المهدي الموعود المنتظر عند علماء أهل السنة و الامامية - ج1

- نجم الدين العسكري المزيد...
365 /
5

الجزء الاول‏

مقدّمة

بسم الله الرحمن الرحيم‏ الحمد للّه رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين محمد خاتم الأنبياء و المرسلين و آله الغر الميامين الأوصياء بالحق امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليهما السلام و اولاده الاحد عشر المعصومين عليهم صلوات اللّه و سلامه ما دامت السموات و الأرضين.

و بعد، يقول جعفر بن محمد نجم الدين: لا حول و لا قوة إلا باللّه العلي العظيم و بحول اللّه و قوته استعين في أن أجمع في هذا المختصر بعض ما روي في أحوال المهدي الموعود المنتظر إمام زماننا عجل اللّه فرجه و سهل مخرجه و جعلنا من أنصاره و أعوانه و الذابين عنه، أروي بعض ما عثرت عليه في كتب علماء أهل السنة و بعض ما في كتب الامامية بحذف السند. غير إني إنشاء اللّه تعالى أذكر مصادر الأحاديث حسب الامكان و اللّه المستعان في جميع الأمور و هو حسبي و نعم المستعان. و سميت هذا المختصر (المهدي الموعود المنتظر عند علماء الجمهور من أهل السنة و عند الامامية) و هو في مقدمة و ابواب و خاتمة.

المقدمة: و فيها أن النبي صلّى اللّه عليه و اله و سلم بيّن لأمته المرحومة قبل انتقاله من عالم الفناء إلى عالم البقاء في موارد عديدة و بعبارات مختلفة ان أوصياءه و الخلفاء من بعده اثنا عشر و هم ابن عمه امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليهما السلام و بنوه‏

6

الاحد عشر المعصومين. و قد روي عنه صلى اللّه عليه و آله و سلم في تعيينهم عليهم السلام أحاديث مجملة و مفصلة نذكر بعضها بروايات علماء أهل السنة و هي كثيرة ذكرنا قسما منها في كتابنا «علي و الوصية» و نذكر منها اثني عشر حديثا في هذه المقدمة.

1- (منها) ما أخرجه العلامة استاذ الذهبي الشيخ إبراهيم بن محمد الحمويني الشافعي المتوفي سنة 722 هـ. فقد روى بسنده عن سعيد بن جبير عن عبد اللّه بن عباس قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم: إن خلفائي و أوصيائي (و حجج اللّه على الخلق بعدي) لاثنا عشر أولهم أخي و آخرهم ولدي. قيل يا رسول اللّه و من أخوك قال: علي بن أبي طالب، قيل و من ولدك قال:

المهدي الذي يملأها قسطا و عدلا كما ملئت جورا و ظلما. و الذي بعثني بالحق بشيرا لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول اللّه ذلك اليوم حتى يخرج فيه ولدي المهدي. فينزل روح اللّه عيسى ابن مريم فيصلي خلفه و تشرق الأرض بنور ربها. و يبلغ سلطانه المشرق و المغرب (فرائد السمطين ج 2 الحديث الأول) .

(المؤلف) أخرج العلامة الشيخ سليمان القندوزي الحنفي الحديث في ينابيع المودة ص 447 طبع اسلامبول. و قال ما هذا نصه: قال في كتاب فرائد السمطين للشيخ محمد بن ابراهيم الجويني الخراساني الحمويني المحدث الفقيه الشافعي بسنده عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم: إن خلفائي و أوصيائي و حجج اللّه على الخلق بعدي لاثنا عشر آولهم علي و آخرهم ولدي المهدي. فينزل روح اللّه عيسى ابن مريم فيصلي خلف المهدي و تشرق الأرض بنور ربها. و يبلغ سلطانه المشرق و المغرب.

(المؤلف) الظاهر أن صاحب ينابيع المودة ذكر الحديث بالمعنى لما فيه من اختلاف اللفظ و الاختصار و الزيادة و اللّه أعلم. و قد أخرج الحديث‏

7

العلامة الحجة السيد هاشم في غاية المرام ص 43 و لفظه يساوي لفظ الحمويني في الفرائد و فيه قوله و (حجج اللّه على الخلق بعدي) و أخرجه في ص 192 ايضا من فرائد السمطين ج 2 الحديث الأول و لفظه يساوي ما تقدم و فيه قوله و (حجج اللّه على الخلق بعدي) و لعل اسقاط هذه الجملة من سهو الكاتب و اللّه أعلم. و أخرجه في إلزام الناصب ج 1 ص 187 طبعة 2.

2- (و منها) ما أخرجه الحمويني ايضا في فرائد السمطين ج 2 في الحديث الثاني من الأحاديث التي أخرجها في أحوال الامام المهدي عليه السلام في آخر الكتاب. اخرج بسنده عن عباية بن ربعي عن عبد اللّه بن عباس قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم أنا سيد النبيين و علي بن ابي طالب سيد الوصيين و إن أوصيائي بعدي اثنا عشر. اولهم علي بن ابي طالب و آخرهم المهدي.

3- (و منها) ما في ينابيع المودة ص 85 طبع اسلامبول اخرج بسنده عن ابي الطفيل عامر بن واثلة و هو آخر من توفي من الصحابة، و قد روي عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليهما السلام أنه قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم يا علي انت وصيي، حربك حربي و سلمك سلمي و انت الامام و ابو الأئمة الاحدى عشر الذين هم المطهرون المعصومون و منهم المهدي الذي يملأ الأرض قسطا و عدلا فويل لمبغضهم يا علي. لو أن رجلا أحبّك و أولادك في اللّه لحشره اللّه معك و مع اولادك فأنتم معي في الدرجات العلى و انت قسيم الجنة و النار تدخل محبيك الجنة و مبغضيك النار.

(المؤلف) هذا الحديث الشريف أخرجه جماعة من علماء أهل السنة و علماء الأمامية. و هذا الحديث الشريف يتضمن أحاديث عديدة رواها علماء المسلمين من اهل السنة و الإمامية بالانفراد و بالاجتماع و المقام لا يناسب التفصيل.

4- (و منها) ما في تاريخ مقتل الحسين عليه السلام ج 1 ص 95

8

تأليف العلامة اخطب خطباء خوارزم موفق بن احمد الحنفي المتوفي سنة 568 اخرج بسنده المتصل عن سلامة عن ابي سلمى راعي إبل رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم قال: سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم يقول: ليلة اسرى بي إلى السماء قال لي الجليل جل و علا: آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه قلت: و المؤمنون قال: صدقت يا محمد من خلّفت في أمتك (قلت) خيرها. قال علي: بن أبي طالب (قلت) نعم يا رب (قال يا محمد) إني اطلعت إلى الارض اطلاعة فاخترتك منها فشققت لك اسما من أسمائي، فلا أذكر في موضع إلا ذكرت معي. فانا المحمود و أنت محمد. ثم اطلعت الثانية، فاخترت عليا، فشققت له اسما من أسمائي. فأنا الأعلى و هو علي. (يا محمد) إني خلقتك و خلقت عليا و فاطمة و الحسن و الحسين، و الأئمة من ولده من سنخ نور من نوري و عرضت ولايتكم على أهل السماوات و اهل الأرض. فمن قبلها كان عندي من المؤمنين، و من جحدها كان عندي من الكافرين. (يا محمد) لو أن عبدا من عبيدي عبدني حتى ينقطع أو يصير كالشن البالي ثم أتاني جاحدا لولايتكم ما غفرت له حتى يقرّ بولايتكم. (يا محمد) اتحب أن تراهم قلت: نعم يا رب فقال لي: إلتفت عن يمين العرش، فالتفت فاذا أنا بعلي، و فاطمة، و الحسن، و الحسين، و علي بن الحسين، و محمد بن علي، و جعفر بن محمد، و موسى بن جعفر، و علي بن موسى، و محمد بن علي، و علي بن محمد، و الحسن بن علي، و المهدي، في ضحضاح من نور قياما يصلون و هو في وسطهم (يعني المهدي) كأنه كوكب دريّ (قال يا محمد) هؤلاء الحجج و هو الثائر من عترتك و عزتي و جلالي إنه الحجة الواجبة لاوليائي، و المنتقم من أعدائي (و الممد لأوليائي) .

(المؤلف) ما كتب بين هلالين لاختلاف النسخ ثم لا يخفى على أهل الحديث أن هذا الحديث أخرجه جماعة من علماء اهل السنة و قد أخرجه‏

9

موفق بن احمد الخوارزمي الحنفي في كتابه الآخر المعروف بالمناقب و قد طبع في إيران و في النجف الأشرف و ما أخرجه في المناقب ص 5 يساويه في اللفظ إلا في بعض الكلمات التي لا توجد في الحديث الأول.

و أخرجه الشيخ سليمان الحنفي في ينابيع المودة ص 486 عن ابي سليمان راعي إبل رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم و فيه اختصار و زيادة.

5- (و منها) ما في فرائد السمطين (ج 2 في الباب الحادي و الثلاثين) أخرج بسنده المتصل عن مجاهد عن ابن عباس رضي اللّه عنه قال: قدم يهودي ؟؟؟رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم يقال له (نعثل) فقال يا محمد إني أسألك عن أشياء ؟؟؟جلج في صدري منذ حين فان أجبتني عنها أسلمت على يدك قال: سل يا ابا عمارة قال: يا محمد صف لي ربك فقال صلّى اللّه عليه و اله و سلم: إن الخالق لا يوصف لا بما وصف به نفسه و كيف يوصف الخالق الذي تعجز الأوصاف أن ركه، و الأوهام أن تناله، و الخطوات أن تحدّه، و الأبصار الاحاطة به، جلّ عما يصفه الواصفون، ناء في قربه، و قريب في نأيه، كيّف الكيف فلا يقال له كيف، و ايّن الأين، فلا يقال له اين هو منقطع الكيفية فيه، و الاينونه، فهو الواحد الاحد و الصمد كما وصف به نفسه، و الواصفون لا يبلغون نعته، لم يلد و لم يولد، و لم يكن له كفوا أحد قال: صدقت يا محمد، فاخبرني عن قولك إنه واحد لا شبيه له، أليس اللّه تعالى واحد و الانسان واحد بوحدانيته قد اشبهت وحدانيته الانسان فقال صلّى اللّه عليه و اله و سلم:

اللّه تعالى واحد أحديّ المعنى و الانسان واحد ثنائي المعنى جسم و عرض و بدن و روح فانما التشبيه في المعاني لا غير قال: صدقت يا محمد، فاخبرني عن وصيّك من هو، فما من نبي إلا و له وصي، و إن نبينا موسى بن عمران أوصى إلى يوشع بن نون فقال: نعم إن وصي و الخليفة من بعدي علي بن ابي طالب، و بعده سبطاه الحسن و الحسين، يتلوه تسعة من صلب‏

10

الحسين، أئمة ابرار قال: يا محمد، فسمهم لي قال: نعم إذا مضى الحسين، فابنه علي، فاذا مضى علي، فابنه محمد، فاذا مضى محمد فابنه جعفر، فاذا مضى جعفر، فابنه موسى، فاذا مضى موسى، فابنه علي، فاذا مضى علي، فابنه محمد، ثم ابنه علي، ثم إبنه الحسن، ثم الحجة بن الحسن. فهؤلاء اثنا عشر أئمة عدد نقباء بني اسرائيل قال: فأين مكانهم في الجنة: قال معي في درجتي قال: أشهد أن لا اله إلا اللّه، و انّك رسول اللّه.

و أشهد انهم الأوصياء بعدك، و لقد وجدت هذا في الكتب المتقدمة. و فيما عهد إلينا موسى بن عمران انه إذا كان آخر الزمان يخرج نبي يقال له احمد خاتم الأنبياء لا نبي بعده فيخرج من صلبه أئمة أبرار عدد الأسباط (الحديث) و له بقية راجع فرائد السمطين او كتاب غاية المرام ص 39 تجد الحديث كاملا. و قد اخرج الحديث الشيخ سليمان الحنفي في ينابيع المودة ص 441 مع الاختصار و لا يعرف الحديث لاختصاره.

(المؤلف) ذكر في الحديث أنه صلّى اللّه عليه و اله و سلم قال: فهؤلاء اثنا عشر أئمة عدد نقباء بني اسرائيل، و هذا البيان ورد في أحاديث عديدة روتها علماء أهل السنة في كتبهم المعتبرة و هي كثيرة.

6- (منها) ما في مسند احمد بن حنبل ج 1 ص 398 حيث اخرج مسنده عن الشعبي عن مسروق قال: كنا جلوسا عند عبد اللّه بن مسعود و هو يقرئنا القرآن فقال له رجل: يا ابا عبد الرحمن هل سألتم رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم كم تملك هذه الأمة من خليفة فقال عبد اللّه بن مسعود: ما سألني عنها أحد منذ قدمت العراق قبلك ثم قال: نعم و لقد سألنا رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم فقال اثنا عشر كعدة نقباء بني اسرائيل.

7- (و منها) ما في منتخب كنز العمال بهامش ج 5 مسند احمد ص 312 قال (صلّى اللّه عليه و اله و سلم) : يملك هذه الأمة إثنا عشر خليفة كعدة نقباء بني‏

11

اسرائيل (ثم قال) أخرجه احمد و الطبراني في (المعجم) الكبير. و الحاكم في المستدرك للصحيحين بخاري و مسلم.

