معجم ما كتب عن الرسول و أهل بيته‏ - ج1

- عبد الجبار الرفاعي‏ المزيد...
592 /
5

الجزء الأول‏

[مقدمة التحقيق‏]

[الإهداء]

أهدي ثوابه:

إلى روح أمي التي كانت توقظني صباح كلّ يوم ترنيمتها:

«اللّهمّ صلّ على محمّد و آل محمّد» و إلى روح أبي الّذي غذّاني حبّ محمّد و آل محمّد.

عبد الجبّار الرفاعي‏

6

{*empty#}صفحة فارغة (مطابق للمطبوع){#empty*}

7

كلمة الناشر

بسم الله الرحمن الرحيم‏ الحمد للّه ربّ العالمين، و صلّى اللّه على عباده الذين اصطفى، محمّد و آله الطاهرين.

و بعد ...

فقد انقضى من عمر الرسالة الإسلامية، أربعة عشر قرنا، و شطر من القرن الخامس عشر الهجري، و طيلة هذا العمر المديد، كانت شخصية الرسول الأعظم- (صلّى اللّه عليه و آله و سلّم)- و سيرته و آل بيته، محور هذا التاريخ و مركزه، فهي بالنسبة له البداية و المنطلق، و هي الأصل الذي تفرّعت منه الفروع.

فالعلاقة جد وثيقة بين المسلم و خاتم الرّسل- (صلّى اللّه عليه و آله و سلّم)- لا تعدلها علاقة روحية أخرى؛ لأنّه يعيشها في وجدانه، و تلتحم معه في شخصيته، عقيدة مكوّنة لوجوده و ذاته، و يمارسها أذكارا و عبادات يوميّة، و يستلهمها قدوة حسنة، بعد أن هتف به القرآن الكريم يدعوه و يحضّه لأخذ العبر منها و التعلّم في مدرستها.

من هنا كانت لرسول اللّه و أهل بيته- صلوات اللّه عليهم- منزلة عظيمة في نفوس المسلمين، و ركنا أساسا من أركان التاريخ و الحضارة الإسلامية؛ لأنّها عماد هذا التاريخ و عنصره التكويني الأول، بمعنى أنّها داخلة في زوايا الوجود الإسلامي، عقيدة و ثقافة و تشريعا و شخصية حضارية مميّزة.

لذلك يكون تمثّل هذه الشخصية، و استعادة تفاصيل حياتها

8

و دروس جهادها و عطاءات سيرتها الثّرّة، منطلقا لحالة استئناف حضاريّ جديد، و مظهرا من مظاهر الوعي بالذّات الحضارية، و سبيلا ليقظتها.

على هذا الأساس، و بدوافع عقائدية و تأريخية و حضارية، كانت السيرة النبوية ميدان توثيق و تاريخ و دراسة و استقصاء؛ لأنّها كانت باكورة التاريخ الإسلامي، و قد بذل فيها الآلاف من المسلمين جهودا ضخمة منذ القرن الهجري الأول إلى يوم الناس هذا. فكان اللّاحق يستفيد من السابق، و التالي يؤسّس على الأول، حتى غدا البحث في السيرة علما قائما بذاته، و ميدانا معرفيّا له شخصيته المنفردة، يتجوّل فيه الباحثون لاكتشاف المغيّب و المهمل، و الإحاطة بما خفي و زيّل ..

بيد أنّ الكتابة و البحث في السيرة لم تسلم من النواقص، و لم تنج من النظرات الضيّقة و الأهواء المضمرة، و الانحياز المذهبي و الغرض الطائفي. فطمست معالم، و أخفيت حقائق، و أضيفت أباطيل، علاوة على نواقص فنّية، ناتجة عن عدم الوصول إلى المصادر الكافية، أو عدم الإلمام الكافي بها. لتوزّعها على الأقطار، أو بصدورها بلغات متعدّدة، و لذلك ظلّ مجال البحث في السيرة أرضا خصبة و ميدانا بكرا لا يستطيع أحد الادّعاء بأنّه قال فيه كلمته الأخيرة، أو ألمّ بأطرافه، بل لا زال البحث التخصّصي، و العمل الموسوعي الرصين، و المادّة العلمية الموضوعية تتطلّب جهودا تلم كل ما صدر و كتب في ميدان السيرة حتى الآن.

و قد جاءت فكرة إصدار معجم عن الرّسول و أهل بيته- صلوات اللّه عليهم- لتلبّي حاجة الدارسين و توفّر عليهم جهودا مضينة، و تسدّ فراغا كان له أثره السلبي في كل ما كتب عن السيرة، و قد بذل مؤلّف المعجم الأستاذ عبد الجبّار الرّفاعيّ، جهدا عظيما التهم عددا من السنين. كلّفه عناء و سهرا في سبيل إخراج هذا المعجم إلى النور، لكنّه كان يبذل ذلك، و كلّه رجاء أن يقدّم عملا نافعا للأمة الإسلامية يساهم في دفع مسيرتها و إغناء ثقافتها، آملا في أن يكون جزاؤه شفاعة محمّد و آل‏

9

محمّد عليهم أفضل الصلاة و السلام.

و قد اشتمل المعجم هذا، على حوالي ثلاثين ألف عنوان من الكتب و الأبحاث التي ألّفت في هذا الحقل بعدّة لغات. و يعدّ أوّل موسوعة لمصادر الدراسة في هذا الحقل سعة و شمولا ترى النور.

و المؤلّف من مواليد الناصرية في العراق، تعلّم في ربوعها، و بعد إتمام دراسته التحق بالحوزة العلمية في النجف الأشرف.

و قد سبق له أن قدّم للمكتبة العربية الإسلامية المؤلّفات التالية:

1- نظرات في تزكية النفس. طبع عام 1405 ه.

2- حركة القومية العربية. طبع عام 1406 ه، مترجم للفارسيّة.

3- مصادر الدّراسة عن الدولة و السياسة في الإسلام. طبع عام 1406 ه.

4- التبليغ و الإعلام في الإسلام. طبع عام 1409 ه.

أمّا الكتب المخطوطة و التي ستأخذ طريقها إلى النشر، فهي:

1- مصادر النظام الإسلامي، 9 مجلّدات.

2- معجم المطبوعات العربية في إيران منذ ظهور الطباعة فيها حتى اليوم، مجلّدان.

3- التراث العربي المخطوط في إيران.

4- معجم الدراسات القرآنية.

5- الاختراق الثقافي- معجم ببليوغرافي تحليلي.

و الباحث من الببليوغرافيين المعروفين، حيث نشرت له عدد من الدوريات أبحاثا و دراسات، كانت الحاجة إليها ماسّة.

و يسرّ مؤسسة الطبع و النشر التابعة لوزارة الثقافة و الإرشاد الإسلامي أن تقوم بنشر هذا المجهود الضخم، لتكون قد ساهمت في تقديم خدمة للأمة الإسلامية، و للباحثين و المحقّقين الذين يجهدون في إظهار سيرة خير البشر و عترته الميامين- عدل الكتاب- بالشكل الذي‏

10

يليق بهم ((عليهم السلام))، لأبناء هذه الأمة التي جعلها اللّه سبحانه و تعالى شاهدة على جميع الأمم.

و من اللّه التوفيق.

النّاشر

11

مقدّمة المؤلّف‏

بسم اللّه الرحمن الرحيم‏ ازدهر البحث العلمي في الجامعات و الاكاديميات العلمية الحديثة، و تراكمت الدراسات، و تشعبت التخصّصات في مختلف حقول المعرفة حتى استحدثت الكثير من الفروع، و تدفّق الجهد العقلي حول أبحاث نادرة و ربما شاذّة، و أنفق الانسان ثروات و أموال طائلة في ذلك، الّا أنّ ميادين أخرى ظلّت مهملة، و تظافرت همم من هنا و هناك لتغييبها و اقصائها عن ميادين البحث في الجامعات.

و مراجعة سريعة لعناوين أطروحات الماجستير و الدكتوراه في الجامعات التي مضى على تأسيسها في بعض مناطق العالم الاسلامي ما يقارب المائة عام، تكشف لنا صورة الاهمال المفجع لسيرة الرسول (صلّى اللّه عليه و آله و سلّم) و أهل بيته (عليهم السلام)، و عدم تسليط الاضواء العلمية على حياتهم الحافلة بالكنوز و اللآلئ، التي ستنجي البشرية من أزماتها و امراض حضارتها المعاصرة، فيما تكررت الابحاث و الرسائل الجامعية حول الفرق الضّالة و الهدّامة في التاريخ الاسلاميّ حتى أنّ المرء ليصاب بالدهشة عند ما يجد آلاف الابحاث بل عشرات الآلاف حول ذلك بأقلام باحثين غربيين «مستشرقين» و شرقيين من أبناء المسلمين، بينما لا يجد أطروحة جامعية واحدة منشورة حول الامام الحسين (عليه السلام) مثلا.

و تساهم جملة أسباب في إنتاج هذه الظاهرة، يعود بعضها للحقد الدّفين على الاسلام و رموزه المقدسة في الغرب، و شيوع روح التقليد للغرب من بعض أبناء المسلمين المتغرّبين و دعوتهم للقطيعة مع الماضي. و لكن الانبعاث‏

12

الاسلامي في العقد الأخير عمّق علاقة الباحثين المسلمين برسولهم الكريم (ص) و أهل بيته الطاهرين (ع)، حيث التقى اولئك الدّراسون بالمصادر الاصيلة و المعين الذي لا ينضب في التراث المجيد للامة المسلمة، فوجدوا حاجة ملحّة للبحث و الدراسة لاستخراج تلك الكنوز التي منع الحقد الصليبي في القرن العشرين المسلمين منها.

و من البديهي أنّ البحث العلمي يتوقّف على مصادره و وثائقه و معلوماته الاساسية، و لذا تتقدّم البحث في أي حقل عملية إعداد قائمة مراجع البحث و مصادره، و ما أكثر ما تخلّى باحثون عن أعمال هامّة لعدم تعرفهم على مصادرها أو ندرتها.

و قد أدرك المسلمون هذه الحقيقة المنهجية في البحث العلمي في زمن مبكّر من تاريخهم، فأعدّوا كتبا خاصّة لتأدية هذا الغرض، عرفت باسم الفهرستات (كفهرست النديم، و فهرست الشيخ الطوسي، و فهرست النجاشي، و فهرست ابن شهرآشوب (معالم العلماء) و فهرست منتجب الدين .... الخ)، و توّج الشيخ الطهراني في القرن الرابع عشر الهجري أعمال الفهرسة الاسلامية بإنجازه العملاق: الذريعة إلى تصانيف الشّيعة.

و في العصر الحديث أضحت الفهرسة أو ما يصطلح عليه «الببليوغرافيا» من العلوم الاساسية التي تخدم كلّ علم و باحث علمي، بل أصبح البحث العلمي متوقّفا على هذا العلم، لكي يتخلّص من التكرار و الاجترار و يرتقي في سلّم التكامل و التطور. و توفّرت للقيام بهذه الخدمة العلمية مراكز علمية متخصّصة تتولّى تأمين خدمات معرفية لمختلف حقول التخصّص كبنوك معلومات.

و يتوقّف إيجاد الرّصيد المعلوماتي في تلك البنوك على ما يقدّمه المختصّون في نظم المعلومات و التوثيق و الببليوغرافيا من مادة تشكّل إيداعا ثابتا لكلّ باحث في حقل تخصّصه.

