الذّريعة إلى تصانيف الشّيعة - ج22

- الشيخ آقا بزرك الطهراني المزيد...
443 /
1

( م ق ا )

(5720 : مقاليد الأبواب )

للحاج ميرزا أبي القاسم بن الميرزا كاظم الموسوي الزنجاني ، المتوفى بها سنة 1292 ، عند أحفاده بزنجان ، وهو كبير ضخم ، قال ولد المؤلف الحاج ميرزا أبو طالب في كتابه الكفاية في الدراية : إنه صرح والدي في المقاليد بأن أول من أجازه الحاج الكلباسي.

(5721 : مقاليد الأحكام في الفقه )

للسيد محمد تقي الرضوي الموسوي الحسيني القمي ، المدعو بحاج سيد جواد بن الميرزا علي رضا القمي ، المتوفى سنة 1303 ، وفي ظهره تقريظ من الشيخ محمد بن الحاج محمد الكزازي الچكني القمي ، نقله في مجمع الإجازات. أقول : والشيخ المقرظ توفي قبل سنة 1275 كما يظهر من الروضة البهية في الإجازة الشفيعية ، والمقاليد هذا خرج منه أغلب الفقه في خمس مجلدات كبار بخطه : الطهارة ، الصلاة ، الصوم ، الحج ، الزكاة ، التجارة ، الإجارة وغيرها. توجد عند أحفاده ببلدة قم ، فرغ منه في 1273.

(5722 : مقاليد الأحكام في الفقه )

للشيخ الآقا محمد حسين اليزدي الحائري المعروف بپاشنه طلايي ، ابن محمد إسماعيل بن محمد مهدي بن المولى محمد صادق الأردستاني كان معاصر صاحب الجواهر والشيخ الأنصاري ، وحكى السيد محمد إبراهيم بن السيد هاشم القزويني الحائري أنه رأى بعض أجزائه من كتاب الطهارة ، وكان الآقا محمد حسين أستاذ السيد هاشم القزويني والحاج شيخ علي اليزدي الحائري المدرس ، وتوفي سنة 1271 ودفن بالصحن الصغير في مقبرة ركن الدولة.

2

( 5723 : مقاليد الاخبار في المواعظ )

للمولى الحاج محمد شريف بن الرضا الشيرواني التبريزي ، صاحب مصابيح الوصول الذي ألفه 1228 ونور الأنوار الذي استنسخ سنة 1258 ، مذكور في آخر الصدف المشحون له المطبوع سنة 1314.

(5724 : مقاليد الأصول وموازين العقول )

عناوينه : مقلاد ، مقلاد للميرزا محمد باقر بن زين العابدين بن حسين بن علي اليزدي الحائري ، المتوفى قرب 1300 ، رأيت منه قطعة في البراءة والاستصحاب عند الميرزا هادي الخراساني ، وكان من تقرير دروس أستاذه ، عين حد كل درس في الحاشية ، وقد شرع فيه ( 20 ـ ج 2 ـ 1264 ) وفرغ منه ( 17 ع 2 ـ 1267 ) وبينهما ثلاث سنوات الأشهرين الا ثلاثة أيام ، وكتب عليه مشايخه إجازاتهم وتصديقاتهم لاجتهاده ، منهم الحاج ميرزا علي نقي الطباطبائي الحائري ، ومنهم الشيخ محمد حسين القزويني الحائري ، منهم الشيخ أبو تراب المدعو بميرزا آقا القزويني ، وتاريخ الأخير ( 23 ـ ج 2 ـ 1279 ) ، وعد فيها من تصانيف المجاز مقاليد الأصول هذا المكتوب عليه الإجازات.

(5725 : مقاليد الأظفار بالطاعات والنيل بالسعادات )

في الأدعية والأعمال المنتخبة من الكتب المعتبرة ، للميرزا علي أكبر الشريف بن محمد باقر العراقي الطهراني النجفي ، المتوفى بها ( 28 صفر 1371 ) عن نيف وسبعين سنة ، وكان من تلاميذ آية الله الخراساني ، خرج منه مجلد بخط المؤلف ناقص الآخر ، مرتب على مقدمه وأبواب وخاتمة. أوله : [ الحمد لله الذي يحب الذين لا يستكبرون عن عبادته .. ]. فيه الأوراد والأذكار والأعواذ ، بيع بعد فوته في الهرج واشتراه تلميذ المؤلف الحاج السيد محمد باقر الدماوندي الطهراني وحمله معه إليها.

(5726 : مقاليد الأفهام ومخازن الأحكام في شرح شرايع الإسلام )

لآقا محمد باقر بن زين العابدين بن حسين بن علي اليزدي الحائري ، تلميذ صاحب الضوابط ، ثم الحاج ميرزا علي نقي الطباطبائي ابن السيد حسن ابن السيد المجاهد الحائري الذي توفي سنة 1289 ، رأيت مجلدا منه في القضاء والنكاح ، كتبه حين حضوره بحث أستاذه الأخير الطباطبائي. أول القضاء : [ الحمد لله الذي خلق العباد

3

إظهارا لقدرته .. ] وهو ناقص من آخره قليل عند السيد عبد الحسين بن السيد علي بن الحاج ميرزا أبي القاسم الطباطبائي بكربلاء ، ومر مصابيح الأنوار له أيضا ويظهر من النسخة أن اسمه هو المقاليد كما هنا لكن صرح الشيخ أبو تراب الشهير بميرزا آقا القزويني الحائري فيما كتب له من الإجازة في سنة 1279 : أن اسمه مخازن الأحكام وقد خرج منه عدة مجلدات في قرب 200000 بيت ، كما مر بهذا العنوان.

(5727 : مقاليد تركية )

لفتح علي بن كلب علي خان بن مرشد قلي خان بن فتح علي خان قاجار القزويني ، المولود 1210 ، في لغة التركية مترجمة إلى الفارسية ألفه باسم ناصر الدين شاه ( 1264 ـ 1313 ) ، لما شاهد تمايل عباس ميرزا وليعهد بقراءة تأليفات المير علي شير النوائي ( 844 ـ 906 ) وكان المؤلف 17 سنة ملازما لعباس ميرزا المذكور في حروبه الفاشلة. أوله : [ خدايا مسلم خداليق ستكا ـ بير اوشه كه دائى كداليق ستكا ]. توجد بطهران ( الملك 1 / 396 ) كتابتها 1280.

(5728 : مقاليد الجعفرية )

في القواعد الفقهية ، بترتيب كتب الفقه ، للحاج المولى محمد جعفر الشريعتمدار الأسترآبادي الطهراني ، المتوفى 1263 ، ذكره ولده الشيخ علي في مبدأ الآمال وهو يقرب من خمسة عشرة آلاف بيت كتابي.

(5729 : مقاليد الجنان )

ومفاتيح النوح والأحزان ، في المصائب ، ملمعا من الفارسي والعربي ، للميرزا محمد باقر بن زين العابدين بن حسين بن علي اليزدي الحائري ، المتوفى قرب الثلاثمائة بعد الألف ، وهو خامس مجلدات الست من كتابه فراديس كما ذكره في أول كتابه عدة الذاكرين.

(5730 : مقاليد الحساب في علم الحساب )

للسيد الميرزا علي أكبر خان بن علي بن الميرزا أبي القاسم بن الميرزا عيسى القائم مقام الحسيني الفراهاني الطهراني ذكره في آخر جان جهان له المطبوع سنة 1335 ، توفي في سنة 1329.

(5731 : مقاليد الظفر )

( فارسي ) ، ترجمه عن الإنگليزية Modern

4

Seince في ستة أبواب : 1 ـ الفضاء ، 2 ـ الكائنات ، 3 ـ الجوهر والمادة ، 4 ـ الروح 5 ـ الخلقة ، 6 ـ مرتبه الإنسان. أوله : [ هو الله .. به نام خداوند بخشنده مهربان اى نام تو بهترين سرآغاز ـ بى نام تو ]. يوجد بطهران ( الملية 503 ف ) كتابته 1319 ق ، كما في فهرسها.

(مقاليد القصود ومواليد العقود )

في تفاصيل صيغ العقود ، للسيد محمد بن باقر الحسيني النائني ، كما ذكر في أوله. ( أقول ) : هو السيد بهاء الدين محمد بن محمد باقر الحسيني النائني المختاري المتوفى بعد 1130. أوله : [ الحمد لله شارع شوارع العقود وواضع روادع العهود .. ]. فرغ من تأليفه عصر يوم الخميس ( 29 ع 2 ـ 1125 ) واستكتبه لنفسه المولى محمد بن علي قلي الأفشار في سنة 1174 رأيته في مجموعة عند الشيخ صالح الجزائري ، ومر بعنوان صيغ العقود.

(5732 : المقاليد الملكوتية )

كما في فهرس أيوانف 39 ، نقلا عن الأزهار أو المقايد كما عبر عنه في فهرست مجدوع : 231 وهو للسجستاني الإسماعيلي. يوجد في المكتبة المحمدية الهمدانية ، وكل فصل منه إقليد. قال الكرماني في الرياض ص 93 : إن المقاليد السجستاني ، ألفه بعد تأليفه النصرة ، كما في ملحق فهرست مجدوع : 297.

(5733 : مقاليد النجاة )

في علم التكسير والأوفاق والأعداد وما يتعلق بها للمولى محمد عباس الملقب في شعره بنجاة ، ابن الميرزا بهادر علي بن النواب شجاع الدولة الهندي ، فارسي ألفه بإصرار السيد مير محمد صادق ساكن أوده من بلاد الهند ، وذكر أن كثيرا مما ذكره من الأدعية والأحراز المروية عن الأئمة (ع) مما أخذه عن أستاذه السيد مير صفدر علي ، ورتبه على مقدمه فيما يتوقف علم التكسير على معرفته من الطرح والتقسيم وبيان المثلث والمربعات إلى المربع الثاني عشر في الاثني عشر ، ثم خمسة أبواب 1 ـ في تعويذات الرزق ، 2 ـ في تعويذات الأمراض ، 3 ـ تعويذات الحب والتسخير للنفوس الإنسانية والحيوانية وغيرها ، 4 ـ في تعويذات الأعادي والظلمة والفسقة ، 5 ـ في طلب الولد والعلم والحافظة وغير ذلك من المهمات ، ثم خاتمة في الفوائد المتفرقة.

5

أوله : [ حمد لا تعد صانعى را سزد كه طرح نقش عالم ذي جهات بيگ لفظ كن بر صفحه هستى انداخته .. ]. وفرغ منه سنة 1264 استنسخه المولى عبد الحسين الحائري سنة 1297 عن نسخه خط السيد أحمد علي الرضوي في 189 ورقة كبيرة ، رأيته عند الشيخ أبي القاسم التبريزي الخوئي نزيل مدرسة الصدر وانتقل اليوم إلى عبود الشيخ حسن الصالحي.

(5734 : مقاليد الهيئة )

في علم الهيئة ، للحكيم المنجم أبي ريحان البيروني ، يظهر من اكتفاء القنوع أنه من آثاره الباقية كالآثار الباقية وعده من كتبه في عيون الأنباء وذكره كشف الظنون ومر له في الكاف كتاب في الهيئة الموجود في أوربا ، والمقاليد موجود بإيران كما وصفه في 2 تاريخ أدبيات ايران ص 105 ، ونقل عن عباراته الفارسية في ص 100 ، مر للبيروني مقالة في استعمال الأسطرلاب.

(5735 : المقام الأسنى في شرح الأسماء الحسني )

للشيخ إبراهيم الكفعمي ، أورد في آخر البلد الأمين عبارات ثلاثة في ترتيب الأسماء التسعة والتسعين ، وجمع هو بينهما في عبارة رابعة جامعة للكل مع الشرح والبيان ، وذكر أنه سمى الشرح بـ « المقام الأسنى » ، وبعد تمام الشرح أورد عبارة خامسة بغير شرح مرتبا للأسماء على حروف الهجاء.

(5736 : المقام الأسنى في تفسير أسماء الله الحسني )

للشيخ زين الدين علي بن محمد البياضي النباطي العاملي ، المتوفى سنة 877 ، صاحب الصراط المستقيم.

(5737 : المقام الأمين في الدعاء )

للحاج محمود بن مير علي المشهدي ، المعاصر للمحدث الحر العاملي ، ذكره في أمل الآمل.

(5738 : مقام ايران در تاريخ إسلام )

أصله لماركوليوت ، والترجمة ( الفارسية ) لغلام رضا رشيد الياسمي الآتي ذكره. طبع بطهران 1321 ش.

(5739 : مقام زن )

فارسي في شئون النسوان ، لرشيد الياسمي الكرمانشاهي المعاصر ، طبع بإيران.

6

( 5740 : المقام المحمود في الرد على اليهود )

أو نصر المؤمنين في تفضيل الرسول الأمين فارسي في إثبات النبوة الخاصة ، للسيد المفتي مير محمد عباس بن السيد علي أكبر بن السيد محمد جعفر بن السيد طالب بن السيد نور الدين بن المحدث السيد نعمة الله الموسوي الجزائري التستري ، نزيل لكهنو والمتوفى بها في ( 25 رجب 1306 ) فرغ من تصنيفه 1265 ، وطبع بالهند 1336.

(5741 : المقامات )

لابن بسام الشاعر الشهير بالبسامي ، وهو كما في ابن خلكان أبو الحسن علي بن محمد بن منصور بن نصر بن بسام ـ الذي كانت أمه بنت حمدون النديم البغدادي ، المتوفى سنة 302 أو 303 ، ذكر الكتاب له كشف الظنون ولكن وصفه بما يظهر أن مؤلفه مؤخر عن الحريري فراجعه ، فقال : إنه لأبي الحسن علي بن أحمد الشاعر المعروف بالبسامي المتوفى سنة 303 وهو في ثلاثين مقامه أنشأها للقاضي أبي حامد محمد بن محمد الشهرزوري ، ومع ذلك حكى فيه وما وقع في مقامات الحريري من اللغات الوعرة ـ إلخ ، وذكر قبل ذلك الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة يعني الأندلس وقال : إنه لأبي الحسن علي المعروف بابن بسام البسامي الشاعر المتوفى (302) واختصر الذخيرة أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم الأنصاري اللغوي المتوفى سنة (711).

(5742 : المقامات )

لأبي الفتح الإسكندري ، وهو من إملاء بديع الزمان الهمداني ، المتوفى سنة (398) وجزء من مقاماته المشهور المتداول ، رأيت نسخه منه مجدولة مذهبة كتبت لعلي قلي ميرزا بن السلطان فتح علي شاه القاجار في سنة (1251) في كتب المولى محمد علي الخوانساري.

(5743 : المقامات )

لبديع الزمان ، علامة همدان ، الشيخ مهذب الدين أبي الفضل أحمد بن الحسين بن يحيى بن سعيد الهمداني ، المولود بها سنة (353) والمتوفى بهرات سنة (398) من ندماء الوزير الصاحب كافي الكفاة إسماعيل بن عباد الديلمي ، كان يبدأ بآخر الكتاب ويختم بأوله من غاية المهارة في الإنشاء ، والحريري اقتفى أثره في مقاماته كما صرح به أوله قائل في حقه إنه بديع الزمان

7

علامة همدان ، وهو موجود مطبوع بطهران سنة (1296) وفي حاشيته رسائله وآثاره من النظم والنثر ، وهو أربعون مقامه. أوله : [ حدثنا عيسى بن هشام قال : دخلت البصرة .. ].