8- (و منها) ما في تاريخ الخلفاء للسيوطي الشافعي ج 1 ص 7 قال:

و عند أحمد و البزار بسند حسن عن ابن مسعود أنه سئل كم يملك هذه الأمة من خليفة فقال: سألنا عنها رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم فقال: اثنا عشر كعدة نقباء بني اسرائيل.

9- (و منها) ما في الصواعق المحرقة لابن حجر الهيتمي الشافعي ص 12 قال: روي عن ابن مسعود بسند حسن أنه سئل كم يملك هذه الأمة من خليفة قال: سألنا عنها رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم فقال: اثنا عشر كعدة نقباء بني اسرائيل.

10- (و منها) ما في كنز العمال ج 6 ص 201 في الحديث (348) من فتن نعيم بن حماد بسنده عن ابن مسعود انه صلّى اللّه عليه و اله و سلم قال: يكون بعدي من الخلفاء عدة نقباء موسى.

11- (و منها) ما في كنز العمال ايضا ج 3 ص 305 في الحديث (3162) من تاريخ ابن عساكر و من كتاب الكامل لابن عدي عن ابن مسعود أنه قال: قال صلّى اللّه عليه و اله و سلم إن عدة الخلفاء بعدي عدة نقباء موسى.

12- (و منها) ما في ينابيع المودة ص 485 قال: اخرج صاحب المناقب بسنده عن عبد السلام الهروي عن علي بن موسى الرضا عن ابيه عن آبائه عن علي بن ابي طالب سلام اللّه عليهم قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم ما خلق اللّه خلقا أفضل مني و لا أكرم عليه مني قال: علي فقلت يا رسول اللّه فانت افضل ام جبرائيل فقال: يا علي إن اللّه تبارك و تعالى فضل أنبيائه المرسلين على ملائكته المقرّبين و فضلني على جميع النبيين و المرسلين و الفضل بعدي لك يا علي و للأئمة من ولدك من بعدك فان الملائكة من خدّامنا و خدام‏

12

محبينا. يا علي الذين يحملون العرش و من حوله يسبّحون بحمد ربهم و يستغفرون للذين آمنوا بولايتنا. يا علي لو لا نحن ما خلق اللّه آدم و لا حواء، و لا الجنة و لا النار، و لا السماء و لا الأرض، فكيف لا نكون أفضل من الملائكة، و قد سبقناهم إلى معرفة ربنا. و تسبيحه و تهليله و تقديسه لأن أول ما خلق اللّه عز و جل أرواحنا فأنطقنا بتوحيده و تحميده ثم خلق الملائكة فلما شاهدوا أرواحنا نورا واحدا استعظموا أمرنا فسبحنا لتعلم الملائكة انا خلق مخلوقون، و إنه تعالى منزه عن صفاتنا فسبحت الملائكة بتسبيحنا و نزهته عن صفاتنا: فلما شاهدوا عظم شأننا هللنا. لتعلم الملائكة، أن لا إله إلا اللّه و أنّا عبيد و لسنا بآلهة يجب أن تعبد معه او دونه فقالوا لا إله إلا اللّه.

فلما شاهدوا كبر محلنّا كبّرنا لتعلم الملائكة أن اللّه أكبر فلا ينال مخلوقه عظم المحل إلا به. فلما شاهدوا ما جعله اللّه لنا من العز و القوة، قلنا لا حول و لا قوة إلا باللّه لتعلم الملائكة ان لا حول و لا قوة الا باللّه. فلما شاهدوا ما انعم اللّه به علينا و أوجبه لنا من فرض طاعة الخلق إيانا قلنا الحمد للّه لتعلم الملائكة أن الحمد للّه على نعمته فقالت الملائكة الحمد للّه فبنا اهتدوا إلى معرفة توحيد اللّه و تسبيحه و تهليله و تكبيره و تحميده، و إن اللّه تبارك و تعالى خلق آدم عليه السلام، فأودعنا في صلبه. و أمر الملائكة بالسجود له تعظيما و اكراما له و كان سجودهم للّه عبودية و لآدم اكراما و طاعة لأمر اللّه لكوننا في صلبه فكيف لا نكون افضل من الملائكة و قد سجدوا لآدم كلهم أجمعون. و إنه لما عرج بي إلى السماء أذّن جبرائيل مثنى مثنى و اقام مثنى مثنى. ثم قال تقدم يا محمد فقلت يا جبرائيل أتقدم عليك فقال نعم إن اللّه تبارك و تعالى فضل انبيائه على ملائكته أجمعين و فضلك خاصة على جميعهم. فتقدمت فصليت بهم. و لا فخر. فلما انتهيت إلى حجب النور قال لي جبرائيل تقدم يا محمد و تخلف هو عني فقلت يا جبرائيل في مثل هذا الموضع تفارقني فقال يا محمد إن هذا انتهاء حد الذي وضعني اللّه فيه فان تجاوزته احترقت أجنحتي بتعدي حدود ربي جل جلاله فزج بي النور زجة

13

حتى انتهيت إلى حيث ما شاء اللّه من علو ملكه فنوديت يا محمد انت عبدي و أنا ربك فإياي فاعبد و عليّ فتوكل. و خلقتك من نوري و انت رسولي إلى خلقي و حجتي على بريتي. لك و لمن اتبعك خلقت جنتي و لمن خالفك خلقت ناري. و أوصياؤك المكتوبون على سرادق عرشي. فنظرت فرأيت اثني عشر نورا و في كل نور سطرا اخضر عليه اسم وصي من أوصيائي أولهم علي. و آخرهم القائم المهدي. فقلت يا رب هؤلاء أوصيائي من بعدي فنوديت يا محمد هؤلاء أوليائي و احبائي و اصفيائي و حججي بعدك على بريتي و هم أوصياؤك، و عزتي و جلالي لأطهرن الأرض بآخرهم المهدي من الظلم و لا ملكنه مشارق الأرض و مغاربها و لا سخرن له الرياح و لا ذللّن له السحاب الصعاب و لا رقينّه في الاسباب و لا نصرنّه بجندي و لأمدّنه بملائكتي حتى تعاو دعوتي و يجمع الخلق على توحيدي ثم لا ديمّن ملكه و لا داولنّ الأيام بين أوليائي إلى يوم القيامة. غ

14

الباب الأول‏ فى أنه عليه السلام من ولد النبى (ص)

نذكر فيه إنشاء اللّه تعالى بعض ما روى من الرسول الأكرم صلّى اللّه عليه و اله و سلم في أن الامام المهدي عليه السلام من اهل بيته أو من عترته او من ذريته او من ولده او ما بهذه المضامين و المعنى. و ما روي بمضمون ما ذكرناه في كتب علماء اهل السنة او كتب الامامية كثيرة (و نقدم بعض الأحاديث التي ذكر فيها انه عليه السلام من ولده ثم بقية الأحاديث بعده انشاء اللّه تعالى و بحول اللّه و قوته) .

1- (منها) ما في كنز العمال ج 7 ص 186 عن حذيفة (قال قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم) المهدي رجل من ولدي وجهه كالكوكب الدرّي من مسند الروياني.

(المؤلف) آخر الحديث في الصواعق المحرقة لابن حجر ص 100 و لفظه يساوي ما يأتي من اسعاف الراغبين سندا و متنا.

2-و في كتاب العرف الوردي ص 66 قال: أخرج الروياني في مسنده و ابو نعيم في (صفة المهدي) عن حذيفة قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم المهدي رجل من ولدي وجهه كالكوكب الدرّى.

(المؤلف) اسقط السيوطي الشافعي و من قبله من ألفاظ الحديث و لم يتفكروا أن ذلك يظهر لأصحاب الحديث.

15

3-و في كتاب اسعاف الراغبين المطبوع بهامش نور الابصار ص 124 قال: اخرج الروياني و الطبراني و غيرهما (انه صلّى اللّه عليه و اله و سلم قال) المهدي من ولدي وجهه كالكوكب الدرّى اللون لون عربي و الجسم جسم اسرائيلي اي طويل، يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا، يرضى لخلافته اهل السماء و اهل الأرض.

(المؤلف) اخرج الحديث في نور الابصار ص 153 إلى قوله كما ملئت جورا و قال: اخرجه الروياني و الطبراني.

4-و في كتاب ينابيع المودة ص 469 اخرج ما اخرجه في اسعاف الراغبين و لفظه يساوي لفظه غير انه قال اخرجوه مرفوعا.

5-و في كتاب عقد الدرر في اخبار المهدي المنتظر في الباب الثالث (الحديث 46) قال و عن حذيفة (ر ض) قال (قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم) المهدي رجل من ولدي وجهه كالكوكب الدرّى اللون لون عربي و الجسم جسم اسرائيلي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا، يرضى في خلافته اهل السماء و الطير في الجو يملك عشرين سنة. اخرجه الحافظ ابو نعيم في مناقب المهدي و اخرجه الحافظ ابو القاسم الطبراني في معجمه.

(المؤلف) اخرج ابن الصباغ المالكي الحديث في الباب الثاني عشر من الفصول المهمة ص 275-ص 276 و فيه المهدي ولدي وجهه كالقمر الدري الحديث.

6-و في كتاب عقد الدرر في الباب الاول الحديث (8) قال و عن حذيفة رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم المهدي رجل من ولدي وجهه كالكوكب الدرى. أخرجه ابو نعيم في صفة المهدي.

(المؤلف) و اخرجه في ينابيع المودة ص 469 من اسعاف الراغبين و في ذخائر العقبي ص 136.

16

7-و فيه ايضا في الباب الاول الحديث (9) عن عبد اللّه بن عمر رضي اللّه عنهما قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم لا تقوم الساعة حتى يخرج المهدي من ولدي و لا يخرج حتى يخرج ستون كذابا كلهم يقول انا نبي.

8-و فيه ايضا في الباب الاول الحديث (13) عن ابي سعيد الخدري رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم لا تقوم الساعة حتى يخرج المهدي من ولدي. ليملأن الأرض عدوانا ثم ليخرجن رجل من اهل بيتي يملأها قسطا و عدلا. اخرجه الحافظ ابو نعيم في صفة المهدي.

9-و فيه ايضا في الباب الاول الحديث (25) عن حذيفة رضي اللّه عنه قال: خطبنا رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم فذكر لنا بما هو كائن إلى يوم القيامة ثم قال: لو لم يبق من الدنيا الا يوم واحد لطول اللّه عز و جل ذلك اليوم حتى يبعث رجلا من ولدي اسمه اسمي (قال) فقام سلمان رضي اللّه عنه فقال:

يا رسول اللّه من أيّ ولدك قال: هو من ولدي هذا و ضرب بيده على الحسين (بن علي) . اخرجه الحافظ ابو نعيم في صفة المهدي.

(المؤلف) اخرج الحديث في ينابيع المودة ص 224 من قوله لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد الخ و قال: اخرجه الحافظ ابو العلاء الهمداني في الأحاديث الأربعين في المهدي رضي اللّه عنه و قال: فيه (اسمه كاسمي) و في ذخائر العقبى للمحب الطبري الشافعي ص 136 اخرج الحديث بسنده عن حذيفة و لفظه يساوي لفظ القندوزي في ينابيع المودة و علق عليه.

(المؤلف) اخرج الحديث في ينابيع المودة ص 433 و قال: اخرجه الروياني و الطبراني و ابو نعيم و الديلمي في مسنده.

10-و فيه ايضا في الباب الثاني الحديث (41) عن حذيفة رواه عنه ابو الحسن الربع المالكي عن حذيفة عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم انه قال: لو لم‏

17

يبق من الدنيا الا يوم واحد لبعث اللّه رجلا من ولدي اسمه اسمي و خلقه خلقي يكنى ابا عبد اللّه يبايع له الناس بين الركن و المقام. يرد اللّه به الدين و يفتح له فتوحا و لا يبقى على وجه الأرض الا من يقول لا اله إلا اللّه فقام سلمان فقال: يا رسول اللّه من اي ولدك قال: من ولد ابني هذا و ضرب بيده الى الحسين.

(المؤلف) اخرج الكنجي في كتاب البيان في الباب (13) الحديث بسنده عن زر بن حبيش عن حذيفة و لفظه يساوي لفظه و قال: هذا حديث حسن رزقناه عاليا.

11-و فيه ايضا في الباب الثاني الحديث (42) عن عبد اللّه (ابن عمر) (ر ض) قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم يخرج في آخر الزمان رجل من ولدي اسمه كاسمي و كنيته ككنيتي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا.

12-و فيه ايضا في الباب الثالث الحديث (49) عن حذيفة بن اليمان (ر ض) عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم في قضية السفياني و ما يفعله من الفجور و القتل قال: فعند ذلك ينادي مناد من السماء يا ايها الناس ان اللّه قطع عنكم مدة الجبارين و المنافقين و أشياعهم و وليكم خير أمة محمد صلّى اللّه عليه و اله و سلم فالحقوه بمكة فانه المهدي و اسمه احمد بن عبد اللّه قال حذيفة بن اليمان: فقام عمران بن الحصين فقال: يا رسول اللّه كيف لنا بهذا حتى نعرفه قال: هو رجل من ولدي كأنه من رجال بني اسرائيل عليه عباءتان قطوانيّتان كأن وجهه الكوكب الدّري عربي اللون في خده الأيمن خال كابن أربعين سنة. اخرجه الامام ابو عمرو عثمان بن سعيد المقري في سننه.