و اهتم الببليوغرافيون بإعداد قوائم لمصادر الدراسة حول مختلف الموضوعات، فأعدّوا قوائم للنّباتات، و الخيل، و السّيوف و اللّهجات، و الفرق،

13

و غير ذلك، بينما أعرضوا عن توثيق مصادر الدراسة حول الرسول (ص) و اهل بيته (ع) الّا بعض المحاولات التي قام بها بعض الباحثين و اقتصرت على بعض مصادر الدراسة حولهم، و من أقدم تلك الأعمال ما اعده المستشرق البلجيكي فيكتور شوفان (1844- 1913 م) أستاذ الدراسات الشرقية في جامعة لييج في بلجيكا باللّغة الفرنسية، بعنوان: ببليوغرافيا الكتب العربية أو المتعلّقة بالعرب المطبوعة في أوربة المسيحية من عام 1810 إلى عام 1885 م، المجلّد الحادي عشر: السيرة و ما يتعلّق بالنبي محمد (ص) صدر عام 1909 م.

و لم يصدر فيما بعد الّا بعض الاعمال المحدودة و التي كان أبرزها:

1- محمّد رسول اللّه: ببليوجرافيا مختارة.

ليحيى محمود ساعاتي، و جعفر إبراهيم التاي.

نشرت في مجلة: عالم الكتب الصادرة في الرّياض، العدد الثّالث من المجلّد الاوّل (محرم 1401 ه- نوفمبر 1980 م) ص 336- 364.

2- معجم ما ألّف عن رسول اللّه (ص).

للدكتور صلاح الدين المنجد.

صدر عام 1402 ه- 1982 م عن دار الكتاب الجديد في بيروت، في 422 صفحة. و لم تتجاوز العناوين المذكورة فيه (2500) عنوانا مزج فيها بين السيرة و السّنّة الشريفة كما ضمّنه: دراسات مختلفة عن الاسلام.

3- أهل البيت في المكتبة العربية.

للسيد عبد العزيز الطباطبائي.

و هو يختصّ بما ألّفه غير الشيعة الإمامية باللّغة العربية حول أهل البيت، و لم يذكر ما ألّف عن رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله و سلّم).

و قد نشره في مجلة تراثنا التي تصدرها مؤسّسة آل البيت في قم من العدد الأوّل منها الصادر في صيف 1405 ه، و ما زال ينشر على حلقات، حيث بلغ عدد العناوين التي ذكرها المؤلف (491) عنوانا حتى آخر حلقة نشرت في العدد العشرين من تراثنا الصادر في (رجب 1410 ه).

و تلبية لحاجة الدارسين و الباحثين في السيرة الشريفة تم إعداد هذا المعجم‏

14

الذي استغرق إعداده سنوات عديدة من التنقيب في بطون الكتب و الدوريات و التجوّل في المكتبات العامّة و الخاصّة، و وصل الليل بالنّهار، حتى تراكمت كميات كبيرة تجاوزت الخمسين الف جذاذة (بطاقة) تمّ تدوين البيانات الاساسية للمصادر فيها، ثم فرزها و توحيد المتكرّر منها و دمجه و تحليل مكوناتها و تصنيفها، و قد استوعبت عملية الاستقراء الكتب و الاطروحات الجامعية و أبحاث المؤتمرات و الدّراسات و المقالات المنشورة في الدوريات مما كتب حول سيرة الرسول الاكرم (ص) و أهل بيته (ع)، و دولة الرسول، و عصره، و معجزاته، و لذا أدرج فيه كل ما يتعلّق بإعجاز القرآن الكريم، و الدّراسات المتعلّقة بالسّنّة الشّريفة التي ترتبط بذلك و تعكس جوانب من حياة الرسول (ص) و عصره، فيما استثنيت كتب السّنّة الشريفة التي أفردناها بعمل مستقل سيكون ملحقا في خاتمة المعجم.

و قد اعتبر هذا العمل عملا جامعا يهدف إلى توثيق كلّ ما يحتاجه الباحث، و يوفّر له رؤية مرجعية علمية واسعة في أي موضوع من موضوعات السيرة، و يمكّنه من التعرّف على المواقف المتنوّعة من موضوع دراسته، و لذا لم تستبعد بعض الكتابات التي لم تتوفر على مواصفات البحث العلمي او الكتابات التي تتناول السيرة من منطلقات سلبية أحيانا؛ لأن هدف هذا المعجم ليس محاكمة و تقويم المصادر.

و لا بد من القول: من أني لا أزعم بأنّ هذا المعجم يضمّ بين دفتيه كل ما كتب حول موضوعات سيرة الرسول (ص) و اهل بيته (ع)، و إنّما يشتمل على كلّ عنوان بلغه علمي حول الموضوع، و أخال أنّ ما فاتني من مصادر- و بالأخص المكتوبة باللغة العربية- قليلة جدا، بعد هذا الاستقراء الذي آزرني فيه بعض الاصدقاء في بلدان شرقية و غربية في تأمين الكثير من المراجع و الدوريات التي ساهموا بتوفيرها.

و نظرا لسعة حجم العمل و ضخامة عدد العناوين المتجمّعة، و لعدم التمكّن من الاطلاع المباشر على عدد كبير من الكتب، إمّا لأنها بائدة، او للاعتماد على المراجع غير المباشرة في التعرّف عليها، لذا تقرّر الاقتصار على‏

15

تقديم البيانات المكتبية الاساسية عن كلّ مصدر بما يخص العنوان و المؤلف، و المخطوطات- ان كان مخطوطا- و الطبعات، و عدد الصفحات. و هي المعلومات الضرورية للتعرّف على العمل لمن أراد الحصول عليه، مع العلم أنّ البيانات المذكورة هي البيانات المتوفّرة حين إعداد المعجم.

و يمثل المعجم بصورته الحاضرة، الخطوة الاولى على طريق عملنا في توثيق السيرة الشريفة، و نأمل أن نوفّق لانجاز الخطوة اللاحقة إن شاء اللّه تعالى و التي هي:

انتقاء معجم آخر يشتمل على مستخلصات تقويمية للمصادر و الأبحاث المستوفية لمواصفات البحث العلمي، بدء بالمصنفات الاولى حتى اليوم.

و في الختام، اتقدّم بجزيل الشّكر و الامتنان لكلّ الذين مدّوا لي يد العون من الاصدقاء و اصحاب المكتبات، و اخصّ بالذكر: العلّامة السيّد عبد العزيز الطباطبائي، الذي فتح لي مكتبته ليل نهار، و وضع تحت تصرّفي ما لم ينشر من «اهل البيت في المكتبة العربية»، و لن أنسى أخلاقه العلمية المتميّزة التي كان ينفرد بها.

و كذلك أشكر زوجتي التي لولاها لم ير هذا العمل و لا اعمالي الاخرى النور، حيث أتعبت نفسها في فرز البطاقات و عمل الكشّافات و كتابة المعجم على الآلة الكاتبة.

الحمد للّه الذي وفّق لانجاز هذا العمل، الذي نرجو أن يوفّر على الباحثين جهدا ليس باليسير، و يساهم في تطوير و ازدهار البحث و الدراسة في هذا الحقل الذي لحقه ظلم كبير في مؤسّسات البحث العلمي و الجامعات و الاكاديميات المعاصرة.

ترتيب المعجم‏

تم ترتيب المعجم تبعا للقواعد التالية:

1- اعتمد التدوين على نوع الحرف المكتوب به عنوان الكتاب او البحث، فما كتب من عناوين و بيانات بالحروف العربية (كاللّغة العربية، و الفارسية،

16

و الكردية، و الاوردية، و التركية- قبل استعمال الحرف اللاتيني- و الكجراتية) رتّبت وفقا للابجدية العربية مستقلّة، فيما رتب ما كتب من عناوين بالحروف اللاتينية (كالانجليزية، و الفرنسية، و الالمانية ... و غيرها) في قسم آخر تبعا لنظام الابجدية اللاتينية.

2- يتكوّن المعجم من الاقسام التالية:

القسم الاول: السيرة النبوية الشريفة.

القسم الثاني: فاطمة الزهراء (عليها السلام).

القسم الثالث: الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام).

القسم الرابع: الإمام الحسن بن علي المجتبى (عليه السلام).

القسم الخامس: الإمام الحسين بن علي الشهيد (عليه السلام).

القسم السادس: الإمام علي بن الحسين السّجّاد (عليه السلام).

القسم السابع: الإمام محمّد بن علي الباقر (عليه السلام).

القسم الثامن: الإمام جعفر بن محمّد الصّادق (عليه السلام).

القسم التاسع: الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام).

القسم العاشر: الإمام علي بن موسى الرّضا (عليه السلام).

القسم الحادي عشر: الإمام محمّد بن علي الجواد (عليه السلام).

القسم الثاني عشر: الإمام عليّ بن محمّد الهادي (عليه السلام).

القسم الثالث عشر: الإمام الحسن بن علي العسكري (عليه السلام).

القسم الرابع عشر: الإمام محمّد بن الحسن المهدي (عليه السلام).

القسم الخامس عشر: أهل البيت (المصادر المشتركة حول اهل البيت).

القسم السادس عشر: السّنّة النّبويّة الشّريفة.

3- اعتمدت المداخل على عناوين الكتب و البحوث و المقالات.

4- رتبت المداخل في كل أقسام المعجم تبعا للترتيب الهجائي التّام، و اعتبار الوحدة في الترتيب هي الكلمة، أي على أساس كلمة كلمة، ثم حرف حرف.

17

5- أداة التّعريف (أل) تهمل في الترتيب الهجائي مع بقائها رسما إذا ما جاءت في أوّل الكلمة، و تحتسب في الترتيب الهجائي إن كانت في أصل الكلمة.

6- الارقام رتّبت كما تكتب بالحروف.

7- الكشّافات:

أ- ألحق المعجم بكشّاف عامّ للمؤلفين.

ب- ألحق المعجم بكشّاف عامّ للعناوين.

الكتب‏

أ- تمّ ذكر كلّ كتاب إذا ما توفّرت كافّة البيانات المتعلّقة به كما يلي:

1- الرّقم المتسلسل.

2- عنوان الكتاب.

3- لغة الكتاب إن لم يكن باللّغة العربية.

4- المؤلّف.

5- المخطوطات، حيث ذكر فيها اسم مكتبة المخطوطات، و رقم الكتاب فيها، و عدد أوراقه و سنة نسخه.

6- الطّبعات، حيث ذكر فيها مكان الطّبع، و النّاشر، و الطّبعة، و التّاريخ، و عدد الصفحات، أو عدد الاجزاء و المجلدات، و السّلسلة التي صدر بضمنها الكتاب.

7- مراجعات الكتاب في الدوريات.

8- المراجع التي ورد فيها ذكر الكتاب.

ب- ادرجت مراجعات الكتاب في الدوريات تحت اسم الكتاب المعني، لأجل حصر المراجعات الخاصّة بكلّ كتاب تحت الكتاب نفسه، و ذكر المراجع في حالة ذكره في الدورية أخيرا.

ج- الإحالات: نظرا لتعدّد العناوين لكتاب واحد أحيانا، فقد أحلنا من العنوان غير المستخدم إلى العنوان المستخدم.

