موسوعة العتبات المقدسة - ج4

- جعفر الخليلي المزيد...
275 /
7

الجزء الرابع‏

الارض المقدسة فى نظر الاسلام و عقيدته‏تأليف جعفر الخليلى‏

فلسطين إلمامة موجزة بتاريخ فلسطين و القدس القديمة حدودها و موقعها

اختلف المؤرخون في تعيين حدود فلسطين القديمة اختلافا ربما كان كبيرا و ليس من سبب في هذا الاختلاف الا التغييرات التي طرأت على هذه البلاد من جراء تغيير الزمن، و النفوذ، و الاقوام، ففلسطين القديمة كما وصفها جيمس هنري بريستد: هي الارض الواقعة الى الجهة الجنوبية الشرقية من بحر الروم، و هي شقة من الارض كما يصفها، واقعة بين البادية شرقا و البحر غربا، طولها نحو 150 ميلا، و مساحتها نحو عشرة الآف ميل‏ (1) .

أما ابن الاثير فيقول عنها انها الكورة المعروفة فيما بين الاردن و ديار مصر و إنّ أمّ بلادها بيت المقدس‏ (2) .

و يقول ياقوت: انها آخر كور الشام من ناحية مصر، و ان من قصبتها البيت المقدس، و من مشهور مدنها عسقلان، و الرملة، و غزة، و أرسوف

____________

(1) العصور القديمة-ص 152 مط الاميركية-بيروت.

(2) النهاية في غريب الحديث و الأثر-لابن الأثير باب الفاء و اللام.

8

و قيسارية، و نابلس، و أريحا، و عمان، و يافا، و بيت جبرين، و قيل في تحديدها: انها اول أجناد الشام من ناحية الغرب، و طولها للراكب مسافة ثلاثة أيام اولها رفح من ناحية مصر، و آخرها اللجّون من ناحية الغور، و زغر ديار قوم لوط، و جبال الشراة الى إيلة كله مضموم الى جند فلسطين‏ (1) .

و عند ابي الفدا ان فلسطين كورة كبيرة تشتمل على بيت المقدس و غزة، و عسقلان‏ (2) .

و طبيعة فلسطين الجغرافية تختلف باختلاف مواقعها، فالجزء الاكبر من فلسطين قاحل لا ينتج شيئا، و القسم الجنوبي منها عبارة عن قطعة من البادية تمتد شمالا حتى القدس، آكام جافة جديبة مؤلفة من الحجر الكلسي، اما الأودية الواقعة في شمال البلاد فهي ذات خصب و غلال وافرة، و البلاد برمتها لا يقع فيها المطر صيفا، و لا سقاية فيها فكل اعتمادها على امطار الشتاء، و لذلك كانت غلاتها دون غلات سواها من البلدان التي ترويها امطار الصيف، و لا موانى‏ء في فلسطين الا في الجزء الشمالي منها، و هذه كان قد استولى عليها الفينيقيون منذ عهد بعيد فامست البلاد منفصلة عن البحر، بعيدة عنه، و لم تساعدها مواردها الطبيعية على التقدم المادي و لا على انشاء قوة سياسية كالبلدان المتمدنة المجاورة لها كمصر و ما بين النهرين، و سوريا، و فينيقيا (3) .

اسم فلسطين

أما من اين جاء اسم فلسطين ففيه اخبار كثيرة و اغلبها يحتاج الى دليل علمي، و هي تلفظ بكسر الفاء ثم الفتح و سكون السين و طاء مهملة و آخره

____________

(1) معجم البلدان-مادة فلسطين مط صادر و دار بيروت.

(2) اهل العلم و الحكم في ريف فلسطين-احمد سامح الخالدي-وزارة الثقافة و الاعلام الاردنية ص 17.

(3) العصور القديمة-جيمس هنري بريستد ص 152 مط الاميركانية ببيروت.

9

نون على ما اورد ياقوت و في اعرابها اختلاف كبير عند العرب و زعموا أنها سميت بفلسطين نسبة لفلسطين بن سام بن ارم بن سام بن نوح، و زعم الآخرون بل انها سميت باسم فلسطين بن كلثوم من ولد فلان بن نوح، و في كتاب ابن الفقيه على ما روى ياقوت انها سميت بفلسطين بن كسلوخيم بن صدقيا بن كنعان ابن حام بن نوح و قد نسبوا إليها فلسطيّ و استشهدوا بقول ابن هرمة.

كأس فلسطية معتقة # شيبت بماء من مزنة السبل‏ (1)

و تفننوا في اسباب التسمية و عزّ على نقلة مثل هذه الاخبار ان لا يكون لابن نوح الثالث (يافث) نصيب كنصيب اخويه في هذه التسمية فقالوا بل إنما سميت فلسطين نسبة لمن نزلها اول مرة و هو فلسطين ابن كيسوحين بن لقطين بن يونان بن يافث بن نوح‏ (2) .

و اغلب الظن إن لم يكن من اليقين نظرا لبعض الدلالات التاريخية من الاثار ان شعبا من شعوب البحر المتوسط يعرف بالفلسطينيين هاجر من جزيرة (كريت) و استوطن فلسطين فسميت البلاد باسمه‏ (3) .

وجد المؤرخين الذين ينسبون اسم فلسطين للشعب النازح الى هذه الارض يقولون بأنه شعب أفراده بحارة يضعون على رؤوسهم تيجانا من الأسل مثل تيجان البحارة النورديين (الشماليين) .

و هذا الاعتمام بتاج الاسل نجده في تواريخ بعيدة و موغلة في القدم تحت مرقم نحات و مؤرخ الحضارة المصرية على جدران هيل (مدينتجو) (4)

____________

(1) معجم البلدان مادة (فلسطين) مط صادر و دار بيروت.

(2) اهل العلم و الحكم في ريف فلسطين-احمد سامح الخالدي-وزارة الثقافة الاردنية ص 18.

(3) العصور القديمة-جيمس هنري بريستد ص 156 مط الاميركانية بيروت.

(4) اسطورة الشعب المختار-ترجمة الدكتور اكرم فاضل ص 6 وزارة الثقافة و الاعلام- بغداد.

10

و هذا الشعب النازح من جزيرة (كريت) كان نزوحه بعد مجي‏ء الكنعانيين الى هذه الارض فشغل الساحل الجنوبي الغربي لفلسطين اي البقعة المحصورة من غزة الى يافا (1) .

أما فلسطين قبل نزوح هذه القبائل من البحر المتوسط اليها فقد كان باسم كنعان لذلك سمي سكانها القدماء بالكنعانيين و هي جزء من ارض الشام.

____________

(1) بطلان الاسس التي اقيم عليها وجود اسرائيل على الارض العربية-المحامي حسين جميل ص 10 وزارة الثقافة و الاعلام العراقية-بغداد.

تمثالان قديمان لرأسي فلسطينيين (كريتيين) و على راأسيهما التاجان الخاصان بهؤلاء الاقوام.

اسكن

11

سكان فلسطين و القدس القدماء

و الوقوف على تاريخ فلسطين القديمة من ارض الشام (ارض كنعان) لا يخلو من صعوبة و مشقة لقلة المصادر العلمية من الاثار التي تحكيها الابنية، و الألواح، و الرقائم، و النقوش، كالتي في الاقطار المجاورة لفلسطين من تاريخ الفراعنة، و الفينيقيين، و آشور، و بابل تلك الاثار الغنية بالمخطوطات المنقوشة على البردي و الآجر، و فوق المعابد و كثرة ما بقي سالما منذ القرون القديمة من الاواني و الادوات، و اسباب المعيشة التي توصل العلماء الى قرائتها و استقصاء ماهيتها، حتى تم الوقوف على كثير من أحوال السكان في تلك الاصقاع، و بدأت الحقائق تحل محل الشكوك و تطرد الأوهام في تاريخ الكثير من الاقطار و الممالك.

أما فلسطين فقد كان نصيب المؤرخين فيها قليلا من هذه الاثار التي يمكن منها تكوين فكرة علمية كاملة عن تاريخها القديم و على الأخص الموغل في القدم فلم يبق باليد الا التوراة ثم الآثار التي وجدت في بابل و آشور و في آثار الفراعنة بصورة خاصة التي جاء فيها ذكر فلسطين و حوادثها، و الا بعض ما بقي من الابار و اسس الجدران و الكتابات و القبور في داخل فلسطين نفسها مما لا تفي بالغرض الكامل لتعطي فكرة كاملة غير مشوبة بالشكوك و الظنون.

و التوراة مشحون بالكثير من القصص و الاساطير و الاخبار و الكثير منها

12

مبالغ في روايته مما لا يصلح هنا الكثير منه ان يكون مصدرا علميا كاملا عند المؤرخين و مع ذلك فان المؤرخين الاكاديميين يرجعون الى التوراة باعتباره أقدم مصدر باليد فيأخذون منه ما لا يتنافى مع الدراسات المنطقية على قدر الامكان و يسندونها بما يعثرون عليه من الادلة الاثرية المادية التي يحصلون عليها داخل فلسطين او خارجها مما كشفت عنه التنقيبات في آشور و بابل، و في تاريخ الفينيقيين و الفراعنة بصورة خاصة و اليونان و الرومان و الفرس و في اصقاع فلسطين.

و في عقيدة الاسلام «ان العقل ركن المعتقدات الاول فما اوجبه كان واجبا، و ما احاله كان محالا، و ما أجازه كان جائزا» و هذا ما يتفق كل الاتفاق مع منطق الباحثين من المؤرخين الاكاديميين.

أما الذي يكاد لا يتسرب الشك اليه نتيجة الدراسات العلمية هو أن اكثرية سكان فلسطين الاوائل كانوا من (الساميين) الذين نزحوا من جزيرة العرب و كان قد خيم بعض هؤلاء الساميين في البادية بين العراق و الشام، فالمقيمون منهم قرب الفرات كانوا يتسربون تدريجا الى المدن المجاورة، فمن تحضر منهم هناك خدم دولتها في الحروب او غيرها مما يحتاج الى قوة بدنية ثم لا يلبث ان يندمج في أهلها.

و كان سكان لملدن يسمون أهل تلك البادية (آراميين) أي أهل الجبال، و أهل ما بين النهرين (عمورو) او (مورو) اي أهل الغرب، لأن بلادهم واقعة غربي الفرات.

و قد يراد با (لعمورو) أهل غربي الفرات من بدو و حضر الى البحر المتوسط، ثم سموهم (عريبي) او (عرب) و معناها ايضا في اللغة السامية الأصلية (الغربيون) و كانوا يسمون بلادهم (مات عريبي) أي بلاد الغربيين او بلاد العرب‏ (1) .

____________

(1) العرب قبل الاسلام-جرجي زيدان ص 47 مط دار مكتبة الحياة-بيروت.

13

و يرى البعض من المحققين ان سكان ارض الشام القدماء التي تعتبر فلسطين جزء منها كانوا يدعون (العموو اللودانو) (1) .

و لكن التاريخ لم يستطع ان يعين لنا بالضبط متى كانت هجرة هذه القبائل من جزيرة العرب الى هذه الاصقاع و الى ارض الشام خاصة إنما يمكن حصرها بين 3500-2500 قبل الميلاد على أغلب الظن.

و مع كل ذلك فلم تكن فلسطين حين نزح إليها الساميون غير مأهولة، فالرجوع الى ما هو معروف لدى المؤرخين للعصور التاريخية القديمة يدل على ان البلاد كانت آهلة بالسكان و ان قاطنيها الأوائل كانوا قبائل من اشباه الرّحل‏ (2)

و يستدل من تاريخ فلسطين انها لم تكن ابدا من نصيب شعب واحد تجمعه جامعة من جوامع القومية، و إنما كانت في جميع الأزمنة مزيجا من الاعراق، و من الهجناء و المولدين المختلطين، و كانت زقاقا مقفلا من الطراز الاول تنتهي لديه موجات المهاجرين المتعبين‏ (3) .

و بالاضافة الى ذلك فان لموقع فلسطين الجغراني اهمية كبرى لا سيما ما يخص الاتجار و تبادل السلع و البضائع منذ قديم الزمان و كانت فلسطين لهذه الأسباب تؤلف مدينة و حضارة مزدهرة و تجمع من كل صوب ما تجمع من بدو و من حضر يدخلها و يذوب فيها، .

و يقول اندريه ايمار، و جانين او بوايه، في موسوعتهما الشهيرة: ان جوار البحر المتوسط، و ارتفاع سلاسل لبنان يطبعان بطابع خاص المنطقة التي هي امتداد لصحارى البلاد العربية نحو الغرب: فكنعان في الجنوب و سوريا في

____________

(1) اسرائيل بنت بريطانيا البكر-محمد علي الزعبي، ص 9 مط الانصاف-بيروت معتمدا على كتاب (الاسلام و المسيحية في لبنان) .