13-و فيه ايضا في الباب الثالث الحديث (50) عن ابي امامة الباهلي (ر ض) قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم سيكون بينكم و بين الروم اربع هدن (في) يوم الرابعة على يد رجل من آل هارون (آل هرقل) يدوم سبع سنين فقال رجل من عبد القيس يقال له المستورد بن غيلان (بجلان) : يا رسول اللّه‏

18

من امام الناس يومئذ قال: المهدي من ولدي ابن اربعين سنة كأن وجهه كوكب درّى في خده الايمن خال اسود عليه عباءتان قطوانيّتان كأنه من رجال بني اسرائيل يملك عشرين سنة يستخرج الكنوز و يفتح مدائن الشرك. اخرجه الحافظ ابو نعيم في صفة المهدي.

(المؤلف) أخرج الحديث في ينابيع المودة ص 447 عن ابي امامة و في لفظه اختلاف و الظاهر ان ذلك من الطابع.

و اخرجه الكنجي في كتاب البيان في الباب (18) و في الباب (22) مع اختلاف في اللفظ و اخرجه الحمويني في فرائد السمطين في الحديث (5) من آخر ج 2.

14-و في كتاب الفصول المهمة في الباب الثاني عشر ص 280 طبع النجف الأشرف قال: و عن ابي امامة الباهلي قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم بينكم و بين الروم اربع هدن يوم الرابعة على يد رجل من اهل هرقل تدوم سبع سنين فقال: له رجل من عبد القيس يقال له المستورد بن غيلان يا رسول اللّه من امام الناس يومئذ قال: المهدي من ولدي ابن أربعين سنة كأن وجهه كوكب درّى في خده الأيمن خال اسود و عليه عبايتان قطوانيتان كأنه من رجال بني اسرائيل. يستخرج الكنوز و يفتح مدائن الشرك.

(المؤلف) اخرج الحديث الحافظ ابو نعيم في الأربعين حديث الذي جمعه في الامام المهدي عليه السلام و فيه اختلاف في اللفظ و سيأتي لفظه في رقم (30) .

15-و في فرائد السمطين في آخر الجزء الثاني اخرج بسنده عن ابي جعفر محمد بن علي الباقر عن ابيه عن سيد الأوصياء امير المؤمنين علي بن ابي طالب رضوان اللّه عليهم أجمعين قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم: المهدي من ولدي يكون له غيبة و حيرة تضل فيه الأمم يأتي بذخيرة الأنبياء عليهم السلام فيملأها عدلا و قسطا كما ملئت جورا و ظلما.

19

(المؤلف) اخرج الحديث في ينابيع المودة ص 448 و فيه اختلاف في اللفظ و اختصار و الظاهر ان ذلك منه و يأتي الحديث برواية حذيفة و هو الحديث (128) من الفصل الثاني من عقد الدرر و فيه زيادات و امور مهمة و هو الحديث (21) من الباب الأول من هذا المختصر فتبصر.

16-و فيه ايضا في آخر الجزء الثاني اخرج بسنده عن جابر بن عبد اللّه الانصاري قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم المهدي من ولدي اسمه اسمي و كنيته كنيتي اشبه الناس بي خلقا و خلقا. يكون له غيبة و حيرة تضّل فيه الأمم. ثم يقبل كالشهاب الثاقب يملأها عدلا و قسطا كما ملئت جورا و ظلما.

(المؤلف) اخرج الحديث في ينابيع المودة ص 493 بسند متصل عن جابر بن عبد اللّه الانصاري و لفظه يساوي لفظه و قال: اخرجه في المناقب.

17-و في ينابيع المودة ص 448 من الفرائد للحمويني الشافعي قال:

و فيه عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي اللّه عنهما قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم ان عليا وصيي و من ولده القائم المنتظر المهدي الذي يملأ الأرض قسطا و عدلا كما ملئت جورا و ظلما. و الذي بعثني بالحق بشيرا و نذيرا.

إن الثابتين على القول بامامته في زمان غيبته لأعزّ من الكبريت الأحمر.

فقام إليه جابر بن عبد اللّه فقال: يا رسول اللّه و للقائم من ولدك غيبة قال:

اي و ربي ليمّحص اللّه الذين آمنوا و يمحق الكافرين. ثم قال: يا جابر إن هذا امر من امر اللّه و سر من سر اللّه فاياك و الشك فان الشك في امر اللّه عز و جل كفر.

18-و في نور الأبصار ص 154 للشبلنجي الشافعي المتوفي سنة 1298 قال اخرج ابن شيرويه في كتاب الفردوس في باب الألف و اللام عن ابن عباس رضي اللّه عنهما قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم المهدي طاوس اهل الجنة.

20

يأتي الحديث في باب اوصاف المهدي عليه السلام في كتب عديدة.

و عنه باسناده عن حذيفة بن اليمان رضي اللّه عنهما عن النبي صلّى اللّه عليه و اله و سلم قال: المهدي ولدي وجهه كالقمر الدرّي و اللون منه لون عربي و الجسم جسم اسرائيلي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا، يرضى بخلافته اهل السماء و الأرض و الطير في الجو يملك عشر سنين (يملك عشرين سنة) .

(المؤلف) اخرج ابن الصباغ المالكي الحديث في الفصول المهمة ص 275 من كتاب فردوس الديلمي و لفظه يساوي لفظه و لعل الكنجي الشافعي نقل الحديث منه و لم يذكر ذلك. و اخرجه الكنجي الشافعي في كتاب البيان في الباب (8) و قال: فيه يملك عشرين سنة و هذا دليل على أن ما في نور الأبصار انه عليه السلام يملك عشر سنين خطأ من الراوي او الطابع.

و اخرج الحديث ايضا الكنجي في الباب (17) و فيه المهدي رجل من ولدي وجهه كالكوكب الدرّي الحديث و فيه انه عليه السلام يملك عشرين سنة.

19-و في كتاب الفتن لابن طاوس باب 70 ط 3 ص 115 نقلا من فتن ابي طالح السليلي عن ربعي ابن خراش قال: سمعت حذيفة بن اليمان يقول قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم إذا كان رأس الخمسين و الثلثمائة و ذكر كلمة. نادى مناد من السماء ألا ايها الناس ان اللّه قد قطع مدة الجبارين و المنافقين و اتباعهم و وليكم الجابر خير امة محمد صلّى اللّه عليه و اله و سلم الحقوه بمكة فانه المهدي و اسمه احمد بن عبد اللّه قال: عمران بن حصين (قلنا) صف لنا يا رسول اللّه هذا الرجل و ما حاله فقال النبي: صلّى اللّه عليه و اله و سلم انه رجل من ولدي كأنه من رجال بني اسرائيل يخرج عند جهد من امتي و بلاء عربي اللون ابن اربعين سنة كأن وجهه كوكب درّى يملأ الأرض عدلا كما ملئت ظلما و جورا، يملك عشرين سنة و هو صاحب مدائن الكفر كلها قسطنطينية و رومية يخرج اليه الابدال من الشام و اشتاتهم كأن قلوبهم زبر الحديد رهبان بالليل ليوث بالنهار و اهل اليمن حتى يأتونه‏

21

فيبايعونه بين الركن و المقام فيخرج من مكة متوجها إلى الشام يفرح به اهل السماء و اهل الأرض و الطير في الهواء و الحيتان في البحر.

(المؤلف) تقدم حديث عن حذيفة يشبه هذا الحديث في بعض الفاظه و ذكر فيه ما ليس في هذا الحديث و لعله حديث آخر او هو و لكن ذكر بالمعنى مع الاختصار و هو الحديث (49) من كتاب عقد الدرر ليوسف ابن يحيى السلمي الشافعي. و قد تقدم الحديث بنصه و قد علق السيد على الحديث بعد ذكره و قال: ان الحديث مروي من دون تعيين سنة النداء و رواية عقد الدرر خالية من تعيين سنة النداء.

20-و في ينابيع المودة ص 469 قال: اخرج الطبراني مرفوعا يلتفت المهدي و قد نزل عيسى عليه السلام كأنما يقطر من شعره الماء فيقول المهدي تقدم فصلّ بالناس فيقول عيسى إنما أقيمت الصلاة لك فيصلي خلف رجل من ولدي.

(المؤلف) في الصواعق المحرقة لابن حجر ص 101 اخرج الحديث و لفظه يساوي لفظ ينابيع المودة و قال: اخرجه الطبراني مرفوعا و اخرجه في ينابيع المودة ص 433 ايضا عن حذيفة و لفظه يساوي ما في ص 469.

و قال: اخرجه الطبراني و ابن حبان في صحيحه من حديث عقبة بن عامر في إمامة المهدي و يأتي الحديث في رقم (28) بلفظ آخر و رقم (30) ايضا.

21-و في كتاب عقد الدرر الحديث (128) من الفصل الثاني (عن حذيفة) قال: رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم إذا ضربت السودان و ليث العرب حتى يلحقوا ببطن الأرض او ببطن الأردن. فبينما هم كذلك إذ خرج السفياني بستين و ثلاثمائة راكب يأتي دمشق فلا يأتي عليهم شهر حتى يبايعه من كلب ثلاثون الفا فيبعث جيشا إلى العراق فيقتل بالزوراء مائة الف و يخرجون إلى الكوفة فينهبونها فعند ذلك تخرج راية من المشرق و يقودها رجل من تميم يقال له شعيب بن صالح فيستنقذ ما بأيديهم من اسير لأهل‏

22

الكوفة فيقتلهم. و يخرج جيش آخر من جيوش السفياني إلى الكوفة فينهبونها ثلاثة ايام ثم يسيرون إلى مكة حتى إذا كانوا بالبيداء بعث اللّه تعالى جبرائيل فيقول يا جبرائيل عذّبهم فلا يبقى منهم الا رجلان فيقدمان على السفياني و يخبرانه بخسف الجيش فلا يهوله ثم ان رجالا من قريش يهربون إلى قسطنطينية فيبعث السفياني إلى عظيم الروم ان ابعث بهم في المجامع فيبعث بهم فيضرب أعناقهم على باب المدينة بدمشق قال حذيفة: و ان المرأة تدخل في مسجد دمشق في الثوب الواحد على مجلس حتى تأتي فخذ السفياني فتجلس عليه و هو في المحراب قاعد فيقوم رجل مسلم من المسلمين فيقول و يحكم كفرتم بعد إيمانكم ان هذا لا يحل فيقوم فيضرب عنقه في المسجد يعني مسجد دمشق و يقتل كل من شايعه على ذلك. فعند ذلك ينادي مناد من السماء ايها الناس ان اللّه عز و جل قد قطع عنكم مدة الجبارين و المنافقين و اشياعهم و اولاكم خير امة محمد صلّى اللّه عليه و اله و سلم فالحقوا به بمكة فانه المهدي و اسمه احمد بن عبد اللّه قال حذيفة: فقام عمران بن حصين فقال: يا رسول اللّه كيف لنا حتى نعرفه قال: هو رجل من ولدي كأنه من رجال بني اسرائيل عليه جبتان قطوانيتان كأن وجهه كوكب الدري في اللون في خده الايمن خال اسود كابن اربعين سنة. فتخرج اليه الابدال من الشام و أشباههم و يخرج اليه النجباء من مصر و عصائب اهل المشرق و اشباههم فيأتون مكة فيبايعونه بين الركن و المقام. ثم يخرج متوجها إلى الشام و جبرائيل على مقدمته و ميكائيل على ساقته فيفرح به اهل السماء و اهل الأرض و الطير و الوحوش و الحيتان في البحر و تزيد المياه في دولته و تملأ الانهار و تضعف الأرض و يستخرج الكنوز كلها و يقدم الشام فيذبح السفياني تحت الشجرة التي اغصانها إلى بحيرة طبرية. و يقتل كلبا قال حذيفة: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم فالخائب من خاب يوم كلب و لو بعقال قال حذيفة: (قلت) يا رسول اللّه كيف يحل قتالهم و هم يوحدون قال: رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم هم يومئذ على ردة

23

و يزعمون ان الخمر حلال و لا يصلّون. اخرجه الامام ابو عمرو عثمان ابن سعيد المقري في سننه.

22-و فيه ايضا في الحديث (330) عن ابي عبد اللّه الحسين بن علي عليهما السلام قال: يملك المهدي تسعة عشر (سنة) و اشهر.

(المؤلف) ثم ذكر الحديث (331) و قال عن حذيفة بن اليمان قال:

قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم المهدي رجل من ولدي و ذكر الحديث (المتقدم) و قال: في آخره يملك عشرين سنة. اخرجه الحافظ ابو نعيم في مناقب المهدي و رواه ابو القاسم الطبراني في معجمه.

23-و في تذكرة خواص الأئمة ص 377 ط سنة 1369 اخرج بسنده عن ابن عمر قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم يخرج في آخر الزمان رجل من ولدي اسمه كاسمي و كنيته ككنيتي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا فذلك المهدي قال: و قد اخرجه ابو داود الزهري عن علي بمعناه و فيه لو لم يبق من الدهر الا يوم واحد لبعث اللّه من اهل بيتي من يملأ الأرض عدلا.

(المؤلف) تقدم حديث نحوه عن عبد اللّه في رقم (11) من احاديث عقد الدرر و اسقط من آخره قوله (فذلك المهدي) و لعل مراده من عبد اللّه ابن عمر كما في هذا الخبر.

(المؤلف) اخرج الحديث في سنن ابي داود ج 2-ص (422) و في الصواعق المحرقة لابن حجر ص (98) و في نور الأبصار ص (156) - (157) .

