تاريخ أصبهان - ج2

- أحمد بن عبد الله أبو نعيم المزيد...
431 /
3

الجزء الثاني‏

[تتمة باب العين‏]

باب من اسمه عبد اللّه‏

(932)- عبد اللّه بن الأسود و قيل ابن أبي الأسود الإصبهاني لقى أنس بن مالك و سمع منه و روى عن ابن عمر. حدّثنا أبو محمّد الحسن بن عبد الحميد بن إسحاق العطّار ثنا عليّ بن العبّاس المقانعي ثنا حمزة بن عون ثنا أبو يزيد. حدّثني عنبسة بن عبد الرحمن عن عبد اللّه بن أبي الأسود عن أنس بن مالك قال نهى رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) أن يتخطّى الطعام و أن يوكل الرغيف من وسطه. حدّثنا أبو عمرو بن حمدان ثنا أبو قريش محمّد بن خلف ثنا محمّد بن عبيد ثنا داود بن المحبّر ثنا عنبسة بن عبد الرحمن القرشي ثنا عبد اللّه بن الأسود الإصبهاني عن أنس بن مالك قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) من كنوز البرّ كتمان المصائب و ما صبر من بثّ. حدّثنا أبو عمرو بن حمدان ثنا الحسن بن سفيان ثنا إبراهيم بن الحوراني ثنا الوليد بن مسلم ثنا عنبسة بن عبد الرحمن القرشي عن عبد اللّه بن أبي الأسود الإصبهاني عن ابن عمر قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) اتّقوا أبواب السلطان و حواشيها فإنّ أقرب الناس من أبواب السلطان و حواشيها أبعدهم من اللّه و من آثر سلطانا على اللّه جعل اللّه الفتنة في قلبه ظاهرة و باطنة و أذهب عنه الورع و تركه حيران.

(933)- عبد اللّه بن معاوية بن عبد اللّه بن جعفر بن أبي طالب رضي اللّه عنهم‏

____________

(932) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (1/ 33). و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا.

(933) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (1/ 68) و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا، لسان الميزان (3/ 363)، البداية و النهاية (10/ 33)، الوافي بالوفيات (17/ 534)، دائرة معارف الأعلمي (21/ 246).

4

صاحب الميدان قدمها متغلبا عليها أيّام مروان سنة ثمان و عشرين و مائة و معه المنصور أبو جعفر إلى انقضاء سنة تسع و عشرين و مائة ثمّ خرج منها هاربا إلى خراسان فحبسه أبو مسلم صاحب الدّولة في سجنه و مات مسجونا سنة إحدى و ثلاثين و مائة يروى عن أبيه و روى عنه أخوه صالح بن معاوية. حدّثنا سليمان بن أحمد ثنا أبو القاسم إسماعيل بن محمّد بن إسماعيل بن إبراهيم بن محمّد بن عليّ بن عبد اللّه بن جعفر ببيت المقدس ثنا أبي ثنا محمّد بن إسماعيل حدّثني عمّي موسى بن جعفر عن صالح بن معاوية عن أخيه عبد اللّه بن معاوية ح و حدّثنا سليمان بن أحمد [ثنا أحمد] بن زهير التّستري و أبو حامد الإصبهاني قالا ثنا أبو زرعة الرازي ثنا محمّد بن إسماعيل بن جعفر بن إبراهيم بن محمّد بن عليّ بن عبد اللّه بن جعفر ح و حدّثنا عبد اللّه بن محمّد بن جعفر في جماعة قالوا ثنا الحسن بن محمّد الداركي ثنا أبو زرعة الرازي ثنا محمّد بن إسماعيل بن جعفر بن إبراهيم بن محمّد بن عبد اللّه بن معاوية عن أبيه معاوية بن عبد اللّه بن جعفر عن عبد اللّه بن جعفر قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) عليّ أصلي و جعفر فرعي أو جعفر أصلي و عليّ فرعي. حدّثنا أبو الحسن صبّاح بن محمّد بن صبّاح النّهدي ثنا محمّد بن الحسين بن حفص الخثعمي ثنا جعفر بن محمّد بن الحسين ثنا محمّد بن جبلة الطحّان أخبرني محمّد بن بكر الأرحبي ثنا زياد بن المنذر حدّثني عبد اللّه بن معاوية بن عبد اللّه بن جعفر عن أبيه عن جدّه قال خرج رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) و هو يقول الناس من شجر شتّى و أنا و جعفر من شجرة.

(934)- عبد اللّه بن أبي بكرة الثّقفي ولي إصبهان ذكر النسّابة قال دخلت سنة عشرين و مائة فولى عبد اللّه بن عبيد اللّه بن أبي بكرة. حدّثنا عبد اللّه بن محمّد بن جعفر ثنا محمّد بن إبراهيم بن عامر عن أبيه عن جده ثنا شعبة بن عمران أبو رافع الإصبهاني عن سعيد بن جمهان عن عبد اللّه بن أبي بكرة عن أبيه قال قال النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) تنزل طائفة من أمّتي أرضا يقال لها البصرة.

(935)- عبد اللّه بن محمّد بن عليّ بن عبد اللّه بن العبّاس بن عبد المطّلب أبو

____________

(934) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (1/ 30): و لم يذكر جرحا و لا تعديلا.

(935) جاءت ترجمته في: الوافي بالوفيات (17/ 434)، فوات الوفيات (1/ 487)، تنقيح المقال‏

5

جعفر المنصور و كان يقال له عبد اللّه الطويل قدمها مع عبد اللّه بن معاوية و خرج منها إلى فارس سمعت أبا بكر الجعابي يقول كان المنصور يلقّب في أيّام أبيه بمدرك التراث أتته البيعة بمكّة فصار إلى الكوفة فصلّى بالناس و خطبهم كانت خلافته إحدى و عشرين سنة و أحد عشر شهرا و ثلاثة و عشرين يوما توفّي بمكّة ببئر ميمون بن الحضرمي أخي العلاء بن الحضرمي و له ثلاث و ستّون سنة توفّي يوم السبت في ذي الحجّة قبل التّروية بيومين أمّه بربريّة اسمها سلامة. و فيما حكى لنا الشيخ أبو محمّد بن حيّان عن وشنة قال كان أبو جعفر المنصور يجي‏ء إلى عندنا إلى الحمّام بيوان فخرج أيّاما عن معسكر عبد اللّه بن معاوية فرجع إلى العسكر و قد وضع الفارة أدراصا في مخدّته قال فتعجّب و قال هل هاهنا من يحسب قالوا نعم فحمل إليه يهوديّا يقال له ككية يحسب فقال ما هذا قال إنّ هذا لا يجوز إلّا لمن يملك الأرض فقال أخفه عنّي و اسكت و اتّبعني إذا سمعت بي قال فخرج من ساعته إلى فارس و خاف أن يفشى ذلك فيسمع به عبد اللّه بن معاوية قال فلمّا كان من أمره ما كان و جعل له الخلافة خرج ككية إليه فأعطاه مالا فرجع ككية إلى البلد و كان يركب الحمر المصريّة. روى عنه ابنه المهديّ أحاديث. حدّثنا سليمان بن أحمد ثنا أحمد بن محمّد بن يحيى بن حمزة الدمشقي حدّثني أبي عن أبيه قال صلّى بنا المهديّ فجهر ببسم اللّه الرحمن الرحيم فقلت له في ذلك فقال حدّثني أبي عن أبيه عن جده عن ابن عبّاس أنّ رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) كان يجهر ببسم اللّه الرحمن الرحيم. حدّثنا سليمان بن أحمد ثنا أحمد بن محمّد بن يحيى بن حمزة حدّثني أبي عن أبيه عن جده قال كتب إليّ المهديّ بعهدي و أمرني أن أصلب في الحكم و قال في كتابه حدّثني أبي عن أبيه عن جدّه عن ابن عبّاس قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) قال ربّكم عزّ و جلّ و عزّتي و جلالي لأنتقمنّ من الظالم في عاجله و آجله و لأنتقمنّ ممّن رأى ظلوما فقدر أن ينصره فلم ينصره.

حدّثنا محمّد بن المظفّر ثنا إسماعيل بن إسحاق بن الحصين ثنا محمّد بن محمّد بن عمر الواقدي ثنا أبي عن الفضل بن الربيع عن المنصور أبي جعفر عن مبارك بن فضالة عن الحسن عن أبي بكرة قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) لا تمسح يدك بثوب من لا تكسوه. حدّثنا أبو بكر بن خلّاد ثنا أحمد بن كثير بن الصّلت ثنا أبو عبد اللّه محمّد بن‏

____________

(2/ 7059)، تاريخ الإسلام (5/ 268)، دائرة معارف الأعلمي (21/ 238)، (28/ 121).

6

محمّد بن عمر الواقدي ثنا موسى بن داود عن أبي بلال عن خزيمة بن خازم عن الفضل بن الربيع عن المهديّ عن المنصور عن أبيه عن جدّه عن ابن عبّاس قال كان النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) إذا كان الصيف خرج من البيت ليلة الجمعة و إذا كان الشتاء نزل و دخل البيت ليلة الجمعة. حدّثنا محمّد بن عمر بن محمّد بن سلم ثنا عليّ بن أبي الأزهر ثنا القاسم بن محمّد الوشّاء ثنا الحسن بن محمّد قاضي جرجان ثنا المنصور عن أبيه عن جدّه عن ابن عبّاس قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) من راع مؤمنا لعنته ملائكة السماء.

(936)- عبد اللّه بن يزيد الإصبهاني و هو الراوي عنه جرير بن عبد الحميد.

حدّثنا محمّد بن أحمد الغطريفي ثنا عبد اللّه بن محمّد بن شيرويه ثنا إسحاق بن راهويه انا جرير عن عبد اللّه بن يزيد الإصبهاني عن يزيد بن أحمر عن حذيفة قال كنّا مع رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) في الصفة فأراد بلال أن يؤذّن فقال على رسلك يا بلال ثمّ قال لنا اطعموا فطعمنا ثمّ قال اشربوا فشربنا ثمّ قام إلى الصلاة قال جرير يعني به السحور.

(937)- عبد اللّه بن أبي مريم الأموي ولي القضاء بإصبهان أيّام الحجّاج و كانوا إخوة ثلاثة عبد اللّه و عبيد اللّه و يزيد من ولده محمّد بن المغيرة بن سلم بن عبد اللّه و عليّ بن بشر أيضا من ولد عبيد اللّه و هو عليّ بن عبد الملك بن عبيد اللّه بن أبي مريم و قد حدّث ثلاثتهم كان عبد اللّه لمّا عزله الحجّاج مقيما بواسط محبوسا فلمّا هلك الحجّاج رجع إلى إصبهان و توفّي بها. حدّثنا محمّد بن المظفّر ثنا محمّد بن محمّد بن سليمان ثنا المسيّب بن واضح ثنا حجّاج بن محمّد عن ابن جريح عن عبد اللّه بن أبي مريم عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) من ذكر رجلا بما فيه فقد اغتابه و من ذكره بما ليس فيه فقد بهته. رواه روح بن عبادة و أبو عاصم عن ابن جريج عن أبي بكر بن عبد اللّه بن أبي مريم عن عبد اللّه بن أبي مريم مثله. و رواه هشام بن يوسف عن أبي بكر بن أبي سبرة عن مسلم بن أبي مريم عن أبي صالح مثله.

(938)- عبد اللّه بن محمّد بن أبي يحيى أخو محمّد و أنيس يعرف بسحبل و اسم‏

____________

(936) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (1/ 6) و قال: من أصحاب رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم).

(937) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (1/ 70): و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا.

(938) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (1/ 51)، تقريب التهذيب (1/ 448، 461)، تهذيب التهذيب (6/ 20، 78)، تهذيب الكمال (2/ 739، 755)، الخلاصة (2/ 97، 111)، الكاشف‏

7

أبي يحيى سمعان روى عنه ابن أبي فديك و قتيبة يروي عن سعيد بن أبي هند و أبي صالح السمّان و عوف بن الحارث بن الطّفيل. حدّثنا إبراهيم بن عبد اللّه ثنا محمّد بن إسحاق الثّقفي ثنا قتيبة بن سعيد ثنا عبد اللّه بن محمّد بن أبي يحيى سحبل عن عمّه عن أبيه عن أبي سعيد قال المسجد الذي أسس على التّقوى مسجد النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم). حدّثنا إبراهيم بن عبد اللّه ثنا محمّد بن إسحاق ثنا قتيبة ثنا سحبل بن محمّد عن أبيه عن أبي حدرد الأسلمي قال كان النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) إذا قال الشي‏ء ثلاث مرّات لم يراجع.

(939)- عبد اللّه بن عبد الرحمن الإصبهاني روى عن عطاء. حدّثنا أبي ثنا أبو الحسن بن أبان ثنا أبو بكر بن عبيد ثنا محمّد بن عمرو أبو أحمد البلخي ثنا عبد اللّه بن منصور الحرّاني عن عبد اللّه بن عبد الرحمن الإصبهاني عن عطاء عن ابن عبّاس قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) هل المعروف في الدنيا أهل المعروف في الآخرة قيل و كيف ذاك قال إذا كان يوم القيامة جمع اللّه أهل المعروف فقال قد غفرت لكم على ما كان منكم و صانعت عنكم عبادي و وهبت لكم حسناتكم فهبوها اليوم لمن شئتم لتكونوا أهل المعروف في الدنيا و أهل المعروف في الآخرة.

(940)- عبد اللّه بن عمران بن أبي عليّ الأسدي أبو محمّد مولى سراقة بن وهب الأسدي إصبهانيّ سكن الريّ و حدّث بإصبهان سنة خمس و عشرين و مائتين و أبو عليّ جدّه قدم إصبهان أيّام عبد الملك بن مروان و عبد اللّه روى عن وكيع بالتفسير و عن أبي داود و يحيى بن الضّريس و يحيى بن آدم و جرير و عثّام بن عليّ. حدّثنا أحمد بن إبراهيم بن يوسف ثنا عبيد بن الحسن ثنا عبد اللّه بن عمران الرازي ثنا أبو معاوية الضّرير عن حارثة عن عمرة عن عائشة عن النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) أنّه كان إذا دخل في الصلاة رفع‏

____________

(2/ 128)، التاريخ الكبير (5/ 111، 188)، تاريخ أسماء الثقات (662)، الثقات (7/ 58)، التاريخ لابن معين (3/ 329)، الميزان (2/ 525)، التحفة اللطيفة (2/ 412)، الوافي بالوفيات (17/ 427)، الجرح و التعديل لابن أبي حاتم (5/ 717) و فيه: عن يحيى بن معين أنه: ثقة.

(939) لم أقف له على ترجمة سواها.

(940) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (2/ 131) و قال: روى عن أبي داود أحاديث تفرد بها، تقريب التهذيب (1/ 438)، تهذيب التهذيب (5/ 343)، تهذيب الكمال (2/ 718)، الخلاصة (2/ 85)، الكاشف (2/ 115)، ثقات (8/ 359)، دائرة معارف الأعلمي (21/ 217)، الجرح و التعديل لابن أبي حاتم (5/ 604): و فيه: صدوق.

8

يديه حذو منكبيه ثمّ يقول سبحانك اللّهمّ و بحمدك و تبارك اسمك و تعالى جدّك و لا إله غيرك. حدّثنا عبد اللّه بن جعفر ثنا إسماعيل بن عبد اللّه ثنا عبد اللّه بن عمران ثنا أبو داود عن يزيد بن أبي خالد عن طلحة بن عمرو عن عطاء عن ابن عبّاس أنّ رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) قال اللّهمّ بارك لأمّتي في بكورها. حدّثنا سليمان بن أحمد ثنا عبد الرحمن بن سلم الرازي ثنا عبد اللّه بن عمران الإصبهاني ثنا أبو داود الطّيالسي ثنا أبو عوانة عن عمر بن أبي سلمة عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رجل يا رسول اللّه كيف أصبحت قال بخير من رجل لم يصبح صائما و لم يعد مريضا و لم يشيّع جنازة. تفرّد به عبد اللّه.

