موسوعة قرى ومدن لبنان‏ - ج16

- طوني مفرج المزيد...
295 /
5

[الجزء السادس عشر]

الإصطلاحات أو الرموز المستعملة في توضيح لفظ أسماء القرى و المدن‏

6

{*empty#}صفحة فارغة (مطابق للمطبوع){#empty*}

7

طير فلساي***AIR FlLSA

الموقع و الخصائص‏

تقع طير فلساي في قضاء صور على متوسط ارتفاع 200 م. عن سطح البحر و على مسافة 94 كلم عن بيروت عبر صور- دردغيا. مساحة أراضيها 513 هكتارا. زراعاتها تبغ و زيتون و حنطة. عدد أهالي طير فلساي المسجلّين قرابة 000، 4 نسمة من أصلهم حوالى 700، 1 ناخب.

الإسم و الآثار

نعتقد أنّ أصل اسمها***Y R FOLLIS ، المقطع الأوّل سامي قديم يعني" حظيرة و مكان و بيت"، و الثاني إسم للعملة البيزنطيّة التي جاءت منها تسمية" الفلس". فيكون معنى الإسم" بيت المال". وجدت في أراضيها بقايا أبنية قديمة و حجارة أثريّة مستعملة في بناء بعض البيوت و جدران الدعم.

عائلاتها

شيعة: أرزوني. برق. حمّودي. رضا. شلهوب. عيّاد. عز الدين. عيسى.

قرامي. مازح. الهادي.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة و التربويّة

حسينيّة؛ مدرسة رسميّة تكميليّة مختلطة.

8

المؤسّسات الإداريّة و الجمعيّات الأهليّة

المختار المنتخب 1998 محمّد علي مازح؛ محكمة و مخفر درك جويّا؛ جمعيّة خيريّة محليّة.

البنية التحتيّة و الخدماتيّة و الاقتصاديّة

مياه الشفة من رأس العين و عينا لبلدة؛ الكهرباء حاليّا من معمل الجيّة؛ هاتف شحور؛ بريد جويّا؛ بضعة محالّ تؤمّن المواد الغذائيّة و الأساسيّة.

من طير فلساي‏

الشيخ أحمد المازحي (م): عالم، له أسئلة للشهيد الثاني 1558 م.

الطّيري‏A ***AIRL

الموقع و الخصائص‏

تقع الطيري في قضاء بنت جبيل على متوسط ارتفاع 750 م. عن سطح البحر، و على مسافة 120 كلم عن بيروت عبر صور- تبنين، أو عبر صور- قانا. مساحة أراضيها 750 هكتارا. زراعاتها تبغ و حنطة و حبوب و زيتون و كرمة و تين. عدد أهاليها المسجّلين قرابة 200، 2 نسمة من أصلهم حوالى 000، 1 ناخب. و هي من البلدات التي كانت واقعة تحت الاحتلال الإسرائيليّ داخل ما سمّي بالحزام الأمني، و تمّ تحريرها مع سائر بلدات المنطقة في ربيع سنة 000، 2.

9

الإسم و الآثار

أصل اسمها آراميّ- سريانيّ:***EY RE أي حظائر. و قد حفظت أرضها من البقايا الأثريّة بركتين كبيرتين محفورتين في الصخر تصبّ مياه الواحدة في الأخرى، و على سطحها كرسيّ محفور في الصخر يعرف بكرسي الملك.

و في المكان نفسه سجن منحوت في الصخر تحت الأرض يحوي عدّة غرف منها غرفة أعدّت لتكون مشنقة. و تتناثر في أماكن متفرّقة من أراضيها نواويس و كهوف منحوتة في الصخور.

عائلاتها

شيعة: حوراني. خنافر. خرسا. شعيتو. عطوي. فقيه. فضل الله.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة و التربويّة و الجمعيّات الأهليّة

حسينيّة؛ مدرسة رسميّة ابتدائيّة مختلطة؛ جمعيّة الإحسان للطيري- الرادوف.

المؤسّسات الإداريّة

نتيجة الانتخابات الاختياريّة و البلديّة في دورة خاصّة 2001 بعد التحرير، جاء مخارا كلّ من علي حسن فقيه و أنيس شعيتو؛ و جاء مجلس بلديّ قوامه:

غسّان شعيتو، فيصل الخرسا، خليل فقيه، حسن حوراني، عبد الله فقيه، حسن محمّد شعيتو، علي اسماعيل فقيه، علي عاطف شعيتو، موسى عطوي، أحمد محمّد شعيتو، فريد شعيتو، رؤوف شعيتو. و عند إعداد هذه المجموعة لم يكن قد تمّ انتخاب الرئيس و نائبه؛ محكمة و مخفر درك بنت جبيل.

البنية التحتيّة و الخدماتيّة و الاقتصاديّة

مياه الشفة من الليطاني و من نبع الخوابي؛ الكهرباء من الليطاني؛ بريد و هاتف بنت جبيل؛ مكبس لتقطير الزيت؛ بضعة بضعة محالّ و حوانيت.

10

من الطّيري‏

د. إبراهيم. شعيتو (ت 1999): طبيب و سياسي، نائب 1968- 1972، وزير 1976- 1979؛ محمد إسماعيل شعيتو: محام، رئيس لمجلس الجنوب.

الظهيرةA ***AIRA

الموقع و الخصائص‏

تقع الظهيرة في قضاء صور على متوسط ارتفاع 400 م. عن سطح البحر، و على مسافة 113 كلم عن بيروت عبر صور- الناقورة- علما الشعب. مساحة أراضيها 400 هكتار. زراعاتها زيتون و لوز و حنطة. عدد أهاليها المسجّلين قرابة 750 نسمة من أصلهم حوالى 350 ناخبا. و هي من القرى التي وقعت تحت الاحتلال الاسرائيلي 1982 حتّى التحرير في ربيع سنة 2000.

الإسم و الآثار

الظهيرة إسم عربي، و الكلمة تصغير للظهر التي تعني سنم المرتفع. لم يحك عن وجود آثار مكتشفة في أراضيها، سوى أنّ المنطقة المحيطة بها غنيّة بالآثار.

عائلاتها

شيعة: أبو ساري. خلف. خليفة. درويش. سويد. غريب. فنسا. ياسيني.

11

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة و التربويّة

حسينيّة؛ مدرسة رسميّة ابتدائيّة مختلطة؛ بنتيجة انتخابات 2001 جاء فارس أبو ساري مختارا؛ محكمة صور؛ درك علما الشعب.

المؤسّسات الإداريّة و البنية التحتيّة و الخدماتيّة و الاقتصاديّة

مياه الشفة من آبار الجمع؛ الكهرباء حاليّا من الجيّة؛ بريد علما الشعب؛ بضعة حوانيت.

عابا***BA

الموقع و الخصائص‏

تقع عابا في قضاء الكورة على متوسّط ارتفاع 275 م. عن سطح البحر، و على مسافة 74 كلم عن بيروت عبر شكّا- كفر حزير- بشمزّين- بطرّام.

مساحة أراضيها 160 هكتارا. زراعاتها زيتون و لوز و كرمة و حمضيّات و خضار. عدد عدد أهاليها المسجّلين نحو 400، 1 نسمة، منهم نحو 700 ناخب. نزح قسم من أهلها بسبب أحداث الربع الأخير من القرن العشرين ثمّ عادوا إليها بعد استتباب الأمن.

الإسم و الآثار

عابا كلمة سريانيّة تعني الغابة. في واديها كنيسة القدّيسة تقلا الأثريّة، و في مناطقها مغاور سكنها النسّاك قديما.

12

عائلاتها

روم أرثذوكس: إبراهيم. جريح. خليل. الخوري. داغر. سعد. سلطة.

سمعان. الشمبور. الصميلي. عوض. العيناتي. فرح. ملحم. منصور. موسى.

نقولا. وهبة. يعقوب.

موارنة: ديب. شلّيطا. طنّوس .. وهيب. سنّة: الصليبي. العثمان.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة و التربويّة و الجمعيّات الأهليّة

دير القديسة تقلا الأثريّ؛ كنيسة مار الياس: رعائيّة أرثذوكسيّة؛ مدرسة رسميّة ابتدائيّة مختلطة؛ ثانويّة خاصّة مقفلتان لعدم وجود تلامذة؛ المدرسة الوطنيّة؛ جمعيّة الأوقاف الأرثذوكسيّة؛ جمعيّة خيريّة؛ ناد رياضيّ.

المؤسّسات الإداريّة

بنتيجة انتخابات 1998 أعيد انتخاب جرجي شديد خليل مختارا؛ محكمة و مخفر درك أميون.

البنية التحتيّة و الخدماتيّة و الإستشفائيّة و الاقتصاديّة

مياه الشفة من نبع الغار و من بئر ارتوازيّة عبر شبكة؛ الكهرباء من قاديشا؛ شبكة هاتف متصلة بمقسّم أميون؛ بريد أميون؛ صيدليّة؛ مركز تجاريّ؛ معملا حجر باطون؛ مكبس زيتون؛ بضعة محالّ تؤمّن المواد الغذائيّة و الحاجيّات الأساسيّة و بعض الخدمات و الكماليّات.

مناسباتها الخاصّة

عيد مار الياس 20 تمّوز؛ مار تقلا 24 أيلول.

من عابا

نجيب سمعان: رئيس لمجلس النوّاب المكسيكي، هاجر والده من عابا.

13

عاريّا الجمهور. ضهر الوحش***RAYA AL -JUOM ***UOR .DA ***R AL -WA ***SH

الموقع و الخصائص‏

عاريّا القديمة، أو القرية، تقع في قضاء بعبدا على متوسّط ارتفاع 500 م. عن سطح البحر و على مسافة 12 كلم عن بيروت عبر الحازميّة، منزوية عن طريق دمشق الدولية. أمّا امتداد العمراني فمتناثر من مركز القرية القديم، الى أعالي و جنوبيّ تخومها المتّصلة بطريق بيروت- دمشق من أعالي الجمهور حتّى ضهر الوحش؛ مساحة أراضيها 354 هكتارا. زراعاتها أنواع قليلة من الأشجار المثمرة و الخضار. ينابيعها عيون الفوّار و الفوقا و الغرب و أخرى للريّ. عدد أهاليها المسجّلين قرابة 000، 3 نسمة من أصلهم نحو 200، 1 ناخب.

الإسم و الآثار

عاريّا في السريانيّة تعني البرد القارس و الصقيع، و في الفينيقيّة تعني" العارية و الجرداء"، و إنّنا نرجّح الاسم الفينيقيّ. و قد وجدت في أرضها آثار أبنية قديمة، استعملت حجارتها في بناء الخط الحديديّ، كما وجدت نواويس حجريّة و خزفيّة. أمّا ضهر الوحش، فسبب تسميتها بحسب التقليد هو نسبة إلى وحش كان يظهر قديما على تلك الرابية ثم يختفي. و قد عالجنا اسم الجمهور في فصل بعبدا.

14

عائلاتها

مسيحيّون: بو حبيب. أبو خليل. خليل. أبو ضاهر. أبو فاضل. الأشقر.

أنطون. بجّاني. شاهين. شلهوب. عيراني. غرزوزي.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة و التربويّة

كنيسة سيّدة النجاة؛ دير و مدرسة راهبات سيّدة الخلاص؛ مدرسة لراهبات القلبين الأقدسين؛ نادي عاريّا؛ وضع الحجر الأساس للمدينة الكشفيّة المقاصديّة التابعة لجمعيّة المقاصد الخيريّة الإسلاميّة في خراج بلدة عاريّا على طريق الشام عاليه فس صيف 2001.