24-في ارجح المطالب ص 378 للشيخ عبد اللّه آمر تسري الهندي الحنفي. اخرج بسنده من مسند الروياني و من ابي نعيم و من كتاب العرف الوردي في اخبار المهدي لجلال الدين السيوطي الشافعي انهم اخرجوا عن حذيفة قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم المهدي رجل من ولدي وجهه كالقمر

24

الدري و اللون لون عربي و الجسم جسم اسرائيلي على خده الايمن خال كأنه كوكب درّي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا، يرضى بخلافته اهل السماء و الأرض و الطير في الجو (السماء) .

(المؤلف) تقدم احاديث عديدة عن حذيفة و لم يكن فيها حديث بهذا اللفظ و لعل الجميع اخرجوه مع الاختصار و اللّه العالم. و اخرجه في (المصابيح) لابي محمد الحسين و زاد في آخره (يملك عشرين سنة) و في بقية الالفاظ يساوي لفظه لفظ ارجح المطالب. و قد اخرجه الحافظ ابو نعيم في الأربعين حديث الذي جمعه في احوال الإمام المهدي. و اخرجه السيد في غاية المرام ص 699 في ضمن حديثين مختصر و مفصل و لفظيهما لفظ أرجح المطالب.

25-ينابيع المودة ص 490 من الأربعين حديث الذي جمعه أبو نعيم في أحوال الإمام المهدي قال: و منها عن حذيفة بن اليمان قال: خطبنا رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم فذكر ما هو كائن ثم قال: لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول اللّه تعالى ذلك اليوم حتى يبعث اللّه رجلا من ولدي اسمه اسمي. فقام سلمان و قال: يا رسول اللّه من أي ولدك هو قال من ولدي هذا و ضرب بيده على رأس الحسين عليه السلام.

(المؤلف) تقدم نقل الحديث من عقد الدرر في رقم (9) و قال: أخرجه الحافظ أبو نعيم في صفة المهدي و هذا الحديث من كتابه الآخر المسمى بالأربعين و قد نقل السيد هاشم البحراني جميع أحاديث الأربعين في غاية المرام من ص 699 إلى آخر الكتاب ص 701 و هو الحديث (78) من أحاديث أحوال الإمام صاحب العصر عليه السلام. و أخرج الحديث ابراهيم بن محمد الحمويني الشافعي في فرائد السمطين ج 2 في آخر الكتاب و هو الحديث (16) منه و لفظه يساوي لفظه في المعنى و اللفظ مع اختلاف يسير. و أخرجه في ينابيع المودة أيضا في ص 224.

25

26-ينابيع المودة ص 493 نقلا من المناقب و قال: أخرج بسنده عن أبي بصير عن الصادق جعفر بن محمد عن آبائه عن أمير المؤمنين (علي بن أبي طالب عليهما السلام) قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم المهدي من ولدي اسمه اسمى و كنيته كنيتي و هو أشبه الناس بي خلقا و خلقا يكون له غيبة و حيرة في الأمم حتى تضل الخلق عن أديانهم فعند ذلك يقبل كالشهاب الثاقب فيملأ الأرض قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا.

(المؤلف) أخرج الحمويني الحديث بسلسلة الذهب عن أمير المؤمنين و في لفظه أغلاط كثيرة راجع آخر ج 2 فرائد السمطين.

(المؤلف) ثم ذكر الحديث بطريق آخر عن الإمام الباقر و زاد في آخره بعد قوله كالشهاب الثاقب، يأتي بذخيرة الأنبياء عليهم السلام فيملأ الأرض قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا. و أخرجه الحمويني في فرائد السمطين آخر ج 2، بسنده عن جابر بن عبد اللّه الأنصاري و لفظه يساوي لفظه غير انه قال: له غيبة و حيرة تضل فيها الأمم ثم يقبل كالشهاب يملأها عدلا و قسطا كما ملئت جورا و ظلما.

27-و في الملاحم و الفتن لابن طاوس في الفصل (23) ص 163 من الطبع الثالث قال: أخرج في كتاب ثواب الأعمال بسنده المتصل عن حذيفة اليمان عن جابر الأنصاري عن النبي صلّى اللّه عليه و اله و سلم أنّه كان ذات يوم جالسا بين أصحابه إذ هبط عليه جبرائيل عليه السلام فقال: السلام يقرؤك السلام و يخصك بالتحية و الاكرام بالسلام فقال: النبي صلّى اللّه عليه و اله و سلم يا أخي جبرائيل و ما السلام قال: هي الخمسة الأنهر سيحون و جيحون.

و الفراتان (الدجلة و الفرات) و نيل مصر و قد جعلت هذه الخمسة الأنهر لك و لأهل بيتك و شيعتك و يقول و عزتي و جلالي كلّ من شرب منها قطرة واحدة. و قام الخلائق للحساب يوم الحساب لن أدخل الجنة أحدا إلاّ من رضيت عنه و جعلته منه من مائها في حل. فعند ذلك تهلّل‏

26

وجه النبي صلّى اللّه عليه و اله و سلم و قال: يا أخي لوجه ربي الحمد و الشكر فقال له جبرائيل:

أبشّرك يا رسول اللّه بالقائم من ولدك لا يظهر حتى يملك الكفار الخمسة الأنهر فعند ذلك ينصر اللّه أهل بيتك على أهل الضلال و لم يرفع لهم راية أبدا إلى يوم القيامة فسجد النبي صلّى اللّه عليه و اله و سلم شكرا. و أخبر المسلمين و قال: لهم بدأ الإسلام غريبا و سيعود كما بدأ فسئل عن ذلك فقال: هي الخمسة الأنهر التي جعلها اللّه لنا أهل البيت و هي سيحون و جيحون و الفراتان (دجلة و الفرات) و نيل مصر. إذا ملكت الكفار الخمسة ملك الإسلام شرقا و غربا. و ذلك الوقت ينصر اللّه أهل بيتي على أهل الضلال و لم يرفع لهم راية أبدا إلى يوم القيامة.

(المؤلف) في الحديث تحريف و تغيير لذلك لا يعرف المعنى المقصود بوضوح.

(بيان) في مجمع البحرين في (سيح) قال سيحون نهر بالهند و سيحان غير سيحون، و سيحون دون جيحون و فيه أن سيحان و جيحان و الفرات و نيل مصر من أنهار الجنة و في معالم التنزيل أنزلها اللّه من الجنة و استودعها الجبال لقوله تعالى (و أسكناه في الأرض) و قال: في (جوح) جيحون نهر وراء خراسان عند بلخ يخرج من شرقها من اقليم بناحية بلاد الترك و يجري غربا و يمر ببلاد خراسان ثم يخرج من بلاد خوارزم و يجاوزها حتى ينصب في بحرها. و في الحديث جيحان أحد الأنهر الثمانية التي خرقها جبرائيل بابهامه و هو نهر يخرج من حدود الروم و يمتدّ إلى قرب حدود الشام ثم يمرّ باقليم يسمى سيسا ثم يصب في البحر و في الحديث جيحان هو نهر بلخ.

28-في عقد الدرر الحديث (310) من الباب (10) عن حذيفة ابن اليمان رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم يلتفت المهدي و قد نزل عيسى ابن مريم كأنما يقطر من شعره الماء فيقول المهدي تقدم صل بالناس‏

27

فيقول عيسى ابن مريم انما أقيمت الصلاة لك فيصلّى عيسى خلف رجل من ولدي فاذا صليّت قام عيسى فجلس في المقام فيبايعه الناس. و ذكر الحديث أخرجه الحافظ أبو نعيم في كتاب المناقب (يعني مناقب الإمام المهدي عليه السلام) .

(المؤلف) تقدم الحديث في رقم (20) من كتب عديدة لعلماء أهل السنة و في لفظه اختصار و اختلاف و تحريف.

29-و في فرائد السمطين للحمويني الشافعي ج 2 آخر الكتاب الحديث (19) أخرج بسنده عن سليمان بن اسحاق بن سليمان بن علي بن عبد اللّه بن العباس قال حدثني أبي قال: كنت يوما عند الرشيد فذكر المهدي و ما ذكر من عدله و أطنب في ذلك فقال: الرشيد إني أحسبكم أن تحسبونه أبي المهدي. حدثني أبي عن أبيه عن جده عن ابن عباس عن أبيه العباس ابن عبد المطلب أن النبي صلّى اللّه عليه و اله و سلم قال: يا عم يملك من ولدي اثنا عشر خليفة ثم يكون أمور كثيرة (كريهة) شديدة عظيمة ثم يخرج المهدي من ولدي يصلح اللّه أمره في ليلة فيملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا و يمكث في الأرض ما شاء اللّه ثم يخرج الدجال.

(المؤلف) أخرج السيد في غاية المرام ص 704 في الحديث (164) من أحاديث الإمام المهدي المنتظر و قال: أخرج الحديث الشيخ عبد اللّه بن جعفر بن محمد بن أحمد الدورسي بسنده عن سليمان بن اسحاق بن علي ابن عبد اللّه بن العباس قال: حدثني أبي قال كنت يوما عند الرشيد و ذكر الحديث بألفاظه من غير اختلاف و قال فيه (ثم يكون أمور كريهة) الحديث و نقل الحديث من كتاب الرد على الزيدية للشيخ المذكور.

30-و في أربعين الحافظ أبو نعيم أخرج بسنده عن أبي أمامة الباهلي قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم (سيكون) بينكم و بين الروم أربع هدن. يوم الرابع على يد رجل من أهل هرقل يدوم سبع سنين فقال: رجل من عبد

28

قيس يقال المستورد بن عجلان يا رسول اللّه من امام الناس يومئذ قال:

المهدي من ولدي. ابن أربعين سنة كأن وجهه كوكب درىّ في خده خال أسود عليه عباءتان قطوانيتان. كأنه من رجال بني اسرائيل يستخرج الكنوز و يفتح مدائن الشرك.

(المؤلف) تقدم الحديث في رقم (14) مع اختلاف في ألفاظه نقلا من كتاب الفصول المهمة لابن الصباغ المالكي. و أخرجه السيد في غاية المرام ص 570 و هو الحديث (84) الذي جمعه في أحوال الإمام المنتظر عليه السلام الذي مجموعه (165) حديثا أخرجها من طرق علماء أهل السنة من كتب متعددة و قد أخرجنا كثيرا منها في هذا المختصر.

31-و في فرائد السمطين في آخر الجزء الثاني أخرج بسنده المتصل عن ابن عباس قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم و الذي بعثني بالحق بشيرا لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول اللّه ذلك اليوم حتى يخرج ولدي المهدي (الحديث) .

29

الباب الثاني‏ في أنه عليه السلام من عترته و انه قال فيه النبى (ص) انه منى او منا

بعض الأحاديث المروية في كتب علماء اهل السنة و الامامية و فيها قوله صلّى اللّه عليه و اله و سلم او قول امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليهما السلام ان المهدي منى او منا او ما يقرب هذا اللفظ.

1-في الجامع الصغير لجلال الدين السيوطي الشافعي (ج) (9244) قال: النبي صلّى اللّه عليه و اله و سلم المهدي مني اجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطا و عدلا كما ملئت جورا و ظلما يملك سبع سنين (ثم) صححه.

(المؤلف) اخرجه البغوي في (مصابيح السنة) ج 2 ص 134 و لفظه و لفظ السيوطي سواء.

(بيان) اجلى الجبهة اي ليس في رأسه شعر الا من وسطه في الفائق الجلاء ذهاب شعر الرأس إلى نصفه وقنى الأنف طوله ورقة أرنبته مع حدب في وسطه.

(المؤلف) اخرجه ابو داود في سننه ج 2 ص 208 بسنده عن ابي نضره عن ابي سعيد الخدري قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم المهدي مني اجلى الجبهة (الحديث) و اخرجه الحاكم النيسابوري في مستدرك الصحيحين ج 4 ص 557 ط حيدر اباد سنة 1334 مع اختلاف يسير. و في نور الابصار باب (2) ص 154 و في منتخب كنز العمال بهامش ج 6 ص 30 مسند

30

احمد بن حنبل اخرجا نحوه و اخرجه الترمذي و الطبراني في معجمه و اخرجه غيرهم و اخرجه في ارجح المطالب ص 378 و قال: اخرجه الطبراني و ابو داود و ابو نعيم و الديلمي في الفردوس.

2-و في الملاحم و الفتن لابن طاوس الباب (198) من فتن نعيم بن حماد بسنده عن ياسين بن سيار قال: سمعت ابراهيم بن محمد بن الحنفية قال: حدثني ابي حدثني علي بن ابي طالب (عليهما السلام) قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم المهدي منّا اهل البيت.

(المؤلف) في عقد الدرر الباب (3) الحديث (44) اخرج الحديث عن ابي سعيد الخدري عن النبي صلّى اللّه عليه و اله و سلم انه قال: المهدي منّا اهل البيت رجل من امتي اشم الانف يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا. اخرجه الحافظ ابو نعيم في صفة المهدي.

3-و في الملاحم و الفتن: الباب (19) من كتاب فتن زكريا بسنده عن ابي نضره عن ابي سعيد قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم المهدي منّا اهل البيت و في الباب (62) اخرج الحديث ايضا و فيه زيادة و يأتي الحديث.

4-و في عقد الدرر الحديث (26) من الباب الاول عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب رضي اللّه عنه قال: قلت يا رسول اللّه امنّا المهدي او من غيرنا فقال: رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم بل منّا يختم اللّه به الدين كما فتحه بنا و ذكر الحديث كاملا (و قال) اخرجه جماعة من الحفاظ في كتبهم منهم ابو القاسم الطبراني و نعيم الاصبهاني و ابو عبد الرحمن بن ابي حاتم و ابو عبد اللّه نعيم بن حماد و غيرهم.

