العباس، و العباس بن معروف، و محمد بن عيسى، و معاوية بن حكيم، و موسى بن القاسم.

اختلاف الكتب

روى الشيخ بسنده، عن صفوان، و ابن أبي عمير، عن ابن المغيرة، عن ابن بكير. التهذيب: الجزء 8، باب حكم الظهار، الحديث 36. و هنا اختلاف من جهتي الراوي و المروي عنه، تقدم الأول في ابن أبي عمير، و الثاني في ابن بكير. و روى أيضا بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أبيه، عن ابن المغيرة، عن السكوني التهذيب: الجزء 1، باب صفة الوضوء و الفرض منه، الحديث 1072، و الإستبصار: الجزء 1، باب كيفية استعمال الماء في غسل الوجه، الحديث 208. و رواها الكليني في الكافي: الجزء 3، كتاب الطهارة 1، باب حد الوجه الذي يغسل .. 18، الحديث 3، إلا أن فيه: محمد بن يحيى، عن عبد الله بن محمد بن عيسى، عن أبيه، عن ابن المغيرة، و الظاهر هو الصحيح. و في التهذيب سقط، لأن محمد بن أحمد بن يحيى يروي بواسطة بنان بن محمد- و هو عبد الله-، عن أبيه، عن ابن المغيرة في كثير من الروايات، و أما روايته عن ابن المغيرة بلا واسطة، فلم يثبت، و في الوسائل كما في التهذيب، و في

50

الوافي عن كل مثله. و روى أيضا بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن بنان بن محمد، عن أبيه، عن ابن المغيرة، عن السكوني. التهذيب: الجزء 8، باب الأيمان و الأقسام، الحديث 1081، و الإستبصار: الجزء 4، باب أنه لا تقع يمين بالعتق، الحديث 150، إلا أن فيه: بنان بن محمد، عن ابن المغيرة، بلا واسطة، و الصحيح ما في التهذيب الموافق لما رواه أيضا في الإستبصار: باب أقسام الأيمان، الحديث 147 من الجزء المتقدم، و الوافي و الوسائل أيضا. ثم إنه روى أيضا بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن بنان بن محمد، عن ابن المغيرة، عن السكوني. التهذيب: الجزء 7، باب بيع الواحد بالاثنين و أكثر، الحديث 502. كذا في هذه الطبعة، و لكن في الطبعة القديمة و النسخة المخطوطة: بنان بن محمد، عن أبيه، عن ابن المغيرة، و هو الصحيح الموافق للوافي و الوسائل أيضا. و تقدمت ترجمته بعنوان عبد الله بن المغيرة.

15190- ابن مفلح:

تقدم بعنوان عبد العلي.

15191- ابن المكاري:

تقدم بهذا العنوان في ترجمة علي بن أبي حمزة، و تقدمت ترجمته بعنوان الحسين بن أبي سعيد.

51

15192- ابن مملك الأصفهاني:

تقدم بعنوان محمد بن عبد الله بن مملك.

15193- ابن المنذر:

روى عن أبي عبد الله(ع)، و روى عنه أبان. الكافي: الجزء 2، باب الحرز و العوذة 57، الحديث 1.

15194- ابن مهران:

روى عن أبي جعفر الثاني(ع)، و روى عنه سهل بن زياد. الكافي: الجزء 3، باب التعزية و ما يجب على صاحب المصيبة 70، الحديث 10. و روى عنه سهل بن زياد، و أحمد بن محمد بن عيسى، الجزء 3، باب المصيبة بالولد 80، الحديث 3. و روى عن ابن مسكان، و روى عنه أحمد بن محمد بن عيسى، هذا الجزء، باب منع الزكاة 2، الحديث 10.

15195- ابن مهزم:

روى الصدوق بسنده، عن الحسن بن محبوب، عن ابن مهزم، عن طلحة بن زيد. الفقيه: الجزء 4، باب ميراث الحميل، الحديث 732. و رواها الشيخ في التهذيب: الجزء 9، باب ميراث ابن الملاعنة، الحديث 1250، و الإستبصار: الجزء 4، باب ميراث الحميل، الحديث 700، إلا أن فيهما:

52

الحسن بن محبوب، عن طلحة بن زيد بلا واسطة، و الظاهر صحة ما في الفقيه، لعدم ثبوت رواية الحسن بن محبوب، عن طلحة بن زيد بلا واسطة، و رواية الحسن بن محبوب، عن إبراهيم بن مهزم في عدة موارد. و في الوسائل عن كل مثله، إلا أن فيه: عن الفقيه: مهزم، بدل ابن مهزم، و في الوافي أيضا عن كل مثله، إلا أن فيه: عن الفقيه: ابن مهزيار.

15196- ابن مهزيار:

روى مضمرة، و روى عنه ابن عيسى. التهذيب: الجزء 4، باب قضاء شهر رمضان و حكم من أفطر فيه على التعمد و النسيان، الحديث 866. و الإستبصار: الجزء 2، باب من وجب عليه صوم شهرين متتابعين، الحديث 407، و رواها في الكافي: الجزء 7، باب النذور 17، الحديث 12. و فيها محمد بن عيسى، عن علي بن مهزيار، و تقدمت ترجمته.