18

الاطروحات‏

أ- رتبت الاطروحات هجائيا ضمن الكتب مع إيضاح المعلومات الخاصّة بها كما يلي:

1- الرّقم المتسلسل.

2- العنوان.

3- المؤلف.

4- المكان.

5- الجامعة و الكليّة.

6- السّنة.

7- عدد الصّفحات.

8- الدّرجة العلميّة الجامعيّة.

ب- في صورة نشر الاطروحة، تعتمد المعلومات عنها ككتاب أيضا.

المقالات‏

أ- تمّ استقراء أبحاث و مقالات الدّوريات الشّهرية و الفصليّة و النّصف السّنوية و الحولية، فيما استثنيت مقالات الصّحف و المجلّات الاسبوعية؛ لأنّ المادّة الصّحيفة لها سمات آنية لا تعطيها طبيعة البحث أو الدراسة في الغالب، و ربما خرجنا في مواضع قليلة على هذه القاعدة، بتغطية بعض المجلات الاسبوعية، مثل: الرّسالة التي صدرت في القاهرة، و التي كانت ملتقى الكثير من الادباء و الكتّاب العرب المعروفين.

ب- ادرجت المقالات هجائيا بضمن تسلسل الكتب و الاطروحات، مع ذكر البيانات الخاصّة بها كما يلي:

1- الرّقم المتسلسل.

2- عنوان البحث أو المقال.

3- المؤلّف.

19

4- اسم الدورية.

5- السّنة أو المجلّد.

6- العدد.

7- تاريخ الصّدور (السّنة و الشّهر).

8- الصّفحات.

كيف تستعمل المعجم‏

1- اذا كنت تريد عنوانا محدّدا، مثل: غزوة بدر، فيمكنك مراجعة حرف (غ) في التّسلسل الالفبائي في المعجم، و كشاف العناوين في آخر المعجم.

2- اذا كنت تريد معرفة ما كتبه أحد المؤلّفين، فيمكنك مراجعة: كشّاف المؤلّفين و المشاركين، و ستجد تحت اسم الكاتب كل الارقام المسلسلة للمصادر التي الّفها أو شارك فيها.

منابع المعلومات‏

يمكن تصنيف المنابع الاساسية التي تم تحصيل البيانات بواسطتها الى نوعين:

أ- المباشرة: حيث تم التّعرف على قسم من الكتب و البحوث و المقالات من خلال الاطّلاع المباشر عليها في الدوريات و الكتب التي وقعت تحت اليد في المكتبات العامة و الخاصة.

ب- غير المباشرة، و ذلك من خلال:

1- قوائم الناشرين.

2- فهارس المخطوطات.

3- فهارس و كشّافات الدوريات.

20

4- القوائم المكتبية التي تصدرها المكتبات عن مقتنياتها و ما يضاف لها من الكتب، كقائمة الاضافات لمكتبة الكونجرس الامريكي.

5- الدوريات و النّشريات الببليوغرافية المتخصّصة بتوثيق الكتب و التعريف بالكتاب: كالفهرست الصادرة في بيروت، و عالم الكتب الصادرة في الرياض، و عالم الكتاب الصادرة في القاهرة، و المكتبة التي أصدرتها مكتبة المثنّى في بغداد، و المورد الصادرة في بغداد، و الكشّاف الاسلامي الصادرة في قبرص، و النشرة الاخبارية الصادرة في الكويت، و كتابشناسي التي تصدرها المكتبة الوطنية في طهران، و كتابنامه التي تصدرها وزارة الارشاد الاسلامي في طهران ... و غيرها.

6- القوائم الببليوغرافية التي تنشرها بعض الدوريات، كالمسلم المعاصر التي يصدرها المعهد العالمي للفكر الاسلامي، و المنتقى التي يصدرها مركز الدراسات و التوثيق الاسلامي في باريس، و تراثنا الّتي تصدرها مؤسّسة آل البيت في قم، و المستقبل العربي التي يصدرها مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت .. و غيرها.

7- معاجم المطبوعات مثل:

معجم المطبوعات العربية و المعرّبة ليوسف اليان سركيس، و اكتفاء القنوع بما هو مطبوع لادوارد فنديك، و معجم المطبوعات النجفية للشيخ محمد هادي الاميني، و فهرست كتابهاي چاپى فارسي لخانبابا مشار، و معجم المطبوعات العربية في ايران لعبد الجبار الرفاعي ... و غير ذلك.

8- كتب الطّبقات و التّراجم التي اهتمّت برصد مؤلّفات المترجم لهم مثل:

كتاب الاعلام لخير الدين الزركلي، و معجم المؤلفين لعمر رضا كحالة، و طبقات أعلام الشيعة للشيخ آقا بزرك الطّهراني، و معجم المؤلّفين العراقيين لكوركيس عوّاد، و معجم المؤلّفين السوريّين لعبد القادر عيّاش، و ريحانة الادب في تراجم المعروفين بالكنية و اللّقب لمحمد علي المدرّس ... و غير ذلك.

21

9- المعاجم الببليوغرافية التي اهتمت بتصنيف المصادر الببليوغرافية موضوعيا، مثل:

معجم ما ألّف عن رسول اللّه للدكتور صلاح الدّين المنجّد، و مصادر التّراث العسكري عند العرب لكوركيس عوّاد، و الفكر التربوي في الاسلام:

قائمة ببليوغرافية منتقاة لمحيي الدّين عطية ... و غير ذلك.

10- المؤلّفات التي اهتمّت برصد الإنتاج الفكري و حركة التأليف في بعض البلدان، مثل:

الثقافة الاسلامية في الهند لعبد الحيّ الحسنيّ، و مصادر الفكر العربيّ الاسلاميّ في اليمن لعبد اللّه الحبشيّ ... و غير ذلك.

11- المعاجم الببليوغرافية التي وثقت التّراث الاسلامي:

كفهرست النّديم، و فهرست الشّيخ الطوسيّ، و كشف الظّنون لحاجي خليفة، و إيضاح المكنون في الذّيل على كشف الظّنون لإسماعيل باشا البغدادي، و الذّريعة إلى تصانيف الشّيعة للشيخ آقا بزرك الطّهراني، و مرآة الكتب للشّهيد ثقة الاسلام التبريزي، و تاريخ الأدب العربي لكارل بروكلمان، و تاريخ التراث العربي للدكتور فؤاد سزكين ... و غير ذلك.

و قد أدرجت المراجع غير المباشرة التي تمّ استخراج المعلومات منها في لائحة للمراجع، ثم ألحقت بها لائحة اخرى للدوريات.

مع العلم أنّ بعض المراجع فاتنا تدوينها في المراحل الاولى للعمل، و لم تتوفّر الآن حين إعداد لائحة المراجع.

المختصرات و الرموز

ت: تاريخ الوفاة.

ج: الجزء.

ح: الحلقة.

50 ص: 50 صفحة.

د: دكتور.

22

د. ت: بدون تاريخ.

د. م: بدون ذكر مكان النّشر.

د. ن: بدون ذكر النّاشر.

س: السنّة.

سم: سنتيمتر.

ش: السّنة الهجرية الشّمسية.

ص: صفحة.

ص 50- 100: من صفحة 50 الى صفحة 100.

ط: الطّبعة.

ع: العدد.

م: السّنة الميلادية.

مج: المجلد.

ه: السّنة الهجرية القمرية.

و ما توفيقي إلّا باللّه عليه توكّلت و إليه أنيب.

عبد الجبار الرّفاعيّ القحطانيّ.

1410 ه- 1990 م‏

23

لائحة المراجع‏

24

{*empty#}صفحة فارغة (مطابق للمطبوع){#empty*}

25

لائحة المراجع* الآثار الخطّيّة في المكتبة القادرية.

للدكتور عماد عبد السّلام رءوف.

بغداد: 1980 م.

* أبجد العلوم.

لصديق القنوجي.

الهند: 1296 ه، 3 ج.

* أبحاث الملتقى الأوّل لدراسة الاقتصاد الاسلامي.

مشهد- إيران: مؤسّسة البحوث الاسلامية، 6- 9 سبتمبر 1988 م.

* أبحاث الملتقى السّابع عشر للفكر الاسلامي حول الاجتهاد.

قسنطينة- الجزائر: شوال 1403 هيوليو 1983 م.

* أبحاث الملتقى السّادس عشر للفكر الاسلامي حول السّنّة النّبويّة.

تلمسان- الجزائر: 1402 ه.

* أبحاث المهرجان الألفيّ لنهج البلاغة.

طهران: مؤسّسة نهج البلاغة، 12- 16 رجب 1401 ه- الموافق 17- 21 أيار 1981 م.

* أبحاث المهرجان الثّقافي الثّالث حول سبتة و دورها في إثراء الفكر الاسلامي.

28- 30 ربيع الثاني 1399 ه- الموافق 26- 28 أيار 1979 م.

* أبحاث المؤتمر الثّالث لنهج البلاغة.

طهران: مؤسّسة نهج البلاغة، رجب 1403 ه.

* أبحاث المؤتمر الثّامن للفكر الاسلامي.

طهران: منظّمة الإعلام الاسلامي، رجب 1410 ه.

26

* أبحاث المؤتمر الدولي حول التّاريخ و الحضارة و الفنون و الثّقافة الإسلامية في جنوب آسيا.

إسلام‏آباد: 1986 م.

* أبحاث المؤتمر الدولي حول الطّبري.

مازندران- ايران: صفر 1410 ه- الموافق سبتمبر 1989 م.

* أبحاث المؤتمر الدّولي للتّاريخ.

بغداد: وزارة الإعلام 1975 م.

* أبحاث المؤتمر السّنويّ الثّالث للجمعية السّورية لتاريخ العلوم.

حلب: معهد التّراث العلميّ- جامعة حلب، 12- 13 نيسان 1978 م.

* أبحاث المؤتمر السّنويّ الثّامن لتاريخ العلوم عند العرب.

جامعة حلب: 25 و 26 رجب 1404 ه- الموافق 25 و 26 نيسان 1984 م.

* أبحاث المؤتمر السّنوي الثّاني للجمعية السّورية لتاريخ العلوم المنعقد بجامعة حلب، 6- 7 نسيان 1977 م.

جامعة حلب: معهد التّراث العلمي العربيّ، 1979 م.

* أبحاث المؤتمر السنوي الخامس لتاريخ العلوم عند العرب.

جامعة حلب: معهد التّراث العلمي، 10- 11 جمادى الثانية 1401 ه- الموافق 13 و 14 نيسان 1981 م.

* أبحاث مؤتمر صيانة ختم النّبوّة العالميّ.

ديوبند- الهند: الجامعة الاسلامية، دار العلوم، صفر 1407 ه.

* أبحاث المؤتمر الطّبيّ الاسلاميّ الدّوليّ عن الشّريعة الاسلاميّة و القضايا الطّبيّة المعاصرة.

القاهرة: 1987 م.

* أبحاث المؤتمر العالمي الأوّل للامام الرّضا (عليه السلام).

مشهد- إيران: الآستانة الرضوية المقدّسة، 11- 15 ذي القعدة 1404 ه.

* أبحاث المؤتمر العالمي الثّالث للإمام الرّضا (عليه السلام)، دراسة أبعاد شخصية الإمام الكاظم (عليه السلام).

مشهد- إيران: الآستانة الرضوية المقدّسة، ربيع الاول 1410 ه.

* أبحاث المؤتمر العالمي الثّاني للإمام الرّضا (عليه السلام).