حدّثنا محمّد بن عمر بن سلم ثنا محمّد بن إبراهيم بن زياد ثنا عبد اللّه بن عمران الإصبهاني ثنا أبو داود ثنا شعبة و حمّاد بن سلمة عن عاصم عن زرّ عن عبد اللّه بن مسعود أنّ النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) قال إنّ أمّتي غرّ محجّلون من آثار الوضوء. حدّثناه أبو محمّد بن حيّان ثنا إسحاق بن أحمد ثنا عبد اللّه بن عمران مثله. حدّثنا إسحاق بن أحمد بن عليّ ثنا إبراهيم بن يوسف بن خالد ثنا عبد اللّه بن عمران أبو محمّد الإصبهاني بالريّ ثنا أبو داود ثنا أبو بكر بن عيّاش عن أبي حصين عن أبي بردة عن أبي قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) إذا أعتق الرجل أمته ثمّ أمهرها [مهرا] جديدا كان له أجران.

(941)- عبد اللّه بن عبد ربّه أبو طاهر الإصبهاني حدّث عنه أبو بكر البزّار الحافظ البصري. حدّثنا أبو محمّد بن حيّان ثنا أبو بكر البزّار في مسند عليّ حدّثني أبو طاهر الإصبهاني عبد اللّه بن عبد ربّه ثنا سليمان بن عبد الرحمن ثنا الحكم بن يعلى بن عطاء ثنا عبد الغفّار بن القاسم عن عمرو بن مرّة عن عبد اللّه بن سلمة عن عليّ عن رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) قال يا معشر النساء اتّقين اللّه عزّ و جلّ و التمسوا مرضاة أزواجكنّ فإنّ المرأة لو تعلم ما حقّ زوجها لم تزل قائمة ما حضر غداءه و عشاءه.

(942)- عبد اللّه بن عمر بن يزيد بن كثير الزّهري أخو رستة يكنى أبا محمّد و كان يخضب له المصنّفات الكثيرة ولد سنة سبع و ثمانين و مائة ولي قضاء الكرج‏

____________

(941) لم أقف له على ترجمة سواها.

(942) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (2/ 209) و قال: حدث بغير حديث تفرد به، سير أعلام النبلاء (12/ 243)، تهذيب التهذيب (6/ 235)، الميزان (2/ 579) و فيه ثقة ينفرد و يغرب، الأعلام (4/ 109)، معجم المؤلفين (6/ 98)، من أخطأ على الشافعي (119).

9

و توفّي بها سنة اثنتين و خمسين و مائتين كان راوية يحيى و عبد الرحمن و حمّاد بن مسعدة و روح و معاذ بن معاذ و محمّد بن بكر تفرّد بغير حديث. حدّثنا عبد اللّه بن جعفر بن أحمد ثنا إسماعيل بن عبد اللّه ثنا عبد اللّه بن عمر ثنا أبو قتيبة حدّثني الحسين بن عليّ الهاشمي ثنا عبد الرحمن الأعرج قال قلت له أين لقيته قال عادلته إلى مصر و كان مولى لنا عن أبي هريرة قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) قال لي جبريل (عليه السلام) يا محمّد إذا توضّأت فانتضح. حدّثنا سليمان بن أحمد ثنا أحمد بن عبد الكريم الزّعفراني ثنا عبد اللّه بن عمر بن يزيد الإصبهاني ثنا يعقوب أبو عمر صاحب الهروي حدّثني صالح بن رستم أبو عامر عن ابن أبي مليكة عن ابن عبّاس قال كان رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) يسافر من مكّة إلى المدينة لا يخاف إلّا اللّه عزّ و جلّ يصلّي ركعتين ركعتين. حدّثنا محمّد بن جعفر ثنا أبو أميّة سلم بن عصام ثنا عبد اللّه بن عمر أخو رستة ثنا محمّد بن بكر ثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن عكرمة عن ابن عبّاس عن عمر عن النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) قال أيّام التشريق أيّام أكل و شرب. حدّثنا عبد اللّه بن محمّد بن مندويه ثنا يحيى بن عبد اللّه بن محمّد بن الوليد العنبري إملاء ثنا عبد اللّه بن عمر الزهري ثنا غندر ثنا شعبة عن ثابت البناني قال سمعت أنس بن مالك يقول بينا رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) يسير و حاد يحدو بنساء فضحك (صلى اللّه عليه و سلم) فقال يا أنجشة ارفق بالقوارير.

حدّثنا محمّد بن جعفر ثنا أحمد بن الحسين ثنا عبد اللّه بن عمر بن يزيد ثنا عمر بن الخطّاب الراسي ثنا سويد بن إبراهيم أبو حاتم الهذلي عن قتادة عن الحسن عن أبي هريرة قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) برّوا آباءكم يبرّكم أبناؤكم و عفّوا عن نساء الناس يعفّ عن نسائكم. حدّثنا عبد اللّه بن محمّد ثنا محمّد بن يحيى و عليّ بن رستم و عبد اللّه بن محمّد بن عمران قالوا ثنا عبد اللّه بن عمر ثنا أبو داود ثنا همّام بن يحيى عن قتادة عن أنس بن مالك قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) خير دينكم أيسره. حدّثنا محمّد بن جعفر البغدادي ثنا أبو بكر بن أبي داود ثنا عبد اللّه بن عمر أخو رسته ثنا سعيد بن يحيى ثنا عيسى بن يونس عن شعبة عن عمرو بن دينار عن ابن عمر قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) يوم فتح مكّة أفطروا فإنّه يوم قتال.

(943)- عبد اللّه بن داود العابد يعرف بسنديلة مسكنه باغ عيسى أبو محمّد كان‏

____________

(943) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (2/ 189). و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا.

10

من المتعبّدين رواية الحسين بن حفص و إبراهيم بن أيّوب. حدّثنا أبي ثنا محمّد بن يحيى بن مندة ثنا عبد اللّه بن داود ثنا الحسين بن حفص ثنا عكرمة بن إبراهيم عن هشام عن يحيى بن أبي كثير عن أيّوب بن عتبة عن محمّد بن مسلم عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال سمعت رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) يقول من أدرك من الصلاة ركعة فقد أدرك الصلاة. حدّثنا الحسن بن إسحاق بن إبراهيم ثنا يوسف بن محمّد بن إبراهيم ثنا عبد اللّه بن داود العابد ثنا الحسين بن حفص [ثنا] أبو مسلم عن هشام بن عروة عن الزّهري عن عروة عن عائشة قالت ما ضرب رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) خادما قطّ.

(944)- عبد اللّه بن محمّد الكناني أبو الوليد روى عن أبي معاوية و ابن إدريس و أبي داود كان كثير الحديث مشهورا بالطلب و الكتابة ثمّ أفصح بموافقة الروافض و أنكر خلاف الصدّيق فيما حكي عنه فجمع عبد العزيز بن دلف و كان والي البلد مشايخ البلد أبا مسعود الرازي و محمّد بن بكّار و محمّد بن الفرج و زيد بن خرشة و غيرهم فناظروه على ما خالفهم فيه فأبي إلّا الثبوت على مقالته فضربه أربعين سوطا و باينه الناس و هجروه و ذهب حديثه و كتاب أبي مسعود المترجم بالردّ صنّفه ردّا على الكناني. ذكر عبد الصّمد بن عليّ البغدادي ثنا عليّ بن الحسن بن مسعود الروّاد العسكري ثنا أبو الوليد الكناني ثنا أبو عاصم و الفريابي عن سفيان عن الأعمش عن أبي الزّبير عن جابر قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) يبعث كلّ عبد على [ما] مات عليه. حدّث به أحمد بن موسى ثنا أحمد بن محمّد بن الحسين بن حمك الرازي ثنا عبد الصمد.

(945)- عبد اللّه بن خالد الكوفي أكره على قضاء إصبهان قلّده المأمون و كان من الفضلاء روى عنه محمّد بن المغيرة و رستة و عمرو بن سعيد الجمال و أسيد بن عاصم روى عن سفيان بن عيينة و شعيب بن حرب. حدّثنا أبو محمّد بن حيّان ثنا محمّد بن إبراهيم بن شبيب ثنا محمّد بن المغيرة ثنا عبد اللّه بن خالد قاضي إصبهان أخبرني أبو إسحاق الشيباني عن الحسن بن عمارة عن المنهال بن عمرو عن سويد بن غفلة قصّة الشيعة. أبو إسحاق الشيباني هو إبراهيم بن بكر. حدّثنا عليّ بن أحمد بن‏

____________

(944) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (2/ 188) و قال: ... باينه الناس و ذهب حديثه و بطل، الأنساب (11/ 153)، لسان الميزان (3/ 347).

(945) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (2/ 159).

11

أبي غسّان بالبصرة ثنا عبد اللّه بن محمّد بن الحسن بن أسيد الإصبهاني ثنا أسيد بن الإصبهاني ثنا أسيد بن عاصم ثنا عبد اللّه بن خالد قاضي إصبهان ثنا أبو إسحاق الشيباني عن عيسى بن ميمون عن سالم و القاسم و نافع عن عائشة قالت إذا أردتم أن تزيّنوا مجالسكم فاذكروا النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) و صلّوا عليه و اذكروا عمر بن الخطّاب رضي اللّه عنه. الشيباني هو إبراهيم بن بكر. حدّثنا أبو محمّد بن حيّان [ثنا محمّد بن أحمد بن عمرو ثنا عبد الرحمن بن عمر رسته ثنا عبد اللّه بن خالد ثنا شعيب بن حرب قال كان عبد العزيز بن أبي روّاد إذا قام يصلّي كأنّه ينظر من [شق‏] (1) إلى القيامة. حدّثنا أبو محمّد بن حيّان‏] عن أبي عبد اللّه السليمي الفقيه قال سمعت يحيى بن مطرّف يقول مرّ عبد اللّه بن خالد يوما يريد مجلس الحكم معه غلام على عاتقه جونة الحكم على رجل وقع حمله و يقول أعينوني على حملي فقال عبد اللّه للغلام ضع الجونة فوضعها و وضع عبد اللّه كساءه على عاتقه فحمل مع غلامه على حمار الرجل ثم لبس كساءه و توجّه إلى المجلس. قال و جلس يوما للقضاء فحكم بشي‏ء فقال المحكوم عليه أيّها القاضي أخذا بترس أي اتّق اللّه قال فوضع يده على رأسه يضرب رأسه و يقول قاضي خاكش بسر خاكش بسر فختم جونته و ديوانه و هرب و لم ير بعد ذلك إلّا يوما في الثغر و هو في الحرس.

(946)- ابن سالم المؤذّن مؤذّن مسجد الجامع غير مسمّى و قيل هو عبد اللّه.

حدّثنا أبو محمّد بن حيّان ثنا أبو العبّاس الجمّال أحمد بن محمّد ثنا عليّ بن رستم ثنا أحمد بن معاوية بن الهذيل حدّثني ابن سالم مؤذّن مسجد الجامع قال كنت في المسجد الحرام فرأيت سفيان يحدّث الناس فلمّا فرغ استلقى فجعلت أنظر إليه فقال لي تعال فذهبت إليه فقال من أين قلت من أهل إصبهان قال وددت أنّي دخلت إصبهان.

(947)- عبد اللّه بن محمّد بن داود البرّاد أبو محمّد المديني كان من العبّاد

____________

(1) ما بين المعكوفين ساقط من المطبوع و زدته من طبقات المحدثين بإصبهان.

(946) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (1/ 118). لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا و ذكر قضاءه و قصة هروبه و لجوئه إلى الثغّور للقتال في سبيل اللّه.

(947) جاءت ترجمته في: حاشية الأكمال (1/ 245).

12

و الزهّاد حدّث عن يحيى القطّان و معاذ بن معاذ و محبوب بن الحسن و الحسن بن حبيب بن ندبة. حدّثنا عبد اللّه بن محمّد بن جعفر ثنا الحسن بن عليّ بن يونس ثنا عبد اللّه بن محمّد بن داود البرّاد ثنا يحيى القطّان ثنا عبيد اللّه بن عمر ثنا إسماعيل بن أبي حكيم عن سعيد بن مرجانة قال سمعت أبا هريرة يقول قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) من أعتق رقبة مؤمنة أعتق اللّه عزّ و جلّ بكلّ إرب منه إربا من النار. حدّثنا محمّد بن أحمد بن إبراهيم حدّثني محمّد بن أحمد الزّهري ثنا عبد اللّه بن محمّد بن داود ثنا محبوب بن الحسن عن محمّد بن السائب عن أبي صالح عن ابن عبّاس قال لمّا قدم وفد إياد و عبد القيس على رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) قال لهم رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) أيّكم يعرف القسّ بن ساعدة الإيادي قالوا كلّنا يعرفه يا رسول اللّه فذكر قصّة قسّ بطولها. حدّثنا أبي ثنا محمّد بن أحمد الزهري ثنا عبد اللّه بن محمّد بن داود الزاهد ثنا الحسين بن حفص ثنا أبو مسلم قائد الأعمش عن الأعمش عن أنس بحديث جبريل في الحجاب.

(948)- عبد اللّه بن أيوب أبو جعفر حدّث عن سلمة بن الفضل و أبي زهير و مهران روى عنه عليّ بن رستم و محمّد بن عبد اللّه بن الحسن ذكره المتأخّر.

(949)- عبد اللّه بن محمّد بن يحيى بن أبي بكير الكرماني أبو محمّد و قيل أبو عبد الرحمن قدم إصبهان و حدّث بها و كان صدوقا عن أبي بكر بن عيّاش و روح بن عبادة و عمرو بن جرير. حدّثنا أبي ثنا يوسف بن محمّد المؤذّن ثنا عبد اللّه بن محمّد ثنا جدّي يحيى بن أبي بكير ثنا شعبة عن إسماعيل بن عليّة عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس بن مالك قال كان من دعاء النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) رَبَّنا آتِنا فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَ فِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَ قِنا عَذابَ النَّارِ (1). حدّثنا أحمد بن بندار ثنا أحمد بن يحيى بن نصر ثنا عبد اللّه بن محمّد بن يحيى بن أبي بكير ثنا عمرو بن عبد الغفّار ثنا يعقوب بن محمّد بن طحلاء عن أبي الرجال عن عمرة عن عائشة أنّ النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) اشترى غلاما نوبيّا فالقى بين يديه تمرا فأكثر من الأكل فقال إنّ الرغبة من الشّؤم. حدّثناه عبد اللّه بن محمّد بن عمر ثنا محمّد بن العبّاس ثنا عبد اللّه بن محمّد مثله. حدّثنا أبو أحمد

____________

(948) لم أقف له عن ترجمة سواها.

(949) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (2/ 195) و قال: كان صدوقا، لسان الميزان (3/ 344)، تاريخ بغداد (10/ 80)، دائرة معارف الأعلمي (21/ 242).

(1) سورة البقرة الآية (201).

13

الغضريفي ثنا الحسن بن عليّ بن الحكم الأهوازي ثنا عبد اللّه بن محمّد بن يحيى بن أبي بكير ثنا يحيى بن أبي بكير ثنا المعلّى عن عبد اللّه بن أبي نجيح عن عطاء بن أبي رباح عن عبد اللّه بن عبّاس قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) إذا كنتم في سفر فأقلّوا المكث في المنازل. حدّثنا أبي ثنا محمّد بن أحمد بن يزيد ثنا عبد اللّه بن محمّد بن يحيى بن أبي بكير ثنا جدّي يحيى ثنا سليمان بن أرقم عن الزّهري عن سعيد بن المسيّب عن أبي هريرة قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) ما بعث اللّه عزّ و جلّ نبيّا إلّا كان الوحي بينه و بين العربيّة ولكن هو الذي يفسّر لقومه لسانهم.

(950)- عبد اللّه بن عبد الوهّاب الخوارزمي قدم إصبهان و حدّث بها في حديثه نكارة. حدّثنا أبو محمّد بن حيّان ثنا محمّد بن إبراهيم بن سالم انا عبد اللّه بن [عبد] الوهّاب ثنا عمران بن موسى ثنا حجّاج بن إبراهيم عن هارون بن محمّد عن الربيع عن صبح عن محمّد بن سيرين عن أبي هريرة قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) من مرّت به امرأة [فأعجبته‏] فرفع طرفه إلى السماء لم يرجع إلى طرفه حتّى يزوّجه اللّه من الحور العين. حدّثنا الحسين بن عليّ بن بكير ثنا الحسن بن محمّد بن أبي هريرة ثنا عبد اللّه بن عبد الوهّاب ثنا داود بن عفّان ثنا أنس بن مالك قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) من قرأ القرآن و عرف تأويله و معانيه و لم يعمل به تبوأ مضجعه من النار. حدّثنا أبي ثنا أحمد بن إسحاق المديني ثنا عبد اللّه بن عبد الوهاب مثله.