(5744 : المقامات )

للميرزا جعفر الهمداني المتخلص برياض ، المتوفى سنة (1268) اقتفى فيه بديع الهمداني ، وهو عشرون مقامه. أوله : [ الحمد لله مبدع الإنسان ومودع اللسان ، أنشأ الكلم وعلم بالقلم .. ]. وآخره [ أو غار في الماء أو ألقى في جنح الظلماء أو ابتغى نفقا في الأرض أو سلما في السماء تمت المقامة بالخير والعافية ]. والنسخة بخط منشيه فرغ من كتابتها سنة (1269) في مكتبة التقوي بطهران كما في فهرس مكتبة سپهسالار ( ج 2 ص 86 ).

(5745 : المقامات )

لمؤلف جنان الجنان.

(5746 : المقامات )

لملك النحاة أبي نزار الحسن بن صافي بن نزار التركي صاحب التذكرة السنجرية وغيرها المتوفى سنة (463).

(5747 : المقامات )

للشيخ أبي عبد الله ـ أو أبي عبيد الله كما في نسخه البحار المطبوعة ، الحسين بن إبراهيم ، سلك فيها مسلك البديع الهمداني ، وكان مثله أيضا في أن يبدأ بآخر الكتاب ويختم بأوله من شده المهارة في الإنشاء ، حكى المجلسي الثاني في مجلد إجازات البحار عن خط الشهيد ـ(ره)ـ الذي حكاه الشيخ شمس الدين محمد الجبعي في مجموعته ، وذكر أن من شعره فيها قوله :

سعادة المرء لا مال ولا ولد * * * ولا مؤمل الا الواحد الصمد

( 5748 : المقامات )

للشيخ حسين بن كمال الدين علي بن جمال الدين حماد الليثي الواسطي ، قال في إجازته للشيخ نجم الدين خضر بن محمد بن نعيم المطارآبادي ، في ( 3 شوال 756 ) إنه ست مقامات حذوت فيه طريقة الحريري لكني أودعت كل مقامه منها علما منفردا وصورة قطعة من الإجازة في الرياض.

(5749 : المقامات )

للمولى محمد صالح بن محمد باقر الروغني القزويني ، معاصر الحر العاملي ، كما ذكره ، ويوجد نسخه منه في مكتبة التقوي : كتبه أولا باسم

8

الميرزا محمد طاهر ثم جعله باسم دانشمند خان وهو نعمت خان عالي مؤلف تفسير النعمة العظمى وغيرها ، ومنشي روزنامه محاصرة حيدرآباد في ( 3 رجب 1130 ).

(5750 : المقامات )

لعبيد الزاكاني القزويني المذكور في ( 9 : 706 ) قال في الرياض : [ هي مقامات فحول العلماء بالعربية وهو فارسي عندنا منه نسخه يظهر منه فضله وتضلعه في العلوم وتوسعه فيها .. ].

(5751 : المقامات )

للشيخ بهاء الدين علي بن عيسى الإربلي صاحب كشف الغمة المتوفى سنة 692 ، ذكره محمد بن شاكر في فوات الوفيات قائل إنها أربعة مقامه.

(5752 : المقامات )

للسيد ماجد البحراني في خزانة الشيخ علي كاشف الغطاء وفي خزانة الحاج علي محمد النجف آبادي نسخه بخط الشيخ محمد باقر بن محمد رضا العاملي ، كتبها سنة 1281. أوله : [ الحمد لله الذي جعل الغربة وسيلة لتحصيل الكمالات .. ]. وآخره : [ .. ولنختم كتابنا هذا ببيتين ختم بها الشيخ خالد :

ترى الفتى ينكر فضل الفتى * * * لوما وخبثا فإذا ما ذهب

بح به الحرص على نكتة * * * يكتبها عنه بماء الذهب

( 5753 : المقامات الاثني عشرية في المواريث الجعفرية )

للسيد عيسى بن السيد حمد آل كمال الدين الحلي المولود سنة (1287) مبسوط مرسوم بالجداول لتسهيل التناول.

(5754 : المقامات الأكبرية )

في أحوال علي بن الحسين الشهيد في الطف الشهير بعلي الأكبر ، لمحمد حسن المير جهاني مؤلف مقلاد الجنان المطبوع (1360) ذكر في آخره.

(5755 : مقامات الأقطاب )

حروفي تركي كما في ملحق فهرست مجدوع : 345 نقلا عن أيوانف 906.

(5756 : مقامات أمير مغيث الدين الدهبيدي )

في أحوال الأمير مغيث الدين علي المحوي الهمداني ، المذكور في ( 9 : 1014 ). أوله : [ حمد بى حد

9

وثناى بى عد معبودى را سزاست كه زبان مخلوقات بذكر أو ]. يوجد بطهران ( دانشگاه 23 / 2464 ) ضمن مجموعة كتابتها 1063 ـ 1073 ( ص 343 ـ 347 ) ، كما في فهرسها.

(5757 : مقامات أولياء )

حروفي تركي ، راجع أيوانف 907.

(5758 : مقامات حسينى )

منظوم فارسي في 12000 بيت ، للميرزا علي أكبر الأصفهاني المولد القائني ، المعاصر لنادر شاه المقتول سنة 1161 ، كذا وصفه المولى المعاصر البيرجندي في بغية الطالب عند ذكر علماء قائن.

(5759 : المقامات الحكمية )

في مباحثات مع جميع الحكماء ، للعلامة أبي منصور الحسن بن سديد الدين يوسف بن علي بن المطهر الحلي ، المتوفى سنة 727 وهو من تصانيفه الكبيرة في مجلدات كثيره ، قال : [ باحثنا فيه الحكماء السالفين وهو يتم مع تمام عمرنا .. ]. وفي بعض نسخ الخلاصة المقاومات.

(5760 : المقامات الحكمية )

للحكيم نصر الله بن هبة الله بن نصر الله الزنجاني ذكره الشيخ منتجب الدين.

(5761 : مقامات حميدي )

للقاضي حميد الدين أبو بكر محمد بن عمر الحميدي البلخي ، المتوفى 559 ، تتبع فيه المقامات لبديع الزمان الهمداني ( م 398 ) والمقامات للحريري ( م 516 ) ، في أربع وعشرين مقالة ، فرغ منه في 551 طبع بطهران 1260 وبعدها بإيران وهند. أوله : [ الحمد لله الذي شرفنا بالعلم الراسخ وعرفنا بالدين الناسخ .. سپاس وستايش حضرت خداوندى را كه بيار است أرواح ما را بوجود ]. نسخها الخطية شايعة ، أقدم نسخه اطلعت عليها في المدينة ( عارف حكمة 25 ديوان ) بخط محمد بن محمد بن السمرقندي ، المعروف بالعيدري ، كتابتها الأربعاء 23 شعبان 668 كما في الفهارس.

(5762 : مقامات خواجه علاء الدين )

فارسي ، يوجد في ( المتحف البريطاني 3 / 26294 ) كما في الفهارس.

10

( 5763 : مقامات دهبيدي )

لميرزا مقصود الدهبيدي ، فارسي ، يوجد في المدينة ( عارف حكمة 46 ف ). ومر له مرآة السالكين 20 : 272.

(5764 : مقامات الرضا )

أو مقام رضا لمحمد معصوم بن رفيع الدين محمد اليزدي الخادم المشهدي. ألفه باسم السلطان حسين ( 1105 ـ 1135 ) في مقدمه وخمسة أبواب وخاتمة ، فرغ منه في 10 رجب 1120 : المقدمة في بيان عدد أولاد الإمام موسى الكاظم (ع) ذكورا وإناثا ، وأحوال والده الإمام الثامن (ع) ، وولادة الإمام واسمه وكنيته. الباب الأول في سفرته إلى خراسان ووفاته وذكر معجزاته. الثاني في كيفية شهادته وخوارق التي حدثت حين وفاته. الثالث في ذكر بناء القبة والتعميرات فيها حتى زمان التأليف ، الرابع في ثواب الزيارة لقبته. الخامس في آداب زيارته. الخاتمة في بيان مسائل شرعية يتعلق بالقبة والآداب فيها. يوجد منه بطهران ( دانشگاه 3969 ) بخط المؤلف سقطت من أوله في المقدمة. وأخرى طهران ( دانشسراى عالى 139 قريب ) كتابته ع 2 / 1299.

( مقامات رياض )

لميرزا رياض الهمداني ، مر ( 22 : 7 ).

(5765 : مقامات ژنده پيل )

أبو نصر أحمد بن أبي الحسن الصوفي الجامي ، المتوفى 526 أو 536 ، المذكور في ( 9 : 188 ، 413 ) تأليف سديد الدين محمد الغزنوي ، طبع في 1340 ش بمباشرة الدكتور حشمت مؤيد وثانيا في 1345 ش.

(5766 : مقامات سالكان )

أو مقامات سالكين للشاه نعمة الله الولي الكرماني ، ( 730 ـ 732 ) ، المذكور في ( 9 : 1215 ). أوله : [ اعلم أيدنا الله وإياك كه با علائق وعوائق خلائق سلطان ]. يوجد في ( قاهرة ، دار الكتب 36 / 18 مجاميع فارسي طلعت ) ضمن مجموعة المؤرخة 966 ، وهمدان ( قاسم برنا ) من القرن الرابع عشر ، كما في الفهارس.

(5767 : مقامات شيخ نور الدين بصير )

لأبي الحسن بن خواجه سيف الدين.

فارسي يوجد في ( لنينگراد ، 4464 ) كتابته 1277 كما في فهرسها. راجعه.

(5768 : مقامات سديد الدين أعور )

سديد الدين محمد ، من أكراد كرماج

11

من القرن الثالث ، كان له مهاجاة مع أثير الدين الأخسيكتي ( 9 : 435 ) ، يوجد بطهران ( محمد باقر ترقى ) ضمن مجموعة من القرن السادس أو السابع ، في عدة مقامات ، نظم ونثر فارسي ، طبع بمباشرة إيرج أفشار في مجلة أدبيات سنتها 16 ص 673 ـ 696.

(5769 : مقامات صوفيان )

في بيان أربعين مقاما من حالتهم على رواية أبي سعيد أبي الخير. أوله : [ نقل است از خواجه طريقت .. شيخ أبو سعيد أبو الخير .. كه روزى با جمعى نشسته بودند واز شريعت وطريقت وحقيقت سخنان مى گذشت. از تصوف وفقر سخنى مى گفتند ]. يوجد بطهران ( دانشگاه 4 / 4778 ) ضمن مجموعة من القرن الحادي أو الثاني عشر ( ورق 52 ـ 65 ) كما في فهرسها.

(5770 : مقامات صوفيان )

أو چهل مقام للمير السيد علي الهمداني ( 713 ـ 786 ) ، المذكور في ( 9 : 759 و 765 ). بنظم ونثر عرفاني ، في بيان أربعين مقاما ، أولها النية وآخرها التصوف. أوله : [ حمد له. والعاقبة للمتقين ، والصلاة على .. اما بعد بدان كه صوفى دل را چهل مقام است وچهل مقام ببايد شناخت ]. يوجد بطهران ( الملك 16 / 3250 ) ضمن مجموعة 28 رسالة من رسائله كتابتها 907.

(5771 : مقامات صوفيان )

لمعين الدين أبو عبد الله محمد بن حمويه الحويني ، فارسي في أربعين مقاما. يوجد بطهران ( الملية 1 / 224 الغير مفهرسة ) ضمن مجموعة المؤرخة 1102 ، والنجف ( مكتبة السيد محسن الحكيم 1 / 1649 ) بخط محمد حسين الموسوي الجزايري في 1141.

(5772 : المقامات الطبية )

أيضا للشيخ نصر الله الزنجاني ، ذكره الشيخ منتجب الدين.

(5773 : مقامات العارفين )

فارسي في شرح قصة المعروفة بسلامان وابسال في النمط التاسع من الإشارات لابن سينا ، لقطب الملة والدين معين الإسلام الأبهري. أوله : [ دوستى عزيزي كه بر ما مهربان بود ، از ما سؤال كرد وگفت : كى ما را در قصه ابسال وسلامان كه بعضى حكما ]. يوجد بطهران ( دانشگاه 3 / 1237 ) كما في فهرسها.

12

( 5774 : مقامات العارفين )

لمحمد تقي بن المشهدي ابن محمد قاسم الحسيني الأسفرايني. فارسي ، في شرح قصة سلامان وابسال ، لأبي علي سينا في النمط التاسع من الإشارات ، في عشرة فصول : 1 ـ قصة سلامان وابسال ، 2 ـ في الزاهد والعابد ، 3 ـ الغرض من العارف والعابد والفرق بينهما ، 4 ـ ضرورة وجود النبي ، 5 ـ دلائل النبوة ، 6 ـ العرفان والحق 7 ـ مبدأ حركت العارف 8 ـ العشق ، 9 ـ أحوال العارف 10 ـ أحكام العرفان. أوله : [ سبحان الذي أنزل على قلوب عباده العارفين بروق لوامع .. فهم وخرد بكنه ذاتش نبرده راه ]. يوجد بطهران ( سپهسالار 7455 ) من القرن الحادي أو الثاني عشر كما في فهرسها.

(5775 : مقامات العارفين )

لقاسم الأنوار ويقال له تذكره الأولياء أيضا ألفه باسم الشاه حسين الولي.

(5776 : مقامات العارفين )

يا چهل منزل ، فارسي ، للميرزا مهدي بن أبي الحسن الإلهي القمشه إي المولد سنة 1319 نزيل طهران كتب إلينا بخطه أنه لم يطبع بعد.

(5777 : مقامات العارفين )

للسيد محمد كاظم بن قاسم الرشتي الحائري ، المتوفى بها 1259. ذكره في فهرس تصانيفه كما نقله نجوم السماء. وهو في حقيقت المبدأ والمعاد. أوله : [ حمد وثناى بى حد احدى را سزد كه واحديت را سلطان بلاد كثرت ]. يوجد بطهران ( المجلس 3 / 3 ) ضمن مجموعة رسائل أخرى من المؤلف من القرن الثالث عشر.

(5778 : مقامات العارفين في بيان منازل السالكين )

فارسي ، طبع في هامش أنيس الليل لمؤلفه الحاج ميرزا محمد رضا الكلباسي الأصفهاني المعاصر ، أنهى المنازل إلى المائة مستخرجا للجميع من القرآن.