(المؤلف) اخرجه الحافظ ابو نعيم احمد بن عبد اللّه في الأربعين الذي جمعه في احوال الامام المهدي و لفظه فيه زيادة عما في عقد الدرر و سيمر عليك الحديث في رقم (27) بلفظه و في رقم (30) الحديث كاملا.

31

(المؤلف) في البرهان في علامات مهدي آخر الزمان لعلي متقي الحنفي في الباب (1) قال: اخرج الطبراني في المعجم الأوسط من طريق عمرو بن علي عن علي بن ابي طالب (عليهما السلام) انه قال للنبي صلّى اللّه عليه و اله و سلم: أمنا المهدي ام من غيرنا يا رسول اللّه قال: بل منّا يختم اللّه به كما فتح بنا و بنا يستنقذون من الفتنة كما انقذوا من الشرك و بنا يؤلف بين قلوبهم بعد عداوة بينهم كما ألف بين قلوبهم بعد عداوة الشرك. و أخرجه جلال الدين في العرف الوردي ج 2 ص 61 بهذا السند عن عمر بن علي و في لفظه اختلاف و يأتي نصه في (رقم 29) .

(المؤلف) و في ينابيع المودة ص 491 نقلا عن اربعين ابي نعيم قال:

(و منها) عن علي قال: قلت يا رسول اللّه امنا آل محمد المهدي ام من غيرنا فقال: بل منا يختم به الدين كما فتح بنا و به ينقذون من الفتن كما انقذوا من الشرك بنا و بنا يؤلف اللّه بين قلوبهم بعد عداوة الفتنة كما ألّف بينهم بعد عداوة الشرك اخوانا في دينهم.

5-و في تذكرة الخواص الباب (6) عن امير المؤمنين عليه السلام في خطبة في مدح النبي و الأئمة عليهم السلام و قال: في آخرها فنحن انوار السماوات و الأرض و سفن النجاة و فينا مكنون العلم و الينا مصير الأمور و بمهدينا تقطع الحجج فهو خاتم الأئمة و منقذ الأمة و منتهى النور و غامض السر فليهن من استمسك بعروتنا و حشر على محبتنا.

6-و في فتن ابن طاوس ص 119 من فتن زكريا عن محمد بن الحنفية عن ابيه علي بن ابي طالب (عليهما السلام) قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم المهدي منا اهل البيت يصلحه اللّه في ليلة. و فيه ايضا بسنده عن ابي نضرة عن ابي سعيد اخرج الحديث بنصه و في مسند احمد بن حنبل ج 1 ص 84، اخرج الحديث عن محمد بن الحنفية و لفظه يساوي لفظه و في عرف الوردي ص 58 اخرج الحديث عن علي و قال: اخرجه احمد و ابن‏

32

ابي شيبه و ابن ماجه و نعيم بن حماد في الفتن و اخرجه الكنجي الشافعي في البيان ص 312 و لفظه لفظ احمد، و في الصواعق المحرقة لابن حجر ص 100 اخرج نحوه و لم يبين المروي عنه و اخرج الحديث في فرائد السمطين في آخر الجزء الثاني الحديث 24، و اخرج الحديث في كنز العمال ج 7 ص 166 و في سنن ابن ماجه ج 2 ص 269 باب خروج المهدي من ابواب الفتن اخرج بسنده عن ابي داود الخضري. حدثنا ياسين عن ابراهيم بن محمد بن الحنفية عن ابيه علي قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم المهدي منا اهل البيت يصلحه اللّه في ليلة و اخرجه في فيض القدير شرح الجامع الصغير ج 6 ص 227.

(المؤلف) اخرج علي المتقي الحنفي الحديث في منتخب كنز العمال بهامش ج 6 ص 30 عن احمد و ابن ماجه و لفظه عن علي عليه السلام المهدي من اهل البيت يصلحه اللّه في ليلة. و اخرجه جلال الدين السيوطي في الجامع الصغير في الحديث (9243) (من فيض القدير) و قال: اخرجه احمد و ابن ماجه عن علي و قال: الحديث صحيح و اخرجه في ينابيع المودة ص 488 من فرائد السمطين و لفظه يساوي لفظ ابن ماجه و اخرج الحديث في الجامع الصغير للسيوطي ج 2 ص 160 و في كنوز الحقائق بهامش الجامع الصغير ص 122 ايضا في آخر ج 2 الحديث (24) .

7-في ينابيع المودة ص 488 اخرج بسنده من فرائد السمطين عن ابي سعيد رفعه المهدي منّا اهل البيت اشم الأنف يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا.

(المؤلف) تقدم الحديث من طرق عديدة.

8-في ينابيع المودة ص 449 و ص 491 من اربعين حديث الذي جمعه نعيم بن حماد في المهدي عليه السلام قال: و منها عن ابي سعيد رفعه (قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم) منّا الذي يصلي عيسى ابن مريم خلفه.

(المؤلف) اخرج الشيخ عبيد اللّه الحنفي الحديث في ارجح المطالب

33

ص 378 نقلا من حلية الأولياء لابي نعيم و من العرف الوردي في اخبار المهدي للسيوطي الشافعي و لفظه يساوي لفظ ينابيع المودة و اما لفظ عرف الوردي في ص 78 قال: اخرج نعيم بن حماد عن عبد اللّه بن عمرو قال:

المهدي ينزل عليه عيسى ابن مريم و يصلي خلفه و في عقد الدرر في الحديث (28) من الباب (1) اخرج حديثا نحوه و قال: اخرجه الحافظ ابو نعيم في مناقب المهدي، و اخرجه في الحديث (223) من الباب (7) ، و لفظه لفظ ينابيع المودة و في الحديث (311) من عقد الدرر نحوه عن ابي سعيد الخدري في الباب (10) و اخرجه السيد في غاية المرام ص 701 و قال:

اخرجه ابو نعيم في الأربعين و هو الحديث (109) عن غاية المرام من الاحاديث التي جمعها في احوال الامام المهدي (عليه السلام) و اخرجه في ص 704 ايضا و قال: اخرجه ابو نعيم بن حماد في كتاب الفتن عن ابي سعيد الخدري و لفظه يساوي لفظه.

9-في كتاب البيان الباب (2) ص 312 بسنده عن ياسين بن سيار و عن ابراهيم بن محمد بن الحنفية عن ابيه عن علي عليه السلام قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم: المهدي منّا اهل البيت يصلحه اللّه في ليلة، (ثم قال) هكذا رواه ابن ماجه في سننه و اخرجه ابو نعيم في مناقب المهدي و اخرجه الطبراني في المعجم الكبير، ثم قال: انضمام هذه الاسانيد بعضها إلى بعض، و ايداع الحفاظ ذلك في كتبهم يوجب القطع بصحته.

(المؤلف) اخرج البغوي الحديث في المصابيح و لفظه عن علي عن النبي صلّى اللّه عليه و اله و سلم انه قال المهدي منا اهل البيت، يصلحه اللّه في ليلة. و اخرجه ابن ماجه في سننه ص 269 و احمد بن حنبل في مسنده ج 1 ص 84، و في الصواعق المحرقة لابن حجر ص 100.

(المؤلف) اخرج علي المتقي في كنز العمال ج 7 ص 166 من مسند احمد و من سنن ابن ماجه عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليهما السلام‏

34

انه قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم: المهدي من اهل البيت يصلحه اللّه في ليلة (حم هـ عن علي) و في ينابيع المودة ص 432-ص 433 قال و لا حمد و ابن ماجه و غيرهما عن علي رضي اللّه عنه رفعه المهدي منا اهل البيت، يصلحه اللّه في ليلة. و قد تقدم الحديث في رقم (6) من كتب عديدة غير ما تقدم. و ذكره في عقد الدرر في الحديث (182) و لفظه عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب كرم اللّه وجهه قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم:

المهدي منا اهل البيت يصلحه اللّه في ليلة واحدة. ثم قال اخرجه جماعة من الحفاظ في كتبهم، منهم الامام احمد بن حنبل في مسنده و الحافظ ابو عبد اللّه محمد بن يزيد بن ماجه القزويني في سننه، و الحافظ ابو بكر البيهقي و ابو عمرو الداني و نعيم بن حماد و ابو نعيم الاصفهاني و ابو القاسم الطبراني و بهذا اللفظ لم يخرجه أحد، و أخرجه جلال الدين في الجامع الصغير. كما ذكره في فيض القدير ج 6 ص 327 ط م سنة 1357 في الحديث رقم 9243 من مسند أحمد و سنن ابن ماجه.

10-ينابيع المودة ص 433 و ص 434 قال: اخرج الطبراني في الأوسط بسنده عن عبايه بن ربعي عن أبي ايوب الانصاري قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم لفاطمة رضي اللّه عنها. منا خير الأنبياء و هو ابوك. و منا خير الأوصياء و هو بعلك. و منا خير الشهداء و هو عم ابيك حمزة. و منا من له جناحان يظير بهما في الجنة حيث يشاء و هو ابن عم ابيك جعفر. و منا سبطا هذه الأمة سيدا شباب اهل الجنة الحسن و الحسين و هما ابناك. و منا المهدي و هو من ولدك.

(المؤلف) اخرج الحديث في عقد الدرر باب (1) و قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم: نبينا خير الأنبياء و هو ابوك. و شهيدنا خير الشهداء و هو عم ابيك حمزة. و منا من له جناحان يطير بهما في الجنة حيث يشاء و هو ابن عم ابيك. و منا سبطا هذه الأمة الحسن و الحسين و هما ابناك‏

35

و منا المهدي. اخرجه الحافظ ابو القاسم الطبراني في معجمه الصغير في ترجمة احمد بن محمد و اخرجه في كتاب البيان ص 311 و في الصواعق المحرقة لابن حجر ص 100 و في ذخائر العقبي ص 44 و لفظه لفظ عقد الدرر و في فتن ابن طاوس.

11-ارجح المطالب ص 384 عن مكحول عن علي قال: قلت يا رسول اللّه امنا المهدي ام من غيرنا يا رسول اللّه قال: بل منا يختم اللّه به الدين كما بنا فتح. اخرجه نعيم بن حماد و ابو نعيم و السيوطي في عرف الوردي و محمد بن الصبان الشافعي في اسعاف الراغبين بهامش نور الأبصار ص 123 و لفظه اخرج الطبراني لانه صلّى اللّه عليه و اله و سلم قال: المهدي منا يختم الدين به كما فتح بنا.

(المؤلف) تقدم حديث فيه مضامين هذا الحديث في رقم (4) و فيه زيادة و مصدره غير ما تقدم و سنده سند آخر، فعليه هو حديث آخر و اللّه اعلم و سيمر عليك الحديث مفصلا من كتب عديدة راجع رقم (19) و رقم (20) و رقم (21) و رقم (27) و في جميعها الحديث مروي عن امير المؤمنين عليه السلام بألفاظ مختلفة مفصلة و مختصرة. و قد اخرجه في عقد الدرر الحديث (199) من الباب (7) و لفظه عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم المهدي منا يختم الدين به كما فتح بنا.

اخرجه الامام الحافظ ابو بكر البيهقي.

(المؤلف) اخرج في عقد الدرر الحديث (193) من الباب (7) حديثا فيه بعض الفاظ الحديث و فيه زيادة و هذا نصه عن علي بن ابي طالب (عليهما السلام) قال: قلت يا رسول اللّه، أمنا آل محمد المهدي أو من غيرنا. فقال النبي صلّى اللّه عليه و اله و سلم: بل منا يختم به الدين كما فتحه بنا، و بنا ينقذون من الفتن، كما انقذوا من الشرك و بنا يؤلف اللّه بين قلوبهم من بعد عداوة الفتنة، اخوانا، كما الف اللّه بين قلوبهم بعد عداوة، اخرجه‏

36

جماعة من الحفاظ في كتبهم منهم ابو نعيم الاصفهاني و ابو القاسم الطبراني، و عبد الرحمن بن ابي حاتم، و الامام ابو عبد اللّه نعيم بن حماد و ذكره الامام ابو اسحاق الثعلبي في تفسير قوله تعالى‏ حم `عسق قال بكر بن عبد اللّه المزي (ح) حرب يكون بين الموالي و قريش. فيكون الغلبة لقريش على الموالي (م) ملك بني أمية (ع) علوي بني العباس (س) سنا المهدي (ق) قوة عيسى حين ينزل (من السماء) ليقتل النصارى و يخرب البيع.

انتهى بألفاظه و في الحديث نقص يظهر ذلك من حديث رقم (20) .

12-ارجح المطالب ص 385 من سنن الدارقطني عن ابي هارون العبدي قال أتيت ابا سعيد الخدري فقلت له هل شهدت بدرا فقال: نعم، فقلت الا تحدثني بشي‏ء مما سمعت من رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم في علي فقال:

يا بني أخبرك ان رسول اللّه مرض مرضة نفذ منها فدخلت عليه فاطمة تعوده و انا جالس عن يمين رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم فلما رأت ما برسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم من الضعف خنقتها العبرة حتى بدت دموعها على خديها فقال لها رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم: ما يبكيك يا فاطمة قالت اخشى الضيعة بعدك يا رسول اللّه فقال: يا فاطمة إن اللّه تعالى اطلع على اهل الأرض اطلاعه على خلقه فاختار منها اباك، ثم اطلع على اهل الأرض اطلاعه ثانية فاختار منهم بعلك، فأوحى اللّه إلي فأنكحته منك و اتخذته وصيا. اما علمت انك بكرامة اللّه إياك زوجك اعلمهم علما و أكثرهم حلما و اقدمهم سلما.