(2) فلسطين في ضوء الحق و العدل-تأليف المحامي هنري كتن، ترجمة وديع فلسطين ط 1 منشورات مكتبة لبنان-بيروت.

(3) اسطورة الشعب المختار-ترجمة الدكتور اكرم فاضل-وزارة الثقافة و الاعلام-بغداد.

14

الشمال، و تشد هذه المنطقة، الى هذه الصحارى صلة دائمة من حيث انها تتعرض لهجمات الرياح المحرقة المفاجئة، و من حيث انها تستهوي البدو الرحل و قد بلغتها منهم موجات متعاقبة، و أقامت في أقسام كبيرة منها أحيانا، فهي لهم الارض السعيدة بفضل امطارها و انهارها، و ينابيعها: فالزراعة ممكنة فيها، و جبالها مكسوة بالاشجار، ثم ان الطرقات المختلفة تؤدي اليها و تمرّ فيها، و هي المسلك الطبيعي الوحيد بين مصر و جميع بلدان الشرق الادنى، و قد يلفظ البحر فجأة القراصنة و رائدي المغامرات، و لكن هذا البحر نفسه طريق يؤدي الى البلدان المختلفة، و هنالك اخيرا طرق القوافل التي تصلها باسفل الفرات و بلاد ما بين النهرين، فهي بلاد صغيرة اذن لا حدود طبيعية لها، و لا وحدة فيها، و لا ادارة مركزية تجمعها، و مفترق مستطيل قسمته طبيعة الارض الى طرائد طويلة تتجه من الشمال الى الجنوب، و هي الى ذلك مفتوحة امام كل سيطرة و تأثير و قد طمعت فيها كل الامبراطوريات العظيمة، و الجماعات البشرية التائهة التي رغبت في ان تقتطع فيها لنفسها مكانا (1)

و مع كل ذلك المزيج و الاختلاط من مختلف الشعوب العابرة و المستوطنة فان الطابع العام لسكان ارض كنعان (فلسطين) طابع سامي، و قد تأثر بمختلف الحضارات فكانت له طبيعة ذات لون حضاري مكتسب من العراق، و من مصر، و بلدان البحر الابيض المتوسط.

يقول جيمس هنري بريستد: ان اتجار فلسطين مع بابل علم الساميين الغربيين-اي سكان فلسطين-الكتابة المسمارية، و كانت فلسطين مدخل الجسر الواقع بين آسيا و افريقيا، فامتزجت فيها مدنيات مصر، و بابل، و فينيقية، و بلاد إيجه، و آسيا الصغرى باسلوب لا مثيل له في الشرق القديم.

و كانت السلع التجارية هي عنوان تلك المدنيات، و دليل تغلغلها في الوسط الفلسطيني، و لأن موقعها بين جارتيها القويتين: مصر و العراق جعلها معتركا

____________

(1) تاريخ الحضارات العام-ج 1 ص 255-منشورات عويدات بيروت.

15

حربيا قرونا عدة، فقد استولت عليها مصر مئات السنين و بعد ذلك استولت عليها آشور، ثم تسلط عليها الكلدان، و آخر الكل بسط يده عليها الفرس، و حين آل امرها الى العبرانيين لم يؤملوا ان يبقوا امدا طويلا احرارا من الضغط الخارجي‏ (1) ثم انتزعها الرومان و استولى عليها المسلمون العرب، و قد ترك كل قوم فيها شيئا من آثارهم خيرا كان أو شرا، ليس في عهودها الاخيرة و انما في جميع عهودها القديمة.

الكنعانيون‏
و كان الكنعانيون اول شعب تميز عنصره و عرف نجاده بعد تلك القبائل السامية و ما قبلها من سكان فلسطين الذين لا يعرف التاريخ عنهم شيئا كثيرا و الكنعانيون كما يقول رواة الاخبار ساميون و اصلهم من اولاد (لاود) ابن سام و من سلالة (عمليق) و هو ابو العماليق و منهم كانت الجبابرة بالشام‏ (2) و كانت طسم، و العماليق، و أميم، و جاشم، و كانوا عربا، و لسانهم كان عربيا، و هم اول من عرفهم التاريخ بعد السكان الذين كانوا يدعون با (لعمووا اللودانو) .

و في نحو ألفي سنة قبل الميلاد شرع الكنعانيون يستوطنون السهول و البقاع الساحلية، فانشأوا مدنا و قرى، و اخذوا يعنون بتنمية ثقافتهم الخاصة، و قد روت التوراة ان البلاد كانت تسمى (ارض كنعان) على ما ورد في سفر (العدد) 34: 1 و 35: 10، او بلاد الكنعانيين على ما ورد في سفر (الخروج) 3: 17 (3) .

____________

(1) العصور القديمة-ترجمة داود قربان ص 155 مط الاميركانية-بيروت.

(2) الكامل لابن الأثير ج 1 ص 78 مط صادر و دار بيروت-بيروت.

(3) فلسطين في ضوء الحق و العدل-تأليف المحامي هنري كتن-ترجمة وديع فلسطين ط 1 منشورات مكتبة الحياة-بيروت.

16

و قيل انما عرف الكنعانيون بهذا الاسم فلنسبتهم للارض التي سكنوها و المعروفة باسم (ارض كنعان) اي الارض الواطئة (1) .

و هناك من يذهب الى ان نزول الكنعانيين بارض فلسطين كان قبل اكثر من 3000 سنة، و يقول محمد علي الزعبي: و اذا علمنا ان (نرام سين) الملك الاشوري غزا فلسطين في القرن الثامن و الثلاثين قبل الميلاد فناوأته حكومتها العربية تحققنا أن العرب الكنعانيين هم اهل فلسطين منذ قرون لا نستطيع تحديدها (2) .

و ما قيل عن حضارة الكنعانيين و كونها عصارة عدد من الحضارات قد قيل في ديانة الكنعانيين، فديانتهم كانت مزيجا من تأثيرات مختلفة اذ كانت ملتقى دينيا لمختلف الشعوب كما كانت ملتقى تجاريا.

اسكن

العبرانيون‏
و العبرانيون ساميون نشأوا في الجزيرة و انتشروا كقبائل رحل بخيلهم و مواشيهم، و كانت حياتهم حياة بداوة مطلقة ليس لها بالحضارة صلة او نسب، و لا يعرف التاريخ كيف و متى حل بعض هذه القبائل ارض مصر

____________

(1) بطلان الاسس التي اقيم عليها وجود اسرائيل على الارض العربية-تاليف المحامي حسين جميل-وزارة الثقافة و الاعلام-بغداد ص 10.

(2) اسرائيل بنت بريطانيا البكر ص 9 مط الانصاف -بيروت معتمدا على كتاب (الاسلام و المسيحية في لبنان) .

طريقة سحب المياه من الانفاق في عهد الكنعانيين‏غ

17

و كل ما عرف هو انهم عاشوا فترة من الزمن مستعبدين للطواغيت من الفراعنة، و انهم لقوا في مصر الشي‏ء الكثير من الاضطهاد حتى تسنى لهم ظهور النبي موسى فخرج بهم من مصر الى فلسطين.

و كان اول غزو العبرانيين لارض كنعان في نحو القرن الثاني عشر ق. م، و حين دخل العبرانيون ارض كنعان وجدوا هناك حضارة و نظاما و حياة لم يألفوها من قبل، و كان الكنعانيون يقيمون في مدن آهلة بسكان يسودهم من النظام و الاساليب ما يضمن لهم حياة سعيدة، و كانت اغلب المدن الكنعانية مسورة بأسوار منيعة ليس من السهل الاستيلاء عليها، و كانت حضارة الكنعانيين قديمة نشأت منذ الف و خمسماية سنة (1) من ظهور العبرانيين لذلك كانت المدن الكنعانية و على الاخص القدس (اورشليم) تهزأ بحملات العبرانيين، و لهذا ظلت السيطرة على (القدس) نحو بضعة قرون غير تامة و ليس القدس وحدها التي كانت تهزأ بحملات العبرانيين و انما الكثير من بقاع فلسطين و حتى السهول قد عجز العبرانيون عن السيطرة عليها و انتزاعها من يد الكنعانيين، فلم يحدث قط ان اذعن الفلسطينيون للغزاة اذعانا كاملا اذ انهم استبقوا سيطرتهم مفروضة على سهولهم الساحلية الواقعة على طول البحر المتوسط (2) .

و يقول بريستد: و لا يخفى ان هذه المدن التي عجز مهاجموها من العبرانيين عن افتتاحها كانت ذات حضارة قديمة و منازل متقنة، فيها كثير من اسباب الراحة، و حكومة، و صناعة، و تجارة، و علم، و معرفة بالكتابة، و ديانة حضارية اقتبسها اخيرا العبرانيون من مواطنيهم لان العبرانيين لم يستطيعوا ان يعيشوا

____________

(1) العصور القديمة-جيمس هنري بريستد-ترجمة داود قربان ص 155 مط الاميركية.

(2) فلسطين في ضوء الحق و العدل-تاليف المحامي هنري كتن-ترجمة وديع فلسطين ط، 1 منشورات مكتبة لبنان-بيروت ص 3.

18

بمعزل عن اهل المدن الكنعانية التي عجزوا عن افتتاحها، لان الصناعة و التجارة كانت رابطا قويا بينهم، و قد احدث هذا الامتزاج تغييرات جوهرية في حياة العبرانيين و اخراجهم من سكنى الخيام الى سكنى الدور و البيوت العامرة، و الباسهم الالبسة الزاهية حتى لم يعد بعد زمن تفريق الكنعانيين عن العبرانيين من حيث المظهر و العادات و المدنية سهلا خصوصا بعد امتزاج الكنعانيين بالعبرانيين بالزواج و اختلاط الدم‏ (1) .

و مرّ بعض الزمن دبّ فيه الضعف في حكام مصر فظهر اثر التأخر و الانحطاط، عليهم جليا و ذلك في نحو 1100 قبل الميلاد و كانت آشور حينذاك بمعزل عن التفكير في غزو الاقطار الغربية فكان ذلك وجها من وجوه حسن الحظ للعبرانيين اذ اتيحت الفرصة المناسبة لوقوع الحرب بين العبرانيين و الكنعانيين استولى فيها العبرانيون على ممتلكات الكنعانيين، ثم ظهر النبي داود و من بعده سليمان فتمت السيطرة حينذاك للعبرانيين على القدس و سائر البقاع في تفاصيل يتحدث بها و يعللها التاريخ.

و دامت مملكة العبرانيين نحو قرنين ثم انقسمت الى مملكة اسرائيل في الشمال، و مملكة يهودا في الجنوب، و بتسمية هذا الاخير عرف اليهود و انتسبوا له.

الآشوريون‏
و نشب النزاع بين الاشوريين و المصريين في نحو سنة 733-721 ق. م نظرا لكونهما القوتين العظيمتين المسيطرتين على واديين من اخصب اودية الدنيا عطاء و أوفرها حضارة فالآشوريون في وادي الرافدين، و المصريون في وادي النيل فكان من مصلحة العبرانيين (الاسرائيليين) الانحياز الى المصريين على ما قدرت سياستهم و اقتضى قربهم لمصر اكثر من قربهم للعراق، فنقم

____________

(1) العصور القديمة-جيمس بريستد-ص 155 مط الاميركانية.

19

عليهم الاشوريون و اعدوا العدة لغزوهم في فلسطين و الاستيلاء على حاضرتهم اورشليم (القدس) ، و كان على رأس الحملة التي جردت لغزو فلسطين الملك (سنحاريب) ملك اشور فانهار امامه العبرانيون، و حاصر القدس و فتحها، و سبا اليهود و فرض عليهم شروطا قاسية و جزية كبيرة حتى اضطر اليهود الى قشر الذهب عن ابواب الهيكل و جدرانه و تسليمه للاشوريين‏ (1)

و قد عاد الاشوريون الى بلادهم بعد ان كاد الطاعون يقضي عليهم، ثم رجعوا بعد ذلك فاحتلوا فلسطين و دخلوا اورشليم و اسروا ملكها (منسه) و سفّروه الى بابل و ذلك في نحو سنة (678 ق. م) (2) ثم اطلقوه بعد ذلك و رجع الى (اورشليم) و بنى سورها من جديد، ثم ضعف شأن الاشوريين بعد ذلك و تخلوا عن البلاد.