(951)- عبد اللّه بن علي السنبلاني يروي عن يحيى بن سعيد القطّان روى عنه أحمد بن عصام أخبرنا عبد اللّه بن جعفر بن أحمد فيما قرى‏ء عليه ثنا أحمد بن عصام بن عبد اللّه بن عليّ السنبلاني قال لي يحيى بن سعيد القطّان‏ (1)

محمد و يوسف الإصبهاني فجاوزني ثمّ التفت إليّ فقال يا يحيى مات يتيم و مات عمر و مات فلان و نحن نتردّد في حشوش الدنيا. و حدّثناه محمّد بن سيرين‏ (2)

____________

(950) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (3/ 279): و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا، اللآلى‏ء المصنوعة (1/ 115)، لسان الميزان (3/ 313)، ثقات ابن حبان (8/ 367)، دائرة معارف الأعلمي (21/ 211).

(951) لم أقف له على ترجمة سواها.

(1) بن محمّد بن عمر بن عبد اللّه ثنا أحمد بن عصام [به‏].

(2) بياض في الأصل.

14

(952)- عبد اللّه بن هشام القواس أبو محمّد. حدّثنا أبي ثنا عليّ بن الصبّاح ثنا عبد اللّه بن هشام القوّاس ثنا الحسن بن موسى الأشيب ثنا عبد الرحمن بن عبد اللّه بن دينار عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة قال قال النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) يصلّون بكم فإن أصابوا فلكم و لهم و إن أخطئوا فلكم و عليهم.

(953)- عبد اللّه بن مسعود بن جبير بن كيسان العبدي والد أبي بشر اسماعيل و سمّويه حدّث عن أبي داود و روى عنه ابنه. أخبرنا عبد اللّه بن جعفر بن أحمد فيما قري‏ء عليه ثنا اسماعيل بن عبد اللّه بن مسعود ثنا أبي ثنا أبو داود ثنا شعبة قال سمعت الحسن في رجل قال لامرأته لأسؤنّك فمضت أربعة أشهر و لم يقربها قال هو إيلاء قال و سمعت الحسن في رجل قال لامرأته و اللّه لا أقربك أربعة أيّام فتركها أربعة أشهر فقال هو إيلاء. سماع شعبة عن الحسن صحيح.

(954)- عبد اللّه بن الحسن بن حفص بن الفضل بن يحيى بن ذكوان الهمذاني أبو محمّد رحمة اللّه عليه كان خيّرا فاضلا ابن أخي الحسين بن حفص و إليه انتهت رئاسة البلد في الدين و الدنيا و كان إليه التزكية توفّي سنة أربع و خمسين و مائتين كانت الخلفاء يكاتبونه و يخاطبونه بمختار البلد المعتصم ثمّ الواثق ثمّ المتوكّل ثمّ المستعين روى عن بكر بن بكّار و عمّه الحسين. حدّثنا أحمد بن إبراهيم بن يوسف ثنا محمّد بن عبد اللّه بن الحسن بن حفص [ثنا أبي ثنا الحسين بن حفص‏] ثنا سفيان عن طلحة بن يحيى عن عائشة بنت طلحة عن عائشة أمّ المؤمنين قالت أتي رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) بصبيّ من الأنصار ليصلّي عليه فقلت يا رسول اللّه طوبى لهذا عصفور من عصافير الجنّة لم يعمل سوء و لم يدر به قال أو غير ذلك يا عائشة إنّ اللّه عزّ و جلّ خلق الجنّة و خلق لها أهلا خلقهم لها و هم في أصلاب آبائهم و خلق النار و خلق لها أهلا خلقهم لها و هم في أصلاب آبائهم. حدّثنا أبو بكر محمّد بن يعقوب ثنا عمر بن عبد اللّه بن الحسن ثنا أبي ثنا الحسين بن حفص ثنا أبو يوسف عن الأحوص بن حكيم عن خالد بن معدان عن عبادة بن الصامت قال خرج علينا رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) في جبّة من صوف قد توشّح بها فلم تبلغ فعقدها ثمّ صلّى بنا فيها ما عليه غيرها.

____________

(952) لم أقف له على ترجمة سواها.

(953) لم أقف له ترجمة سواها.

(954) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (2/ 215): و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا.

15

(955)- عبد اللّه بن عبد الواحد بن عبد اللّه أبو عامر الراهب من إخوان العبّاس الطامذي توفّي سنة أربع و ستّين ذكره المتأخّر.

(956)- عبد اللّه بن زكريّاء بن أبي زكريّاء يروي عن الحسين بن حفص. حدّثنا محمّد بن جعفر ثنا أحمد بن الحسين ثنا عبد اللّه بن داود و عبد اللّه بن زكريّاء بن أبي زكريّاء قالا ثنا الحسين بن حفص عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة و لم يذكر ابن داود علقمة قال قال عبد اللّه بن مسعود ما شابّ من شباب قريش بأملك لنفسه عن الدنيا من عبد اللّه بن عمر. صوابه عن أبي مسلم قائد الأعمش عنه.

(957)- عبد اللّه بن زكريّاء بن بهرام الإصبهاني يروي عن داود بن سليمان صاحب عليّ بن أبي طالب. حدّثنا عبد اللّه بن محمّد ثنا أحمد بن محمود بن صبيح ثنا أحمد بن سعيد بن جرير حدّثني إبراهيم بن جرير عمّي و عبد اللّه بن زكريّاء بن بهرام قالا ثنا داود بن سليمان قال كنت مع أبي في كناسة الكوفة فإذا شيخ أصلع على بغلة يقال لها دلدل قد احتوشه الناس فقلت يا أبه من هذا قال هذا شاهانشاه العرب هذا عليّ بن أبي طالب رضي اللّه عنه.

(958)- عبد اللّه بن الضّريس الإصبهاني الباطرقاني أبو محمّد. حدّثنا محمّد بن جعفر بن يوسف ثنا أحمد بن محمود بن صبيح ثنا عبد اللّه بن الضّريس الإصبهاني ثنا الحسين بن حفص ثنا بشر بن منصور ثنا سفيان الثّوري عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أنّ حمزة بن عمرو الأسلمي قال يا رسول اللّه إنّي رجل أصوم أفأصوم في السفر قال إن شئت فصم و إن شئت فأفطر.

(959)- عبد اللّه بن محمّد بن سنان بن سعد أبو محمّد البصري يعرف بالرّوحي‏

____________

(955) لم أقف له على ترجمة سواها.

(956) لم أقف له على ترجمة سواها.

(957) لم أقف له على ترجمة سواها.

(958) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (2/ 217): و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا، الجرح و التعديل (5/ 402): و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا، الأنساب (2/ 41) و قال السمعاني: يروي عن الحسين بن حفص روى أحمد بن محمود بن صبيح الأصبهاني.

(959) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (3/ 281) و قال: اجمعوا في أمره أنه كذاب ذاهب، تنزيه الشريعة (1/ 75)، ديوان الضعفاء (2291)، الميزان (2/ 489)، المغني (3329)، تاريخ بغداد

16

قدم إصبهان و حدّث بها كثير الوضع حدّث بأحاديث لم يتابع عليها و منسخة لروح بن القاسم لم يتابع عليها فلذلك سمّي الروحي. أخبرنا عبد اللّه بن جعفر بن أحمد إجازة ثنا عبد اللّه بن محمّد بن سنان قدم علينا سنة ثلاث و ستّين و مائتين ثنا أبو عون محمّد بن عون الزيادي ثنا سرّار بن مجشّر أبو عبيدة ثنا أيّوب قال سمعت الزّهري يحدّث عن الربيع بن سبرة عن أبيه قال نهى رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) يوم فتح مكّة عن متعة النساء. حدّثنا الحسن بن عبد اللّه بن سعيد ثنا عبد اللّه بن محمّد بن سعيد بن زياد الجمّال ثنا عبد اللّه بن محمّد الروحي ثنا محمّد بن عمر الرومي ثنا بكر الأعنق عن محمّد بن زياد عن أبي هريرة قال قال النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) أما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يحوّل رأسه رأس حمار.

(960)- عبد اللّه بن معروف بن يزيد أخو محمّد بن معروف ممولة أدرك ابن مهديّ و سأله. ذكر أبو عمر محمّد بن عبد اللّه بن معروف ثنا يوسف بن فورك ثنا جعفر بن محمّد بن شريك سمعت عبد اللّه بن معروف يقول سألت ابن مهديّ فقلت عندنا بإصبهان حمامات تسخّن بالعذرة هل يجوز التوضّؤ بها قال لا لا لا ثلاثا.

(961)- عبد اللّه بن أحمد بن يزيد الشّيباني أبو محمّد المؤذّن رأى أبا داود و حدّث عن الحسين بن حفص و الحميدي و بكر بن بكّار توفّي سنة تسع و سبعين و مائتين حدّث عنه من المتأخّرين أبو عليّ بن عاصم و أحمد بن محمّد بن نصير.

أخبرنا أحمد بن عبد الرحمن الأعرج إجازة ثنا محمّد بن الحسن بن المهلّب ثنا عبد اللّه بن أحمد بن يزيد الشيباني ثنا أبو عبيدة حاتم بن عبيد اللّه النّمري ثنا عبد العزيز بن مسلم عن محمّد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) المؤمن يأكل في معى واحد و الكافر يأكل في سبعة أمعاء.

____________

(10/ 87)، المجروحين (2/ 45)، الأنساب (6/ 186)، لسان الميزان (3/ 336)، معجم الثقات (205)، الكشف الحثيث (242)، الكامل (4/ 1573)، موضوعات (3/ 225)، اللآلى‏ء المصنوعة (2/ 453)، الضعفاء و المتروكين للدار قطني (324/ 115)، دائرة معارف الأعلمي (21/ 233)، ضعفاء ابن الجوزي (139).

(960) لم أقف له على ترجمة سواها.

(961) لم أقف له على ترجمة سواها.

17

(962)- عبد اللّه بن الوليد أبو يحيى القسّام من أهل أسفيذيا آن روى عنه ابنه أبو زكريّاء يحيى يروى عن محمّد بن بكير و عليّ بن فرين.

(963)- عبد اللّه بن محمّد بن عبدة أبو إسماعيل بن عبد اللّه الضّبّي روى عنه ابنه إسماعيل حدّث عن أبي داود و الحسين بن حفص. حدّثنا محمّد بن حيّان ثنا اسماعيل بن عبد اللّه ثنا أبي ثنا الحسين بن حفص ثنا إبراهيم بن أبي يحيى عن عبد اللّه بن عبد الرحمن بن معمر عن عمر بن عبد العزيز عن عامر بن سعد عن أبيه قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) من أكل سبع تمرات عجوة ممّا بين لابتي المدينة حين يصبح لم يضرّه شي‏ء حتّى يمسي. حدّثنا عبد اللّه بن محمّد بن جعفر ثنا اسماعيل بن عبد اللّه ثنا أبي ثنا الحسين بن حفص ثنا إبراهيم بن أبي يحيى عن محمّد بن المنكدر عن جابر أنّ رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) قال رأيت موسى (عليه السلام) رجلا آدم جعدا كأنّه من رجال شنوءة و رأيت عيسى (عليه السلام) رجلا أحمر شبّهته بعروة بن مسعود و رأيت إبراهيم (عليه السلام) و هو أشبه الناس بي و رأيت جبريل (عليه السلام) أشبه الناس بدحية الكلبي.

(964)- عبد اللّه بن محمّد بن النّعمان بن عبد السلام أبو بكر توفّي يوم الأحد سنة إحدى و ثمانين و مائتين ثقة مأمون يروي عن الكوفيّين أبي نعيم و عمرو بن طلحة [القنّاد] و محمّد بن الصّلت و محمّد بن سعيد بن سابق و أبي غسّان مالك بن إسماعيل النّهدي ذكر أنّه كان يمتنع من التحديث ثمّ رأى رؤيا فتحدّث و كان من عباد اللّه الصالحين. ذكر عن أبي عبد اللّه الكسائي قال قدم عبد اللّه [بن‏] المعتز إصبهان فذهب إلى عبد اللّه بن محمّد بن النعمان فاستأذن عليه فلمّا رآه أكبّ عليه فقبّله فقيل له في ذلك فقال رأيت رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) في المنام و معه رجلان فقلت من هذان يا رسول اللّه قال هذا أبو بكر الصدّيق و هذا عبد اللّه بن محمّد بن النعمان فالذي أقدمني.

حدّثنا أحمد بن جعفر بن معبد ثنا عبد اللّه بن محمّد بن النعمان ثنا أحمد بن يونس ثنا

____________

(962) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (3/ 345): و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا.

(963) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (3/ 346): و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا.

(964) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (3/ 349) و قال: ثقة مأمون، الأنساب (12/ 155)، الحلية (10/ 400)، الثقات (8/ 369).

18

فضيل بن عياض عن هشام عن ابن سيرين عن أبي هريرة قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) الملائكة تصلّي على أحدكم ما دام في مصلاه ما لم يحدث تقول اللّهمّ [اغفر له اللّهمّ‏] ارحمه و أحدكم في صلاة ما كانت الصلاة تحبسه. حدّثنا أحمد بن إبراهيم ابن يوسف ثنا عبد اللّه بن محمّد بن النعمان ثنا أبو نعيم ثنا الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) ليس المسكين الذي تردّه الأكلة و الأكلتان و التمرة و التمرتان ولكن المسكين الذي لا يسئل الناس شيئا و لا يفطن له فيعطى.

حدّثنا أبو بكر محمّد بن عبد اللّه بن ممشاد القارى‏ء ثنا عبد اللّه بن محمّد بن النعمان ثنا مالك بن إسماعيل ثنا مسعود بن سعد عن مطرّف عن العمّي عن أبي الصدّيق عن ابن عمر عن عمر رضي اللّه عنهما قال ذكر نساء النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) ما يذيّلن من الثياب فقال شبر فقال شبر قليل تخرج منه العورة قال فذراع قال تتكاف إحديهنّ ذراعا. حدّثنا أبو عمر محمّد بن أحمد بن الحسن الهيساني ثنا عبد اللّه بن محمّد بن النعمان ثنا سعد بن حفص ثنا شيبان عن يحيى عن أبي قلابة عن سالم بن عبد اللّه بن عمر عن عبد اللّه بن عمر قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) ستخرج نار من حضرموت قبل يوم القيامة تحشر الناس قلنا يا رسول اللّه فما تأمرنا قال عليكم بالشام. حدّثنا عبد اللّه بن الحسن بن بندار ثنا عبد اللّه بن محمّد بن النعمان ح و حدّثنا عبد اللّه بن محمّد بن محمّد بن فورك ثنا عبد اللّه بن محمّد بن النعمان ح و حدّثنا أبو بكر محمّد بن جعفر المعدّل المغازلي ثنا عبد اللّه بن محمّد بن النعمان.

(965)- عبد اللّه بن عبد الواحد بن عبد اللّه أبو عامر الزاهد من إخوان عبّاس الطامذي.

(966)- عبد اللّه بن أحمد الإصبهاني حدّث عنه أبو عمرو بن حكيم. حدّثنا عبد اللّه بن محمّد بن الحجّاج ثنا أبو عمرو بن حكيم حدّثني عبد اللّه بن أحمد الإصبهاني ثنا خلف بن سليمان ثنا يحيى ثنا مسعر عن زياد بن ميمون عن أنس بن مالك قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) طلب العلم فريضة على كل مسلم.

____________

(965) لم أقف له على ترجمة سواها.

(966) لم أقف له على ترجمة سواها.

