الذّريعة إلى تصانيف الشّيعة - ج12

- الشيخ آقا بزرك الطهراني المزيد...
293 /
1

باب الزاي

(

1 : الزائرية

) في المزار فارسي للمير محمد مهدي الرضوي. ألفه للشاه طهماسب ، وفرغ منه في 954. أوله [ شريف ترين كلامي كه زائران مخلص روضة مقدسه رضا ... ] نسخه من وقف الخواجة شير أحمد في ( الرضوية ) وله أيضا ترجمه اعتقادات صدوق الذي ألفه باسم الشاه طهماسب ورتبه على خمسة وأربعين بابا. والموجود منه في مدرسة ( البروجردي في النجف ) إلى الباب الثاني والأربعين (1).

(

2 : زاجر قوم جديد

) فارسي مطبوع. للسيد عبد الله بن أبي القاسم البلادي الموسوي البوشهري المتوفى (1372) سماه باسمين مقامع حديد يا زاجر قوم جديد.

(

3 : زاد الآخرة

) في الجنائز وأحكام حملها ونقلها. للمولوي ملابخش. طبع بالهند على الحجر في 236 ص.

(

4 : زاد آخرت

) في السفر إلى كربلاء وزيارة الحسين الشهيد ، باللغة الأردوية ، مطبوع بالهند.

(

5 : زاد آخرت

) في المواعظ منظوم بالأردوية. للنواب السيد محمد حسين خان ساكن للكهنو. هو مطبوع بالهند.

(

6 : زاد آخرت

) مقتل باللغة الگجراتية في أحوال شهداء الطف ، للحاج غلام علي بن إسماعيل البهاونگري الهندي المعاصر المولود 1283 المتوفى حدود 1367 المدير لمجلة راه نجاه الصادرة بالگجراتية من كراچى. وبعد موته انتقل ابنه إلى كراچى ويقيم بإصدار المجلة الآن. طبع بالهند في 200 ص.

(

7 : زاد راه نجات

) فارسي في طريق تحصيل التقوى. للشيخ العالم الفقيه المتكلم

____________

(1) وقد فاتنا ذكره في محله.

2

المفسر العارف المولى عبد الوحيد بن نعمة الله بن يحيى الأسترآبادي. ذكره في الرياض بهذه الأوصاف. أقول هو تلميذ الشيخ البهائي على ما صرح به وبنسبة بخطه الموجود في خزانة ( الصدر ) وهو فيما استنسخه من اثني عشريات أستاذه المذكور ، وفرغ من بعضها 1023 ومن الحجية منها في 1025.

(

8 : زاد الزائرين

) فارسي في ستة آلاف بيت. للسيد عبد الله بن محمد رضا الشبر الحلي الكاظمي المنشا والمدفن المتوفى ليلة الخميس في رجب 1242 ودفن بجنب أبيه في حجرة الرواق الكاظمي المعروفة بالخزنة. توجد نسخه منه بخطه كتبها على هوامش كتابه تحية الزائر العربي تسهيلا واكتفاء بما هو مكتوب في متن النسخة من ألفاظ الزيارات وانما كتب في الهامش ما لا بد أن يكون بالفارسية من البيانات. وفرغ منه 1225 كما أنه فرغ من متنه أعنى تحفه الزائر في 1224 رأيته بمكتبة ( الصدر ).

(

9 : زاد الزائرين

) في الزيارات. لعبد الوهاب بن محمد الرضوي الحسيني الطوسي في أواسط القرن الثالث عشر. توجد نسخته في جامعة طهران كما في فهرسها 1 : 121.

(

زاد السالك

) للمحقق الفيض. راجع زاد السالكين.

(

10 : زاد السالكين

) أو طريق التحقيق من مثنويات الحكيم سنائي صاحب حديقة الحقيقة ذكر في جميع التذاكر وفي رياض العارفين ـ ص 334. طبع بطهران 1309 في 94 ص. وشيراز 1318 ش. في 63 ص.

(

11 : زاد السالكين

) في آداب السير والسلوك وبيان المسالك. للشيخ العارف الأديب المفسر الفقيه محمد محسن ابن الشيخ محمد رفيع الرشتي الأصفهاني المتخلص عاصي أحال إليه في كتابه وسيلة النجاة المؤلف 1269 كما أحال فيه إلى كتابه ذخيرة المعاد في تفسير سورة يوسف. ومر في ( ج 1 ص 21 ) وكتابه دليل المتحيرين في آداب الدعاء المذكور ( ج 8 ـ ص 260 ).

(

12 : زاد السالكين

) فارسي في كيفية سلوك طريق الحق. للمحقق المحدث الفيض الكاشاني المولى محسن بن الشاه مرتضى المتوفى 1091 أوله [ الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى ... ] ذكر فيه ما ملخصه : [ چنانچه سفر صورى را مبدأ ومنتهى ومسافت وسير وزاد وراحله ورفيق وراهنما مى باشد ، همچنين در سفر روح بجانب حق سبحانه

3

كه سفر معنوى است همه اينها ضرور است ، اما مبداش جهل طبيعى ، منتهايش وصول بحق ، مسافت مراتب كماليه ، منازل صفات حميدة. وتفاصيل اين منازل ودرجات در كتاب منازل السالكين است ] إلى قوله [ وراهنما حضرت پيغمبر وآل أطهار ... ] ثم ذكر خمسة وعشرين أمرا مما وصل منهم (ع) من لوازم السالك وما لا بد منه من المستحبات الشرعية الأكيدة كالمواظبة على أوقات الصلوات والنوافل اليومية وأمثالها ، والنسخة مع منازل السالكين وفهرس العلوم كلها للفيض بخط السيد علي بن إسماعيل بن زين العابدين السنجاني المولد الغروي المسكن في 15 شوال 1297 رأيتها عند الشيخ إبراهيم الكني في النجف. ورأيت منه نسخا أخرى في طهران وغيرها. وقد اختصرتها أنا في قرب خمسين بيتا قبل خمسين سنة وضممت المختصر إلى مجموعة كلها بخط جدي المولى محمد رضا ( المتوفى 1275 ) ابن الحاج محسن التاجر الطهراني. وقد طبع الأصل بتصحيح جلال الدين المحدث بطهران بعنوان زاد السالك في 1331 في 124 ص.

(

13 : زاد السالكين

في تهذيب الأربعين ) يعني الأربعين الغزالية وضم فوائد أخرى إليه من أخبار أهل البيت ع. للمولى نوروز علي بن محمد التبريزي الأصل القزويني المولد والمسكن الذي ترجمه بنفسه بالفارسية وسماها ( بالإكسير ) كما مر في ( ج 2 ـ ص 277 ) وهو مرتب على أربعة أقسام 1 في جمل من أصول الدين 2 في الأعمال الظاهرة 3 في الأخلاق المذمومة 4 في الأخلاق الممدوحة ، وكل قسم على عشرة أصول وخاتمة. والنسخة ناقصة من آخرها. رأيتها عند ( السيد عبد الحسين الحجة بكربلاء ) ولعل المصنف هو المجاز من الحاج حسين النيشابوري المكي في 1056 كما مر في ( ج 1 ص 180 ).

(

14 : زاد السبيل

) فارسي في آداب السلوك. تأليف خليل الطالقاني ذكره في ذيل كشف الظنون ( ج 1 ـ 606 ) أقول هو الشيخ خليل الله الطالقاني نزيل أصفهان الذي ترجمه الشيخ علي الحزين ( الذي ولد في 103 ) في تذكرته وقال : إنه كان عالما فاضلا زاهدا قانعا في الغاية حتى أنه قنع في أربعين سنة بخرقة واحدة وفي كل يوم بلقمتين من الجريش. شرب زلال العرفان حتى صار من أصحاب الشهود والإيقان ومن شده صداقته مع والدي ، أقدم على تعليمي في بدايتي ولقنني أكثر المقدمات العلمية وتوفي بأصفهان ...

4

ومن ولادة الحزين في 1103 وتلقيه أكثر المقدمات العلمية عن المترجم يظهر أنه توفي حدود 1120 أو بعدها. وذكر سائر تصانيفه في رياض العارفين.

(

15 : زاد السبيل

) في الفقه لشمس الدين محمد بن أحمد بن علي بن محمد بن أبي الفتح الأخرس الذي كان حيا في 754 وإليه ينتهي نسب آل خرسان القاطنين في النجف. أرخه وذكر تصنيفه السيد المير محمد قاسم المختاري السبزواري المعاصر للقاضي نور الله الشهيد 1019 وكان حيا في زمن تأليف مجالس المؤمنين يعني 982 كتبه بخطه في حاشية عمدة الطالب المؤلف في 812 وتاريخ خط المختاري 950.

(

16 : زاد سبيل آخرت

) مراثي من نظم السيد أولاد حسين الرضوي بالأردوية مطبوع بالهند.

(

17 : زاد الصالحين

) في أعمال السنة باللغة الگجراتية. للحاج غلام علي بن الحاج إسماعيل البهاونگري المعاصر. طبع في 300 ص. وتوفي حدود 1367.

(

18 : زاد الصالحين

) في الآداب والأعمال والأدعية والتعقيبات. كبير في ثمانية أجزاء بالأردوية مع إمضاء العلماء القاطنين بالهند. طبع في لكهنو بمطبعة نولكشور تمام الثمانية حصص منه.

(

19 : زاد العابدين

) للحسين بن أبي الحسن بن خلف الكاشغري الملقب بالفضل قال في الرياض ينقل عنه ابن طاوس في رسالة المواسعة في قضاء الصلوات بعض الاخبار عن علي عن النبي ص فاستظهر صاحب الرياض أنه من الإمامية ثم ترجمه أيضا بعنوان الحسين بن الحسن بن خلف الكاشغري وسمى كتابه بزين العابدين وراجع فهرس مكتبة جامعة طهران ( 3 : 2076 ). ونقل عنه في هوامش نسخه من المكارم كيفية أخذ ماء النيسان بعنوان الحسن مكبرا ، لا الحسين.

(

20 : زاد العابدين

ليوم الدين ) للمولى محمد علي بن محمد البرغاني ثالث الإخوة البرغانيين ، هو والمولى محمد تقي الشهيد والمولى محمد صالح القزويني. أوله [ بعد الحمد والصلاة چنين گويد بنده محتاج بفضل ورحمت پروردگار ... ] رتبه على خمسة أبواب وخاتمة وتذنيب. مختصر فيه بعض الختومات وأعمال الأشهر الثلاثة المباركة

5

رجب وتالييه. نسخه خط المؤلف ظاهرا في مكتبة ( السيد شهاب الدين بقم ) كما كتبه إلينا.

(

21 : زاد العارفين

) فارسي في الأخلاق في ستة آلاف بيت. للسيد عبد الله بن محمد رضا الشبر الحلي الكاظمي المدفن المتوفى 1242 وهو مطبوع. وله بالعربية المختصر من كتابيه نهج السالكين العربي وزاد العارفين الفارسي وقد فرغ منه 1225 ومر في ج 1 ص 376 بعنوان أخلاق السيد عبد الله الموجود عند حفيده المعاصر السيد علي بن محمد شبر ، فيظهر أن تأليف زاد العارفين كان قبل 1225.

(

22 : زاد العباد

ليوم المعاد ) رسالة فتوائية في الطهارة والصلاة. للسيد العلامة الفقيه السيد محمد مهدي بن أحمد بن حيدر الحسني الحسيني الكاظمي المتوفى ليلة الأحد الحادية عشرة من المحرم 1336 طبع بمطبعة دار السلام ببغداد 1327.

(

23 : زاد العقبي

) بياض سمي بهذا الاسم وكان في مكتبة المولى محمد باقر التستري المتوفى 1327 كما كتبه بخطه في فهرسها.

(

24 : زاد عقبى

) رسالة عملية من فتاوي الشيخ زين العابدين المازندراني الحائري. جمعها أمين العلماء السيد محمد تقي بن السيد أفراز علي الموسوي الهندي الحائري طبع 1309.

(

25 : زاد العقبي

) في ترجمه مودة القربى بلغة أردو مطبوع بالهند.

(

26 : زاد العقبي

) في أعمال الأشهر الثلاثة فارسي. للمحقق الفيض. كتبه بأمر الشاه عباس الثاني. أوله [ سپاس بى پايان معبودى را سزاست كه ... ] مرتب على ثلاثة أبواب وخاتمة وكتابة النسخة التي رأيتها بمكتبة ( الخوانساري ) 1121. ونسخه أخرى مع خلاصة الأذكار له في مكتبة جامعة طهران كما في فهرسها 1 : 122.

(

27 : زاد العقبي

) في الأدعية والأعمال نقل عنه تسبيح كل يوم من شهر رمضان في هامش مصباح المتهجد الذي هو بخط المولى محمد تقي بن مظفر القزويني ، وقد كتبه في شهر رمضان 1026 وأظن المكتوب بالهامش بخطه أيضا ، ولعله منقول عن زاد العقبي للفيض أو غيره ، والخط لغير كاتب المتن.

(

28 : زاد عقبى

) مثنوي فارسي أخلاقي. للسيد محمد بن المفتي السيد محمد عباس

6

الجزائري اللكهنوي المتخلص وزير والمتوفى (1312) ذكره في التجليات.

(

29 : زاد العقبي

) في مناقب أئمة الهدى. هو أربعون حديثا للمير محمد بن محمد مير لوحي الموسوي السبزواري الأصفهاني الملقب بالمطهر والمتخلص نقيبي والمعاصر للعلامة المجلسي والجسور عليه. ألفه قبل كفاية المهتدي وينقل عنه فيه وغيره من مؤلفاته.

(

30 : زاد العقبي

) ملخص من منتخب الأوراد مع ذكر ثوابها وترجمتها. للمولى المحدث الفيض محمد بن مرتضى الكاشاني المتوفى 1091 قاله في فهرس كتبه بعد ذكر لب الحسنات وذكر أنهما يقربان من ثلاثة آلاف بيت. ورأيت في بعض حواشي مصباح المتهجد النقل عن زاد العقبي تسبيح كل يوم من شهر رمضان. وأظنه غير هذا كما مر آنفا.

(

31 : زاد غريب

) لصادق علي خان بن شرف الحكماء محمد شريف علي خان. في الطب طبع بنولكشور بكانپور 1915 م. في 116 ص.

(

32 : زاد القراء

) في التجويد. للسيد كمال الدين بن المير قوام الدين الشهير بمير بزرگ الحسيني المرعشي ، جلس على سرير الملك في ساري من بلاد مازندران بعد والده المير قوام الدين الذي كان أول ملوك المرعشية بطبرستان. أوله [ بحمدك اللهم على ما أنزلت علينا كتابا هديتنا به ... ] وآخره [ فرغ العبد كمال الدين الحسيني المرعشي من تأليفه 765 ].

(

33 : زاد قليل

) في التوحيد والعدل من مباحث علم الكلام. لتاج العلماء السيد علي محمد بن سلطان العلماء السيد محمد بن دلدار علي النصيرآبادي المولود رابع شوال في 1270 والمتوفى ( 4 ـ ع 2 ـ 1312 ). في لكهنو ، وشرحه سواء السبيل يأتي أنه أيضا مطبوع. والشارح تلميذ السيد أبو الحسن علي بن النقي الرضوي الكشميري اللكهنوي المتوفى 1341.

(

34 : زاد المتقي

) في سوانح الإمام الجواد التقي للنواب أحمد حسين مذاق الهندي ذكره في تاريخ أحمدي له.

(

35 : زاد المتقين

) رسالة عملية فارسية من الطهارة إلى آخر الحج. مطبوعة في

7

بمبئي 1307 مطابقة لفتاوى الميرزا محمد حسن الشيرازي المتوفى بسامراء 1312 والشيخ زين العابدين المازندراني بكربلاء.

(

36 : زاد المتقين

) رسالة عملية فارسية لشيخنا شيخ الشريعة الأصفهاني النجفي المتوفى 1339 طبع في النجف 1338 بالمطبعة الحيدرية.