الكلدانيون‏
و اعقب الكلدانيون الاشوريين في السيادة على بابل و صار لهم شأن كبير و كان التنافس بينهم و بين المصريين مثلما كان على عهد الاشوريين، و مرة اخرى انحاز الاسرائيليون الى المصريين بداعي المصلحة فجرد ملك الكلدانيين (نبوخذنصر) حملة كبيرة و قام بمهاجمة (اورشليم) و استولى عليها في نحو عام (587 ق. م) (3) ، و قد قتل من اليهود خلقا كثيرا، و ساق الكثير منهم أسرى الى بابل و على رأس الأسرى ملك اليهود (يهوياكين) و هدم اسوار المدينة و قلاعها و هيكلها، و هكذا تم انقراض العبرانيين نهائيا كدولة ذات استيطان، و ذلك في نحو (568 ق. م) على ما يعين بعض المؤرخين.

____________

(1) الطريق الى فلسطين-محمد عنان ص 164 مط دار الكتب بيروت-ط 1.

(2) لقاء عند بوابة مندلبوم-احمد فوزي عبد الجبار ص 23-وزارة الثقافة و الارشاد العراقية مط دار الجمهورية-بغداد.

(3) الطريق الى فلسطين-محمد عنان ص 165 مط دار الكتب-بيروت.

20

عهد الفرس‏
و حين قضى الفرس على الكلدانيين و استولوا على بلاد بين النهرين و كان قد مرّ على تدمير القدس و سبي اليهود نحو سبعين سنة أعاد ملك الفرس (كورش) اليهود من سبيهم الى اورشليم التي كان قد استولى عليها، فاعاد اليهود بناء الهيكل من جديد، كما قاموا ببناء الاسوار حول اورشليم بأمر من ملك الفرس (دارا) و لكن اليهود لم يستطيعوا أن يستعيدوا سلطتهم، و لا شيئا من نفوذهم السابق، اذ كانت دولتهم قد دالت في الثلث الاخير من القرن السادس قبل الميلاد، و لم تقم لهم بعد ذلك قائمة.

العهد اليوناني‏
و اكتسح اليونانيون الفرس في عهد الاسكندر و دخلت مصر و معظم بلاد الشرق تحت نفوذ اليونانيين في عصر الاسكندر و لما مات الاسكندر و تم اقتسام البلاد من قبل قواده كانت فلسطين من نصيب البطالسة، و حاول اليهود مقاومة بطليموس الاول و عصوا عليه في (اورشليم) فساق بطليموس عليهم جيوشه و فتح المدينة و نكّل باليهود و ارسل منهم نحو ماية الف اسير الى مصر و كان ذلك في نحو (320 ق. م)

و في سنة 168 ق. م استولى على (اورشليم) انطيوخوس الرابع ملك السلوقيين، فتمرد اليهود من جديد على حكمه و استطاعوا بمساعدة (المكابيين) في شمال البلاد من استعادة اورشليم التي بقيت في حوزتهم حتى عام 63 ق. م‏ (1)

الحكم الروماني‏
و في أعام 63 ق. م استولى الرومان تحت قيادة (بومبيوس) على مدينة القدس و هدموها، و لكن اليهود ناوؤه و تمردوا عليه فنكّل بهم و ألغى

____________

(1) المصدر المتقدم.

21

(مجمعهم) و هدّم سور المدينة ثم جاء الحاكم (هيرودس) فاتخذ من اورشليم عاصمة له، و قد عرف باهتمامه في الانشاء و التعمير لذلك ما لبث ان اعاد بناء المدينة من جديد و اقام السور و انشأ العمارات، و تم له ان يقيم ثلاثة حصون فخمة، و كان من اهم ما ذكر من تعميره و انشائه هو قيامه ببناء (الهيكل) و احيائه من جديد. و بناء القلعة الكائنة بباب الخليل، و اجرى الماء في القنوات و ترك اثارا كثيرة في القدس، و قد ولد المسيح في آخر سنة من سني حكم (هيرودس) الذي نصبته روما ملكا على اورشليم.

و قد كشف عالم آثار اسرائيلي النقاب اليوم عن اكتشاف مدينة عمرها (2000) ألفي سنة تحت مدينة القدس القديمة، و قد وصفت الحفريات التي قام بها الأثري المذكور بأنها اول محاولة لاكتشاف قدس ما قبل العهد بقايا قصر الملك هيرودوس الكبير في السامرة

اسكن

22

الميلادي، اي المدينة التي اختفت عند ما دمّر الرومان هيكل هيرودس عام 70 ق. م. (1) .

و في عام 66 ب. م تمرد اليهود على الحكم الروماني فجرد (تيطس) حملة على المدينة و ذلك في عام 80 ب. م و استولى على (اورشليم) و احرقها عن آخرها. و دمّر الهيكل. و شرد اليهود في ارجاء المعمورة.

ثم عاد الرومان فاحيوا المدينة من جديد و عمروها و جعلوا منها مدينة و ثنية في عهد الامبراطور الروماني (هادريان) .

العهد المسيحي‏
و حين انتشرت المسيحية و اعتنق الرومان ديانتها و اصبحت المسيحية ديانة الدولة الرسمية و ذلك في 325 ب. م اعيدت المدينة الى سابق عهدها من البناء و زالت الانصاب الوثنية.

و في عام 614 ب. م غز الاكاسرة من الفرس ممالك الرومان و استولوا على فلسطين و احتلوا حاضرتها (اورشليم) و فتكوا بسكانها و هدموا كنيسة القيامة ثم استطاع امبراطور الرومان (هرقل) من مهاجمة الفرس و انتصاره عليهم، و استعادة فلسطين منهم.

و في عهد المسيحية تجددت الشعائر الدينية فبنى الامبراطور قسطنطين الاول كنيسة القبر المقدس، و أنشأت امّه كنيستين، هما كنيسة الميلاد في بيت لحم، و كنيسة القيامة في القدس، و بدأت فلسطين تجتذب وفود الحجيج المسيحيين، كما اصبحت مركزا لحياة النساك و الانخراط في سلك الرهبنة (2) .

____________

(1) جريدة الحياة البيروتية العدد 7370 في 24 شباط 1970.

(2) فلسطين في ضوء الحق و العدل-تأليف المحامي هنري كتن-ترجمة وديع فلسطين ص 3 مكتبة لبنان ط 1 بيروت.

23

العهد الاسلامي‏
و في سنة 15 للهجرة و قبيل 16 للهجرة اي فيما يتفق و سنة 636 للميلاد تم احتلال فلسطين من قبل جيوش المسلمين العرب و دخلوا (القدس) بعهد شريف عهد به الخليفة عمر بن الخطاب (رض) لاهل ايلياء اي (القدس) الذي سيأتي ذكره فيما بعد.

24

الأرض المقدسة
و التاريخ الاسلامي يعنى عناية خاصة بالارض المقدسة و يعتبر تقديسها ركنا من اركان معتقداته لانها موطن الانبياء و موضع ظهور نبوتهم و دعوتهم الى التوحيد، و الصلاح، و نشر الخير و سائر المبادى‏ء التي ايدها الاسلام و اتم الدعوة لها و ختم بها النبوّة، و اختلف مورخو الاسلام في تحديد هذه (الارض المقدسة) و لكنهم اتفقوا جميعا على ان حاضرة هذه الارض هي مدينة القدس، عاصمة تلك الدعوات المتتالية التي بشر بها الانبياء، و لذلك كانت القدس اولى القبلتين و ثالث الحرمين الشريفين عند المسلمين.

و لقد حدد القاضي مجير الدين الحنبلي الارض المقدسة، فقال:

تحدها من القبلة: ارض الحجاز، و تفصل بينهما جبال الشورى (الشراة) و من الشرق من بعد دومة الجندل برية السماوة الممتدة الى العراق، و من الشمال مما يلي الشرق نهر الفرات، و من الغرب بحر الروم، و من الجنوب رمل مصر و العريش، ثم يليه تيه بني اسرائيل و طور سيناء.

و من هذا التحديد يستخلص ان الارض المشمولة بالقدسية لنزول الانبياء فيها و بث دعوتهم بها، و اتخاذها مدفنا لهم هي ارض واسعة شاسعة لا تقتصر على العاصمة (القدس) و ضواحيها و اطرافها و انما تشمل اغلب المدن التي يشملها اسم فلسطين ان لم تكن كل مدنها بموجب هذا التحديد.

25

و يحدد القاضي مجير الدين الحنبلي و هو من ابناء القرن التاسع (القدس) .

في ذلك القرن بقوله:

اما الحدود المنسوبة لبيت المقدس عرفا مما يلي القبلة و يطلق عليه (عمل القدس الشريف) و يسوغ لقضاة القدس الحكم فيه فمن القبلة (عمل الخليل) و من الشرق: نهر الاردن، و من الشمال: مدينة نابلس، و من الغرب:

الى ما يقارب مدينة غزة (1)

و تستخلص عقيدة الاسلام بقدسية الارض المقدسة من التوراة و الانجيل و القرآن الكريم و مما روى الخلفاء و الصحابة و الأئمة، و لمكانة هذه الارض و على الاخص (القدس) التي سيأتي الحديث عن مكانتها في الاسلام و في عقيدته جازت المبالغات و الاساطير في الروايات، و استسيغ ما لم يستسغ في نقل الرواية و الاحاديث سواء عن تلك التربة المقدسة او ساكنيها او الانبياء الذين بشروا بالدين و الصلاح، و الخير فيها، اما الشي‏ء الذي لا جدال فيه فهو ان الاسلام يعتبر فلسطين و حاضرته القدس ركنا من اركان معتقداته التي تستلزم تقديسها بصفتها مهبط الانبياء الذين نزلوا في فلسطين و ايمان الاسلام بما جاء به هؤلاء الانبياء ايمانا مطلقا بصفتهم رسل اللّه و أنبياءه المبشرين بالحق.

لقد جاء في الروايات انه سئل رسول اللّه (ص) عن اكرم الناس قال:

اتقاهم للّه، فقالوا ليس عن هذا نسألك، قال فاكرم الناس يوسف الصديق فانه نبي اللّه بن نبي اللّه بن نبي اللّه بن خليل اللّه، فهؤلاء الاربعة و هم: ابراهيم الخليل و ولده اسحاق، و ولده يعقوب، و ولده يوسف، قبورهم في فلسطين و في محل واحد، و عليهم من الوقار و الجلال ما لا يكاد يوصف، و المقصود بالكرم هنا هو النقاء و الطيب و ما شاكل كما يشمل السخاء و الجود و قد عرف بهما ابراهيم الخليل بصورة خاصة بين اقدم الانبياء.

____________

(1) اهل العلم و الحكم في ريف فلسطين-احمد سامح الخالدي-وزارة الثقافة و الاعلام الاردنية-عمان.

26

و الى جانب هولاء الانبياء قد دفنت زوجاتهم المعروفات بالصلاح عند الاسلام، و قد دفن هولاء الانبياء و زوجاتهم في مغارة ذكر خبرها الرواة من المسلمين و من غير المسلمين من اهل الكتاب.

و روى الطبري ان سارة زوجة ابراهيم قد ماتت على ما قيل بقرية الجبابرة من ارض كنعان في حبرون فدفنت في مزرعة اشتراها ابراهيم‏ (1) و قد دفن ابراهيم في هذه المزرعة ايضا.

فأول من دفن اذن في هذه المغارة كانت سارة زوجة ابراهيم ثم دفن فيها ابراهيم الخليل، ثم ريقة زوجة اسحاق، ثم اسحاق، و قد مات اسحاق بالشام و دفن عند ابيه ابراهيم‏ (2) ثم دفن بعده في المغارة يعقوب، و تقول الاخبار ان يعقوب هذا هو المعروف باسرائيل، و تزعم انه هرب خوفا من اخيه عيص (عيسو) الى خاله، و كان يسري بالليل و يكمن بالنهار فلذلك سمي (اسرائيل) ! و كان قد نزل الشام و مات و دفن عند قبر ابيه و جده‏ (3) ثم دفنت (ليقا) او (ليعا) زوجة يعقوب و يقال لها (ايليا) ايضا، اسكن

____________

(1) تاريخ الامم و الملوك-الطبري ج 1 ص 216 مط الاستقامة.

(2) الكامل لابن الاثير ج 1 ص 127 مط صادر و دار بيروت-بيروت.

(3) المصدر المتقدم.

احد مداخل مدفن النبي ابراهيم و ساره و اسحق و ريقة و يعقوب و ليقا في حبرون (الخليل) غ

27

و اغلقت المغارة دون الآخرين من اولاد يعقوب و العيص (عيسو) و اخوته، ثم علّم من الخارج على كل قبر برمز يشير الى قبر كل واحد و بقيت المغارة مغلقة دون ان يصل اليها احد حتى جاء الروم فاقاموا كنيسة هناك، و اصبحت هذه القبور مزارا.