19

(967)- عبد اللّه بن محمّد بن سلّام أبو بكر توفّي سنة إحدى و ثمانين [و مائتين‏] و كان سلّام عبدا فأعتق حدّث عن داود بن إبراهيم الواسطي و محمد بن سعيد بن سابق و أبي توبة الربيع بن نافع و كان شيخا فيه لين. حدّثنا أحمد بن جعفر بن معبد ثنا عبد اللّه بن محمّد بن سلّام ثنا إبراهيم بن موسى ثنا محمّد بن أنس ثنا سهيل عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) إذا أحب اللّه عبدا دعا جبريل فقال إنّي أحبّ فلانا فأحبّه قال فيحبّه جبريل ثمّ ينادي في أهل السماء إنّ اللّه عزّ و جلّ يحبّ فلانا فأحبّوه فيحبّه أهل السماء ثمّ يوضح له القبول في الأرض و إذا أبغض عبدا فمثل ذلك.

حدّثنا أحمد بن إبراهيم بن يوسف ثنا عبد اللّه بن محمّد بن سلّام ثنا إسحاق بن راهويه انا بقيّة بن الوليد حدّثني أبو عبد السلام حدّثني نافع عن ابن عمر عن رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) قال صلاة المرأة وحدها تفضل صلاتها في الجميع خمسا و عشرين درجة.

حدّثنا أبو محمّد بن حيّان ثنا خالي أبو عبد الرحمن و أبو عليّ قالا ثنا عبد اللّه بن محمّد بن سلّام ثنا داود بن إبراهيم ثنا سفيان بن عيينة عن محمّد بن المنكدر عن جابر قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) إنّ اللّه يحبّ المداومة على الإخاء القديمة فداوموا عليها. حدّثنا عبد اللّه بن محمّد ثنا عبد اللّه بن محمّد بن سلّام ثنا داود بن إبراهيم ثنا وهيب عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة عن النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) قال لا يقولنّ أحدكم خبثت نفسي و لكن ليقل لقست نفسي.

(968)- عبد اللّه بن أحمد بن إشكيب أبو محمّد المديني صنّف المسند و الشيوخ تحوّل إلى الخان و توفّي بها سنة ثلاث و ثمانين و مائتين روى عن اسماعيل بن بهرام و يوسف بن سلمان و هلال بن بشر حدّث عنه غياث و إسحاق بن إبراهيم بن زيد. حدّثنا أبي ثنا سعيد بن يعقوب ثنا عبد اللّه بن إشكيب و جعفر بن أحمد قالا ثنا عبد العزيز بن عبد الواحد ثنا عبد اللّه بن حرب الليثي ثنا جعفر بن سليمان بن عليّ عن ابنه عن جدّه عن عليّ بن عبد اللّه بن عبّاس عن ابن عبّاس قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) اشتروا الرقيق و شاركوهم في أرزاقهم فإنّ لهم أرزاقا و إيّاكم و الزنج فإنّهم أقلّ الناس‏

____________

(967) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (3/ 394) و قال: كان شيخا فيه لين، لسان الميزان (3/ 354)، دائرة معارف الأعلمي (21/ 233).

(968) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (3/ 351) و قال: كان له علم و معرفة بالحديث.

20

أرزاقا و أقصر أعمارا. حدّثنا أبي ثنا سعيد بن يعقوب أبو عثمان السرّاج ثنا ابن إشكيب ثنا يحيى بن عثمان بن صالح المصري ثنا أبي ثنا ابن لهيعة عن يزيد بن يزيد عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة قالت قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) إنّ أحسن الناس قراءة الذي إذا قرأ رثيت أنّه يخشى اللّه.

(969)- عبد اللّه [بن أحمد] بن سوادة أبو طالب البغدادي قدم إصبهان و حدّث بها توفّي بطرسوس سنة خمس و ثمانين [و مائتين‏] حدّث عنه أحمد بن محمود بن صبيح. حدّثنا أبو عمر محمّد بن أحمد بن الحسن ثنا أبو طالب البغدادي ثنا محمّد بن يحيى الأزدي ثنا عبد الرحيم بن أبي سليمان الكوفي ثقة مشهور عن سعيد بن ذي عصوان عن عبد الملك بن عمير أنّه أخبره عن رافع بن عمرو الطائي أخبرني أبو بكر الصدّيق أنّ عمر بن الخطّاب قال يوم السقيفة للأنصار أما تعلمون أنّ رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) أمر أبا بكر أن يصلّي بالناس قالوا نعم قال فأيكم يجترى‏ء أن يتقدّمه قالوا لا أيّنا. حدّثنا أبو بكر عبد اللّه بن محمّد بن محمّد ثنا عبد اللّه بن أحمد بن سوادة ثنا عمرو بن حاتم أبو بشر المقرى‏ء ثنا أبو بكر بن عيّاش عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) يدخل فقراء أمّتي الجنّة قبل لأغنياء بخمسمائة عام. حدّثنا أبو بكر محمّد بن جعفر بن حفص المعدّل ثنا عبد اللّه بن أحمد بن سوادة.

(970)- عبد اللّه بن محمّد بن سلم الهمذاني أبو محمّد توفّي سنة أربع و تسعين ثقة روى عن سهل بن عثمان و محمود بن غيلان و حارث الخازن. حدّثنا محمّد بن أحمد بن إبراهيم أبو أحمد ثنا عبد اللّه بن محمّد بن سلم الهمذاني ثنا الحارث بن عبد اللّه الخازن ثنا هشيم عن الكوثر بن حكيم عن نافع عن ابن عمر قال خرج رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) ذات يوم إلى المسجد فإذا قوم يتحدّثون قد علا ضحكهم حديثهم فوقف و سلّم و قال اذكروا هادم اللذّات في حديثكم فقالوا يا رسول اللّه و ما هادم اللذّات قال ملك الموت الحديث.

____________

(969) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (3/ 350) و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا، تاريخ بغداد (9/ 373) و فيه: صدوق، المنتظم (6/ 8).

(970) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (4/ 520): و قال: ثقة.

21

(971)- عبد اللّه بن يحيى بن العبّاس الوزّان روى عن لوين و عن محمّد بن يحيى الزّماني. حدّث أبو عليّ أحمد بن محمّد بن عاصم ثنا عبد اللّه بن يحيى بن العبّاس ثنا لوين و محمّد بن يحيى بن فيّاض قالا ثنا حفص بن عمر ثنا طلحة بن عمرو عن عطاء عن ابن عبّاس قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) اطلبوا الخير عند حسان الوجوه.

(972)- عبد اللّه بن محمّد بن عبد الرحمن المخزومي حدّث عنه أبو حامد الأشعري أخبرنا أبو العبّاس أحمد بن عبد الرحمن الأسدي الأعرج فيما أذن ثنا أبو حامد الأشعري ثنا أبو بكر عبد اللّه بن محمّد بن عبد الرحمن بن محمّد بن عبد اللّه بن جعدة بن هبيرة بن أبي وهب بن عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم بن يقظة بن مرّة بن كعب بن لويّ بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر حدّثني إبراهيم بن عبد اللّه الرقّي بالرقّة عن صفوان الجمّال القرقساني عن الأصبغ بن نباتة قال حضرت أمير المؤمنين عليّا عند وفاته فدعا بالحسن و الحسين و محمّد بن الحنفيّة عنهما ناحية فقال لهما إذا رأيتماني قد شخصت و خرج روحي من جسدي فاسدلا عليّ ثوبا ثمّ خذا في جهازي و عند أختكما أمّ كلثوم حنوط هبط به جبريل (عليه السلام)،؟ النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) فقال [لي‏] حنطي بثلث و فاطمة ابنتي بعدي بثلث و اذّخر الثلث الباقي لنفسك فحنّطاني به و لا تزيدان عليه شيئا فإذا وضعتماني على سرير المنايا فخذ أنت و أخوك بمؤخّر السرير و لا تقللان المؤخّر حتّى يستقلّ المقدّم فإن معكما غيركم و اتّبعا المقدّم حتّى تصيرا إلى أرض حصبة كثبة فاحتفرا لي ثمّ فإنّكما تقعان على ساحة منقورة مطبقة فأدخلاني فيها و سوّيا عليّ التراب ليخفي موضع قبري فإنّه ممّا اذّخره لي جبريل (عليه السلام).

(973)- عبد اللّه بن بندار بن إبراهيم بن المحتضر بن عتاب بن خليفة بن إياد ابن عبيد اللّه الضّبّي و قال القاضي الهلالي يروي عن محمّد بن المغيرة و اسماعيل بن عمرو و سهل بن عثمان و موسى بن المساور كان من الصالحين توفّي سنة أربع و تسعين‏

____________

(971) لم أقف له على ترجمة سواها.

(972) لم أقف له على ترجمة سواها.

(973) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (3/ 399): و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا، المشتبه (577)، تبصير المنتبه (4/ 1265).

22

و مائتين. حدّثنا محمّد بن أحمد بن إبراهيم القاضي ثنا أبو محمّد عبد اللّه بن بندار بن إبراهيم الهلالي ثنا سليمان بن داود ثنا حفص بن غياث ثنا الأعمش عن أبي إسحاق عن أبي عبيدة عن عبد اللّه قال رأيت وجه النبي (صلى اللّه عليه و سلم) كأنّه قمر. حدّثنا عبد اللّه بن محمّد بن جعفر ثنا عبد اللّه بن بندار ثنا إسماعيل بن عمرو ثنا سفيان عن هشام بن سعد عن المقبري عن أبي هريرة عن النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) قال إن اللّه عز و جلّ قد أذهب عنكم عبّية الجاهليّة و فخرها بالآباء الناس بنو آدم و آدم خلق من تراب لينتهينّ أقوام يفخرون برجال إنّما هم فحم من فحم جهنّم أو ليكوننّ أهون على اللّه من الجعلان التي تدفع النتن بأنفها. حدّثنا أحمد بن إسحاق ثنا عبد اللّه بن بندار الباطرقاني ثنا اسماعيل بن عمرو البجلي ثنا محمّد بن الفضل بن عطيّة عن أبيه عن عطاء عن ابن عبّاس قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) الحدّة تعتري خيار أمّتي. حدّثنا أحمد بن إسحاق ثنا عبد اللّه بن بندار ثنا اسماعيل بن عمرو ثنا فرات بن السائب عن ميمون بن مهران عن ابن عمر أنّ عمر رضي اللّه عنه قال يا رسول اللّه إنّي أرى بجنبك أثر القدّ فقال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) حبّذا خشونة تدعو إلى لين. حدّثنا أبو بكر محمّد بن أحمد بن يعقوب ثنا عبد اللّه بن بندار بن إبراهيم الباطرقاني ثنا عمرو بن عليّ ثنا محمّد بن أبي عديّ عن شعبة عن زبيد عن مسروق عن عبد اللّه بن مسعود عن النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) قال الرّبا ثلاثة و سبعون بابا.

(974)- عبد اللّه بن محمّد بن زكريّاء بن يحيى بن أبي زكريّاء و هو ابن أخي عبد الوهّاب بن زكريّاء أبو محمّد مقبول القول من الثقات له المصنّفات الكثيرة حدّث عنه محمّد بن يحيى بن مندة توفّي سنة ستّ و ثمانين و مائتين يروي عن سهل بن بكّار و أبي الوليد و محمّد بن بكير و إسماعيل بن عمرو. حدّثنا أحمد بن إسحاق ثنا عبد اللّه بن محمّد بن زكرياء ثنا أبو الوليد الطّيالسي ثنا شريك عن أبي إسحاق عن الحارث عن عليّ قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) عفونا لكم عن صدقة الخيل و الرقيق. حدّثنا أحمد بن إبراهيم بن يوسف ثنا عبد اللّه بن محمّد بن زكريّاء ثنا أبو خالد الرّملي ثنا يحيى بن حمزة الدمشقي عن المثنّى بن الصبّاح أنّ أبا خلف حدّثه عن جابر بن عبد اللّه قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) من تضيّف قوما فلم يؤدّوا حقّ ضيافته فوجد لهم مالا

____________

(974) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (3/ 398) و قال: كان مقبولا ثقة، المشتبه (84)، معجم المؤلفين (6/ 119)، الأعلام (4/ 118).

23

فأصاب منه بحقّ ضيافته فلا حرج فيه. حدّثنا عبد اللّه بن محمّد بن جعفر ثنا عبد اللّه بن محمّد بن زكريّاء ثنا اسماعيل بن عمرو البجلي ثنا سفيان يعني الثّوري عن أبي إسحاق عن أبي بردة عن أبي موسى قال قال النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) الساعة التي يرجى فيها يوم الجمعة عند نزول الإمام.

(975)- عبد اللّه بن زكريّاء بن يحيى الإصبهاني التّميمي يعرف بالأكفاني سكن الكوفة يكنى أبا محمّد. حدّثنا أبو بكر عبد اللّه بن يحيى بن معاوية الطّلحي ثنا أبو محمّد عبد اللّه بن زكريّاء بن يحيى ثنا حميد بن جعفر بن حميد ثنا الوليد بن أبي ثور عن عبد الملك بن عمير عن النّعمان بن بشير قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) إنّما مثل المسلمين في تواصلهم و تراحمهم و الذي جعل اللّه بينهم كمثل الجسد إذا وجع بعضه وجع كلّه بالسهر و الحمّى.

(976)- عبد اللّه بن محمّد بن العبّاس بن خالد السّهمي أبو محمّد صاحب أصول توفّي سنة ستّ و تسعين يروي عن محمّد بن المغيرة و سهل بن عثمان و كان أبوه محمّد بن العباس يروي الموطّأ عن القعنبي. حدّثنا القاضي عبد اللّه بن محمّد بن عمر ثنا عبد اللّه بن محمّد بن العبّاس ثنا سهل بن عثمان ثنا زياد البكائي ثنا ليث عن طلحة بن مصرّف عن خيثمة عن عبد اللّه بن عمرو عن النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) قال من سرّه أن يزحزح عن النار و أن يدخل الجنة فلتأته منيّته و هو يشهد أن لا إله إلا اللّه و أن محمّدا رسول اللّه و يحبّ أن يأتي إلى الناس ما يحبّ أن يؤتى إليه. حدّثنا سليمان بن أحمد ثنا عبد اللّه بن محمّد بن العبّاس الإصبهاني ثنا محمّد بن المغيرة ثنا النّعمان بن عبد السلام عن عيسى بن الضحّاك عن الأعمش عن أبي وائل شقيق بن سلمة عن أمّ سلمة زوج النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) عن النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) قال إذا حضرتم الميّت فقولوا خيرا فإنّ الملائكة يؤمّنون فقلت يا رسول اللّه ما أقول قولي اللّهمّ أغفر له و ارحمه و أعقبني منه عقبى صالحة فأعقبني اللّه منه محمّدا (صلى اللّه عليه و سلم). حدّثنا عبد الرحمن بن محمّد بن سياه ثنا عبد اللّه بن محمّد بن العبّاس ثنا سلمة ثنا أبو لبيد محمّد بن غياث الضّبعي ثنا صالح المرّى قال دعي الحسن و فرقد السّبخي إلى وليمة قال فقرّب إليهم ألوان الطعام قال‏

____________

(975) لم أقف له على ترجمة سواها.

(976) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (3/ 397): لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا.

24

فاعتزل فرقد و لم يأكل فقال له الحسن ما لك يا فريقد أترى أنّ لك فضلا على إخوانك بكسّيك هذه لقد بلغني أنّ عامّة أصحاب النار أصحاب الأكسية. حدّثنا القاضي محمّد بن أحمد بن إبراهيم ثنا عبد اللّه بن محمّد بن العبّاس السّلمي المكتب ثنا سهل بن عثمان ثنا حسن بن غياث عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر و عن أبي صالح عن أبي هريرة أو عن أحدهما قال كنّا مع رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) في سفر فأرملنا الزاد فقلنا يا رسول اللّه لو دعوت ببعض ركابنا الحديث.

(977)- عبد اللّه بن محمّد بن الوليد بن حازم النّفيلي بصريّ الأصل يروي عن العراقيّين عليّ بن الجعد و كامل بن طلحة و بسّام بن يزيد توفّي سنة إحدى و تسعين و مائتين. حدّثنا أحمد بن بندار ثنا عبد اللّه بن محمّد بن الوليد بن حازم النّفيلي ثنا عليّ بن الجعد انا شعبة عن الحكم عن أبي جحيفة قال سمعت عليّ بن أبي طالب يقول خير هذه الأمّة بعد نبيّها أبو بكر و من بعد أبي بكر عمر رضي اللّه عنهما. حدّثنا أحمد بن بندار ثنا عبد اللّه بن محمّد ثنا كامل بن طلحة ثنا ابن لهيعة عن محمّد بن زياد عن أبي هريرة أنّ رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) قال عجب ربّكم عزّ و جلّ من قوم يقادون إلى الجنّة بالسلاسل.