(

37 : زاد المجتهدين

في شرح بلغة المحدثين ) الذي هو تصنيف الشيخ سليمان الماحوزي وخرج منه شرح الأسماء المبدءوة بالألف وألباء في مجلد كبير في الرجال. للشيخ أحمد بن صالح آل طعان التستري البحراني المتوفى بالبحرين 1315 كان موجودا في مكتبة ولده الصالح ، على ما حدثني وصرح نفسه في أول كتابه الصحيفة الصادقية فقال : إن تأليفه كان في الأوائل اشتغاله وإن فيه أحوال الرجال مع نقل الأقوال والاستدلال. ونسخه خط المؤلف عند الشيخ حسين بن الشيخ علي صاحب أنوار البدرين. أوله [ إن أصح حديث فاه بحمده اللسان ، وأحسن ما يرسمه البنان والبيان وأوثق ما يجبر به الضعيف وتشيد له الأركان ، حمد مفيض مستفيض الآلاء المتواترة ، وشكر مفيد مستفيد النعماء الباطنة والظاهرة ... ] وعليه تقريظ الشيخ محمد طاها نجف نظما.

لله درك من كتاب فاق في * * * التنقيح والتحقيق فيه منضد

لا غرو أن أبهرت فضلا فاضلا * * * فلانت معجزه أتى بك أحمد

وقرظه أيضا الشيخ عباس سبط كاشف الغطاء نثرا بليغا آخره [ نظم لطيف أعجزت في كل المقال ، وكشف عن أمر محال ، وطويت علم محمد في الزاد من علم الرجال فسواه أصداف وما فيه سوى غرو المقال ]. وقرضه أيضا الشيخ عبد الله بن الشيخ محمد العالم وأيضا الشيخ باقر بن الشيخ حسين بن الشيخ أحمد مروة العاملي.

(

38 : الزاد المدخر

في شرح الباب الحادي عشر ) للشيخ محمد رضا بن قاسم الغراوي النجفي ألفه في 1349 رأيته بخطه. وترجمته في النقباء ص 767 وذكرت بعض تصانيفه.

(

39 : زاد المرشدين

في رد الصوفية المبتدعين ) ذكره الشيخ علي بن محمد بن الحسن بن زين الدين الشهيد في كتابه السهام المارقة وذكر أيضا من هذا الباب مسلك المرشدين كما يأتي في الميم فلا يتوهم اتحادهما.

(

40 : زاد المسافر

) للشيخ أبي العباس أحمد بن علي بن الحسن بن شاذان القمي

8

الفامي يعني بياع كل شيء. رواه عنه النجاشي بتوسط ابنه أبي الحسن بن أحمد المذكور. ينقل عنه ابن طاوس في المواسعة والمضايقة.

(

41 : زاد المسافر

) لصدر الحفاظ الشيخ ضياء الدين أبي العلاء الحسن بن أحمد الحسن العطار الهمداني ، ينقل عنه السيد رضي الدين علي بن طاوس في رسالة المضايقة وأورده بتمامه المولى محمد أمين الأسترآبادي في الفوائد المدنية ويظهر من عبارة السيد أنه منتخب عنه.

(

42 : زاد المسافر

) فارسي في المعارف والأخلاق. للمولى علي بن محمد رضا المرندي مطبوع بتبريز 1308 وكأنه من الشيخية.

(

43 : زاد المسافر

) في تحرير واقعة البصرة وما جرى على الحسين پاشا (1) حاكم البصرة وواليها ابن علي پاشا ابن أفراسياب الديزي من فراره بنفسه وعياله إلى الهند في سنة ثمان وسبعين وألف وفتح بني عثمان وانتزاعها من أيدي آل أفراسياب ، وهو الذي كتب إليه وقاري مكتوبة المدرج في گلدسته انديشه المؤلف (1083) وهذا الكتاب للشيخ فتح الله بن علوان الكعبي الدورقي القباني تلميذ السيد المحدث الجزائري السيد نعمة الله وغيره. ومن تصانيفه الإجادة في شرح القلادة المذكور في ج 1 ص 121 وتوفي 130 أوله [ إن أجمل ما جال في ميدان الخواطر ... ] وذكر في أوله شرح أحواله ولبعض الأصحاب شرح عليه. ولعله المصنف أيضا نفسه ، وهو مطبوع في البصرة في 56 ص كما في جامع التصانيف الحديثة المطبوع 1345 ص 46 ج 1. ورأيت قطعة من أوائله في مجموعة عند الشيخ طاهر الحجامي في النجف وأخرى عند ( مجد الدين ) كتبت 1154 ونسخه في ( سپهسالار 3340 ) وجاء تفصيل وقايع البصرة في القرن الحادي عشر في العراق بين الاحتلالين وفي تاريخ البصرة ـ ص 125 لعلي ظريف الأعظمي.

(

44 : زاد المسافرين

) للسيد جعفر الأعرجي النسابة المتوفى 1332 ذكره في كتابه نفحة بغداد.

(

45 : زاد المسافرين

) مثنوي لطيف للمولى العارف الواعظ الحسين بن علي الكاشفى

____________

(1) هو غير الحسين پاشا آل أفراسياب أمير الحسا المقتول حدود 1170 أوان صغر الشيخ أحمد الأحسائي كما في رسالة ترجمه أحوال الشيخ أحمد.

9

المتوفى 910 مطبوع.

(

46 : زاد المسافرين

) مثنوي في السير والسلوك والعرفان. للمير حسيني سادات الهروي أوله :

اى أول تو وراى أول * * * حيران تو أنبياء مرسل

مرتب على مقالات ومعه نزهة الأرواح له أيضا يظهر منه أن اسمه الحسين بن العالم أبي الحسن الحسيني ، وقد ألف النزهة 711 كما يأتي في النون ، ومر في ( 9 : 100 ). وطبع زاد المسافر في لكهنو 1885 م. في 40 ص. وطبع له كنز الرموز بإيران في 1282 و 1317.

(

47 : زاد المسافرين

) في الأدعية والأعمال. للسيد سلطان محمود بن الميرزا أمير الحسيني ذكر المؤلف أنه انتخبه من كتابه لمعات الأنوار رأيته عند السيد محمد علي ( السبزواري ) في الكاظمية في 1335.

(

48 : زاد المسافرين

) في علم الإكسير في مقدمه ومقالة وخاتمة. حكى عن الرياض أن مؤلفه خواجگي رضوي سبزواري ، ولعله خواجكي الهندي المذكور في ( 3 : 48 ).

(

49 : زاد المسافرين

) في دواء الأمراض البدنية ودعائها. للسيد علي بن السيد محمد مولوي بن السيد إبراهيم الحسيني المرعشي التبريزي المولود 1202 والمتوفى 1316 طبع بطهران ، وفي أوله مدح ناصر الدين شاه والمؤلف مترجم في دانشمندان آذربايجان مع تاريخي الولادة والوفاة كذلك ، لكن بعنوان الآقا سيد علي الطبيب التبريزي ، وقال هو من السادة الموسويين المقيمين في تبريز. ويظهر من بعض المدارك عند أولاده أن جدهم خليفة سلطان وزير الشاه عباس الصفوي من أحفاد المير قوام الدين الحاكم في مازندران في 898 أقول : على هذا فهو مرعشي حسيني ، وهو والد السيد محمود التبريزي المتوفى مترديا من السطح في النجف 1338 كما ذكره ولده السيد شهاب الدين المدعو بآقا نجفي نزيل قم. وقد ترجم المؤلف في الريحانة ج 2 ص 255 مفصلا نقلا عن كتابه هذا الحفيد مع إيراد فهرس تصانيفه البالغة إلى ثلاثين ومطبوعاتها الثلاثة المذكورة في دانشمندان آذربايجان ومنها زاد المسافرين.

(

50 : زاد المسافرين

) للميرزا محمد بن سليمان التنكابني المولود حدود 1230 ذكره

10

في فهرست كتبه.

(

51 : زاد المسافرين

) في أصول الدين لابن أبي جمهور الأحسائي الشيخ محمد بن علي بن إبراهيم بن جمهور. كتبه حين توجهه إلى زيارة مشهد الإمام علي بن موسى الرضا ع وذلك بعد أداء حجه ، ثم شرحه بمشهد الرضا ع 878 وسماه كشف البراهين بالتماس السيد الأمير محسن بن محمد الرضوي المشهدي الذي كتب له الإجازة التي مر ذكرها في ج 1 ص 241 وآن تاريخها 897 وفرغ من تبييض درر اللآلي العمادية 901.

(

52 : زاد المسافرين

) فارسي مرتب على مقدمه وسبع قبلات وخاتمة. للسيد محمد بن علي بن أحمد الشهيد الحسيني البافقي اليزدي الأصل نزيل مشهد الرضا ع. رأيت نسخه الأصل عند المؤلف وفرغ منه 1343 وحكى لي قصة شهادة جده لكني نسيتها.

(

53 : زاد المسافرين

) في الطب فارسي لابن محمد شريف. رأيته بمكتبة ( الخوانساري ) وطبع بإيران كما سمعت ولعله عين ما يأتي.

(

54 : زاد المسافرين

) فارسي في الطب لملا محمد مهدي بن علي نقي الشريف الطبيب ، كتبه لبعض إخوانه ، وهو الميرزا محمد إسماعيل الكثير السفر في شيراز بعد رجوعه عن الحج في أوقات فتن كثيره وأولها فتنة الأفغان. أوله [ سپاس افزون از خواهش بيماران ، شفا ... ] طبع مرارا ذكر في فهرس المشار. مرتب على مطلبين ، الأول في قوانين حفظ صحة المسافرين وتدبير ما تنفق لهم غالبا ، والثاني في معالجة الأمراض الممكن العلاج بدون المراجعة إلى الطبيب. كانت عندي منه نسخه وأخرى في مكتبة ( التسترية ) وثالثة في كربلاء عند الشيخ مهدي الكتبي الترك ، وعدة نسخ في سپهسالار وفي نسخه ( الخوانساري ) تاريخ فراغه عاشر صفر 1141 في فتنة الأفغان فإنهم دخلوا بلاد إيران 1134 وقطع دابرهم 1142 وفي أوله فهرس لطيف. وفي بعض النسخ جاء اسمه : محمد علي بن علي نقي الشريف.

(

55 : زاد المسافرين

) في معرفة النفس والمبدأ والمعاد ، ببيان العرفان والحكمة. فارسي في مقدمه ومقالة وخاتمة لناصر خسرو العلوي ، موجود في النجف. وطبع في برلن 1341 وهو الحكيم العارف البدخشاني المتوفى 431 أو 481 ومن شعره فيه :

من پيمبر را مهين تر وارثم * * * ناصر بن خسرو بن حارثم

11

أوله : [ سپاس مر خداى را كه آفريدگار جواهر پنهان وپيداست ... ] ذكر في مقدمته أنه ألفه للمستنصر بالله الفاطمي في 453.

(

56 : زاد المعاد

) بياض سمي بذلك كان. في مكتبة المولى محمد باقر التستري جماع الكتب كما كتبه بخطه في فهرس أسماء كتب دخلت في حيازته.

(

57 : زاد المعاد

) في أعمال السنة فارسي في خمسة عشر ألف بيت. للمولى محمد باقر بن محمد تقي المجلسي المتوفى 1111. كتبه باسم الشاه سلطان حسين 1107 مرتب على أربعة عشر بابا وخاتمة. أوله [ الحمد لله الذي جعل العبادة وسيلة لنيل السعادة ... ] وله عليه حواش كثيره لم تطبع على هوامش الأصل المطبوع بل توجد على بعض النسخ الخطية منها. وطبع قرب العشرين مرة ذكر في فهرس المشار.

(

زاد المفسر

) ينقل عنه في مجمع الغرائب المذكور في فهرس مكتبة جامعة طهران 2 : 651 ولعله زاد المسافر.

(

58 : زاد المقلدين

) رسالة فارسية عملية بعنوان السؤال والجواب. طبع على الحجر في النجف 1364 وهو الشيخ محمد الحسين ابن الشيخ علي بن الشيخ محمد رضا آل كاشف الغطاء النجفي المتوفى 1373 بكرند وحمل إلى النجف.

(

59 : زاد المؤمنين

) في أعمال عاشوراء وزيارتها وخواصها وفضائلها وبعض وصايا أمير المؤمنين ع. طبع بمطبعة نولكشور في لكهنو بالأردوية ، للمولوي السيد محمد تقي النقوي الهندي.

(

60 : زاد المؤمنين

) للمولوي محمد عبد الحسين بن محمد عبد الهادي الجعفري الطياري الكربلائي الهندي. ذكره في كتابه أنيس الشيعة وأحال إليه ترجمه أحواله.

(

61 : زاد الناسكين

) في مناسك الحج وذكر فتاوي المراجع للتقليد. فارسي للشيخ حبيب الله القمي المتوفى 1359 مؤلف جوامع الخيرات وغيره. كان عند الحاج زين العابدين النوري. وترجمنا المؤلف في النقباء ص 256.

(

62 : زاد الواعظين

) فارسي في مجلد كبير مرتب على أربعة عشر بابا بعدد المعصومين ع ذكر تواريخ كل واحد منهم في باب لكن أبسط أبوابه هو باب تواريخ سيد الشهداء ع ومن باب السجاد إلى باب الحجة ع في غاية الاختصار. للسيد الميرزا حسين بن الميرزا

12

جعفر بن الميرزا عبد الله الحسيني الذي هاجر من وطنه فندرسك إلى ميقان على فرسخين من بسطام على طريق خراسان ، فرغ منه 1324 توجد عند ولده السيد جعفر المشتغل في النجف.

(

63 : زاد الواعظين

) للمولى محمد صادق المعروف بالفاضل الهرندي. فارسي في مجلدين مطبوع 1323 في 1132 ص. واسمه في فهرس مشار محمد باقر وفي فهرس تربيت مرندي بدل هرندي.

(

64 : زاد وبوم

) في جغرافية إيران وآذربايجان بالخصوص. للميرزا محمد علي تربيت بن محمد صادق التبريزي مؤلف دانشمندان آذربايجان ينقل عنه فيه ص 377 وذكر أنه طبع بتبريز في 1316 ثم 1319 في 158 ص.

(

65 : زارع شيكاگو

) رواية ( فارسية ). لكريم كشاورز. ترجمه عن الإنگليزية ، لمارك توين. طبع بطهران 1329 ش. في 54 ص.

(

66 : زاغ وطاوس

) من مثنويات الفاضلة پروين بنت الميرزا يوسف خان الاعتصامي صاحبة الديوان المذكور في ج 9 ص 81.

(

67 : رسالة في الزاوية

) لشمس الدين محمد بن أحمد الخفري في مجموعة من الرسائل المنطقية في ( الرضوية ) وقف 1067.

(

68 : رسالة في الزاوية

) وتحقيق حقيقتها وإشكال المتأخرين على إنها سطح ، لنصر البيان بن نور البيان ، مرتبة على ثلاثة فصول ، أولها في حدود الزاوية وثانيها في أقوال المتأخرين فيها. وثاني كلامي الخفري والنيريزي وردهما وتحقيق ما هدى إليه ، أولها [ الحمد لله المفضل المنعام والصلاة والسلام على محمد خير الأنام وآله الغر الكرام ... ] مختصرة في مائتي بيت وحكى في الفصل الثالث كلام العالم النحرير شمس الدين محمد الخفري والفاضل الكامل مولانا الحاج محمود النيريزي ثم الإيراد عليهما ثم ذكر ما هو الحق عنده ، ويظهر منها أنه كتبها في حياة الخفري والنيريزي. رأيت النسخة عند السيد رضي الأصفهاني في النجف تاريخ كتابتها ( 13 ـ ذق ـ 950 وأخرى عند الميرزا عبد الله الطهراني كتبت بقزوين في ( 13 رمضان 950 ).

(

69 : الزاهد

) جزء لطيف في آداب الملوك للكراچكي الشيخ أبي الفتح محمد بن

13

علي بن عثمان المتوفى 449 كتبه لذي الفضيلتين الأمير صارم الدولة كما ذكر كذلك في فهرس تصانيفه.

(

زاهد ورند

) مر بعنوان رند وزاهد.

(

70 : زاهد نامه

) مثنوي للميرزا محمد أكبر بن آقا ميرزا الدولت آبادي. ذكره النصرآبادي في تذكرته ( ص 109 ) ، وله خسرو وشيرين فاتنا ذكره في محله.

(

71 : الزاهر

بالحجج العقلية ) للشلمغاني المصلوب ، أبي جعفر محمد بن علي المعروف بابن أبي العزاقر. ذكره النجاشي.

(

الزاهر في المعجزات

) للشيخ السعيد أبي عبد الله محمد بن محمد بن النعمان المفيد المتوفى 413 كما عبر عنه النجاشي ، لكن يظهر من آخر المسائل العشرة في الغيبة للشيخ المفيد أنه الباهر من المعجزات كما مر بهذا العنوان.