15197- ابن مياح:

روى عن أبيه، عن أبي عبد الله(ع)، و روى عنه منصور بن العباس. الكافي: الجزء 2، باب طلب الرئاسة 117، الحديث 7. و روى عن فلان بن حميد، و روى عنه علي بن الحكم. الكافي: الجزء 6، كتاب العقيقة 1، باب الأسماء و الكنى 10، الحديث 5. و روى عن يونس، و روى عنه نوح بن شعيب. الكافي: الجزء 6، كتاب الزي و التجمل و المروءة 8، باب التمشط 37، الحديث 8.

53

و تقدمت ترجمته بعنوان الحسين بن مياح المدائني.

15198- ابن ناجية:

روى عن داود بن النعمان، و روى عنه زكريا المؤمن. التهذيب: الجزء 3، باب العمل في ليلة الجمعة و يومها، الحديث 68.

15199- ابن نباح:

كان يقول في أذانه: حي على خير العمل حي على خير العمل، فإذا رآه علي(ع)، قال: مرحبا بالقائلين عدلا، و بالصلاة مرحبا و أهلا. الفقيه: الجزء 1، باب الأذان و الإقامة، آخر الحديث 890.

15200- ابن النجاشي:

تقدم في عبد الله بن النجاشي.

15201- ابن نجيح المسمعي:

تقدم في (أبو نجيح المسمعي).

15202- ابن النديم:

هو محمد بن إسحاق أبي يعقوب النديم صاحب الفهرست، و قد تقدم.

15203- ابن النمير:

مولى الحارث بن المغيرة، روى عن أبي عبد الله(ع)، و روى عنه

54

يونس بن يعقوب. الكافي: الجزء 3، باب حد الصبي الذي يجوز للنساء أن يغسلنه 30، الحديث 1. و هنا اختلاف تقدم في أبي النمير مولى الحارث بن المغيرة. ثم إن الظاهر أن ابن نمير هذا، هو عبد الله بن نمير الهمداني الذي وثقه ابن معين كما في الجرح و التعديل لابن أبي حاتم الرازي. و قال ابن حجر في التقريب: «ثقة، صاحب حديث من أهل السنة من كبار التاسعة، سنة تسع و تسعين (بعد المائة) و له أربع و ثمانون». و تقدمت روايته عن الأعمش بعنوان عبد الله بن نمير. و قد يطلق ابن نمير على ابنه محمد، و هو أشهر من أبيه. روى عبد الرحمن، قال: سمعت علي بن الحسين بن جنيد يقول: ما رأيت مثل محمد بن عبد الله بن نمير بالكوفة، كان رجلا قد جمع العلم و الفهم و السنة و الزهد، قال: سئل أبي عنه، فقال: ثقة، يحتج بحديثه، ذكره ابن أبي حاتم. و قال ابن حجر في التقريب: محمد بن عبد الله بن نمير الهمداني الكوفي أبو عبد الرحمن: ثقة، حافظ، فاضل، من العاشرة، مات سنة أربع و ثلاثين (بعد المائتين) (انتهى). أقول: الظاهر أن ابن النمير الذي ينقل العلامة في الخلاصة عنه توثيقا أو تضعيفا، و لكنه لم يعتمد على قوله، على ما صرح به في ترجمة عبد العزيز بن أبي ذئب المدني، و قد ذكر الشيخ(قدس سره) ذلك أيضا في رجاله في تلك الترجمة، كما تقدم: هو محمد بن عبد الله هذا.

55

15204- ابن نوح:

ثقة، و من مشايخ النجاشي. و تقدم بعنوان أحمد بن نوح.

15205- ابن نهيك:

تقدم بعنوان عبد الله بن أحمد النهيكي.

15206- ابن وضاح:

تقدم بعنوان عبد الله بن وضاح.

15207- ابن الوليد:

يطلق كثيرا على محمد بن الحسن بن الوليد شيخ الصدوق(قدس سره).

15208- ابن الوليد بن صبيح:

روى عن أبيه، عن أبي عبد الله(ع)، و روى عنه علي بن الحكم. الكافي: الجزء 3، كتاب الصلاة 4، باب الصلاة في طلب الرزق 94، الحديث 4.

15209- ابن وهب:

روى عن أبي عبد الله(ع)، و روى عنه محمد بن خالد. الكافي: الجزء 3، كتاب الجنائز 3، باب المرأة تموت و في بطنها ولد يتحرك 26، الحديث 3. أقول: لا يبعد أن ابن وهب، هذا هو معاوية بن وهب، إلا أنا لم نظفر برواية

56

محمد بن خالد، عن معاوية بن وهب، و الله العالم.

15210- ابن ويس:

تقدم في الحسن بن الجهم بن بكير.

15211- ابن الهروي:

هو القاسم بن الهروي، قال الكشي: إنه مجهول، تقدم في ترجمة يونس بن ظبيان.

15212- ابن هلال:

روى عن أبيه، و روى عنه أحمد بن محمد. الكافي: الجزء 1، كتاب الحجة 4، باب فيه نكت و نتف من التنزيل في الولاية 108، الحديث 33.

15213- ابن هلال الرازي:

روى عن أبي عبد الله(ع)، و روى عنه عبد الله بن مسكان. الفقيه: الجزء 3، باب الوكالة، الحديث 167. كذا في بعض نسخ الفقيه، و لكن في النسخة المطبوعة: أبو هلال، و هو الموافق لما في الكافي، كما تقدم.

15214- ابن همام:

روى عن حميد، و روى عنه التلعكبري، ذكره الشيخ في ترجمة داود بن أبي