(978)- عبد اللّه بن سخت قيل إنّه قدم إصبهان و حدّث بها. حدّثنا أحمد بن عبيد اللّه بن سعيد الخليل ثنا أبو صالح محمّد بن إبراهيم ثنا صالح المرّي عن الحسن عن سمرة قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) من اتّقى اللّه عزّ و جلّ عاش قويّا و سار في بلاد عدّوة آمنا. كذا في كتابي أبو صالح عن عبد اللّه. حدّثنا أبو بكر عمر بن عبد اللّه بن أحمد بن محمّد بن سهل التّميمي ثنا أبو صالح محمّد بن يعقوب ثنا إبراهيم بن معمر ثنا عبد اللّه بن سخت ثنا الخليل ثنا صالح عن الحسن عن سمرة قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) يا ابن آدم أرض بالقوت فإنّ القوت لمن يموت كثير.

(979)- عبد اللّه بن الصبّاح أبو محمّد البزّار من سكّة القصّارين توفّي سنة أربع‏

____________

(977) جاءت ترجمته في: الأنساب (13/ 160) و قال السمعاني: روى عنه محمد بن القاسم بن محمد المديني، اللباب (3/ 320).

(978) لم أقف له على ترجمة سواها.

(979) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (3/ 400) و قال: كان شيخا صدوقا.

25

و تسعين و مائتين صدوق ثقة يروي عن العراقيّين و المكّيّين. حدّثنا عبد الرحمن بن محمّد بن أحمد ثنا عبد اللّه بن الصبّاح ثنا هاشم بن القاسم ثنا عثمان بن عبد الرحمن عن عمر بن شاكر عن أنس بن مالك قال قال النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) لا يخرج المؤمن من إيمانه ذنب كما لا يخرج الكافر من كفره إحسان. حدّثناه أحمد بن بندار ثنا عبد اللّه بن الصبّاح مثله. حدّثنا أحمد بن بندار ثنا عبد اللّه بن الصبّاح ثنا داود بن رشيد ثنا هشيم ثنا شعبة عن محمّد بن زياد عن أبي هريرة قال سمعت رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) يقول ويل للأعقاب من النار. حدّثنا القاضي محمّد بن أحمد بن إبراهيم حدّثني أبو محمد عبد اللّه بن الصبّاح ثنا محمّد بن سليمان لوين ثنا حمّاد بن زيد عن هشام عن محمّد بن سيرين عن أنس بن مالك قال صنعت أمّ سليم شيئا كان عندها من شعير فجعلت منه خطيفة و كان عندها شي‏ء من سمن في عكّة فعصرتها فأرسلتني إلى النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) الحديث. حدّثنا سليمان بن أحمد ثنا عبد اللّه بن الصبّاح الإصبهاني ثنا هشام ابن الوليد الهروي ثنا النضر بن شميل ثنا ابن عون عن محمّد بن سيرين عن ابن عبّاس قال أمر رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) مناديا في يوم مطير إنّ صلاتكم في رحالكم.

(980)- عبد اللّه بن محمّد بن عمران بن أيّوب بن عمران بن أبي سليمان أبو محمّد و أبو سليمان من أهل خراسان مقبول القول كان على المسائل رئيس و وجه حدّث عن الحجازيّين ابن أبي عمر العدني و غيره توفّي سنة أربع و ثلاثمائة و كان أبوه محمّد بن عمران له الرئاسة شهد عند القضاة كتب عن قبيصة و عبيد اللّه بن موسى حدّثنا عنه القاضي. حدّثنا القاضي أبو أحمد و سليمان بن أحمد و أبو محمّد بن حيّان قالوا ثنا عبد اللّه بن محمّد بن عمران ثنا الحسن بن عليّ الحلواني ثنا عون بن عمارة حدّثني عبد اللّه بن المثنّى بن عبد اللّه بن أنس عن ثمامة بن عبد اللّه بن أنس عن أنس بن مالك عن أبي قتادة الأنصاري قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) كلّ أمّتي معافى إلّا المجاهرين قيل يا رسول اللّه و من المجاهرون قال الذي يعمل بالليل فيستره ربّه ثمّ يصبح فيقول يا فلان عملت البارحة كذا و كذا فيكشف اللّه عنه.

(981)- عبد اللّه بن محمّد بن عبد الملك أبو محمّد. حدّثنا أبو عمر همّام بن‏

____________

(980) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (3/ 395) و قال: كان له محل، مقبول القول.

(981) لم أقف له على ترجمة سواها.

26

أحمد القاضي ثنا عبد اللّه بن محمّد بن عبد الملك ثنا عبد اللّه بن محمّد بن يحيى بن أبي بكير ثنا جدّي يحيى بن أبي بكير ثنا عطاء بن جبلة عن الأعمش عن زيد بن وهب عن أنس بن مالك قال بينما أمشي مع رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) في بعض طرق المدينة فإذ قبّة تبنى فقال يا أنس قلت لبيّك يا رسول اللّه قال لمن هذه القبّة قلت لفلان الأنصاري فقال أما إنّه ليس من بناء يبنيه عبد إلّا كان و بالا عليه يوم القيامة إلّا بناء مسجد أو ما لا بدّ منه قال أنس بن مالك فأتيت الأنصاريّ فأخبرته بقول النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) الحديث.

(982)- عبد اللّه بن عبد الملك الطويل أبو محمّد. حدّثنا عبد اللّه بن محمّد بن جعفر ثنا عبد اللّه بن عبد الملك الطويل أبو محمّد ثنا إسحاق بن إسماعيل الفلفلاني ثنا إسحاق بن سليمان الرازي عن أبي سنان عن حبيب بن أبي ثابت أنّ أبا أيّوب قدم على ابن عبّاس بالبصرة ففرّغ له بيته و قال لأصنعنّ بك ما صنعت برسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) كم عليك من الدّين قال عشرون ألفا فأعطاه أربعين ألفا و عشرين مملوكا و قال لك ما في البيت كلّه.

(983)- عبد اللّه بن أحمد بن أسيد أبو محمّد أخو إسماعيل بن أحمد كثير الحديث صاحب فوائد و غرائب صنّف المسند توفّي سنة عشر و ثلاثمائة روى عن العراقيّين و الحجازيّين خرج إلى العراق في آخر أيّامه فكتبوا عنه بالعراقين. حدّثنا أبو عمر محمّد بن أحمد بن الحسن الهيساني ثنا عبد اللّه بن أحمد بن أسيد ثنا سلم بن جنادة ثنا أبي عن عبيد اللّه بن عمر عن كريب عن ابن عبّاس قال أوحي إلى رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) و هو ابن أربعين سنة فأقام بمكّة ثلاث عشرة سنة ثمّ هاجر إلى المدينة فأقام عشر سنين و توفّي و هو ابن ثلاث و ستّين سنة. حدّثنا أحمد بن إسحاق ثنا عبد اللّه بن أحمد بن أسيد ثنا عمرو بن مخلد الضّرير ثنا بشر بن المفضّل ثنا خالد عن عكرمة عن ابن عبّاس أن النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) قال لضباعة اشترطي إنّ محلّي حيث حبستني. حدّثنا أبو بكر الطّلحي ثنا عبد اللّه بن أحمد بن أسيد ثنا محمّد بن عصام بن يزيد ثنا أبي ثنا سفيان‏

____________

(982) لم أقف له على ترجمة سواها.

(983) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (4/ 455) و قال: شيخ جليل كثير الحديث صنف المسند و الأبواب، تاريخ بغداد (9/ 380)، الإكمال (1/ 63)، دائرة معارف الأعلمي (21/ 163)، سير أعلام النبلاء (14/ 416) و قال: الإمام المجود الحافظ الرحال.

27

عن بديل عن الزّهري عن عبّاد بن تميم يحدث أبي عن عمّه عبد اللّه بن زيد بن عاصم قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) يا نعايا العرب يا نعايا العرب يا نعايا العرب إنّ أخوف ما أخاف عليكم الرئاء و الشهوة الخفيّة. حدّثنا عبد اللّه بن محمّد بن جعفر ثنا عبد اللّه ابن أحمد بن أسيد ثنا نصر بن عليّ ثنا نصر بن نجيح ثنا عمر أبو حفص ثنا زياد النّميري عن أنس بن مالك عن أبي الدّرداء أنّ النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) قال من وافق من أخيه شهوة غفر له. حدّثنا أحمد بن إسحاق ثنا عبد اللّه بن أحمد بن أسيد ثنا أبو سالم العلاء بن مسلمة بن عثمان ثنا محمّد بن مصعب القرقساني ثنا الأوزاعي عن يحيى بن أبي بكير عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) من فرّج عن مؤمن كربة جعل اللّه عزّ و جلّ له يوم القيامة شعبتين من نور يستضي‏ء بضوئهما عالم لا يحصيهم إلّا ربّ العزّة عزّ و جلّ.

(984)- عبد اللّه بن سعيد بن الوليد بن معدان بن ماهان الضّبّي أبو محمّد و لقّب سعيد بسندة كتب عن الشاميّين كثير الحديث حدّثنا عنه القاضي و قال المزني. حدّثنا سليمان بن أحمد ثنا عبد اللّه بن سندة بن الوليد ثنا عبد الرحمن بن خالد الرّقّي ثنا يزيد بن هارون انا عمّاد بن سلمة عن عمرو بن دينار عن عطاء عن ابن عبّاس قال سمع النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) رجلا يقول لبّيك عن شبرمة فقال حججت قال لا قال حجّ عن نفسك ثمّ حجّ عن شبرمة. حدّثنا أبو بكر محمّد بن أحمد بن عبد الوهّاب ثنا عبد اللّه بن سندة بن الوليد ثنا أبو بكر محمّد بن يزيد ثنا زكريّاء بن عديّ عن حفص بن غياث عن مجالد عن الشّعبي عن جابر بن عبد اللّه قال خطّ رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) خطّا ثمّ شعب منه شعبا ثمّ قال هذه سبيل اللّه و هذه سبل فيها أو منها شياطين فاعتصموا بحبل اللّه جميعا.

(985)- عبد اللّه بن سليمان بن الأشعث أبو بكر السجستاني قدم إصبهان قديما و كتب عن أحمد بن عصام و غيره و عاد إليها بعد الثمانين و حدّث بها ثم استوطن بغداد توفّي بها سنة ستّ عشرة و ثلاثمائة. حدّثنا أحمد بن جعفر معبد ثنا عبد اللّه بن سليمان بن الأشعث بإصبهان ثنا موسى بن عبد الرحمن الحلبي و الحسن بن أحمد

____________

(984) لم أقف له على ترجمة سواها.

(985) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (4/ 461): و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا.

28

الحرّاني قالا ثنا محمّد بن سلمة عن محمّد بن عجلان عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أنّ حمزة الأسلمي قال يا رسول اللّه الصيام في السفر قال إن شئت فصم و إن شئت فأفطر. حدّثنا سليمان بن أحمد ثنا عبد اللّه بن أبي داود ثنا عبد الرحمن بن عبد اللّه بن عبد الحكم ثنا يعقوب بن أبي عبّاد القلزمي ثنا محمّد بن عيينة ثنا محمّد بن عمرو بن علقمة عن أبي سلمة عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) أكمل المؤمنين إيمانا أحاسنهم أخلاقا الموطئون أكنافا الذين يألفون و يؤلفون و لا خير فيمن لا يألف و لا يؤلف. حدّثنا عبد اللّه بن محمّد بن جعفر ثنا أبو بكر عبد اللّه بن سليمان ثنا حمدان بن يوسف بن سالم ثنا محمّد بن سليمان بن أبي داود ثنا سابق عن جعفر بن محمّد عن أبيه جابر قال إنّ النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) قضى باليمين مع الشاهد و قضى به عليّ بالكوفة. حدّثنا أحمد بن إسحاق ثنا عبد اللّه بن سليمان بإصبهان ثنا الحسن بن أحمد بن أبي شعيب الحرّاني ثنا مسكين بن بكير عن الأوزاعي عن الزّهري عن أنس بن مالك أنّ النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) شرب قائما.

(986)- عبد اللّه بن محمّد بن عيسى أبو عبد الرحمن المقرى‏ء كثير الحديث حسن المعرفة توفّي سنة ستّ و ثلاثمائة. حدّثنا محمّد بن أحمد بن إبراهيم ثنا أبو عبد الرحمن عبد اللّه بن محمّد بن عيسى بن إبراهيم بن رزين المقرى‏ء ثنا الحجاج بن يوسف بن قتيبة ثنا النّعمان بن عبد السلام ثنا مالك بن أنس عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) أحفوا الشوارب و اعفوا اللحى. حدّثنا عبد اللّه بن محمد بن جعفر ثنا أبو عبد الرحمن عبد اللّه بن محمّد بن عيسى ثنا أبو مسعود ثنا سهل بن عبد ربّه ثنا عمرو بن أبي قيس عن مطرّف عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) في الليل ساعة ما دعا اللّه عزّ و جلّ داع إلّا أجابه و ذلك كلّ ليلة.

حدّثنا محمّد بن جعفر ثنا عبد اللّه بن محمّد بن عيسى ثنا محمّد بن أحمد بن معاذ البلخي ثنا عصام بن يوسف ثنا سفيان عن أبي إسحاق عن عمرو بن ميمون عن ميمونة بنت الحارث أنّ النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) تزوّجها حلالا. حدّثنا أحمد بن إسحاق ثنا عبد اللّه‏

____________

(986) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (4/ 491) و قال: كثير الحديث حسن المعرفة، معجم المؤلفين (6/ 135).

29

ابن محمّد بن عيسى ثنا أبو مسعود ثنا أبي عن ابن ذئب عن الزّهري عن نافع عن ابن عمر أنّ النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) أهلّ من فناء مسجد ذي الحليفة حين استوت به راحلته.

(987)- عبد اللّه بن الحسين بن محمّد بن زهير النيسابوري أبو بكر قدم إصبهان قبل الثلاثمائة سنة ستّ و تسعين و مائتين ثمّ خرج من إصبهان إلى البصرة يروي عن أحمد بن حفص و محمّد بن عقيل. حدّثنا القاضي محمّد بن أحمد بن إبراهيم ثنا أبو بكر عبد اللّه بن الحسين بن محمّد بن زهير النيسابوري ثنا أحمد بن حفص بن عبد اللّه حدّثني أبي ثنا إبراهيم بن طهمان عن مهران بن حكيم بن معاوية و هو أخو بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال قلت يا رسول اللّه من أبرّ قال أمّك قلت ثمّ من قال ثمّ أمّك قلت ثمّ من قال أمّك قلت ثمّ من قال أباك ثمّ الأقرب فالأقرب.

(988)- عبد اللّه بن محمّد بن يزداد الإصبهاني حدّث ببغداد حدّثنا عنه أبو بكر الجعاني. حدّثنا محمّد بن عمر بن سلم حدّثني أبو بكر عبد اللّه بن محمّد بن يزداد ثنا عيسى بن عبد السلام أبو موسى الإصبهاني ثنا هشام بن عبيد اللّه ثنا محمّد بن جابر عن مجمع التّيمي عن ابن بريدة عن أبيه أنّ النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) أذن في نبيذ الجرّ بعد أن نهى عنه.

(989)- عبد اللّه بن محمّد بن إسحاق أبو محمّد كثير الحديث كتب بمكّة و فارس. حدّثنا أبو محمّد بن حيّان ثنا أبو محمّد عبد اللّه بن محمّد بن إسحاق ثنا إسحاق بن إبراهيم شاذان ثنا أبو عاصم ثنا محمّد بن بشر يعني آبن بشير أخبرني أبو يعفور سمعت ابن أبي أوفى يقول غزوت مع رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) سبعا أو تسع غزوات فكنّا نأكل فيها الجراد.

(990)- عبد اللّه بن محمّد بن الجعد أبو محمّد الفرساني روى عن سهل بن عثمان و عبد اللّه بن عمران و له رؤية من إبراهيم بن أيّوب الفرساني صاحب النّعمان.