المؤسّسات الإداريّة

مجلس اختياري، و مجلس بلدي أسّس 1934: بنتيجة انتخابات 1998 جاء يوسف أنطون مختارا؛ و جاء مجلس بلدي قوامه: قسطنطين عيراني رئيسا، بيار بجّاني نائبا للرئيس، و الأعضاء: ميلاد أبو فاضل، أنطوان أبو ضاهر، الياس شاهين، عبدو أنطون، جوزيف أبو ضاهر، فادي غرزوزي، فيليكس عيراني، الياس حبيب، بول أبو فاضل، و بشارة الأشقر؛ محكمة بعبدا؛ مخفر.

البنية التحتيّة و الخدماتيّة و الإستشفائيّة و الاقتصاديّة

مياه الشفة عبر شبكة مصلحة مياه الباروك؛ الكهرباء عبر محطّة الجمهور؛ مقسّم و شبكة هاتف؛ بريد الكحّالة؛ مركز الشلل الدماغي؛ صناعة الأدوية؛ صناعات خفيفة متفرّقة أخرى؛ معارض مفروشات؛ محالّ تؤمّن المواد الغذائيّة و الحاجيّات الأساسيّة و بعض الكماليّات.

مناسباتها الخاصّة

عيد انتقال السيّدة العذراء 15 آب: تجري بالمناسبة احتفالات فولكلوريّة.

15

من عاريّا

حليم بجّاني: كاتب و شاعر، ولد 1922؛ فضل الله الغرزوزي (م): أديب و عالم في القرن 19؛ نصر الله الغرزوزي (م): تولّى مديريّة الشوير؛ وليم نصر الغرزوزي (م): من شعراء أوائل القرن 20؛ حنّا جرجس الغرزوزي (م): أنشأ المطبعة اللبنانيّة في بيروت 1880؛ جرجي الغرزوزي (م): أنشأ مطبعة في الإسكندريّة أواخر القرن 19؛ نصري الغرزوزي (م): كان له يد في جلب مياه نهر الكلب إلى بيروت؛ عزيز الغرزوزي (م): ترجمان قنصلاتو أميركا في بيروت؛ د. الفرد الغرزوزي (م): طبيب، تولّى مناصب طبيّة حكوميّة في مصر؛ ألبرتو الغرزوزي (م): نائب في الأكوادور؛ أديب الغرزوزي: أديب؛ جبرايل الغرزوزي (م): شاعر فكه.

عاريه***RA

الموقع و الخصائص‏

تقع عاريه في قضاء جزّين على متوسط ارتفاع 600 م. عن سطح البحر، و على مسافة 77 كلم عن بيروت عبر صيدا- جزّين. مساحة أراضيها 260 هكتارا. زراعاتها كرمة و زيتون و أشجار مثمرة و خضار. تنبع في أراضيها عيون مار جرجس، الناصرة، أبو موسى، الخوري، الزغير، و الحرفان. عدد أهاليها المسجّلين قرابة 100، 2 نسمة من أصلهم حوالى 750 ناخبا، أدّت الأحداث الأخيرة إلى تهجيرهم جميعا و إلى شبه خراب‏

16

كامل للقرية التي بدأ أهاليها يحاولون إعادة بنائها بعد الانسحاب الإسرائيلي من منطقة جزين سنة 1999.

الإسم و الآثار

إسمها فينيقيّ يعني" جرداء". في وسطها ثلاثة نواويس حجريّة تعود إلى الحقبة الفينيقيّة.

عائلاتها

موارنة: حرب. حنينة. الخوري. خوند. السويدي. عازار. عجيل. غزال.

كرم. يوسف.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة و التربويّة و الثقافيّة المؤسّسات الإداريّة

كنيسة السيدة؛ مدرسة رسميّة ابتدائيّة مختلطة؛ نادي الإنعاش الثقافيّ الرياضيّ الإجتماعيّ؛ بنتيجة انتخابات 2001 جاء مارون جميل السويدي مختارا؛ و جاء مجلس بلديّ قوامه: غسّان كرم، أديب الخوند، ريمون السويدي، داني السويدي، الياس مارون السويدي، فرنسوا عازار، سعيد يوسف، يوسف حنينة، و الياس شكري السويدي. و عند إعداد هذه المجموعة لم يكن قد تمّ انتخاب الرئيس و نائبه؛ محكمة و مخفر درك جزّين.

البنية التحتيّة و الخدماتيّة و الاقتصاديّة

مياه الشفة من جزّين؛ الكهرباء من الجيّة؛ شبكة هاتف متصلة بمقسّم جزّين؛ بريد جزّين؛ بضعة محالّ تؤمّن المواد الغذائيّة و الأساسيّة.

مناسباتها الخاصّة

عيد انتقال السيّدة العذراء 15 آب.

17

عازور***ZUOR

الموقع و الخصائص‏

تقع عازور في قضاء جزّين على متوسط ارتفاع 850 م. عن سطح البحر، و على مسافة 68 كلم عن بيروت عبر صيدا- جزّين. مساحة أراضيها 300 هكتار. زراعاتها زيتون و كرمة.

عدد أهالي عازور المسجّلين قرابة 300، 2 نسمة من أصلهم حوالى 900 ناخبا. أدّت الأحداث الأخيرة إلى تهجير بعض أهاليها جميعا و إلى إلحاق أضرار فيها بدأ الأهالي ترميمها بعد الانسحاب الإسرائيلي من المنطقة سنة 1999.

الإسم و الآثار

ردّ الباحثون اسم عازور إلى جذر***AZR الفينيقي الذي يعني المعونة و المساعدة و الاسعاف.

الراجح أنّه كان في أرضها مركز عبادة اندثرت معالمه و لم يبق سوى نواويس و بعض المصاطب الحجريّة. أمّا" بابا" فأصل اسمها سرياني:BET B BA أي بيت الأب.

عائلاتها

موارنة: أبو فاضل. جرمانوس. أبو راشد. سرحال. طنوس. عاد. عازوري.

عسّاف. فارس. فرنسيس. فوز. مارون. ناصيف. نعمة.

18

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة و التربويّة و الثقافيّة

كنيسة مار يوسف؛ كنيسة مار أنطونيوس البادواني في البابا؛ مدرسة رسميّة ابتدائيّة مختلطة؛ ناد رياضيّ ثقافيّ.

المؤسّسات الإداريّة

بنتيجة انتخابات 2001 جاء يوسف روبير عازوري مختارا. و جاء مجلس بلدي قوامه: يوسف نايف عازوري، جورج فرحات طنّوس، موريس العازوري، زاهر عازوري، جورج فارس، أنطوان يوسف مارون، ناصيف الياس ناصيف، فادي عازوري، و داني جرجي العازوري. و عند إعداد هذه المجموعة لم يكن قد تمّ انتخاب الرئيس و نائبه؛ محكمة و مخفر درك جزّين.

البنية التحتيّة و الخدماتيّة و الاقتصاديّة

مياه الشفة من جزّين و ينابيع محليّة؛ الكهرباء من معمل الجيّة؛ شبكة هاتف متصلة بمقسّم جزّين؛ بريد جزّين؛ مزارع دواجن؛ بضعة محالّ تؤمّن المواد الغذائيّة و الحاجيّات الأساسيّة.

مناسباتها الخاصّة

عيد مار يوسف 19 آذار.

من عازور

فارس عازوري (م): تسلّم حكم المنطقة في العهد العثماني؛ مسعود كليب عازوري (1848- 1917): عضو مجلس الإدارة 1900؛ نجيب عازوري (1881- 1916): مؤرخ الفكر السياسي العربي، أول من دعا إلى تأسيس الدولة العربيّة على أساس قومي علماني، له" يقظة العرب في آسيا التركيّة"؛

19

فؤاد عازوري (1882- 1938): عضو مجلس الإدارة 1915، محافظ الجنوب، قائمقام على صور؛ نصري خليل عازوري (1885- 1954):

عضو اللجنة الإداريّة و المجلس التمثيليّ الأوّل؛ سعيد عازوري (م): ضابط عثماني؛ يوسف مراد عازوري (م): ضابط في عثماني؛ مراد يوسف عازوري: قاض؛ نجيب عازوري (م): شاعر زجلي شهير و صاحب فرقة؛ عصام عازوري: صحافيّ و مفكّر و ناشط بيئيّ، المسؤول الإقليميّ للإعلام البيئيّ في منظّمة الأمم المتّحدة؛ جورج عسّاف: اشترك في معارك الحرب العالميّة الثانية في الجيش الفرنسي، قلّده السفير الفرنسي في لبنان و سام الإستحقاق الفرنسي 1998.

عاصون كتران***ASUON KATR N

الموقع و الخصائص‏

تقع عاصون في قضاء الضنيّة على متوسط ارتفاع 925 م. عن سطح البحر و على مسافة 108 كلم عن بيروت عبر مرياطة- مراح السرات- بخعون- حقل العزيمة. مساحة أراضيها 426 هكتارا. زراعاتها أجار مثمرة و خضار و حبوب.

20

عدد أهاليها المسجّلين نحو 000، 5 نسمة، من أصلهم قرابة 700، 1 ناخب، نزح قسم منهم بسبب الأحداث الأخيرة. أمّا كتران فتقع على مسافة 4 كلم إلى جنوب عاصون على ارتفاع 000، 1 م. عن سطح البحر. شهدت مؤخرا عمرانا حوّلها إلى مصيف مقصود. عدد سكّانها نحو 50 نسمة.

الإسم و الآثار

الرّاجح أنّ أصل اسم عاصون‏SUOM من الفينيقيّة، أي الجبّار القويّ.

أمّا كتران، فقد يكون آراميّا:KUOTTARAN أي" الخالدون"، أو فينيقيّا: 9KOTHER N أي" تيجان الأعمدة". من آثارها بقايا قصر قديم و آبار أثريّة عديدة.

عائلاتها

سنّة: جيدي. حمّود. خضر. خضير. درويش. دياب. رعد. زعرور. سعد الدين. سليمان. ضنّاوي. عبد القادر. عبد الوهاب. كريم. كنج. لطيفة. مريم.

هوشر. يوسف. أسرة

روم أرثذوكس: أبو سليمان. خزامي. الخوري. صعب. ميخائيل. المقدسي.

نصر.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة و التربويّة

في عاصون: كنيسة السيّدة العجائبيّة للروم الأرثذوكس: أثريّة يعود تاريخها إلى القرن 18، تعرّضت للتهديم في ظلّ الحكم التركي، و إبّان الأحداث الأخيرة، و في المرّتين أعيد بناؤها وفقا لشكلها الأشاسي؛ جامع الرحمن‏

21

و مصلى الحرف في عاصون؛ جامع كتران و مقام النبيّ يعقوب في كتران؛ مدرسة رسميّة تكميليّة مختلطة؛ مدرسة البيان: خاصّة تكميليّة مختلطة.

المؤسّسات الإداريّة

المختار المنتخب 1998 جاء نديم حمّود؛ مجلس بلدي أنشئ 1961، بنتيجة انتخابات 1998 جاء مجلس ما لبث أن اعتبر منحلا، و أعيد الانتخاب في دورة تكميليّة 1999 فجاء مجلس قوامه: معتصم عبد القادر رئيسا، محمد سعيد يوسف نائبا للرئيس، و الأعضاء: محمد سعيد جيدي، زكريّا زعرور، يوسف حسين هوشر، معين محمّد سعد الدين، حسن أحمد حمود، عصام خضر، أحمد لطيفة، ليلى ميخائيل، عدنان جيدي، نظام خزامي؛ محكمة و درك سير.