(

72 : الزاهرات

) لأحمد بن محمد بن الحسين بن الحسن بن دؤل القمي ، مصنف المائة كتاب المتوفى 350 ذكره النجاشي.

(

73 : الزاهرة

) أرجوزة فاخرة في وصف هراة في مائة بيت. نظمها في يوم واحد حين ابتلائه بالرمد في قزوين مطلعها :

الحمد لله العلي العالي * * * ذي المجد والجلال والإفضال

لشيخ الإسلام بهاء الدين محمد بن الحسين بن عبد الصمد الحارثي المتوفى 1031 رتبها على مقدمه في وصف هراة إجمالا وفصول في وصف مائها وهوائها ونسائها وثمارها من عنبها وبطيخها ووصف مدرسة الميرزا وبقعة گازرگاه وخاتمة في التحسر على فراقها. أدرجها بتمامها الشيخ يوسف البحراني في كشكوله ، ونسخه في مكتبة جامعة طهران رقم 189 كما ذكر في فهرسها 2 : 590.

(

74 : الزاهي

) للإمام المسعودي. أحال نفسه إليه في كتابه مروج الذهب.

(

75 : الزائجات

) المأخوذة عن كتاب جاماسب بن لهراسب ، طبعه الميرزا محمد ملك الكتاب الشيرازي في بمبئي 1312 وعليه تقريظ الميرزا جلال الدين محمد الملقب بمجد الأشراف متولي باشي ( الخازن ) لشاه چراغ أحمد بن موسى الكاظم ع بشيراز.

(

76 : الزائجات

) في استخراج الهيلاج والكدخات ، وهو في النجوم ، للشيخ محمد بن

14

عبد الجليل السنجري. ذكره السيد علي بن طاوس في الباب الخامس من فرج المهموم ص 127 وقال وصلنا هذا الكتاب وكذا كتاب ولده الشيخ أبي سعيد أحمد بن محمد السنجري الموسوم تحويل سني المواليد أقول إن كتاب الزائجات في استخراج ما للمولود من الهيلاج أي مدة العمر والكدخات أي مقدار الرزق الذي به الحياة. وهذا الكتاب بعينه مدرج في كتاب جامع شاهى الموجود في ( الرضوية ) وهو كما مر في ج 5 ص 59 مختصرا مجلد مشتمل على اثني عشرة رسالة كلها في النجوم وأحكامه ألفها أبو سعيد أحمد بن محمد بن عبد الجليل السنجري. والزائجات إحدى تلك الرسائل في سبع صفحات ، وقد ألفها خاصة باسم الأمير الجليل المنصور عضد الدولة البويهي الشيعي الذي توفي 372. وجملة من تلك الرسائل لها عناوين خاصة نذكرها في محالها ويذكر في خطبة جميعها الآل (ع). والسيد ابن طاوس حكى القول بتشيعه أيضاً.

(

77 : زائجة تقدير

) في الفال باللغة الگجراتية للمولوي غلام علي بن إسماعيل البهاونگري الهندي المعاصر. ذكره في فهرس كتبه الذي أرسله إلينا.

(

78 : الزئير السلقمي

على أعداء الوزير ابن العلقمي ) للشيخ سراج الدين الحسن المعروف بالشيخ فدا حسين القريشي اليماني اللكهنوي المولود 1278 صاحب اليم العجاج وسبيكة اللجين وإكمال المنة وغيرها ذكره في التجليات.

(

79 : رسالة في الزبا

والطيب به ) للشيخ سليمان بن عبد الله الماحوزي المتوفى 1121 قال نفسه في الجواب عن جواز التطيب به : [ إني قد كتبت رسالة مستقلة في الزبا وسأرسلها إليكم ] واختار في هذا الجواب الجواز وحكى فيه عن ابن جزلة في المنهاج أن الزبا طيب يؤخذ من حيوان كالسنور ، من وسخ يجتمع في رحمها. والجواب في مجموعة من رسائله رأيتها بمكتبة ( الخوانساري ).

(

80 : زبان آرا

) في الصرف الإفرنسي بالفارسية. لمحمد علي تقوي. طبع بطهران 1312 ش.

(

81 : زبان آلماني

) لأسد الله مصطفوي. طبع مجلده الأول بطهران 1333 ش.

(

82 : زبان آموز

) في النحو والصرف للغة الفارسية. فارسي للمبتدءين. تأليف الفاضل الميرزا علي أكبر خان الملقب بناظم الأطباء. طبع بطهران.

15

(

83 : زبان آموز فارسي براى بيگانگان

) لأحمد آرام. طبع بدمشق 1330 ش. في 152 ص.

(

84 : زبان آموز ابتدائي

) لعلي أصغر بن عبد الخالق الزنجاني النجفي الملقب بكاوسي برومند ، في مجلدين ، فارسي وإنگليزي. طبع بطهران 1316 ش.

(

85 : زبان آموز مصور آلماني

) لسپهبدي. طبع بطهران في 114 ص.

(

86 : زبان انگليسى پيش خود

) لحسن قائميان. طبع بطهران 1316 ش. في 215 ص.

(

87 : زبان ايرانى فارسي يا عربي

) لذبيح الله بهروز بن الشيخ أبو الفضل الساوجي الطبيب. طبع بطهران 1313 ش. و 1319 ش.

(

88 : زبان باز يافته

) في لغة الفرس في عشرين مجلدا لنوبخت بن محمد حسن المولود بشيراز ناظم شاهنامه پهلوي. كذا في سال نامه پارس. ج 8 متأسفا على أنه لم يطبع بعد ولا أعلم عنه غير هذا.

(

89 : زبان باستان آذربايگان

) لبعض المعاصرين. مطبوع كما حكي.

(

90 : زبان دل

) لمير هادي رباني. طبع بمشهد في 160 ص.

(

91 : زبان فارسي

) لأديب العلماء. طبع بتبريز.

(

92 : زبان فارسي

) لعبد العظيم گرگاني. طبع بطهران 1317 ش. في 76 ص.

(

93 : زبان كنونى آذربايجان

) ليحيى ماهيار نوابي. طبع بتبريز 1334 ش. في 145 ص.

(

94 : زبان گلها

) لحسين لعل. طبع بطهران 1334 ش. في 115 ص.

(

95 : زبان گلها

) يا رمز عشق للدكتور أسد الله شريف رازي. طبع بطهران 1333 ش. في 70 ص.

(

96 : الزبدة

) في المعاني والبيان والبديع. للشيخ مهذب الدين أحمد بن عبد الرضا كما صرح به في أوله بعد خطبة. أوله [ أما بعد الحمد لوليه واهله وحده ، والصلاة على نبيه وآله بعده ـ إلى قوله ـ هذه زبدة ما حرر وعمدة ما قدر ـ إلى قوله ـ مشتملة على مقدمه ومطالب ثلاثة ... ] وآخرها [ ... هذا ما جرى به القلم على يد الوهين الفقير المهين الحقير

16

المقصر المعذب المشتهر بالمهذب في آخر يوم ثاني أوليه ... ] وله مختصره الموسوم خلاصة الزبدة كما مر كلاهما في مجموعة من رسائل هذا المؤلف التي فرغ من جملة منها 1077 توجد في مكتبة ( الشيخ هادي آل كاشف الغطاء ) في النجف.

(

97 : الزبدة

) في الفقه فارسي. للمحقق المقدس الأردبيلي المولى أحمد بن محمد المتوفى 993 والمدفون بالنجف في الإيوان الذهبي العلوي. أوله [ حمد نامحدود ، معبودى را كه كائنا ترا به خورشيد آسمان رسالت ونور بدر ولايت درجة ظهور داد ... ].

(

98 : الزبدة

) في النحو. للسيد حسن بن السيد عبد الله الكشميري الحائري المتوفى ( 6 ـ صفر ـ 1328 ) ودفن في رواق الحضرة الحسينية خارج المسجد الذي في خلف الضريح. كانت نسخه خطه عند ولده الأرشد السيد مصطفى في النجف.

(

99 : الزبدة

) في أصول الدين. للفاضل الهندي المولى بهاء الدين محمد بن تاج الدين الحسن بن محمد الأصفهاني المتوفى في الثلثاء 25 رمضان 1137 كما هو مكتوب على لوح قبره وصرح في أول كتابه كشف اللثام أن له شرحا على كتابه الزبدة.

(

100 : الزبدة في الصرف

) كما في أول النسخة لأبي الخير محمد بن محمد الفارسي. أوله [ الحمد لله المحمود في كل فعاله والصلاة والسلام على خير خلقه محمد وآله أجمعين ... ] ويظهر من آخره أنه يسمى بستان الأدب رأيتها في كتب السيد محمد الخليفة كتابتها 1248 ومر في ج 3 ص 105 بستان الأدب لأبي الخير ولعل هذا جزء منه.

(

101 : زبدة الآثار

) للشيباني ، ناظم جواهر مخزون المذكور في ج 5 ص 280 ذكر في فهرس مكتبة ( المجلس ) ( ج 3 ـ ص 519 ) مع سائر تصانيفه وهو أبو نصر فتح الله بن محمد كاظم الشيباني الكاشاني نزيل طهران والمتوفى بها عن ثمانية وستين عاما في 1308.

(

102 : زبدة الأحاديث

) في مطالب متفرقة. للسيد محمد رضا بن السيد محمد علي الدزفولي المولود 1327 الشهير بشفيعي المعاصر المتخلص في شعره منير ذكره في فهرس كتبه.

(

103 : زبدة الأحاديث

) للسيد مبين الحسيني الوفسي الهمداني ، نزيل قم أخيرا المتوفى بها والمدفون في مقبرة شيخان. ألفه وهو في مشهد خراسان في مدرسة

17

الميرزا جعفر 1268 ثم رجع بتلك السنة عن المشهد وفرغ من كتاب الأدعية له بعد الرجوع عن المشهد في طهران. وهما بخطه عند السيد شهاب الدين كما كتبه إلينا.

(

104 : زبدة الاخبار

من أحاديث السيد المختار ) أوله [ الحمد لله رب ـ إلى قوله ـ سيدنا محمد وآله أجمعين الطيبين الطاهرين ... ] جمع فيه الكلمات القصار للنبي المختار ص وترجمتها بين السطور بالفارسية ، ونظم كل كلام في رباعية فارسية كتبها في الحاشية ، تاريخ كتابة النسخة في 1068 رأيتها بمكتبة ( الخوانساري ) وذكر ثلاثة مثلها في فهرس مكتبة جامعة طهران 2 : 136.

(

105 : زبدة الاخبار

في معرفة المذهب المختار على وجه الاختصار ) جامعا للزهد والموعظة والترغيب والترهيب الواردة في الكتب المعتبرة عن الأئمة. للمولى محمد حسين بن كمال الدين السبزواري ، رتبه على مقدمه واثني عشر بابا وخاتمة. وفرغ منه في المشهد في ( 17 ـ ع 1 ـ 1073 ) رأيته في مكتبة ( السماوي ).

(

106 : زبدة الاخبار

في تواريخ الأئمة الأطهار ) للسيد الواعظ جمال الدين محمد بن الحسين اليزدي الحائري الطباطبائي المتوفى حدود 1313 ذكره في فهرست تصانيفه المطبوع على ظهر كتابه أخبار الأوائل المذكور في ج 1 ص 322.

(

107 : زبدة الاخبار في فضائل المخلصين الأخيار

) للشيخ شرف الدين يحيى البحراني تلميذ المحقق الكركي. ذكره في الرياض. أقول : نسخه منه منتسخة من منافع حمام الشاه سليمان الصفوي ، وكتب العلامة المجلسي الوقفية عليها بخطه. أوله [ الحمد لله الفاطر الصمد المعين الظاهر الحق المبين ... ] وفيه المواعظ والآداب والأمثال وغيرها رأيتها في خرمشهر عند الشيخ محمد رضا الكرماني.

(

108 : زبدة الإدراك

) في الهيئة. للخواجة نصير الدين محمد الطوسي المتوفى 672 مرتب على قاعدة ومقالتين. أوله [ الحمد لله فاطر السماوات فوق الأرضين ... ] لخص فيه الكتب المصنفة في الهيئة كما ذكره في كشف الظنون. أقول الظاهر من خطبته أنه غير زبدة الهيئة الآتي ذكره ، بل هذا معربه الذي مر في ج 4 ص 106 بعنوان ترجمه الزبدة وإنه لنصير الدين علي بن محمد بن علي الكاشي المتوفى 755 ويأتي شرحه الموسوم بالشهدة في شرح معرب الزبدة لابن العتائقي.

18

(

109 : زبدة الأسرار

) قال في كشف الظنون ج 2 ص 5 إنه لمحمد بن شريف الحسيني شارح الهداية الأثيرية. ذكره في آخر شرحه المملوك لي. أقول هذا وهم منه بل هو لأثير الدين مفضل بن عمر الأبهري المتوفى حدود 660 ذكره وأحال إليه في آخر كتابه هداية الحكمة وشراح الهداية كلهم نقلوا في آخر الشرح إحالة الماتن إلى كتابه زبدة الأسرار منهم محمد بن شريف الذي كان شرحه عند مؤلف كشف الظنون ومنهم القاضي المير حسين بن معين الدين الميبدي وغيرهما من شراح كتاب الهداية الذين ذكرهم في كشف الظنون ج 2 ص 642 مثل شرح أحمد زاده الموجود في مكتبة ( الملك ) بطهران وشرح ميرك البخاري الموجود في كربلاء رأيته في مكتبة ( السيد عبد الحسين الحجة ) وشرح محمد عبد الحق المطبوع بلكهنو 1302 وشرح المولى صدرا المطبوع أيضا.

(

110 : زبدة الأسرار

) في الأدعية والأوراد والأذكار. للسيد أحمد بن السيد عبد الله بن الميرزا محمد رحيم الكبير المتوفى هو مع والده السيد عبد الله في يوم واحد في 1243 ودفنا معا في مقبرة خوزان في سده بأصفهان. نسخه خطه كانت عند حفيده السيد جعفر بن السيد محمد حسين بن محمد جعفر بن محمد حسين ابن المؤلف في أصفهان.

(

111 : زبدة الأسرار

) فارسي في الأخلاق ومراثي الحسين ع. نظمه العارف الصوفي صفي علي شاه الميرزا حسن بن محمد باقر الأصفهاني الشاه نعمة اللهي نزيل طهران والمتوفى بها ( 24 ـ ذ ق 1343 شرع في نظمه وهو بالهند كما ذكره في أول تفسيره. وقد طبع بإيران 1297 و 1329 و 1343 وغيرها. وطبع في هامشه عرفان الحق.

(

112 : زبدة الأسرار

) في الحكمة. للسيد عبد الله الحسيني في ثلاثة آلاف بيت ، موجود في النجف في خزانة ( السيد جعفر بحر العلوم ) ورأيته في كتب الميرزا علي الشهرستاني بكربلاء.

(

113 : زبدة الأسرار وخلاصة الأذكار

) في علم الحروف والطلسمات والدعوات.

للسيد محمد هاشم البهبهاني ابن إبراهيم الموسوي النجفي صاحب مصر الحقيقة الذي فرغ من تأليفه 1297 والبصائر الناصرية وغيرهما.

(

114 : زبدة الأشعار

) للميرزا قاسم الجنابذي المتخلص قاسمي ذكر في مكتوبه

19

المنقول في فهرس المجلس ( 3 : 481 ) أنه ببحر مخزن الأسرار في أربعة آلاف بيت.

(

115 : زبدة الأصول

) وجيزة مشتملة على جل قواعد أصول الفقه. للشيخ البهائي المتوفى 1030 أوله [ أبهى أصل يبنى عليه الخطاب وأولى قول فصل يمن إليه أولو الألباب ، حمد من ينزه ... ] وله شروح كثيره تأتي. مرتب على خمسة مناهج ذات مطالب. وطبع في طهران مع حواشي ( منه ره ) في 128 ص. في 1319 ونسخه بخط المولى علي رضا التويسركاني في 1005 ضمن مجموعة من الرسائل العلمية كلها بخط واحد ، رأيتها عند ( السيد عبد الحسين الحجة بكربلاء ) فيظهر أن تأليفه مقدم على التاريخ ولعل الكاتب من تلاميذ المؤلف ، ولعله ابن الآقا جاني المجاز من الميرزا محمد الأسترآبادي في مكة 1016.