(5779 : مقامات العشاق )

فارسي ، أوله : [ من تأليفات حسان العجم مولانا كوكبي سلمه الله ، المسمى بمقامات العشاق حكايت أويس طائي وعاشق شدن أو بر سلمى بنت عبد الله بن خلف خزاعي ، وانجام أو بعشق محبوب حقيقى : يكى از

13

دوستان حكايت كرد ] يوجد بطهران دانشگاه ( 8 / 2950 ) ضمن مجموعة المؤرخة 1049 كما في فهرسها ( راجع فهرست نسخه هاى خطي فارسي 5 : 3898 مادة سلطانية ).

(5780 : المقامات العشرة )

للميرزا محمد حسين الگرگاني الشهير بجناب ، طبع في آخر رياض الأدب كما يظهر من آخر مقصد الطالب ، المطبوع سنة 1311.

(5781 : المقامات العلية في المنامات العلوية )

لتاج العلماء السيد علي محمد بن السيد محمد بن السيد دلدار علي المتوفى سنة 1312 ذكره السيد علي نقي في المشاهير.

(5782 : المقامات العلية في موجبات السعادة الأبدية )

فارسي في الأخلاق منتخب من معراج السعادة للشيخ عباس بن محمد رضا القمي المعاصر ، طبع في النجف سنة 1348 ، مرتبا على مقدمه وبابين وخاتمة ، ألفه سنة 1322 أوله بعد الخطبة : [ بر عاقل واضح ومستنير است ].

(5783 : مقامات المحبين )

في ما ورد من المعصومين (ع) في محبة الله تعالى والتشوق إليه أحال إليه مؤلفه في رسالته في رد الصوفية التي نسبها مير لوحي إلى المولى محمد طاهر بن محمد حسين الشيرازي القمي المتوفى سنة 1098 ، وقال : إنها هي الجواب عن رد المولى محمد تقي المجلسي راجع ( ج 10 ص 206 ـ 208 ).

(5784 : مقامات مسجد الكوفة )

مبسوطا ، وبيان ترتيب المقامات الاثني عشر أعمالها وأدعيتها ، لبعض المتأخرين من عصر بحر العلوم وكأنه جزء من كتاب مزار كبير لمؤلفه أوله : [ المطلب الخامس في مقامات مسجد الكوفة ] وهو مجلد صغير رأيته في كتب بيت الطريحي في النجف.

(5785 : مقامات معنوي )

ديوان فارسي ، للحاج الشيخ محمد حسين بن الحاج شيخ محمد باقر البيرجندي المعاصر مطبوع.

(5786 : المقامات المعنوية في أعيان الدورة الفهلوية )

فارسي ، للشيخ محمد علي بن زين العابدين الحبيب آبادي الأصفهاني المولود 1308.

14

( مقامات مير مرشدى )

أو ساقي نامه لمرشد البروجردي مر في ( 12 : 115 ).

(5787 : مقامات النجاة )

في شرح أسماء الحسني بترتيب حروف الهجاء للسيد المحدث الجزائري نعمة الله بن عبد الله الموسوي التستري ، المتوفى 1112 ، كتاب لطيف حاو لفوائد لطيفة ومطالب شريفه ، رتبه على 99 مقاما ، فانتهى مجلده الأول إلى الضاد المعجمة فنهاه شيخه المجلسي الثاني ، عن الإتمام ، لما أورد فيه من المقامات العرفانية والأشعار المناسبة بمذاق العرفاء أوله : [ الحمد لله الذي نزه قلوب أوليائه عن الالتفات إلى ما سواه ] وفرغ منه عصر يوم المولود 1103 في بلدة تستر وشروعه سنة 1102 ، كما يظهر من قوله عند ذكر الصخرة المكتوب عليها خبر قتل الحسين (ع) ويعبر عنه في بعض تصانيفه مثل مفاتيح اللبيب بمقامات العارفين نسخه منه عند الحاج مولى علي الخياباني ونسختان في الرضوية.

(5788 : مقامات النظامية )

لنظام العلماء التبريزي ، صاحب مقالات النظامية والمجالس النظامية وغيرهما ، رأيت مطبوعة إلى المقامة الرابعة والعشرين في أسامي الخلفاء في 203 ص.

(5789 : مقامات الوصول )

في نفي الجوهر الفرد ، للشيخ سليمان بن الشيخ أحمد آل عبد الجبار القطيفي ، موجود مع جملة من تصانيفه في كربلاء عند الشيخ علي الجشي القطيفي المعاصر.

(5790 : مقامع حديد يا زاجر قوم جديد )

فارسي مطبوع ، للسيد عبد الله بن أبي القاسم الموسوي البلادي البوشهري المعاصر.

(5791 : مقامع الفضل )

للمولى الآقا محمد علي بن الوحيد البهبهاني المتوفى سنة 1216 وهو فارسي الا قليل منه وفيه 1200 مسألة من المسائل العويصة الشرعية وغير الشرعية كمسألة الخلع التي تبلغ 1000 بيت وغيرها ويقرب كله من 20000 بيت وهو مطبوع في إيران في سنة 1275 وأخرى 1316.

(5792 : المقامع القامعة )

سليماني ، إسماعيلي ، كما في ملحق فهرست مجدوع : 345 نقلا عن أيوانف : 499.

15

( 5793 : مقامع النصوص على مفارق اللصوص )

في أخبار المهدي (ع) والرد على البابية ، في ثلاث مجلدات ، للشيخ محمد حسن الخوسفي القائني ، من تلاميذ المجدد الشيرازي ، بعثه أستاذه إلى قائن وكتب له توصية إلي وإليها الأمير علم خان أطرى على الشيخ فيه ، ذكره بهارستان ص 317 وترجمناه في النقباء ص 371.

(5794 : مقام في ذم الشيطان الخادع )

فارسي ، لملا حسين مؤمن بن علي حسين بن عبد العلي ، في الأخلاق يوجد بيزد ( سريزدي 71 ) بخط من القرن الثاني أو الثالث عشر ، كما في فهرسها.

(5795 : مقامية )

أو مقامات القلوب للشاه نعمة الله ولي الكرماني ( 730 ـ 834 ) ، المذكور في ( 9 : 1215 ) ذكر نسختان من رسائله بهذا العنوان في مجموعة رسائله بطهران ( سنا 35 / 372 و 11 / 149 ) ويحتمل اتحاده مع ما مر بعنوان مقامات سالكان 22 : 10 له.

( ا

لمقاومات )

للعلامة الحلي مر بعنوان المقامات الحكمية.

(5796 : المقايس )

ردا على الغلاة ، إسماعيلي ، كما في ملحق فهرست مجدوع : 345 نقلا عن أيوانف : 152.

(5797 : رسالة في المقايسة

بين الكيمياء القديم والشيمي الجديد ) للميرزا عبد الحسين خان فيلسوف الدولة ابن الميرزا محمد حسن بن محمد كريم الزنوزي التبريزي المعاصر ، مؤلف مطارح الأنظار في طبقات أطباء الأعصار وتاريخ تبريز وغيرهما.

(5798 : المقاييس )

مختصر للمعلم الثاني أبي نصر محمد بن أحمد بن طرخان الفارابي ، المتوفى سنة 339.

(5799 : مقاييس اللغة )

لإمام العربية واللغة ، أبي الحسين أحمد بن فارس بن زكريا بن محمد بن حبيب القزويني الرازي ، المتوفى سنة 375 ـ على الأصح ـ استبصر أواخر عمره ، كما ذكره السيد التوبلي ، وترجمه الشيخ في الفهرست ، ومر كتابه مجمل اللغة والمقاييس هذا موجود في خزانة الشيخ علي آل كشف الغطاء لكنها

16

مخرومة ، والنسخة التامة في خزانة مدرسة خان المروي بطهران أوله : [ الحمد لله وبه نستعين وصلى الله على محمد وآله أجمعين حمدا أقول وبالله التوفيق إن للغة العرب مقاييس صحيحة وأصولا تتفرع منها فروع ] ينقل فيه من كتاب العين للخليل ، ويرويه عن علي بن إبراهيم القطان قراءة عليه وعن كتاب أبي عبيدة في غريب الحديث وعن إصلاح المنطق لابن السكيت والجمهرة لأبي بكر بن دريد قال في معجم الأدباء : ج 4 ص 84 : [ هو كتاب جليل لم يصنف مثله ] طبع بمصر أخيرا.

(5800 : المقباس في فضائل بني العباس )

قال الميرزا عبد الله الأفندي في الرياض : [ إنه نسبه بعض الفضلاء إلى السيد الأجل النسابة فخار بن معد الموسوي وهو بعيد من مثله ] أقول : استبعاد فيه مع احتمال أعماله للتقية بل هو الظاهر من شده ابتلائه بهم.

(5801 : مقباس الكرامة في شرح تبصرة العلامة )

للشيخ أبي القاسم بن الشيخ محمد حسن المامقاني ( 1285 ـ 1351 ) ، مجلد ضخم من أول الطهارة إلى آخر الخمس بخطه الشريف عند ولده الشيخ عبد المحسن المعاصر.

(5802 : مقبول ترجمه )

ترجمه ( للقرآن ) بلسان ( الأردو ) ، للمولوي أحمد المستبصر الدهلوي ، المتوفى سنة 1340 مطبوع.

(5803 : المقبولة الحسينية )

أرجوزة في شرح وقعة الطف وبعض ما يتعلق بسيد الشهداء (ع) ، للشيخ هادي بن الشيخ عباس بن الشيخ علي بن جعفر كاشف الغطاء المعاصر ، طبع في النجف سنة 1342 بمباشرة الشيخ صادق الكتبي ، وذكر هو وجه التسمية.

(5804 : المقت والتوبيخ )

لأبي عبد الله الحسين بن عبيد الله السعدي ، صاحب كتاب المؤمن والمسلم الكبير الآتي ، ذكره النجاشي.

(5805 : المقتبس )

لإمام اللغة أبي بكر محمد بن الحسن بن دريد ، صاحب الجمهرة والمقصورة المشهورة ، المتوفى سنة 321.

17

( 5806 : المقتبس )

للإمام المرزباني وله كتاب المفصل في علم البيان 21 : 369 قال ابن النديم في الفهرست : [ إن المقتبس في حوالي الثمانين ورقة فيه أخبار النحويين البصريين وأول من تكلم في النحو وألفه ، وأخبار القراء والروات من أهل البصرة والكوفة ومن نزل منهم ببغداد ] أقول : وينقل عنه اليافعي المتوفى سنة 768 في مرآة الجنان واقعة اثنتين وثلاثين وترجمنا المؤلف في طبقات أعلام الشيعة ، نوابغ الرواة : 294 وفي مصفى المقال القائمة (419).

(5807 : مقتبس الأثر ومجدد ما دثر )

فهرس مبسوط للأسماء والكنى والألقاب للحاج الشيخ محمد حسين الجندقي المولود 1320 عدة مجلدات بخطه كما ذكرنا في ترجمه المؤلف في طبقات أعلام الشيعة ، النقباء : 893.

(5808 : مقتبس الأنوار من الأئمة الأطهار )

في تفسير القرآن للمولى محمد مؤمن السبزواري المتوفى بين سنة 1070 إلى 1077 ذكر في أوله أنه بعد اشتغاله بالأصولين سنين ورأى أن النجاة في التمسك بأحاديث آل الرسول (ص) فجد في علم الحديث تصحيحا ومقابلة وغيرها وأراد أن يكتب تفسيرا على ما أخذ عن أهل البيت الذين خوطبوا بالقرآن فشرع فيه ، وفرغ عن تفسير سورة البقرة سنة 1059 وعن سورة الأعراف سنة 1069 وكتب من الأنفال إلى آية 24 وأدركه الأجل والنسخة بخط السيد علي الأسترآبادي سنة 1077 ، ودعا للمؤلف في التاريخ بالرحمة وله حواشي عليه أوائلها منه مد ظله وأواخرها منه(ره)، والنسخة في مكتبة مدرسة سپهسالار أوله : [ الحمد لله الذي شرفنا بعبودية ] ومر بعنوان تفسير الأمير محمد مؤمن في ( ج 4 ـ ص 316 ).

(5809 : مقتبسات الرمل )

رسالة مبسوطة في الرمل ، في سبعة كراريس للشيخ أحمد القطيفي كما ذكره وله سلم الوصل أيضا مر ذكره في السين ( ج 12 ـ ص 221 ) بعنوان سلم الوصول.

(5810 : مقباس المصابيح )

فارسي في الأدعية الواردة في تعقيبات الصلوات وغيرها ، للمولى محمد باقر بن محمد تقي المجلسي الأصفهاني المتوفى سنة 1110

18

أوله : [ الحمد الله الذي جعل الصلاة للمؤمنين معراجا ] وهو في 5500 بيت ومطبوع سنة 1262 وبعدها كتبه باسم الشاه سليمان في عشرة فصول فرغ منه 1096 ونسخه عصره بخط جيد كتابتها 1107 وقوبلت بخط المؤلف عند الشيخ حسين القديحي وأخرى بطهران ( الملية 916 ف ) كتابته 1096 ، وادعى صاحب الفهرست أنه بخط المؤلف.

(5811 : مقباس الهداية في علم الدراية )

للشيخ عبد الله بن الشيخ محمد حسن بن عبد الله المامقاني المعاصر ذكره في فهرس تصانيفه وقد طبع في 1345.

(5812 : مقبس الياقوت في فضل السكوت )

للشيخ المرتضى بن محمد الحسن بن محمد إبراهيم بن محمد هادي بن محمد قاسم المظاهري الأصفهاني المعاصر طبع.

(5813 : مقتداي شروح )

أو شرح كليات موجز لعلاء الدين بن نفيس ( م 687 ) شرع الشارح فيه سنة (1099) وفي ( 21 ع 1 / 1104 ) ( سنة السادسة والثلاثين من جلوس عالمگير ) فرغ من الفن الثالث منه وفرغ من الفن الرابع منه سنة (1106) أول الجزء الثاني منه : [ چون از تحرير دفتر أول از كتاب موجز تصنيف بعون عنايت ايزدى فراغ دست داد ، بعد از اداى شكر بر نعمت ، خواستم ] يوجد مجلدان منه 1 و 2 في لاهور ( پنجاب پبلك لابريري 610 علي لا ) من القرن الثاني عشر كما في فهرسها ومر شرح موجز القانون في ( ج 14 ـ ص 95 ) كما مر شروح القانون في ( ج 13 ـ ص 389 ).

(5814 : المقتصد )

في علم التصريف والعروض لأبي نزار التركي المذكور ديوانه في ( ج 9 ـ ص 50 ) ومر له المقامات ( ج 22 : 7 ).

(5815 : المقتصر )

إسماعيل ، راجع أيوانف : 86 ولعله متحد مع المقتصر في الفقه الآتي.

(5816 : المقتصر في الفقه )

للقاضي أبي حنيفة المغربي المصري المذكور في ( ج 9 ـ ص 40 ) ذكر في مقدمه طبع كتابه الهمة وترجمنا المؤلف في النوابغ : 324.