و حين جاء الاسلام هدّم المسلمون تلك الكنيسة (1) و شادوا محلها هذا الضريح الذي يقوم اليوم على ما شيد المسلمون في (الخليل) من قبل و قد جرى فيه تجديد و تعمير في كل فترة من الزمن.

و كانت مدينة (الخليل) تسمى (حبرون) قبل دفن الخليل فيها، و قيل في وصفها انها قرية بالبيت المقدس، و يقال لها حبرى أيضا، و روي عن كعب الحبر على ما ذكر ياقوت الحموي ان اول من مات و دفن في حبرى كانت سارة زوجة ابراهيم، و ان ابراهيم خرج يطلب موضعا لقبرها فقدم على (صفوان) و كان على دينه و كان مسكنه ناحية (حبرى) فاشترى الموضع منه بخمسين درهما، فدفن فيه سارة، ثم دفنه و دفن اولاده بعده و بنى سليمان حول هذه القبور حيرا، ثم اضاف ياقوت قول الرواة على اختلاف رواياتهم و المورخين في اخبارهم فقال اعتمادا على رواية العقيدة لا التاريخ بأن في هذه المغارة قبر ابينا آدم كذلك!!و خلف هذا الحير الذي اقامه سليمان قيل ان هناك قبر يوسف الصديق جاء به موسى من مصر و كان مدفونا في وسط النيل فدفن عند آبائه، و عن يعقوب رويت مثل هذه الرواية فقيل ان يعقوب قد مات بمصر فنقل يوسف جثمانه و دفنه حيث أبيه اسحق،

و روى ياقوت بعد ذلك ان تميم الداري قدم على رسول اللّه و معه قومه و سأله ان يقطعه (حبرون) فاجابه و كتب له كتابا نسخته:

«بسم اللّه الرحمن الرحيم. هذا ما أعطى محمد رسول اللّه (ص) لتميم

____________

(1) كتاب الانس الجليل بتاريخ القدس و الخليل-تأليف القاضي مجير الدين الحنبلي ج 1 ص 41.

28

الداري و اصحابه، اني أعطيتكم بيت عينون و حبرون، و المرطوم، و بيت ابراهيم بذمتهم و جميع ما فيهم، عطية بتّ، و نّفذت، و سلّمت ذلك لهم و لا عقابهم بعدهم ابد الآبدين، فمن آذاهم فيه آذى اللّه» شهد بذلك ابو بكر ابن ابي قحافة، و عمر، و عثمان، و علي بن ابي طالب» (1) .

و لا حاجة للتدليل على ضعف هذه الرواية، لأن حبرون يومذاك لم تزل بيد الروم، و لم يستول الاسلام عليها بعد فكيف يمكن قطعها لتميم الداري؟ و لأن الشهود قد جاء ترتيبهم كما لو كانوا خلفاء بعد رسول اللّه، فكيف وقعت هذه المصادفة؟

و المؤكد ان هذه القبور قد عين محلها قبل ظهور الاسلام بزمن بعيد، و قد قدست من قبل اليهود، و المسيحيين، و عني بها الرومان في ايام حكمهم عناية كبيرة بالاضافة الى عنايتهم ببيت المقدس.

و مما يذكر عن قدم معرفة الناس بهذه القبور ما روي عن محمد بن بكر ان ابن محمد خطيب مسجد الخليل في اوائل القرن الرابع الهجري قال سمعت محمد بن اسحاق النحوي يقول: خرجت مع القاضي ابي عمرو عثمان بن جعفر بن شاذان الى قبر ابراهيم الخليل عليه السلام فاقمنا به ثلاثة ايام، فلما كان في اليوم الرابع جاء الى النقش المقابل لقبر (ريقة) زوجة اسحق عليه السلام فأمر بغسله حتى ظهرت كتابته، و تقدم الي بان أنقل ما هو مكتوب في الحجر الى درج كان معنا على التمثيل (اي رسمه على الورق كما هو) فنقلته، و رجعنا الى الرملة فاحضر اهل كل لسان ليقرأه عليه فلم يكن فيهم أحد يقرؤه، و لكنهم اجمعوا على ان هذا بلسان اليوناني القديم، و انهم لا يعلمون انه بقي احد يقرؤه غير شيخ كبير (بحلب) فعمدوا إلى احضاره، فلما حضر عنده أحضرني فاذا هو شيخ كبير، فأملى علي الشيخ المحضّر من حلب ما نفلته في الدرج على التمثيل اوله:

____________

(1) معجم البلدان-مادة حبرون-مط دار صادر و دار بيروت-بيروت.

29

بسم إلهي إله العرش القاهر الهادي الشديد البطش العليم الذي لا يحد، هذا قبر ابراهيم الخليل، و العلم الذي بحذائه من جهة الشرق قبر زوجته ساره و العلم الاقصى الموازي لقبر ابراهيم الخليل قبر يعقوب، و العلم الذي يليه من الشرق قبر اليا (ليقا) -و في معجم البلدان (ليعا) زوجة يعقوب و قد كتبه العيص (عيسو) بخطه! (1) و العيص هو اخو يعقوب و منافسه، و اكتسب البناء المنسوب لسليمان المحيط بقبر ابراهيم صفة المسجد و اطلق البعض على ضريح ابراهيم صفة الحرم فسموه حرما.

و لفضيلة هولاء الانبياء و ابيهم ابراهيم الخليل عند الاسلام مراسيم و آداب خاصة يقوم بها المسلمون، و ادعية و صلوات، و قد وردت نصوص قديمة لما يستحب ان يقوله الزائر و يدعو به في مقام ابراهيم.

و جاء في كتاب (الانس الجليل) ان كل ما ذكره العلماء رضي اللّه تعالى عنهم في مناسكهم من آداب الزيارة في حق النبي صلى اللّه عليه و آله فهو سائغ في حق خليل اللّه ابراهيم.

و لم يقتصر التقديس عند الإسلام على المدفونين في هذه المغارة بل ان القرآن الكريم تناول عددا غير قليل من هؤلاء الانبياء الذين ضمتهم فلسطين قاطبة و القدس بصورة خاصة نورد هنا بعض ما ورد عن بعض هولاء في نصوص القرآن الكريم توضيحا للاسباب التي جعلت المسلمين يطلقون على فلسطين اسم (الارض المقدسة) و جعلت لهذه الارض تلك المكانة المقدسة في نظر الاسلام و عقيدته بالنظر لمكانة هولاء الرسل و الانبياء عند اللّه تعالى و التي يشير اليها القرآن الكريم كتاب اللّه و دستور المسلمين.

ابراهيم الخليل‏
قال اللّه جل و علا في محكم كتابه عن ابراهيم الخليل:

____________

(1) كتاب الانس الجليل بتاريخ القدس و الخليل-للقاضي مجير الدين الحنبلي ج 1 ص 42-43.

30

«سَلاََمٌ عَلى‏ََ إِبْرََاهِيمَ، `كَذََلِكَ نَجْزِي اَلْمُحْسِنِينَ، `إِنَّهُ مِنْ عِبََادِنَا اَلْمُؤْمِنِينَ»

و قال‏ «وَ لَقَدْ آتَيْنََا إِبْرََاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَ كُنََّا بِهِ عََالِمِينَ»

و في آية اخرى جاء «وَ اُذْكُرْ فِي اَلْكِتََابِ إِبْرََاهِيمَ إِنَّهُ كََانَ صِدِّيقاً نَبِيًّا»

و في آية اخرى‏ «وَ تِلْكَ حُجَّتُنََا آتَيْنََاهََا إِبْرََاهِيمَ عَلى‏ََ قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجََاتٍ مَنْ نَشََاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ» .

و في سورة الصافات جاء «وَ إِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لَإِبْرََاهِيمَ `إِذْ جََاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ» .

و جاء في آية اخرى‏ «قُلْ إِنَّنِي هَدََانِي رَبِّي إِلى‏ََ صِرََاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِلَّةَ إِبْرََاهِيمَ حَنِيفاً وَ مََا كََانَ مِنَ اَلْمُشْرِكِينَ» .

و قال: «إِنَّ إِبْرََاهِيمَ كََانَ أُمَّةً قََانِتاً لِلََّهِ حَنِيفاً وَ لَمْ يَكُ مِنَ اَلْمُشْرِكِينَ `شََاكِراً لِأَنْعُمِهِ اِجْتَبََاهُ وَ هَدََاهُ إِلى‏ََ صِرََاطٍ مُسْتَقِيمٍ، `وَ آتَيْنََاهُ فِي اَلدُّنْيََا حَسَنَةً وَ إِنَّهُ فِي اَلْآخِرَةِ لَمِنَ اَلصََّالِحِينَ» .

و قد جاء ذكر ابراهيم في القرآن الكريم 63 مرة، فهو ابو الانبياء و من اوائل المبشرين باللّه و وحدانيته و هو الى جانب ذلك قد لقي من الاذى و العذاب في محاربته للاصنام و تثبيت الدعوة الى وجود اللّه ما لقي في سبيله، و هو بعد ذلك من السخاء و اكرام الضيف و الشهامة ما تحدثت به الكتب.

يقول عبد الوهاب النجار: ان ابراهيم كان مضيافا و لا يرضى لا ضيافه بما يقيم اودهم، بل كان يكثر لهم من القرى، لأن ثلاثة أضياف لا يقدرون على التهام عجل سمين، بل هو يفضل عنهم و كان يكفيهم عناق صغير (المعزى الصغيرة دون السنة من العمر) او بعض الفطير يقدم اليهم، و لكنه اظهر حفاوة هونت عليه ان يبذل من ماله كل كريم و لا يفعل ذلك الا الكريم.

و يقول: و ها اناذا استطرد لكم حكاية قرأتها في بعض الكتب العبرية الادبية و هي ان ابراهيم نظر الى البرّيّة يوما فرأى رجلا قد بلغ من الكبر عتيا يمشي و في‏

31

يده عكازته، فقام و استقبله و اضافه و قدم له طعاما فلما طعم الرجل مع ابراهيم قال ابراهيم: هلمّ نشكر اللّه الذي اطعمنا و رزقنا هذه النعم، و لكن الرجل أبى و قال: لا أعرف اللّه الذي تقوله، و انما اشكر إلهي الذي في بيتي- يعني صنمه-فغضب ابراهيم و طرد الرجل، فلما ولى الرجل عنه رجع ابراهيم باللائمة على نفسه قائلا:

ان اللّه سبحانه قد خلق هذا الشيخ و حباه بجلائل النعم و أطال عمره و قد مضى عليه الآن مائة سنة يكفر باللّه و يجحده و لا يؤدي شكر شي‏ء من نعمه عليه، و مع اصراره على الكفر و تماديه في الضلال لم يقطع اللّه عنه نعمة من نعمه المتواصلة، و أنا لأني أطعمته مرة واحدة و خالف مشورتي في عباد اللّه اطرده، و أسف لذلك أسفا شديدا (1)

لوط
و لوط هو ابن اخي ابراهيم، آمن بعمه و بشّر بدينه و في ذلك تقول الآية الشريفة:

«فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَ قََالَ إِنِّي مُهََاجِرٌ إِلى‏ََ رَبِّي» .

و هاجر مع عمه ابراهيم فجاءت الآية الكريمة:

«وَ نَجَّيْنََاهُ وَ لُوطاً إِلَى اَلْأَرْضِ اَلَّتِي بََارَكْنََا فِيهََا لِلْعََالَمِينَ» .

و في سورة الشعراء «كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ اَلْمُرْسَلِينَ، `إِذْ قََالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَ لاََ تَتَّقُونَ، `إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ، `فَاتَّقُوا اَللََّهَ وَ أَطِيعُونِ» `وَ مََا أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاََّ عَلى‏ََ رَبِّ اَلْعََالَمِينَ» .

و في آية اخرى و قد قال لوط بعد أن رأى إسراف قومه في المنكر:

«رَبِّ نَجِّنِي وَ أَهْلِي مِمََّا يَعْمَلُونَ، `فَنَجَّيْنََاهُ وَ أَهْلَهُ أَجْمَعِينَ»

____________

(1) قصص الانبياء-عبد الوهاب النجار ط 3 ص 117.

32

و جاء في سورة التحريم: «ضَرَبَ اَللََّهُ مَثَلاً لِلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَتَ نُوحٍ وَ اِمْرَأَتَ لُوطٍ كََانَتََا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبََادِنََا صََالِحَيْنِ.. »

و ورد ذكر لوط في 27 موضعا من القرآن الكريم.