(

116 : زبدة الأعمال

) لأبي نصر الفارابي. ينقل عنه السيد كمال الدين حسين بن علي الأخلاطي في ذخائر الأسماء.

(

117 : زبدة الأعمال

) في مجموعة من وقف الحاج السيد علي الإيرواني في تبريز راجعه.

(

118 : زبدة الأعمال

) في أعمال اليوم والليلة. للميرزا حسن بن عبد الرسول الزنوزي الخوئي ( 1172 ـ 1223 ) يظهر من كتاب بحر العلوم له ، وهو عربي وترجمه ( بالفارسية ) وسمى الترجمة روضة الآمال في ترجمه زبدة الأعمال كما ذكره في الروضة الرابعة من كتابه رياض الجنة وقد فرغ من الترجمة الموجودة في تبريز في كتب السيد محمد مولانا في 1214. وأولها [ الحمد لله بارئ البرايا ... ] فيظهر أنه ألف الزبدة قبل هذا التاريخ.

(

119 : زبدة الأفكار

) منظوم ، لملك الشعراء المير محمد إسماعيل أبجدي المتوفى 1192. طبع بمدارس 1951 م.

(

120 : زبدة الأقارن

) ينقل عنه الشيخ علي أكبر النهاوندي المعاصر في تصانيفه منها خزينة الجواهر ـ ص 289.

(

121 : زبدة الأقوال في خلاصة الرجال

) للسيد حسين بن كمال الدين الأبرز الحسيني الحلاوي تلميذ الشيخ البهائي والراوي عنه. ترجمه في السلافة وذكر أنه رأى له رسالة درر الكلام في البديع ، وترجمه في الأمل ووصفه بأنه معاصر. يوجد عند السيد الحاج

20

آقا حسين الطباطبائي البروجردي. أوله [ الحمد لله الذي هدانا إلى سبل النجاة ووفقنا لأخذ معالم ديننا من الأئمة المعصومين الهداة ، وجعله محروسا في كل زمان بالثقات من الرواة ... ] وديدنه في التراجم على أن يذكر أولا ترجمه الرجل المعلوم حاله مما ينقله عن أئمة الرجال ، ثم يقول ويشاركه فلان وهو مجهول. أو يذكر تراجم عدة رجال معلومي الحال ثم يقول ويشاركهم فلان وفلان وهم مجاهيل.

(

122 : زبدة الألواح

) في الجفر. لمحمود الدهدار. طبع في بمبئي 1301 في 34 ص و 1329 في 32 ص.

(

123 : زبدة الأنساب

) أوله بعد البسملة [ جواهر زواهر حمد وثنا تحفه بارگاه كبرياى حضرت يگانه اى است عز شأنه ، كه سوره مباركة توحيد شاهدي است بر وحدانيت ذات وصفات أو. أما بعد. بنابر اين بتاريخ 1192 هجري حسب إشارة وامر خدام والا مقام. ميرزائي ميرزا محمد جعفر دام ظله اين بنده. ابن محمد أمين الحسيني محمد جعفر المتخلص بالصافي مأمور بضبط أنساب سلسلة مرعشيه گرديدم. وچون در سنة 1127 هجري مرحوم مغفور ميرزا حسن بن السيد مرتضى الحسيني أنساب سلسلة مرعشيه را از كتب تواريخ سلف مشخص ومنشعب به سه شعبة كرده بود اين حقير. شعب ثلاثة را بنحوى كه آن مرحوم مشخص كرده بود تنسيق داده وتحرير كرده ويك شعبه ديگر كه مشتمل است بر ذكر سلسلة. دستور الوزراء العظام السابق الألقاب معظم إليه ميرزائي ميرزا محمد جعفر دام ظله علاوة بر شعب ثلاثة نمودم تا در صفحه روزگار باقي ماند. واين رسالة را بزبدة الأنساب موسوم گردانيدم ... ] وعلى ظهر النسخة [ دوم رضيه سلطان بيگم در دار الملك شيراز متولد شد 1191 ] نسخه الأصل 88 ورقة 176 صفحة عند السيد محمد علي الروضاتي وذكر أنه ولد السيد جعفر الصافي 1130 وتوفي 1219 وذكر في رجال أصفهان. ص 113.

(

124 : زبدة الأنوار لتحفة الأخيار

) للمولى علي بن الحسن الشبستري نزيل تبريز المتوفى بها 1309 وله جنة الصائمين المطبوع المذكور في ( 5 : 159 ) ونسخه الزبدة بخط مؤلفه ( المسودة الأصلية ) عند الشيخ نصر الله الشبستري بتبريز. أوله باب فضل العلم.

21

(

125 : زبدة البيان

في عمل شهر رمضان ) للشيخ جمال الدين أحمد بن علي بن الحسن بن محمد بن صالح الكفعمي أخ الشيخ إبراهيم الكفعمي الذي توفي (905) وتوفي هو في حياة أخيه. ينقل عنه أخوه الشيخ إبراهيم في البلد الأمين كما صرح في أخيره ونقل عنه أيضا في بعض حواشي كتبه كما ذكره في الروضات وعد في آخر مصباحه من الكتب المأخوذ منها كتاب زبدة البيان وقال إنه لأخي الشيخ جمال الدين الجبعي.

(

126 : زبدة البيان

في براهين أحكام القرآن وتفسير آيات أحكام القرآن ) للمولى المقدس أحمد بن محمد الأردبيلي المتوفى في صفر 993 طبع بطهران 1305 أوله [ بعد الحمد اعلم أن هنا فائدة لا بد قبل الشروع في المقصود من الإشارة إليها ... ] وعليها حواش منها :

(

حاشية

) المحقق المحدث الفيض الكاشاني. م 1091.

(

حاشية

) السيد المحدث السيد نعمة الله الجزائري المتوفى 1112 كما ذكرها حفيده السيد محمد الجزائري المعاصر في الشجرة النورية وقال إنها على أوائل الكتاب وغيرهما مما مر من الحواشي في ج 6 ص 103. وترجمته ( بالفارسية ) مرت في ( 4 : 73 ) ويأتي شرحه الموسوم مفاتيح الأحكام.

(

127 : زبدة البيان

في مصرف الخمس والزكاة في هذا الزمان ) للسيد حسين بن نصر الله الموسوي العرب باغي المعاصر مطبوع بعنوان زبدة البيان في جواب بعض الإخوان مع رسائل أخر بأرومية في 1316 ش. في 280 ص.

(

128 : زبدة البيان

وإنسان الإنسان المنتزع من مجمع البيان ) وهو منتخب منه للشيخ زين الدين أبي محمد علي بن محمد بن علي بن محمد بن يونس العاملي النباطي البياضي صاحب الصراط المستقيم المتوفى 877 ينقل عنه الشيخ إبراهيم الكفعمي في كتبه. وقد اختصر الزبدة الكفعمي ، وكان المختصر عند صاحب الرياض ـ على ما ذكره فيها ـ ضمن مجموعة كبيرة مع بعض اختصارات أخرى للكفعمي.

(

129 : زبدة البيان

في تفسير آيات قصص القرآن ) للشيخ محمد بن محمود بن مولانا علي الطبسي ، كما حكى عن الرياض. وهو غير الشيخ محمد بن الحسن الطبسي المقدم على الأردبيلي ، وهو صاحب آيات الأحكام الذي ينقل عنه المقدس الأردبيلي في كتابه

22

زبدة البيان بل الشيخ محمد بن محمود هذا كتب على زبدته المذكورة أيضا كتابا في تكملته كما مر مفصلا في ج 4 ص 414 فذكر في التكملة أحوال النبي والأئمة ع. وكأنه اقتصر في زبدة البيان على شرح آيات قصص أنبياء السلف فقط وقد مر في تكملة زبدة البيان أنه فرغ منها في منتصف ذي الحجة 1083 وصرح أيضا في آخر كتابه نبذ التاريخ الذي فرغ منه في 1084 أنه كتبه بعد فراغه من شرح آيات القصص ، فيظهر أن تصنيف الزبدة كان قبل التاريخين.

(

130 : زبدة التجويد

) منظوم فارسي في التجويد في عشر صفحات ضمن مجموعة فيها إحدى عشر رسالة في مكتبة ( الملك ) أول الرسائل قواعد القرآن ليار محمد السمرقندي.

(

131 : زبدة التجويد

) لمحمد سعيد بن ملا شاه محمد الكرماني في علم التجويد مرتب على خمسة عشر بابا. وقد فرغ منه 1277 والنسخة بخط أبي الحسن بن عبد الله. رأيتها عند السيد محمد مهدي الصدر الذي توفي بالكاظمية في 1358.

(

132 : زبدة التصانيف

) فارسي في العقائد والفروع كتابا وسنة والقصص والتواريخ للمولى حيدر بن محمد الخوانساري أستاذ المحقق الآقا حسين الخوانساري كتبه باسم الشاه عباس الثاني الصفوي المتوفى 1078 وينقل عنه السيد المعاصر في أخبار الأول وهو مطبوع بطهران على الحجر في 1278 ونسخه خطية عند السيد محمد باقر الگلپايگاني نزيل طهران أخيرا مرتبة على مقدمه في معرفة الله وسائر العقائد واثني عشر بابا كل باب فيه اثنا عشر فصلا وخاتمة فالباب الأول في أركان الإيمان والثاني في مقدمات الصلاة 3 في الصلوات اليومية وغيرها 4 في الصوم 5 في الزكاة 6 في الحج 7 في فضائل النبي والأئمة ومعجزاتهم 8 في قصص الأنبياء 9 فيما يلزم العمل به 10 فيما يجتنب عنه 11 في فضل العلم والعلماء والقراء والمتعلمين 12 في خلقه العالم والمقدمة أيضا في اثني عشر فصلا في المعارف الخمسة أوله [ حمد بى حد وستايش بى عد معبودى را سزد كه پروردگار ] ونسخه أخرى في كتب السيد محمد اليزدي في النجف ويقال له زبدة التواريخ أيضا ، وثالثة عند ( سلطان المتكلمين ) ونسخه في مكتبة ( المجلس ) كما في فهرسها ومن الباب التاسع إلى أواخر الخاتمة في مجلد في مكتبة الشيخ نعمة الطريحي

23

في النجف ، ونسخه في مكتبة المشكاة كما في فهرسها ( 3 : 2267 ) وأخرى في ( سپهسالار 1812 و 6461 ).

(

133 : زبدة التعقيبات

) المؤلف لتكميل الأعمال الجسدية العبادية لبعض المتأخرين ومن أبناء المائة الثانية بعد الألف تقريبا ذكره في كتابه في أصول الدين الموسوم زبدة العقائد وهو لتكميل المعارف الروحية.

(

134 : زبدة التفاسير

) تفسير مزجي كتابته في 1094 مكتوب عليه أنه لعلي بن محمد الشولستاني وعليه حواش رمزها منه دام فيضه رأيته في النجف راجعه.

(

135 : زبدة التفاسير

) للمولى المفسر فتح الله بن شكر الله الكاشاني المتوفى 988 وهو عربي فرغ منه في 977 موجود في ( الرضوية ) يقرب من ثمانين ألف بيت صرح في أوله أنه كتبه بعد تفسيرية الفارسيين ، أحدهما منهج الصادقين والآخر خلاصة المنهج.

(

136 : زبدة التواريخ

) هو زبدة التصانيف السابق ذكره ، يطلق عليه زبدة التواريخ.

(

137 : زبدة التواريخ

) أوله [ الحمد لله رب العالمين والصلاة على محمد وعترته الطاهرين وبعد فهذه عدة عبارات وجدتها في بعض رسائل الثقات وتسميتها بزبدة التواريخ ليس بغريب ] ثم شرع من عام ولادة النبي ص في عام الفيل ( 882 إسكندرية ) وذكر التواريخ المهمة في كل سنة إلى الهجرة والوفاة ثم إلى 1012 قال توفي فيها صاحب المعالم ، ثم 1020 قال توفي فيها الشيخ عبد الصمد بن الحسين بن عبد الصمد في حوالي المدينة وحمل إلى النجف وليس في النسخة تاريخ بعد هذا التاريخ وهي في مجموعة دونها المولى محمد هاشم الهروي الخراساني في سنين بعضها 1128 رأيته عند السيد حسن الخرسان في النجف.

(

138 : زبدة التواريخ

) للحافظ ابرو عبد الله بن زين الدين لطف الله الخوافي الهروي المتوفى 833 وله جغرافي تاريخي في مجلدين الفهما في 820 بأمر شاه رخ بن تيمور كما في مقدمه عصر حافظ ـ ص مج للدكتور غني وتوجد ثلاث نسخ منها بمكتبة فاتح وأربع نسخ بمكتبة داماد بأستانبول وتصاويرها بجامعة طهران.

(

139 : زبدة التواريخ بايسنقري

) المؤلف 829 سمي بهذا الاسم الجزء الرابع

24

من الكتاب الكبير الموسوم مجمع التواريخ السلطانية المؤلف 826 وهو التاريخ العام من بدء الخلقة إلى فراغه من هذا الجزء في 830 وقد شرع المؤلف في مجمع التواريخ الكبير بأمر بايسنقر ميرزا ابن شاه رخ التيموري ، ويوجد من هذا الجزء الموسوم بهذا الاسم عدة نسخ ذكرها الدكتور خان بابا البياني في مقدمه طبع ذيل جامع التواريخ رشيدي تأليف الحافظ ابرو وقد طبع بتصحيح الدكتور في طهران 1317 ش وذكر نسب المؤلف هكذا ، شهاب الدين عبد الله بن لطف الله بن عبد الرشيد الخوافي المدعو بحافظ ابرو والخواف قصبة كبيرة من أعمال نيسابور كما في معجم البلدان ، ويقال خاف تخفيفا.

(

140 : زبدة الحساب

) فارسي في الحساب مرتب على خمسة أبواب للسيد محمد صالح بن حبيب الله الطباطبائي اليزدي ، كتبه في أكبرآباد الهند بتاريخ 1049 ( طالع فرخنده ) أوله [ الحمد لله مسبب الأسباب ومفتح الأبواب سريع الحساب ] رأيته في كتب ( سيدنا الشيرازي بسامراء ) وهو جد السادة المدرسيين في يزد في مصلى صفدر خان.

(

141 : زبدة الحساب

) لتاج العلماء السيد علي بن سلطان العلماء السيد محمد بن دلدار علي النقوي المتوفى 1312 ذكره السيد علي نقي اللكهنوي.

(

142 : زبدة الحقائق

) فارسي مطبوع بإيران فيه تراجم الرجال كما في بعض الفهارس ولعله لعين القضاة الهمداني فراجعه.

(

زبدة الحقائق

في كشف الدقائق ) ويقال له التمهيدات كما أشرنا إليه في ج 4 ص 434 لاشتماله على عشرة تمهيدات لعين القضاة عبد الله بن محمد بن علي بن علي الميانجي المعروف بعين القضاة المصلوب والمقتول 525 ذكره في دانشمندان آذربايجان ص 284 وحكى ترجمته عن مرآة الأدوار ونفحات الأنس ونقل عن ابن السمعاني بعد شرح طويل أنه قتل ليلة الأربعاء ( 7 ـ ج 2 ـ 525 ) وسمعت أبا القاسم محمود بن أحمد الروياني أنه لما قدم إلى الخشبة ليصلب قرأ : ( وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا ) الآية وله شرح كلمات بابا طاهر كما يأتي.

(

143 : زبدة الحقائق

) في الفوائد والفرائد والطرائف والظرائف للمولى مير القاري الكوكبي الجيلاني المعاصر للشاه عباس والشيخ البهائي فرغ من إتمامه في ربيع الثاني

25

(1000) وألفه باسم السلطان خان أحمد خان حاكم گيلان وترتيبه يشبه الكشكول بدأ فيه بجملة من كلمات النبي ص وأمير المؤمنين ع وشرح كثيرا من اصطلاحات النحاة والصرفيين وجملة من مسائل التجويد ، وذكر معرب كتاب اللمعة في نكاح الدوام والمتعة للشيخ عز الدين الآملي وذكر كثيرا من الأدعية منها الأوراد الفتحية للسيد علي بن شهاب الدين الهمداني ، وكتب كثيرا مما سمعه أوقات صحته للأصدقاء والظرفاء ومجالسه العلماء والفضلاء من النوادر والنكات والبدائع والمستحسنات وعرب منها ما كان فارسيا نسخه ناقصة عند الشيخ محمد إبراهيم الكلباسي في النجف ويظهر من وقايع الأيام للخياباني أنه رأى نسخه أخرى منه في تبريز.