مشهد- إيران: الآستانة الرّضوية المقدّسة، 11 ذي القعدة 1407 ه.

* أبحاث المؤتمر العالمي الرّابع للسّيرة و السّنّة النّبويّة.

27

القاهرة: 1985 م.

* أبحاث المؤتمر العالمي الرّابع للطّب الاسلامي.

كراتشي: 1986 م.

* أبحاث المؤتمر العالمي لأهل البيت.

طهران: 25 شوال 1410 ه.

* أبحاث النّدوة الاولى لتاريخ العلوم عند العرب.

جامعة حلب: 5- 12 ربيع الثّاني 1396 ه- الموافق 5- 12 نيسان 1976 م.

* أبحاث ندوة البحث العلمي في الدّراسات الاسلاميّة.

طرابلس: يونيو 1989 م.

* أبحاث ندوة الحجّ الدوليّة.

لندن: المعهد الاسلامي، 4- 7 أغسطس 1982 م.

* أبحاث ندوة السّنّة النّبوية و منهجها في بناء المعرفة و الحضارة.

عمّان (الاردن): المجمع الملكي لبحوث الحضارة الاسلامية، مؤسسة آل البيت و المعهد العالمي للفكر الاسلامي في واشنطن، 1989 م.

* أبحاث ندوة السّيرة النّبوية الشّريفة.

طرابلس- ليبيا: دار القرآن الكريم، 1982 م.

* أبحاث النّدوة العالمية الاولى عن الحجّ و أحكامه.

حيدرآباد- الهند: 1988 م.

* أبحاث النّدوة العالميّة الاولى لتاريخ العلوم عند العرب.

جامعة حلب: ج 1، 1977 م.

* أبحاث النّدوة العالمية لدراسات تاريخ الجزيرة العربية.

الرياض: جمادي الأولى 1397 ه- الموافق نيسان 1977 م.

* أبحاث النّدوة العالمية حول ترجمات معاني القرآن الكريم.

استانبول: مركز الابحاث للتاريخ و الفنون و الحضارة الاسلاميّة، مارس 1986 م.

* أبحاث النّدوة العالمية عن حياة شيخ الاسلام ابن تيميّة.

بنارس- الهند: 1987 م.

* أبحاث النّدوة العلمية الثّالثة لدراسات تاريخ الجزيرة العربيّة في عصر الرّسول (ص) و الخلفاء الرّاشدين.

28

الرياض: جامعة الملك سعود، 15- 21 محرم 1404 ه.

* أبحاث النّدوة العلمية حول الاسلام و المستشرقين.

أعظم كره- الهند: دار المصنّفين، 26- 28 ربيع الثاني 1402 ه- الموافق 21- 23 فبراير 1982 م.

* أبحاث ندوة المدائح النّبوية: تاريخها و أساليبها.

أورنج‏آباد- الهند: رابطة الأدب الاسلامي العالمية، 1988 م.

* أبحاث ندوة النّظم الاسلامية.

أبو ظبي: 18- 20 صفر 1405 ه- الموافق 11- 13 نوفمبر 1984 م.

* ابن عساكر في ذكرى مرور تسعمائة سنة على ولادته.

دمشق: 1979 م.

* الاجازة الكبيرة.

للسّيد عبد اللّه الموسويّ الجزائريّ التستريّ (ق 12 ه).

تقديم: السّيد المرعشيّ النّجفي. تحقيق: محمّد السّماميّ الحائريّ. إشراف: السّيد محمود المرعشي.

قم: مكتبة السّيد المرعشي، ط 1، 1409 ه، 316 ص، 24 سم (مخطوطات مكتبة السّيد المرعشيّ، 23).

* الإحاطة في أخبار غرناطة.

بقلم: لسان الدّين ابن الخطيب.

تحقيق: محمّد عبد اللّه عنان.

القاهرة: 1975 م.

* أحسن التّراجم لأصحاب الامام موسى الكاظم (عليه السلام).

لعبد الحسين الشبستري.

مشهد: المؤتمر العالميّ للامام الرّضا (عليه السلام) ط 1، 1409 ه، ج 1، 469. ص، 24 سم.

* أحسن الوديعة في تراجم مشاهير مجتهدي الشيعة.

للسيد محمد مهدي الموسوي الاصفهاني الكاظمي.

النجف الأشرف: المطبعة الحيدرية، ط 2، 1388 ه- 1968 م، 372 ص، مصوّر.

* الاختراق الثقافي.

توثيق لمصادر الدّراسة حول الحركة الصّليبية و التّبشير و الاستشراق و التهويد و المذاهب الهدامة و الاتجاهات الفكرية في العالم الاسلامي، يشتمل على 6300 عنوانا باللّغة العربية مصنّفة موضوعيا تحت‏

29

850 رأس موضوع.

لعبد الجبار الرفاعي.

تحت الطبع.

* اختيار معرفة الرجال المعروف برجال الكشيّ.

لشيخ الطّائفة أبي جعفر محمّد بن الحسن الطوسي.

تصحيح و تعليق: المعلم الثّالث المير داماد الاسترآبادي.

تحقيق: السّيد مهدي الرّجائي.

قم: مؤسسة آل البيت، 1404 ه، 2 مج، 904 ص، 24 سم.

* الأدب التركي و ترجماته الى اللّغة العربية (حصر لما كتب حول الادب التركيّ و ما ترجم منه للعربية).

لمسعد الشّامان.

عالم الكتب. مج 8: ع 4 (ربيع الآخر 1408 ه) ص 529- 534.

* ادبيات فارسي.

بر مبناي تأليف استوري.

ترجمة: يو. أ. بركل.

المترجمون: يحيى آرين‏بور، سيروس ايزدي، كريم كشاورز.

تحرير: أحمد منزوي.

طهران: مؤسسة مطالعات و تحقيقات فرهنگي، 1362 ش، 2 ج، 1042 ص.

* استدراكات و تعقيبات على: محمّد رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله و سلّم)، ببليوجرافيا مختارة.

لمحمّد عبد الغني حسن.

عالم الكتب. مج 1: ع 4 (ربيع الآخر 1401 ه- فبراير 1981 م)، ص 640- 645.

* الاستشراق تشخيص ببليوغرافي للمصادر العربية عن الاستشراق و المستشرقين.

لعبد الجبّار الرفاعي.

مخطوط.

* الاستشراق و المستشرقون في الدّوريات العربية: قائمة ببليوجرافية.

لمحمّد صالح محمّد خير.

عالم الكتب. مج 5: ع 1 (رجب 1404 ه- ابريل 1984 م)، ص 99- 147.

* الاستشراق و المستشرقون: قائمة ببليوجرافية منتقاة لما صدر في الثمانينات (1980- 1981- 1982- 1983 م) عن الاستشراق و المستشرقين و الموضوعات المتعلقة بذلك.

لمحيي الدّين عطية.

30

عالم الكتب. مج 5: ع 1 (رجب 1404 ه- ابريل 1984 م)، ص 90- 98.

* الإستيعاب في اسماء الأصحاب.

ليوسف بن عبد البر النمريّ القرطبيّ (363- 463 ه).

ط 1: 1328 ه (بهامش الاصابة في تمييز الصّحابة لابن حجر).

* أسد الغابة في معرفة الصّحابة.

لابن الاثير.

القاهرة: 1280 ه.

* إسلاميات عام 1405 ه: ببليوجرافيا.

لمحيي الدّين عطية.

المسلم المعاصر. س 11: ع 44 (1405 ه- 1985 م)، ص 105- 171.

* أسماء الكتب.

لعبد اللّطيف بن محمّد رياضي زادة (ق 11 ه). تحقيق: د. محمّد التونجي.

دمشق: دار الفكر، ط 2، 1403 ه- 1983 م، 398 ص، 24 سم.

* الإصابة في تمييز الصّحابة.

لشهاب الدّين أحمد بن حجر العسقلاني (773- 852 ه).

ط 1: 1328 ه، 4 مج.

* الاطروحات الاسلامية 1402 ه/ 1982 م: دليل ببليوجرافي.

لمحيي الدّين عطية.

الكويت: دار البحوث العلمية، 1983 م، 96 ص (النّدوة العالمية للانشطة الاسلامية- وحدة المعلومات، 2).

* إعجاز القرآن: قائمة ببليوجرافية منتقاة 1401- 1404 ه.

لمحيي الدين عطية.

عالم الكتب. مج 5: ع 4 (ربيع الآخر 1405 ه- يناير 1985 م)، ص 708- 711.

* أعلام العراق.

لمحمّد بهجت الأثري.

القاهرة: المطبعة السّلفية، 1345 ه.

* أعلام هجر من الماضين و المعاصرين.

لهاشم محمّد الشخص.

تقديم: د. عبد الهادي الفضلي.

بيروت: مؤسّسة البلاغ، 1410 ه- 1990، ج 1، 476 ص، 24 سم.

31

* الأعلام: قاموس تراجم لأشهر الرّجال و النساء من العرب و المستعربين و المستشرقين.

لخير الدين الزركلي.

بيروت: دار العلم للملايين، ط 7، 1986 م، 8 مج.

* أعيان الشّيعة.

للسّيد محسن الأمين. تحقيق و إخراج: حسن الامين.

بيروت: دار التّعارف للمطبوعات، 1403 ه- 1983 م.

* الاقتصاد الاسلامي: معجم ببليوغرافي تحليلي (يشتمل على 4000 عنوان مما كتب حول الاقتصاد الاسلامي باللّغة العربية مصنّفة موضوعيا تحت 650 رأس موضوع و إحالة).

لعبد الجبار الرفاعي.

تحت الطّبع.

* أقدم المخطوطات العربية في مكتبات العالم المكتوبة منذ صدر الاسلام حتى سنة 500 ه- 1106 م.

لكوركيس عوّاد.

بغداد: وزارة الثّقافة و الإعلام، دار الرّشيد للنشر، 1982 م، 246 ص، 24 سم (سلسلة المعاجم و الفهارس، 46).

* اكتفاء القنوع بما هو مطبوع.

لإدوارد فنديك.

تقديم: السّيد المرعشي النجفي.

قم: مكتبة السّيد المرعشي النّجفي، ط 2، 1409 ه، 677 ص، ج ص، 24 سم.

* الإمام المهدي في المصادر العربية.

لعبد الجبار الرفاعي.

مخطوط.

* الامامة: تعريف بمصادر الامامة عند الاسلاميين.

لعبد الجبار الرفاعي.

تراثنا: ع 18 (1410 ه)، ص 123- 138.

* الإمامة: تعريف بمصادر الإمامة في التراث الشيعي.

لعبد الجبار الرفاعي.

تراثنا: ع 19 (1410 ه)، ص 140- 182.

ع 20 (1410 ه)، ص 106- 124 ع 21 (1410 ه)، ص 319- 348.

32

* أمل الآمل.

للشيخ محمّد بن الحسن المعروف بالحر العاملي ت 1104 ه. تحقيق: السّيد أحمد الحسيني.

قم: دار الكتاب الاسلامي، 1362 ش، 2 مج، 242+ 484 ص، 24 سم.

* إنباه الرواة.

للقفطي.

القاهرة: دار الكتب المصرية، 3 ج، 1369 ه/ 1950 م.

* الإنتاج الفكري التربوي في جامعة اليرموك/ الاردن 1978- 1982 م: ببليوجرافيا شارحة.

لماجد توهان الزبيدي.