(5817 : المقتصر من شرح المختصر )

هو مقتصر ومختصر من المهذب البارع الذي هو شرح المختصر النافع ـ تصنيف المحقق الحلي ـ وليس

19

كما زعمه كشف الحجب من أن المقتصر شرح إرشاد الأذهان إلى أحكام الإيمان تصنيف العلامة الحلي والمقتصر لابن فهد الحلي صاحب المهذب أيضا كما مر في ( ج 14 ـ ص 58 ) وقد صرح بأنه مقتصر عن المهذب البارع الذي هو شرح المختصر النافع في ديباجته قال(ره)بعد مدحه لكتابه المهذب ما لفظه : [ لكن المبتدىء قليل الحظ منه فربما استكبر حجمه واستغلق فهمه اختصرت منه ما يمكن الإشارة إلى خلافاته وإيضاح ترادفاته ] فلابن فهد شرحان على المختصر النافع : 1 ـ الكبير الموسوم بـ « المهذب البارع 2 » ـ الصغير المختصر منه الموسوم بـ « المقتصر » وقد أحال في آخر المقتصر التفصيل إلى كتابه المهذب وهو شرح حامل المتن بقال أقول وذكر في أوله ما اصطلحه من أسامي الكتب والمصنفين للاختصار والنسخة موجودة في خزانة كتب سيدنا الشيرازي بسامراء وخزانة الشيخ علي آل كاشف الغطاء وغيرها مثل كتب الشيخ منصور الساعدي والسيد محمد اليزدي ونسخه بخط السيد محمد علي العريضي كتبها عن نسخه خط شيخه ومفيدة الشيخ نصر الله بن برقع الطرفي وهو نقله عن خط شيخه الشيخ حسين بن مفلح الصيمري وهو عن نسخه خط المؤلف ونسخه العريضي عند السماوي وفي آخرها شرح ترددات النافع للشيخ علي القطيفي [ متعه الله لآماله في صفر 995 ] كما مر في ( ج 13 ـ ص 145 ) وعنده نسخه أخرى بخط الشيخ أحمد بن الشيخ المنصوري علي بن الشيخ عوفي بن الشيخ حسان بن الشيخ نصر الله بن الشيخ حسب الله بن الشيخ المنصوري فرغ منه ( 22 رمضان 1093 ) وعلى النسخة الأولى هذه الرباعية :

إذا أشكل الأمر في المختصر * * * ورمت على حله المقتصر

فلذا بالمهذب في شرحه * * * فإن لم تجده فبالمقتصر

أوله : [ الحمد لله القديم الديان الكريم المنان مفضل نوع الإنسان ] ونسخه بخط الشيخ عبد الله بن مساعد في سنة (1088) عند سلطان المتكلمين بطهران وأخرى بخط الحسن بن أحمد بن محمد بن فضل الماروني العاملي فرغ منه ليلة الخميس ( 12 ع 1 ـ 816 ) وفي آخره صورة خط المصنف أحمد بن محمد بن فهد وإنه فرغ منه يوم الجمعة

20

23 رمضان 806 والكاتب كتبه لنفسه وهو من تلاميذ ابن فهد وترجمه في الرياض ونسخه ( الرضوية ) كتابتها سنة (1113) بخط محمد بن الشيخ حبيب الله وترجمنا المؤلف ـ ابن فهد ـ في المصفى : 63.

(5818 : المقتصر من المختصر )

في الفقه للرجالي المعروف بابن داود معاصر العلامة ذكره في ترجمه نفسه في رجاله المذكور في ( ج 10 ـ ص 84 ) وترجمناه في المصفى : 126.

(5819 : مقتصر المقال في علم الرجال )

للسيد عبد الله الحسيني الأصفهاني مر ذكره في ( ج 10 ـ ص 128 ) وترجمنا المؤلف في المصفى : 245 وفي النقباء : 1210.

(5820 : المقتضب )

في اسم المفعول الثلاثي في معتل العين ، لابن جني صاحب المصنف ومعاني أبيات المتنبي المذكورتان في ( ج 21 ـ ص 131 و 204 ) ذكره في نامه دانشوران وطبع في ليبسيك سنة ( 1904 م ) وترجمنا المصنف في النوابغ : 165.

(5821 : المقتضب )

في النحو ، للمبرد النحوي صاحب معاني القرآن المذكور في ( ج 21 ـ ص 205 ) نسبه إليه ابن النديم وكشف الظنون وموجود في الخزانة الخديوية مأخوذا عن نسخه عتيقة في مكتبة كوپريلي كتابتها سنة (347) بخط مهلهل بن أحمد فيه وجوه العربية وإعراب الأسماء والأفعال في مجلدين.

(5822 : المقتضب من جمهرة النسب )

لهشام الكلبي صاحب المسوخ في القرآن المذكور في ( ج 21 ـ ص 29 ) وغيره أوله : [ قال هشام بن محمد بن السائب الكلبي ] وقد اقتضيها شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي البغدادي المتوفى سنة 626 من تغيير حتى أنه لم يجعل له خطبة فهو في الحقيقة من كتب الكلبي ومن آثاره الباقية والنسخة بقلم عادي قديم في (111) ورقة موجودة في المكتبة الخديوية ومن آثاره الباقية أيضا كتابه الملوكي في النسب والمنزل الكبير أيضا في النسب ونسب الخيل والمعمرين والجمهرة كلها موجودة

21

وذكر في محله وترجمناه في المصفى : 493.

(5823 : مقتضب الأثر في النص على عدد الأئمة الاثني عشر )

لابن عياش الجوهري صاحب الاشتمال 2 : 101 أوله : [ الحمد لله المبتدا خلقه بالنعم وإيجادهم بعد العدم ] قال فيه : [ وقد ذكرت في كتابي هذا من مقتضب الآثار ما أرته إلينا رواه الحديث من مخالفينا من النص على أئمتنا من الروايات الصحيحة والتوقيف على أسمائهم وأعيانهم وأعدادهم موافقا لرواياتنا ، فنقلته عنهم نقل متلو ( متلق ط ) له بالقبول ] وهو في ثلاثة أجزاء وفي الثاني أورد أسمائهم من الكتب السماوية وفي الجزء الثالث أورد جملة من الأشعار في أعدادهم قبل كمال عددهم ومددهم والنسخة في خزانة كتب الميرزا محمد الطهراني وحسب أمره طبع في سنة (1346) ورأيت نسخه منتسخة من أصل كتبه محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الكريم بن ، أبو الفتوح الهمداني فرغ منه ليلة ( 22 شعبان ـ عظم الله قدره ـ سنة 575 وكتب على النسخة المذكورة في التاريخ المذكور ـ أعنى شعبان 575 ـ عبد الله بن جعفر بن محمد بن موسى بن جعفر بن محمد بن أحمد العباس الدوريستي المذكور في ( ج 1 ـ ص 203 ) بخطه ما لفظه : [ مات مصنف الكتاب سنة 401 ] وحكى في الأمل ترجمه عبد الله الدوريستي عن منتجب الدين ولكن ليس فيه ترجمه أبي الفتوح الهمداني الكاتب للأصل مع أنه أيضا من العلماء الأعلام وحملة الأحاديث كما كتب له من الإجازة الشيخ أبي محمد عبد الله الدوريستي المذكور في شعبان 575 بل ولده أيضا من العلماء المحدثين وقد شاركه الدوريستي في إجازة والده وصورة الإجازة موجودة في مستدرك الإجازات ومر ذكر المؤلف في ( ج 1 ـ ص 203 ) كما ترجمناه في طبقات أعلام الشيعة ، النابس في القرن الخامس : 23 وفي النوابغ : 51 وفي المصفى : 62.

(5824 : المقتطفات )

أو المختارات من نوادر مستملحة تاريخية وشعرية ، في مجلدين ، للسيد جواد الشبر ، في مجلدين بخطه وله سوانح الأفكار وشواهد الأديب والمطالب النفيسة كما مر الجميع.

(5825 : المقتل )

لأبي الحسن الشهير بالشافعي صاحب المفيد في الحديث

22

21 : 374 يروي عنه النجاشي بتوسط شيخه أحمد بن عبد الواحد بن عبدون وذكرنا ترجمته في النوابغ : 231.

(5826 : مقتل ابن أشعث )

لأبي مخنف الأزدي صاحب المغازي 21 : 289 يروي عنه هشام الكلبي صاحب المقتضب من كتاب جمهرة النسب : ج 22 ص 20 وغيره وترجمناه في المصفى : 282.

(5827 : مقتل ابن شهرآشوب )

ينقل عنه أبو جعفر الحسيني في شرح الشافية 13 : 315 ومر لابن شهرآشوب معالم العلماء في ( ج 21 ـ ص 201 ) كما ترجمناه في المصفى : 414.

( مقتل ابن عيش )

اسمه عبرات العين كما مر في ( ج 15 ـ 212 ) وترجمنا المؤلف في المصفى : 353.

( مقتل ابن نما )

لجعفر بن أبي إبراهيم محمد الحلي مر باسمه مثير الأحزان في ( ج 19 ـ ص 349 ).

(5828 : مقتل أبي الخطاب رض )

لأبي جعفر محمد بن عبد الله بن مهران من أبناء الأعاجم ، يروي عنه البرقي كما ذكره النجاشي وله مناقب أبي الخطاب يأتي ويأتي مقتل عمر رض.

(5829 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

موجود في مكتبة جزيرة رودس فليراجع مؤلفه.

(5830 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

كبير لبعض الأصحاب موجود في خزانة كتب المولى محمد علي الخوانساري بالنجف.

(5831 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

فارسي كبير أيضا فيه الضعاف عند الشيخ محمد تقي الصحاف بالكاظمية.

(5832 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

الفارسي الكبير المرتب على ثمانية مجالس والمجلس الثامن في عذاب قتلة الحسين (ع) في نفختين : أولهما في العذابات النازلة على بعضهم من دعاء الحسين (ع) والثانية في عذابات المختار بن أبي عبيدة ،

23

وله خاتمة في دفع اعتراض الجهال بأنه لم سلط الله عدوه على حبيبه ولم أقدم الحسين (ع) عالما بإهلاك نفسه موجود في كتب الحاج شيخ عبد الحسين الطهراني بكربلاء وهو لبعض المتأخرين ما عرفت مؤلفه.

(5833 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

للأخباري الشهير بابن واضح صاحب تاريخ اليعقوبي 3 : 296 المتوفى بعد سنة 292 أو سنة 294 وهو متأخر عن أبي مخنف صاحب مقتل ابن أشعث 22 ـ ص 22 حققه وطبعه وترجمه بالأردوية السيد مجتبى حسن الكامون پوري بالهند سنة 1370.

(5834 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

لأبي إسحاق إبراهيم بن إسحاق النهاوندي الأحمري سمع منه القاسم بن محمد الهمداني سنة 269 ، ذكره النجاشي.

(5835 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

لأبي إسحاق إبراهيم الثقفي صاحب كتاب المعرفة 21 : 243 وهو من ولد عم المختار بن أبي عبيدة الثقفي كما في النجاشي وفهرس الطوسي وفي الأخير أنه وفد إليه جماعة من القميين ـ وكان يسكن بأصفهان ـ وسألوه الانتقال إلى قم فلم يقبل وترجمناه في المصفى : 8.

(5836 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

فارسيا بليغا للفاضل ميرزا محمد إبراهيم الملقب من ناصر الدين شاه ببدائع نگار بعد والده الآقا محمد مهدي الطهراني ألفه باسم ناصر الدين شاه وطبعه سنة 1286 وكتب عليه قوله : [ فمن مبلغ عني الحسين رسالة توجع منها أنفس وقلوب ] ما سماه في الكتاب لكن عبر عنه في المآثر بـ « فيض الدموع » كما مر في ( ج 16 ـ ص 407 ) ومر للمؤلف شرح النهج ج 14 ـ ص 113.

(5837 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

للشيخ أحمد بن نعمة الله بن خواتون تلميذ الشهيد الثاني.

(5838 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

لأبي القاسم الأصبغ بن نباتة المجاشعي التميمي الحنظلي ، من خاصة أصحاب الأمير (ع) ومن شرطة الخميس ، وعمر بعده طويل وتوفي بعد المائة ، ذكره الشيخ في الفهرست وذكر إسناده إليه

24

عن أبي الجارود الزيدي عنه أقول والظاهر أنه أول من كتب مقتل الحسين وكتابه أسبق كتب المقاتل.

(5839 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

للمولى محمد باقر اليزدي المعاصر الحائري المدفن ، موجود في كربلاء عند أحفاده.

(5840 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

لجابر الجعفي المتوفى سنة 128 ـ على أحد الأقوال ـ ومر له التفسير 4 : 268.

( مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

لابن نما مر بعنوان مثير الأحزان 19 : 349.

(5841 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

للسيد ميرزا حسن بن السيد علي القزويني الموسوي النجفي نزيل جسر الكوفة المولود سنة 1319 والمتوفى ليلة الفطر سنة 1358 أوله : [ الحمد لله الذي تفرد بوحدانية ] فرغ منه سنة 1348 وفي آخره تعريب كلام موسيو ماربين الألماني في فلسفة شهادة الحسين (ع) رأيت النسخة بخطه بعد وفاته عند والده.

( مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

للمولى حسن الشعبان كردي الرئيس المشهور المصنف في فنون وولداه الفاضلان الآقا جمال الدين والآقا صدر الدين كانا في طهران سنة 1306 ذكره في المآثر اسمه رياض الأحزان طبع سنة (1305) كما مر في ( ج 11 ـ ص 317 ).

(5842 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

للسيد حسين الكاشاني صاحب الفقه الأصيل 16 : 291 قال ولده السيد محمد المعاصر إنه في 6000 بيت وقد ضاع في طريق الحج وترجمنا المؤلف في طبقات أعلام الشيعة ، الكرام 393 والمصفى : 146.

(5843 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

في ثلاثين مجلسا لتمام أيام شهر محرم كل مجلس ليوم للشيخ حسين العصفوري مر له في ( ج 20 ـ ص 316 ) مريق الدموع وفي ( ج 16 ـ ص 364 ) الفوادح الحسينية لعشرة المحرم ووفيات كل من المعصومين لكل واحد مجلد مستقل وله اسم خاص به والقراءة منها معمولة

25

في بلاد البحرين وترجمنا المؤلف في الكرام : 427.

(5844 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

للمولى حسين البافقي صاحب التحفة الكسائية 3 : 463 فارسي عند الشيخ علي أكبر اليزدي بخط المؤلف وضعه سنة 1280 وترجمنا المؤلف في النقباء : 651.

(5845 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

للمولى حيدر علي الشيرواني المذكور في ( ج 10 : 115 ) ينقل عنه أبو جعفر محمد الحسيني في شرح الشافية : ج 13 : 215 وترجمنا المؤلف في المصفى : 164.

( مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

للشيخ رفيع الكزازي سماه بكاء العالمين كما مر في ( ج 3 ـ ص 139 ) وترجمنا المؤلف في النقباء : 786.

(5846 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

لزياد التستري ينقل عنه الصدوق في المجلس الثلاثين من الأمالي.

(5847 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

لسلمة الأزدورقاني صاحب تفسير سورة ياسين 4 : 344 قال النجاشي له كتاب مولد الحسين ومقتله.