البنية التحتيّة و الخدماتيّة و الإستشفائيّة

مياه الشفة من مشروع نبع السكر عبر شبكة مصلحة مياه الضنيّة- المنية، و من نبع محلّي و عين الضيعة؛ مياه الري من ينابيع سير و القسّام؛ الكهرباء من قاديشا عبر محطّة دير نبوح؛ شبكة هاتف مرتبطة بمقسّم سير الضنيّة؛ بريد سير؛ مستشفى سير الضنيّة الحكومي.

المؤسّسات الصناعيّة و التجاريّة و السياحيّة

فندق؛ سوبر ماركت؛ معمل ألبان و أجبان؛ مشاغل حرفيّة؛ بضعة محالّ تؤمّن المواد الغذائيّة و الحاجيّات الأساسيّة و بعض الكماليّات.

22

العاقورةAL -***QUORA

الموقع و الخصائص‏

العاقورة، أعلى بلدة في قضاء جبيل، تقع على السفح الغربي لجبل المنيطرة على متوسط ارتفاع 1350 م. عن سطح البحر، و على مسافة 64 كلم عن بيروت عبر نهر ابراهيم- فتري- الصوانة- قرطبا- المجدل؛ أو جبيل- راس إسطا- طورزيّا- علمات- قرطبا- المجدل؛ و تتّصل بقضاء كسروان عبر المجدل- أفقا- لاسا- عيون السيمان؛ كما تتّصل بالبقاع من خلال شقّ طبيعيّ ضيّق تعبره طريق اليمّونة، و هو الطريق الرومانيّ الشهير الذي يعتبر من أقدم طرقات العالم.

لقد وصف إرنست رينان جبال العاقورة بأنّها أجمل من جبال الألب.

فهي تمتاز بجمال طبيعيّ خارق، و بكثرة ينابيعها المتدفقة في أنحائها، و بأهراماتها الطبيعيّة المدرّجة التي تقوم عند مدخل العاقورة ذاتها كما وصفها الريحاني. و تمتلك العاقورة واحدا من أهمّ المشاعات في لبنان، فتبلغ مساحة أراضيها 9750 هكتارا. و هي تشتهر بزراعة الخضار و الفاكهة، و تشكّل زراعة التفاح موردها الأساسيّ، إذ تنتج حوالى 125 ألف صندوق سنويّا.

و يشكّل العنب موردها الزراعيّ الثاني بعد التفّاح.

عدد أهالي العاقورة المسجّلين نحو 000، 14 نسمة، من أصلهم قرابة 300، 3 ناخب، ذلك أنّ هجرة أبنائها إلى بلدان الانتشار كثيفة و مستمرّة منذ القرن التاسع عشر.

23

الإسم و الآثار

اعتبر فريحة أنّ اسم العاقورة سريانيّ من جذر***QR الذي يفيد عن الجرد، على وزن فاعول. بينما اعتبر حبيقة و أرملة أنّ أصل الإسم***AIN QUORA أي: العين الباردة.

من أقدم آثار العاقورة مغارة الرويس التي سكنها إنسان ما قبل التّاريخ المدوّن، و هي تعدّ من أكبر المغاور اللبنانيّة، طبيعتها شبيهة بمغارة جعيتا، لكنّها أعمق منها بكثير، و فيما ذكر باحثون أنّ عمقها يبلغ ما يزيد على الخمسة عشر كيلومترا، ذكر أخصائيّون أنّ طول ممرّاتها الجوفيّة يتعدّى الخمسة كيلو مترات، و من أبرز معالم العاقورة جسر طبيعيّ فوق النهر الشتويّ المتدفّق من هذه المغارة على ارتفاع 20 مترا بطول 30، يربط منطقتي العاقورة و المنيطرة، و يعتبر الممرّ التاريخيّ الوحيد إلى العاقورة للمشاة. و من مغاور العاقورة الطبيعيّة أيضا مغارة" عين لبنة" التي يناهز طول ممرّاتها الداخليّة الثلاثة كيلو مترات.

و من أهمّ آثار العاقورة المنبئة عن قدم تاريخها، طريق شقّها الفينيقيّون لمرور قوافلهم التجاريّة من الشرق إلى الغرب و بالعكس، و لانتقال الحجّاج و المحتفلين بطقوس عبادة أدونيس و عشتروت إلى بحيرة اليمّونة كما أفاد علماء الآثار، و قد ذكر إرنست رنان أنّ طريق العاقورا- اليمّونة- البقاع هي أقدم طريق صنعتها يد إنسان قبل أن تدوسها رجلاه. ثمّ تعاقبت الشعوب على تلك الطريق التي على جانبيها مدافن متعدّدة الهويّات لشعوب قديمة توالى نشاطها على أرض هذه الصرود العريقة، و تحفل جدرانها الصخريّة الطبيعيّة بالكتابات الهير و غليفيّة و الفينيقيّة و المسماريّة و اليونانيّة و من ثمّ الرومانيّة، و مع ذلك عرفت بالطريق الرومانيّة، إذ إنّ الرومان وسّعوها بناء لأمر

24

الأمبراطور دومينيانوس في القرن الأوّل للميلاد. و من آثار العاقورة صخرة" حقول الشباب"، التي عليها نقش قمر وحيّة؛ و كنيسة مار بطرس المنحوتة في الصخر؛ و نواويس متعدّدة في الجبل الشرقي جميعها محفور في الصخر؛ و كتابات رومانيّة متفرّقة على الصخور؛ و بقايا حائط روماني؛ و بقايا هياكل و أبراج في محلّة مار إدنا و في مقيل اللوز و وادي الدبّور و غيرها؛ و هناك كتابات بالقرب من عين العصافير وصف إرنست رينان أحرفها بأنّها تشبه الأحرف الفينيقية و لكنها ليست فينيقيّة، و تشبه الأحرف الأشوريّة و ليست أشوريّة"؛ و على قمّة" رأس الخدّام" المواجه للبلدة من ناحية الشمال و التي يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر حوالى 000، 2 متر، قلعة رومانيّة للمراقبة و الحراسة تطلّ على سهل بعلبك من جهة الشرق، و على البحر من الغرب.

و يمكن رؤية جزيرة قبرص منها بالعين المجرّدة عند ما يكون الجوّ صافيا.

عائلاتها

موارنة: أبي ياغي. أبي يونس- يونس. إسحق. الأشقر. جرمانوس. حرب.

حليب. حنّا. خطّار. خوري. الدحداح. دغلي. دياب. رياشي. زخم. السخن.

سميا. الشلفون. صعب. صقر. عاصي. عدلا. عرب. عساف. عقل. فاضل.

فرحات. فضّول. قرقماز. قضيب. كامل. كريدي. مالك. مرعب. مسعود.

مطر. مهنّا. نسبيه. نصر. نصر الله. نور الدين. الهاشم. وهبة.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة

كنيسة مار بطرس: أثريّة منحوتة في الصخر لا يبدو منها إلى الخارج سوى واجهتها، كانت مدفنا لكهنة أدونيس، في داخلها نواويس محفورة الصخر؛ دير

25

مار أدناوس الأثري: يعود تاريخ بنائه إلى 509 م.، مقرّ لأساقفة العاقورة؛ دير البنات: أثريّ معاصر لدير مار أدناوس و قريب منه، كان ديرا للعابدات؛ دير سيّدة الحبس الأثريّ: اكتشف في اواسط القرن السابع عشر، كان مركزا للكهنة و بعض الحبساء يعقدون فيه مجامعهم الكنسيّة؛ دير مار داروس: أثري من كراسي أساقفة العاقورة؛ دير مار دوميط: أثري نقلت حجارته لعقد كنيسة مار جرجس؛ دير مار عبدا: أثري للعابدات، زحلت به الأرض 1929؛ كنيسة سيدة السنبلة: أثرية مهملة؛ دير مار توما: أثري ذهبت به زحلة 1903؛ دير مار يوحنّا العصي: أثري باق منه كنيسة محفورة في الصخر؛ كنيسة مار سمعان: أثريّة خربة؛ كنيسة مار يعقوب: أثريّة خربة في داخل كهف؛ دير مار سابا الفراديس: أثري أطاحت به زحلتا 1903 و 1929؛ كنيسة سيدة القرن: أثريّة فوق جبل القرن على ارتفاع 350، 2 م. عن سطح البحر، تقوم على أنقاض معبد للزهرة، نسبت إليها مكرمات؛ كنيسة مار شربل الشهيد: كنيسة أثريّة كانت رعائيّة للأسرة المعاديّة قبل انتقالها إلى معاد؛ كنيسة الملاكين ميخائيل و جبرائيل: كنيسة أثريّة خربة؛ كنيسة القديسة بربارة: كنيسة أثريّة خربة؛ كنيسة مار يوسف: كنيسة أثريّة خربة؛ كنيسة القديسة تقلا: أثريّة خربة كانت خاصّة آل الأشقر؛ كنيسة مار روحانا: أثريّة مندثرة؛ كنيسة مار قسطنطين: أثريّة حوّلت إلى مدرسة في القرن 19؛ كنيسة سيدة العالم: أثريّة قيل أنّ أصل اسمها سيدة العلم نسبة لآل العلم، جدّدت مرارا؛ كنيسة مار سابا الراهب: أثريّة رمّمت مرارا؛ كنيسة مار جرجس الرعائيّة: أقيمت على أنقاض هيكل أبولون 1730 و جدّدت مرارا؛ كنيسة السيدة الرعائيّة: بنيت على أنقاض معبد وثني في القرن الخامس عشر و جدّدت مرارا.

26

المؤسّسات التربويّة

رسميّة متوسّطة مختلطة؛ مدرستان مجّانيّتان تابعتان للأسقفيّة المارونيّة؛ مدرسة العائلة المقدّسة لراهبات العائلة المقدّسة المارونيّات.

المؤسّسات الإداريّة

مجلس اختياري و ثلاثة مخاتير، و بنتيجة انتخابات 1998 جاء مختارا كلّ من شاكر بولس ياغي و طراد أبو يونس لحيّ الأهالي، و بطرس يوسف الهاشم لحيّ المشايخ.

مجلس بلدي أسّس 1912. و بنتيجة انتخابات 1998 جاء مجلس قوامه: منير صعب رئيسا، رئيف الهاشم نائبا للرئيس، و الأعضاء: حنّا طانيوس مالك، مراد بطرس مرعب، طانيوس جرجس عرب، جورج جوزيف صعب، غازي يوسف أبي يونس، جورج سمعان جرمانوس، بطرس حنّا مسعود، زوين المعروف بمنير مهنّا، وليد جرجس أبي يونس، جوزيف عقل عقل، طانيوس الياس الكريدي، شربل أنطوان الهاشم، و عقل بولس مسعود.

محكمة قرطبا؛ تتبع لها ثكنة لجيش اللبنانيّ؛ سريّة درك.

البنية التحتيّة و الخدماتيّة

مياه الشفة من ينابيعها عبر شبكة، و في العاقورة أكثر من مئة ينبوع أهمّها نبع الرويس؛ الكهرباء عبر محوّل قرطبا؛ مقسمّ و شبكة هاتف؛ مكتب بريد.