عالم الكتب. مج 4: ع 3 (محرّم 1404 ه- اكتوبر 1983 م)، ص 406- 413.

* أنوار البدرين في تراجم علماء القطيف و الاحساء و البحرين.

للشيخ علي بن حسن البلاديّ البحرانيّ (1274- 1340 ه).

أشرف على طبعه و تصحيحه: محمّد علي محمّد رضا الطبسيّ.

قم: مكتبة السّيد المرعشيّ: ط 2، 1407 ه، 433 ص، 24 سم.

* أهل البيت في المكتبة العربية.

(القسم المخطوط).

للسيد عبد العزيز الطّباطبائي.

* أهل البيت في المكتبة العربية.

للسيد عبد العزيز الطّباطبائي.

تراثنا (قم): ع 1 (1405 ه)، ص 9- 27.

ع 2 (1406 ه)، ص 41- 64. ع 3 (1406 ه)، ص 38- 58. ع 4 (1406 ه)، ص 68- 101. ع 10 (1/ 1408 ه)، ص 37- 60. ع 11 (1408 ه)، ص 7- 19 ع 14 (1409 ه)، ص 35- 56. ع 15 (1409 ه)، ص 76- 97. ع 16 (1409 ه)، ص 7- 33. ع 17 (1409 ه)، ص 96- 130. ع 18 (1410 ه)، ص 62- 108 ع 19 (1410 ه)، ص 108- 131. ع 20 (1410 ه)، ص 57- 96.

* الايرانيون و الأدب العربيّ.

لقيس آل قيس.

طهران: مؤسّسة التحقيقات و البحوث الثّقافية، المجلّد الأوّل في قسمين، رجال علوم القرآن، 1984 م، 558 ص، المجلّد الثاني في قسمين، رجال علم الحديث، 1984 م، 714 ص، المجلّد الثّالث، رجال فقه الشّيعة الامامية، 1986 م.

* إيضاح المكنون في الذّيل على كشف الظّنون.

33

لإسماعيل بن محمّد أمين البغدادي.

بيروت: دار الفكر، 1402 ه- 1982 م، 2 مج.

* باقات من المطبوعات العربية الصّادرة في الامريكتين.

لفوزي عبد الرّزاق.

عالم الكتب. مج 4: (ربيع الثاني 1404 ه- يناير 1984 م)، ص 603- 646.

* ببليوغرافيا الكويت و الخليج: كشّاف بعناوين المقالات الصّادرة في المجلّات الكويتية عام 1977 م.

لبكر محمّد أحمد شعيب.

الكويت: جامعة الكويت، 1977 م، 130 ص.

* ببليوغرافيا الوحدة العربية 1908- 1980 م، المجلّد الأوّل: المؤلّفون، القسم الاول: بالعربية.

مركز دراسات الوحدة العربية.

بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، ط 1، 1983 م، 1057 ص.

* بحوث المؤتمرات الإسلامية 1402 ه/ 1982 م: دليل ببليوجرافي.

لمحيي الدين عطية.

الكويت: دار البحوث العلمية، 1983 م، 126 ص (النّدوة العالمية للأنشطة العلمية الاسلامية- وحدة المعلومات 3).

* البداية و النّهاية.

لابن كثير.

القاهرة: 1351 ه- 1358 ه.

* البدر الطّالع بمحاسن من بعد القرن السابع.

للشّوكانيّ.

مصر: 1348 ه، 2 مج.

* بغية الملتمس في رجال أهل الاندلس.

للضبيّ.

مجريط: 1884 م.

* بغية الوعاة في طبقات اللّغويين و النّحاة.

لجلال الدّين السّيوطيّ.

مصر: مطبعة السّعادة، 1326 ه.

* بواكير الطّباعة و المطبوعات في بلاد الحرمين الشريفين.

34

لأحمد محمّد الضّبيب.

عالم الكتب. مج 1: ع 3 (محرم 1401 ه- نوفمبر 1980 م)، ص 292- 307.

* تأسيس الشّيعة لعلوم الاسلام.

للسيد حسن الصّدر.

طهران: منشورات الاعلمي، د. ت، 442 ص، 24 سم.

* تاريخ آداب اللّغة العربية.

لجرجي زيدان.

بيروت: دار مكتبة الحياة، 1983 م، 2 مج.

* تاريخ الأدب العربي.

لكارل بروكلمان. ت 1376 ه.

نقله إلى العربية: د. عبد الحليم النّجار.

القاهرة: المنظّمة العربية للتّربية و الثّقافة و العلوم، جامعة الدّول العربية، ط 3، د. ت، 6 مج.

* تاريخ الإسلام.

الجزء الثاني: التّرجمة النبوية.

للذّهبي.

نشر: حسام الدّين القدسي.

القاهرة: 1974 م.

* تاريخ إيران بعد از إسلام.

لعبد الحسين زرين‏كوب.

طهران: وزارة التربية و التعليم، 1343 ش، 15، 685 ص.

* تاريخ البحرين.

للشّيخ محمّد علي آل عصفور.

مخطوط.

* تاريخ بغداد.

للخطيب البغدادي.

القاهرة: 1349 ه.

* تاريخ التمدن الاسلامي.

لجرجي زيدان.

القاهرة: مطبعة الهلال، 1968 م.

35

* تاريخ الشّعوب الاسلامية.

لكارل بروكلمان.

نقله الى العربية: نبيه أمين فارس، و منير البعلبكي.

بيروت: دار العلم للملايين، ط 7، 1977 م.

* تاريخ الطّباعة العراقية.

لروفائيل بطي.

لغة العرب. مج 4 (1926 م)، ص 147- 152 و 197- 206 و 276- 280 و 471- 473 و 591- 595. و مج 5 (1927 م)، ص 271- 276 و 529- 534.

* تاريخ العالم العربي منذ أقدم العصور حتى العصر الحاضر: قائمة ببليوغرافية.

لمحمّد محمّد عارف.

القاهرة: معهد البحوث و الدّراسات العربية، 153 ص.

* تاريخ علماء الاندلس.

لابن الفرضيّ. تحقيق: عزّت العطّار.

القاهرة: 1954 م.

* تاريخ فنّ الطّباعة في المشرق.

للأب لويس شيخو.

المشرق. مج 5 (1902 م)، ص 423- 429، ص 840- 844 (تناول في هذه الدراسة تاريخ الطباعة في العراق).

* تاريخ الكوفة.

للسيد حسين بن أحمد البراقي النّجفي ت 1332 ه.

حررّه و أضاف إليه اكثر المواضع المهمّة: السّيد محمّد صادق الصّدر.

بيروت: دار الاضواء، ط 4، 1407 ه 1987 م، 468 ص، 24 سم.

* تاريخ مدينة دمشق.

لابن عساكر.

نشره: صلاح الدّين المنجد.

دمشق: مج 1، 1951 م.

* التّبليغ و الإعلام الاسلامي: قائمة ببليوغرافية منتقاة.

لعبد الجبار الرّفاعي.

طهران: منظمة الاعلام الاسلامي، ط 1، 1410 ه- 1989 م، 282 ص.

36

* تتميم أمل الآمل.

للشّيخ عبد النبيّ القزوينيّ (ق 12 ه).

تحقيق: السّيد أحمد الحسيني، باهتمام: السّيد محمود المرعشي.

قم: مكتبة السّيد المرعشي، 1407 ه، 222 ص، 24 سم (مخطوطات مكتبة آية اللّه المرعشي العامّة، 16).

* تذكرة الحفّاظ.

للذّهبيّ. تحقيق: عبد الرّحمن المعلميّ.

حيدرآباد: 1955- 1958 م.

* تذكره علماء امامية باكستان (بالأوردو).

للسّيد حسين عارف نقوي.

اسلام‏آباد: مركز تحقيقات فارسي ايران و باكستان، 1984 م.

* تراث كربلاء.

لسلمان هادي آل طعمة.

النّجف الاشرف: 1964 م.

* تراجم الرّجال.

للسّيد أحمد الحسينيّ.

قم: مجمع الذّخائر الاسلامية، 1404 ه، 340 ص، 24 سم.

* تراجم مشاهير الشّرق في القرن التّاسع عشر.

لجرجي زيدان.

القاهرة: 1922 م.

* تراجم المؤلفين التونسيين.

لمحمّد محفوظ.

بيروت: دار الغرب الإسلامي، 1982 م، 5 مج.

* التّسميات: طليعة المؤلّفات في الحضارة الاسلامية.

للسّيد محمّد رضا الحسينيّ.

تراثنا: ع 15 (1409 ه)، ص 11- 75.

* التّصنيف الببليوجرافي لعلوم الدّين الاسلامي: دراسة في منهج إعداد نظم التّصنيف مع تطبيقه في إعداد نظام تصنيف للدّين الاسلامي.

للدكتور عبد الوهّاب أبو النّور.

37

القاهرة: دار الثّقافة و النشر، 1973 م، 614 ص، 24 سم.

* التعريف بمصادر البحث عن الأمثال باللّغات العربية و الفارسية و الكردية و التركية.

لحسين علي الحاج حسن.

النجف الأشرف: دار النعمان للطّباعة و النشر، ط 1، 1386 ه- 1967 م، ج 1، 164 ص، 24 سم.

* التّفسير و المفسّرون: قائمة ببليوجرافية منتقاة.

لمحيي الدّين عطيّة.

عالم الكتب. مج 5: ع 3 (محرّم 1405 ه- سبتمبر، اكتوبر 1984 م)، ص 534- 542.

* تفصيل آيات القرآن الكريم.

لجول لابوم. ترجمة: محمد فؤاد عبد الباقي.

القاهرة: 1954 م.

* تكملة أمل الآمل.

للسيّد حسن الصّدر (1272- 1354 ه). تحقيق: السيّد احمد الحسيني. باهتمام: السّيّد محمود المرعشيّ.

قم: مكتبة السّيّد المرعشي، 1406 ه، 525 ص، 24 سم (مخطوطات مكتبة آية اللّه المرعشي العامّة، 13).

* الثّقافة الاسلاميّة في الهند.

(معارف العوارف في انواع العلوم و المعارف).

لعبد الحيّ الحسنيّ. راجعه و قدّم له: الشّيخ أبو الحسن عليّ الحسنيّ النّدوي.

دمشق: مجمع اللّغة العربيّة بدمشق، ط 2، (منقّحة)، 1403 ه- 1983 م، 420 ص، 24 سم.

* جامع التّصانيف الحديثة التي طبعت في البلاد الشرقيّة و الغربية و الاميركية من سنة 1920 الى سنة 1926- 1927 م ... و في آخره فهرست أبجدي لاسماء المؤلّفين.

ليوسف إليان سركيس.

القاهرة: مكتبة سركيس، 1927- 1928 م، 176 ص.

* جامع التّصانيف المصريّة الحديثة.

لعبد اللّه الانصاري.

القاهرة: المطبعة الاميرية، 1894 م، 176 ص.

* الجامع لرواة و أصحاب الامام الرضا (ع).

للشيخ محمد مهدي نجف.

38

مشهد- ايران: المؤتمر العالمي للامام الرّضا (ع)، ج 1: 1407 ه، 542 ص، 24 سم، ج 2:

1409 ه، 558 ص، 24 سم.

* الجانب العسكري من حياة الرسول (ص): معجم ببليوغرافي.

لعبد الجبار الرّفاعي. (مخطوط).