و كان لوط قد نزل سادوم و عامورة في الاردن بعد ان فارق عمه ليبشر و ينذر، و كان قومه يأتون المنكر كما يصف القرآن الكريم و يشرح المفسرون، و لم تفد معهم مواعظ لوط و ارشاده، فنزل عليه ذات يوم ثلاثة من الملائكة ضيوفا و هو لا يعلم انهم من الملائكة كما تقول التفاسير، لقد نزلوا عليه لكي ينزلوا على قومه العذاب، فتعرض بهم قوم لوط و طلبوا من لوط تسليمهم ضيوفه ليفسقوا بهم فقال لهم:

«... يََا قَوْمِ هََؤُلاََءِ بَنََاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُوا اَللََّهَ وَ لاََ تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي، أَ لَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ» .

و هناك كشف الملائكة عن انفسهم و

«قََالُوا يََا لُوطُ إِنََّا رُسُلُ رَبِّكَ لَنْ يَصِلُوا إِلَيْكَ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اَللَّيْلِ.. » .

و في عرض لوط بناته على القوم في سبيل حفظ كرامة ضيوفه صورة من اروع صور السخاء و النبل و الشهامة و الايمان، و كانت هذه الصفة من اجلى و احلى ما اتصف به لوط بين الانبياء.

اسحق و يعقوب‏
و من انبياء الارض المقدسة كان اسحاق و كان ابنه يعقوب، و قد خصهما اللّه في كتابه العزيز بالتعزيز فورد ذكر اسحق 16 مرة في القرآن الكريم، و ورد ذكر يعقوب 10 مرات فضلا عن سرد قصتهما. فقد جاء في القرآن الكريم:

«وَ بَشَّرْنََاهُ بِإِسْحََاقَ نَبِيًّا مِنَ اَلصََّالِحِينَ -اي بشرنا إبراهيم- وَ بََارَكْنََا

33

عَلَيْهِ وَ عَلى‏ََ إِسْحََاقَ وَ مِنْ ذُرِّيَّتِهِمََا مُحْسِنٌ وَ ظََالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ» .

و قوله تعالى عن سارة «فَبَشَّرْنََاهََا بِإِسْحََاقَ وَ مِنْ وَرََاءِ إِسْحََاقَ يَعْقُوبَ»

و جاء في قوله تعالى لابراهيم:

«وَ وَهَبْنََا لَهُ إِسْحََاقَ وَ يَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنََا»

ثم قوله تعالى لابراهيم ايضا:

«وَهَبْنََا لَهُ إِسْحََاقَ وَ يَعْقُوبَ وَ كُلاًّ جَعَلْنََا نَبِيًّا، `وَ وَهَبْنََا لَهُمْ مِنْ رَحْمَتِنََا وَ جَعَلْنََا لَهُمْ لِسََانَ صِدْقٍ عَلِيًّا»

و من فضائل يعقوب شدة الايمان باللّه و قد تجلى ذلك حين أنهى له اولاده خبر افتراس الذئب أعز ابنائه اليه و هو يوسف حتى قال لهم و هو يحس ان الفتك به انما جرى من قبلهم و ليس من الذئب:

«بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَ اَللََّهُ اَلْمُسْتَعََانُ عَلى‏ََ مََا تَصِفُونَ» .

و حين و وجه يعقوب باحتجاز ابنه بنيامين شقيق يوسف من لدن عزيز مصر و احتمال ضياعه كما ضاع اخوه يوسف لم ييأس من رحمة اللّه بل قال:

«إِنَّمََا أَشْكُوا بَثِّي وَ حُزْنِي إِلَى اَللََّهِ وَ أَعْلَمُ مِنَ اَللََّهِ مََا لاََ تَعْلَمُونَ، `يََا بَنِيَّ اِذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَ أَخِيهِ وَ لاََ تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اَللََّهِ إِنَّهُ لاََ يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اَللََّهِ إِلاَّ اَلْقَوْمُ اَلْكََافِرُونَ» .

يوسف الصديق‏
قال اللّه تبارك و تعالى في ابراهيم:

«وَ وَهَبْنََا لَهُ إِسْحََاقَ وَ يَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنََا وَ نُوحاً هَدَيْنََا مِنْ قَبْلُ وَ مِنْ ذُرِّيَّتِهِ دََاوُدَ، وَ سُلَيْمََانَ، وَ أَيُّوبَ، وَ يُوسُفَ، وَ مُوسى‏ََ وَ هََارُونَ، وَ كَذََلِكَ نَجْزِي اَلْمُحْسِنِينَ» .

34

و قال اللّه يخاطب يوسف:

«وَ كَذََلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ، وَ يُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ اَلْأَحََادِيثِ وَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَ عَلى‏ََ آلِ يَعْقُوبَ كَمََا أَتَمَّهََا عَلى‏ََ أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرََاهِيمَ وَ إِسْحََاقَ، إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ» .

و خص اللّه يوسف بقوله:

«وَ لَمََّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنََاهُ حُكْماً وَ عِلْماً وَ كَذََلِكَ نَجْزِي اَلْمُحْسِنِينَ» .

و قوله تعالى:

«وَ كَذََلِكَ مَكَّنََّا لِيُوسُفَ فِي اَلْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهََا حَيْثُ يَشََاءُ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنََا مَنْ نَشََاءُ وَ لاََ نُضِيعُ أَجْرَ اَلْمُحْسِنِينَ» .

و قوله تعالى:

«وَ لَأَجْرُ اَلْآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ آمَنُوا وَ كََانُوا يَتَّقُونَ» .

و قد ورد ذكر يوسف في 26 موضعا من القرآن الكريم.

و من اجلى صفات يوسف الأمانة و العفة التي وقفته مثل ذلك الموقف المشرف و هو شاب في ريعان الشباب و غضارة الفتوة من زليخا الملكة الجميلة التي ضرب بجمالها اروع الامثال و كانت قد اختلت به و راودته عن نفسه كما تصف الآية الكريمة:

«وَ رََاوَدَتْهُ اَلَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهََا عَنْ نَفْسِهِ وَ غَلَّقَتِ اَلْأَبْوََابَ وَ قََالَتْ هَيْتَ لَكَ، قََالَ مَعََاذَ اَللََّهِ إِنَّهُ رَبِّي -يريد به زوجها- أَحْسَنَ مَثْوََايَ إِنَّهُ لاََ يُفْلِحُ اَلظََّالِمُونَ، `وَ لَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَ هَمَّ بِهََا لَوْ لاََ أَنْ رَأى‏ََ بُرْهََانَ رَبِّهِ كَذََلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ اَلسُّوءَ وَ اَلْفَحْشََاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبََادِنَا اَلْمُخْلَصِينَ»

و للامام الفخر الرازي كلمة قديمة أوردها في تفسيره، خلاصتها على ما جاء في (قصص الانبياء) ان يوسف قد شهد اللّه تعالى ببرائته بقوله:

«إِنَّهُ مِنْ عِبََادِنَا اَلْمُخْلَصِينَ» و شهد الشيطان ببرائته بقوله: «فَبِعِزَّتِكَ

35

لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ `إِلاََّ عِبََادَكَ مِنْهُمُ اَلْمُخْلَصِينَ» و شهد ببرائته الشاهد من اهل العزيز اذ قال: «إِنْ كََانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَ هُوَ مِنَ اَلْكََاذِبِينَ، `وَ إِنْ كََانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَ هُوَ مِنَ اَلصََّادِقِينَ، `فَلَمََّا رَأى‏ََ قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قََالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ، `يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هََذََا، وَ اِسْتَغْفِرِي لِذَنْبِكِ إِنَّكِ كُنْتِ مِنَ اَلْخََاطِئِينَ» و شهدت ببرائته النسوة اللاتي قطعنّ ايديهن بقولهن‏ «مََا عَلِمْنََا عَلَيْهِ مِنْ سُوءٍ» و شهدت ببرائته زوجة العزيز بقولها «اَلْآنَ حَصْحَصَ اَلْحَقُّ، أَنَا رََاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ وَ إِنَّهُ لَمِنَ اَلصََّادِقِينَ» .

و يقول الشيخ عبد الوهاب النجار: ان قصة يوسف مورد غزير المادة لمن يريد ان يستنبط الاخلاق الفاضلة الطاهرة و يشرح الاستقامة على المبادى‏ء الحقة و اثرها في النفس، و هي موضع درس عميق في علم النفس، و لا يكون العالم النفسي مسرفا إذا وضع في الاخلاق و علم النفس كتابا كبيرا وافيا مرجعه فيه (سورة يوسف) .

و الى جانب العفة التي اتصف بها يوسف فقد اتصف بالحلم و الغفران اذ قابل ذنب اخوته الذين نكلوا به و ألقوه في غيابة الجب و اتهموه و اتهموا شقيقه (بنيامين) بالسرقة حين جاؤوه يستغفرونه قائلين: «... تَاللََّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اَللََّهُ عَلَيْنََا وَ إِنْ كُنََّا لَخََاطِئِينَ، `قََالَ لاََ تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ اَلْيَوْمَ يَغْفِرُ اَللََّهُ لَكُمْ وَ هُوَ أَرْحَمُ اَلرََّاحِمِينَ» .

موسى و هارون‏
و من انبياء اللّه الذين كانت الارض المقدسة منبتا لدعوتهم موسى بن عمران و اخوه هارون فقد جاء في القرآن عن موسى:

«وَ أَوْحَيْنََا إِلى‏ََ أُمِّ مُوسى‏ََ أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذََا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي اَلْيَمِّ وَ لاََ تَخََافِي وَ لاََ تَحْزَنِي إِنََّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَ جََاعِلُوهُ مِنَ اَلْمُرْسَلِينَ» . غ

36

و في آية أخرى:

«وَ لَمََّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَ اِسْتَوى‏ََ آتَيْنََاهُ حُكْماً وَ عِلْماً وَ كَذََلِكَ نَجْزِي اَلْمُحْسِنِينَ»

و في موضع آخر من القرآن الكريم:

«فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلى‏ََ قَدَرٍ يََا مُوسى‏ََ، `وَ اِصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي» .

و في موضع آخر من الآيات جاء عنه:

«وَ آتَيْنََا مُوسَى اَلْكِتََابَ وَ جَعَلْنََاهُ هُدىً لِبَنِي إِسْرََائِيلَ أَلاََّ تَتَّخِذُوا مِنْ دُونِي وَكِيلاً `ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنََا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كََانَ عَبْداً شَكُوراً» .

و جاء ذكر موسى في كثير من المواضع الاخرى منفردا و مع اخيه هارون كما في الآية الكريمة:

«وَ لَقَدْ مَنَنََّا عَلى‏ََ مُوسى‏ََ وَ هََارُونَ. `وَ نَجَّيْنََاهُمََا وَ قَوْمَهُمََا مِنَ اَلْكَرْبِ اَلْعَظِيمِ»

«وَ آتَيْنََاهُمَا اَلْكِتََابَ اَلْمُسْتَبِينَ، `وَ هَدَيْنََاهُمَا اَلصِّرََاطَ اَلْمُسْتَقِيمَ `وَ تَرَكْنََا عَلَيْهِمََا فِي اَلْآخِرِينَ، `سَلاََمٌ عَلى‏ََ مُوسى‏ََ وَ هََارُونَ، `إِنََّا كَذََلِكَ نَجْزِي اَلْمُحْسِنِينَ `إِنَّهُمََا مِنْ عِبََادِنَا اَلْمُؤْمِنِينَ» . »

و في آية اخرى قول اللّه تعالى في موسى و هارون:

«وَ اُذْكُرْ فِي اَلْكِتََابِ مُوسى‏ََ إِنَّهُ كََانَ مُخْلَصاً وَ كََانَ رَسُولاً نَبِيًّا.

`وَ نََادَيْنََاهُ مِنْ جََانِبِ اَلطُّورِ اَلْأَيْمَنِ وَ قَرَّبْنََاهُ نَجِيًّا، `وَ وَهَبْنََا لَهُ مِنْ رَحْمَتِنََا أَخََاهُ هََارُونَ نَبِيًّا» .

و في موضع آخر من الآيات جاء ذكر النبيين موسى و هارون:

«اِذْهَبْ إِلى‏ََ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغى‏ََ، `قََالَ رَبِّ اِشْرَحْ لِي صَدْرِي، `وَ يَسِّرْ لِي أَمْرِي، `وَ اُحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسََانِي `يَفْقَهُوا قَوْلِي، `وَ اِجْعَلْ لِي وَزِيراً مِنْ أَهْلِي `هََارُونَ أَخِي `اُشْدُدْ بِهِ أَزْرِي، `وَ أَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي، `كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيراً، `وَ نَذْكُرَكَ كَثِيراً، `إِنَّكَ كُنْتَ بِنََا بَصِيراً، `قََالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يََا مُوسى‏ََ» .