فضحكت فاطمة و استبشرت فاراد رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم ان يزيدها مزيد الخير كله الذي قسمه اللّه لمحمد و آل محمد صلّى اللّه عليه و اله و سلم فقال لها: يا فاطمة (ان) لعلي ثمانية اضراس يعني مناقب: 1-ايمان باللّه و رسوله. 2-و الحكمة 3-و زوجته. 4-و سبطاه الحسن و الحسين. 5-و امره بالمعروف و نهيه عن المنكر. يا فاطمة نحن اهل البيت اعطينا ست خصال لم يعطها احدا من الأولين و لا يدركها احد من الآخرين غيرنا اهل البيت. نبينا خير لانبياء و هو ابوك و وصينا خير الأوصياء و هو بعلك و شهيدنا خير الشهداء

37

و هو حمزه عم ابيك. و منا سبطا هذه الأمة و هما ابناك. و منا مهدي الأمة.

الذي يصلي عيسى خلفه ثم ضرب على منكب الحسين و قال: من هذا مهدي هذه الأمة.

(المؤلف) هذا الحديث الشريف الذي اخرجه الشيخ عبيد اللّه الحنفي فيه تحريف و اغلاط واضحة و نحن نقلناه كما كان رعاية للامانة. و قد اخرجنا الحديث في كتابنا (علي و الوصية) ص 188 بطرق عديدة و في لفظهم اختلاف كثير و اقرب الألفاظ إلى ما نقلناه لفظ ابن الصباع المالكي في الفصل (12) من الفصول المهمة و قد ذكر لفظ آخر من الحديث في الأحاديث المروية عن النبي صلّى اللّه عليه و اله و سلم في ان المهدي عليه السلام من ذرية النبي صلّى اللّه عليه و اله و سلم و عترته. و حديث آخر من كتاب فضائل الصحابة للعلامة السمعاني و في لفظه زيادات مهمة راجع رقم (81) من الاحاديث المروية في انه عليه السلام من ذرية النبي صلّى اللّه عليه و اله و سلم و عترته. و قد اخرج الحديث في ص 395 من ارجح المطالب ايضا و الحديثين بلفظ واحد و في الحديث الثاني اغلاطه اقل. و اخرج الحديث في كتاب البيان ص 322 و لفظه يقرب لفظ ارجح المطالب ثم قال: هكذا اخرجه الدارقطني صاحب الجرح و التعديل.

و اخرجه في ينابيع الموده ص 490.

13-ذخائر العقبي لمحب الدين الطبري الشافعي المتوفي سنة 694.

اخرج بسنده من معجم الطبراني عن ابي ايوب الانصاري قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم لفاطمة رضي اللّه عنها نبينا خير الأنبياء و هو ابوك و شهيدنا خير الشهداء و هو عم ابيك حمزة. و منا من له جناحان يطير بهما في الجنة حيث يشاء و هو ابن عم ابيك جعفر. و منا سبطا هذه الأمة الحسن و الحسين و هما ابناك. و منا المهدي. اخرجه الطبراني في معجمه.

(المؤلف) تقدم الحديث من ينابيع المودة، و غيره مع اختلاف في بعض الفاظه و الاختلاف من الرواة.

14-في ينابيع المودة ص 490 قال: في كتاب فضائل الصحابة

38

لابي المظفر السمعاني عن ابي سعيد الخدري قال: دخلت فاطمة على ابيها صلّى اللّه عليه و اله و سلم في مرضه و بكت و قالت: يا ابي اخشى الضيعة من بعدك فقال:

يا فاطمة ان اللّه اطلع إلى اهل الارض اطلاعه فاختار منهم اباك، فبعثه رسولا ثم اطلع ثانية، فاختار منهم بعلك فأمرني ان ازوجك منه فزوجتك منه و هو اعظم المسلمين حلما و اكثرهم علما و اقدمهم اسلاما. إنا اهل بيت أعطينا سبع خصال لم يعطها احد من الأولين و لا يدركها احد من الآخرين.

نبينا خير الانبياء و هو ابوك، و وصينا خير الأوصياء و هو بعلك. و شهيدنا خير الشهداء و هم عم ابيك حمزة. و منا من له جناحان يطير بهما في الجنة حيث يشاء و هو جعفر. و منا سبطا هذه الأمة و هما ابناك. و منا مهدي هذه الأمة. قال ابو هارون العبدي: لقيت وهب بن منبه ايام الموسم فعرضت عليه هذا الحديث فقال: ان موسى لما فتن قومه و اتخذوا العجل إلها فكبر على موسى. قال اللّه: يا موسى من كان قبلك من الأنبياء افتتن قومه.

و ان امة احمد ايضا ستصيبهم فتنة عظيمة من بعده حتى يلعن بعضهم بعضا.

ثم يصلح اللّه امرهم برجل من ذرية احمد و هو المهدي (ثم قال الشيخ سليمان) اخرج الحافظ ابو نعيم فمنها عن علي بن بلال عن ابيه قال هذا الحديث المذكور من غير كلام وهب بن منبه و زاد (فيه) يا فاطمة إذا صارت الدنيا هرجا و مرجا و صارت الفتن و انقطعت السبل و اعار بعضهم على بعض فلا كبير يرحم صغيرا و لا صغير يوقر كبيرا فيبعث اللّه عند ذلك المهدي من ولدك يفتح حصون الضلالة و قلوبا غلفا يقوم بالدين في آخر الزمان كما قمت به في اول الزمان و يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا.

(المؤلف) ان في هذا الحديث اسقاطا و تحريفا و اما حديث علي بن بلال (او علي بن هلال) فقد اخرجه المحب الطبري في ذخائر العقبي ص 44 ناقصا و في ص 135 مفصلا و نذكره انشاء اللّه في الاحاديث التي فيها ذكر ان المهدي عليه السلام من ولد فاطمة عليها السلام في الباب (5) و راجع رقم (15) من هذا الباب.

39

15-في مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري المتوفي سنة 405 ج 4 ص 557 أخرج بسنده عن أبي نضرة عن أبي سعيد قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم المهدي منّا أهل البيت أشم الأنف اقنى أجلى يملأ الأرض قسطا و عدلا كما ملئت جورا و ظلما، يعيش هكذا و بسط يساره و إصبعين من يمينه المسبحة و الابهام و عقد ثلاثة (ثم قال) هذا حديث صحيح على شرط مسلم و لم يخرجاه.

(المؤلف) أخرج السيد ابن طاوس في الملاحم و الفتن ص 89 باب (63) حديث أبي نضرة نقلا من فتن السليلي و فيه اختلاف و زيادة و هذا نصه عن قتادة عن أبي نضرة عن أبي سعيد. قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم: يخرج رجل من عترتي أجلى الجبهة اقنى الأنف يملأ الأرض قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا، يعيش سبع سنين. قال: و سمعت عفان مرة أخرى يقول يعيش هكذا و أشار من اليسرى و إصبعين من اليمنى.

(المؤلف) تقدم الحديث في الأحاديث المروية عنه صلّى اللّه عليه و اله و سلم و قال: فيها المهدي رجل من عترتي. راجع رقم (7) من الباب (2) و الباب (3) .

16-في مصابيح السنة للبغوي ج 2 ص 134 عن أبي سعيد قال قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم: المهدي مني أجلى الجبهة اقنى الأنف يملأ الأرض قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا يملك سبع سنين.

(المؤلف) أخرج الحديث في سنن أبي داود ج 2 ص 131 و 208 ط م سنة 1348 و زاد في آخره (يملك سبع سنين) و أخرجه في الفصول المهمة في الباب (12) و قال روى أبو داود و الترمذي في سننهما كل واحد منهما يرفعه إلى أبي سعيد الخدري رض قال: سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم يقول:

المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطا و عدلا كما ملئت جورا و ظلما. و زاد أبو داود يملك سبع سنين و قال حديث ثابت صحيح و رواه الطبراني في معجمه و كذلك غيره من أئمة الحديث و أخرجه في عقد

40

الدرر في الحديث (44) من الباب الثالث و لفظه يساوي لفظ البغوي و قال: أخرجه أبو داود في سننه و البيهقي في البعث و النشور و أخرجه ابن ماجة القزويني في سننه عن أبي سعيد و أخرجه السيد في غاية المرام ص 702 من سنن ابن ماجه و هو الحديث (131) من الأحاديث التي جمعها في أحوال الإمام المهدي عليه السلام. و أخرجه الحميدي في الجمع بين الصحاح الستة في آخر الكتاب عن أبي سعيد و لفظه لفظ أبي داود في سننه.

17-في عرف الوردي ج 2 ص 58 قال: أخرج أبو نعيم بسنده عن أبي سعيد قال قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم المهديّ منّا أجلى الجبين أقنى الأنف.

(المؤلف) أخرج ابراهيم بن محمد الحمويني الشافعي الحديث في فرائد السمطين ج 2 آخر الكتاب في الحديث (22) عن أبي الصديق عن أبي سعيد و لفظه و لفظ عرف الوردي سواء و أخرجه الحافظ أبو نعيم في الأربعين و لفظه المهدي منّا أجلى الجبهة أقنى الأنف: و أخرجه السيد في غاية المرام ص 699 و هو الحديث (82) من الأحاديث التي جمعها في أحوال الإمام المهدي المنتظر و قال: أخرجه الحافظ أبو نعيم في الأربعين و أخرجه في فيض القدير ج 6 ص 227 في الحديث رقم (9244) و لفظه المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف اشم. و لفظه لفظ مصابيح السنة في الحديث السابق رقم (16) .

18-في عرف الوردي ص 58 قال: أخرج أبو نعيم عن أبي سعيد عن النبي صلّى اللّه عليه و اله و سلم قال: المهديّ منّا أهل البيت رجل من أمتي أقنى الأنف يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا.

(المؤلف) تقدم الحديث بهذا اللفظ من عقد الدرر الحديث (44) من الباب الثالث و أخرجه ابراهيم بن محمد الحمويني الشافعي في فرائد السمطين ج 2 الحديث (22) من آخر الكتاب و لفظه يساوي لفظ عرف الوردي و أخرجه الحافظ أبو نعيم في الأربعين حديث الذي جمعه في

41

أحوال المهديّ و لفظه و لفظ عرف الوردي سواء. و أخرجه السيد في غاية المرام ص 699 من الأربعين و هو الحديث (83) من الأحاديث التي جمعها في أحوال الإمام الحجة المنتظر عجل اللّه فرجه.

19-في مجمع الزوائد و منبع الفوائد ج 7 ص 317 و في فتن ابن طاوس نقلا من فتن زكريا ج 3 ص 119 و اللفظ لابن طاوس قال: حدثنا محمد بن يحيى قال: حدثنا نعيم بن حماد قال: حدثنا الوليد عن علي بن حوشب سمع مكحولا يحدث عن علي بن أبي طالب (عليهما السلام) قال قلت يا رسول اللّه أمنا أئمة الهدى (المهديّ) أم من غيرنا قال: بل منا بنا يختم الدين كما بنا فتح و بنا يستنقذون من ضلالة الفتن كما استنقذوا من ضلالة الشرك و بنا يؤلف اللّه بين قلوبهم في الدين بعد عداوة الفتنة كما الف بين قلوبهم و دينهم بعد عداوة الشرك.

(المؤلف) أخرج الحديث في عقد الدرر الحديث (192) و (199) و أخرجه ابن الصباغ في الفصول المهمة في الفصل (12) و لفظه يساوي لفظ كنز العمال.

20- (المؤلف) لفظ مجمع الفوائد فيه اختلاف مع لفظ الفتن و فيه زيادة و اليك نصه روى بسنده عن علي بن حوشب سمع مكحولا يحدث عن علي بن أبي طالب (عليهما السلام) (انه قال للنبي صلّى اللّه عليه و اله و سلم) أمنا المهدي أم من غيرنا يا رسول اللّه قال بل منا بنا يختم الدين كما بنا فتح. و بنا يستنقذون من الشرك. و بنا يؤلف اللّه بين قلوبهم بعد عداوة الفتنة كما بنا ألف بين قلوبهم بعد عداوة الشرك. قال علي: أمؤمنون أم كافرون قال بل مفتون و كافر. رواه الطبراني في (المعجم) الأوسط.

(المؤلف) و قد تقدم الحديث في رقم (4) من عقد الدرر مع اختلاف في لفظه و من كتاب البرهان في علامات مهدي آخر الزمان لعلي متقى الحنفي و من ينابيع المودة ص 491 و من غيرهما و أخرجه السيد في غاية

42

المرام ص 703 و لفظه يخالف ما في المجمع و ما في الفتن و هذا نصه عن علي بن أبي طالب قال: قلت يا رسول اللّه أمنا آل محمد المهدي أم من غيرنا فقال لا بل منا يختم اللّه به الدين كما فتح بنا و بنا ينقذون من الفتنة كما انقذوا من الشرك و بنا يصبحون بعد عداوة الفتن إخوانا كما أصبحوا بعد عداوة الشرك إخوانا و بنا يؤلف اللّه بين قلوبهم بعد عداوة الفتن إخوانا كما أصبحوا بعد عداوة دينهم. ثم قال رواه الحفاظ في كتبهم رواه الطبراني في الأوسط و أبو نعيم في الحلية و عبد الرحمن بن حماد في عواليه و رواه الكنجي في باب البيان ص 326 ناقصا.