____________

(987) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (4/ 517) و قال: قدم علينا قبل الثلثمائة يحدث من حفظه.

(988) جاءت ترجمته في: تاريخ بغداد (10/ 107)، دائرة معارف الأعلمي (21/ 242).

(989) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (4/ 644) و قال: شيخ ثقة، الأنساب (6/ 167).

(990) جاءت ترجمته في: الأنساب (10/ 182) و زاد السمعاني: روى عنه: أبو عمرو بن حكيم.

30

حدّثنا محمّد بن [أحمد بن‏] إبراهيم ثنا أبو محمّد عبد اللّه بن محمّد بن الجعد الفرساني ثنا سهل بن عثمان ثنا أبو الأحوص ثنا خصيف عن مجاهد عن ابن عبّاس قال قال الفضل بن العبّاس كنت ردف النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) فما زلت اسمعه يلبّي حتّى رمى جمرة العقبة فلمّا رماها قطع التلبية.

(991)- عبد اللّه بن محمّد بن عمر بن يزيد ابن أخي رستة روى عن أبيه و عمّه.

حدّثنا أبو بكر محمّد بن عليّ بن محمّد الورّاق الكوسج ثنا أبو محمّد عبد اللّه بن محمّد بن عمر بن يزيد الزّهري ثنا أبي ثنا أبو داود ثنا عمران القطّان عن قتادة عن أنس قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) قيلوا فإنّ الشيطان لا يقيل.

(992)- عبد اللّه بن محمّد بن مزيد الإصبهاني سكن البصرة يروي عن عليّ بن محمّد الطّنافسي. حدّث أحمد بن محمّد بن سليمان المالكي البصري ثنا أحمد بن محمّد بن إبراهيم الخزاعي السرّاج الإصبهاني ثنا عبد اللّه بن محمّد بن يزيد الإصبهاني ثنا الطنافسي ثنا وكيع عن سفيان عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) يعجب ربّكم عزّ و جلّ من شابّ ليست له صبوة.

أحمد بن موسى عنه.

(993)- عبد اللّه بن عبد السلام بن بندار أبو محمّد كان من الصالحين توفّي بالبادية سنة القرمطي سنة اثنتي عشرة و ثلاثمائة كان من جيران إبراهيم بن متّويه يروي عن يونس بن عبد الأعلى و المصريّين. حدّثنا محمّد بن أحمد بن عبد الوهّاب ثنا عبد اللّه بن عبد السلام ثنا محمّد بن عمرو بن يونس السّوسي بمصر ثنا زيد بن الحباب العكلي عن زيد بن واقد قاضي خراسان أخبرني معاذ بن حرملة الأزدي قال سمعت أنس بن مالك يقول قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) لا تقوم الساعة حتّى تمطر السماء مطرا عاما و لا تنبت الأرض شيئا. حدّثنا عبد اللّه بن محمّد بن مندويه ثنا عبد اللّه بن عبد السلام أبو محمّد ثنا بحر بن نصر ثنا يحيى بن حسان عن أشعث السمّان عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس بن مالك قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) إنّا قد صنعنا خاتما

____________

(991) لم أقف له على ترجمة سواها.

(992) لم أقف له على ترجمة سواها.

(993) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (4/ 452): و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا.

31

و نقشنا نقشا فلا تنقش على نقشنا محمّد رسول اللّه. حدّثنا أبو بكر محمّد بن إبراهيم بن عليّ ثنا عبد اللّه بن عبد السلام ثنا بحر بن نصر ثنا بشر بن بكر حدّثنا أبو بكر بن أبي مريم حدّثني حبيب بن عبيد عن ضمرة بن حبيب قال قال عمر بن الخطّاب رضي اللّه عنه في الذمّة سمّوهم و لا تكنّوهم و أذلّوهم و لا تظلموهم و إذا جمعكم و إيّاهم طريق فألجئوهم إلى أضيقها. حدّثنا أبي ثنا عبد اللّه بن عبد السلام ثنا يونس بن عبد الأعلى ثنا أيّوب بن سويد عن الأوزاعي ثنا اسماعيل بن عبيد اللّه قال قدم أنس بن مالك على الوليد بن عبد الملك فقال له الوليد ماذا سمعت رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) يذكر في الساعة قال سمعت رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) يقول أنتم و الساعة كهاتين و أشار بإصبعيه. حدّثنا أبو محمّد بن حيّان ثنا عبد اللّه بن عبد السلام بن بندار ثنا بحر بن نصر ثنا أسد بن موسى ثنا خالد بن عبد اللّه القسري عن جعفر بن محمّد عن أبيه عن عليّ قال قلت و أنا عند رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) اللّهمّ لا تحوجني إلى أحد من خلقك فقال [لي‏] النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) مه يا عليّ لا تقل هكذا فإنّه ليس من أحد إلّا و هو محتاج إلى الناس قلت فكيف أقول يا رسول اللّه قال قل اللّهمّ لا تحوجنا إلى شرار خلقك قلنا يا رسول اللّه من شرار خلقه قال الذين إذا أعطوا منّوا و إذا منعوا عابوا.

(994)- عبد اللّه بن محمّد بن الحسن بن أسيد أبو محمّد الثّقفي مقبول القول كثير الحديث حدّث بإصبهان و بمدينة الرسول (صلى اللّه عليه و سلم) توفّي سنة عشر و ثلاثمائة. حدّثنا أبو القاسم زيد بن عليّ بن أبي بلال المقرى‏ء الكوفي ببغداد ثنا عبد اللّه بن محمّد بن الحسن بن أسيد الإصبهاني بالكوفة ثنا النضر بن هشام ثنا مروان بن صبيح ثنا عبد العزيز بن صهيب عن أنس بن مالك قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) ثلاث من كنّ فيه فهي راجعة على صاحبها البغي و المكر و النكث ثمّ قرأ رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) وَ لا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ‏ (1) و قال‏ يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّما بَغْيُكُمْ عَلى‏ أَنْفُسِكُمْ‏ (2) و قرأ فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّما يَنْكُثُ عَلى‏ نَفْسِهِ‏ (3) حدّثنا القاضي محمّد بن أحمد بن إبراهيم ثنا أبو محمّد عبد اللّه بن محمّد بن الحسن بن أسيد المديني ثنا محمّد بن ثواب ثنا عمرو

____________

(994) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (4/ 453) و قال: مقبول القول، تاريخ بغداد (10/ 110)، حاشية الإكمال (1/ 67)، دائرة معارف الأعلمي (21/ 230).

(1) سورة فاطر الآية (43).

(2) سورة يونس الآية (23).

(3) سورة الفتح الآية (10).

32

العبقزي عن طلحة بن عمرو عن عطاء عن عبيد بن عمير عن عائشة قالت لمّا هاجر النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) إلى المدينة أصابهم وعك فدخل النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) على أبي بكر فقال كيف تجدك فقال‏

كلّ امرى‏ء مصبّح في أهله‏* * * و الموت أقرب من شراك نعله‏

ثمّ دخل على عامر بن فهيرة فقال له كيف تجدك قال‏

وجدت طعم الموت قبل ذوقه‏* * * إنّ الجبان حتفه من فوقه‏

و الثور يحمي أنفه بروقه‏

حدّثنا سليمان بن أحمد ثنا عبد اللّه بن محمّد بن الحسن بن أسيد الإصبهاني ثنا جعفر بن عنبسة الكوفي ثنا عمر بن حفص المكّي عن جعفر بن محمّد عن أبيه عن جدّه عليّ بن الحسين عن أنس بن مالك قال خرج رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) إلى أرض بالمدينة يقال لها بطحان فقال لي يا أنس اسكب لي وضوء فسكبت له فولغ هرّ في الإناء فقال يا أنس إنّ الهرّ من متاع البيت لن يقذّر شيئا و لن ينجّسه.

(995)- عبد اللّه بن محمّد يعقوب بن مهران الخزّاز توفّي سنة ثلاث عشرة و ثلاثمائة في ربيع الأوّل. حدّثنا سليمان بن أحمد ثنا عبد اللّه بن محمّد بن يعقوب الخزّاز ثنا عمر بن شبّة ثنا الحسن بن الحسن بن عطيّة ثنا الأعمش عن عطيّة عن أبي سعيد الخدري أنّ النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) كان إذا صلّى افترش يسراه و نصب يمناه. حدّثنا محمّد بن جعفر بن يوسف ثنا عبد اللّه بن محمّد بن يعقوب ثنا محمّد بن سعيد بن غالب أبو يحيى العطّار ثنا عبيدة بن حميد حدّثني عمّار الدّهني عن هلال بن يساف عن عبد اللّه بن عمرو عن النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) قال لا يدخل الجنّة عاقّ و لا منّان و لا مدمن خمر و لا ولد زنا.

(996)- عبد اللّه بن محمّد بن عبد الرحمن بن الخليل بن الأشقر أبو القاسم‏

____________

(995) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (4/ 456) و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا.

(996) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (4/ 538). و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا، الأنساب (1/ 269)، تاريخ بغداد (10/ 117)، الإكمال (1/ 95)، دائرة معارف الأعلمي (21/ 235)، سير أعلام النبلاء (14/ 303).

33

بغداديّ قدم إصبهان و حدّث بها و كان إليه القضاء بالكرج. حدّثنا الحسن بن [إسحاق بن‏] إبراهيم بن زيد ثنا عبد اللّه بن محمّد بن عبد الرحمن القاضي قدم علينا من الكرج ثنا لوين ثنا يعلى بن شبيب مولى آل الزّبير عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أنّ امرأة أتتها فشكت أنّ زوجها يطلّقها و يسترجعها و ذكرت شيئا من الطلاق فذكرت عائشة ذلك لرسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) فنزلت الطّلّاق مرّتان فأمر من طلّق ثنتين أن يمسك بمعروف أو يسرّح بإحسان. حدّثنا محمّد بن جعفر بن يوسف ثنا عبد اللّه بن محمّد بن عبد الرحمن بن الخليل بن الأشقر ثنا ابن عرفة حدّثني حمّاد بن خالد الخيّاط عن خارجة عن عبد اللّه عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) ما قال الناس في شي‏ء و قال فيه عمر بن الخطّاب إلّا جاء القرآن على نحو ما يقول. حدّثنا عبد اللّه بن محمّد بن الحجّاج ثنا عبد اللّه بن محمّد بن الأشقر ثنا الحسين بن مهديّ ثنا عبد الرزّاق انا معمر عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) لولا الهجرة لكنت امرءا من الأنصار. حدّثنا عبد اللّه بن محمّد بن الحجّاج ثنا عبد اللّه بن محمّد بن عبد الرحمن القاضي ثنا محمّد بن عبد اللّه المخرّمي ثنا الأسود بن سالم ثنا عبد اللّه بن إدريس عن أبيه عن جدّه عن أبي هريرة قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) إنّكم لا تسعون الناس بأموالكم ولكن ليسعهم منكم بسط الوجه و حسن الخلق.

(997)- عبد اللّه بن مظاهر الحافظ أبو محمّد توفّي شابّا سنة أربع و ثلاثمائة سمع من يوسف القاضي و المطيّن و أبي شعيب الحرّاني و طبقتهم ارتفع أمره في الحفظ و المعرفة وفاق الناس بالعراق في الحفظ و المعرفة. سمعت أبا محمّد بن حيّان يقول سمعت أبا محمّد بن مظاهر يقول أحفظ المسند كلّه و قد عزمت على أن أحفظ الأبواب المقطوعة متاع الشاذكوني. حدّث أبو خليفة ثنا عبد اللّه بن مطاهر ثنا إبراهيم بن عبد اللّه بن أيّوب المخرّمي ثنا سعيد بن محمّد الجرمي ثنا أبو تميلة عن‏

____________

(997) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (4/ 608) و قال: من كبار أهل الحديث سير أعلام النبلاء (14/ 563)، تاريخ بغداد (10/ 179)، الوافي بالوفيات (17/ 621)، طبقات الحفاظ (363)، تذكرة الحفاظ (3/ 889)، العبر للذهبي (2/ 127)، المشتبه (596)، تبصير المنتبه (4/ 1296)، معجم طبقات الحفاظ (121)، أربع رسائل (188)، دائرة معارف الأعلمي (21/ 246).

34

أبي حمزة عن جابر عن مجاهد عن ابن عبّاس عن النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) قال من أذّن سبع سنين محتسبا وجبت له الجنّة.

(998)- عبد اللّه بن محمّد بن يوسف. حدّثنا أحمد بن بندار بن إسحاق ثنا عبد اللّه بن محمّد بن يوسف ثنا إسحاق بن رمضان البغدادي ثنا أحمد بن عمر الوكيعي عن داود بن عمرو الضّبّي قال رأى سليمان التّيّمي ربّه عزّ و جلّ في المنام فقال له سليمان قال لبّيك و سعديك و أنا عبدك بين يديك فقال أنت الذي تحدّث الناس أنّه من قال سبحان اللّه و الحمد للّه و لا إله إلّا اللّه و اللّه أكبر غرست له شجرة في الجنّة فقلت نعم أي ربّ حدّثني حميد الطويل عن أنس بن مالك خادم رسولك (صلى اللّه عليه و سلم) عن رسولك (صلى اللّه عليه و سلم) فقال اللّه تبارك و تعالى صدق حميد صدق أنس رسولي.

(999)- عبد اللّه بن محمّد بن موسى البازيار يروي عن هارون بن سليمان و الحسن بن عطاء و الإصبهانيّين. حدّثنا محمّد بن جعفر ثنا عبد اللّه بن محمّد بن موسى البازيار ثنا الحسن بن عطاء ثنا بكر ثنا مسعر ثنا محارب عن جابر قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) إنّما يكفيك أن تقرأ في المغرب بالشمس و ضحاها و ذواتها. ذكر محمّد بن جعفر ثنا عبد اللّه بن محمّد بن موسى البازيار ثنا أشعث بن شدّاد السجستاني ثنا يحيى بن يحيى ثنا المغيرة بن عبد الرحمن عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) الصمت أرفع العبادة. حدّثنا محمّد بن جعفر بن يوسف ثنا عبد اللّه بن محمّد بن موسى البازيار ثنا هارون بن سليمان ثنا يحيى بن سعيد ثنا مسعر ثنا واصل عن أبي وائل عن حذيفة أنّ النبي (صلى اللّه عليه و سلم) لقيه فأهوى إليّ قال قلت إنّي جنب قال إنّ المسلم لا ينجس.

(1000)- عبد اللّه بن محمّد بن عبدان العسكري أبو مسعود يروي عن لوين و سلمة توفّي سنة خمس عشرة و ثلاثمائة. حدّثنا عبد اللّه بن محمّد بن عمر ثنا عبد اللّه ابن محمّد بن عبدان أبو مسعود ثنا لوين ثنا الوليد بن أبي ثور عن عبد الملك بن عمير عن النّعمان بن بشير أن رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) قال إنّما المسلمون في تواصلهم‏

____________

(998) لم أقف له على ترجمة سواها.

(999) لم أقف له على ترجمة سواها.

(1000) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (4/ 565) و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا.

35

و تراحمهم و الذي جعل اللّه عزّ و جلّ بينهم كمثل الجسد إذا وجع بعضه وجع كلّه بالسهر و الحمّى. حدّثنا عبد اللّه بن محمّد بن جعفر ثنا عبد اللّه بن محمّد بن عبدان ثنا محمّد بن عيسى المقرى‏ء ثنا قرّة بن حبيب القشيري ثنا زياد بن أبي حسّان عن أنس بن مالك قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) من أغاث ملهوفا غفر اللّه عزّ و جلّ له ثلاثا و سبعين مغفرة واحدة منها فيها صلاح دينه و دنياه و ثنتين و سبعين له رجاء عند اللّه عزّ و جلّ يوم القيامة.