(

144 : زبدة الحكمة

) فارسي للميرزا علي قلي بن محمد بن محمد إسماعيل جديد الإسلام من تقرير أستاذه الدكتور پولاك الذي كان معلم دار الفنون وطبيب خاصة لناصر الدين شاه مرتب على مقدمه في تعريف العلاج وأقسامه وجملتين ، أولهما في تدبير الستة الضرورية والثانية ، في خواص الأدوية ومقدار استعمالها ومحالها تاريخ كتابته 1294 ومعه شفائية حكيم شليمر الإفرنسي معلم طب دار الفنون ، رأيته عند السيد محمد الحجة الكوه كمري في النجف وطبع بطهران في 1272 في 95 ص.

(

145 : زبدة الحكمة ناصري

) فارسي في خواص قنه قنه وأصنافه والأمراض التي تستعمل في علاجها وكيفية استعمالها للميرزا مصطفى بن عقيل العلوي الأصفهاني أوله [ فاتحة هر مقال وخاتمة هر خطاب ] طبع بطهران 1280 في 257 ص.

(

146 : زبده در قباحت رشوه

) للعرب باغي طبع ضمن مجموعته في 1367.

(

147 : زبدة الدعوات

) ينقل عنه المولى عبد المطلب في مجمع الدعوات ويوجد في خزانة الفاضل الآقا ضياء الدين النوري بطهران.

(

148 : زبدة الدعوات

) للشيخ حسين المفلس القمي المولود (1305) ذكر أنه أول تصانيفه فيما اختاره من الأدعية وله تحفه الفاطميين المذكور في ج 3 ص 460 مفصلا.

(

149 : زبدة الدعوات

) للمولى محمد كريم بن مهدي قلي بن محمد صالح بن خليفة قلي بن مهدي قلي بن محمد صالح الأردبيلي المشكيني التبريزي فارسي أخذه من زاد المعاد ، وألفه للشاه زاده بهمن ميرزا ابن السلطان فتح علي شاه ، مرتبا على أبواب ومقاصد

26

أوله [ الحمد لله الذي ما عرفه أحد حق معرفته ، وما عبده عبد حق عبادته ] وله برهان جامع اللسان المذكور في ج 3 ص 94 ، ويوجد في مدرسة ( السيد البروجردي في النجف ) المجلد الثالث من شرح الزيارة تأليف الأحسائي بخط المولى كريم هذا مع تمام نسبه المذكور وفرغ منه بعد تسع سنين وخمسة عشر يوما من فراغ مؤلفه ويظهر منه شده اعتنائه بالمؤلف وتاريخ فراغه من الكتابة 28 ـ صفر ـ 1239.

(

150 : زبدة الدعوات

) الفارسي المرتب على مقدمه وأربعة فصول وخاتمة ، لا ينقل فيه الا عن الكتب المعتبرة مثل كتب ابن طاوس وابن فهد ، فالمقدمة في الترغيب على الدعاء بشرائطه ، الفصل الأول في التعقيبات والثاني في أعمال اليوم والليلة والثالث في أدعية الحوائج والرابع في فوائد متفرقة والخاتمة في الزيارات. وهو للعالم العابد الملقب بالعسكري وفيه عند ذكر آداب صلاة الليل والدعاء لأربعين مؤمنا ، قال :

چه باشد شبى گو كه ياد آورى * * * هم از جامع ادعيه عسكري

وينقل فيه الأدعية عن الكتب المعتمدة وجعل الحرف الأخير من اسم الكتاب المنقول عنه رمزا له مثل ق لمكارم الأخلاق ول للإقبال. وفي آخره نقل مناجاة عن خاتم المجتهدين وقدوة المتأخرين دام ظله العالي وهو نقلها عن خط الشيخ الشهيد ، والظاهر أن مراده الشيخ البهائي وأن العسكري هذا هو الشيخ أبو الحسن محمد بن يوسف البحراني العسكري من قرى البحرين ، المجاز من الشيخ البهائي بثلاث إجازات أولها في 968 والثانية 999 والثالثة 1000 وقد ذكر في الرياض ، العسكري في باب الألقاب وقال له زبدة الدعوات وهو من علماء عصر الصفوية وأهل قزوين. أقول : رأيت النسخة عند السيد آقا التستري في النجف ، وينقل في حواشيه عن أنيس العابدين وعن أنيس الصالحين. وفي ( الرضوية ) كتاب جامع الفوائد تأليف الفاضل المقداد بخط المولى حسين بن محمود بن حسين العسكري فرغ منه 991 ونقل في الكامل العلائي لمحمد الطبيب بعض الأدعية من هذا الكتاب ، ويقول إنه تأليف الحسن العسكري ، ونسخه جيدة مذهبة في موقوفة مدرسة ( السيد البروجردي في النجف ) والظاهر أنه نسخه لآقا ضياء النوري ، حملت مع سائر كتبه إلى النجف من طهران في 1375 ، ونسخه أخرى في مكتبة جامعة طهران كما في فهرسها ( 1 : 125 ).

27

(

151 : زبدة الدعوات

) في آداب صلاة الليل. للسيد محمد مهدي بن محمد جعفر الموسوي ، ذكره في آخر كتابه خلاصة الاخبار الذي ألفه 1250.

(

152 : زبدة الدليل

) الموسوم بالوجيزة أيضا. وهو في تمام أبواب الفقه استدلاليا في ستة آلاف بيت تقريبا. للسيد عبد الله بن محمد رضا شبر الحسيني الحلي الكاظمي المتوفى 1242 رأيت منه المجلد الأول في خزانة سبطه السيد محمد بن علي بن الحسين بن عبد الله المصنف ، وفي مكتبة ( الشيخ هادي كاشف الغطاء ) فرغ منه 1233 أوله [ الحمد لله على نعمائه والحمد من نعمائه والشكر على آلائه والشكر من آلائه ... ] سمي بالزبدة لأن فيه الإشارة إلى الأدلة إجمالا. ونسخه الشيخ هادي تنتهي إلى آخر الفرائض فظننت أنه لم يخرج ما بعد الفرائض من قلمه ، ثم رأيت في نسخه أخرى عند السيد محمد رضا التبريزي ، وهي تامة في تمام الفقه إلى آخر الديات. وكذا في نسخه عند الشيخ عبد الحسين الحلي ، لكنه جعل المواريث بعد الحدود والديات.

(

153 : زبدة الرجال

) لقدوة أهل الكمال المولى خداويردي بن القاسم الأفشار ، نسبه إلى قبيلة في بوادي آذربايجان ، من تلاميذ المولى عبد الله التستري ، كالسيد المير مصطفى التفرشي صاحب النقد ، والمولى عناية الله القهپائي ، والمولى محمد تقي المجلسي وغيرهم. أوله [ الحمد لله ذي العز والجلال الحي الخالق ذي المجد المتعال والصلاة والسلام على زبدة الرجال ... ] وهو نظير إكليل المنهج في الرجال ، للمولى محمد جعفر الخراساني. تقرب من سبعة آلاف بيت ، وأسقط منهم ذكر المجاهيل كبعض آخر من العلماء ومن متأخريهم الشيخ أبو علي الحائري باعتقاد عدم الفائدة ، لكنه ليس بصواب كما بيناه في ج 2 ص 283 بعنوان إكمال منتهى المقال بل الحق أن توصيف هؤلاء بالمجهولية خطأ كما صرح به المحقق الداماد في الرواشح السماوية وقال انما يجوز إطلاق المجهول على رجل وصفه الرجاليون بالجهالة عند ترجمته ، وأما مجرد عدم ذكر ترجمته في كتب الرجال أو عدم اطلاع مؤلف على أحواله لا يصحح إطلاق المجهول عليه ، الا أن يقول : مجهول عندي.

(

154 : زبدة الرجال

) للشيخ حسن بن محمد من تلاميذ الأستاد الوحيد البهبهاني الذي توفي 1205 وكان في كربلاء إلى فتنة الوهابيين بها في 1216 فهرب إلى إيران

28

ولما ورد كرمانشاه بقي هناك مدة. وحصلت بينه وبين الميرزا محمد تقي من أحفاد الصفوية صحبة تامة فكتب له الرسالة المعادية الفارسية ، ثم ذهب إلى أصفهان وألف هناك كتابه أنوار البصائر في اثني عشر مجلدا في أنواع العلوم ، مجلده الأول في الحكمة الإلهية الذي فرغ منه 1222 كان نسخته في مكتبة الحاج الشيخ علي المدرس الطهراني وخمس مجلدات في ( سپهسالار ). ولعل بقية مجلداته توجد في أصفهان. أول الزبدة خطبة مختصرة إلى قوله [ فهذه زبدة من الرجال الراوين لأخبار الآل أذكرهم في هذه الرسالة لاعتمادي عليهم وأضم إلى ذلك كليات في دراية الحديث وفي معرفة التمييز عند الاشتراك ـ إلى قوله ـ جعلتها مقدمه لكتابي الموسوم أنوار البصائر وأنا تراب أقدام العلماء حسن بن محمد عفي عنه ... ] ونسخه الزبدة في مجموعة بقطع الثمن كلها بقلم السيد مهدي بن السيد حسين الموسوي الطهراني ، وفيها رجال الحاج مولى محمد جعفر الأسترآبادي لب اللباب وترتيب مشيخة من لا يحضر ورسالة الوحيد في بعض صيغ العقود. وقد وقفها السيد مهدي وكتب الوقفية عليها بخطه 1249 وجعل التولية لنفسه وولده ثم أولاد أخيه السيد حسن بن الحسين الملقب بالأخوي جد السادة المشهورين في طهران ، وقد دخلت هذه المجموعة في مكتبة أمير المؤمنين في النجف أخيرا.

(

155 : زبدة رسالة العلم

) التي سألها كمال الدين بن ميثم البحراني عن الخواجة نصير الدين الطوسي. للشيخ كمال الدين عبد الرحمن بن محمد بن إبراهيم بن يوسف بن العتائقي الحلي. جعله تكملة لكتابه الإيضاح والتبيين في شرح منهاج اليقين في أصول الدين تأليف العلامة الحلي كما فصلناه في ج 2 ص 502 رأيت النسخة بخط المؤلف في الخزانة ( الغروية ) كتب على ظهرها الرسالة المكملة لشرح المنهاج وقال إنه يكتب هذه الرسالة بعد قول شيخنا المصنف : مسألة العلم على ضربين. وفرغ من الشرح كما مر في ج 2 ص 502 في ( 12 ـ ذي القعدة ـ 787 ).

(

148 : زبدة الرمل

) لروشن علي. في 71 ص. طبع بطهران 1335 ضمن مجموعة ناصر بن محمد الرمال.

(

149 : زبده رمل

) فارسي منظوم قرب ثمانمائة بيت نظمها في 706 يظهر من أوله

29

وآخره أن اسم الناظم محمد معين. أوله :

هر كه را عقل راهبر باشد * * * كار أو سر بسر حذر باشد

إلى قوله :

يا الهى بحق حرمت تو * * * به بزرگى ذات وعزت تو

كه زبان معين ثنا خوان كن * * * مرغ جان ورا خدا خوان كن

وقال في آخره مخاطبا لنفسه :

اى محمد خصال خضر نفس * * * تو بكن ترك اين هواى وهوس

وقال أيضا :

نسخه را چون تمام كردم من * * * زبده رمل نام كردم من

وفي بعض النسخ أنه لمعين الدين نصر الله الخاقاني توجد في مكتبة ( التسترية ) وغيرها.

(

150 : زبده روشن

) في الرمل. للشيخ عبد الله الرمال. طبع بلكهنو 1335 في 71 ص. ولعله متحد مع سابقة.

(

151 : زبدة الصحائف في أمور المعارف

) للسيد محمد الشيرازي المتخلص بعرفي المتوفى 999 طبع قبل ديوانه المطبوع 1308 كما يظهر منه.

(

152 : زبدة الصرف

) فارسي لبعض المتأخرين وهو مختصر عندي بخط السيد أحمد بن السيد كاظم الحسيني الحائري في 1294 ومعه آداب المتعلمين للخواجة وفوائد أخر كلها بخطه.

(

153 : زبدة الطالبية

) في النسب للسيد النسابة أبي طالب إسماعيل بن الحسين بن محمد بن الحسين. الحسيني المروزي المولود 572. قال ياقوت هو مجلد لطيف وذكر أنه اجتمع معه بمرو في 614.

(

154 : زبدة الطب الخوارزمشاهي

) في الطب العملي وفي أوله فهرس الأبواب والفصول. وهو عربي لمؤلف ذخيرة خوارزمشاهي في الطب الذي هو فارسي. يوجد نسخه من الزبدة في مكتبة ( المجلس ) ونسخه أخرى نقل عنها بروكلمان في ( ج 1 ص 487 ) وذيله ( ج 1 ص 90 ـ 889 ).

(

155 : زبدة العبادات

) رسالة فارسية عملية إلى آخر الاعتكاف. لشيخنا الميرزا محمد

30

محمد علي بن المولى نصير الدين الچهاردهي الرشتي ، النجفي المولد ( 1252 ـ 1334 ) طبع ببمبئي 1324.

(

156 : زبدة العرفان للعارفين

) للمولى محمد حسين. كتبه باسم ناصر الدين شاه وذكر فيه أنه مما حصله عن أستاذه الحكيم المرحوم. وكتابه كتابة 1285. أوله [ حمد بى حد وثناى بى عد ، حضرت ذو الجلال را است كه آثار قدرت أو در عالم آفاق وأنفس چون آفتاب ... ] وضم إليه قطعات ورباعيات كلها في العرفان وتذكر في نثره ونظمه لإشراق صبح الأزل مكررا. رأيت النسخة عند المولوي حسن يوسف بكربلاء.

(

157 : زبدة العرفان

في المذاهب والأديان ) فارسي في بيان عقائد الملل وردها وإثبات حقية الإسلام. للشيخ الميرزا محمد شفيع بن سميع بن محمد جعفر الميثمي العراقي المعاصر. فرغ منه 1348 من أصحاب الحاج آقا محسن العراقي وهو ابن أخ المولى محمود العراقي مؤلف قوامع الأصول رأيت النسخة عند المؤلف بخطه الجيد.

(

158 : زبدة العروض

) لأبي الصفا خليل بن أحمد بن عمر بن تميم الفراهيدي اللغوي العروضي النحوي البصري ، مؤسس علم العروض واللغة ، صاحب كتاب العين أوله [ الحمد لله الذي تواتر فيضه وإحسانه ... ] في إحدى وستين ورقة رأيته بمكتبة ( الفاضلية ) في المشهد.

(

159 : زبدة العقائد

وعمدة المقاصد ) في بعض المسائل الكلامية. للسيد أبي القاسم بن الحسين بن التقي الرضوي القمي الحائري اللاهوري المعاصر ، صاحب لوامع التنزيل المتوفى 1324 ذكر في فهرس مصنفاته أن عليه تقريظات من بعض علماء العراق. وقد ترجمناه في النقباء ـ ص 66.

(

160 : زبدة العقائد الخليلية

) للمولى خليل القزويني الإشتهاردي رأيته عند السيد محمد علي ( السبزواري ) مخروم الأول مرتب على خمس مقدمات وخمسة أبواب وخاتمة فرغ مؤلفه يوم الاثنين ( 28 ـ ذي الحجة ـ 1361 ) في قرية إشتهارد بين قزوين وطهران ويحتمل أن الخليل اسم من عمل له الكتاب وبالجملة المؤلف رجل عارف ناظم ناثر.

(

161 : زبدة العقائد

) رسالة فارسية في أصول الدين والمعارف الخمسة انتخبه المؤلف من كتابين له الفهما قبلا ، أحدهما روضة الأنوار وزبدة الأفكار والآخر تلخيص

31

المرام في علم الكلام قال المؤلف : لما ألفت زبدة التعقيبات لتكميل الأعمال الجسدية العبادية ألفت هذه الرسالة لتكميل المعارف الروحية ، والنسخة رأيتها في كربلاء عند السيد المير عباس الكاشي ابن المير علي أكبر القمصري الكاشاني الحائري الذي توفي 1365.

(

162 : زبدة الفرائض

) في الإرث للسيد محمد كاظم بن أصغر الموسوي الشيرازي طبع بطهران في 16 ص كما في فهرس المشار.