37

هل كان موسى مصريا
نشرت جريدة الاهرام بعددها الخاص في 10 مايو سنة 1939 خبرا لمراسلها في لندن نقله الشيخ عبد الوهاب النجار في كتابه (قصص الانبياء) جاء فيه:

موسى عليه السلام: هل كان مصريا
لندن في 9 مايو-لمراسل الاهرام-اشارت جريدة (نيوز كرونيكل) الى الطبعة الالمانية التي نشرت في آمستردام لكتاب (موسى و التوحيد) من تأليف الاستاذ (سيجموند فرويد) من علماء تحليل النفس المشهورين، و مما قالته الجريدة: ان اهم آراء الاستاذ (فرويد) في هذا الصدد قوله: ان النبي موسى لم يكن يهوديا، بل كان مصريا من اتباع (إخناتون) و هو يعتقد- اي فرويد-ان اليهودية و المسيحية، اشتقتا من عبادة اخناتون للشمس.

و قالت الاهرام: و سننشر الترجمة الانكليزية لهذا الكتاب يوم 26 مايو الحالي‏ (1) .

و ردّ على هذا القول بعض العلماء كان منهم الاستاذ منصور وهبه، و الدكتور هلال فارحي، و نوقش رأي فرويد فيما يتعلق بنسب موسى و فيما يتعلق باليهودية و المسيحية و كونهما قد اشتقتا من عبادة اخناتون للشمس.

و المعروف عند المتتبعين و الباحثين هو ان اخناتون لم يكن من عباد الشمس كما يقول فرويد و انما كان موحدا يؤمن بالاله الواحد و انه كان يعتبر الشمس من اكبر آيات اللّه و يتخذها وسيلة الى اللّه تعالى و هذا ما استدل عليه من الآثار و على هذا فلن يكون هنالك خلاف في العقيدة بين اخناتون و بين موسى الا في تقديس الوسيلة و هي الشمس على ما نرى.

____________

(1) قصص الانبياء-للشيخ عبد الوهاب النجار ط 3 ص 155.

38

و من اشهر ما اتصف به موسى و هارون هو الجهاد المستمر في سبيل الدعوة للتوحيد و عبادة اللّه سواء يوم كان بمصر او يوم حل بفلسطين و هو يدعو بني اسرائيل الى دين الحق و هم يتمردون عليه حتى اتخذوا عبادة العجل و حتى اكثروا عليه من الحجج و المقترحات و الطلبات فقال:

«رَبِّ إِنِّي لاََ أَمْلِكُ إِلاََّ نَفْسِي وَ أَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنََا وَ بَيْنَ اَلْقَوْمِ اَلْفََاسِقِينَ»

و من اشهر ما اتصف به موسى اخلاصه في العمل و مراعاته العهود و من ذلك كان عهده في خدمة (شعيب) و قضاء الأجل الذي بينه و بين شعيب و زاد على ذلك رعاية منه لشيخ كبير ليس له من ناصر و قريب.

داود
و من انبياء الارض المقدسة كان داود و قد جاء ذكره في 16 موضعا من القرآن الكريم: قال اللّه تعالى:

«وَ مِنْ ذُرِّيَّتِهِ دََاوُدَ وَ سُلَيْمََانَ أُولََئِكَ اَلَّذِينَ هَدَى اَللََّهُ فَبِهُدََاهُمُ اِقْتَدِهْ»

و جاء في آية أخرى:

«وَ اُذْكُرْ عَبْدَنََا دََاوُدَ ذَا اَلْأَيْدِ إِنَّهُ أَوََّابٌ، `إِنََّا سَخَّرْنَا اَلْجِبََالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَ اَلْإِشْرََاقِ، `وَ اَلطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَهُ أَوََّابٌ، `وَ شَدَدْنََا مُلْكَهُ، وَ آتَيْنََاهُ اَلْحِكْمَةَ وَ فَصْلَ اَلْخِطََابِ» .

كذلك جاء ذكره في آية اخرى:

«وَ لَقَدْ فَضَّلْنََا بَعْضَ اَلنَّبِيِّينَ عَلى‏ََ بَعْضٍ وَ آتَيْنََا دََاوُدَ زَبُوراً» .

و الزبور عبارة عن قصائد و اناشيد تتضمن التسبيح للّه و حمده و الثناء عليه و التضرع له.

و من اشهر ما اتصف به داود انه جزأ ازمانه يوما للعبادة، و يوما للقضاء، و يوما للوعظ، و يوما لخاصة نفسه، ثم انه عرف بعد ذلك بالحكمة كما جاء

39

في الآية الكريمة: «وَ شَدَدْنََا مُلْكَهُ وَ آتَيْنََاهُ اَلْحِكْمَةَ وَ فَصْلَ اَلْخِطََابِ، و في الآية الكريمة «وَ لَقَدْ آتَيْنََا دََاوُدَ وَ سُلَيْمََانَ عِلْماً وَ قََالاَ اَلْحَمْدُ لِلََّهِ اَلَّذِي فَضَّلَنََا عَلى‏ََ كَثِيرٍ مِنْ عِبََادِهِ اَلْمُؤْمِنِينَ» .

و هو بعد ذلك كان معروفا بحسن الصوت و رخامته و حسن الانشاد.

سليمان‏
و جاء في القرآن الكريم عن سليمان:

«وَ وَهَبْنََا لِدََاوُدَ سُلَيْمََانَ نِعْمَ اَلْعَبْدُ إِنَّهُ أَوََّابٌ» .

و في موضع آخر:

«اِعْمَلُوا آلَ دََاوُدَ شُكْراً وَ قَلِيلٌ مِنْ عِبََادِيَ اَلشَّكُورُ» .

و في موضع آخر على لسان سليمان:

«وَ قََالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ اَلَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَ عَلى‏ََ وََالِدَيَّ وَ أَنْ أَعْمَلَ صََالِحاً تَرْضََاهُ وَ أَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبََادِكَ اَلصََّالِحِينَ» .

و استجاب اللّه دعاه على ما تقول التفاسير، و المراد بوالديه هو داود و أمه، و كانت أم سليمان على ما يروي الرواة و المفسرون من العابدات الصالحات، و قد روي عن جابر عن النبي (ص) قال:

قالت ام سليمان بن داود (لابنها) : «يا بني لا تكثر النوم بالليل فان كثرة النوم بالليل تدع العبد فقيرا يوم القيامة» (1) .

و جاء ذكر سليمان في 17 موضعا من القرآن الكريم.

و من اشهر مميزات سليمان الذكاء و الفطنة و اصالة الرأي منذ صباه و قد تمثل العدل في جميع احكامه على ما يقول المفسرون، فقد قال المفسرون:

____________

(1) البداية و النهاية-لابي اسماعيل بن كثير القرشي ج 2 ص 20 مط السعادة بمصر.

40

ان حزنا-أي زرعا او كرما-تدلت عناقيده نفشت فيه غنم لغير اهله- اي أكلته ليلا-فجاء المتحاكمون الى داود و عنده سليمان فحكم داود بالغنم لصاحب الحرث عوضا عن حرثه الذي أتلفته الغنم برعيه اياه ليلا، فقال سليمان-و هو ابن احدى عشرة سنة على ما تقول الرواية-غير هذا أرفق، فأمر بدفع الغنم الى أهل الحرث فينتفعوا بألبانها و أولادها و أشعارها، و ادفع الحرث إلى اهل الغنم يقوموا عليه حتى يعود الى ما كان ثم يترادّان- اي يرد كل جانب ما يخص الجانب الآخر اليه- (1) .

و علق عبد الوهاب النجار على ذلك بقوله:

قال البيضاوي (و الاول) نظير قول ابي حنيفة في العبد الجاني (و الثاني) مثل قول الشافعي بغرم الحيلولة للعبد المغصوب اذا أبق، و حكمه عند الشافعي: وجوب ضمان المتلف بالليل، إذ المعتاد ضبط الدواب ليلا، و كذلك قضى النبي صلى اللّه عليه و آله لما دخلت ناقة البراء حائطا و أفسدته فقال:

«على اهل الاموال حفظها بالنهار، و على اهل الدواب حفظها بالليل» و عند ابي حنيفة: لا ضمان الا ان يكون معها حافظ.

زكريا و يحيى‏
و زكريا هو ابو يحيى على ما يقول المفسرون و كان زوجا لخالة مريم ابنة عمران و كان زكريا ممن يقوم على رعاية الهيكل في العبادة، و كانت امرأة عمران-أم مريم-قد نذرت مولودها للهيكل، و حين ولدت مريم جاءت بها الى الهيكل، و قد تصدى كل من كان على خدمة المعبد لأن يكفلها و التجأوا الى القرعة لحسم النزاع فكانت (مريم) نصيب (زكريا) فقام بأمرها كما اشارت الآية الكريمة الى ذلك في قولها:

____________

(1) قصص الانبياء-الشيخ عبد الوهاب النجار ط 3 ص 311-312.

41

«وَ كَفَّلَهََا زَكَرِيََّا» .

كما اشار القرآن الكريم الى القرعة بهذا الشأن اذ قال:

«وَ مََا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلاََمَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَ مََا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ» .

و كانت زوج زكريا عاقرا و قد بلغ هو من العمر عتيا و حين شاهد مريم و قد رزقها اللّه بعيسى اشتدت ضراعته للّه بان يرزقه ولدا، ينهج نهجه في الدعوة لعبادة اللّه بعد تخوفه من استمرار بني اسرائيل في الضلال.

و تقول الآية الكريمة:

«فَنََادَتْهُ اَلْمَلاََئِكَةُ وَ هُوَ قََائِمٌ يُصَلِّي فِي اَلْمِحْرََابِ أَنَّ اَللََّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيى‏ََ مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِنَ اَللََّهِ وَ سَيِّداً وَ حَصُوراً» .

فحملت زوجة زكريا بيحيي و جاء عنه في القرآن:

«وَ آتَيْنََاهُ اَلْحُكْمَ صَبِيًّا» .

و في آية أخرى:

«يََا زَكَرِيََّا إِنََّا نُبَشِّرُكَ بِغُلاََمٍ اِسْمُهُ يَحْيى‏ََ لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا»

و في موضع آخر من القرآن الكريم:

«يََا يَحْيى‏ََ خُذِ اَلْكِتََابَ بِقُوَّةٍ وَ آتَيْنََاهُ اَلْحُكْمَ صَبِيًّا، `وَ حَنََاناً مِنْ لَدُنََّا وَ زَكََاةً، وَ كََانَ تَقِيًّا، `وَ بَرًّا بِوََالِدَيْهِ وَ لَمْ يَكُنْ جَبََّاراً عَصِيًّا، `وَ سَلاََمٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَ يَوْمَ يَمُوتُ، وَ يَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا» .

و قد قتل يحيى كما تقول الاخبار كما قتل ابوه زكريا، و في نبوّتيهما اقوال اذ قيل انهما لم يكونا من الانبياء و انما كانا من عباد اللّه الذين وصفتهم الآية أبا و أما و ابنا فقالت:

«كََانُوا يُسََارِعُونَ فِي اَلْخَيْرََاتِ وَ يَدْعُونَنََا رَغَباً وَ رَهَباً وَ كََانُوا لَنََا خََاشِعِينَ»

42

عيسى بن مريم‏
و جاء في القرآن الكريم عن عيسى بن مريم الآية:

«وَ زَكَرِيََّا وَ يَحْيى‏ََ وَ عِيسى‏ََ وَ إِلْيََاسَ كُلٌّ مِنَ اَلصََّالِحِينَ»

و في موضع آخر من القرآن الكريم قول اللّه:

«إِذْ قََالَ اَللََّهُ يََا عِيسى‏ََ إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَ رََافِعُكَ إِلَيَّ وَ مُطَهِّرُكَ مِنَ اَلَّذِينَ كَفَرُوا وَ جََاعِلُ اَلَّذِينَ اِتَّبَعُوكَ فَوْقَ اَلَّذِينَ كَفَرُوا إِلى‏ََ يَوْمِ اَلْقِيََامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمََا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ» .

و في آية اخرى:

«إِذْ قََالَتِ اَلْمَلاََئِكَةُ يََا مَرْيَمُ إِنَّ اَللََّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اِسْمُهُ اَلْمَسِيحُ عِيسَى اِبْنُ مَرْيَمَ وَجِيهاً فِي اَلدُّنْيََا وَ اَلْآخِرَةِ وَ مِنَ اَلْمُقَرَّبِينَ» .

و في موضع آخر من الآيات:

«وَ يُعَلِّمُهُ اَلْكِتََابَ وَ اَلْحِكْمَةَ وَ اَلتَّوْرََاةَ وَ اَلْإِنْجِيلَ `وَ رَسُولاً إِلى‏ََ بَنِي إِسْرََائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ اَلطِّينِ كَهَيْئَةِ اَلطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اَللََّهِ وَ أُبْرِئُ اَلْأَكْمَهَ وَ اَلْأَبْرَصَ، وَ أُحْيِ اَلْمَوْتى‏ََ بِإِذْنِ اَللََّهِ وَ أُنَبِّئُكُمْ بِمََا تَأْكُلُونَ وَ مََا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذََلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ» .