(1001)- عبد اللّه بن محمود بن الفرج أبو عبد الرحمن الوذنكاباذي خال أبي محمّد بن حيّان توفّي سنة خمس و عشرين و ثلاثمائة حدّث عن أبي حاتم و هلال بن العلاء. حدّثنا الحسن بن إسحاق بن إبراهيم ثنا عبد اللّه بن محمود بن الفرج ثنا محمّد بن النضر بن حبيب بن الزّبير الإصبهاني ثنا بكر بن بكّار ثنا الجرّاح بن مليح عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) لا تدخلوا الجنّة حتّى تؤمنوا و لا تؤمنوا حتّى تحابّوا هل أدلّكم على شي‏ء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم. حدّثنا الحسن بن إسحاق بن إبراهيم ثنا عبد اللّه بن محمود بن الفرج ثنا يزيد بن خالد أبو مسعود ثنا زيد بن الحريش ثنا محمّد بن الصّلت عن أبي شهاب عن الأعمش عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) خير المجالس ما استقبل به القبلة. حدّثنا الحسين المخزومي المديني ثنا إبراهيم بن سعد عن سفيان عن أبي الزّبير عن جابر قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) الموجبتان من مات لا يشرك باللّه شيئا أن يدخله الجنّة و من مات يشرك باللّه شيئا أدخله اللّه النار.

(1002)- عبد اللّه بن سهل بن كوفة الإصبهاني سكن مكّة حدّث عن أحمد بن عصام. حدّثنا أبو بكر محمّد بن إبراهيم بن عليّ ثنا عبد اللّه بن سهل بن كوتة الإصبهاني ثنا أحمد بن عصام ثنا أبو داود ثنا قيس عن أبي إسحاق عن البراء قال رأيت رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) في حلّة حمراء ما رأيت قبله و لا بعده أحسن منه (صلى اللّه عليه و سلم).

____________

(1001) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (4/ 601) و هو خال أبو الشيخ صاحب الطبقات ولكنه لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا.

(1002) لم أقف له على ترجمة سواها.

36

(1003)- عبد اللّه بن أبي عمرو بن مهيار البنّاء يعرف بعبد اللّه بن فسويه ثقة روى عن عبد اللّه بن عمر و الحسين بن عبد اللّه بن حمران و غيرهما. حدّث عنه محمّد بن أحمد بن يعقوب القمّاط ثنا عبد اللّه بن فسويه البنّاء ثنا هارون بن موسى بن طريف أبو بكر ثنا عبد اللّه بن وهب أخبرني يونس عن ابن شهاب أخبرني أبو سلمة عن أبي هريرة قال سمعت رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) يقول لرمضان من صامه إيمانا و احتسابا غفر له ما تقدّم من ذنبه.

(1004)- عبد اللّه بن جعفر بن محمّد الخشّاب أبو بكر من أهل المدينة حدّث عن الحجازيّين و البصريّين روى عن ابن أبي مسرّة و عليّ بن عبد العزيز. حدّثنا أبي ثنا عبد اللّه بن جعفر بن محمّد الخشّاب المديني ثنا الحسين بن معاذ بن حرب الحجبي ثنا أبو مروان العثماني ثنا أبو ضمرة أنس بن عياض عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت قال النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) ما من كتاب يكتب فيه صلّى اللّه على محمّد إلّا صلّى اللّه و ملائكته على من كتب ذلك ما دام اسمي في ذلك الكتاب. حدّث عبد اللّه بن جعفر ثنا ابن أبي مسرّة ثنا الفضل بن صالح المؤذّن في مسجد الحرام ثنا عثمان بن عبد الرحمن بن عمر بن سعد بن أبي وقّاص عن الزّهري عن عروة عن عائشة قالت قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) نعم العون الهدية في طلب الحاجة.

(1005)- عبد اللّه بن يحيى بن حاتم العسكري. حدّثنا أبو محمّد بن حيّان ثنا عبد اللّه بن يحيى بن حاتم العسكري عن جدّه ثنا المسيّب بن شريك عن إدريس الأودي عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) ليس للمرأة أن تأذن في البيت ما كان الرجل في البيت.

(1006)- عبد اللّه بن إسماعيل بن بهرام يروي عن لوين حدّث عنه أبو بكر بن عبد الوهّاب المقرى‏ء. حدّثنا [محمّد بن‏] أحمد بن عبد الوهّاب ثنا عبد اللّه بن إسماعيل بن بهرام ثنا محمّد بن سليمان لوين ثنا عبّاد بن العوّام ثنا محمّد بن إسحاق‏

____________

(1003) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (4/ 588) و قال: شيخ ثقة.

(1004) لم أقف له على ترجمة سواها.

(1005) لم أقف له على ترجمة سواها.

(1006) لم أقف له على ترجمة سواها.

37

عن نافع عن ابن عمر أنّه كان يوتر على راحلته و ربّما نزل و كان يصلي على راحلته حيثما توجّهت به و يقول رأيت رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) يفعل ذلك.

(1007)- عبد اللّه بن محمّد بن عبد اللّه بن منصور الشعّار يروي عن لوين و محمّد بن مهران الجمّال. حدّثنا أبو بكر بن المقرى‏ء ثنا عبد اللّه بن محمّد بن عبد اللّه بن منصور الشّعار ثنا لوين محمّد بن سليمان ثنا بقيّة ثنا بحير بن سعيد عن خالد بن معدان عن المقدم بن معدي كرب أنّه سمع رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) يقول ما أطعمت نفسك فهو لك صدقة و ما أطعمت خادمك فهو لك صدقة و ما أطعمت زوجتك فهو لك صدقة. حدّثنا أبو بكر ثنا عبد اللّه بن محمّد ثنا محمّد بن مهران الجمّال قال سمعت يزيد بن هارون يقول لكلّ شي‏ء سبب و سبب دخول الجنّة صلاة الليل.

(1008)- عبد اللّه بن محمّد بن سعيد الإصبهاني حدّث ببغداد و استوطنها حدّث عنه أبو بكر بن الجعابي يروي عن أسيد بن عاصم.

(1009)- عبد اللّه بن أحمد بن محمّد بن سهل التّميمي والد أبي بكر بن ممجة.

حدّثنا أبو بكر عمر بن عبد اللّه أحمد ثنا أبي ثنا زكريّاء بن عصام ثنا محمّد بن عبد الملك الهمذاني ثنا عليّ بن عاصم عن الحريري عن أبي عطّاف عن كعب قال سبحان اللّه في جنب الشيطان كالآكلة في جنب ابن آدم.

(1010)- عبد اللّه بن محمّد بن عبد الكريم بن يزيد بن فرّوخ بن داود مولى عيّاش بن مطرّف بن عبد اللّه بن عيّاش بن أبي ربيعة المخزومي أبو القاسم ابن أخي أبي زرعة قدم إصبهان توفّي بها سنة عشرين و ثلاثمائة كثير الحديث صاحب أصول ثقة يروي عن يونس و بحر بن نصر و يوسف بن سعيد بن مسلّم و عليّ بن سهل و العراقيّين و الرازيّين. حدّثنا أبي ثنا عبد اللّه بن محمّد بن عبد الكريم ثنا أحمد بن‏

____________

(1007) لم أقف له على ترجمة سواها.

(1008) جاءت ترجمته في: تاريخ بغداد (10/ 108)، دائرة معارف الأعلمي (21/ 232).

(1009) لم أقف له على ترجمة سواها.

(1010) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (4/ 620) و قال: ثقة صاحب أصول الأنساب (6/ 36)، الوافي بالوفيات (17/ 480)، العبر (2/ 183)، شذارت الذهب (2/ 286)، دائرة معارف الأعلمي (21/ 235)، سير أعلام النبلاء (15/ 233) و قال: الإمام المحدث الثقة.

38

منصور ثنا عبد الرزّاق ثنا عبد اللّه بن عيسى بن عمر أخبرني محمّد بن أبي محمّد عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) حجّوا قبل أن لا تحجّوا قالوا و ما شأن الحج. قال تقعد أعرابها على أذناب أوديتها فلا يصل إلى الحجّ أحد. حدّثنا أبي ثنا عبد اللّه بن عبد الكريم ثنا يونس بن عبد الأعلى ثنا عبد اللّه بن وهب انا حفص بن ميسرة عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة أنّ رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) قال لا يقل أحدكم عبدي أو أمتي كلّكم عباد اللّه و نساؤكم إماء اللّه ولكن ليقل غلامي و جاريتي و فتاي و فتاتي. حدّثنا الحسن بن إسحاق بن إبراهيم ثنا عبد اللّه بن محمّد بن عبد الكريم ثنا محمّد بن عيسى المدائني ثنا سلّام المدائني عن محمّد بن أبي ذئب عن محمّد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال رأى رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) رجلا يتبع طيرا فقال شيطان يتبع شيطانا.

(1011)- عبد اللّه بن علّان الكرجي أبو بكر كثير الحديث قدم إصبهان. حدّثنا أبو محمّد بن حيّان ثنا عبد اللّه بن علّان الكرجي ثنا الفضل بن محمّد بن عبد اللّه العطّار ثنا هشام بن عمّار ثنا الوليد ثنا الأوزاعي عن عمرو بن شعيب عن عروة عن عائشة قالت قالت رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) أفطر الحاجم و المحجوم.

(1012)- عبد اللّه بن محمّد بن أحمد الطيّان أبو محمّد شيخ ثقة كتب الكثير عن المشاهير. حدّثنا الحسين بن عليّ بن أحمد بن بكر ثنا أبو محمّد عبد اللّه بن أحمد الطيّان ثنا محمّد بن أحمد بن البراء ثنا المعافا بن سليمان ثنا حكيم بن نافع القرشي أبو جعفر منزله بالرّقة حدّثني موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر قال أتي رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) بسارق فلمّا نظر إليه تغيّر وجهه و كأنّما رشّ على وجهه حبّ الرمان فلمّا رأى القوم شدّته قالوا يا رسول اللّه لو علمنا مشقّته عليك ما جئناك به قال و كيف لا يشقّ عليّ و أنتم أعوان الشيطان على أخيكم.

(1013)- عبد اللّه بن جعفر أبو محمّد اليزدي عمّ القاضي أبي القاسم يروي عن محمّد بن بسّام و محمّد بن نصر. حدّثنا عبد اللّه بن محمّد بن جعفر ثنا عبد اللّه بن‏

____________

(1011) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (4/ 546) و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا.

(1012) جاءت ترجمته في: كتاب الإيمان (3/ 24).

(1013) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (4/ 575) و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا.

39

جعفر اليزدي ثنا محمّد بن بسّام ثنا أحمد بن يونس ثنا أبيض بن أبان بن المغيرة و كان كوفيّا و أثنى عليه خيرا عن عطاء عن شقيق عن عبد اللّه بن مسعود قال جدب لنا رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) في السّمر بعد العتمة. حدّثنا محمّد بن إبراهيم بن عليّ ثنا عبد اللّه بن جعفر اليزدي ثنا محمّد بن بسّام الجرجاني ثنا عبد المؤمن بن عيسى الجرجاني ثنا الفضل بن الصبّاح النهاوندي ثنا سعيد بن زكريّاء عن عنبسة عن محمّد بن زاذان عن محمّد بن المنكدر عن جابر قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) السلام قبل الكلام و لا يدعو الرجل إلى الطعام حتّى يسلّم. حدّثنا أبو محمّد بن حيّان ثنا عبد اللّه بن جعفر ثنا محمّد بن بسّام ثنا العلاء بن عمرو ثنا ابن المبارك عن نافع بن العمياء عن أبيه قال قال معاوية إنّ المعرفة نسب من الأنساب فقبح اللّه معرفة لا تنفع.

(1014) عبد اللّه بن محمّد بن نصر بن عبدة أبو محمّد ثقة يروي عن اسماعيل بن يزيد القطّان مسندة و أخي رستة و غيرهما. حدّثنا الحسن بن إسحاق بن إبراهيم ثنا عبد اللّه بن محمّد بن نضر ثنا إسماعيل بن يزيد ثنا الحسين بن حفص ثنا فضيل بن عياض عن الحسن بن عبيد اللّه عن ربعي بن حراش عن حذيفة أراه مرفوعا قال إنّ آخر ما أدركنا من كلام النبوّة إذا لم تستحي فاصنع ما شئت. حدّثنا الحسن بن عبد اللّه بن سعيد العسكري ثنا عبد اللّه بن نصر الإصبهاني ثنا إسماعيل بن يزيد ثنا محمّد بن عبد الملك ثنا الحسن بن أبي جعفر عن يعقوب بن عطاء عن أبيه عن أبي هريرة قال لا صلاة إلّا بفاتحة الكتاب فما أسمعنا أسمعناكم و ما أخفي علينا أخفينا عليكم و كلّ صلاة ليس فيها قراءة فهي خداج ثلاث مرّات.

(1015)- عبد اللّه بن محمّد بن الحسين بن أحمد بن محمّد بن الحسين بن حفص أخو أبي جعفر خال أبي عليّ أحمد بن عبد الرحمن بن محمّد بن عمر. حدّثنا الحسين بن محمّد بن عليّ ثنا عبد اللّه بن محمّد بن الحسين بن أحمد بن محمّد بن الحسين ثنا أحمد بن عمرو بن عبد الخالق ثنا جعفر بن محمّد ابن أخي وكيع ثنا محمّد بن بشر ثنا مسعر عن عبد الملك بن عمير عن موسى بن طلحة عن أبي هريرة قال جاء أعرابيّ إلى النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) و معه أرنب قد شواها و معها صنابها فأمر النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم)

____________

(1014) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (4/ 633). و قال: شيخ ثقة.

(1015) لم أقف له على ترجمة سواها.

40

أصحابه أن يأكلوا فقال كلوا و أمسك الأعرابيّ فقال النبي (صلى اللّه عليه و سلم) إلا تأكل فقال إنّي صائم فقال صم البيض ثلاث عشرة و أربع عشرة و خمس عشرة.

(1016)- عبد اللّه بن محمّد بن معروف بن يزيد القرشي أبو محمّد حدّث عن أبيه توفّي سنة ثماني عشرة و ثلاثمائة توفّي عن ثمان و تسعين سنة على سنّ والده و جدّه هو والد أبي عمر بن معروف. حدّثنا محمّد بن عبد اللّه بن محمّد بن معروف حدّثني أبي حدّثني أبي ثنا يحيى بن سعيد ثنا عبيد اللّه بن عمر عن القاسم عن عائشة أنّ النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) كان يقبّل و هو صائم و كل أملككم لإربه. حدّثنا أبو عمر محمّد بن عبد اللّه بن محمّد بن معروف حدّثني أبي حدّثني أبي ثنا يحيى بن سعيد القطّان ثنا نعيم بن حكيم ثنا أبو مريم سمعت أبا الدرداء يقول قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) من مات و هو يشهد أن لا إله إلّا اللّه أو قال لا يشرك باللّه شيئا دخل الجنة.

(1017)- عبد اللّه بن إسحاق البزّاز حدّث عنه أبو إسحاق بن حمزة. حدّثنا عبد اللّه بن محمّد بن مندويه ثنا عبد اللّه بن إسحاق البزّاز ثنا عامر أبو يحيى ثنا إسماعيل بن بهرام ثنا معلّى بن هلال عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال سمعت رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) يقول لا يحبّ أبا بكر و عمر رضي اللّه عنهما منافق و لا يبغضهما مؤمن. أخبرنا أبو إسحاق بن حمزة إجازة ثنا عبد اللّه بن إسحاق الإصبهاني ثنا أحمد بن يحيى المكتب ثنا أبو عمر حفص بن عمر إمام مسجد بني منقر ثنا معن بن عيسى عن مالك عن هشام بن عروة [عن أبيه‏] عن عائشة قالت قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) كلّ الناس يقلدون الوقف إلّا أبا بكر رضي اللّه عنه فإنّه إن شاء وقف و إن شاء مضى.

(1018)- عبد اللّه بن أحمد بن محمّد بن النضر حدّث عن أبي مسعود بالجامع لم يخرّج حديثه ذكره المتأخّر.

(1019)- عبد اللّه بن جعفر بن أحمد بن فارس بن الفرج أبو محمّد مولده سنة

____________

(1016) لم أقف له على ترجمة سواها.

(1017) لم أقف له على ترجمة سواها.

(1018) لم أقف له على ترجمة سواها.

(1019) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (4/ 616): و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا، العبر (2/ 272)، التقييد (2/ 53)، السابق و اللاحق (104)، الأنساب (1/ 285).