(

163 : زبدة الفوائد

في ترجمه العقائد ) يعني عقائد الشيخ الصدوق أبي جعفر محمد بن علي بن بابويه للشيخ عبد الله بن حسين الرستمداري رتبه على أربعة وثلاثين بابا ، أوله [ الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض وهو عليم بذات الصدور ] رأيته عند السيد أبي القاسم المحرر الصفوي الأصفهاني النجفي ، ومعه مرشد العباد.

(

164 : زبدة الكلام

) ديوان قصائد المدائح لصادقي الكتاب دار مؤلف مجمع الخواص ذكره في فهرس تصانيفه في 1010 كما حكاه عنه في دانشمندان آذربايجان ـ ص 213 ومر ذكره في ( 9 : 581 ).

(

165 : زبدة الكلام

في تلخيص عماد الإسلام ) الأصل للسيد دلدار علي النقوي المتوفى 1235 والتلخيص لحفيده السيد علي نقي المولود 1323 لخصه بإشارة سيدنا أبي محمد الحسن صدر الدين وطبع شهريا في مجلة الرضوان في لكهنو من شهر ذي الحجة 1353 أوله [ المقصد الأول في التوحيد وفيه مقدمات وفصول المقدمة الأولى في شرح حديث عرض الإيمان عن أبي القاسم عبد العظيم الحسيني على الإمام الهادي النقي ].

(

166 : زبدة الكلام

في المنطق والكلام ) طبع الجزء الأول منه في المنطق ببغداد 1343 في 34 ص للسيد محمد مهدي الأصفهاني المعاصر المولود 1319 مؤلف أحسن الوديعة المذكور في ج 1 ص 289.

(

167 : زبدة اللغات

) الفارسي لمحمد طاهر بن الحسين السبزواري ذكره سيدنا في التكملة توجد نسخته في كلية الآداب بطهران كما في فرهنگ نامه هاى عربي به فارسي ص 247.

32

(

168 : زبدة اللغة

) بالفارسية لعلاء الدين الكاشاني علي بن مراد المتوفى 624 في قسمين الأول في الأسماء والثاني في الأفعال ذكر في كشف الظنون وهدية العارفين وراجع فرهنگ نامه هاى عربي به فارسي ص 291.

(

169 : زبدة المآثر والمفاخر

في ترجمه المولى باقر ) طبع في آخر الخصائص الفاطمية له كتبه أخوه الشيخ محمد بن إسماعيل سلطان المتكلمين أوان طبع الخصائص في 1318.

(

170 : زبدة المجالس

) في المواعظ لبعض المقاربين لعصرنا رأيت نسخه الأصل وهي مجالس ناقصة عند الميرزا محمود الكلباسي نزيل مشهد والمتوفى بها 1365.

(

171 : زبده مراتب طب

) فارسي للميرزا علاء الدين محمد بن هبة الله السبزواري رتبه على أربعة عشر بابا في كل باب فصول أوله [ الحمد لله رب العالمين ] رأيته ضمن مجموعة تواريخ بعض أجزائها 1272 في مكتبة الشيخ قاسم محي الدين في النجف ذكر في خطبته الآل والعترة الطيبين الطاهرين ، والباب الأول في أمراض الرأس فيه خمسة عشر فصلا ، الفصل الأول في الصداع.

(

172 : زبدة المسائل

) سؤال وجواب فارسي وعربي من فتاوي سيدنا الميرزا محمد حسن الشيرازي المتوفى 1312 طبع بالهند 1311.

(

زبدة المصائب

) لميرزا منظور الخوانساري المتوفى 1323 طبع بأصفهان في 1310 كما في فهرس المشار وراجع زبدة النوائب.

(

173 : زبدة المصائب

) مقتل فارسي مطبوع للمولى أبي القاسم الطهراني كما ذكر في بعض الفهارس.

(

174 : زبدة المصائب

) للمولوي حيدر حسين الهندي بالأردوية طبع بالهند كما في الفهرس الاثني عشرية اللاهورية.

(

175 : زبدة المصائب

) مقتل باللغة الأردوية كبير رأيت مجلده الأول المطبوع بالهند للمولوي محمد عسكري صاحب الهندي الحائري المسكن من أحفاد الميرزا محمد هادي مؤلف خلاصة المصائب المذكور في ج 7 ص 233.

(

176 : زبدة المعارف

) في أصول الدين والمعارف للمولى علي أكبر الإيجي ( الإژه اي )

33

نسبة إلى إژه من بلوك رويدشت من أصفهان ابن المولى محمد باقر ، وهو الراد على الفادري والأخبارى والأحسائي ، والمتوفى 1232 كتبه باسم السلطان فتح علي شاه وفرغ منه ( 28 شعبان 1224 ) مطبوع متداول كبير ، وقد طبع 1267.

(

185 : زبدة المعارف

) في أصول الدين فارسي ، للمولى العابد لاچين بن عبد الله الگرجي الأصل الأصفهاني المسكن ولاچين اسم گرجي ، ذكر ترجمته في باب اللام من رياض العلماء وقال كان مدرسا بالجامع العباسي بأصفهان إلى أن توفي 1079 وكان شريك البحث مع والدي الميرزا عيسى وقام مقامه في التدريس وإمامة الجماعة ، ولده المولى محمد إلى اليوم ألفه للشاه عباس الصفوي الثاني ، وكان بيده وأصابعه جراحة من وقعة محاصرة السلطان صفي لقلعه إيروان ، ومع ذلك لازم العلم وقرأ على المولى المجلسي إلى أن بلغ ما بلغ من العلم والعمل كما في الرياض أقول رأيت نسخته عند السيد محمد تقي بن السيد محمد شفيع الكازروني البوشهري أوله [ حمد معتكفان ملا أعلى وساكنان ربع مسكون غبرا ] رتبه على مقدمه وثلاثين مطلبا وخاتمة ، في أصول الدين والمعارف والأخلاق وخاتمته في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، والنسخة ناقصة من الخاتمة ، والموجود يقرب من ستة آلاف وخمسمائة بيت ، ويقول في أوله في وصف الشاه عباس :

شه عالى نسب عباس ثاني * * * بهار گلشن صاحبقرانى

قال في الرياض : رأيت زبدة المعارف بآمل مازندران.

(

186 : زبدة المعارف

) في أصول الدين والمعارف فارسي لطيف لعلم الهدى محمد بن المحدث المولى محسن الفيض الكاشاني يقرب من ستة آلاف بيت رأيته بخط المصنف بمكتبة ( الخوانساري ) وعناوينه : فصل فصل.

(

187 : زبدة المفاتيح

) فارسي في علم القراءة والتجويد للمولى أبي القاسم اللاهجي ألفه 1240 بالتماس بعض إخوانه في رشت أوله [ الحمد حاصل لوليه ، والشكر تابع لنعمته ، والصلاة على نبيه ] رتبه على فصول وخاتمة وتتمه رأيت نسخه كتابتها 1244 بخط عبد الرحيم ، عند السيد هادي الإشكوري في النجف ، يزيد على ألف بيت.

(

188 : زبدة المقال في فضائل الآل

) لمؤلف منال الطالب في مناقب الإمام علي بن

34

أبي طالب كما أحال فيه إلى كتابه هذا في مواضع منه ويأتي في الميم منال الطالب الموجود نسخته المؤرخة 626 قال مؤلف الفهرس الرضوي ( 5 : 171 ) إن مؤلفه هو ابن طلحة مؤلف مطالب السئول المطبوع المذكور في معجم المطبوعات وقد ضاعت نسخته من يد مؤلفه.

(

189 : زبدة المقال في علم الرجال

) أرجوزة لطيفة في ألف وثلاثمائة وثلاث عشر بيتا للسيد حسين بن رضا الحسيني البروجردي المتوفى 1176 فرغ من نظمه في 1270 ترك فيه المجاهيل وجملة من العلماء المتأخرين ، ولذا تممه الحاج مولى علي بن عبد الله العلياري التبريزي المتوفى 1327 بمنظومة سماها منتهى الآمال في تتميم زبدة المقال كما يأتي ثم إنه شرح الزبدة في ثلاث مجلدات وشرح المنتهى في مجلدين ، وسمى الشرح المشتمل على خمس مجلدات بهجة الآمال في شرح زبدة المقال ومنتهى الآمال كما مر في ج 3 ص 159 ولكنه طبع منظومة البروجردي في 1313 بعنوان نخبة المقال كما يأتي في النون أنه قال في أوله [ سميته بنخبة المقال ] ولعل النسخة التي رآها الشارح المعاصر للناظم كانت أصح مما طبع عليه ، أو أنه عدل الناظم إليه أخيرا.

(

190 : زبدة المقال في علم الرجال

) أرجوزة طويلة للشيخ عبد الله السماهيجي المتوفى 135 خمس وثلاثين ومائة وألف ، ويسمى أيضا تحفه الرجال كما مر في التاء ج 3 ص 433.

(

191 : زبدة المناقب

) ينقل عنه الفاضل في مفتاح الجنة حكاية رجوع الأمير من النهروان وإعجازه في الطريق بتحصيل الماء لأصحابه ، وفرغ من المفتاح 1285.

(

192 : زبدة المنهاج في أسرار المعراج

) للشيخ علي القرني الگلپايگاني طبع بقم 1373 في 107 ص.

(

193 : زبدة النجوم

) طبع بالهند كما في بعض فهارس المطبوعات بها فراجعه.

(

194 : زبدة النصائح

) رأيت حكاية عبارته العربية الأخلاقية في بعض مجاميع السيد عبد الجواد الحسيني الزنوزي كتبه حدود 1250.

(

195 : زبدة النصرة

ونخبة العصرة ) للشيخ الفتح بن علي بن محمد البنداري الأصفهاني

35

اختصره من كتاب نصرة الفترة وعصرة الفطرة في أخبار الوزراء السلجوقية تأليف الشيخ عماد الدين محمد بن محمد الأصفهاني الكاتب ابتدأ في اختصاره في ربيع الأول 623 وطبع بالحروف بمدينة ليدن 1889 ومعه فهرست أسماء الرجال والأمم والولايات والمدائن وغيرها ، وذيلها بمقدمة باللغة الفرنسوية قال الإقبال الآشتياني في وزارت در عهد سلجوقى ص 133 إن أكثر مطالب هذا الكتاب مأخوذ من نفثة المصدور لأنوشيروان ابن خالد بالفارسية فراجعه.

(

196 : زبده نظامية

) في أحوالات السيدة فاطمة ع للشيخ نظام الدين اليزدي طبع بيزد في 1328 ش في 196 ص.

(

197 : زبدة النوائب

في المقتل والمصائب ) فارسي مرتب على مجالس للمولى محمد المشهور بمنظور مطبوع وراجع زبدة المصائب.

(

198 : زبدة الهيئة

) لسلطان المحققين الخواجة نصير الدين محمد بن محمد بن الحسن الطوسي المتوفى 672 فارسي في ثلاثين بابا أوله [ بعد از سپاس وستايش آفريدگار جل جلاله ودرود بر خاتم أنبياء محمد مصطفى وبر أهل بيت وياران أو چنين گويد محرر اين مقالة ومسود اين رسالة : كه در بعض ] موجود في مكتبة حالت أفندي ، ورأيته عند السيد أبي القاسم الخوانساري الرياضي أيام إقامته بالنجف وطبع بطهران 1321 في 89 ص مع رسائل أخرى وقد عرب الزبدة الشيخ نصير الدين علي بن محمد الكاشي كما مر في ( ص 17 ) بعنوان زبدة الإدراك ومر أيضا بعنوان الترجمة في ج 4 ص 106 وشرح المعرب الشيخ كمال الدين عبد الرحمن بن محمد العتائقي الحلي وسمى الشرح الشهدة ورأيت نسخه من الزبدة بخط قباد بن بهمن يار ، فرغ منها يوم الخميس ( 6 ـ ج 2 ـ 677 ) والظاهر أن ابن أخ قباد كتب عن نسخه عمه هذا ، بعد أحد وعشرين يوما نسخه أخرى لنفسه ، رأيت تلك النسخة عند ( السبزواري ) وهي بخط كيخسرو بن فنا خسرو بن بهمن يار في يوم الخميس ( 27 ـ ج 2 ـ 677 ).

(

199 : زبر الأولين والآخرين

في أدلة عبادات الشرع المبين ) للمولى محمد بن فرج الحميري النجفي المولد والمسكن مشتمل على رسائل خمسة الطهارتية والزكاتية والصومية والحجية والصلاتية قال تلميذ المؤلف في حاشية منه على ظهر أبواب الجنان ذكر

36

المؤلف أنه حاذى في تأليفه حذو الكافي وتبعه في ترتيب الأحاديث أصولا وفروعا فألف أبواب الجنان المشتمل على رسائل ثمان على حذو أصول الكافي بدأ بثلاثة في الأصول ، ثم ألف في العبادات زبر الأولين والآخرين على التفصيل المذكور في خمس مجلدات ، ومر أن أبواب الجنان فرغ من بعض رسائله الموجودة 1052 وفرغ تلميذه من كتابته 1059 فيظهر أن تأليف زبر الأولين كان بين التاريخين ، والمؤلف مذكور في أمل الآمل لكن لم يذكر كتابه هذا.

(

200 : كتاب الزبرج

) لابن السكيت النحوي الشيخ أبي يوسف يعقوب بن إسحاق السكيت الشهيد بيد المتوكل لأجل التشيع ، من خواص الإمامين أبي جعفر الجواد والهادي ع وهو صاحب إصلاح المنطق في اللغة وكتاب الإبل وكتاب الأرضين وغيرهما مما مر في حرف الألف.

(

201 : كتاب الزبرجدة

) للشيخ أبي جعفر محمد بن علي بن محبوب الأشعري القمي شيخ القميين يرويه النجاشي عنه بثلاث وسائط.

(

202 : زبردست خلافت

) في الرد على من زعم حقية خلافة يزيد وإباحة دم الحسين ع للسيد نسيم حسن ابن السيد إعجاز حسين الأمروهوي المعاصر بلغة أردو مطبوع بالهند.

(

203 : زبردستى جاسوس انگليسى

) ترجمه لأبي تراب شايگان الملايري طبع بطهران 1359 في 230 ص.

(

204 : زبر وبينات

) فارسي في تفصيل هذا العلم وشواهده من الحديث والقرآن للشيخ يوسف بن محمد الرشتي المولود 1291 طبع بإيران.

(

205 : زبور آل داود

) للسيد ميرزا محمد هاشم المرعشي رأيت النقل عنه كذلك.

(

زبور آل محمد ص

) هو الصحيفة الكاملة السجادية.

(

206 : زبور إلهي

) في الأدعية والأعمال لعلم الهدى محمد بن المحدث الفيض المولى محسن بن مرتضى الكاشاني أوله [ سپاس حق شناس وستايش سايش اساس ، خداوند بى چون را ] ذكر أن الأدعية والأعمال ، إما متعلقة بالأوقات والأزمان ، أو بالحالات

37

وطواري الزمان ورتبها على ثمانية أبواب بعدد أبواب الجنان 1 في الصلوات اليومية 2 في التعقيبات 3 في وظائف الدخول في الصباح والمساء 4 في وظائف الأسابيع 5 في الشهور والسنين 6 في العادات والحوادث 7 في المقاصد والمهمات 8 في دفع المكاره والآفات وبدأ بمقدمة في فضيلة الذكر والدعاء وتاريخ كتابة النسخة 1117 وكانت بمدرسة الصدر بالنجف ، نقلت إلى مكتبة الإمام أمير المؤمنين العامة ويأتي مرقاه الجنان المختصر من كتابه الكبير الموسوم عروة الأخبات والمرتب على ثمانية أبواب ، وقد جعل المرقاة أيضا ذات ثمانية درج على طبق ترتيب هذا الكتاب وفرغ من المرقاة في 1087 لكنه عربي وهذا الكتاب فارسي.