(5848 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

للشيخ شريف الجواهري بن الشيخ عبد الحسين بن صاحب الجواهر. طبع سنة 1330 وهو غير مثير الأحزان وترجمناه في النقباء : 837.

(5849 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

للسيد صفي الدين الموسوي ينقل عنه المير محمد أشرف في فضائل السادات 16 : 259.

( مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

للمقرم. يأتي بعنوان مقتل الحسين (ع).

(5850 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

للمولى عبد الصاحب الخشتي المتوفى قبل سنة 1274 قاله ولده المولى محمد جعفر عند ذكر كتبه ومر له تحفه الحبيب 3 : 426 كما ترجمناه في الكرام : 735.

(5851 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

لعبد العزيز الجلودي صاحب

26

مسند أمير المؤمنين ج 21 ـ ص 26 وترجمناه في النوابغ : 150 والمصفى 230.

(5852 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

للشيخ علي بن علم بن رمضان فيه النقل عن منتخب الطريحي عنوانه قصة ، قصة. وفيه مراثي الحاج ميرزا خليل بن إبراهيم ومراثي مغامس وفي آخره قصة العفيفة بنت أمير المؤمنين (ع). عند السيد آقا التستري ولعله من أهل البحرين المتأخرين ومعه مراثي محمد بن عيسى بن عبد الحسين في سنة 1108.

( مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

للمولى علي القارپوزآبادي شارح القواعد 14 : 21 المتوفى في زنجان واسمه معدن الأسرار ج 21 ص 219 في المواعظ والمناقب والمصائب ولذا يعبر عنه بالمقتل.

( مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

لمحمد علي الكاظمي قال سيدنا في التكملة إنه يروي عنه ابن أخته الشيخ باقر بن الشيخ طالب بن الشيخ حسن بن الشيخ هادي مر باسمه حزن المؤمنين 6 : 398.

(5853 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

للشيخ علي الكرادي رآه السيد آقا التستري.

(5854 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

لشيخنا الميرزا محمد علي المدرس الچهاردهي عند حفيده الشيخ مرتضى وهو صغير وكبيره الفارسي اسمه تحفه الحسينية 3 ـ ص 428 ومر للمؤلف تبيان اللغة ج 3 ـ ص 333 وترجمناه في النقباء : 1548 والمصفى : 314.

(5855 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

لعمارة الحيواني صاحب المغازي 21 : 289 ذكره النجاشي.

(5856 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

فارسي للشيخ فتح علي الزنجاني المتوفى بالنجف وهو ابن أخي الحاج قربان علي الزنجاني على ما مر عند ذكر تفسيره في ( ج 4 ـ ص 297 ).

27

( 5857 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

لفخر الدين الطريحي ، صاحب مجمع البحرين : 20 : 22 موجود في مكتبة المولى محمد علي الخوانساري بالنجف وهو غير منتخبة وترجمناه في المصفى : 350.

(5858 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

في مجلدين للشيخ فضل علي القزويني صاحب مذهب وجعفر 20 : 258 يوجد عند ولده الآقا محمود.

(5859 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

لأبي مخنف صاحب مقتل ابن أشعث 22 : 22 طبع على الحجر في بمبئي ، أيضا منضما إلى المجلد العاشر من البحار في سنة 1287. أوله : [ حدثنا أبو المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي .. ] ونسبته إليه مشهورة لكن الظاهر أن فيه بعض الموضوعات وقد حققه شيخنا النوري في اللؤلؤ والمرجان.

(5860 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

للمولى محمد الخوسفي القائني المعروف بفرشته. قال المعاصر البيرجندي في بغية الطالب إن العلماء ينقلون عنه.

( مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

للسيد محمد الحائري. ينقل عنه المجلسي في البحار وعنه في تظلم الزهراء نسخه عند الشيخ محمد رضا فرج الله واسمه تسلية المجالس كما مر في ( ج 4 ـ ص 179 ) و ( ج 12 ـ ص 94 ).

(5861 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

لأبي جعفر محمد الأشعري المعروف بدبة شبيب المذكور رجاله في ( ج 10 ـ ص 142 ) وترجمناه في المصفى 390 وفي النوابغ : 246.

(5862 : مقتل أبي عبد الله حسين(ع))

للسيد نجم الدين محمد بن أمير كابن أبي الفضل الجعفري القوسيني. ذكره الشيخ منتجب الدين.

(5863 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

للشيخ الطوسي المذكور رجاله في ( ج 10 ـ ص 120 ) ذكره في الفهرست وترجمناه في النابس : 161 وفي المصفى : 402.

(5864 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

للشيخ أبي خمسين الأحسائي

28

المتوفى سنة 1316 ـ والمذكور غلطا في ( ج 21 ص 80 ) بعنوان أبي حسين. كبير في مجلدين ذكره السيد ناصر بن هاشم الأحسائي المعاصر.

(5865 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

لمحمد العلابي صاحب كتاب الحديث 6 : 362 مولى بني علاب البصري توفي 298. ذكره النجاشي.

(5866 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

لمحمد بن علي البزاز ، والنسخة بخط المؤلف في مكتبات بروجرد فرغ منه سنة 1203. أوله : [ الحمد لله المتجلي لعباده من أفق الألباب .. ].

(5867 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

للشيخ الصدوق. أحال إليه في الخصال ص 35 أن فيه ما رواه من فضائل العباس (ع) وترجمناه في النوابغ : 287 وفي المصفى : 14.

(5868 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

لمحمد بن علي بن الفضل بن تمام بن سكين من ولد شهريار الأصغر وشيخ ابن الغضائري وفي طبقة الصدوق ، وترجمناه في النوابغ : 290.

(5869 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

للواقدي المدني البغدادي صاحب كتاب الآداب 1 : 10 ومر رجاله في ( ج 10 ـ ص 147 ) وترجمناه في المصفى : 421.

(5870 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

للشيخ محمد بن محمد بن محمد بن مساعد بن العياش العاملي المعاصر للشهيد الثاني.

(5871 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

للشيخ محمد بن يوسف البحراني الضبيري النعيمي المذكور في ( ج 1 ـ ص 249 ) الشهيد بأيدي الخوارج في البحرين سنة 1131 ذكره في اللؤلؤة.

(5872 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

مختصرا للسيد مصطفى اللكهنوي يوجد في خزانته. ومر له ( معرب ) ( عين الحياة ) : 21 : 240.

(5873 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

لمعمر بن المثنى. روى عنه السيد ابن طاوس في اللهوف.

29

( 5874 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

لنصر بن مزاحم المنقري العطار ذكره النجاشي.

(5875 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

للمولى محمد نصير النائني ، فارسي ينقل عنه البسطامي في سرور العارفين بهذه العنوان وهذه النسبة ، كما مر في ( ج 12 ـ ص 175 ).

(5876 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

للشيخ محمد هادي الطهراني. ينقل عنه السيد صالح الحلي القاري غرائب ورأيته بخط المؤلف في المبيضة. أوله : [ الحمد لله رب .. ] له مقدمه ذات مقامات ست : أولها إثبات إمامته مفصلا مع بسط الكلام في حديث الغدير بحيث يعد رسالة مستقلة في الإمامة وبعد المقامات شرع في بيان أحواله من أول خلافة يزيد إلى آخر مصائبه ، يوجد عند السيد هادي بن السيد حسين الإشكوري ومر للمؤلف محجة العلماء 21 : 146.

(5877 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

للسيد هاشم بن سليمان الحسيني التوبلي البحراني المذكور في ( ج 10 ـ ص 159 ) وترجمناه في المصفى : 489.

(5878 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

فارسي متعرض للنكات. للميرزا هداية الله بن الشيخ صادق القزويني ولد 1282 وأشرنا إلى ترجمته عند ذكر أبيه في النقباء 865.

(5879 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

للشيخ يوسف بن الحسن بن علي البلادي ، المعاصر للشيخ الحر ، المترجم في الأمل قال في أنوار البدرين إنه مرتب على مجالس نظير مقتل الطريحي المعروف بمنتخب.

(5880 : مقتل أبي عبد الله الحسين(ع))

للميرزا يوسف بن زين العابدين بن محمد علي القره داغي التبريزي ، المتوفى بالكاظمية سنة 1337 ، عند ولده الميرزا على المشتغل في النجف وينقل عن تصنيفه المذكور الفاضل الخياباني في وقايع الأيام.

( مقتل أبي مخنف )

مر بعنوان مقتل أبي عبد الله الحسين (ع).

(5881 : مقتل أمير المؤمنين(ع))

لإبراهيم بن سليمان بن عبد الله بن

30

خالد النهمي ، يرويه النجاشي بثلاث وسائط.

(5882 : مقتل أمير المؤمنين(ع))

لأبي إسحاق إبراهيم الثقفي يوجد ذكره في النجاشي والفهرست للطوسي وينقل عنه السيد بن طاوس في فرحة الغري : ج 16 ـ ص 159 عن نسخه كتابتها سنة 355.

(5883 : مقتل أمير المؤمنين(ع))

لأبي الحسن البكري أستاذ الشهيد الثاني كما ذكره في البحار لكن مر في الأنوار 2 : 409 أنه للأشعري الذي مقدم عليه وله وفاه فاطمة (ع) أيضا ولذا ذكرته وإن كان خارجا عن الموضوع ، والنسخة في مجموعة من موقوفة الحاج سيد علي الإيرواني في تبريز كما في فهرسته والحاج مولى علي الخياباني.

(5884 : مقتل أمير المؤمنين(ع))

لجابر الجعفي صاحب مقتل أبي عبد الله 22 ـ : 24.

(5885 : مقتل أمير المؤمنين(ع))

للشيخ حرز بن الشيخ علي بن الحسين البحراني الشناطري العسكري ، ذكره سليمان البحراني في رسالة تاريخ علماء البحرين وقال إنه كبير حسن الترتيب.

(5886 : مقتل أمير المؤمنين(ع))

للشيخ يحيى البحراني اليزدي المذكور في ( ج 1 ـ ص 215 ).

(5887 : مقتل أمير المؤمنين(ع))

للسيد عبد الجبار بن الحسين الحسيني الموسوي البحراني ، معاصر المحدث الحر كما في أمل الآمل وهو مبسوط متداول في بلاد القطيف البحرين يقرءونه في أيام الشهادة وغيرها ، وفيه خطبة البيان المنسوبة إلى أمير المؤمنين (ع) وفيه بعض الموضوعات مثل تكلم سلمان مع الأمير (ع) في حال الخطبة بمسجد الكوفة مع أنه توفي قبل الخلافة الظاهرية له ، ومثل فرار صعصعة وزيد ابني صوحان وإبراهيم بن مالك الأشتر إلى البحرين أيام عبد الملك بن مروان عنه ولحوقه بهم وقتله لهم ودفنهم هناك مع أن صعصعة مات بالكوفة أيام معاوية وزيد صاحب الراية يوم الجمل وقتل فيه وإبراهيم قتل فيه مع مصعب بن الزبير وقبره

31

قرب الحميرات من أراضي الدجيل مشهور بقبر الشيخ إبراهيم.

(5888 : مقتل أمير المؤمنين(ع))

لعبد العزيز الجلودي صاحب مقتل أبي عبد الله الحسين : 22 : 25.

(5889 : مقتل أمير المؤمنين(ع))

لأبي بكر عبد الله بن محمد بن عبيد بن أبي الدنيا المتوفى سنة 281 كما في تاريخ بغداد ج 10 ص 91 ، والنسخة في مكتبة الظاهرية بدمشق كما في مجلد التاريخ الإسلامي من فهرستها المطبوع 1361 بدمشق ذيل عنوان مقتل علي ص 82.

(5890 : مقتل أمير المؤمنين(ع))

لغياث بن إبراهيم التميمي الأسدي البصري ساكن الكوفة ، ذكره الشيخ في الفهرست ومر تفسيره في ج 4 ـ ص 296.

(5891 : مقتل أمير المؤمنين(ع))

لأبي مخنف لوط بن يحيى ، يروي عنه هشام الكلبي الذي توفي سنة 205 صاحب مقتل أبي عبد الله الحسين : ج 22 ص 27.

(5892 : مقتل أمير المؤمنين(ع))

لأبي عبد الله محمد بن زكريا بن دينار العلابي صاحب مقتل أبي عبد الله الحسين 22 : ص : 28 ذكره النجاشي.

(5893 : مقتل أمير المؤمنين(ع))

للشيخ محمد الضبيري البلادي صاحب مقتل أبي عبد الله الحسين : ج 22 ـ ص 28 ذكر في بعض نسخ اللؤلؤة.

(5894 : مقتل أمير المؤمنين(ع))

لهشام الكلبي صاحب المقتضب من الجمهرة ج 22 ـ ص 20 وغيره.

(5895 : مقتل أولاد مسلم )

ضمن مجموعة من المقاتل بخط علي بن إبراهيم بن الحسن البوري البحراني وفيها وفاه الزهراء تأليف الشيخ حسين العصفوري والنسخة عند الشيخ مهدي شرف الدين التستري.

(5896 : مقتل حجر بن عدي )

لأبي مخنف صاحب مقتل أمير المؤمنين (ع) المذكور آنفا ، وغيره.

(5897 : مقتل حجر بن عدي )

لنصر بن مزاحم الكوفي صاحب مقتل أبي عبد الله الحسين : ج 22 ـ ص 29 ومر أخبار حجر بن عدي في ( ج 1 ـ ص 327 )

32

وحجر بن عدي في ( ج 6 ـ ص 265 ).

(5898 : مقتل حجر بن عدي )

لهشام الكلبي صاحب مقتل أمير المؤمنين (ع) : ج 22 ـ ص 31.

(5899 : مقتل الحسن بن علي(ع))

لأبي مخنف ومر له مقتل حجر بن عدي.

(5900 : مقتل الحسين(ع))

للحاج أشرف طبع بطهران في هذا الأواخر كما في بعض الفهارس.

(5901 : مقتل الحسين(ع))

أو حديث كربلاء للسيد عبد الرزاق المقرم مؤلف زيد الشهيد ج 12 ـ ص 88 طبع مكرا.

( مقتل الحسين(ع))

مر في ( ج 4 ـ ص 133 ) بعنوان ترجمه مثير الأحزان ترجمه مظاهر حسين النوگانوي المولود حدود سنة 1300 وذكرنا الأصل في ( ص 22 بعنوان ( مقتل ابن نما ).

(5902 : مقتل رشيد وميثم وجويرية بن مسهر )

لهشام الكلبي صاحب مقتل حجر بن عدي المذكور آنفا ومر تفسير ميثم التمار في ( ج 4 ص 317 ).

(5903 : مقتل زيد الشهيد وتواريخه )

للسيد محمد علي هبة الدين الشهرستاني ذكره في فهرسه ومر سوانح عمري زيد الشهيد 12 : 254 والمظنون اتحادهما.

(5904 : مقتل سادات )

بلغة أردو ، في جزءين ، لأبي القلم المولوي صغير حسن الملقب بشمس الهندي. طبع بالهند وله سوانح عمري مختار 12 : 254 وذكرنا المؤلف في المصفى : 203.