الجمعيّات الأهليّة

نادي العاقورة الثقافيّ الرياضيّ الاجتماعيّ؛ نادي العاقورة الاجتماعيّ؛ تعاونيّة زراعيّة؛ لجان وقف؛ أخويّات دينيّة.

المؤسّسات الإستشفائيّة

مستوصف حكوميّ؛ صيدليّة.

27

المؤسّسات الصناعيّة و التجاريّة

مقهى و مطعم؛ مشاغل حرفيّة؛ محالّ و حوانيت تؤمّن المواد الغذائيّة و الحاجيّات الأساسيّة و بعض الكماليّات و الخدمات.

مناسباتها الخاصّة

عيد مار بطرس و بولس 29 حزيران؛ عيد مار الياس 20 تمّوز؛ عيد انتقال السيّدة العذراء 15 آب؛ عيد مار جرجس 3 ت 2.

من العاقورة

من القدماء: المقدّم يعقوب المردي العاقوري: اشتهر في القرن السابع؛ المقدّم إبراهيم بن يعقوب: خلف أباه في المقدّميّة؛ البطريرك كيروس بن يعقوب: ذكر أيضا باسم قورش، بطريرك الموارنة 707 م؛ المطران أرسانيوس: أسقف العاقورة في القرن الحادي عشر؛ المطران تادروس الأوّل: كان أسقفا للعاقورة 1296، من علماء عصره؛ البطريرك يوحنّا العاشر (ت 1357): بطريرك الموارنة 1339؛ المقدّم خليل بن مقلّد: مقدّم العاقورة أواسط القرن الخامس عشر، بنى القبو عند عين البلدة و أقام فوقه برجا؛ المطران تادروس الثاني: أسقف العاقورة أواخر القرن الخامس عشر، كان عالما و مؤرّخا؛ المطران يوحنّا: أسقف العاقورة 1492؛ المطران شمعون بن ظريفة: أسقف العاقورة في القرن السادس عشر؛ المطران داود:

كان أسقف العاقورة 1580؛ المقدّم معتوق شوك (ت 1606): كان يمنيّ الحزبيّة، نازع الهاشميّين على حكم العاقورة؛ الخوري نصر الله شلق العاقوري (ت 1635): نبغ في العلوم بروما، له مؤلّفات كنسيّة، أورث الطائفة المارونيّة تركة في رافانا إيطاليا أنشئ عليها مدرسة للموارنة 1649- 1664؛ الشيخ عبد الله أبو يزبك الشمرّ العاقوري (ت 1254): حكم‏

28

العاقورة؛ الشيخ أمين الشمرّ (ت 1319): حكم العاقورة؛ المطران موسى العنيسي (ت 1601): من علماء الموارنة، أسقف جزيرة قبرص الماروني 1599؛ المطران جرجس خير الله إسطفان (ت 1733): أسقف العاقورة 1703.

من أسرها المعاصرة تبعا للتسلسل الألفبائي بحسب اسم العائلة: الشيخ مالك أبو الغيث (ت 1534): مقدّم العاقورة اليمني؛ المقدّم عنتر الأشقر (م): من المقدّمين الذين اشتركوا في معركة الفيدار الظافرة ضدّ المماليك 1305؛ الشيخ جبرائيل جرمانوس (1916- 1999): محام و سياسي، رئيس لمجلس حزب الكتلة الوطنيّة، نائب جبيل 1960- 1964؛ الشيخ أسعد جرمانوس:

قاض و مؤرّخ، ولد 1930، رئيس لمحكمة العمل في طرابلس، حاكم منفرد في بيروت، حاكم في القضاء المصرفيّ، مفوّض حكومي لدى المحكمة العسكريّة، قاض في محكمة التمييز، له العديد من الدراسات التاريخيّة؛ المطران بطرس حليب (ت 1633): أسقف ماروني و عالم، كان متزوّجا قبل أن يسام كاهنا، رقّاه البطريرك يوسف الرزّي إلى الأسقفيّة بعد وفاة زوجته 1601؛ البطريرك يوسف حليب (ت 1648): بطريرك مارونيّ، إبن السابق، كان متزوّجا هو الآخر قبل أن يرتقي درجة الكهنوت، مطران صيدا 1624، بطريرك 1644، نال درع التثبيت 1645، ينسب إليه غرامطيق و الشحيم المعروف باليوسفيّة، له أشعار تأريخيّة هامّة؛ الخوري جبرايل صعب (م):

عالم ماروني من تلامذة مدرسة روان، سيم 1899، درّس في كبريات المدارس المارونيّة؛ المطران جرجس الدحداح (م): عاش في القرن السابع عشر؛ جوزيف قزحيّا عسّاف: عميد، قائد لواء الدعم في الجيش اللبناني؛ الأباتي سابا كريدي (1765- 1850): راهب لبناني، سيم 1807، أوّل رئيس عام للرهبانيّة سمّاه الكرسي الرسولي 1845- 1847؛ الأب يونان‏

29

الكريدي (ت 1865): راهب لبناني حبيس في حوب؛ د. أنطوان مرعب (ت 1991): بروفيسور، أحد أشهر أطبّاء لبنان في القرن العشرين؛ الشدياق سركيس نور الدين (1754-؟): نسخ كتبا بيعيّة عديدة؛ و المشايخ: أيّوب توما الهاشم (ت حوالى 1600): شيخ العاقورة؛ فضّول توما الهاشم (م):

شيخ العاقورة؛ هاشم أيّوب الهاشم (م): خلف أباه في مشيخة العاقورة؛ أبو النصر ضاهر الهاشم (ت 1677): شيخ العاقورة؛ الشيخ سليمان ضاهر الهاشم (م): خلف أباه في المشيخة؛ فيصل طراد الهاشم (توفيّ حوالى 1700): كاتب في ديوان الشيخ إسماعيل حمادة، مستشار لأحكام الأمير موسى حرفوش و مدير ماليّته و ماليّة خليفته الأمير حيدر الحرفوش؛ عماد أبو الغيث الهاشم (م): قائد فرقة عسكريّة في عهد الأمير أحمد شهاب أواسط القرن الثامن عشر؛ مطانوس بن ديب ادريس الهاشم (ت حوالى 1812):

شيخ العاقورة في عهد الأمير يوسف شهاب؛ يوسف بن فيصل الهاشم (م):

ولّاه الأمير بشير الكبير على العاقورة؛ الأب مبارك الهاشم (1756- 1821): راهب لبناني، سيم 1800، تقلّب في مراكز الرهبانيّة فترأس الإديار إلى أن دخل بإذن رؤسائه محبسة مار أنطونيوس قزحيّا، نسبت إليه مكرمات؛ أبو ضاهر سنتو الهاشم (ت 1822): تولّى مشيخة العاقورا بعد وفاة الشيخ يوسف فيصل؛ بدوي سنتو الهاشم (ت 1856): شقيق السابق و خليفته في مشيخة العاقورا؛ عماد بن عبد الله الهاشم (ت 1840): هو عماد العاقوري الشهير بفروسيّته و بسيفه و بطولاته الأسطوريّة؛ يوسف بن عبد الله الهاشم (ت 1863): اشتهر بالشعر و بالفروسيّته و رافق أخاه عمادا في غربته و نظّم قصّتها التي شاعت في البلاد؛ فارس شديد الهاشم (ت 1840): ولاه الأمير بشير الكبير المحافظة على الجرود من الضنّيه إلى حدود زحله و كان بامرته ثلاثون فارسا، تضمّ دارته في العاقورة مخفرا و سجنا؛ زعيتر فارس الهاشم‏

30

(ت 1848): تولّى مشيخة العاقورة، وقف كامل أملاكه على البر و انشأ مدرسة لاحداث البلدة؛ الأب حنّا الهاشم (1821- 1859): راهب لبناني، سيم 1847، خدم في العاقورة و درّس أحداثها لسنوات، لمّا وقعت العداوة بين بعض أقاربه ترك العاقورة مستاء و زهد بالعالم متنسّكا في محبسة مار مارون عنّايا؛ مطانيوس جرجس الهاشم (ت 1902): وقف أملاكا على مدرسة العاقورة و ترأّسها و أدارها زمنا مديدا، كان ملمّا بالطبّ يمارسه خدمة لطالبيه؛ صالح مخايل الهاشم (ت 1891) شيخ العاقورة؛ خطّار بن بطرس الهاشم (ت 1907): أوّل شيخ صلح للعاقورة 1861- 1882؛ الخور اسقف لويس الهاشم (1882- 1943): كاهن و عالم و مؤرّخ، سيم 1904، وكيل بطريركي روحي و حقوقي في العاقورة و منطقتها 1909، مندوب بطريركي فاحص لكهنة بلاد جبيل و أوقافا و قصّارها 1912، ناظر لأوقاف العاقورة 1916، مدير لمدرسة العاقورة 1920، له" تاريخ العاقورة" و مؤلّفات أخرى مخطوطة؛ صقر بن قسطنطين الهاشم (م): تولّى مشيخة العاقورة؛ سركيس الخوري الهاشم (م): شيخ صلح العاقورة، رئيس البلديّة 1929؛ عبّاس جرجس الهاشم (م): وكيل على مديريّة جرد جبيل 1903، مدير نواح حتّى 1925؛ سليم عبّاس الهاشم (ت 1937): ضابط في الجيش الفرنسي 1914، اشترك في المعارك ضدّ الألمان، سكريتير لحاكم جبل العلويّين الفرنسي، لعب دورا إيجابيّا في مجال التفاهم بين الفرنسيّين و العلويّين، مفتّش سرّي على مأوري المتصرّفيّة في لبنان 1919، مدير نواح حتّى 1930؛ رعد سليم الهاشم (ت 1996): عميد في الجيش اللبناني؛ د. حافظ محمود الهاشم (ت 2000): دكتوراه في العلوم السياسيّة، أستاذ في السوربون؛ المطران د.