(

207 : زبور داود

) برواية ابن عباس وهو مائة وثمانية عشر سورة وبعد تمامها ما لفظه [ قال أحمد بن عباس الهذلي : حدثني يحيى بن عون عن حبيب بن مروان الجبلي عن سفيان بن عيينة عن ابن عمر الزهري عن ابن عباس ، أنه قال : كان في صدر الزبور الصدر الأول الصدر الثاني إلى تمام ستة عشر صدرا ] رأيته في خزانة ( الصدر ) ونسخه منه عند السيد حسين بن علي الهمداني المعاصر في النجف ادعى في أوله ، أنه كان سريانيا فنظمها ابن عباس (؟) ( بالعربية ) في أحد وأربعين بيتا أوله :

أنا المقصود لا تقصد سواي * * * كثير الخير فاطلبني تجدني

وآخره : أنا الرب الذي لا ظلم عندي * * * ولست أجور فاطلبني تجدني

والقافية في جمع الأبيات فاطلبني تجدني وذكر لكل بيت أثرا وخاصية إذا قرأ ذلك بعدد خاص أدرجه كذلك السيد حسين المعاصر في المجلد الرابع من كتابه نهج البر.

(

208 : زبور عارفين

) فارسي لعلي قلي خان بن قرچغاي خان عربه بنفسه مع بعض الزيادات وسماه المزامير كما حكى عن الرياض ويأتي أن مزامير العاشقين في زبدة زبور العارفين الموجود في ( سپهسالار 6567 ) له ، مرتب على مقدمه وثلاثة أبواب في حقيقة النفس والترغيب إلى العالم العقلي والتزهيد عن العالم الحسي وتعليم مراتب السلوك.

(

209 : زبور المسلمين

) في جميع الأدعية القرآنية للسيد هبة الدين محمد علي بن الحسين بن محسن الشهرستاني المعاصر قدم له فصولا أربعة في حقيقة الدعاء وآدابه

38

وفوائده واقترانه بالعمل ، ثم رتب الأدعية المستخرجة من آيات القرآن على عشرين بابا كل باب لحاجة خاصة من الاستعاذة وطلب المغفرة وطلب الرزق إلى غير ذلك ، وذيله بخاتمه في الأسماء الحسني وسماه بذلك في فهرس تصانيفه لكنه عدل من هذا الاسم عند طبعه في 1364 فسماه أدعية القرآن وأسقط منه الخاتمة وذكر فراغه عنه في مكة 1331.

(

210 : زبية الأسد

) مسألة فقهية فيها شرح حديث وقوع الرجال الأربع في الزبية المذكور هو مع البحث عنه مجملا في مجمع البحرين في مادة زبا للميرزا محمد حسين الگرگاني الشهير بجناب يظهر من آخر كتابه مقصد الطالب وترجمناه في النقباء ص 508.

(

211 : زجر البشر

في مناقب الأئمة الاثني عشر ) ذكر في كشف الظنون في مناقب الأئمة ولم يذكر مؤلفه.

(

212 : كتاب زجر الطير

) لأبي أحمد عبد العزيز بن يحيى بن عيسى الجلودي المتوفى 332 وهو شيخ الشيخ جعفر بن قولويه الذي هو أستاذ المفيد.

(

213 : زجر النفس

) ترجمه ( ينبوع الحياة ) العربي ( بالفارسية ) لبابا أفضل الدين الكاشاني المتوفى 627 كما أرخه في منتظم ناصري ج 2 ص 6 وهو مؤلف جاودان نامه المذكور في ج 5 ص 77.

(

214 : الزرابي المبثوثة

) كشكول جمع فيه الفوائد المتفرقة للمفتي مير محمد عباس بن السيد علي أكبر الموسوي الجزائري اللكهنوي المتوفى 1306 ذكر في التجليات.

(

215 : رسالة في الزراعة

) فارسية للسيد حسين العرب باغي مطبوعة.

(

216 : كتاب الزراعة

) للسيد إمداد إمام الزيدي المستبصر العظيم آبادي الملقب أثر باللغة الأردوية مطبوع بالهند.

(

217 : زراعت پنبه

) في زرع القطن لأبي القاسم ذو الرئاستين طبع بطهران في 1343.

(

218 : زراعت خصوصي

) لعلي أكبر هروي طبع بطهران 1357 في 230 ص.

(

219 : زراعت خصوصي

) للدكتور تقي بهرامي بن مهذب السلطنة طبع بطهران

39

في 1365 في 340 ص.

(

220 : زراعت عمومى

) لعلي أكبر هروي صاحب زراعت خصوصي طبع بطهران في 116 ص.

(

221 : زراعت عمومى

) لبهرامي صاحب زراعت خصوصي طبع بطهران 1368 في 340 ص.

(

222 : زراعة الذهب

في شرح المكتسب ) في الكيمياء للشيخ إيدمر بن علي الجلدكي نسبه إليه في مرآة البلدان عند ذكر جلدك ، وإنها قرية على فرسخين من مشهد خراسان قال : والحكيم الفاضل الكيمياوي منسوب إليها ، وله زراعة الذهب في شرح المكتسب أقول : ذكر في كشف الظنون شرح المكتسب لإيدمر في حرف النون بعنوان نهاية المطلب وأحال إلى ما ذكره في عنوان المكتسب في حرف الميم ، فإنه نقل هناك كلام الشارح وتسميته لشرحه نهاية الطلب بدون الميم وكذلك أيضا إيدمر الشارح نفسه ، ذكر شرحه هذا في كتابه نتائج الفكر وكذا في كتابه المصباح مصرحا فيهما بأن اسم الشرح نهاية الطلب في شرح المكتسب ولعل له شرحا آخر على المكتسب غير ما ذكره في كتابيه ، وهو زراعة الذهب وقد اطلع عليه الفاضل وذكره في مرآة البلدان ويؤيده أن لإيدمر شروحا كثيره على منظومة الشذور منها الدر المنثور في شرح صدر الشذور ومختصره الموسوم كشف الستور في اختصار الدر المنثور وشرحه الكبير في أربعة أجزاء ، اسمه غاية السرور في شرح الشذور والمكتسب من الكتب التي ارتضاها إيدمر ورآه موضوعا على الصواب ، كما صرح به في أول شرحه المذكور وسائر تصانيفه ، فلا يبعد أنه شرحه مرة أخرى وسماه زراعة الذهب ويأتي أن المكتسب لجابر بن حيان كما يأتي شرحه الآخر الموسوم لوح الذهب.

(

223 : زردشت وفلسفة أو

) للحاج ميرزا عبد المحمد مؤدب السلطان بن على زاده طبع بمصر 1929 م في 212 ص.

(

224 : زردشت نامه

) لحسين بن محمد هاشم دانش الأصفهاني.

(

225 : زشت وزيبا

) للشيخ كرنا مطبوع بطهران.

40

(

226 : زعفران زار

) للمولوي الميرزا محمد علي بن محمد صادق بن مهدي اللكهنوي صاحب نجوم السماء المتوفى غرة ذي القعدة 1309 ذكره ولده الميرزا هادي في التجليات.

(

227 : زعفران زار

) فارسي في اللطائف والظرائف لتاج العلماء السيد علي محمد بن سلطان العلماء محمد بن السيد دلدار علي النقوي النصيرآبادي المتوفى 1312 موجود بمكتبته حدثني به السيد علي نقي بن السيد أبي الحسن النقوي صاحب كشف النقاب.

(

228 : زفرات الدموع

) في شهادة الحسين ع وآثارها. للسيد آقا مهدي الرضوي اللكهنوي المعاصر. لم يطبع بعد كما ذكره في فهرس تأليفاته.

(

229 : زفرات وآهات ونفثات

) هي اسم لديوان الشاعر الشاب المعاصر ، غالب بن عبد المطلب الناهي البصري. ذكره مع سائر مؤلفاته في آخر كل من كتابيه المطبوعين أحدهما خليفة الخيام والآخر من وحي أقطاب العلى وحدثني صديقه السيد محمد حسن آل الطالقاني أنه رأى ديوانه في أزيد من ألف بيت من النظم الراقي.

(

230 : رسالة في الزكاة

) فارسية مبسوطة. للمحقق الميرزا أبي القاسم القمي تقرب من خمسة آلاف بيت. مرتبة على أربعة أبواب. والموجود منه إلى أول الباب الرابع في سائر الصدقات وفيه مباحث. والظاهر من كثرة التغييرات في النسخة إنها بخط المؤلف من وقف المولى مهدي القمشه إي في ( التسترية ).

(

231 : كتاب الزكاة

) لأحمد بن محمد بن الحسين بن دول القمي صاحب المائة تصنيف المتوفى 350 ذكره النجاشي.

(

232 : رسالة في الزكاة

) للشيخ أحمد بن درويش محمد الطريحي النجفي الحائري فرغ منها 1205 رأيتها مع رسالة في حرمة العصير الزبيبي والتمري.

(

233 : كتاب الزكاة

) لأحمد بن أبي زاهر موسى الأشعري القمي. رواه النجاشي بثلاث وسائط.

(

234 : كتاب الزكاة

) الاستدلالي الكبير. للسيد محمد باقر بن أبي القاسم الشهير بالحجة ابن حسن بن السيد المجاهد الطباطبائي الحائري المتوفى ( 11 ـ رجب ـ

41

1331 ) متن وشرح ، كتب المتن في صدر الصفحات. موجود في خزانة كتبه ، انتهى إلى مسألة استقراض العين الزكوي.

(

235 : رسالة في الزكاة

) للمولى محمد باقر بن محمد تقي المجلسي الأصفهاني أولها [ بعد الحمد بدان كه زكاة در نه چيز واجب است ... ] في خمسين بيتا.

(

236 : كتاب الزكاة

) لبكر بن أحمد بن إبراهيم بن زياد بن موسى بن مالك بن يزيد الأشج الصحابي ، شيخ بعض مشايخ النجاشي. ذكره في رجاله.

(

237 : كتاب الزكاة

) لبعض الأصحاب استدلاليا مفصلا. أحال مؤلفه إلى كتابه مناهج الأحكام عند بحثه عن الخراج المستثنى من الزكاة. وذكر في بعض كتبه أنه لم يخرج من مناهج الأحكام الا ما يقرب سدسه. فشرع في كتاب آخر والنسخة في مكتبة ( البروجردي في النجف ) وذكرنا في حرف الميم ثمانية كتب سمي كل واحد منها مناهج الأحكام.

(

238 : كتاب الزكاة

) لبندار بن محمد الإمامي المتقدم. حكاه النجاشي عن فهرست ابن النديم.

( 239 : رسالة في الزكاة ) وفروعها المهمة وعقاب مانعها. للمولى جعفر بن محمد باقر شرف الدين التستري المتوفى 1335 تلميذ السيد عبد الصمد الجزائري. فارسية موجودة عند حفيده الشيخ مهدي بتستر. أولها [ اما بعد ، معروض خدمت برادران ايمانى مى دارد ... ]

(

240 : كتاب الزكاة ) -. ( 241 : كتاب الزكاة

) الأول استدلالي عربي مبسوط والثاني فارسي مختصر. كلاهما للسيد أبي القاسم جعفر بن الحسين بن قاسم بن محب الله بن قاسم بن مهدي الموسوي المتوفى ( 23 ذ ق 1158 ) وهو جد صاحب الروضات كما ذكرهما فيه

(

242 : كتاب الزكاة

) الاستدلالي للميرزا حبيب الله بن الميرزا محمد علي خان الرشتي النجفي المنتهي إليه الرئاسة العلمية والتدريس في النجف والمتوفى ليلة الخميس ( 14 ـ ج 2 ـ 1312 ) موجود في مكتبة ( التسترية ) ورأيته بمكتبة ( السيد محمد باقر الحجة بكربلاء ) أيضا.

42

(

243 : كتاب الزكاة

) استدلاليا. للشيخ حسن بن أسد الله الكاظمي المتوفى بشوال 1298 قال سيدنا إنه موجود بخطه.

(

244 : رسالة في الزكاة

) فارسية. للمولى حسين بن الحسن الجيلاني اللنباني الأصفهاني المتوفى 1129 ذكرها الميرزا محمد هاشم في معدن الفوائد.

(

245 : كتاب الزكاة

) للحماد بن عيسى أبي محمد الجهني الثقة الغريق بجحفة في 207 أو 208 عن نيف وتسعين سنة من العمر. ذكره النجاشي.

(

246 : رسالة في الزكاة

) للسيد زين العابدين الحسيني. كتبها بالتماس بعض. أولها [ حمد بى منتها منعمى را كه ... ] مختصرة في مجموعة كتابة بعض أجزائها 1021 إلى 1064 من وقف الحاج عماد في ( الرضوية ).

(

247 : رسالة في الزكاة

) وأحكامها الضرورية. فارسية. أولها [ الحمد لله رب ... ] للمولى محمد طاهر القمي. ذكر في أولها مواعظ وأحاديث متعلقة بذكر الموت الذي ليس منه فوت ، ثم أخبار الحث على إعطاء الزكاة ، ثم شرع في بيان أحكام الزكاة. وتاريخ كتابة النسخة التي رأيتها عند السيد أبي القاسم الرياضي الخوانساري في النجف 1129.

(

248 : كتاب الزكاة

) لعبد الله بن جبلة بن حبان بن الحر الكناني الواقفي الثقة الفقيه المتوفى 219 ذكره النجاشي.

(

249 : كتاب الزكاة

) لعبد الله بن المغيرة أبي محمد البجلي الكوفي الثقة الراوي عن الإمام أبي الحسن موسى بن جعفر صاحب ثلاثين كتابا. ذكره النجاشي.

(

250 : رسالة في الزكاة

) للشيخ محمد علي بن الشيخ أبي طالب الزاهدي الجيلاني المولود بأصفهان 1103 المتوفى ببنارس الهند 1181 ذكرت في فهرس كتبه.

(

251 : رسالة في زكاة الفطر

) للميرزا عبد الرحمن بن الميرزا نصر الله الشيرازي المشهدي المعاصر المدرس بالرضوية المولود 1268 ذكرها في مطلع الشمس.

(

252 : زكاة الفطرة

) لأبي النضر محمد بن مسعود بن محمد بن عياش السلمي السمرقندي. ذكره النجاشي.

(

253 : زكاة النعم

) لربيعة بن سميع رواه عن أمير المؤمنين ع. عده النجاشي من الطبقة الأولى.

43

(

254 : رسالة في الزكاة والخمس

) فارسيتان. أول رسالة الزكاة [ الحمد لله رب العالمين ... ] وهي للوحيد البهبهاني المتوفى 1206 موجودة في مكتبة ( الصدر ).

(

255 : رسالة في الزكاة والخمس

) للشيخ محمد حسن بن باقر النجفي صاحب الجواهر المتوفى 1264 وهي من أجزاء رسالة نجاه العباد.

(

256 : رسالة في الزكاة والخمس

) للمولى علي أكبر بن محمد باقر الإيجي الأصفهاني المتوفى 1232 ذكرها في التكملة وفي الروضات عن بعض أهل بيته.

(

257 : كتاب الزكاة

) لأبي الحسن علي بن الحسن بن علي بن فضال بن عمر بن أيمن الفطحي الثقة. رواه النجاشي بواسطتين.

(

258 : كتاب الزكاة

) لأبي الحسن علي بن أبي حمزة سالم البطائني الكوفي ، أحد عمد الواقفة. رواه النجاشي بأربع وسائط.

(

259 : كتاب الزكاة

) لأبي الحسن علي بن مهزيار الأهوازي الشيخ الفقيه الثقة وكيل الرضا والجواد والهادي ع. ذكره النجاشي.

(

260 : كتاب الزكاة

) الاستدلالي الكبير. خرج منه إلى بيان المستحقين لها. للشيخ علي بن الشيخ نصر الله الهمداني النجفي المتوفى ( ع 1 ـ 1339 ) يوجد عند ولده الفاضل الشيخ محمد تقي والمؤلف ابن أخ الفقيه الآقا رضا الهمداني وتلميذه وصهره على بنته.

(

261 : كتاب الزكاة

) استدلاليا مبسوطا. للآخوند المولى لطف الله الأسكي اللاريجاني النجفي المتوفى 1311 رأيته بمكتبة ( السيد محمد باقر الحجة في كربلاء ).

(

262 : رسالة في الزكاة

) فارسية للميرزا محسن بن عبد الله الأردبيلي المتوفى 1294 فرغ منها 1287 نسخه بخط تلميذه محمد نصير بن علي الأردبيلي ، كتابتها سنة التأليف ، عند السيد شهاب الدين بقم.

(

263 : كتاب الزكاة

) لأبي الفضل الصابوني محمد بن أحمد بن إبراهيم بن سليم. رواه النجاشي بواسطتين.

(

264 : كتاب الزكاة

) لأبي جعفر محمد بن أحمد بن عبد الله بن مهران بن خانبة الكرخي. رواه النجاشي بثلاث وسائط.