(5905 : مقتل سعيد بن العاص )

لأبي مخنف صاحب مقتل الحسن بن علي المذكور آنفا ويأتي له مقتل الضحاك بن قيس.

(5906 : مقتل الشهداء )

فارسي لأبي المفاخر الرازي المذكور في ( ج 9 ـ ص 50 ) ينقل عنه في روضة الشهداء كثيرا لا سيما من منظوماته منها نظم رجز قاسم بن الحسن (ع) ومنها نظم قول أهل الكوفة في كتبهم إلى الحسين (ع).

33

هيچ راهى نيست ما را جز وصال روى تو * * * هيچ دامى نيست ما را جز خم گيسوى تو

( راجع ص 164 من طبع 75 ) ورجز قاسم في ص 257 وترجمه أبي المفاخر الرازي في ص 857 نقلا عن كتاب الألباب ج 1 ص 277 ، أن له قصائد كثيره في مدح الإمام الرضا (ع).

(5907 : مقتل الشهداء )

فارسي ، للشاعر المتخلص بالعاصي ، لم يعلم عصره ولكن تاريخ كتابة النسخة سنة 887 فيظهر أنه مقدم على روضة الشهداء للكاشفي المتوفى سنة 910.

(5908 : مقتل الشهداء )

بلغة أردو ، لمصطفى بيگم ، منظوم طبع بالهند ومر لها مفتاح الحاجات 22 : 326.

(5909 : مقتل الضحاك بن قيس )

لأبي مخنف ، كما ذكره ابن النديم ومر له مقتل سعيد بن العاص 22 : 32 وأخبار الضحاك في ( ج 1 ص 338 ) ولا يبعد اتحاد الكتابين.

( 5910 : مقتل العباس بن أمير المؤمنين(ع))

للشيخ حسين القديحي صاحب إظهار الحزن المتراكم 2 : 219 وترجمناه في النقباء : 610 ويأتي له مقتل علي بن الحسين ع.

(5911 : مقتل العباس بن أمير المؤمنين(ع))

فارسي مختصر ، للسيد مهدي بن السيد محمد باقر اليزدي الحائري ، المتوفى بالمشهد الرضوي ، وهو الجزء الرابع من أم الكتاب الموجود عند السيد هبة الدين.

(5912 : مقتل عبد الله بن الزبير )

لأبي مخنف ، كما ذكره النجاشي ومر له مقتل الضحاك بن قيس وذكرنا في ( ج 1 ص 340 و 313 ) أخبار عبد الله بن الزبير وأخبار ابن الزبير.

(5913 : مقتل عثمان رض )

لأبي إسحاق الثقفي صاحب مقتل أمير المؤمنين 22 : 30 ذكره النجاشي والشيخ في الفهرست ، ومر للمؤلف أخبار عثمان 1 : 341

34

ولا يبعد اتحاد الكتابين.

(5914 : مقتل عثمان رض )

للمير محمد عباس اللكهنوي صاحب معراج المؤمنين 21 : 235 وغيره. ذكره في التجليات وترجمنا المؤلف في ج 10 ص 124 وفي النقباء : 1010 وفي المصفى : 216.

(5915 : مقتل عثمان ر ض )

لعيسى بن مهران المذكور في ( ج 10 ص 139 ) ذكره النجاشي وترجمناه في المصفى : 345.

(5916 : مقتل عثمان رض )

لأبي مخنف ، كما ذكره النجاشي ، ومر له مقتل عبد الله بن الزبير 2 : 33.

(5917 : مقتل عثمان رض )

لهشام الكلبي الراوي عن أبي مخنف صاحب مقتل رشيد وميثم 22 : 32 ذكره النجاشي.

(5918 : مقتل علي بن الحسين )

للشيخ حسين القديحي صاحب مقتل العباس 22 : 33.

(5919 : مقتل عمر رض )

للسيد حسين المجتهد الكركي ، المتوفى بأردبيل سنة 1001 المذكور في ( ج 1 ص 183 ) ذكره في الرياض ، ويأتي للمؤلف المقدمة الأحمدية قريبا.

(5920 : مقتل عمر رض )

للشيخ زين الدين علي بن مظاهر الحلي ، إليه ينسب المسائل المظاهرية ج 20 ص 368 ، ذكره سيدنا الصدر ، ومر في عقد الدرر ، ج 15 ص 289 رواية الشيخ حسن الحلي عن علي بن مظاهر الواسطي فلعله رواه مقتله هذا فراجعه ، وينقل عن هذا المقتل السيد هاشم التوبلي صاحب مقتل أبي عبد الله في بعض كتبه.

(5921 : مقتل محمد بن أبي بكر )

لعبد العزيز الجلودي صاحب مقتل أمير المؤمنين 22 : 31 وغيره.

(5922 : مقتل محمد بن أبي بكر )

لأبي مخنف صاحب مقتل عثمان 22 : 33 وهو المراد بقول النجاشي مقتل محمد من دون النسبة ، وقال

35

ابن النديم : مقتل محمد بن أبي بكر والأشتر ومحمد بن أبي حذيفة ، فهو ذكر جميع ما فيه ، والنجاشي اقتصر على ما في أوله.

(5923 : مقتل نامه )

فارسي لنصير الدين ، كما ذكر في القسم العرفان والأخلاق من فهرست بنگال ص 60 من دون توضيح آخر ، ويظهر منه أن النسخة ، توجد في ( بنگاله ، إيشياتك 650 ) كتب بالخط الشكسته في (1150).

( 5924 : مقتل يزيد بن المهلب ـ بالعقر ـ )

أيضا لأبي مخنف المذكور.

( مقتل يعقوبي )

ابن واضح مر بعنوان مقتل أبي عبد الله الحسين (ع) 22 : 23.

(5925 : مقتنيات الدرر وملتقطات الثمر )

في تفسير القرآن ، فارسي مزجيا في ثلاث مجلدات ، للحاج مير سيد علي المفسر ابن الحسين بن يونس اللاريجاني الأصل من جده يونس ، الحائري المولد والمنشا ، الطهراني المسكن من سنة 1312 أوله : [ الحمد لله الذي وفقنا لاقتناء الدرر من كلماته الغرر وهدانا لمعرفة التقاط الثمر من الشجر .. ]. وهو يدرسه لجمع من المؤمنين في أول كل ليلة في مسجد الجامع العتيق بطهران ، وقد طبع بطهران في اثني عشر مجلدا ، وترجمنا المؤلف في النقباء : 1422.

(5926 : مقدارية )

لمحمد نبي التويسركاني ، كما كتب بخط أجد في آخر النسخة رسالة فارسية في الأوزان الشرعية أوله : [ بدان كه مثقال ودينار شرعى هيجده نخود است ، ومثقال صير في معمول صرافها ] رأيته بطهران عند الدكتور قاسم زاده ، كتابته ( رمضان 1284 ) ويأتي ميزان المقادير متعددا.

(5927 : المقدمات )

لابن فهد الحلي صاحب المقتصر 22 : 18 وهو في الفقه ظاهرا ، وقد قرأه مع بعض آخر من الفقهيات مثل بيان الشهيد والفيتة وواجب الاعتقاد للعلامة والجعفرية للكركي وغيرها الشيخ عبد الله الستراوي على أستاذه الشيخ صالح العكبري الأوالي ، ثم كتب الأستاذ إجازة له في سنة 993 وصرح بذلك كله في تلك الإجازة وهو بخط المجيز على ظهر البيان عند الشيخ مشكور

36

في النجف ، ومر أن المظنون أنه بعينه مجمع الفوائد المنسوب إلى ابن فهد.

(5928 : المقدمات )

للفارابي ( م 339 ) وترجمناه في المصفى : 292.

(5929 : مقدمات التعليقة )

أي تعليقة الوحيد على منهج المقال : ج 4 ص 223 خمس مقدمات أفردت عن الكتاب واستقلت بالشروح عليها ، كما مر متعددا في ( ج 6 ص 49 ) بعنوان الحاشية عليها.

(5930 : مقدمات جبر وآناليزم )

للدكتور أحمد سادات عقيلي ، طبع بطهران في هذه الأواخر ، كما في بعض الفهارس.

(5931 : مقدمات خمس )

أو الأصول خمسة للشاه نعمة الله الكرماني رسالة عرفانية بنثر ونظم في خمس مقدمات : [ 1 ـ حقيقت ذاتيه الهيه 2 ـ أسامي ذات الهى 3 ـ شئون الهى 4 ـ قضا وقدر 5 ـ مفاتيح الغيب ] أوله : [ الله من حيث هوية الرحمن بعموم الرحمة الله أي وسعت كل شيء الرحيم هست الله اسم حضرت ذات ] طبع ضمن مجموعة من رسائل المؤلف ( ج 4 ص 6 ـ 13 ) باهتمام الدكتور نوربخش ، وهو غير رسالة أصول للشاه ، المطبوعة في رسائله بطبع أفست ( ص 4 ـ 262 ) ، نسخه منه في ( الملك 59 / 4262 ) كتبه محيي الدين في (1109) بالخط النستعليق ، وعنوانه رسالة مقدمه خمسة وقبله 58 رسالة للمؤلف ، ونسخه أخرى في ( طهران ، المجلس 86 / 3067 ) كتبت بالقلم النستعليق في (1265) في أربع صحائف ومعها 90 مقالة أخرى كلها للمؤلف.

(5932 : مقدمات دواوين خسرو دهلوي )

أشرنا إلى دواوينه الخمسة مع التصريح بأساميها في ( ج 9 ص 293 ) وقلنا إنه كتب لكل واحد منها مقدمه ومنها ما يأتي مقدمه بقية نقية ومقدمه تحفه الصغر أيضا.

(5933 : مقدمات دواوين عبد الرحمن جامي )

أشرنا إليها عند ذكر ديوانه في ( ج 9 ص 188 ) وقلنا إن له ثلاثة دواوين جمعها بنفسه وكتب لكل منها مقدمه ، وتوجد في ( المجلس ) 2548 و 2547 ) نسختان مذهبتان من ديوانه ، كتبتا في القرن العاشر : 1 ـ كتب بالقلم النستعليق الجيد وهي نسخه من ديوانه الثاني

37

مشتملة على أشعاره من القصيدة والغزل والمسجع والقطعة والرباعي ، ولها مقدمه 2 ـ ديوانه من أنواع الشعر ، ولها أيضا مقدمه والمجموع في (506) ص ، ونسخه أخرى من ديوانه ، توجد في ( سپهسالار 7089 ) كتبت بالقلم النستعليق في القرن الثاني عشر ، وهي في ثلاثة أقسام : 1 ـ فاتحة الشباب 2 ـ واسطة العقد 3 ـ خاتمة الحياة ولها مقدمه باسم الأمير علي شير النوائي ، والمجموع في (365) ورقة.

(5934 : مقدمات صرف مير )

مر الأصل في ( ج 15 ص 40 ) والمقدمات هذه فارسية على نهج السؤال والجواب نسخه منها في ( طهران ، دانشسراى عالى ) ، قريب 3 / 200 ) كتبها محمد حسين الگرگاني في (1225).

(5935 : مقدمات علوم طبيعى )

فارسي ، لشعاع السلطنة منصور ميرزا بن مظفر الدين شاه القاجار ، طبع بطهران 1335 في 216 ص.

(5936 : مقدمات وواجبات نماز )

للشيخ محمد جعفر شريعتمدار ، صاحب آب حيات : ج 1 ص 1 وترجمناه في الكرام : 253 والمصفى : 109.

(5937 : مقدماتي از پلاستيسيته )

الأصل لـ [ جي ، سى ، إسپنسر ] وترجمه إلى ( الفارسية ) أردشير جهان شاهي ، وطبع بطهران في هذه الأواخر ، كما رأيت في بعض الفهارس.

(5938 : مقدمه )

لصدر الأفاضل ، المذكور في ( ج 9 ص 601 ) وترجمناه في المصفى : 381 ويأتي له مقدمه إصلاح المنطق.

(5939 : المقدمة )

للنجيب أبي طالب الأسترآبادي ، ويأتي له مناسك الحج.

(5940 : مقدمه آذر وسمندر )

لطغرا المشهدي ، أشرنا إليها عند ذكر الأصل في ( ج 9 ص 106 ).

(5941 : مقدمه أبواب الجنان )

المتن لميرزا رفيع القزويني المتخلص بـ ( واعظ ) المذكور في ( ج 1 ص 76 ) والمقدمة المشروحة نثرا ونظما أيضا

38

للمؤلف غير إنها استقلت بالاستنساخ ، توجد منها نسخا مستقلة عن الأصل في المجاميع كما في فهرست نسخه هاى خطي فارسي : 3563.

(5942 : مقدمه أحكام الجهاد )

لقائم مقام ، مر ذكر المتن في ( ج 1 ص 296 ) واستقلت المقدمة في بعض المجاميع.

(5943 : المقدمة الأحمدية فيما لا بد منه في الشريعة المحمدية )

من أصول الدين والطهارة والصلاة ، للسيد حسين المجتهد الكركي صاحب مقتل عمر رض 22 : 34 ذكره في الرياض ، كتبه باسم من كتب له النفحات الصمدية.

(5944 : مقدمه الأدب )

معجم من اللغات العربية مترجمة إلى الفارسية لأبي القاسم محمود بن عمر بن محمد المروزي الخوارزمي المعتزلي الشهير بالزمخشري والمدعو بجار الله ، وهو المحدث الأديب الفقيه على مذهب الإمام أبي حنيفة ، وصاحب تفسير الكشاف عن حقائق التنزيل ولد في (467) بزمخشر وتوفي في (538) في جرجانية خوارزم ، وكتابه هذا في خمسة أقسام : 1 ـ الأسماء 2 ـ الأفعال 3 ـ الحروف 4 ـ صرف الأسماء 5 ـ صرف الأفعال أوله : [ الحمد لله الذي فضل على جميع الألسنة لسان العرب سپاس مر خداى را آن خداى را كه افزون كرد بر همه ] وهو مصدر باسم أتسز بن الخوارزمشاه ، وترجم إلى اللغة ( الخوارزمية ) والمظنون أن الترجمة أيضا من عمل المؤلف ، وقد طبع الترجمة بتصحيح پرفسور زكي وليدي توغان مع مقدمه له وترجم أيضا إلى ( التركية ) ، وتوجد عدة نسخ من الكتاب منضمة إلى الترجمة وطبع وتزستاين الألماني ثلاثة أقسام من أول الكتاب في ( 1843 م ) نسخها شايعة ، أقدم ما اطلعت في ( المجلس 1296 ) كتب بالقلم النسخ المعرب في القرن السادس في (200) ص ، شرع بـ [ القسم الثاني في الأفعال ] وختم بآخر [ باب الأفعال الغير المتصرفة ] ونسخه أخرى في طهران عند الميرزا جعفر سلطان القرائي التبريزي بخط من القرن السابع ، كتبت لغاتها العربية بالقلم الثلث وفي ذيلها معانيها الفارسية بالنسخ ، راجعه.