21-في نور الأبصار ص 154-ص 155 أخرج بسنده عن علي ابن أبي طالب (عليهما السلام) قال: قلت يا رسول اللّه أمنا آل محمد المهدي أو من غيرنا قال صلّى اللّه عليه و اله و سلم بل منا يختم اللّه به الدين كما فتح بنا و بنا ينقذون من الفتنة كما انقذوا من الشرك و بنا يؤلف اللّه قلوبهم بعد عداوة الفتنة كما ألف بين قلوبهم بعد عداوة الشرك و بنا يصبحون بعد عداوة الفتنة إخوانا في دينهم (ثم قال الشبلنجي) قال بعض أهل العلم هذا حديث حسن عال رواه الحفاظ في كتبهم. أما الطبراني فقد ذكره في المعجم الأوسط و أما أبو نعيم فرواه في حلية الأولياء و أما عبد الرحمن بن حماد فقد ساقه في عواليه.

(المؤلف) تقدم في رقم (4) نقل الحديث من ينابيع المودة بهذا اللفظ إلى قول (بعد عداوة الشرك) و لم يذكر بقية الحديث و مراده من بعض أهل العلم الكنجي الشافعي فانه أخرج الحديث في كتاب البيان ص 326 باب (11) .

22-و أخرج الحديث علي المتقي الحنفي في كنز العمال ج 7 ص 263 و لفظه يساوي لفظ نور الأبصار و في آخر الحديث زاد قال علي أمؤمنون أم كافرون قال مفتون و كافر. (نعيم بن حماد طس و أبو نعيم‏

43

في كتاب المهدي خط في التلخيص) أي أخرجه نعيم بن حماد في الفتن و الطبراني في المعجم الأوسط و أبو نعيم في كتاب المهديّ و الخطيب البغدادي في التلخيص و أخرجه في إسعاف الراغبين بهامش نور الأبصار ص 123 بسنده مع اختلاف يسير عن علي رفعه (أنه صلّى اللّه عليه و اله و سلم قال) المهديّ منّا يختم الدين به كما فتح بنا: أخرجه الطبراني و أخرجه في عقد الدرر في الحديث (193) و (199) من الباب (7) و هذا نصه عن علي رضي اللّه عنه. قال: قلت يا رسول اللّه أمنا آل محمد المهديّ أو من غيرنا فقال النبي صلّى اللّه عليه و اله و سلم بل منا يختم اللّه به الدين كما فتحه بنا و بنا ينقذون من الفتن كما انقذوا من الشرك و بنا يؤلف اللّه بين قلوبهم من بعد عداوة الفتنة إخوانا كما ألف اللّه بين قلوبهم بعد عداوة، ثم قال أخرجه جماعة من الحفاظ في كتبهم منهم أبو نعيم الأصفهاني و أبو القاسم الطبراني و عبد الرحمن بن حاتم، و الإمام أبو عبد اللّه نعيم بن حماد، و ذكر الإمام أبو اسحاق الثعلبي في تفسير قوله تعالى‏ حم `عسق قال بكر بن عبد اللّه المزي (ح) حرب يكون بين قريش و الموالي فيكون الغلبة لقريش على الموالي (م) ملك بني أمينة (ع) علو بني العباس (س) سناء المهدي (ق) قوة عيسى حين ينزل فيقتل النصارى و يخرب البيع) .

23-و في عرف الوردي ص 78 قال أخرج نعيم بن حماد بسنده عن عمر بن الخطاب أنه و لج البيت (أي بيت اللّه الكعبة المكرمة) و قال و اللّه ما أدري أدع خزائن البيت و ما فيه من السلاح و المال أو أقسمه في سبيل اللّه فقال علي بن أبي طالب: امض (يا عمر) فلست بصاحبه إنما صاحبه منّا شاب من قريش يقسمه في سبيل اللّه في آخر الزمان.

(المؤلف) أخرجنا الحديث من كتب عديدة في كتابنا (علي و الخلفاء) راجع ترى ما تحب و قد أخرج الحديث علي المتقي في كنز العمال ج 7 ص 267 من فتن نعيم. قال: ان عمر بن الخطاب ودع البيت‏

44

(الحرام) و قال و اللّه ما أدري ادع خزائن البيت و ما فيه من السلاح و المال أم أقسّمه في سبيل اللّه. فقال: علي بن أبي طالب (عليهما السلام) امض (يا عمر) فلست بصاحبه إنّما صاحبه منّا شاب من قريش يقسّمه في سبيل اللّه في آخر الزمان.

24-و في فتن ابن طاوس ج 3 باب (42) ص 147 ط (3) قال فيما ذكره زكريا في كتاب الفتن بسنده عن أبي معبد مولى ابن عباس قال و افيت ابن عباس يوما طالت فيه نفسه. قال: فقلت يا بن عباس حدثني عن المهديّ قال: اني لأرجو أن لا تنقضي الليالي و الأيام حتى يبعث اللّه منّا أهل البيت غلاما شابا أو قال فتى شابا لم تلبسه الفتن يقيم أمر اللّه. قال:

قلت يا بن عباس عجز عنها كهولكم و ترجوها لشبابكم قال ان اللّه يفعل ما يشاء.

(المؤلف) تقدم الحديث في الأحاديث التي قال فيها النبي صلّى اللّه عليه و اله و سلم المهديّ منّا أهل البيت في رقم (37) من الباب الثاني. و الرواية فيها عن أبي سعيد عن ابن عباس بطرق عديدة و الظاهر أنهما حديثان و أخرج الحديث علي المتقي الحنفي في كنز العمال ج 7 ص 260 عند ذكره أخبار المهدي عليه السلام نقلا من تاريخ ابن عساكر محدث الشام. قال: روي عن ابن عباس أنه قال: اني لأرجو أن لا تذهب الأيام و الليالي حتى يبعث اللّه منا غلاما شابا يأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر لم يلبس الفتن و لم تلبسه الفتن. و إني لأرجو أن يختم اللّه بنا هذا الأمر كما فتحه بنا فقال له رجل يا ابن عباس عجزت عنها شيوخكم و ترجوها لشبابكم قال ان اللّه يفعل ما يشاء. و يأتي الحديث في رقم (28) من عقد الدرر عن أبي سعيد و قال أخرجه أبو عبد اللّه الداني و الحافظ أبو بكر البيهقي.

25-و في عقد الدرر الحديث (320) من الباب (11) عن أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه. قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم المهديّ منّي و ذكر

45

حليته و عدله ثم قال يملك سبع سنين أخرجه الإمام أبو داود و سليمان بن الأشعث السجستاني في سننه و الإمام أبو عبد الرحمن النسائي في سننه.

(المؤلف) هذا الحديث الشريف نقل بعضه بلفظه و بعضه بالمعنى و مقصوده من قوله ذكر حليته (أي أنه أجلى الجبهة اقنى الأنف الخ) و مقصوده من عدله (أي يملأ الأرض قسطا و عدلا كما ملئت جورا و ظلما) ثم ذكر آخر الحديث و هو (يملك سبع سنين) فعليه هذا الحديث هو الحديث رقم (16) الذي نقلناه من مصابيح السنة و قد تقدم و يمكن أن يكون حديثا آخر و هو الصواب على الاصطلاح.

26-و في الجمع بين الصحاح الستة للحميدي في باب أشراط الساعة في آخر الكتاب أخرج بسنده من صحيح أبي داود السجستاني المعروف بسنن أبي داود و من جامع الترمذي و انهما أخرجا؟؟؟ نديهما عن زرعن عبد اللّه بن مسعود أن رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم قال: لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول اللّه ذلك اليوم حتى يبعث رجلا و في رواية أبي هريرة حتى يلي رجل و في رواية حتى يملك العرب رجل مني و من أهل بيتي يواطي اسمه اسمي و اسم ابيه اسم أبي يملأ الأرض قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا.

(المؤلف) أخرج الحديث السيد في غاية المرام ص 697 و هو الحديث (44) من الأحاديث التي استدل بها على إمامة الإمام المهدي عليه السلام.

27-و أخرج الحافظ أبو نعيم أحمد بن عبد اللّه في الأربعين حديث الذي جمعه في أحوال الإمام المهدي عليه السلام، و قال عن علي بن أبي طالب (عليهما السلام) قال قلت يا رسول اللّه أمنا آل محمد المهديّ أم من غيرنا فقال النبي صلّى اللّه عليه و اله و سلم لا بل منا يختم به الدين كما فتح بنا (و بنا) ينقذون من الفتن كما انقذوا من الشرك و بنا يؤلف اللّه بين قلوبهم بعد عداوة الفتنة كما ألف بينهم بعد عداوة الشرك إخوانا في دينهم.

(المؤلف) تكرر نقل الحديث بهذا المضمون و في جميعها اختلاف‏

46

في اللفظ و هذا اللفظ أوضح الفاظ الحديث مع ما فيه من الاختصار و هو الحديث (105) الذي أخرجه السيد في غاية المرام ص 700 نقلا من الأربعين لأبي نعيم و نقله في ص 703 في الحديث (139) و قال بالاسناد عن علي بن أبي طالب. قال: قلت يا رسول اللّه أمنا آل محمد المهدي أم من غيرنا فقال لا بل منا يختم اللّه به الدين كما فتح بنا و بنا ينقذون من الفتنة كما انقذوا من الشرك و بنا يصبحون بعد عداوة الفتن إخوانا كما أصبحوا بعد عداوة الشرك إخوانا و بنا يؤلف اللّه بين قلوبهم بعد عداوة الفتن إخوانا كما أصبحوا بعد عداوة دينهم.

(المؤلف) هذا اللفظ من الحديث الشريف لم يذكره غير السيد و هو مفصل و واضح الدلالة و يظهر منه أن ما تقدم من الفاظه جميعها غير مروية بلفظها لما فيها من الاختلاف و الاختصار و اللّه أعلم بحقيقة الحال.

28-و في عقد الدرر الحديث (199) عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليهما السلام) قال قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم المهدي منا يختم الدين به كما فتح بنا، أخرجه الإمام الحافظ أبو بكر البيهقي.

(المؤلف) أخرج جلال الدين الشافعي في كتابه العرف الوردي ص 61 الحديث بلفظين يشبهان ما تقدم من أربعين الحافظ أبي نعيم و هذا نص الحديثين و أخرجه في إسعاف الراغبين بهامش نور الأبصار ص 123 ط م سنة 1322 و لفظه هذا قال أخرج الطبراني (المهدي منا يختم الدين به كما فتح بنا) و قد تقدم الحديث في رقم (11) و (19) و (20) و (21) بألفاظ مختلفة.

29-و في العرف الوردي ص 61 قال أخرج الطبراني في (المعجم) الأوسط من طريق عمر بن علي عن علي بن أبي طالب (عليهما السلام) أنه قال للنبي صلّى اللّه عليه و اله و سلم أمنّا المهديّ أم من غيرنا يا رسول اللّه قال بل منّا، بنا يختم اللّه كما بنا فتح و بنا يستنقذون من الشرك، و بنا يؤلف اللّه بين قلوبهم بعد

47

عداوة الفتنة كما ألف بين قلوبهم بعد عداوة الشرك ثم قال السيوطي و أخرج من نعيم بن حماد و ابن أبي نعيم من طريق مكحول عن علي (قال قلت) يا رسول اللّه أمنا آل محمد المهدي أم من غيرنا فقال لا بل منا يختم اللّه به الدين كما فتح بنا، و بنا ينقذون من الفتنة كما انقذوا من الشرك، و بنا يؤلف اللّه بين قلوبهم بعد عداوة الفتنة كما ألف بين قلوبهم بعد عداوة الشرك. و بنا يصبحون بعد عداوة الفتنة إخوانا كما أصبحوا بعد عداوة الشرك إخوانا في دينهم.

(المؤلف) تقدم الحديث في رقم (4) من عقد الدرر، و من البرهان في علامات المهدي آخر الزمان، و من ينابيع المودة و في ألفاظ الجميع اختلاف و زيادة و نقص و إليك ما في كنز العمال و في لفظه ما ليس في لفظ غيره.

30-و في كنز العمال ج 7 ص 263 أخرج بسنده من نعيم بن حماد، و من المعجم الأوسط للطبراني، و من كتاب المهدي لأبي نعيم و من تلخيص الخطيب البغدادي و هذا نصه (بحذف السند عن عمر بن علي) عن علي أنه قال للنبي صلّى اللّه عليه و اله و سلم أمنا آل محمد المهديّ أم من غيرنا يا رسول اللّه قال بل منا يختم اللّه به كما فتح بنا و بنا يستنقذون من الفتنة كما انقذوا من الشرك، و بنا يؤلف اللّه بين قلوبهم بعد عداوة الشرك، و بنا يصبحون بعد عداوة الفتنة إخوانا كما أصبحوا بعد عداوة الشرك إخوانا في دينهم قال علي (قلت يا رسول اللّه) أمؤمنون أم كافرون قال مفتون و كافر.

(المؤلف) تقدم في رقم (20) لفظ حديث مجمع الفوائد و فيه اختلاف مع حديث كنز العمال أو فيه نقص عما في كنز العمال (و أخرجه السيد في الملاحم و الفتن ص 119 باب 18 من فتن زكريا بسنده عن مكحول) .