(

265 : كتاب الزكاة

) لأبي جعفر محمد بن أورمة القمي. رواه النجاشي بأربع وسائط.

44

(

266 : كتاب الزكاة

) لمحمد بن الحسن بن فروخ الصفار القمي المتوفى 290 ذكره النجاشي.

(

267 : رسالة في الزكاة

وتقديرها بالمثاقيل ) للشيخ البهائي محمد بن الحسين المتوفى 1031 رأيتها بمكتبة ( الخوانساري ).

(

268 : كتاب الزكاة

) للشيخ الصدوق محمد بن علي ابن بابويه القمي المتوفى بالري 381.

(

269 : كتاب الزكاة

) لأبي جعفر محمد بن علي بن محبوب الأشعري القمي رواه النجاشي بثلاث وسائط.

(

270 : كتاب الزكاة

) لأبي جعفر محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين بن موسى الراوي عن أبي جعفر الجواد ع.

(

271 : كتاب الزكاة

) لأبي النضر محمد بن مسعود بن محمد بن عياش السلمي السمرقندي ، ذكره النجاشي.

(

272 : رسالة في الزكاة

) للسيد محمد الأصفهاني من الفروع المحمدية.

(

273 : رسالة في الزكاة

) للمدقق الشيرواني محمد بن الحسن المتوفى 1098 ذكرها بحر العلوم في الفوائد الرجالية وقال في الروضات إن فيها جواب مسائل الزكاة والخمس.

(

274 : كتاب الزكاة الاستدلالي

) للشيخ المرتضى الأنصاري التستري المتوفى 1281 طبع في ملحقات المكاسب.

(

275 : كتاب الزكاة

) لأبي الحسن موسى بن الحسن بن عامر بن عمران بن عبد الله بن سعد الأشعري القمي ، صاحب ثلاثين كتابا. رواه النجاشي بأربع وسائط.

(

276 : كتاب الزكاة

) لأبي عبد الله المحلي موسى بن القاسم بن معاوية بن وهب البجلي الثقة رواه النجاشي بأربع وسائط.

(

277 : رسالة في الزكاة

) للسيد موسى بن الأمير محمد أكبر الحسيني التوني الساكن بمشهد خراسان والملقب بميرك ، معاصر الشيخ الحر العاملي كما في الأمل.

(

278 : كتاب الزكاة

) للشيخ هادي الطهراني. رأيته بخطه عند السيد هادي الإشكوري

45

في النجف ، ولعله من أجزاء كتابه في الفقه الموسوم ودائع النبوة أو الرضوان.

(

279 : كتاب الزكاة

) للثقة يونس بن عبد الرحمن ، المرجوع إليه من المعصوم ع. ذكره النجاشي.

(

280 : زكاة الأخلاق

) في محاسن الأخلاق. للسيد عبد الحسين بن السيد يوسف شرف الدين الموسوي العاملي المعاصر. طبع لمعة منه في مجلة العرفان بصيدا.

(

281 : زكاة العروض

) للفقيه الأقدم أبي علي بن محمد بن أحمد بن الجنيد الإسكافي شيخ مشايخ النجاشي. ذكره النجاشي.

(

282 : الزكاة والخمس والصوم

) للشيخ حسن ابن الشيخ الأكبر كاشف الغطاء المتوفى 1262 أوله [ بعد الحمد ، التمسني بعض الإخوان الكرام أن أكتب نبذة من مسائل الحلال والحرام ، فأجبتهم إلى ذلك مستعينا بالله الزكاة لغة النمو ] رأيته في مكتبة ( السيد محمد باقر الحجة في كربلاء ).

(

283 : الزكاة والخمس

) لبحر العلوم الطباطبائي المتوفى 1212 في مجموعة الشيخ عبد الحسين الحلي.

(

الزكاتية

) هو ثالث مجلدات زبر الأولين والآخرين للمولى محمد بن فرج النجفي معاصر الشيخ الحر المذكور في الأمل ومر في ص 35.

(

الزكاتية

) مرت بعنوان الرسالة الزكية الزكاتية في ( 11 : 197 ).

(

284 : الزكامية

) رسالة فارسية في الزكام وأقسامه وعلاجه للسيد مير علي بن محمد الحسيني المرعشي التبريزي المعروف بسيد الأطباء المتوفى 1316 ألفه باسم الحاج الميرزا جواد آقا المجتهد التبريزي توجد بخطه عند حفيده السيد شهاب الدين كما كتبه إلينا من قم.

(

285 : رسالة في الزكوات والأخماس واللقط

) للأمير محمد حسين بن الأمير محمد صالح الخاتون آبادي المتوفى 1151 ذكرها في الروضات.

(

286 : زكيات المسألات

) منظومة في الزكاة في ألفي بيت ، للمولى حسن النائني صاحب گوهر شب چراغ المطبوع ذكره في آخره

زلال الأنهار

في نسب السادة الأبرار ) مر بعنوان تحفه الأزهار وزلال الأنهار

46

وهو للسيد ضامن بن شدقم المدني موجود في مكتبة الشيخ علي كاشف الغطاء.

(

287 : زلال سلسبيل

) في ترجمه سيرة الجليل في شهادة مخدوم جبرئيل تأليف الشاه عبد العزيز الدهلوي للمفتي السيد محمد عباس الجزائري اللكهنوي المتوفى بها 1306 ذكر في التجليات.

(

288 : الزلال المعين

في أحاديث الأربعين ) للسيد المعاصر عبد الله بن أبي القاسم بن علم الهدى البلادي المتوفى 1372 البهبهاني نزيل بوشهر طبع 1330 يروي فيه عن صدر الإسلام الميرزا علي أكبر الهمداني عن شيخنا النوري ، ويروي أيضا عن الشيخ عبد الهادي شليلة الهمداني البغدادي عن شيخنا محمد طه نجف.

(

289 : زلزله

) قطعات شعرية فارسية ضد الاستعمار لأصغر عرب مدير جريدة مرد مبارز أهداها إلى الدكتور مصدق طبع بشيراز في 94 ص صغيرة.

(

290 : زلزله وآتش فشان

) ترجمه لعبد الكريم بن أبي الحسن قريب طبع ضمن سلسلة چه مى دانم في 150 ص.

(

291 : الزلزلة والصاعقة

في الرد على الغالية والمارقة ) للسيد مهدي بن علي الموسوي الغريفي البحراني المتوفى 1343 أوله [ حمدك اللهم رب العالمين ] نسخه ناقصة بخطه عند ولده.

(

الزلف

) للمسعودي راجع الزلفى.

(

292 : كتاب الزلفى

) لأبي الحسن علي بن الحسين المسعودي صاحب مروج الذهب الذي فرغ منه 336 وتوفي 346 ذكره النجاشي وأحال إليه هو في مروج الذهب بعنوان الزلف.

(

293 : الزلفى

) في الأسماء الحسني للميرزا محمد النيسابوري المقتول 1232 الأخبارى ذكره حفيده الميرزا محمد تقي.

(

294 : زمامداران انگليس

) ترجمه إسماعيل نشاط وطبع بطهران 1372 في 102 ص.

(

295 : رسالة في زمان بين الطلوعين

وإنه من الليل أو النهار ) للسيد إبراهيم بن محمد الموسوي الدزفولي الكرمانشاهي المولد الحائري المسكن المتوفى قرب

47

الثلاثمائة بعد الألف ، موجود عندي بخطه.

(

رسالة في الزمان الموهوم

) مرت في الألف بعنوان إبطال الزمان.

(

296 : رسالة في زمان نوافل الظهرين ومقداره في كل يوم من أيام فصول السنة )

للمولى محمد جعفر الشريعتمدار الأسترآبادي نزيل طهران المتوفى بها 1263 ذكرها ولده في مبدأ الآمال.

(

297 : الزمردة

) للشيخ أبي جعفر محمد بن علي بن محبوب الأشعري القمي شيخ القميين يرويه النجاشي عنه بثلاث وسائط.

(

298 : زمزمه بهشت

) ترجمه للدكتور مهدي حميدي الشيرازي طبع بطهران 1373 في 464 ص.

(

299 : زمزمة الحج

) بالأردوية في أعمال الحج والزيارات للسيد محمد مهدي بن السيد علي بن حيدر علي البهيكپوري الهندي المتوفى 1346 مطبوع بالهند.

(

300 : زمين

) منظومة لهوشنگ ابتهاج المتخلص سايه الرشتي طبع بطهران 1374 في 146 ص.

(

301 : زمين شناسي

) للدكتور يد الله سحابي طبع المجلد الأول منه بطهران 1371 في 272 ص.

(

302 : زمين شناسي

) لحسين علي بهرامي بن أبي الحسن طبع بطهران مكررا للمدارس المتوسطة في مجلدين.

(

303 : زمين شناسي

) لأمين مير هادي طبع بطهران مكررا.

(

304 : زمين شناسي

) لأحمد ثابت قدم حقيقي طبع بطهران 1372 في 215 ص.

(

305 : زمين وتربت حسين ع

) أصله للشيخ محمد الحسين آل كاشف الغطاء والترجمة ( الفارسية ) لعلي رضا خسرواني طبع بطهران.

(

306 : زمين وسر گذشت آن

) ترجمه لرضا أقصى من الإفرنسية وطبع بطهران 1368 في 116 ص.

(

307 : زمينه دانش

) أصله لتامسن ، والترجمة ( الفارسية ) لعباس آريان پور الكاشي طبع بطهران في مجلدين 1350 في 175 ص.

48

(

308 : زن

) منظومة لمحمد صادق رازي المذكور في ( 9 : 309 ) طبع بطهران 1368 في 83 ص.

(

309 : زن

) مجموعة مقالات جميعها أبو الحسن سپاه منصور وطبعه في 200 ص.

(

310 : رسالة في الزنا بذات البعل

) للسيد حسين بن الأمير إبراهيم القزويني شيخ بحر العلوم والمتوفى 1208 قال الشيخ عبد النبي القزويني في تتميم الأمل :

عندي نسخه منه أقول هو من أجزاء الدر الثمين.

(

311 : رسالة في الزنا بذات البعل

) للميرزا محمد حسين بن المير محمد علي المرعشي الشهرستاني الحائري المتوفى 1315 رأيتها في خزانة كتبه.

(

312 : رسالة في زنا المحصنة

) للمولى محمد إسماعيل صاحب العقيدة الوحيدة التي نظمها 1245 ذكرها في آخر شرحه في الحاشية.

(

313 : زناشويى

) لمحمود پورشالچي مطبوع.

(

314 : زناشويى ناپسند

) لتولستوي الروسي ترجمه جلال الدين داد گستر الشيرازي طبع بتبريز 1350 في 135 ص.

(

315 : زنان دانشمند

) لمولر ترجمه حسن ره آورد ابن عيسى المولود 1294 ش رواية تمثيلية طبع بطهران 1364 في 119 ص.

(

316 : زنان سخنور

) لعلي أكبر سليمي طبع بطهران 1375.

(

317 : زنان شكيبا

) لعلي جواهر الكلام طبع بطهران 1361 في 152 ص.

(

318 : زن از نظر حقوق إسلام

) لأبي الفضل الحاذقي الجهرمي بن شكر الله طبع بطهران 1364 في 180 ص.

(

319 : زن امروزه

) ترجمه ( للمراة الجديدة ) الذي ألفه قاسم بيك أمين المصري طبع بطهران 1362 في 155 ص.

(

320 : زن بنظر ژاپنى

) ترجمه ( بالفارسية ) عن اليابانية طبع بطهران 1366 في 96 ص.

(

321 : زنبق سرخ

) ترجمه عن الإفرنسية لآناتول فرانس طبع بطهران 1370.

(

322 : زنبور عسل

) لعلي تجريشي طبع بطهران 1339.

49

(

323 : زنبور عسل

) ترجمه عن كتاب موريس مترلينگ لذبيح الله منصوري طبع في 292 ص.

(

324 : زن بي چاره

) منظوم فارسي للميرزا حسين پژمان بن علي مراد البختياري ترجمه في أدبيات معاصر ص 35 طبع بطهران في 56 ص ومر في 9 : 158.

(

325 : زنبيل

) نظير الكشكول في الفوائد المتفرقة عربي وفارسي للشاه زاده معتمد الدولة فرهاد ميرزا ابن عباس ميرزا ابن فتح علي شاه المتوفى 1305 طبع بإيران 1329 في 457 ص جمعه الميرزا محمد حسين المنشي العلي آبادي المازندراني ذكر في أوله أنه جمعه من خطوط الشاه زاده المذكور أيام كونه فرمان فرما بشيراز وواليا على فارس في 1293.

(

326 : الزنبيل المدور

) لابن خالويه كما في كشف الظنون.

(

327 : زن پاك دامن

) رواية ( فارسية ) مطبوعة بطهران 1346 في 154 ص أصله لماري كارولي والترجمة لأحمد كريمي.

(

328 : زن خاكسترى پوش

) رواية مترجمة ( بالفارسية ) طبع بطهران في 245 ص.

(

329 : زن در به در

) ترجمه عن الألمانية لمحسن جهان سوز بن أسعد السلطنة طبع بطهران 1349 في 180 ص.

(

330 : زن در جامعة

) ترجمه ( بالفارسية ) لحبيب الله آموزگار الشيرازي طبع بطهران في 1350 في 308 ص.

(

331 : زن در عصر جديد

) ترجمه لرحيم نامور ( بالفارسية ) طبع بطهران 1368 في 201 ص.

(

332 : زن در قرن بيستم

) للسيدة تربيت طبع بطهران 1356 في 35 ص.

(

333 : زن در كشور قضا وقدر

) لماه طلعت پسيان طبع بطهران.

(

334 : زن در نظر بزرگان

) لنصرت خانم خادمي طبع بطهران 1358.

(

335 : زن دل فريب

) ترجمه ( بالفارسية ) لمحمد علي الشيرازي طبع بطهران 1375 في 130 ص.

(

336 : زن زيادي

) لجلال الدين آل أحمد المولود 1342 ابن الحاج السيد أحمد

50

الطالقاني طبع بطهران 1371 في 109 ص.

(

337 : زن سى ساله

) لبالزاك ترجمه ( بالفارسية ) علي أصغر خبره زاده طبع بطهران 1374 في 261 ص.

(

338 : زنجير عدالت

) لسرهنگ شرف الدين قهرماني مطبوع.

(

339 : زندان بغداد

) للسيد هادي بن محمد الحائري طبع بطهران 1357.

(

340 : زندان خيال

) ترجمه لسيامك ياسمي طبع بطهران 1364 في 92 ص.

(

341 : زندان نامه

) منظومات لتائب التبريزي المذكور في ( 9 : 163 ) نظمها في السجون وطبع بعضها.

(

342 : زندانى

) ترجمه لرضا مستعان طبع بطهران 1370.

(

343 و 344 : زندانيان

) أصله لماكسيم گوركي الروسي ترجمه عباس خليلي وطبع في 1350 و 1370 وترجمه أخرى من الكتاب لسحر طبع بطهران أيضا في 1370.

(

345 : زندانى بيگناه

) ترجمه لعناية الله شكيباپور طبع بطهران في 130 ص.

( زندگانى )

عنوان عام لكتب يذكر فيها أحوال شخص وترجمته ويضاف إلى اسمه فيقال زندگانى فلان أو زندگى فلان كما مر حالات. وحياة. في 7 : 113 و 124 وترجمه. في 4 : 147 ـ 167. فليرجع إليها جميعا.

(

346 : زندگانى آية الله چهارسوقي

) للسيد محمد علي بن محمد هاشم الروضاتي.

ترجم فيه جده لأمه السيد ميرزا حسن بن الميرزا مسيح بن صاحب الروضات. طبع بأصفهان في 1372 في 244 ص.

(

347 : زندگانى ابن سينا

) لحسين رستگار نامدار. طبع بطهران 1373 في 20 ص.

(

348 : زندگانى أبو ذر غفارى

) أو أبو ذر غفارى فارسي مطبوع بطهران في مطبعة الحافظ في 118 ص. للسيد جعفر البروجردي الشهيدي المعاصر صاحب جنايات تاريخ وهو ترجمه لكتاب قدوري قلعه چي. ومر حياة أبي ذر في ( 7 : 114 ).

(

349 : زندگانى أبو عبد الله الحسين

) في ترجمه ( اللهوف ) لابن طاوس. للسيد