(5945 : مقدمه أدبيات منظوم )

لمحمد تقي فخر داعي المعاصر وهي في ترجمه

39

شبلي النعماني ، مطبوعة ومر ذكرها في ( ج 9 ص 1214 ) ومر كتاب خانه اسكندريه 17 : 273 لهذا المؤلف والمترجم.

(5946 : مقدمه أسرار نامه )

الأصل لعطار النيسابوري ، كما مر في ( ج 2 ص 56 ) وتوجد نسخه منه في طهران ، ( المجلس 1 / 2608 ) كتبت بالقلم النستعليق في (1335) ضمن كليات الناظم في (88) ص ، ولها مقدمه طبعت مع الأصل أولها : [ الحمد لله المتجلي لخلقه بخلقه ] ويأتي منتخب أسرار نامه ومنتخب اشتر نامه عطار.

(5947 : مقدمه أسرار الهداية )

المتن لجمال الدين أبي الحسن بن صدر الدين المدرس الأردبيلي الخراساني. أولها : [ ديباجه اى كه ماهيچه لواى فصاحت را علم ساخته ، وبيدق وسنجق بلاغت را توأم نموده شقه إنشاء بديع ارتقاء معانى .. ] نسخه منها مستقل عن المتن في ( طهران ، دانشگاه 1 / 3448 ) كتبت بالقلم النستعليق في القرن الثاني عشر أو الثالث عشر في صفحتين.

(5948 : مقدمه إصلاح المنطق )

تأليف ابن السكيت ، كما مر في ( ج 2 ص 173 ) المقدمة للأديب الملقب بصدر الأفاضل صاحب مقدمه 22 : 37. أوله : [ الحمد لله مفضل اللغة العربية على لغات العالمين .. ] كتبه بعد الإتعاب في تصحيح النسخة ورتبه على ثلاثة فصول ، وبعد الفصول رتب فهارس خمسة : 1 ـ فهرس أبواب الكتاب المنتهية إلى نيف ومائة باب ، 2 ـ فهرس المواد اللغوية على ترتيب الحروف ، وبيان عدد لغات كل حرف والمجموع 1528 ، 3 ـ فهرس المطالب المندرجة في أثناء الكتاب ، وهي تقرب من 300 مطلب ، 4 ـ فهرس الأمثال المذكورة في الكتاب تبلغ إلى 879 مثلا ، 5 ـ فهرس الشواهد المنظومة وهي تبلغ 875 شعرا ، وفرغ من تصحيح النسخة وكتابة عدد الصفحات وصحائف الكتاب وتتميم المقدمة وجميع ما رتبه من الفهارس في شهر صفر سنة 1324 ، رأيته عند ولده مجد الدين ، وفي آخر النسخة : [ .. كتب السيد العالم السيد علي أكبر بن أبي الفتح بن محمد علي بن فتح الله الموسوي في قرية ابرده من حوالي المشهد الرضوي في سنة 1325 ]. وذكر أن

40

هذه النسخة مشتملة على لغات غريبة وأصول عجيبة ، لكنها صعبة الوصول إليها جدا. أقول : الحمد لله الذي وفق هذا الفاضل لإتعاب نفسه في سبيل التسهيل الوصول إلى جميع محتويات الكتاب.

(5949 : مقدمه افسانه آفرينش )

الأصل لصادق هدايت ( 1281 ش ـ 1330 ش ) بن إعتضاد الملك هدايت قلي وهو من قطعاته التمثيلية ( تياتر ، خيمة شب بازي ) في ثلاثة أقسام ( مسارح ، پرده ) وفيه انتقادات على نظام الحاكم ، طبع في پاريس في ( 1946 م ) ومرة أخرى مع قصة زير بته وداستان آب زندگانى المذكور في ( ج 8 ص 35 ). وترجم إلى الألمانية مع مقدمه باهتمام بزرگ علوي ، طبع في برلين في ( 1960 م ) ولبزرگ علوي ورق پاره هاى زندان ، چمدان 5 : 308 ، حماسه ملي ايران 7 : 90 وغيرها.

(5950 : مقدمه إلهي نامه )

لصاحب الأصل وهو السنائي الغزنوي ، وقد أنشأها من جديد بعد انتخاب إلهي نامه من الحديقة في سنة (525) كما يأتي ذيل عنوان منتخب حديقة الحقيقة. أول المتن في بعض النسخ : [ حمد وشكر وثناء على الإطلاق ذات حق را سزد بالاستحقاق .. ] وفي بعض النسخ :

حمد بى حد صفات يزدان را * * * مدح بى قدح ذات سبحان را

( 5951 : مقدمه إلهي نامه )

توجد نسخه من كليات السنائي المؤرخة ( 1025 ـ 1078 ) في ( پاكستان ، جامعة پنجاب 5 vi ر Spi 6363 ( وفيها إلهي نامه المذكور ولها مقدمه من إنشاء العباسي ، ويأتي مقدمه حديقة الحقيقة لعلها لعباسي المذكور.

(5952 : مقدمه إلهي نامه )

للسنائي ، طبع الأصل بطهران مع مقدمه من إنشاء علي نقي المؤتمن ، كما أشرنا في ( ج 6 ص 383 ) ويأتي مقدمه حديقة الحقيقة.

(5953 : مقدمه اندرز نامه أسدي )

لرشيد الياسمي ، وهو مطبوعة ، كما مر في ( ج 18 ص 206 ) ويأتي ذكر الأصل بعنوان منتخب گرشاسب نامه كما يأتي للياسمي مقدمه ديوان خسروي وله أيضا آيين نگارش تاريخ

41

سه سخنرانى فرهنگ شاهنامه تاريخ معاصر ايران وغيرها.

(5954 : مقدمه انشاى لچهمي نرائن )

وهو ابن رأى المنشي رام بن رأى جسونت الكهتري ، ألف الأصل بين سنين ( 1183 ـ 1195 ) وقدم عليه محمد فيض بخش بن غلام سرور ، المقدمة في ترجمه المؤلف. أولها : [ حكم انداز معركه گرم سلامت بحمد به باروت مداد آغشته .. ]. نسخه من الإنشاء والظاهر انضمام المقدمة المذكورة معها ، توجد في ( پاكستان ، لاهور ، پرفسور شيراني 1 / 93 ( 2 / 5204 ) كتبها إلهي بخش في ( 1251 ـ 1825 م ).

(5955 : مقدمه أنيس العشاق )

الأصل لشرف التبريزي ، كما مر في ( ج 9 ص 511 ) ألفه باسم الشيخ أبي الفتح بهادر خان الجلايري ( 757 ـ 776 ) في (726) كما قال الچلبي ، ورتبه على عشرين بابا في أوصاف أعضاء المعشوق نثرا ونظما وترجمه كلمان هوارت [ M. CL. Huart ] إلى الفرانسية ، وطبعه في پاريس في ( 1875 م ) وطبع بطهران مع عجائب المخلوقات باهتمام عباس إقبال الآشتياني ومقدمه له. أوله : [ حمد وثنا .. كه در مبدأ خلقت وجود خاكيان را به تشريف ولقد كرمنا .. ].

(5956 : مقدمه اى بر اقتصاد منابع ومحصول )

الأصل لويليام ميرنيك ترجمه إلى ( الفارسية ) نصرة الله الحلمي ، وطبع بطهران في هذه الأواخر.

(5957 : مقدمه اى بر حافظ )

الأصل لارتوكي ترجمه حسين فروتن إلى ( الفارسية ) ، وطبع أخيرا بطهران ، ويأتي مقدمه ديوان حافظ متعددا.

(5958 : مقدمه اى بر رستم وإسفنديار )

لشاهرخ مسكوب ، وقد طبع بطهران حدود سنة ( 1343 ش ) كما طبع للمؤلف سوك سياوش في هذه الأواخر.

(5959 : مقدمه اى بر روانشناسي يونگ )

الأصل لفريدا فوردهام ، ترجمه المرحوم الدكتور مسعود مير بهاء ، وطبع بطهران حدود سنة ( 1347 ش ) ويأتي مقدمه روانشناسي مقدمه بر روانشناسي ، كما أنه ترجم كتبا كثيره علمية أو فلسفية من اللغات الأروبية والعربية منها سه حكيم مسلمان ، يونانيان وبربرها

42

إثبات وجود خدا.

(5960 : مقدمه اى بر فلسفة أصول إسلامي )

للشيخ محمد تقي الجعفري التبريزي ، طبع بطهران حدود سنة (1345) وللمؤلف جبر واختيار ، ارتباط إنسان وجهان ، نيايش حسين.

(5961 : مقدمه اى بر فلسفة معاصر )

لحميد حميد ، طبع بطهران في هذه الأواخر ، وللمؤلف كتاب في البحث عن فلسفة هگل.

(5962 : مقدمه اى بر نجوم عالى )

للدكتور عباس الرياضي الكرماني الأستاذ بجامعة طهران ، طبع بطهران في ( 1350 ش ) في 320 ص.

(5963 : مقدمه اى بر روش تحقيق )

لحميد مصدق حفيد الزعيم الفقيد طبعه ( مدرسة عالى مديريت كرمان ) في ( 176 ص ) حدود سنة ( 1350 ش ).

(5964 : مقدمه اى بر سياست )

الأصل لهارولد ـ ژلاسكي ، ترجمه إلى ( الفارسية ) منوچهر صفا ، وطبع بطهران حدود سنة ( 1348 ش ).

(5965 : مقدمه اى بر شناخت أسناد تاريخي )

لجهانگير قائم مقامي طبع بطهران حدود سنة ( 1350 ش ).

(5966 : مقدمه اى بر فلسفة )

الأصل لوالد كولپه ، ترجمه إلى ( الفارسية ) أحمد آرام.

(5967 : مقدمه باده وحدت )

لمحمود ميرزا القاجار بن فتح علي شاه ، مر ذكر الأصل في ( 19 : 124 ) ، وذكرنا أنه انتخاب من الدفاتر الستة من المثنوي المعنوي وجعل له مقدمه منثورة شرح فيها حياة المولوي وسبب تأليفه المنتخب فرغ منها في جمعة 1261. أولها : [ اللهم صل على محمد وعجل فرجهم. چون اين فقير در سابق از كتاب مثنوي انتخابي نموده بود ].

(5968 : مقدمه باز نامه )

تأليف ( أمير الأمراء حسب الأمر همايوني ) ، توجد مستقلا في ( طهران ، دانشگاه 52 / 2591 ) ضمن جنگ محمد معينا المؤرخة 1109 في سبعة أوراق.

43

( 5969 : مقدمه بحر اللطائف )

الأصل من الكتب الفارسية المؤلفة في الأدب ونسخه مذهبة من مقدمته ، توجد منفردا في طهران ، ( سپهسالار 9 / 2913 ) كتبها محمد تقي نجم ثاني في ( شعبان 1157 ) ، حين كان يخرج من تستر ، في ( 26 ص ) أوله : [ تا خامه نقش إيجاد نكات .. ].

(5970 : مقدمه بختيار نامه منثور )

للدكتور ذبيح الله صفا ، وطبع بطهران مع أصلها الذي تعتبر تحريرا من راحة الأرواح ومر له حماسه سرائى در ايران 7 : 87.

(5971 : مقدمه جامعه شناسى )

للدكتورين : شاپور راسخ و ( جمشيد بهنام ) طبع في (280) ص ، بطهران حدود سنة ( 1348 ش ) ومن هذا القبيل : طرح مقدماتي جامعه شناسى ايران أيضا لهما ، مباني جامعه شناسى للدكتور علي أكبر الترابي زمينه جامعه شناسى لاگ برن ونيم كف ، ترجمه الفاضل الدكتور أمير حسين آريان پور ، قواعد روش جامعه شناسى لإميل دوركيم ترجمه كاردان ، جامعه شناسى كشورهاى صنعتي پرفسور رمون آرن ، ترجمه رضا علوي ، جامعه شناسى طبقات اجتماعي در امريكا لأحمد أشرف وغيرها مما طبع في هذا الموضوع.

(5972 : مقدمه بر جغرافياى إنساني ايران )

للدكتور كاظم الوديعي طبع بطهران حدود سنة ( 1349 ش ) ومر البحث عن الجغرافيا في ( ج 5 ص 112 ) وذكرنا هناك كتبا متعددة في هذا الموضوع.

( مقدمه بر رسالة معما )

مر بعنوان مثنوي معماي جهان ج 19 ص 303.

(5973 : مقدمه بر روانشناسي )

لأحمد الأردوبادي ، طبع بطهران حدود سنة ( 1344 ش ).

(5974 : مقدمه بر روستاشناسي ايران )

أيضا للدكتور وديعي المذكور.

(5975 : مقدمه بر روش تحقيق در جغرافيا وراهنماى مطالعات

جغرافيايي وعمران منطقه اى ) أيضا للدكتور وديعي ، طبع بطهران حدود ( 1348 ش ).

44

( 5976 : مقدمه بر علم جمعيت )

لآلفرد سووي ، ترجمه إلى ( الفارسية ) الدكتور علي محمد كاردان وطبع بطهران حدود سنة ( 1340 ش ) ومن هذا القبيل روشهاى تحليلي جمعيت شناسي للدكتور مهدي الأماني ، وجمعيت شناسي في مجلدين للدكتور جمشيد بهنام السابق ذكره كلها مطبوعات.

( مقدمه برهان قاطع )

يأتي بعنوان نافع برهان قاطع كما يأتي ملحقات برهان قاطع.

(5977 : مقدمه بستان افروز جهان )

الأصل من شروح گلستان التركية ، ألفه كفوي حسين بن رستم الحنفي المتوفى (1010) في مكة حين كان قاضيا بها ، وفرغ منه في ( شوال 1050 ) ولما كانت بقيت في المسودة نقله المولى حسين بن كوزلجه رستم پاشا الشهير بالحسيني إلى البياض ، وقدم له مقدمه وسماه بستان .. أوله : [ تعداد منت وإظهار منت أتمك رب العزة .. ] توجد نسختان غير مؤرختين منه في ( القاهرة دار الكتب ) : 1 ـ ( 4405 س ) كتبه السيد مصطفى بن صالح المتوفى (1197). أوله : [ حكايت ، از حكيمى پرسيدند كه از شجاعت وسخاوت كدام بهتر .. ]. 2 ـ ( 66 ـ أدب تركي طلعت ) مذهبة في (313) ورقة ، كل صفحة منه في (31) سطرا. أوله : [ منت خداى را تعداد .. ].

( مقدمه البلاغة )

لابن ميثم البحراني شارح النهج ، اسمها أصول البلاغة أو تجريد البلاغة 3 : 352.