بولس منجد رشيد الهاشم: رجل دين و علّامة و أديب، ولد 1934، تلقّى علومه العالية في السوربون بفرنسا و نال خمس إجازات في اللاهوت و الآداب‏

31

و الحق القانوني و دبلوم في الصحافة و العلوم الدوليّة و اللغات القديمة، دكتوراه في الحقّ الكنسي، سيم كاهنا في باريس 1959، تبوّأ مراكز متعددة في دولة الفاتيكان، منها أمانة سرّ الدولة، أستاذ الدروس الاسلاميّة في جامعة لاتران في روما، أستاذ اللغة العربيّة في جامعة ساساري في إيطاليا، رقّاه الحبر الأعظم إلى رتبة مونسينيور، ثمّ إلى رتبة أسقف على أبرشية دير الأحمر و بعلبك 1995؛ د. بسّام أسد الهاشم: باحث و مفكّر و صحافي و كاتب أكاديمي، ولد 1950، دكتوراه دولة في الآداب و العلوم الانسانيّة من جامعة السوربون، أستاذ جامعي و مشرف على أبحاث الدراسات العليا و أطروحات الدكتوراه، عضو مجالس علميّة و باحث أنتروبولوجي و فلسفيّ، مارس الصحافة محلّلا، ترجم مؤلّفات إلى العربيّة و له مؤلّفات و أبحاث بالعربيّة و الفرنسيّة؛ وليد وديع الهاشم: عميد في قوى الأمن، تسلّم عدة مراكز، رئيس قسم المباحث العامّة؛ صبري أديب الهاشم: مهندس، أستاذ جامعي؛ زهير صليبي الهاشم: رئيس الجامعة الهاشميّة 1975- 1994، رئيس فخري لها منذ 1994؛ رعد غيث الهاشم: شاعر و مدرّس و إعلامي و إداري، ولد 1950، له برامج إذاعيّة و تلفزيزنيّة و كتابات نثريّة و شعريّة، عضو" صالون العشرين الأدبي"، عضو الهيئة الإداريّة في الجامعة الهاشميّة و رئيس لجنة الأعلام فيها؛ عزيز وديع الهاشم: قاض؛ الأدب د. جان أديب الهاشم: راهب مريمي، سيم كاهنا 1984، دكتوراه في القانون الكنسي، أدار إذاعة الفاتيكان عبر الشرق الأوسط و قارة أفريقيا، رافق البابا يوحنا بولس الثاني في زياراته الدوليّة و ترجم إلى العربيّة جميع خطبه، قاض مقرّر في المحكمة الروحيّة المارونيّة؛ عسّاف أديب الهاشم: محام و ناشط إجتماعي و سياسي، ولد 1946، من مؤسسي نادي العاقورة؛ بطرس بن فايز بن جرجس: طبيب و ناشط ثقافي و سياسي، ولد 1959، عضو الحركة الثقافيّة اللبنانيّة غي فرنسا

32

CCJL

1980- 1986، خاض الانتخابات النيابيّة عن دائرة جبيل 1996 و نال 4422 صوتا؛ ألبير بيار الهاشم: حزبي و ناشط سياسي و اجتماعي، ولد 1966، رئيس سابق للتعاونيّة الزراعيّة؛ رفيق شفيق الهاشم: مربّ و فنّان تشكيلي، ولد 1954، مجاز في الرياضيّات و دبلوم العلوم التربويّة، تخصّص في الدروس الفنيّة التشكيليّة، أقام عدّة معارض مشتركة و فرديّة؛ سامي نسيب الهاشم: محام و مربّ و خطيب و كاتب، أحد صاحبي مدرسة البيت الحديث في زوق مكايل، نقيب أصحاب المدارس الخاصة، له مؤلفات؛ ألبير منذر الهاشم: مدرّس و ناشط ثقافي و اجتماعي في حركة حقوق الناس، رئيس سابق لنادي العاقورة الاجتماعي؛ روبسان عزّت الهاشم: قاضية في فرنسا؛ حبيب بطرس الهاشم: سياسي، شغل منصب حاكم ولاية نيو همشير في الولايات المتحدة؛ فلاديمير الهاشم: عضو معاصر في مجلس النواب الفيدر الي في فنزويلا.

عاليتّا أنظر: فّتري‏

33

عاليه‏ALA

الموقع و الخصائص‏

مصيف شهير و مركز مركز قضاء يحمل اسمها، تقع على متوسّط ارتفاع 800 م. متر عن سطح البحر، و على مسافة 17 كلم عن بيروت عبر طريق الشام الدوليّة إنطلاقا من فرن الشبّاك- الحازميّة. مساحة أراضيها 854 هكتارا. زراعاتها أشجار مثمرة و كرمة. مساحتها المبنيّة حوالى 11 ألف متر مربّع. تشكّل نقطة التقاء رئيسيّة في محافظة جبل لبنان. لعبت دورا بارزا بدءا من خمسينات القرن العشرين من خلال تحوّلها لمركز الإصطياف الأهمّ في لبنان و استقطابها للملوك و الرؤساء العرب و الأجانب، فضلا عن الحركة السياحيّة الواسعة التي تميّزت بها المدينة لسنوات.

أصاب عاليه في الحرب الأهليّة التي عصفت بلبنان في الربع الأخير من القرن العشرين خراب و دمار كبيرين، و شهدت تهجيرا لأبنائها المسيحيّين المقيمين في الحي الغربي منها، و قبل نهاية الألفيّة الثانية جرت المعالجات و المصالحات من إجل إعادة إعمار المدينة و عودة أبنائها المهجّرين إليها.

و وضع مشروع لتجميل مدخل عاليه الجنوبيّ يشمل صنع منحوتات حجريّة تعبّر عن تاريخ لبنان و تجسّد عصوره القديمة، و نحت شكل عروس لبنانيّة في ثوب العرس و عبارة" عاليه عروس المصايف".

عدد أهالي عاليه المسجّلين حوالى 35 ألف نسمة، من بينهم 800، 10 ناخب من أصلهم حوالى 000، 6 موحّد درزيّ، 000، 2 روم أرثذوكس‏

34

و روم كاثوليك، 600 أرمن، 550 ماروني، و والباقون من طوائف أخرى كالسريان و السنّة و الشيعة و المجّنسين.

الإسم و الآثار

في الآراميّةALIYA تعني المكان العالي. في خلال حفريّات أعمال الترميم في سوق عاليه القديمة ظهرت على عمق حوالى المترين بقايا أثريّة تعود إلى حقب مختلفة، منها جرن و بقايا أعمدة منحوتة بدقّة، و حجارة درج قديم، و نحاسيّات، و مجرى مياه محفور في الصخور يصل إلى الوادي حيث خرائب قديمة.

عائلاتها

موحّدون دروز: أبو حمزة- حمزة. أبو رافع. أبو مصلح. بركات. باز.

البشر. تلحوق. جابر. تمراز. الجردي. جمال الدين. حاطوم. حليمة. خدّاج.

دقدوق. دليقان. ريشاني. رضوان. الريّس. ريمان. زحلان. زهر. زيتون.

زيتونة- و زيتوني. سباط. سلامة. الشامي. شرف الدين. الشعّار. شميط.

شهيّب. صبح. صدوق. عبد الملك. عبيد. عسّاف. عقل. علامة. عيّاش.

غانم. فرج. الفقيه. الفيفة. كنعان. مخيبر. مراد. مرشد. نويهض.

مسيحيّون: أبو سمرا. أبو هاشم. البارودي. بولس. البيطار. تمرز. حاج.

حتّي. الحدّاد. حنّا. خلف. خوري. رشماني. سعادة. سعد. سمعان- بو سمعان. الشميّل. صابر. صليبي. صوايا. طوروسيان. عازار. عطيّة.

عيراني. عيّاش. الفغالي. القسّيس. القمند. الكك. لطوف. متى. مرعي.

معاصري. ميلان. نهرا.

35

البنية التجهيزيّة

مركز القائمقاميّة

محكمة؛ فصيلة درك؛ سجن؛ دائرة نفوس؛ دائرة عقاريّة؛ دائرة ماليّة؛ دائرة كاتب عدل؛ مركز للأمن العام؛ مركز لأمن الدولة؛ دائرة التنظيم المدني؛ دائرة الصحّة؛ مكتب للإرشاد الزراعي؛ مركز للصليب الأحمر؛ مركز دفاع مدني؛ مركز التّعرّف على الحياة البرّيّة و المحافظة عليها.

المؤسّسات الروحيّة

كنيسة القديس جاور جيوس للروم الأرثوذكس في الحيّ الغربيّ من عاليه؛ كنيسة سيّدة النياح الكاثوليكيّة، تمّ تأهيلها مؤخّرا.

المؤسّسات التربويّة

الرسميّة: ثانويّة مختلطة؛ تكميليّتان للصبيان؛ تكميليّتان للبنات؛ إبتدائيّة للذكور؛ شعبة للجامعة اللبنانيّة؛ فرع الكونسر فاتوار الوطني.

الخاصّة: ثانويّة الجامعة الوطنيّة؛ ثانويّة الأرز النموذجيّة؛ ثانويّة الكلّيّة العلميّة الحديثة؛ ثانويّة عاليه الثقافيّة؛ مدرسة لبنان؛ مدرسة مار أنطونيوس؛ مدرسة الصراط؛ مدرسة الثقافة و الفنون؛ مدرسة الإتّحاد؛ المدرسة الأهليّة؛ مدرسة الأرمن.

المؤسّسات الإداريّة

مجلس اختياري و عشر مخاتير، و بنتيجة انتخابات 1998 جاء مختارا كلّ من: عصام فؤاد شميط، و سالم كامل الريّس للحيّ الوسطاني؛ محمّد نجيب الجردي، و وجيه سامي دليقان للحيّ الشمالي؛ أنيس حسن شرف الدين، حليم توفيق عبيد، و سامي أمين الفقيه للحيّ القبلي؛ هشام جرجي الحدّاد، نادر أديب شهيّب، و إبراهيم توفيق البيطار للحيّ الغربي.

36

مجلس بلدي: أسّس لها أول قوميسيون بلديّ في عهد المتصرفيّة برئاسة مدير الناحية قبل العام 1890. بموجب قانون 1997 أصبح عدد أعضاء المجلس البلديّ 18، منهم 11 دروزا، و 7 مسيحيّين، و يقضي العرف المتّبع في المدينة بأن تكون رئاسة البلديّة للدروز و نيابته للمسيحيّين. و بنتيجة انتخابات 1998 جاء مجلس قوامه: وجدي أمين مراد رئيسا، سامي جرجي البيطار نائبا للرئيس، و الأعضاء: نضال جاد اللّه شهيّب، نبيل إبراهيم جمال الدين، عصام يوسف عبيد، علي نبيل أبي رافع، فادي أمين الفقيه، هادي حليم حليمة، زياد أديب حدّاد، سمير جرجي الخوري، نبيه سعيد شميط، راجي خليل معاصري، منير جوزيف الفغالي، بديع أمين الرشماني، صلاح فؤاد الريّس، كمال إبراهيم الجردي، ربيع رفيق عقل، و كريم جرجي نهرا. و تمّ تعيين بلديّة عاليه، عضوا أصيلا، إلى جانب بلديّة الميناء- طرابلس، في المكتب التنفيذيّ للاتّحاد الدوليّ للمدن المتّحدة خلال المؤتمر السادس عشر المنعقد في ريو دي جانير و في البرازيل ما بين 3 و 6 أيّار 2001.

البنية التحتيّة و الخدماتيّة

فرع لكهرباء لبنان؛ مكتب برق و بريد؛ مقسّم مركزي و شبمة هاتف؛ شبكة مصلحة مياه الباروك، و فيها عشرة ينابيع محلّيّة.

الجمعيّات الأهليّة

مدينة عاليه الرياضيّة؛ نادي عاليه؛ نادي الإخاء الأهلي الرياضيّ؛ النادي الأهلي؛ نادي هرقل؛ نادي النسور الرياضي؛ جمعيّة الرسالة الاجتماعيّة؛ جمعيّة آل رضوان الخيريّة؛ نادي روتاري؛ جمعيّة الرسالة الاجتماعيّة للنساء؛ الاتّحاد النسائيّ التقدّمي- فرع عاليه؛ جمعيّة الصناعيّين و التجّار عاليه؛ المنتدى الفكريّ الثقافي الاقتصاديّ؛ جمعيّة عاليه الخضراء؛ جمعيّة روضة التّهذيب الخيريّة؛ جمعيّة لبنان العطاء الخيريّة.

37

المؤسّسات الإستشفائيّة

المستشفى الوطنيّ؛ مستشفى الإيمان؛ مركز تشخيص مرض ترقّق العظم؛ دار المسنّين: قيد الإنشاء، تنفّذه جمعيّة الرسالة الاجتماعيّة للسيّدات في عاليه؛ عيادات خاصّة؛ صيدليّات.