* جذوة المقتبس.

للحميديّ.

تحقيق: محمّد بن تاويت الطنجي.

القاهرة.

* جمهرة المراجع البغدادية.

لكوركيس عوّاد، و عبد الحميد العلوجي.

بغداد: مطبعة الرّابطة، 643، 95 ص، 24 سم.

* الحركة الادبيّة المعاصرة في كربلاء.

لصادق آل طعمة.

كربلاء: 1968 م.

* حركة التأليف باللّغة العربيّة في الاقليم الشّمالي الهندي في القرنين الثّامن عشر و التّاسع عشر.

للدكتور جميل أحمد.

دمشق: وزارة الثّقافة و الارشاد القومي، 1977 م، 648 ص، 24 سم.

* حركة التأليف و النّشر في المملكة العربيّة السّعودية خلال عام 1400 ه.

ليحيى السّاعاتي.

عالم الكتب. مج 4: ع 1 (رجب 1403 ه- ابريل 1983 م)، ص 46- 62.

* حركة النّشر في جامعة الملك عبد العزيز.

لهشام عبد اللّه عبّاس.

عالم الكتب. مج 7: ع 1 (رجب 1406 ه- مارس 1986 م)، ص 15- 32.

* الحضارة الاسلامية.

عمّان: مؤسسة آل البيت، 1987 م، ج 3، 24 سم.

* خزائن الكتب في دمشق و ضواحيها.

لحبيب الزّيّات.

القاهرة: 1902 م.

39

* الخطّ و الكتابة العربيّة: ببليوجرافيا مختارة.

لأمين سليمان سيدو، و خالد أحمد اليوسف.

عالم الكتب. مج 5: ع 3 (محرّم 1405 ه- سبتمبر، اكتوبر 1984 م)، ص 543- 550.

* خطباء المنبر الحسيني.

لحيدر المرجاني.

النّجف الأشرف: 5 ج، 1949- 1969 م.

* خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر.

للمحيي.

مصر: المطبعة الوهبيّة، 4 مج، 1284 ه.

* دائرة المعارف الاسلاميّة.

لمجموعة من المستشرقين.

نقلها الى العربيّة: احمد الشّنتاوي و إبراهيم زكي خورشيد، و عبد الحميد يونس.

القاهرة: 11 مج، 1933- 1957 م.

* دائرة المعارف الاسلاميّة الشّيعيّة.

للسّيّد حسن الأمين.

بيروت: دار التّعارف للمطبوعات، 1395 ه- 1975 م، 3 مج.

* الدّراسات العربيّة الاسلاميّة في اوروبا.

للدكتور ميشال جحا.

بيروت: معهد الإنماء العربي، ط 1، 1982 م، 308 ص، 24 سم (الدّراسات الانسانيّة).

* الدّرر الكامنة.

لابن حجر العسقلاني.

نشره: محمّد سيّد جاد الحقّ.

القاهرة: 1966 م.

* دعوة التّقريب من خلال رسالة الاسلام.

القاهرة: المجلس الاعلى للشؤون الاسلامية، 1386 ه- 1966 م.

* دليل أبحاث أعضاء هيئة التّدريس في الجامعة الاردنيّة و منشوراتهم بالعربيّة و الاجنبيّة.

عمّان: الجامعة الاردنية، 1978 م، 189 ص.

* دليل الأبحاث التاريخية في المجلات السورية.

40

لمحمد مطيع الحافظ، غزوة بدير.

دمشق: دار الفكر، 1986 م، 224 ص.

* دليل الباحث في الاعلام الاسلامي.

لعبد الجبار الرفاعي.

المسلم المعاصر. س 13: ع 49 (1408 ه- 1987 م)، ص 183- 194.

منبر الحوار: ع 10 (صيف 1988 م- 1408 ه)، ص 147- 158.

* دليل الباحث في الاقتصاد الاسلامي.

(1، 3).

للدكتور جمال الدّين عطيّة.

المسلم المعاصر. العدد الافتتاحي (شوّال 1394 ه- اكتوبر 1974 م)، ص 142- 151.

س 1: ع 3 (رجب 1395 ه- يوليو 1975 م)، ص 173- 176.

* دليل الباحث في الاقتصاد الاسلامي.

(4). (بيان البحوث المقدمة للمؤتمر العالمي الاوّل للاقتصاد الاسلامي، مكّة المكرّمة: 1396 ه).

للدكتور جمال الدّين عطيّة.

المسلم المعاصر. ص 2: ع 6 (ربيع الثّاني 1396 ه- ابريل 1976 م)، ص 137- 141

* دليل الباحث في الاقتصاد الاسلامي‏

(6- 7) لمحمود الانصاري.

المسلم المعاصر. س 11: ع 42) جمادي الآخرة 1404 ه- ابريل 1985 م)، ص 167- 185.

ع 43 (رجب، شعبان، رمضان 1405 ه- ابريل، مايو، يونيو 1985 م)، ص 163- 184.

* دليل الباحث في الاقتصاد الاسلامي (5).

لمحيي الدّين عطيّة.

المسلم المعاصر: ع 32 (1402 ه)، ص 191- 198.

* دليل الباحث في الاقتصاد الاسلامي (2).

ليوسف القرضاوي.

المسلم المعاصر. س 1: ع 1، 2 (ربيع الثاني (1395 ه- ابريل 1975 م)، ص 207- 211.

* دليل الباحث في التربية الاسلاميّة.

لابي بكر باقادر.

المسلم المعاصر: ع 12 (1397 ه- 1977 م)، ص 165- 173.

* دليل الباحث في التّربية الاسلاميّة.

لمحيي الدّين عطيّة.

41

المسلم المعاصر: ع 34 (1403 ه- 1983 م)، ص 173- 191.

* دليل الباحث في الدّراسات القرآنيّة.

لمحيي الدّين عطيّة.

المسلم المعاصر: ع 39 (1404 ه- 1984 م)، ص 171- 198.

* دليل الباحث في الدعوة الاسلامية.

لمحيي الدّين عطيّة.

المسلم المعاصر: ع 36 (1403 ه- 1983 م)، ص 163- 182.

* دليل الباحث في المرأة في الاسلام.

لمحيي الدين عطيّة.

المسلم المعاصر: ع 35 (1403 ه- 1983 م)، ص 127- 144.

* دليل الباحث في المرأة و الاسرة في الاسلام.

لعبد الجبار الرّفاعي.

المسلم المعاصر س 13: ع 51، 52 (1408 ه- 1988 م)، ص 383- 400 ع 53 (1409 ه- 1989 م)، ص 217- 232. ع 54 (1409 ه- 1989 م)، ص 215- 226.

ع 55، 56 (1410 ه- 1990 م)، ص 251- 272. ع 57 (1411 ه- 1990 م)، ص 225- 245.

* دليل رسائل الماجستير التي منحتها الجامعة الاردنيّة.

عمّان: مكتبة الجامعة الاردنيّة، 1977 م.

* دليل القارئ الى الكتب الجديدة.

لصلاح الدّين حفني.

المسلم المعاصر: ع 36 (1403 ه- 1983 م)، ص 153- 162.

ع 37 (1404 ه- 1983 م)، ص 201- 207.

ع 38 (1404 ه- 1984 م)، ص 179- 186.

ع 39، ص 199- 205.

* دليل القارئ الى المجلّات.

لامام محمّد كمال الدّين.

المسلم المعاصر: ع 22 (1400 ه- 1980 م)، ص 167- 176.

ع 25 (1401 ه- 1981 م)، ص 173- 184.

ع 26 (1401 ه- 1981 م)، ص 151- 164.

42

ع 27 (1401 ه- 1981 م)، ص 141- 159.

ع 29 (1402 ه- 1982 م)، ص 157- 162.

* دليل القارئ الى المجلّات.

المسلم المعاصر: ع 16 (1398 ه- 1978 م)، ص 173- 186.

ع 17 (1399 ه- 1979 م)، ص 153- 170. ع 18 (1399 ه- 1979 م)، ص 145- 157.

ع 19 (1399 ه- 1979 م)، ص 163- 176. ع 20 (1400 ه- 1979 م)، ص 171- 183. ع 21 (1400 ه- 1980 م)، ص 135- 149.

* دليل الكتاب المصري، 1972 م.

الهيئة المصريّة العامّة للكتاب.

القاهرة: الهيئة: 1973 م.

* دليل الكتاب المصري، 1976 م.

الهيئة المصريّة العامّة للكتاب.

القاهرة: الهيئة، 1976 م، 837، 35 ص.

* دليل الكتاب المصري، 1979 م.

الهيئة المصريّة العامّة للكتاب.

القاهرة: الهيئة، د. ت، 1054، 53 ص.

* دليل الكتاب المصري، 1983 م.

الهيئة المصريّة العامّة للكتاب.

القاهرة: الهيئة: 1983 م.

* دليل مخطوطات السّيوطي و أماكن وجودها.

لاحمد الخازندار، و محمد إبراهيم الشّيباني.

الكويت: مكتبة ابن تيميّة، ط 1، 1403 ه- 1983 م، 336 ص، 24 سم.

* دليل المراجع العربيّة و المعرّبة: فهرست ببليوغرافي يعرّف و يقيّم المراجع العربيّة و المعرّبة في مختلف الموضوعات، و المراجع الاجنبيّة التي تبحث عن شئون العرب.

لعبد الجبار عبد الرّحمن.

البصرة: دار الطباعة الحديثة، 1970 م، 556، 5 ص.

* دليل المطبوعات المصريّة 1940- 1956 م.

إعداد: أحمد محمّد منصور، ود. شعبان عبد العزيز خليفة، ود. محمّد فتحي عبد الهادي، و زينب عبد الفتّاح عوض اللّه.

43

القاهرة: قسم النّشر بالجامعة الامريكيّة بالقاهرة، 1975 م.

* دليل المعرض الخامس للكتاب العربي من 21- 30 ايلول 1989 م في دمشق.

دمشق: مكتبة الاسد، ط 1، 1989 م، 2 مج، 1596 ص، 24 سم.

* دليل المعرض الرابع للكتاب العربي من 21- 30 أيلول 1988 م.

دمشق: منشورات مكتبة الأسد، 1988 م، 1607 ص، 24 سم.

* دليل مكتبة الاسرة المسلمة.

خطّة و إشراف: الدكتور عبد الحميد أبو سليمان.

واشنطن: المعهد العالمي للفكر الاسلامي، 654 ص، 24 سم.

* دوائر المعارف و الموسوعات العربيّة في 12 قرنا.

للدكتور حسين علي محفوظ.

المورد. مج 6: ع 4 (1398 ه- 1977 م)، ص 341- 368.

* الديباج المذهّب.

لابن فرحون.

القاهرة: 1351 ه.

* ذخائر التّراث العربي في مكتبة شستربتي- دبلن.

لكوركيس عوّاد.

المورد. مج 6: ع 1، 2، 3، 4، (1397 ه- 1977 م).

مج 7: ع 1 (1398 ه- 1978 م).

* الذّريعة إلى تصانيف الشّيعة.

للشيخ آغا بزرك الطّهراني.

بيروت: دار الاضواء، ط 3، 1403 ه- 1983 م، 27 مج.

* ذكرى 12 ربيع الأوّل.

بغداد: جمعيّة الهداية الاسلاميّة، 1353 ه.

* ذيل كشف الظنون.