و في آية اخرى:

«فَلَمََّا أَحَسَّ عِيسى‏ََ مِنْهُمُ اَلْكُفْرَ قََالَ مَنْ أَنْصََارِي إِلَى اَللََّهِ قََالَ اَلْحَوََارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصََارُ اَللََّهِ آمَنََّا بِاللََّهِ وَ اِشْهَدْ بِأَنََّا مُسْلِمُونَ، `رَبَّنََا آمَنََّا بِمََا أَنْزَلْتَ وَ اِتَّبَعْنَا اَلرَّسُولَ فَاكْتُبْنََا مَعَ اَلشََّاهِدِينَ» .

43

و في آية اخرى:

«إِنَّ مَثَلَ عِيسى‏ََ عِنْدَ اَللََّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرََابٍ ثُمَّ قََالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ»

و في رسالته تقول الآية:

«وَ قَفَّيْنََا عَلى‏ََ آثََارِهِمْ بِعِيسَى اِبْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقاً لِمََا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ اَلتَّوْرََاةِ ، وَ هُدىً وَ مَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ» .

و يؤكد القرآن رسالة عيسى بآية أخرى فيقول:

«ثُمَّ قَفَّيْنََا عَلى‏ََ آثََارِهِمْ بِرُسُلِنََا وَ قَفَّيْنََا بِعِيسَى اِبْنِ مَرْيَمَ وَ آتَيْنََاهُ اَلْإِنْجِيلَ وَ جَعَلْنََا فِي قُلُوبِ اَلَّذِينَ اِتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَ رَحْمَةً» .

كذلك تؤكد الآيات رسالة عيسى في مواضع اخرى فتقول:

«وَ آتَيْنََا عِيسَى اِبْنَ مَرْيَمَ اَلْبَيِّنََاتِ، وَ أَيَّدْنََاهُ بِرُوحِ اَلْقُدُسِ» . *

و في مكانته و مقامه عند اللّه تقول الآية:

«وَ مََا قَتَلُوهُ يَقِيناً `بَلْ رَفَعَهُ اَللََّهُ إِلَيْهِ وَ كََانَ اَللََّهُ عَزِيزاً حَكِيماً» .

و كثيرة هي خصائص المسيح و قد جاء ذكره في 24 موضعا من القرآن الكريم، و كان من أهم ما اتصف به هو الحلم و الصفح و مقابلة الاساءة بالاحسان، و من مبادئه المشهورة:

«اذا ضربك احد على خدّك الايمن فأدر له خدك الأيسر» .

«و المكان الذي حوكم فيه السيد المسيح في عهد الحكم الروماني عند ما كان اليهود يطالبون بتسليمه اليهم لقتله او صلبه، اصبح فيما بعد في عهد الحكم الاسلامي مدرسة وقفية يؤمها طلاب العلم من مختلف الأقطار، و هي واقعة في جوار الحرم القدسي الشريف و في مكان مرتفع يشرف على المسجد الاقصى المبارك و القسم الأكبر من مدينة القدس. و بمرور الزمن و تعاقب‏

44

الاحداث تشعث بنيانها و درس معظم آثارها، و في اواخر عهد الدولة العثمانية أصبحت ثكنة عسكرية. فلما تألف المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى عام 1920 و تولى شؤون المحاكم الشرعية و الاوقاف الاسلامية قام بعمارة هذا المكان الاثري التاريخي و حوّله كما كان من قبل دارا للعلم، فاستقرت فيه كلية روضة المعارف الوطنية نحو 15 عاما كانت خلالها معقلا من معاقل القضية الوطنية الفلسطينية و ملتقى رجالات العالمين العربي و الاسلامي، و في قاعة محاضراتها الفسيحة انعقد اول مؤتمر اسلامي عالمي لقضية فلسطين عام 1931 و غيره من المؤتمرات و الاجتماعات الوطنية. ثم استولت عليه السلطة العسكرية البريطانية عام 1938 و اتخذته مركزا عسكريا لمقاومة المجاهدين الفلسطينيين داخل القدس القديمة عند ما تفاقم أمر الثورة الفلسطينية و اشتد خطرها. و لما استؤنفت الثورة عام 1947 اثر قرار الامم المتحدة بتقسيم فلسطين، استولى عليه جيش الجهاد المقدس بقيادة الشهيد عبد القادر الحسيني و سلمه لقيادة المتطوعين العراقيين. و اخيرا اصبح دارا للمدرسة العمرية التابعة لوزارة التربية و التعليم الاردنية (1) . (اما اليوم فهي تحت سيطرة الاسرائيليين) .

مريم العذراء
و في قدسية مريم و فضيلتها ذكر مجيد في القرآن الكريم و قد جاء ذكرها في 9 مواضع من القرآن منها:

«إِذْ قََالَتِ اِمْرَأَتُ عِمْرََانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مََا فِي بَطْنِي مُحَرَّراً فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ اَلسَّمِيعُ اَلْعَلِيمُ، `فَلَمََّا وَضَعَتْهََا قََالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهََا أُنْثى‏ََ وَ اَللََّهُ أَعْلَمُ بِمََا وَضَعَتْ وَ لَيْسَ اَلذَّكَرُ كَالْأُنْثى‏ََ وَ إِنِّي سَمَّيْتُهََا مَرْيَمَ وَ إِنِّي أُعِيذُهََا بِكَ وَ ذُرِّيَّتَهََا مِنَ اَلشَّيْطََانِ اَلرَّجِيمِ، `فَتَقَبَّلَهََا رَبُّهََا بِقَبُولٍ حَسَنٍ

____________

(1) من مذكرات السيد محمد امين الحسيني.

45

وَ أَنْبَتَهََا نَبََاتاً حَسَناً وَ كَفَّلَهََا زَكَرِيََّا كُلَّمََا دَخَلَ عَلَيْهََا زَكَرِيَّا اَلْمِحْرََابَ وَجَدَ عِنْدَهََا رِزْقاً قََالَ يََا مَرْيَمُ أَنََّى لَكِ هََذََا قََالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اَللََّهِ إِنَّ اَللََّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشََاءُ بِغَيْرِ حِسََابٍ» .

و من الآيات الباهرات قول اللّه تعالى في مريم:

«وَ إِذْ قََالَتِ اَلْمَلاََئِكَةُ يََا مَرْيَمُ إِنَّ اَللََّهَ اِصْطَفََاكِ وَ طَهَّرَكِ وَ اِصْطَفََاكِ عَلى‏ََ نِسََاءِ اَلْعََالَمِينَ» .

*** هذا الى جانب المئات من الرسل و الانبياء و القديسين الذين جاء ذكر بعضهم في القرآن الكريم و بعضهم في الروايات، و القصص، و الاخبار، الى جانب ذكر قصصهم في التوراة و الانجيل تصريحا او تلميحا، و من هولاء النبي (شعيا) بن (أمصيا) و كان قد جاء قبل زكريا و يحيى، و تقول الروايات ان (شعيا) هذا هو الذي بشّر بعيسى و محمد عليهما السلام و هذا ما رواه محمد بن اسحق.

و كل هولاء الرسل و الانبياء و القديسين الذين جاء ذكرهم في الكتب المقدسة و في القرآن الكريم قد أضفوا على ارض فلسطين هذه القدسية العظيمة في عقيدة الاسلام. و جعلوا لهذه الارض-و لا سيما القدس-منزلة لا تضاهيها منزلة من حيث هذا الجمع المحتشد من الرسل و الانبياء و القديسين الذين ولدوا فيها، او عاشوا في ربوعها، و بشروا بعبادة اللّه في اصقاعها و هياكلها و معابدها، او ماتوا في ارضها و قبروا في تربتها.

و من الآيات العامة في جمع من اولئك الانبياء قول اللّه تعالى عنهم و من بينهم النبي اسماعيل الذي ولد في ارض فلسطين:

«قُولُوا آمَنََّا بِاللََّهِ وَ مََا أُنْزِلَ إِلَيْنََا وَ مََا أُنْزِلَ إِلى‏ََ إِبْرََاهِيمَ وَ إِسْمََاعِيلَ وَ إِسْحََاقَ

46

وَ يَعْقُوبَ وَ اَلْأَسْبََاطِ وَ مََا أُوتِيَ مُوسى‏ََ وَ عِيسى‏ََ وَ مََا أُوتِيَ اَلنَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لاََ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَ نَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ» .

و في آية اخرى خص اللّه طائفة من اولئك الانبياء الذين استوطن معظمهم ارض فلسطين بالذكر فقال تعالى في سورة النساء.

«إِنََّا أَوْحَيْنََا إِلَيْكَ كَمََا أَوْحَيْنََا إِلى‏ََ نُوحٍ وَ اَلنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ، وَ أَوْحَيْنََا إِلى‏ََ إِبْرََاهِيمَ وَ إِسْمََاعِيلَ، وَ إِسْحََاقَ، وَ يَعْقُوبَ وَ اَلْأَسْبََاطِ وَ عِيسى‏ََ وَ أَيُّوبَ وَ يُونُسَ وَ هََارُونَ وَ سُلَيْمََانَ، وَ آتَيْنََا دََاوُدَ زَبُوراً، `وَ رُسُلاً قَدْ قَصَصْنََاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ، وَ رُسُلاً لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَ كَلَّمَ اَللََّهُ مُوسى‏ََ تَكْلِيماً، رُسُلاً مُبَشِّرِينَ وَ مُنْذِرِينَ لِئَلاََّ يَكُونَ لِلنََّاسِ عَلَى اَللََّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ اَلرُّسُلِ وَ كََانَ اَللََّهُ عَزِيزاً حَكِيماً» .

47

القدس

48

-

49

لمحة موجزة عن تاريخ القدس‏

يقول عارف باشا العارف عن القدس: «لم تلعب مدينة من المدن القائمة على وجه هذه البسيطة الدور الذي لعبته مدينة القدس في التاريخ، انها و ان لم تكن من المدن التجارية المهمة، و لا من المدن الزراعية او الصناعية على رغم وقوعها بين البادية في الشرق، و البحر من الغرب، الا انها كانت على مرّ الدهور مطمح أنظار الغزاة و الفاتحين فحو صرت مرارا، و هدمت تكرارا، و هجرت، و أعيد بناؤها ثماني عشرة مرة في التاريخ، و لكنها بالرغم من هذا كله ظلت قائمة في هذا الوجود، و ظل اسمها مذكورا في طليعة المدن و البلدان، ذلك لانها مقدسة في نظر جميع الاديان» .

و الباحث في تاريخ القدس لا يستطيع ان يقطع بمبدأ هذا التاريخ و يعرف كيف نشأت هذه المدينة اول ما نشأت، و كل ما يمكن التثبت منه هو ان هذه المدينة موغلة في القدم و ليس الى معرفة اصلها في الواقع العلمي سبيل.

اما الاخبار فتقول ان ارض مدينة القدس كانت صحراء قبل ان تبنى و تمصّر و هي واقعة بين اودية و جبال ليس فيها بناء او عمارة فكان اول من اختطها و بناها ملك اليبوسيين المدعو ملكيصادق، و معناه بالعبرانية ملك الصدق، و قد قيل انه اسم لسام بن نوح، و قيل ان اول اسم اطلق على القدس‏

50

كان (بيوس) نسبة إلى اليبوسيين و قيل بل ان اول اسم اطلق عليها كان اسم (ايلياء) لان ايلياء هو الذي بناها على ما تقول هذه الاخبار و ليس (ملكيصادق) ، و ان ايلياء هذا كما يقول ياقوت هو ابن ارم بن سام بن نوح و هو اخو دمشق!و حمص!و اردن!و فلسطين‏ (1) مما لا يخرج عن دائرة الاخبار.

و (ايلياء) بالالف الممدودة و بالالف المقصورة (ايليا) و بحذف الياء الاولى (إليا) و معناه بيت اللّه، و قد سمي البيت المقدس ايلياء على ما جاء في شعر الفرزدق:

و بيتان بيت اللّه نحن ولاته # و قصر باعلى (إيلياء) مشرف‏ (2)

و هناك من يقول ان اسمها الاول كان (روشلم) اطلق عليها هذا الاسم حين تم بناؤها (3) اما اسماؤها الاخرى من (اورشليم) و (اوريسلم) بالسين المهملة و (اوريشلوم) و (اوريشلّم) بتشديد اللام و (اوراسلم) فهي اسماء عبرانية اطلقت عليها فيما بعد، و من ضمنها (روشلم) التي وردت في كتاب (الانس الجليل) محرفة على ما نعتقد.