المؤسّسات الصناعيّة و التجاريّة

فنادق، أهمّها أوتيل طانيوس و هو واحد من المرافق السياحيّة المهمّة التي تخطّت شهرته عاليه و لبنان إلى دول الخليج، خضع للترميم في سياق مشروع" هيئة الصندوق المركزيّ للمهجّرين" بالتعاون مع بلديّة عاليه؛ مصارف؛ مطاعم؛ معارض؛ مشاغل حرفيّة؛ العديد من المحالّ التي تؤمّن مختلف البضائع و الخدمات.

مناسباتها الخاصّة

مهرجان ليالي" بيسّين عاليه" الذي عاد إلى الإشراق ابتداء من صيف 1997؛ سيمبوزيوم عاليه، أو محترف النحّاتين الشباب الناشئين اللبنانيّين و العرب و الأجانب؛ معرض الكتاب السنويّ الذي تقيمه" منظّمة الشباب التقدّمي".

من عاليه‏

محمود إبراهيم تلحوق (ت 1866): تصدّى مع أخيه ناصيف للأمير حيدر شهاب و هزماه في عاليه 1845؛ ملحم ابراهيم تلحوق (1908- 1998):

محام و دبلوماسي، أمين عام مجلس الشورى، قنصل و سفير، مدير للشؤون الثقافيّة، يحمل عدّة أوسمة، له" آل تلحوق في لبنان"؛ حسن محمود تلحوق (1846- 1916): مدير ناحية الغرب؛ نجيب محمود تلحوق (1853- 1907): مدير ناحية الغرب؛ جميل تلحوق (1884- 1957): إداري و سياسي، رئيس بلديّة عاليه، عضو المجلس التمثيليّ، نائب 1927 و 1943،

38

وزير في 3 حكومات 1945- 1946؛ عفيف جميل تلحوق: أديب و كاتب و مترجم، ولد 1945، له مؤلّفات و ترجمات؛ أسعد تلحوق: وزير سابق في المملكة العربيّة السعوديّة؛ فضل الله محمود تلحوق (1915- 1998):

قاض و سياسي، نائب 1960، و 1964، و 1968؛ منير تلحوق: سفير؛ د.

عبد المنعم سليم تلحوق: عالم و باحث و أستاذ جامعيّ، ولد 1924، شهادات عليا في البيولوجيا و الكيمياء و علم الحيوان، دكتوراه في علم الحشرات، له مؤلّفات؛ غازي أنور جابر (ت 1999): مدير لمؤسسة الأمير مجيد أرسلان في عاليه؛ زهير جابر: رئيس نادي روتاري عاليه 1999؛ أنيس جابر: محام و صحافيّ و كاتب و شاعر، أنشأ مجلّة" صدى العالم"، له مؤلّفات؛ شكيب جابر (ت 1965): محام و ناشط سياسي، عضو مجلس إدارة الحزب التقدّمي الاشتراكيّ و لجان و جبهات و هيئات محليّة و عربيّة و دوليّة، له مؤلّفات؛ د.

عفيف نايف حاطوم: أستاذ جامعيّ، ولد 1933، دكتوراه في الأدب العربيّ، له مؤلّفات؛ المطران أرسانيوس الحدّاد (م): انتخبه فربق من الأساقفة بطريركا فيما انتخب فريق آخر المطران طحّان فانقسمت البطريركيّة الأنطاكيّة الملكيّة الأرثذوكسيّة، و لمّا توفّي توحّدت حول الطحّان؛ أديب الحدّاد (1912- 1986): شاعر و مؤلّف و ممثّل مسرحي و تلفزيوني قدير عرف باسم" أبو ملحم"، نقيب للفنّانين اللبنانييّن، أحرز جوائز و أوسمة، له:

" زجليّات أبو ملحم"؛ أنيس خلف: شاعر، ولد 1908؛ شبل خوري: مربّ، فتح مدرسة في عاليه 1990؛ د. عارف بن مسعود الريّس (1910- 1965): طبيب، مدير للحجر الصحّي، طبيب قضاء؛ د. شفيق سليم الريّس (1927- 1975): طبيب أسنان و مفكّر، له كتاب" التحدّي اللبناني"؛ عارف الريّس: فنّان تشكيلي، ولد 1928، رئيس لجمعية الفنّانين اللبنانيّين للرسم و النحت ثمّ نائب الرئيس 1998، حائز جوائز لبنانيّة و عربيّة و أجنبيّة؛ فؤاد

39

الريّس: كاتب و شاعر و صحافيّ و صناعي و ناشط نقابي و اجتماعي، ولد 1937، المنسق العام للمكتب الدائم للمؤسّسات الدرزيّة في بيروت، له مؤلّفات؛ رياض نجيب الريّس: صحافي و أديب معاصر، أسّس دار نشر، له مؤلّفات؛ سنيّة زيتون: أوّل مهندسة لبنانيّة انتسبت إلى نقابة المهندسين 1942؛ حمزة بن أحمد المعروف بإبن سباط العاليهي (ت 1520): صنّف كتابا في التاريخ لحقبة 1132- 1520 اعتبر إكمالا لتاريخ صالح بن يحيى؛ وحيدة الفقيه شرف الدين (ت 000، 2): أسّست" جمعيّة الرسالة الاجتماعيّة"، حائزة و سام الاستحقاق اللبنانيّ؛ د. عصام شرف الدين: رئيس تجمّع الصناعيّين و التجّار و مدير مهرجانات عاليه؛ يوسف فارس شميط:

عسكريّ و سياسيّ، ولد 1910، رئيس للأركان و رئيس للمكتب الثالث في الجيش اللبنانيّ، مفتّش عام و عقيد و لواء رئيس أركان، وكيل لوزارة الداخليّة لتنسيق شؤون الأمن الداخليّ في حكومة الرئيس أحمد الداعوق 1960، يحمل عدّة أوسمة؛ ريدان شميط: رئيس جمعيّة تجّار عاليه؛ نعيم سليمان شهيّب: مهندس و أديب، ولد 1927، كان له دور مشرّف في الأحداث الدامية في عالية، أنشأ" منتدى الإيمان" الأدبيّ، له مؤلّفات؛ أكرم شهيّب: ولد 1947، عضو مجلس قيادة الحزب التقدمي الإشتراكي، نائب معيّن 1991، و منتخب 1992، 1996 و 2000، وزير البيئة 1996، رئيس لجنة مهرجانات عاليه، رئيس" جمعيّة حماية تنمية الثروة الحرجيّة"؛ الشيخ جنبلاط عبد الملك (م):

حضر موقعة عين دارة سنة 1711؛ الشيخ كامل عسّاف: نحّات؛ عساف كامل عسّاف: نحّات، تتلمذ على والده و على الفنان عارف الريس في الجامعة الأميركيّة، له أعمال مميّزة، نال عدّة جوائز؛ إميل عيّاش: نحّات؛ المونسينيور يوسف شلهوب الفغالي: رجل دين و مربّ و ناشط إجتماعي، كاهن رعيّة أوهايو 1951، أنشأ حركة ثقافيّة وطنيّة في أوهايو حيث أسّس‏

40

مدرسة نموذجيّة لتهليم العربيّة، منحه الرئيس كميل شمعون و سام الأرز 1954، رقاه البابا بيوس الثاني عشر إلى رتبة مونسينيور، كرّمته الحكومة الأميركيّة بإحياء احتفال على شرفه؛ د. جوزيف الفغالي: طبيب، أسّس مستشفى التوليد في عاليه و آخر في بيروت، عضو جمعيّات توليد عالميّة، له محاضرات و مؤلّفات طبيّة، حامل و سام الاستحقاق اللبناني المذهّب؛ فايز علي الفقيه (1940- 1987): أديب، عضو إتّحاد الكتّاب اللبنانيّين، له عدّة مؤلّفات؛ شفيق علي الفقيه: أديب و معلّم و رسّام، ولد 1928، أقام المعارض و عمل في التدريس، له مؤلّفات؛ جميلة الفقيه: محامية و كاتبة قصصيّة، لها مؤلّفات؛ هنري الكك: صحافي؛ د. سليم يوسف مراد: عالم لبناني ألمانيّ الإقامة، ولد 1933، دكتوراه في الإشعاعات النيوترونيّة، مسؤول عن مضخّات البترول في الكويت 1953، مسؤول تكنولوجيّ في مركز الأبحاث الفضائيّة و الأقمار الصناعيّة في أوبرفافن هو غن حيث صمّم صاروخا رائدا لدرسة الطبقات الجويّة و بثّها إلى الأرض، له اختراعات عديدة مسجّلة؛ د.

عفاف مراد: زوجة السابق، ولدت في عين عنوب 1952، دكتوراه في الحقوق، مترجمة محلّفة في الدولة، تدرّس العربيّة للألمان، أسّست" المدرسة العربيّة الحديثة"، أوجدت عام 1994 توأمة لمؤسّسة اليتيم المهنيّة في عببيه مع 16 ولاية ألمانيّة، ترجمت إلى الألمانيّة مقاطع من" لبنان إن حكى" لسعيد عقل، لها مؤلّفات.

41

العامريّةAL -***MRIYI

الموقع و الخصائص‏

قرية حدوديّة من قرى وادي خالد في ساحل قضاء عكّار على مسافة 130 كلم عن بيروت عبر العبدة- حلبا- التليل- الدوسة. كانت من أملاك آل مرعب قبل أن تصبح ملكا لأبناء قرية الكواشرة المجاورة لها. زراعتها حنطة و حبوب و خضار. عدد سكّانها نحو 125 نسمة. تتبع في جميع شؤونها الإداريّة لقرية الكواشرة.

عانا***NA

الموقع و الخصائص‏

تقع عانا في قضاء البقاع الغربيّ على ارتفاع 970 م. عن سطح البحر و على مسافة 58 كلم عن بيروت عبر شتورة- قب الياس- عمّيق. مساحة أراضيها 500، 1 هكتار. زراعاتها كرمة و حنطة و حبوب و بعض الأشجار المثمرة. عدد أهاليها المسجّلين قرابة 000، 2 نسمة من أصلهم حوالى 800 ناخب. و هي أصلا من أملاك آل إدّه، و قد بنى العميد ريمون إدّه للقرية مدرسة و كنيسة و قدّم للأهالي العقارات التي بنوا عليها منازلهم.

42

الإسم و الآثار

*** NA

كلمة سريانيّة تعني" الغنم". لم نجد ذكرا لوجود آثار في أراضيا.

عائلاتها

مسيحيّون: جدعون. حبيقة. الحدّاد. صابر. عوّاد. كيوان. ناصيف. نخلة.

وهبة.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة و التربويّة

كنيسة مار الياس؛ كنيسة السيدة؛ مدرسة رسميّة رمّمها مجلس الجنوب.

المؤسّسات الإداريّة

المختار المنتخب 1998 عفيف حدّاد؛ قوام المجلس البلدي المنتخب 1998:

جورج وهبة رئيسا، بشارة ميشال نخلة نائبا للرئيس، و الأعضاء: بيار جدعون، إميل عوّاد، أنطوان نجا نخلة، أنطوان وهبة، كميل كيوان، عيد نخلة، و عبّود الحدّاد؛ محكمة و درك جب جنّين،

البنية التحتيّة و الخدماتيّة و الاقتصاديّة

مياه الشفة من نبع شمسين؛ و الكهرباء من الليطاني؛ شبكة هاتف مرتبطة بمقسم شتورة؛ بريد جب جنّين؛ بضعة محالّ و حوانيت.