(5978 : مقدمه بوستان الخيال )

لجامع أصله وهو بكتاش قلي إبدال الرومي ، جمع فيه أشعارا على ترتيب قوافيها وقدم له مقدمه منثورة ، وهو يشبه التذكرة. أوله : [ بعد از حمد وسپاس وشكر بى قياس حضرت .. ] وفي بعض النسخ [ بعد از وظايف حضرت وهاب على الإطلاق .. ] توجد نسختان منه بالقلم النستعليق وأولهما مختلفتان ، كما ترى في ( طهران ، دانشگاه ) ( 1 / 5335 ) كتبت في ( 23 ج 2 ، 1082 ) و ( 2 / 4199 ) كتبت في يوم الخميس ( رجب 1225 ) في

45

أصفهان بطلب من بعض الأحباب في (103) ص ، ولها مقدمه منثورة وبعدها ما أنشأت في التوحيد ونعت النبي والأئمة ، وبعدها غزليات كل واحد من الشعراء باسمه ، وفي المقدمة ذكرت اسم المؤلف ، ونسخه منها مذهبة ، توجد عند عبد الحسين بيات ( 2 مج ) كتبها پير محمد الكاتب بقلم النستعليق في (977) وقد سقطت منها بعض المقدمة.

(5979 : مقدمه بهار دانش )

ذكرنا الأصل في ( ج 3 ص 158 ) وقلنا إنه لعناية الله اللاهوري كمبوه الكنبوري المتوفى (1082) أو (1088) وهو من أساطير الهندية القديمة من روايات البراهمة ، في معاشقة جهان دار سلطان ومهربانو ( بهروز ) كتبه بتقليد من عيار دانش الذي تعتبر تحريرا عن كليلة ودمنة المؤلف باسم بهرام شاه ، وطبع في الهند في (1261) وبعدها مكررا وله مقدمه مستقلة. أولها : [ فاتحة كتاب مستطاب آفرينش وپيرايه صحيفه دانش وبينش .. ]. وأول المتن : [ پيرايه ده ديباجة سخن حمد حكيمى است كه ملك معنى .. ]. نسخها شايعة أقدم ما اطلعت في ( پاكستان ، انجمن ترقى أردو 3 ق ف 7 ) كتبها الميرزا عبد الله في سنة (1091) محتملا أو (1191) في (366) ص ونسخه أخرى منها في ( مشهد خراسان ) في (289) ورقة ، ومر ديوان عنايت لاهوري في ( ج 9 ص 772 ).

(5980 : مقدمه بياض )

لآقا حسينا المتوفى قبل سنة ( 1083 ـ 1086 ) أولها : [ سبحان الله اين چه گوهر گران مايه وأختر بلند پايه است كه آشنايان زبان وحي والهام .. ]. توجد نسختان منها ) بـ ( طهران ) : 1 ـ ( دانشگاه 15 / 1997 ) ضمن الجنگ المكتوبة في ( 1083 ـ 1086 ) وعنوانها : [ جناب آقا حسينا غفر الله ] 2 ـ ( الملك 1 / 6075 ) كتبت بالقلم النستعليق ضمن المجموعة المؤرخة (1087).

(5981 : مقدمه بياض )

لبايندر بيگا الدوزالي ، والبياض للميرزا محمد إبراهيم ، نسخه منها في ( دانشگاه 1 / 2591 ) على هامش جنگ معينا الأردوبادي

46

المكتوبة في (1109) في ص (15) منها ، وفي الجنگ عدة منشئات أخرى لبايندر بيگا المذكور.

(5982 : مقدمه بياض )

لآقا حسين الخوانساري المذكور في ( ج 9 ص 247 ) والبياض للشاه عباس الثاني المذكور في ( ج 9 ص 679 ) نسخه منها عند عبد الحسين بيات (26) في ( ص 77 ) من جنگ رفيع الدين محمد رافع المؤرخة (1084) ونسخه أخرى في ثمان صحائف في ( دانشگاه 90 / 2591 ) ضمن جنگ من منشئات كتبت في أوائل القرن الثاني عشر.

(5983 : مقدمه بياض )

من إنشاء المولى خليل الوقاري ، نسختان منها في ( طهران ) : 1 ـ ( كلية الآداب 104 حكمت ) ضمن الجنگ المكتوبة في (1103). 2 ـ ( المجلس 13 / 3455 ) ضمن الجنگ المؤرخة ( 1063 ـ 1141 ) في صفحتين.

(5984 : مقدمه بياض )

للشاه زاده رضا قلي ميرزا. أولها : [ حبذا اين .. ]. نسخه منها في ( الملك 24 / 4719 ) كتبت بالقلم الشكسته والنستعليق ضمن المجموعة المؤرخة (1192) كذا ذكرت في ( ص 3564 ) من فهرست نسخه هاى خطي فارسي ولكن مر في ( ج 3 ص 168 ) أن البياض ، مع هذا الأول لأخيه إمام قلي ميرزا.

(5985 : مقدمه بياض )

لمحمد صادق ، نسخه منها في ( دانشگاه 129 / 2591 ) على هامش ( ص 331 ) من جنگ معينا المذكور.

(5986 : مقدمه بياض )

وهي من إملاء الخواجة محمد ميرك ( بيگ ) الصالحي نسخه منها في ( الآداب 104 ) كتبت بالقلم النستعليق ضمن الجنگ المذكور وأخرى في ( المجلس 12 / 3455 ) ضمن الجنگ المذكور سابقا في صفحتين.

(5987 : مقدمه بياض )

لمقيما ، والبياض للشاه عباس الماضي المذكور في ( ج 9 ص 680 ) نسخه منها في ( المجلس 2327 ) ضمن الجنگ المؤرخة (1072).

(5988 : مقدمه بياض )

للميرزا مهدي الأسترآبادي المذكور في ( ج 9 ص 1132 ) والبياض للشاه زاده إمام قلي ميرزا المذكور آنفا ، نسخه منها في

47

( شيراز ، ملي فارس ) ضمن منشئاته.

(5989 : مقدمه بياض )

لمولانا ناظم الهروي المذكور في ( ج 9 ص 1163 ) والبياض لحسن خان ، نسخه منها في ( دانشگاه 16 / 2618 ) في ( ص 136 ) ضمن الجنگ المكتوبة في القرن الثاني عشر أو الحادي عشر.

(5990 : مقدمه بياض )

لوحيد القزويني المذكور في ( ج 9 ص 1266 ) والبياض للميرزا محمد حسين الطبيب القمي ، وقد كتب الشاه عليه شيئا بخطه ، نسخه منها في ( دانشگاه 17 / 3098 ) ضمن الجنگ الذي جمعها أصلان الگيلاني في ( 1083 ـ 1086 ) في (269) ص.

(5991 : مقدمه بياض فائض أبهري أصفهاني )

نسخه منه في ( طهران دانشسراى عالى ، قريب 7 / 55 ) ضمن المجموعة المؤرخة (1244).

(5992 : مقدمه بياض ومجموعة )

لخليفة مؤمن حسين ، نسخه منها في ( دانشگاه 89 / 2591 ) ضمن جنگ معينا المذكور آنفا في أربع صحائف.

(5993 : مقدمه پند نامه أنوشيروان )

لسعيد النفيسي وهي مطبوع مع الأصل ، كما مر في ( ج 19 ص 132 ) ويأتي للنفيسي مقدمه ديوان قاسم أنوار ومقدمه ديوان جنيد شيرازى.

(5994 : مقدمه تاريخ صادرات شاه عباس )

لوحيد القزويني ، صاحب مقدمه بياض المذكورة نسخه منها في ( طهران ، سپهسالار 2 / 143 ) كتبت بالقلم النستعليق في ( ص 49 ) من الجنگ المكتوبة في القرن الحادي عشر.

(5995 : مقدمه تاريخ عمومى )

فارسي للسيد محمد صادق الحسيني المعاصر طبع بإيران.

(5996 : مقدمه تجربة العلم )

الأصل للسنائي الغزنوي وهي مثنوي عرفاني في (103) بيتا يخاطب فيها القلم أولها :

مرحبا اى سيه رخ دو زبان * * * اى حديث آفرين بى دل وجان

48

نسخه منه في ( بايزيد ولي الدين 2 / 2627 ) ضمن كليات سنائي المؤرخة (684) وصورتها الفتوغرافية في ( دانشگاه ) تحت رقم (134) وطبع في ( 1348 ش ) باهتمام المدرس الرضوي الذي يأتي له مقدمه مثنويات سنائي وطبع قبلها في سنة ( 1336 ش ) مع مقدمه من الفاضل مجتبى مينوي بن الشيخ عيسى بن محمد حسن بن محمد جعفر شريعتمدار ، صاحب مقدمات وواجبات نماز ، ج 22 ص 37 ولد المينوي في ( 1282 ش ) وشرع بتعليم الابتدائية وكان يوم ذاك يسكن سامراء ، ثم جاء إلى طهران ، وهو ابن تسع سنين ، وبعد تكميل الابتدائية فيها تعلم المتوسطة في دار الفنون ودار المعلمين مركزى التي يدرس فيها ذاك اليوم عده من الأفاضل كالمرحوم الميرزا عبد العظيم قريب والفاضل التوني والشيخ حبيب الله ذي الفنون وأبي الحسن الفروغي والميرزا غلام حسين خان رهنما وغيرهم ، ثم سافر إلى أوربا وتعلم في جامعة لندن وبعض مدارسها العالية ورجع إلى طهران في ( 1330 ش ) وصار أستاذا في جامعتها حتى اليوم ، وله مقالات عديدة بالفارسية والإنجليزية مثل ما يأتي بعنوان مقدمه ديوان ناصر خسرو.

(5997 : مقدمه تحفه الأقاليم )

الأصل لكاشف الأصفهاني ، كما مر في ( ج 19 ص 136 ) وهو مشتمل على : التوحيد ، نعت النبي ومدح الوصي ، صفة ولدين شيخين ، الهوى ، هوى الولد الأكبر ، تهيه أسباب العروس ، الزفاف ، تعريف العيش والنشاط ، تعريف المعشوق من الرأس إلى القدم وبعدها مواضيع أخلاقية من تعريف القناعة والحسنة والسخاء وفي آخرها أثنى على إعتماد الدولة كما أن لها مقدمه لعبد العلي أشرنا إليها في ( ج 19 ) ونسخه من التحفة في (80) ص ، ضمن كلياته مع مقدمه منثورة ، توجد في ( دانشگاه 3 / 2934 ) :

(5998 : مقدمه تذكره الأولياء )

الأصل للشيخ العطار ، والمقدمة للميرزا محمد خان القزويني ، كما مر في ( ج 9 ص 730 ) ويأتي مقدمه كليات عطار كما يأتي للقزويني مقدمه ديوان حافظ.

49

( 5999 : مقدمه التربية )

للسيد مصطفى الفائزي من أحفاد السيد طعمة والمعروف بآل وهاب ولد 1320 وهو ( معرب ) عن الإفرنجية.

(6000 : مقدمه ترجمه تفسير طبري )

متن التفسير لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري المازندراني ( مازندران 224 ـ بغداد 310 ) ترجمه إلى الفارسية ظاهرا ـ أبو علي محمد بن محمد البلعمي وزير منصور بن نوح الساماني ( 350 ـ 365 ) بأمر من هذا السلطان حدود سنة (352) في سبعة مجلدات وطبعه حبيب اليغمائي وقدم له مقدمه ، وتوجد نسخه من الترجمة في ( مولوي خانه بورسل كتل 1612 ) كتبها حسكويه الكاتب بن محمد بن حسكويه في سنة (562) مشتملة على تفسير آية (56) من سورة المؤمنون إلى سورة سبأ.

(6001 : مقدمه ترجمه شمسية )

لقوام الدين اليزدي ، نسخه منها مستقلا في ( دانشگاه 6 / 2576 ) ضمن كلياته الآتية ذكرها عند ذكر مكاتيبه ومنشئاته ويأتي مقدمه ديوانه ومقدمه سفينة غزليات كما يأتي شرح الشمسية ذيل كلمة المنطق.

(6002 : مقدمه ترجمه القصيدة العينية )

ذكرنا القصيدة في ( ج 17 ص 122 ) وشروحها في ( ج 14 ص 9 ) وهي في مدح علي (ع) وترجمها نظما بالفارسية محمد رضا بن محمد بن محمد رضا بن محمد إسماعيل القمي المشهدي ـ مولدا ومسكنا ـ كما يظهر من مقدمته المنثورة أوله : [ حمد له اين رساله اى است در بيان دو حديث كه دلالت مى كند بر فضيلت

داشت جايى أم عمرو اندر لوا * * * مانده آثار كهن از وى بجا

توجد نسختان منه في ( طهران ) : 1 ـ ( دانشگاه : 3831 ) كتبت بالقلم النسخ والنستعليق في القرن الثاني عشر ، ضمن جنگ ، ولها مقدمه منثورة ذكرت فيها اسم المترجم ، 2 ـ ( المجلس 5 / 4255 ) كتبها الحسين بن الميرزا الحيفاني بالقلم النسخ في (1223) ولم يذكر في فهرس المكتبة اسم من المترجم.

50

( 6003 : مقدمه ترجمه القصيدة العينية )

المذكورة ـ ترجمها محمد قاسم الأسترآبادي بالنظم الفارسي ، وقدم له مقدمه في فصلين في ترجمه أحوال الحميري ناظم الأصل أوله : [ حمد له وبعد ، چون قصيدة عينيه سيد حميرى در كمال فصاحت بود راقم اين حروف محمد قاسم أسترآبادي را بخاطر رسيد ] توجد نسخه منها في ( دانشگاه ، 4 / 4215 ) كتبت بالقلم النستعليق في القرن الحادي عشر ضمن جنگ ولكن لم يوجد ترجمه (17) بيتا من القصيدة في النسخة ، ولعل الناظم لم يترجمها من الأصل.

(6004 : مقدمه ترجمه كشكول )

المتن للشيخ البهائي مر ذكره في ( 18 : 77 ) ، وذكرنا ترجمته لأحمد الشهيدي في ( 4 : 130 ) وأوله : [ مجموعه حمد وسپاس واجب الوجود وسفينة شكر وسپاس ] توجد المقدمة مستقلا في ( طهران ، أدبيات 114 حكمت ) ضمن جنگ كتابته من القرن الحادي عشر.

(6005 : مقدمه تعليم عمومى )

للسيد حسن تقي زاده التبريزي ، فارسي في لزوم تغيير الخط الفارسي وانتخاب الخط اللاتيني طبع بطهران في 1347 في 76 ص ثم غير المؤلف عقيدته في هذا الباب ، ويأتي له مقدمه ديوان ناصر خسرو كما مر كشف تلبيس وگاه شماري در ايران قديم في ( ج 18 ص 23 و 204 ) ماني ودين أو : ج 19 ص 31.

(6006 : مقدمه التفسير )

تفسير لم يتم للراغب الأصفهاني ، ومر بعنوان جامع التفسير 5 : 45.

(6007 : مقدمه التفسير )

لميرزا محمود الشهابي صاحب مسرح الفؤاد : ج 21 ص 18 وسمي تفسيره بـ « فروغ ايمان » وطبع أوائلها ضمن مجلة الإيمان الطهرانية.

(6008 : مقدمه تفسير سورة يوسف )

الأصل للخواجة تاج الدين أبي بكر أحمد بن محمد بن زيد ( يزيد ) الطوسي من علماء العامة في القرن السادس وهو تأويل عرفاني من قصته (ع) مر في ( 12 ص 57 ) بعنوان كتاب الستين.