للشيخ آقا بزرك الطهراني. رتبها و هذبها: محمد مهدي الخراسان.

طهران: المكتبة الاسلامية و الجعفري و التبريزي، 1967 م.

* ذيل مرآة الزّمان.

لليونيني.

44

حيدرآباد: 1954- 1967 م.

* الذّيل و التّكملة.

لابن عبد الملك.

تحقيق: محمّد بن شريفة، و احسان عبّاس.

بيروت: 1964، 1965 م.

* رائد التّراث العربي (و هو مسرد نقدي جامع لكلّ ما ألّفه علماء المشرقيّات عن التّراث العربيّ في مختلف العصور و الموضوعات).

اقتبسه: صلاح الدّين المنجّد.

بيروت: دار العلم للملايين، 1947 م، 183 ص.

* رائد الدّراسة عن الاماميين الكاظم و الرّضا (ع).

لعبد الجبّار الرّفاعي.

في المؤتمر العالمي الثّالث للإمام الرّضا (ع) (مشهد: 3/ 1410 ه).

* راهنماى مطالعات و تحقيقات: (1) تاريخ إسلام من عام الفيل إلى الغيبة الكبرى 329 ه.

اعداد: محمّد علي كاظم بيكي، و محمّد علي مقدّم‏فر. اهتمام: علي رضا برازش.

طهران: منظمة الاعلام الاسلامي، 1367 ش، 224 ص، 24 سم.

* الرّسائل الجامعيّة المحفوظة في مكتبة الطّالبات بجامعة أمّ القرى.

إعداد: مكتبة الطّالبات بعمادة شئون المكتبات، جامعة أمّ القرى.

عالم الكتب. مج 8: ع 4 (ربيع الآخر 1408 ه)، ص 507- 528.

* رسائل في تاريخ المدينة.

لحمد الجاسر.

الرياض: 1972 م.

* الرّسالة المستطرفة لبيان مشهور كتب السّنة المشرّفة.

للسّيّد محمّد بن جعفر الكتّانيّ.

بيروت: دار الكتب العلميّة، ط 2، 1400 ه، 176 ص، 24 سم.

* رصيد مكتبة حسن حسني عبد الوهّاب بدار الكتب الوطنية بتونس.

إعداد: عبد الحفيظ منصور.

تونس: 1975 م.

* روضات الجنّات في أحوال العلماء و السّادات.

45

للميرزا محمّد باقر الموسوي الخوانساري.

قم: مكتبة إسماعيليان، 8 مج.

* رياض العلماء و حياض الفضلاء.

للميرزا عبد اللّه أفندي الأصبهاني (ق 12 ه). تحقيق: السّيّد أحمد الحسينيّ. باهتمام: السّيّد محمود المرعشي.

قم: مكتبة السّيّد المرعشي: 1401 ه، 6 مج، 24 سم.

* ريحانة الأدب في تراجم المعروفين بالكنية و اللّقب.

لميرزا محمّد علي المدرّس.

تبريز: مطبعة شفق، ط 3، 8 مج.

* سلك الدّرر.

للمرادي.

بولاق: 1301 ه.

* سيّد قطب: قائمة ببليوجرافية لمقالاته المنشورة في الدّوريات العربيّة.

لمحمّد صالح محمّد خير.

عالم الكتب. مج 4: ع 3 (محرّم 1404 ه- اكتوبر 1983 م)، ص 434- 450.

* السّيرة النّبويّة في الأدب التركي (عرض لأبرز ما كتب عن الرسول (ص) باللّغة التركيّة.

لمسعد سويلم الشّامان.

عالم الكتب. مج 2: ع 3 (محرّم 1402 ه- نوفمبر 1981 م)، ص 442- 447.

* شذرات الذّهب.

لابن العماد.

القاهرة: 1350- 1351 ه.

* شرح نهج البلاغة.

لابن أبي الحديد. تحقيق: محمّد أبو الفضل إبراهيم.

القاهرة: ط 2، 1385 ه- 1965 م، 20 ج.

* شعراء الغري.

لعليّ الخاقاني.

قم: مكتبة السّيّد المرعشيّ النّجفيّ، 1408 ه، 12 ج.

* شعراء من كربلاء.

46

لسلمان هادي آل طعمة.

النجف الاشرف: 3 ج، 1966- 1969 م.

* الشيخ معروف النّودهي البرزنجي.

لمحمّد الخال.

بغداد: 1961 م.

* الشيخ المفيد: دراسة في كتبه الكلاميّة.

للشيخ محمّد علي الحائري الخرم‏آبادي.

تراثنا: ع 13 (1408 ه)، ص 90- 112.

* الصحوة الإسلاميّة: قائمة ببليوجرافية منتقاة.

لعبد الجبار الرّفاعي.

منبر الحوار: ع 13 (ربيع 1989 م- 1410 ه)، ص 146- 175.

* صلة الخلف بموصول السّلف.

لمحمّد بن سليمان الروداني، ت 1094 ه.

تحقيق: دار الغرب الاسلامي، ط 1، 1408 ه- 1988 م، 588 ص.

* الضّوء اللامع.

للسّخاوي. تحقيق: القدسي.

القاهرة: 1353 ه و ما بعدها.

* طبقات أعلام الشّيعة: إحياء الدّاثر من القرن العاشر.

للشيخ آغا بزرك الطهراني. تحقيق: ولده علي نقي منزوي.

طهران: جامعة طهران، 1366 ش، 306 ص، 24 سم (انتشارات دانشگاه طهران، 1904).

* طبقات أعلام الشيعة: الانوار السّاطعة في المائة السّابعة.

للشيخ آغا بزرك الطّهراني. تحقيق: ولده علي نقي منزوي.

بيروت: دار الكتاب العربي، ط 1، 1972 م، 230 ص، 24 سم.

* طبقات أعلام الشّيعة: الضياء اللّامع في القرن التاسع.

للشيخ آغا بزرك الطهراني. تحقيق ولده: علي نقي منزوي.

طهران: جامعة طهران، 1362 ش، 226 ص (انتشارات دانشگاه طهران، 1833).

* طبقات أعلام الشّيعة: الكرام البررة في القرن الثالث بعد العشرة.

للشيخ آغا بزرك الطهراني.

47

مشهد: دار المرتضى للنشر، ط 2، 1404 ه، 2 مج، 849 ص (مع تعليقات في خاتمته للسّيّد عبد العزيز الطّباطبائي في خمس صفحات).

* طبقات أعلام الشيعة: نقباء البشر في القرن الرّابع عشر.

للشيخ آغا بزرك الطهراني.

تعليقات: السّيد عبد العزيز الطّباطبائي.

مشهد: دار المرتضى للنشر، ط 2، 1404 ه، 4 مج، 1674، 54 ص، 24 سم.

* طبقات أعلام الشّيعة: نوابغ الرّواة في رابعة المئات.

للشيخ آغا بزرك الطّهراني.

بيروت: دار الكتاب العربي، ط 1، 1390 ه- 1971، 364 ص، 24 سم.

* طبقات الشّافعية.

لجمال الدّين عبد الرحيم الاسنوي ت 772 ه. تحقيق: عبد اللّه الجبوري.

بغداد: وزارة الاوقاف، 1390 ه-/ 1970 م- 1391 ه-/ 1971 م.

* طبقات الشّافعية الكبرى.

للسبكي. تحقيق: عبد الفتّاح الحلو، و محمود محمّد الطناحي.

القاهرة: 10 مج، 1964- 1967 م.

* طبقات القرّاء.

لابن الجزري. نشره: برجستراسر.

القاهرة: 1932 م.

* الطّبقات الكبرى.

لابن سعد. تحقيق: سخاو و رفاقه.

بيروت: دار صادر، 1985 م، 9 مج.

* طبقات المفسّرين.

للداودي. تحقيق: علي محمّد عمر.

القاهرة: 1972 م.

* العبر في خبر من غبر 1- 4.

لشمس الدّين أبي عبد اللّه محمّد بن أحمد الذّهبيّ. تحقيق: د. صلاح الدّين المنجّد، و فؤاد سيّد.

الكويت: 1960- 1963 م.

* علم التّاريخ عند المسلمين.

لفرانز روزنتال.

48

بغداد: 1963 م.

* عيون التّواريخ.

لابن شاكر الكتبي. نشره: حسام الدّين المقدسيّ.

القاهرة: مج 1، 1980 م.

* الغدير في التّراث الاسلامي.

للسّيّد عبد العزيز الطّباطبائي.

تراثنا: ع 21 (1410 ه)، ص 166- 318.

* الغدير في الكتاب و السّنّة و الأدب.

للشيخ عبد الحسين الامينيّ 1320- 1390 ه.

بيروت: دار الكتاب العربي، 1387 ه- 1967 م، 11 ج.

* الفكر الاسلامي: قائمة ببليوجرافية منتقاة.

لمحيي الدّين عطيّة.

المسلم المعاصر: ع 45 (1406 ه- 1985 م)، ص 145- 170. ع 46 (1406 ه- 1985 م)، ص 143- 174. ع 47 (1406 ه- 1986 م)، ص 163- 186. ع 48 (1407 ه- 1987 م)، ص 157- 190. ع 49 (1409 ه- 1987 م)، ص 161- 182. ع 50 (1408 ه- 1987 م)، ص 181- 208. ع 51، 52 (1408 ه- 1988 م)، ص 357- 382. ع 53 (1409 ه- 1988 م)، ص 187- 216. ع 54 (1409 ه- 1989 م)، ص 187- 214. ع 55، 56 (1410 ه- 1990 م)، ص 219- 250.

* الفكر التّربوي الاسلاميّ: قائمة ببليوغرافيّة منذ بداية النشر في هذا المجال و حتى تاريخ إعداد القائمة 1405- 1985.

لمحيي الدّين عطيّة.

الكويت: دار البحوث العلميّة، وحدة الدّراسات التّربوية، 158 ص.

* الفلك المشحون في أحوال محمّد بن طولون.

دمشق: 1348 ه.

* فهارس الخزانة التّيموريّة.

القاهرة: 4 ج، 1948- 1950 م.

* فهارس الخزانة الملكيّة في الرّباط: المجلّد الأوّل، التّاريخ و الرّحلات.

لمحمّد عبد اللّه عنان.

الرباط: 1980 م.

49

* فهارس الكتب الموجودة بالمكتبة الازهريّة.

القاهرة: 7 ج، 1946 م- 1962 م.

* فهارس لغة العرب.

إعداد: حكمت توماشي.

بغداد: مديرية الثّقافة العامّة، وزارة الاعلام، 1392 ه- 1972 م، 363 ص، 24 سم.

* فهارس المخطوطات العربيّة في العالم.

لكوركيس عواد.

الكويت: معهد المخطوطات العربيّة، المنظّمة العربيّة للتّربية و الثّقافة و العلوم، ط 1، 1405 ه- 1984 م، 2 ج، 445+ 448 ص.

* فهارس المخطوطات العربيّة المصوّرة: الجزء الاول.

لمحمّد بن تاويت الطّنجي، و فؤاد سيّد.

القاهرة: 1954 م.

* فهارس المخطوطات المصوّرة: الجزء الثّاني، التّاريخ، ثلاثة أقسام:

وضع القسم الاول: لطفي عبد البديع.

القاهرة: 1957 م.

* فهارس المخطوطات المصوّرة: الجزء الثاني، التّاريخ.

وضع القسم الثاني و الثالث: فؤاد سيّد.