31-و في كنز العمال ج 7 ص 187 من المعجم الكبير للطبراني‏

48

و من مسند البزار قالا روى قرة المزني أنه صلّى اللّه عليه و اله و سلم قال لتملأن الأرض جورا و ظلما، فإذا ملئت جورا و ظلما يبعث اللّه عز و جل رجلا مني اسمه اسمي و اسم ابيه اسم أبي، فيملأها عدلا و قسطا كما ملئت جورا و ظلما، فلا تمنع السماء شيئا من قطرها و لا الأرض شيئا من نباتها يمكث فيهم سبعا أو ثمانيا و ان أكثر فتسعا (طب و البزار عن قرة المزني) .

32-و في كنز العمال ج 7 ص 187 عن أبي سعيد قال قال صلّى اللّه عليه و اله و سلم منا الذي يصلي عيسى بن مريم خلفه (أبو نعيم في كتاب المهدي) .

(المؤلف) يأتي في باب (29) أن عيسى ابن مريم عليه السلام يقتدي في الصلاة بالإمام المهدي عليه السلام أحاديث عديدة بمعناه و قد ذكر جلال الدين في العرف الوردي ج 2 ص 64 نص الحديث من كتاب أبي نعيم و لم يصرح باسم الكتاب و لفظ الحديث يساوي ما في كنز العمال.

49

الباب الثالث‏ في قوله (ص) من أهل بيته و عترته و ذريته‏

1-في كتاب العرف الوردي ج 2 ص 79 قال: أخرج نعيم بن حماد عن قيس بن جابر الصدفي، أن رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم قال: سيكون من أهل بيتي، رجل يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا، ثم من بعده القحطاني، و الذي نفسي بيده ما هو دونه.

(المؤلف) : يأتي الحديث بسند آخر و فيه زيادات مهمة.

2-و في عقد الدرر الحديث (11) من الباب (1) قال و عن أبي هريرة. قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم لو لم يبق من الدنيا إلا ليلة لملك فيها رجل من أهل بيتي، أخرجه أبو عمر و المقري في سننه.

(المؤلف) : أخرج الحافظ أبو نعيم في (الأربعين حديث) حديثا عن أبي هريرة و في لفظه اختلاف و يأتي لفظه في رقم (104) ، و أخرجه السيد في غاية المرام ص 570 نقلا من الأربعين لأبي نعيم.

3-و في عقد الدرر الحديث (12) من الباب (1) قال: أخرج أبو نعيم في فوائده و الطبراني في المعجم الكبير عن قيس بن جابر الصدفي عن أبيه عن جده أن رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم قال سيكون من بعدي خلفاء و من بعد الخلفاء امراء و من بعد الأمراء ملوك جبابرة، ثم يخرج من أهل بيتي، المهدي، فيملأها عدلا، كما ملئت جورا، ثم يؤمر بعده القحطاني فو الذي بعثني بالحق ما هو دونه. غ

50

(المؤلف) أخرج الحديث في العرف الوردي ج 2 ص 64 من الطبراني و من ابن منده و من أبي نعيم و من ابن عساكر عن قيس بن جابر، و أخرجه علي المتقي الحنفي في كنز العمال ج 7 ص 186 و في ج 7 ص 189 أيضا و أخرجه السيد ابن طاوس في الملاحم و الفتن ج 1 باب (18) ص 9 و أخرجه ابن الصباغ المالكي في كتابه الفصول المهمة و لكن أخطأ في سنده و قال: رواه جابر بن عبد اللّه الانصاري ثم قال: و أخرجه أبو نعيم في فوائده و الطبراني في المعجم الكبير، و أخرجه الكنجي الشافعي في كتابه (البيان في أخبار صاحب الزمان) في الباب (12) و لفظه: يخرج المهديّ من أهل بيتي الحديث. و قال: أخرجه الطبراني في المعجم الكبير، و أخرجه في الصواعق المحرقة لابن حجر الهيتمي ص 102 و قال: أخرجه الطبراني، و أخرج الحديث في كتاب أرجح المطالب لعبيد اللّه الهندي الحنفي (ص 380) ، و قال: أخرجه الطبراني و في لفظه اختلاف و اختصار و هذا نصه عن جابر الصدفي أن رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم قال ليكون بعدي خلفاء و بعد الخلفاء أمراء و بعد الأمراء ملوك و بعد الملوك جبابرة ثم يخرج من أهل بيتي رجل يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا.

4-و في عقد الدرر الحديث (1) و من الباب (1) قال و عن أم سلمة رضي اللّه عنها (أنها قالت) سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم قال: المهديّ من عترتي و هو من ولد فاطمة (ثم قال) أخرجه أبو داود و سليمان بن الأشعث السجستاني في سننه و الحافظ أبو بكر البيهقي قال (المهديّ) من عترتي يملك تسعا أو سبعا فيملأها قسطا و عدلا، و أخرجه أبو عمرو الداني، و أخرجه الكنجي الشافعي في كتابه (البيان) ص 310 من الباب (2) و قال: أخرجه أبو داود في سننه و أخرجه الشيخ سليمان الحنفي في ينابيع المودة ص 432 و قال: أخرجه مسلم و النسائي و ابن ماجه و البيهقي و أخرجه في مصابيح السنة و أخرجه أبو داود و آخرون.

51

5-و في عقد الدرر الحديث (2) من الباب (1) أخرج عن أبي سعيد الخدري. قال قال: رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم لا تقوم الساعة حتى تملأ الأرض ظلما و عدوانا، ثم يخرج من عترتي أو من أهل بيتي من يملأها قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و عدوانا، أخرجه أحمد بن حنبل في مسنده.

6-و في عقد الدرر الحديث (3) من الباب (1) عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلّى اللّه عليه و اله و سلم قال تملأ الأرض ظلما و جورا، فيقوم رجل من عترتي فيملأها قسطا و عدلا، و يملك ستا أو سبعا أو تسعا و قال: أخرجه أبو نعيم في صفة المهديّ (عليه السلام) هكذا و أخرجه أبو بكر البيهقي و قال (يقوم رجل) من عترتي يملك تسعا أو سبعا فيملأها قسطا و عدلا.

7-و في عقد الدرر الحديث (5) من الباب (1) قال: روي عن عائشة (أنها روت) عن النبي صلّى اللّه عليه و اله و سلم، أنه قال: المهدي من عترتي يقاتل على سنتي كما قاتلت أنا على الوحي، أخرجه نعيم بن حماد.

(المؤلف) أخرج الحديث في الصواعق المحرقة لابن حجر ص 100 عن نصير بن حماد و قال فيه (المهدي) هو رجل من عترتي الحديث، و أخرجه السيوطي في العرف الوردي ج 2 ص 74 و أخرجه السيد في الملاحم و الفتن ج 1 ص 57 من فتن نعيم و في لفظه اختلاف، و أخرجه الحاكم النيسابوري الشافعي في مستدرك الصحيحين ج 4 ص 558 و في لفظه اختلاف.

8-و في عقد الدرر الحديث (6) من الباب (1) أخرج عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلّى اللّه عليه و اله و سلم قال: يصيب الناس بلاء شديد فلا يجد (الناس) الرجل ملجأ فيبعث اللّه رجلا من عترتي يعني أهل بيتي يملأ الأرض قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا يحبّه ساكن السماء و ساكن الأرض، و ترسل السماء قطرها و تخرج الأرض نباتها و لا يمسكن منه شيئا يعيش في ذلك سبع سنين، أخرجه أبو عمرو الداني في سننه.

52

(المؤلف) أخرج الحديث في اسعاف الراغبين بهامش نور الابصار ص 123 و فيه زيادة قوله أو ثمانيا، أو تسعا، يتمنى الأحياء الأموات مما صنع اللّه بأهل الأرض من خير (ثم قال) رواه الطبراني، و البزار، و قال: يمكث فيهم سبعا أو ثمانيا فإن أكثر فتسعا.

(المؤلف) و أخرجه في ارجح المطالب ص 379 مع اختصار للحديث و قال: أخرجه الطبراني و البزار و الحديث عن ثابت بن قرة عن النبي صلّى اللّه عليه و اله و سلم.

9-و في عقد الدرر الحديث (15) من الباب (1) عن عبد اللّه بن عباس. قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم: ملك الأرض مؤمنان، و كافران، فالمؤمنان، ذو القرنين، و سليمان، و الكافران، بخت النصّر، و نمرود، و سيملكها خامس من أهل بيتي، أخرجه أبو عبد اللّه بن الجوزي في تاريخه.

(المؤلف) أخرج الحديث في ارجح المطالب ص 382 و قال: أخرجه جلال الدين السيوطي في عرف الوردي و أخرجه ابن الجوزي و في لفظه تقديم و تأخير و اللفظ واحد و الراوي واحد.

10-و في عقد الدرر الحديث (14) من الباب (1) عن أبي هريرة قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتي القسطنطينية، و جبل الديلم، أخرجه أبو نعيم.

(المؤلف) أخرج الحديث في الفصول المهمة ص 280 طبع النجف الأشرف باب (12) ، و زاد بعد قول و جبل الديلم (و لو لم يبق إلا يوم لطول اللّه ذلك اليوم حتى يفتحها) (ثم) قال: هذا سياق الحافظ أبو نعيم، و قال: هذا هو المهديّ بلا شك.

11-و في عقد الدرر الحديث (16) من الباب (1) عن أبي سعيد الخدري قال: و هو قاعد في أصل منبر النبي صلّى اللّه عليه و اله و سلم و له حنين (فقيل له) ما يبكيك قال: تذكرت النبي و مقعده على هذا المنبر، و قوله:

53

ان من أهل بيتي فتى يلي الأرض و قد ملئت جورا و ظلما، فيملأها قسطا و عدلا يعيش هكذا، و أومأ بيده سبعا أو تسعا، أخرجه الإمام أبو عمرو عثمان بن سعيد المقري في سننه، و رواه الحافظ أبو نعيم في صفة المهدي.

12-و في عقد الدرر الحديث (18) من الباب (1) ، أخرج عن (أمير المؤمنين) علي بن أبي طالب (عليهما السلام) عن النبي صلّى اللّه عليه و اله و سلم أنه قال: لو لم يبق من الدنيا الا يوم واحد، لبعث اللّه رجلا من أهل بيتي يملأها عدلا كما ملئت جورا، أخرجه أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي.

(المؤلف) أخرج الحديث في نور الأبصار ص 154 و قال:

أخرجه أبو داود في سننه.

13-و في أرجح المطالب ص 378 عن ابن مسعود قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم، لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول اللّه تعالى ذلك اليوم حتى يبعث اللّه فيه رجلا من أهل بيتي يواطي اسمه (اسمي) و اسم ابيه اسم أبي يملأ الأرض قسطا و عدلا كما ملئت جورا و ظلما (فقال) : أخرجه أحمد، و أبو داود، و أبو نعيم، و الترمذي، و قال: حسن صحيح.

14-و في ارجح المطالب ص 379 قال: و عن علي (عليه السلام) قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لبعث اللّه فيه رجلا من عترتي يملأها عدلا كما ملئت جورا، أخرجه أحمد، و الترمذي، و أبو داود، و ابن ماجه، و في رواية أحمد و أبي داود، و الترمذي، و الديلمي، لا تذهب الدنيا حتى يملك رجل من أهل بيتي يواطي اسمه اسمي.

(المؤلف) الحديث في رقم (12) ، و رقم (13) ، و رقم (14) ، واحد و الراوي واحد و في لفظه اختلاف.

15-و في عقد الدرر الحديث (19) من الباب (1) عن أبي سعيد

54

الخدري (أنه روى) عن النبي صلّى اللّه عليه و اله و سلم (أنه) قال: المهديّ من أهل بيتي، أخرجه أبو نعيم في صفة المهدي.

16-و في عقد الدرر الحديث (31) من الباب (2) عن عبد اللّه بن مسعود قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطي اسمه اسمي (قال) : و في رواية، لو يبق من الدنيا إلا يوم لطول اللّه ذلك اليوم حتى يبعث رجل من أهل بيتي يواطي اسمه اسمي، و اسم أبيه اسم أبي يملأ الأرض قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا، أخرجه جماعة من أئمة الحديث في كتبهم (منهم) : أبو عيسى الترمذي في جامعه، و أبو داود في سننه، و أبو بكر البيهقي، و الشيخ أبو عمرو الداني كلهم كذلك، و أخرجه أحمد بن حنبل في مسنده ج 1 ص 376-377 و ص 430 و ص 448، و فيه أنه صلّى اللّه عليه و اله و سلم قال: رجل مني. و لم يذكر بقية الحديث.

(المؤلف) أخرج الحديث الأول في الفصول المهمة ص 275 باب (12) ، عن زرعن عبد اللّه و لفظه يساوي لفظه و قال: أخرجه أبو داود، و أخرج الحديث الأول في ارجح المطالب ص 479 عن زرعن عبد اللّه و لفظه يساوي لفظ عقد الدرر و قال: أخرجه أبو داود.

(المؤلف) : و أخرج الحديث في عقد الدرر الحديث (32) من الباب (2) و في لفظه اختصار و قال صلّى اللّه عليه و اله و سلم: لا تذهب الدنيا حتى يملك رجل من أهل بيتي يواطي اسمه اسمي يملأ الأرض عدلا و قسطا كما ملئت جورا و ظلما، (ثم قال) : أخرجه أبو القاسم الطبراني في معجمه هكذا، و أخرجه الترمذي، و قال: حتى يملك العرب (رجل من أهل بيتي) و قال:

حسن صحيح، و أخرجه أبو داود في سننه، كما أخرجه الترمذي.

17-و في عقد الدرر الحديث (33) من الباب (2) عن أبي هريرة قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلم لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول اللّه ذلك‏