من عانا

فهد نخلة: أستاذ جامعي؛ بشارة نخلة: محرّر في" صوت لبنان"؛ جير الدين نخلة: صحافيّة؛ د. كارول نخلة: دكتوراه في العلوم التجاريّة تعمل في لندن؛ د. شربل فهد نخلة: دكتوراه علوم سياسيّة، مهاجر.

43

عانوت***NUOT

الموقع و الخصائص‏

تقع عانوت في قضاء الشوف على ارتفاع 750 م. عن سطح البحر و على مسافة 32 كلم عن بيروت عبر صيدا- مفرق وادي الزينة- شحيم.

مساحة أراضيها 850 هكتارا، تتبع فيها عدّة ينابيع. زراعاتها زيتون و أشجار مثمرة و خضار، و تكتنز ثروة من شجر السنديان في محميّة عدد أشجارها نحو 700 يناهز عمرها ال 300 سنة، و هي بإدارة دائرة الأوقاف الإسلاميّة. عدد أهاليها قرابة 500، 3 نسمة منهم نحو 900، 1 ناخب.

الإسم و الآثار

*** ONOT

كلمة فينيقيّة تعني" مساكن و منازل". و قد وجدت نواويس و بئر و حجارة معاصر في محلّة" ضهر خلة اللوز" منها، و بقايا أبنية قديمة في محلّتي" تلة بطنة" و" خربة دبش"، و بقايا من العصر البرونزي في" مراح عبد الحق".

عائلاتها

سنّة: إبراهيم. أبو عقل. أبو كنعان- كنعان. اسماعيل. الجعيد. الحاج أبو اللطف. الحاج حسن. الحاج فتّاح. بارود. سعد. السيّد. شهاب الدين. شبير.

عثمان. علاء الدين. عمار. عوّاد. غطمي. الغور. فارس. فخر الدين. مراد.

موسى. يارد. ياسين. عانوتي.

44

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة و التربويّة و الجمعيّات الأهليّة

جامع عانوت القديم؛ مقام الشيخ عثمان؛ مقام الشيخ كباس؛ مقام الشيخ جندل؛ مدرسة رسميّة متوسطة مختلطة؛ نادي رابطة شباب عانوت.

المؤسّسات الإداريّة

بنتيجة انتخابات 1998 جاء مختارا كلّ من محمّد إبراهيم إسماعيل، و محمّد حسن الحاج؛ و جاء مجلس بلدي قوامه: عوّاد عوّاد رئيسا، د. سليم السيّد نائبا للرئيس، و الأعضاء: حسين إبراهيم الحاج، وليد عمّار، أنور عثمان، محمّد محمود الحاج، سهيل الحاج، غسّان محمّد ياسين، أسعد بارود، كنعان أبو كنعان، منير عمّار الغطمة، وجودي علي عمّار؛ محكمة و مخفر درك شحيم.

البنية التحتيّة و الخدماتيّة و الإستشفائيّة

شبكة مياه الباروك؛ الكهرباء من الجيّة؛ شبكة هاتف مرتبطة بمقسّم شحيم؛ مكتب بريد؛ مستوصف للإنعاش الإجتماعي.

المؤسّسات الصناعيّة و التجاريّة

مكابس زيتون؛ صناعة أطباق القشّ؛ مشاغل حرفيّة؛ بضعة محالّ و حوانيت.

من عانوت‏

د. نزار اسماعيل (ت 1994): أستاذ جامعي؛ محمّد الحاج: عميد؛ د. فوزي الحاج: عميد للطلبة في الجامعة الأميركيّة؛ د. فؤاد سعد: مهندس زراعي، أستاذ في بالجامعة الأميركيّة؛ الشيخ حسن عوّاد (م): عضو مجلس الإدارة الأوّل؛ د. محمّد علي موسى: أستاذ جامعيّ، أسّس المركز التربويّ للبحوث و الإنماء، مدير لمشروع الكتاب المدرسيّ اتلوطنيّ، عضو هيئات و جمعيّات، له مؤلّفات.

45

عبّا***EBBA

الموقع و الخصائص‏

تقع عبا في قضاء النبطيّة على ارتفاع 250 م. عن سطح البحر و على مسافة 84 كلم عن بيروت عبر النبطيّة- زبدين- حاروف- جبشيت. مساحة أراضيها 705 هكتارات. فيها عدّة ينابيع. زراعاتها تبغ و حبوب و صبّير و زيتون. عدد أهاليها قرابة 000، 4 نسمة منهم نحو 500، 1 ناخب.

الإسم و الآثار

الرّاجح أن أصل اسمها سرياني:***BA أي الغاب و الحرش، و هناك***UOBBA أي الوسط و النصف. لم نعلم بوجود آثار مكتشفة فيها.

عائلاتها

شيعة: إبراهيم. ترحيني. حريري. الحسيني. ديب. شمس الدين. قاووق.

عميص. المرتضى. المعلّم.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة و التربويّة و المؤسّسات الإداريّة

حسينيّة؛ مدرسة رسميّة تكميليّة مختلطة؛ بنتيجة انتخابات 1998 جاء مختارا كلّ من حسن محسن معلّم و علي حسن ترحيني؛ مجلس بلدي مستحدث؛ محكمة و مخفر درك النبطيّة.

البنية التحتيّة و الخدماتيّة و الاقتصاديّة

مياه نبع الطاسة؛ الكهرباء من الجيّة؛ بريد النبطيّة؛ بضعة محالّ و حوانيت.

46

العباديّةAL -***B DIYE

الموقع و الخصائص‏

العباديّة و ضهورها، مصيف على هضبة جميلة الموقع و الإشراف في قضاء بعبدا، على متوسّط ارتفاع 600 م. عن سطح البحر عند العباديّة، و 900 عند ضهور العباديّة، على مسافة 14 كلم عن بيروت عبر عاليه.

مساحة أراضيها 920 هكتارا. فيها ينابيع عدّة. زراعاتها أشجار مثمرة و خضار. عدد أهاليها المسجّلين قرابة 000، 10 نسمة من أصلهم حوالى 800، 3 ناخب. شهدت تهجيرا لأبنائها المسيحيّين في ثمانينات القرن 20، و في خريف 2001 رعى الوزير مروان حمادة لقاء مصالحة بين الأهالي تكريسا لعودة المهجّرين.

الإسم و الآثار

أصل الإسم، بحسب فريحة، مشتقّ من الجذر الساميّ المشترك" عبد" الذي يفيد عن الشغل و تعهّد الأرض و فلاحتها، فيكون معنى الإسم الفلاحة و الزراعة. من آثارها أطلال قلعة في منطقة" رويسة المرج" مبنية بحجارة ضخمة، فيها مصاطب و أجران و أبار و نواويس و في وسطها نبع ماء.

عائلاتها

موحّدون دروز: أبو حمزة. أبو سمرا. أبو عزّ الدين. أبو غادر. بركة.

بهبهاني. تيماني. حمد. حمدان. حمرا. رشيد. زهر. زينيّة. سلّوم. شكر.

صمد. عمداري. العنادي. فرج. ماضي. مكارم. نادر. النجّار. نجد.

47

مسيحيّون: أبو جودة. أبو حبيب. أبو عاصي. أبو ماضي. بو شديد. ثابت.

حبيقة. الخوري. سعد. سلامة. العيلة. كرم. كسّاب. مبارك. هيدموس.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة و التربويّة

الجمعيّات الأهليّة

كنائس مار يوحنّا المعمدان، و مار بطرس و مار الياس للموارنة؛ مار جرجس للأرثذوكس؛ أنطوش القدّيسة تقلا؛ مجالس عائليّة درزيّة؛ مدرسة رسميّة تكميليّة مختلطة؛ مدرسة راهبات القلبين الأقدسين؛ جمعيّة الهدى الاجتماعيّة؛ جمعيّة التعاون الزراعيّ؛ الكشاف التقدمي.

المؤسّسات الإداريّة

استثنيت من الإنتخابات البلديّة و الإختياريّة 1988 لأنّها واقعة في منطقة لم تكن تمّت العودة إليها؛ محكمة بعبدا؛ مخفر عاليه.

البنية التحتيّة و الخدماتيّة و الإستشفائيّة

و الاقتصاديّة

مياه الشفة عبر شبكة الباروك؛ الكهرباء من معمل الزوق؛ شبكة هاتف مرتبطة بمقسّم عاليه؛ مكتب بريد؛ مستوصف بإشراف جمعيّة الهدى؛ فروع مصرفيّة؛ مطاعم و مقاه؛ مشاغل حرفيّة؛ عدّة محالّ تؤمّن المواد الغذائيّة و الحاجيّات الأساسيّة و بعض الخدمات و الكماليّات.

مناسباتها الخاصّة

أعياد: مار يوحنّا 24 حزيران؛ مار جرجس 23 نيسان؛ مار بطرس 29 حزيران؛ مار الياس 20 تموز؛ معرض زراعي في أيلول.

من العباديّة

إيليّا أبو جودة (م): سياسي و رجل أعمال، مؤسّس البنك اللبناني للتجارة، نائب 1951 و 1957؛ جان أبو جودة: شقيق السابق، رئيس مجلس إدارة

48

تلفزيون لبنان و المشرق، رئيس مجلس إدارة البنك اللبناني للتجارة، أسّس و رأس مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، ساهم في تأسيس جمعيّة المصارف لبنان، أسّس أوّل مصرف لبناني و عربي في فرنسا، لقبّته الحكومة الفرنسيّة بإسم" عميد المصارف العربيّة في فرنسا"، حامل و سام الشرف الفرنسي للمهجر؛ د. جورج أبو حبيب: أستاذ جامعي، عضو لجنتي العودة و البيئة؛ أبو عزّ الدين جابر بن مفرّج بن شكر: إليه ينتسب آل أبو عز الدين، تولّى القضاء في المتن حوالى 1717؛ أمين أبو عزّ الدين (م): عضو مجلس إدارة لبنان، رجل إصلاح؛ محمّد أمين أبو عزّ الدين (1867- 1937): رجل إصلاح و قاض و قائمقام، له مؤلّفات؛ سليمان أمين أبو عزّ الدين (1871- 1933): مؤرّخ، رئيس قسم في ماليّة السودان، له مؤلّفات؛ د. نجلاء أبو عزّ الدين: أستاذة جامعيّة، ولدت 1907، أوّل أمرأة في العالم العربي حملت شهادة دكتوراه، درّست التاريخ في جامعات لبنان و بغداد، مسؤولة عن مكتب إعلام جامعة الدول العربيّة في واشنطن 1945، لقبّت بسفيرة العرب الثقافيّة في أميركا الشماليّة لكثرة ما ألقت فيها المحاضرات عن القضايا العربيّة، لها مؤلّفات بالإنكليزيّة ترجمت إلى العربيّة؛ قاسم بك أبو عزّ الدين (1854- 1929): طبيب و سياسيّ، مدير الصحّة و الكرنتينات في الأمبراطوريّة العثمانيّة، نظّم في لبنان المحجر الصحي، له مؤلّفات في الطبّ؛ سليم أبو عزّ الدين (م): تقلّب في مناصب حكوميّة مصريّة رفيعة؛ حسين بك أبو عزّ الدين: قنصل؛ د. حليم سعيد أبو عزّ الدين (1913- 2001): محام و دبلوماسيّ و كاتب و مؤرّخ و صحافيّ، رافق معظم الحركات التحرّريّة في العالمين العربيّ و الإسلاميّ، عضو النادي الثقافيّ العربيّ، مندوب دائم للبنان لدى جامعة الدول العربيّة و اليونسكو، حائز و سام الاستحقاق اللبنانيّ 2001، له مؤلّفات؛ فريد أبو عزّ الدين: صحافيّ، ولد