و في حديث عطاء أبشري (أوري شلم) براكب الحمار يريد بيت المقدس.

قال الاعشى:

و قد طفت للمال آفاقه # عمان، فحمص، فأوري شلم‏ (4)

و هناك اسماء قديمة اخرى اطلقت على (القدس) قبل ان تسمى بالقدس و من ضمن هذه الاسماء اسم (سالم) و اسم (شالم) و قد اشتق الاسمان من

____________

(1) معجم البلدان-مادة (ايلياء) مط صادر و دار بيروت-بيروت.

(2) المصدر المتقدم.

(3) الانس الجليل بتاريخ القدس و الخليل للقاضي مجير الدين الحنبلي ج 1 ص 10.

(4) النهاية في غريب الحديث و الاثر-لابن الاثير ج 1 ص 50.

51

اسم (ملكيصادق) الباني الاول للقدس، و الذي اطلقوا عليه (ملك السلام) (1) على ما تقول الروايات.

و من ضمن هذه الاسماء ايضا اسم (صهيون) قال الازهري: قال ابو عمرو: صهيون هي الروم، و قيل البيت المقدس، و قال ياقوت، و صهيون موضع معروف بالبيت المقدس محلة فيها كنيسة صهيون، و المعروف انه جبل في القدس،

و من اسمائها (بابيشي) على ما ورد في سجلات الفراعنة الذين سيطروا على القدس حينا من الدهر (2) .

و سماها الامبراطور ادريانوس سنة 139 م باسم (إيليا كابتولينا) و لكنها عادت فعرفت باسم (ايلياء) اي بيت اللّه حتى الفتح الاسلامي حيث استقرت على اسم واحد هو بيت المقدس، و سمي مسجدها بالمسجد الاقصى ثم اقتصر اسمها على (القدس) و هو من اسماء اللّه‏ (3) .

و القدس هو (البيت المقدس) الذي سنشير اليه فيما بعد، و قد سمي بذلك في الاسلام لأنه المحل الذي يتطهر فيه من الذنوب او سمي بذلك للبركة التي فيه، قال الشاعر:

لا نوم حتى تهبطي ارض العدس # و تشربي من خير ماء بقدس‏

و قد اراد بذلك الارض المقدسة على ما جاء في تاج العروس و لسان العرب،

و القدّوس هو الطاهر المنزّه عن العيوب، و لم يجي‏ء منه الا (قدّوس) و (سبّوح) و (ذرّوح) و قد تكرر ذكر التقديس في الحديث و المراد به

____________

(1) تاريخ القدس-نقلا عن سفر التكوين الاصحاح 14 العدد 18.

(2) انها لذكرى-شاكر البدري مط دار البصري، و لقاء عند بوابة مندلبوم-احمد فوزي عبد الجبار.

(3) النهاية في غريب الحديث و الاثر ج 3 ص 233-234 مط العثمانية بسوق الزلط بمصر.

52

التطهير، و منه الارض المقدسة، قيل هي الشام و فلسطين، و سمي (بيت المقدس) لانه الموضع الذي يتقدس فيه من الذنوب، و يقال (بيت المقدس) و (البيت المقدّس) و (بيت القدس) .

و من الحديث: لا قدّست أمّة لا يؤخذ لضعيفها من قويها، اي لا طهّرت‏ (1) .

ثم حين استولى العثمانيون على فلسطين اطلقوا على (القدس) نعت (الشريف) فصارت تدعى (بالقدس الشريف) .

كيفية بناء القدس لأول مرة

و سواء كان الباني الاول لمدينة القدس هو سام الملقب (بملكيصادق) كما تقول الاخبار او كان بانيها ايلياء حفيد ملكيصادق، فقد تواترت الاخبار بان بناتها كان (اليبوسيون) و ان (ملكيصادق) اي سام بن نوح هو اول من اختطها و بناها و كان قبل ذلك يسكن و قومه في الكهوف، و قد عرف بالتقوى فما غشي امرأة، و لا اراق دما، و ما أكل سوى الخبز، و ما شرب سوى الخمر، و كان محبا للسلام حتى اطلق عليه (ملك السلام) (2) و اشتهر امره حتى بلغ ملوك الارض الذين هم بالقرب من ارض بيت المقدس و بالشام، و سدوم و غيرهما، و تقول هذه الرواية ان عدة اولئك الملوك كانت اثني عشر ملكا، فحضروا اليه، فلما رأوه، و سمعوا كلامه اعتقدوه و أحبوه حبّا شديدا، و دفعوا له مالا ليعمر به مدينة القدس، فاختطها و عمرها و سميت (بروشلم) فلما انتهت عمارتها اتفق الملوك كلهم على ان يكون (ملكيصادق (ملكا عليها، و كنّوه (بابي الملوك) و كانوا باجمعهم تحت طاعته، و استمر حتى مات بها (3) على ما تقول الاخبار.

____________

(1) المصدر السابق.

(2) تاريخ القدس-عارف باشا العارف ص 11 مط دار المعارف بمصر.

(3) كتاب الانس الجليل بتاريخ القدس و الخليل للقاضي مجير الدين الحنبلي ج 1 ص 10.

53

و قيل ان سام هذا كان القيم بعد ابيه نوح في الارض و من ذريته الانبياء كلهم، و جعل اللّه في ذريته النبوة و الكتاب، و نزل بنو، سرّة الارض و لم تكتف هذه الاخبار بان تنسب له التخطيط الاول لمدينة القدس، و انما اعتبرته هو المؤسس الاول (للمسجد) في القدس.

و يرى بعض الذين يعتمدون الاخبار بدون تمحيص علمي ان آدم هو الذي بنى بيت المقدس، و قال البعض الآخر بل بنته الملائكة.

اما الشي‏ء الثابت هو ان مدينة القدس مدينة قديمة، و غاية في القدم كما يستدلّ من الآثار، و يقول عنها القاضي مجير الدين الحنبلي انها كانت قديما اكبر من مصر (و لعله يقصد القاهرة) و اكبر من بغداد كما وصفها البعض من مؤرخي المسلمين، فقالوا ان العمارة و المنازل كانت متصلة من جهة القبلة الى القرية المعروفة يومئذ (بدير السنة) و من جهة الشرق الى جبل طور و استمرت العمارة بطور زيتا الى حين الفتح العمري، و ما عمارة داود و سليمان لمدينة القدس الا تجديد البناء القديم ليس الا (1) .

____________

(1) الانس الجليل بتاريخ القدس و الخليل ج 1 ص 106.

54

القدس في عهد اليبوسيين و الكنعانيين‏

و اليبوسيون هم بناة القدس الاولون كانوا رهطا من بطون العرب الاوائل نشأوا في صميم الجزيرة العربية و ترعرعوا في ارجائها ثم نزحوا عنها مع من نزح من القبائل الكنعانية و استوطنوا ارض فلسطين، و اغلب الظن ان ذلك قد حدث حوالي عام 3000 قبل الميلاد (1) فكان اليبوسيون هم اصحاب القدس، اما حبرون و بيت لحم فقد كان اصحابها الاموريين.

و الكنعانيون عرب من نجد و ينتسبون هم الآخرون الى سام كنسبة اليبوسيين ملوك القدس انفسهم و قد قيل ان كنعان موجود بفلسطين منذ ماية قرن على الاقل اما شراح العهد القديم فلا يعترفون بهذه التقديرات اذ يرون ان عمر العالم يستحيل ان يتجاوز السبعين قرنا (2) مستندين في ذلك على التوراة الذي يرجع اليه المؤرخون لقدمه و كونه المصدر الاول في هذه الاخبار.

و يستنتج المورخون من بعض الآثار و لا سيما الآثار المصرية في ايام الفراعنة الى جانب الاخبار المروية بان اليبوسيين ما لبثوا ان اصبحوا ذوي حضارة و كانت (القدس) المسماة (بيبوس) عنوان تلك الحضارة التي كانت تتجلى

____________

(1) تاريخ القدس ص 11 مط المعارف بمصر.

(2) اسرائيل بنت بريطانيا البكر-محمد علي الزعبي ص 21.

55

في عماراتها و ابنيتها الفخمة و اسباب معيشتها و رفاهية سكانها، و كان من ملوك (يبوس) القدماء الملك (سالم اليبوسي) و قد بذل جهدا كبيرا في سعة عمران هذه البلدة، و اقام على جبل صهيون و هو محل من محلات القدس برجا للدفاع عن المدينة عند محاولة غزوها من الشرق او الغرب، و كانت لليبوسيين في القدس حكومة ذات نظام، لها صناعتها و تجارتها، و كيانها المعروف بين المدن المتحضرة.

و ان موقع (يبوس) الاستراتيجي قد جعل لها و لليبوسيين و الكنعانيين شأنا كبيرا في عالم التجارة، فهي واقعة على طريقين من اهم طرق التجارة واحدة تربط البحر بالصحراء، و الاخرى تربط حبرون (الخليل) (ببيت إيل) من اعمال (رام اللّه) و في (بيت إيل) كانت الطريق تسير في اتجاهين:

واحد نحو شكيم (نابلس) و الآخر الى (اريحا) و وادي الاردن‏ (1) .

فكان لا بد ان تزدهر الحضارة في القدس بسبب انتقال التجارة و البضاعة و الصناعة بين العراق من الشرق و الفينيقيين من الشمال و بين مصر من جهة الغرب عن طريق هذه المدينة و سكانها اليبوسيين و الكنعانيين.

و بالنظر لموقع (يبوس) الجغرافي و كونها واقعة على مرتفعات مطوقة بالاسوار المنيعة التي بناها ملوكها دفاعا عنها عند محاولة غزوها فقد اصبحت (يبوس) منيعة و اصبح سكانها و ملوكها ممن يعتز بهذه المناعة فكان لملوكها جيوش اشداء و كانوا يحسنون السياسة فقد اورد المؤرخون اخبارا كثيرة تتعلق بحسن هذه الصناعة و ما عثر عليه في الآثار من عقود و معاهدات بين ملوك (يبوس) و الملوك المجاورين و تحسين علاقات بعضهم ببعض زيادة في توثيق حسن الجوار و الاستعداد للدفاع المشترك بينهم عند وقوع الحرب.

و الراجح ان معظم سكان الضياع و القرى المجاورة كانوا من الكنعانيين

____________

(1) تاريخ القدس-عارف باشا العارف ص 12 مط دار المعارف بمصر.

56

الذين لا يكاد يميزهم احد عن اليبوسيين لاتحاد الاصل و العنصر فكلاهما ساميان، و كلاهما قد هاجر في اوقات متقاربة ان لم تكن واحدة، و كلاهما وجدا في هذه البقعة و هناك من يطلق على الرهطين اسما واحدا و يسميهما بالكنعانيين، اما اللغة فكانت كنعانية و لم تتغير الا حين تداخلت فيها اللغة البابلية عند استيلاء البابليين عليها، و ظلت اللغة البابلية هي اللغة الرسمية الى ان دخلها الفرس و سيطروا عليها،

و كانت ديانة القدس و سكانها اليبوسيين عبادة الاصنام، و كان صنمهم الاكبر (بعل) و معناه الرب‏ (1) و كان بعل هذا صنما صيغ من الذهب لقوم الياس كما جاء ذلك في قول اللّه تعالى‏ «وَ إِنَّ إِلْيََاسَ لَمِنَ اَلْمُرْسَلِينَ، `إِذْ قََالَ لِقَوْمِهِ أَ لاََ تَتَّقُونَ `أَ تَدْعُونَ بَعْلاً وَ تَذَرُونَ أَحْسَنَ اَلْخََالِقِينَ» .

قال علماء النسب: هو الياس التشبي و قد بعث بالنبوة بعد (هارون) فالانبياء الذين بعثوا قبله هم آدم، و شيث، و ادريس، ثم نوح، ثم ابراهيم ثم اسماعيل، و اسحق ثم يعقوب، ثم يوسف، ثم لوط، ثم صالح، ثم شعيب ثم موسى و هارون ابنا عمران‏ (2) و قالوا كان ارسال الياس الى اهل بعلبك الذين كانوا يعبدون صنما باسم (بعل) فكذبوا النبيّ الياس.

و في نسخ أخرى من الاقوال ان (بعل) هذا كان يخص قوم يونس، و سمى العرب معبودهم الذين يتقربون به الى اللّه بعلا لاعتقادهم الاستعلاء به.

شارع من شوارع القدس القديمة

اسكن

____________

(1) تاج العروس مادة (بعل) .

(2) البداية و النهاية في التاريخ ج 1 ص 337 مط السعادة بمصر.