القاهرة: 1957، 1959 م.

* فهارس المعلّم الجديد، المجلّد الأوّل للمجلّدات 1- 10 (1935- 1946 م).

لحكمت توماشي.

بغداد: مطبعة المعارف، 1966 م، 130 ص.

* فهارس المقتبس.

لرياض عبد الحميد مراد.

دمشق: مجمع اللّغة العربيّة، 1977 م، 334 ص (مطبوعات مجمع اللّغة العربيّة بدمشق).

* فهرس ابن عطيّة.

للقاضي أبي محمّد عبد الحقّ بن عطيّة المحاربيّ الاندلسيّ. تحقيق: محمد ابو الاجفان، و محمد الزاهي.

بيروت: دار الغرب الاسلامي، ط 2، مزيدة و منقّحة، 1983 م، 190 ص، 24 سم.

* فهرس الخزانة العلميّة الصبيحية بسلا.

50

للدكتور محمّد حجي.

الكويت: معهد المخطوطات العربيّة، المنظّمة العربيّة للتّربية و الثّقافة و العلوم، ط 1، 1406 ه- 1985 م.

* فهرس الخزانة الملكيّة.

لمحمّد عبد اللّه عنان.

الرّباط: 1980 م.

* فهرس الفهارس و الاثبات و معجم المعاجم و المسلسلات.

لعبد الحيّ بن عبد الكبير الكتّاني. باعتناء: د. إحسان عبّاس.

بيروت: دار الغرب الاسلاميّ، ط 2، 1982 م، 3 مج.

* فهرس الكتب العربيّة المحفوظة بالكتبخانه الخديوية.

القاهرة: 7 ج، 1305- 1308 ه.

* فهرس الكتب المخطوطة بالجمعيّة العربيّة السّعودية للثّقافة و الفنون.

إعداد: إدارة التّراث بالجمعيّة.

عالم الكتب. مج 1: ع 2 (شوال 1400 ه- اغسطس 1980 م)، ص 168- 176.

* فهرس مجاميع المدرسة العمرية في دار الكتب الظّاهرية بدمشق.

إعداد: ياسين محمّد السّواس.

الكويت: معهد المخطوطات العربية، ط 1، 1408 ه- 1987 م، 924 ص، 24 سم.

* فهرس مجلّة المجمع العلمي بدمشق.

لعمر رضا كحّالة.

دمشق: مطبعة التّرقي، 1956- 1970 م، 4 ج.

* فهرس مجلة المستقبل العربي لعشر سنوات:

ايار/ مايو 1978- نيسان/ ابريل 1988 م (الاعداد 1- 110).

بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، ملحق العدد 110 (4/ 1988 م) من مجلة المستقبل العربي، 262 ص، 24 سم.

* فهرس المخطوطات الاسلامية في مكتبة جامعة كمبرج.

ترجمة: الدكتور يحيى الجبوري.

المورد. مج 3: ع 3، 4 (1974 م).

* فهرس مخطوطات البحرين.

51

للدكتور علي أبا حسين.

البحرين: مركز الوثائق التّاريخية، 1397 ه- 1977 م، 2 مج، 295+ 260 ص، 24 سم.

* فهرس مخطوطات جامعة الرياض: الحديث و علومه.

الرياض: 1980 م.

* فهرس مخطوطات جامعة الملك سعود ..

الرياض: عمادة شئون المكتبات، جامعة الملك سعود، 1402 ه- 1982 م.

* فهرس مخطوطات الحرم المكّيّ الشّريف: التاريخ.

إعداد: محمّد صالح جمعة.

مكتوب بالآلة الكاتبة عام 1392 ه.

* فهرس مخطوطات دار الكتب الظّاهرية: التّاريخ و ملحقاته، الجزء الثاني.

لخالد الريّان.

دمشق: 1973 م.

* فهرس مخطوطات دار الكتب الظّاهرية: التّاريخ و ملحقاته.

ليوسف العش.

دمشق: 1947 م.

* فهرس مخطوطات دار الكتب الظاهرية: التّصوّف.

لمحمّد رياض المالح.

دمشق: 1978، 1980 م، 2 ج.

* فهرس المخطوطات دار الكتب الظّاهريّة: علوم القرآن.

لحسن عزّة.

دمشق: 1962 م.

* فهرس مخطوطات العربيّة في مكتبة الاوقاف العامّة في بغداد.

لعبد اللّه الجبوري.

بغداد: 4 مج، 1973- 1974 م.

* فهرس المخطوطات العربيّة في مكتبة الكونغرس.

للدكتور صلاح الدّين المنجّد.

بيروت: 1969 م.

* فهرس المخطوطات العربيّة في مكتبة مدرسة الدّراسات الشّرقيّة و الافريقيّة بجامعة لندن.

52

لجيسك.

عالم الكتب. مج 5: ع 1 (رجب 1404 ه- ابريل 1984 م)، ص 152- 153.

* فهرس المخطوطات المصوّرة: الجزء الاول، سيرة نبويّة- تاريخ- تراجم.

الكويت: معهد المخطوطات العربية.

* فهرس المخطوطات المصوّرة في مركز المخطوطات و التّراث و الوثائق: المجاميع، القسم الاول.

الكويت: مركز المخطوطات و التّراث و الوثائق، جميعة إحياء التّراث الاسلامي، ط 1، 1409 ه- 1989 م، 92 ص.

* فهرس مخطوطات مكتبة الأوقاف العامّة في الموصل.

إعداد: سالم عبد الرّزاق أحمد.

الموصل: 8 ج، 1975- 1978 م.

* فهرس مخطوطات المكتبة الغربية بالجامع الكبير بصنعاء.

إعداد: أحمد محمّد عيسوي، و محمّد سعيد المليح.

الاسكندرية: منشأة المعارف.

* فهرس مخطوطات مكتبة كوبريلي.

إعداد: د. رمضان ششن، جواد ايزكي، و جميل آقپكار. تقديم: د. أكمل الدّين إحسان اوغلي.

استانبول: مركز الابحاث للتّاريخ و الفنون و الثّقافة الإسلامية، منظمة المؤتمر الإسلامي، 3 مج، 1406 ه- 1986 م.

* فهرس المقتطف، 1876- 1952 م.

أشرف على إعداده: هيئة الدّراسات في الجامعة الاميركية في بيروت.

وقف على تحريره: فؤاد صرّوف، و لندا صدقة.

منشورات العيد المئوي، 1866- 1966 م. بيروت: الجامعة الامريكية، 1968 م، 3 ج.

* فهرس مؤلفات محمّد الرّضيّ الرّضوي عام 1400 ه.

طهران.

* الفهرست.

للشيخ أبي جعفر محمّد بن الحسن الطّوسي (385- 460 ه). صحّحه و علّق عليه: السّيد محمد الصادق آل بحر العلوم.

النّجف الاشرف: المكتبة المرتضوية و مطبعتها، 196 ص.

* فهرست آل بابويه و علماء البحرين.

53

للشيخ سليمان الماحوزي البحراني. تحقيق: السّيد أحمد الحسينيّ.

قم: مكتبة السّيد المرعشيّ النجفيّ، 1404 ه، 122 ص، 24 سم (مخطوطات مكتبة السّيد المرعشيّ العامّة، 8).

* فهرست ابن خير الاشبيلي.

نشره: فرانسيسكوس قدارة زيدين، و خليليان ربيرا طرّاغوه.

سرقسطة: 1893 م.

* فهرست ابن النّديم.

تحقيق: رضا تجدّد.

طهران: 1971 م.

* فهرست أسماء علماء الشّيعة و مصنّفيهم.

للشيخ منتجب الدّين أبي الحسن علي بن عبيد اللّه ابن بابويه الرّازي (ق 5 ه). تحقيق: السيد عبد العزيز الطّباطبائي.

قم: مجمع الذّخائر الاسلامية، 1404 ه، 246 ص، 24 سم (المختار من التّراث، 15).

* فهرست الاقتصاد الاسلامي (1- 8).

لعبد الجبار الرّفاعي.

التّوحيد. س 4، ع 20 (جمادي الآخرة 1406 ه- 12 كانون الثّاني 11 آذار 1986 م)، ص 190- 196.

ع 21 (رجب، شعبان 1406 ه- 12 آذار، 10 مايس 1986 م)، ص 187- 198. ع 22 (رمضان، شوال 1406 ه- 11 مايس- 8 تموز 1986 م)، ص 153- 163. ع 23 (ذو القعدة، ذو الحجّة 1406 ه- 9 تموز- 5 ايلول 1986 م)، ص 155- 163. و س 5: ع 25 (ربيع الاول، ربيع الثاني 1407 ه- تشرين الثاني، كانون الثّاني 1987 م)، ص 148- 160. ع 26 (جمادي الاولى، جمادي الثّانية 1407 ه- 2 كانون الثاني- 1 آذار 1987 م)، ص 154- 161. ع 27 (رجب، شعبان 1407 ه- 2 آذار- 29 نيسان 1987 م)، ص 146- 157. و ع 29 (ذو القعدة، ذو الحجّة 1407 ه- 28 حزيران- 25 آب 1987 م)، ص 143- 157.

* فهرست الفبائي كتب خطي كتابخانه مركزي آستان قدس رضوي.

لمحمّد آصف فكرت. استدراك: محمّد وفادار مرادي.

مشهد: المكتبة، ط 1، 1369 ش، 948 ص، 24 سم.

* فهرست انتشارات: مؤسّسة مطالعات و تحقيقات فرهنگي.

طهران: مؤسسة مطالعات و تحقيقات فرهنگي، 1362 ش، 280 ص، 24 سم.

54

* فهرست بعض المخطوطات العربية بمكتبة الاسكندرية.

لبشير الشّندي.

الاسكندرية: 2 ج، 1954- 1955 م.

* فهرست پايان نامه‏هاى فارغ التحصيلان دانشكده إلهيات و معارف اسلامي دكتراى و فوق الليسانس 1334- 1365 ش.

جمع و تدوين: عنايت اللّه مجيدي.

طهران: كلية الإلهيات و المعارف الاسلامية، 1366 ش، 132 ص.

* فهرست جامع هيجده سأله مكتب إسلام.

للسّيد محمّد علي خادمي.

قم: مجلة مكتب إسلام، 1358 ش.

* فهرست رساله‏هاي تحصيلي دانشگاه تهران، جلد أوّل دوره‏هاي ليسانس دانشكده ادبيات و علوم انساني.

اعداد: مهري دخت بشارت.

طهران: جامعة طهران، 1356 ش، 705 ص.

* فهرست سلسله انتشارات دانشگاه تهران.

جامعة طهران: 1365 ش، 184 ص.

* فهرست كتابخانه مجلس شوراى ملي.

لعبد الحسين الحائري و آخرين.

طهران مطبعة مجلس شوراى ملّي.

* فهرست كتابهاي چاپى عربي إيران از آغاز چاپ تا كنون. ساير كشورها: بيشتر از سال 1340 ش ببعد.

لخانبابا مشار.

ايران: 1344 ش، 1014، 108 ص.

* فهرست كتابهاي چاپى فارسي.

لخانبابا مشار.

طهران: 1350- 1354 ش، 5 مج، 5614 ص.

* فهرست كتب الشّيخ أحمد الاحسائي و سائر المشايخ العظام.

لابي القاسم بن زين العابدين بن كريم.

كرمان: 1، 2، د. ت.