49

1913، له مؤلّفات؛ نجيب سعيد أبو عزّ الدين: دبلوماسي و كاتب، ولد 1909، سفير لبنان في دول الخليج، له مؤلّفات؛ جورج إيليّا بو شديد:

مهندس و إداري، ولد 1948، رئيس نادي ليونز- قدموس؛ أنيسة ثابت:

مربّية، أسست في العباديّة مدرسة" الرياض" 1942، ثمّ" دار العلوم"؛ فداء ثابت: مربّية، أسست في العباديّة مدرسة" زهرة الفتاة" 1945؛ د. يوسف بك سلامة (م): كولونيل طبيب في جيش السودان، مؤسّس ضهور العباديّة؛ أسعد سلامة: محام، قائم بأعمال لبنان في إسبانيا؛ رافع مفرّج شكر (م): قاض في القرن 18؛ جابر مفرّج شكر (م): قاضي المتن 1717؛ سليمان بك أبو عزّ الدين (1871- 1933): صحافيّ و مؤرّخ، شغل مناصب عالية في حكومة السودان المصريّ، أسّس مع أخيه محمّد" صندوق التعليم الدرزي" 1907 و" جمعيّة المعارف الدرزيّة" 1911، له مؤلّفات؛ يوسف بك النجّار (م): قاض في السودان؛ د. سليمان أمين النجار (1894- 1991): طبيب و شاعر و كاتب، له مؤلّفات؛ فؤاد أمين النجّار (1909- 1992): مهندس زراعيّ و سياسيّ، أستاذ محاضر في الجامعة الأميركيّة، وزير في 4 حكومات 1958- 1964؛ حليم أمين النجّار: مهندس زراعيّ و إداري، ولد 1903، أستاذ البيولوجيا في الجامعة الأميركيّة و مدير" معهد الحياة" فيها، مدير عام لوزارة الزراعة، و لمنظّمة الأغذية الدوليّة، له مؤلّفات؛ أكرم حليم النجّار: مهندس إلكتروني، ولد 1944، عضو المجلس الوطنيّ لإنماء السياحة، أسّس شركة" أنفوتيك" للمعلوماتيّة في دبي؛ قاسم نجد (1910- 1989): صناعيّ و شاعر تراثي.

50

العبّاسيّة الحماديّة. عزّيّة معركة

الموقع و الخصائص‏

تقع العبّاسيّة و ملحقاتها في ساحل قضاء صور على ارتفاع 150 م. عن سطح البحر، و على مسافة 84 كلم عن بيروت عبر صيدا- صور. تتداخل منطقتها العقاريّة مع أراضي صور، مساحة أراضيها 757، 1 هكتارا و معها الحماديّة و سكّة بسما، و تتبعها قرية عزيّة معركة و مساحتها 723 هكتارا.

زراعاتها حمضيّات و زيتون و حبوب و خضار. عدد أهاليها المسجّلين قرابة 400، 5 نسمة، منهم نحو 100، 3 ناخب.

احتلّتها القوّات الاسرئيليّة 1967، و دمّرتها بالكامل 1977 فسقط من أبنائها 110 شهداء. و حصلت فيها مجازر وحشيّة 1978 في خلال عمليّة الليطاني التي قامت بها إسرائيل منتصف ليل 14- 15 آذار، إذ سقط 90 شهيدا من البلدة. و استمرّت معاناة منطقتها الجنوبيّة الشرقيّة من الاحتلال إلى أن كان التحرير ربيع 000، 2، غير أنّ أهالي المنطقة لم يتمكّنوا من الدخول إليها لتفقّد رمم منازلهم قبل 5 آب 2001 حين انسحبت منها باتجاه الحدود كتيبة تابعة للقوات الدوليّة كانت متمركزة فيها، فوجدوها مدمّرة. و سرعان ما باشروا بإعادة بناء أوّل مسكن على أرض بلدتهم على أمل العودة إليها بعد 34 عاما من الاحتلال. كما قاموا، متكاتفين، بإزالة استحكام رمليّ بعلوّ مترين وردم هوّة بطول عشرات الأمتار حفرها الاسرائيليّون في أراضيها.

51

الإسم و الآثار

أسماء العبّاسيّة و مناطقها عربيّة، أمّا العبّاسيّة فمنسوبة بحسب التقليد إلى الشيخ عبّاس الوالي. إلّا أنّ إسم العزيّة أصله من الآراميّة أي:

الأقوياء الأشدّاء. فيها خرائب و بقايا أثريّة و أسس أبنية قديمة.

عائلاتها

شيعة: أسعد. أيّوب. بزون. بعلبكي. بغدادي. بلاغي. جحا. جعفر. جوني.

الحاج. حويلي. دخل الله. دهيني. زعرور. زلزلي. زين. سويدان. شعلان.

صفيّ الدين. عبد الله. عجمي. عزّ الدين. عطرش. علي حسن. غبيل.

غسّاني. فتوني. فردون. فرفور. فوّاز. قاسم. قعيق. مالكاني. مزوون.

معتوق. معني. وهبي. ياسين.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة و التربويّة و الجمعيّات الأهليّة

حسينيّة؛ ثانويّة العبّاسيّة الرسميّة؛ جمعيّة شباب العبّاسية الخيريّة الإجتماعيّة؛ المنتدى الثقافيّ الاجتماعيّ العامليّ.

المؤسّسات الإداريّة

بنتيجة انتخابات 1998 أعيد انتخاب حسين محمّد جعفر مختارا بالتزكية؛ و جاء مجلس بلدي قوامه: عبّاس فردون رئيسا، علي عزّ الدّين نائبا للرئيس، و الأعضاء: جعفر قعيق، حيدر عجمي، محمّد قاسم، محمود جحا، جعفر بعلبكي، محمّد حسن بغدادي، علي حسين فرفور، كمال عجمي، علي السيد رضا زلزلي، محمّد عبد غسّاني، علي محمود شعلان، كاظم عزّ الدين، و علي عجمي؛ محكمة و درك صور.

52

البنية التحتيّة و الخدماتيّة و المؤسّسات الإستشفائيّة

مياه الشفة من رأس العين و فيها عيون محليّة؛ الكهرباء حاليّا من معمل الجيّة؛ مقسّم و شبكة هاتف؛ مركز بريد؛ مستشفى السيّدة زهراء، تابعة لجمعيّة المبرّات الخيريّة؛ مستوصف الحركة الإجتماعيّة: يموّله الإنعاش الإجتماعي.

المؤسّسات الصناعيّة و التجاريّة و السياحيّة

منتزهات و مطاعم و مقاه؛ مشاغل حرفيّة و صناعات خفيفة؛ عدد من الحوانيت و المحالّ التجاريّة؛ تقوم فيها سوق الجمعة.

من العبّاسيّة

أحمد ابراهيم عجمي: رجل أعمال و سياسي، عضو المكتب السياسيّ لحركة امل، نائب 1992؛ الشيخ موسى عزّ الدين (ت 1943): أسّس و أدار مدرسة في العبّاسيّة؛ محمود محمّد فوّاز: محام و عسكري، عميد في قوى الأمن؛ المولى أبو الحسن الشريف بن محمد طاهر معتوق (ت 1726): فقيه محدث كبير، من آثاره المكتشفة عشرة مؤلفات في الدين و الفقه و النسب؛ الشيخ سليمان معتوق (ت 1812): عالم فقيه، تعلّم في العراق و أسّس مدرسة في الكاظميّة، له مصنفات أتلفها الدهر، له سلالة في الكاظميّة منها علماء؛ الشيخ حسين معتوق (1910- 1981): علامة، تعلّم في النجف، تولّى الرعاية الدينية في بيروت و الغبيري، له مؤلفات تعد من مراجع الشيعة الإماميّة؛ حسن بن الشيخ حسين معتوق: مربّ؛ الشيخ خليل ياسين (1910- 1981): قاض جعفري لبيروت، مستشار محكمة الإستئناف، باني مسجد سنّ الفيل؛ محمّد سعيد ياسين: له" تاريخ الجنوب اللبناني"؛ د. محمّد حسين ياسين: طبيب و سياسيّ و كاتب، عضو الهيئة التنفيذيّة للمجلس الإسلاميّ الشيعيّ الأعلى، عضو لجنة الكولوكيوم، له مؤلّفات.

53

العبدة

الموقع و الخصائص‏

تقع العبدة وسط جون عكار في ساحل منطقة القيطع من قضاء عكّار على مسافة 97 كلم عن بيروت عبر المنيه- مخيّم نهر البارد. تشكّل ملتقى الطرق المؤدّية إلى سوريا و السهل، و إلى داخل القضاء، ما جعل منها مركزا تجاريّا مزدهرا. زراعاتها حمضيّات و خضار و حبوب، ترويها مياه نهر البارد. و ينشط صيد الأسماك انطلاقا من مرفئها الصغير. عدد أهاليها المسجّلين قرابة 550 نسمة من أصلهم حوالى 190 ناخبا، بينما يزيد عدد إجمالي سكّانها على ال 000، 12 نسمة.

الإسم و الآثار

العبدة كلمة من أصل آراميّ معناها" الفعلة و العملة و الفلّاحون". و قد دعاها المتروبوليت ابيفانيوس مطران عكّار و توابعها" حارة السيّدة- العبدة، و في التفسير الشعبيّ أنّ إمرأة سوداء اللون كانت تبيع الخضار في تلك المحلّة فنسبت إليها. من آثارها بقايا خانانات متعدّدة العهود.

عائلاتها

روم أرثذوكس: بربر. بيطار. درباس. ساسين. سليمان. طبشوري. عبد الله.

فرح. مشيلح. ملحم. ناصيف.

سنّة: بك. حسين. هزيم.

54

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة و التربويّة

كنيسة سيدة الحارة للروم الأرثذوكس؛ رسميّة متوسّطة مختلطة؛ مدرسة لجمعيّة المقاصد؛ مدرسة لوكالة غوث اللاجئين؛ مدرسة زراعيّة؛ محطّة العبدة للأبحاث العلميّة الزراعيّة.

المؤسّسات الإداريّة و البنية التحتيّة و الخدماتيّة

بنتيجة انتخابات 1998 جاء الياس نجيب فرح مختارا؛ محكمة حلبا؛ مخفر درك؛ مرفأ العبدة المخصّص لصيد الأسماك؛ محطّة أرصاد جويّة حديثة مرتبطة بمطار بيروت؛ مكتب الحليب؛ مياه الشفة من آبار ارتوازيّة محليّة و من مياه قرية تلّة الزراعة عبر شبكة؛ الكهرباء من قاديشا عبر محطّة حلبا؛ شبكة هاتف مرتبطة بمقسّم برقايل؛ بريد ببنين.

المؤسّسات الصناعيّة و التجاريّة و السياحيّة

تعاونيّة صيد الأسماك العبدة- ببنين؛ ازدهرت تجارتها و نمت اقتصاديّا بصورة ملحوظة فأصبحت سوقا تجاريّة مهمّة فضلا عن تجارة الأسماك التي تتميّز بها؛ هنغارات لتربية الدواجن و الأبقار؛ سوق لبيع السمك؛ سوق شعبيّة لبيع مختلف السلع؛ معملان للحليب و مشتقّاته؛ معمل حديد؛ معمل حجر باطون؛ معمل ألمنيوم.

مناسباتها الخاصّة

عيد سيّدة الحارة 23 آب.