41

ثمان و أربعين و مائتين و توفّي سنة ستّ و أربعين و ثلاثمائة في شوّال ذكر المتأخّر أنّه توفّي سنة خمس و أربعين و ثلاثمائة في شوّال روى عن أبي مسعود أحمد بن الفرات و هارون بن سليمان الخزّاز و أحمد بن عصام. سمعت أبا محمّد بن حيّان يقول سمعت أبا عمر القطان يقول رأيت عبد اللّه بن جعفر في المنام فقلت له ما فعل اللّه بك قال غفر لي و أنزلني منازل الأنبياء. قال أبو محمّد و حكى لنا أبو جعفر الحنّاط قال حضرت موت عبد اللّه بن جعفر فكنّا جلوسا عنده فقال هذا ملك الموت قد جاء فقال بالفارسيّة اقبض روحي كما تقبض روح رجل يقول تسعين سنة أشهد أن لا إله إلّا اللّه و أنّ محمّدا رسول اللّه. حدّثنا أبو محمّد عبد اللّه بن جعفر بن أحمد بن فارس ثنا أبو مسعود أحمد بن الفرات انا أبو أسامة عن مسعر بن كدام عن زياد بن علاقة عن عمّه قطبة بن مالك قال كان النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) يقول اللّهمّ جنّبني منكرات الأخلاق و الأهواء و الأدواء. حدّثنا عبد اللّه بن جعفر ثنا أبو مسعود ثنا محمّد بن عبيد ثنا عبيد اللّه بن عمر عن أبي بكر بن سالم عن أبيه عن ابن عمر قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) من يكذب عليّ يبنى له بيت في النار. حدّثنا عبد اللّه بن جعفر ثنا محمّد بن عاصم ثنا أبو أسامة حدّثني طلحة بن يحيى حدّثني أبو بردة بن أبي موسى عن أبي موسى قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) إذا كان يوم القيامة دفع إلى كلّ مؤمن رجل من أهل الملل فقيل هذا فداؤك من النار. سمعت أبا أسامة يقول هذا خير للمؤمنين من الدنيا و ما فيها و إسناده كأنّك تنظر إليه. حدّثنا عبد اللّه بن جعفر ثنا إسماعيل بن جعفر ثنا عبد الملك بن مسلمة المصري أبو مروان ثنا إبراهيم بن أبي بكر بن المنكدر سمعت عمّي محمّد بن المنكدر يقول سمعت جابر بن عبد اللّه يقول سمعت رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) يقول قال جبريل قال اللّه تعالى هذا دين ارتضيته لنفسي و لن يصلحه إلّا السخاء و حسن الخلق فأكرموه بهما ما صحبتموه.

(1020)- عبد اللّه بن محمّد بن الحجّاج بن يوسف فقيه مقبول القول ثقة [كتب‏] عن المصريّين و الشاميّين. حدّثنا عبد اللّه بن محمّد ثنا عبد اللّه بن محمّد بن الحجّاج ثنا مقدام بن داود المصري ثنا النضر بن عبد الجبّار ثنا ابن لهيعة عن عطاء

____________

(1020) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (4/ 627) و قال: مقبول القول كتب حديثا كثيرا بالشام و مصر. ثقة.

42

عن أبي هريرة قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) أحبّ الطعام إلى اللّه ما كثرت عليه الأيدي.

حدّثنا عبد اللّه بن محمّد بن مندويه ثنا عبد اللّه بن محمّد بن الحجّاج ثنا أبو عليّ الكرماني ثنا جبارة ثنا مندل عن الأعمش عن أنس قال خدمت رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) عشر سنين فما رأيته مقدّما ركبتيه بين يدي جليسه و ما رأيته يصافح رجلا قطّ فيحلّ يده من يده حتّى يكون هو الذي يخلّيها و لا قال لشي‏ء صنعته لم صنعته أو ألا صنعت كذا و كذا.

(1021)- عبد اللّه بن خالد بن محمّد بن رستم أبو محمّد الرازي سكن الخان روى عن ابن أبي مسرّة [و محمّد بن إسماعيل الصائغ. أخبرنا عبد اللّه بن خالد بن محمّد بن رستم فيما أجازني ثنا عبد اللّه بن أحمد بن أبي مسرّة] ثنا أبي ثنا إبراهيم بن أبي يحيى ثنا عثمان بن الأسود عن مجاهد عن جابر بن عبد اللّه قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) صلاة في المسجد الحرام مائة ألف صلاة و صلاة في مسجدي ألف صلاة و صلاة في مسجد بيت المقدس خمسمائة صلاة.

(1022)- عبد اللّه بن القاسم بن مدين أبو بكر لم يزل يختلف إلى المجالس و يكتب إلى أن مات و كذلك أخوه و كان أسنّ منه كتب عن أحمد بن مهديّ و أبي بكر بن النّعمان و لم يحدّث. حدّثنا عليّ بن أحمد بن محمّد الخيّاط المقرى‏ء ثنا أبو بكر عبد اللّه بن القاسم بن مدين ثنا أبو مسعود يزيد بن خالد ثنا موسى بن عبد الرحمن بن مهديّ ثنا أبي عن سفيان عن إسماعيل عن أبي مالك قال مطرنا فإذا الضفادع فسألت ابن عبّاس فقال إنّ فوقكم بحرا فيه من الدوابّ مثل ما في بحركم.

(1023)- عبد اللّه بن إسحاق بن يوسف الدّيلماني محلّة من محالّ خرجان حدّث عنه أبو أحمد و أبو محمّد و الجماعة. حدّثنا عبد اللّه بن محمّد بن جعفر ثنا عبد اللّه بن إسحاق بن يوسف حدّثني أبي ثنا حفص العدني ثنا الحكم عن عكرمة أنّ أبا هريرة قال ثلاث أوصانى بهنّ خليلي (صلى اللّه عليه و سلم) لا أتركهنّ أبدا ما دمت حيّا صوم ثلاثة أيّام‏

____________

(1021) لم أقف له على ترجمة سواها.

(1022) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان (4/ 615): و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا.

(1023) جاءت ترجمه في: الأنساب (5/ 447) و قال السمعاني: يروي عن أبيه روى عنه أبو عمر بن حكيم المديني، اللباب (1/ 524).

43

في الشهر و نوم على وتر و ركعتا الفجر في سفر كنت أو حضر. حدّثنا محمّد بن أحمد أبو عبد اللّه بن شبّويه قال حدّثني أبو محمّد عبد اللّه بن إسحاق حفظا ثنا أبي إسحاق بن يوسف ثنا طارق بن عبد العزيز عن محمّد بن عجلان عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) من أخذ شبر أرض بغير حقّه طوّقه اللّه يوم القيامة من سبع أرضين.

(1024)- عبد اللّه بن محمّد بن أحمد البنّاء يروي عن ابني النّعمان يعرف بعبد اللّه بن أبي عمرو بن مهيار شيخ ثقة يروي عن عبد اللّه بن عمر و هارون بن طريف و الحسين بن حمران. حدّثنا محمّد بن إبراهيم بن عليّ أبو بكر ثنا عبد اللّه بن محمّد بن أحمد البنّاء الإصبهاني ثنا أبو بكر بن النعمان ثنا الحسن بن بشر ثنا زهير عن أبي الزّبير عن جابر قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) ذكاة الجنين ذكاة أمّه. حدّثنا أبو محمّد بن حيّان ثنا عبد اللّه بن أبي عمرو البنّاء ثنا إسماعيل بن يزيد ثنا وكيع و الحسين بن حفص قالا ثنا سفيان ثنا مغيرة بن زياد الموصلي عن عبادة بن نسيّ عن الأسود بن ثعلبة عن عبادة بن الصامت قال علّمت ناسا من أهل الصفّة القرآن و الكتابة فأهدى إليّ رجل قوسا فقلت أرمي عنها في سبيل اللّه و أخذتها فسألت النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) فقال إن سرّك أن تطوّق بطوق من نار فاقبله.

(1025)- عبد اللّه بن محمّد بن إسحاق أبو محمّد شيخ ثقة كتب الكثير بمكّة و بإصبهان و فارس. حدّثنا عبد اللّه بن محمّد بن جعفر ثنا عبد اللّه بن محمّد بن إسحاق أبو محمّد ثنا إسحاق بن إبراهيم شاذان ثنا أبو عاصم ثنا محمّد بن بشر [يعني ابن بشير] أخبرني أبو يعفور قال سمعت ابن أبي أوفى يقول غزوت مع رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) سبع غزوات. أو تسع غزوات فكنّا نأكل فيها الجراد. حدّثنا عبد اللّه بن محمّد بن مندويه ثنا أبو محمّد عبد اللّه بن محمّد بن إسحاق البزّاز ثنا أبو سيّار ثنا أحمد بن شبيب ثنا أبي عن يونس عن ابن شهاب حدثني ابن سّنّة أنّ رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) قال إنّ الإسلام بدأ غريبا و سيعود غريبا كما بدأ فطوبى يومئذ للغرباء.

____________

(1024) جاءت ترجمته في: حاشية الإكمال (5/ 270) حاشية الأنساب (9/ 118).

(1025) جاءت ترجمته في: طبقات المحدثين بإصبهان لأبي الشيخ (4/ 644) و قال: ثقة.

44

(1026)- عبد اللّه بن إبراهيم بن الصبّاح المقرى‏ء. حدّثنا أحمد بن محمّد بن جعفر الأبحّ ثنا عبد اللّه بن إبراهيم بن الصبّاح ثنا محمّد بن عيسى الزجّاج ثنا أبو عاصم عن ابن جريج عن زياد عن ثابت مولى عبد اللّه بن يزيد عن أبي هريرة قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) يسلّم الراكب على الماشي و الماشي على القاعد و القليل على الكبير قلت لأبي عاصم ذكر ابن جريج قال [أخبرني‏] ابن جريج قال انا زياد و كلّ شي‏ء حدّثتك حدّثوني به و حدّثنا عنهم و ما دنّست حديثا قطّ و إنّي لأرجم من تتأمن. حدّثنا أبو عبد اللّه الحسين بن علي بن أحمد بن بكر ثنا عبد اللّه بن إبراهيم بن الصبّاح ثنا أبو مسعود انا أبو النضر ثنا أيّوب بن عتبة عن إياس بن سلمة عن أبيه قال قال النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) إذا حضر العشاء و الصلاة فابدؤا بالعشاء. حدّثنا عليّ بن محمود ثنا عبد اللّه بن إبراهيم بن الصبّاح ثنا عبد اللّه بن محمّد بن يحيى بن أبي بكير ثنا يحيى بن أبي بكير ثنا المستلم بن سعيد عن شجاج عن ثابت البناني عن أنس بن مالك قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) الأنبياء في قبورهم يصلّون.

(1027)- عبد اللّه بن محمّد بن سهل بن الصبّاح أبو محمّد. حدّثنا محمّد بن عليّ بن عاصم ثنا أبو محمّد عبد اللّه بن محمّد بن سهل بن الصبّاح ثنا إسماعيل بن إسحاق ثنا عيسى بن مينا قالوا ثنا محمّد بن جعفر بن أبي كثير عن سهيل بن أبي صالح عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة أنّ رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) قال الإمام ضامن و المؤذّن مؤتمن فأرشد اللّه الأئمّة و غفر للمؤذنين.

(1028)- عبد اللّه بن باذان أبو محمّد المقرى‏ء روى عن محمّد بن عبد الرحيم و قرأ عليه توفّي في شعبان سنة ثلاثين. حدّثنا أبو مسلم بن شهدل ثنا عبد اللّه بن باذان ثنا جعفر بن الصبّاح ثنا أبو سالم الرّوّاسي ثنا أبو حفص العبدي عن أبان عن أنس قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) من رفع قرطاسا من الأرض فيه اسم من اسماء اللّه إجلالا للّه عزّ و جلّ أن يداس عليه كتب عند اللّه من الصدّيقين و خفّف عن والديه و إن كانا مشركين.

حدّث أبو مسلم بن شهدل ثنا عليّ بن أحمد بن يزداد حدّثني عبد اللّه بن باذان ثنا أبو

____________

(1026) جاءت ترجمته في: كتاب الإيمان (3/ 23).

(1027) لم أقف له على ترجمة.

(1028) لم أقف له على ترجمة.

45

بكر عبد العزيز بن الحسن البردعي ثنا محمّد بن عليّ بن مهران بواسط ثنا أحمد بن بديل الإيامي ثنا أبو جعفر الأعشى قال سمعت عاصما يقرأ لأسقيناهم ماء غدقا قال تقول العرب غدقت بلادنا من المطر.

(1029)- عبد اللّه بن يوسف الرصّاص المؤدّب الإصبهاني. حدّثنا أبو بكر العاصمي محمّد بن إبراهيم ثنا عبد اللّه بن يوسف أبو محمّد الرصّاص المؤدّب الإصبهاني ثنا أحمد بن عصام ثنا معاذ بن هشام حدّثني أبي عن قتادة عن أنس أن النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) استغفر للصفّ الأوّل ثلاثا و للصفّ الثاني مرّتين قال أحمد بن عصام ذاكرت أبا مسعود بهذا الحديث فقال هو صحيح.

(1030)- عبد اللّه بن الحسن بن فورك روى عن عبّاد بن الوليد. حدّثنا أبو بكر ابن المقرى‏ء ثنا أبو محمّد عبد اللّه بن الحسن بن فورك ثنا عبّاد بن الوليد ثنا حجّاج بن نصير ثنا مقاتل عن عطاء عن ابن عبّاس أنّ النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) قال الجنّة لكلّ ثابت و الرحمة لكلّ واقف.

(1031)- عبد اللّه بن محمّد بن نصير بن بعد اللّه المديني والد أبي مسلم بن نصير المعدّل حدّث عن أحمد بن مهديّ توفّي سنة أربع و عشرين و ثلاثمائة حدّث عنه ابنه أبو مسلم إجازة.

(1032)- عبد اللّه بن محمّد بن بكّار الفقيه يروي عن أحمد بن يونس. حدّثنا أبو بكر محمّد بن عليّ ثنا عبد اللّه بن محمّد بن بكّار ثنا أحمد بن يونس الضّبّي ثنا أبو الجوّاب الأحوص بن جوّاب ثنا عمّار بن رزيق عن اسماعيل بن مسلم عن الحسن قال غزوت مع عبد الرحمن بن سمرة سجستان فمكثنا سنتين لا نصلي إلّا ركعتين و لا نجمّع فقال عبد الرحمن بن سمرة قال لي رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) يا عبد الرحمن لا تسئل الإمارة فإنّك إن تعطها عن مسئلة توكل إليها و إن تعطها عن غير مسئلة تعن عليها و إذا حلفت بيمين فرأيت خيرا منها فكفّر عن يمينك و ائت الذي هو خير.

____________

(1029) لم أقف له على ترجمة.

(1030) لم أقف له على ترجمة.

(1031) لم أقف له على ترجمة.

(1032) لم أقف له على ترجمة.

46

(1033)- عبد اللّه بن موسى روى عن ابن النّعمان. حدّثنا محمّد بن إبراهيم بن عليّ ثنا عبد اللّه بن موسى ثنا ابن النعمان ثنا محمّد بن بكير ثنا عمر بن عبيد ثنا مسعر عن جبلة بن سحيم عن ابن عمر قال نهى رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) عن القران بين التمرتين.

(1034)- عبد اللّه بن محمّد بن ممشاذ العسّال روى عن هارون بن سليمان.

حدّثنا محمّد بن إبراهيم ثنا عبد اللّه بن محمّد بن ممشاذ ثنا هارون بن سليمان بن عبد الرحمن بن مهديّ عن سفيان عن سليمان الشّيباني عن عبد اللّه بن شدّاد عن ميمونة أنّ النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) كان يباشر و هي حائض فوق الإزار.

(1035)- عبد اللّه بن محمّد بن مهران أبو محمّد.

(1036)- و عبد اللّه بن إبراهيم الجوري أبو محمّد.

(1037)- و عبد اللّه بن محمّد بن مندة [أبو محمّد] يروي عن محمّد بن عاصم كلّهم شيوخ أبي إسحاق بن الفاخر السّريجاني الفقيه روى عنهم.

(1038)- و عبد اللّه بن محمّد بن معاذ روى عن عمر بن أحمد السّنّي.

(1039)- و عبد اللّه بن يوسف بن شكرة حدّث عن أسيد بن عاصم و محمّد بن عاصم.

(1040)- و عبد اللّه بن محمّد بن عاصم روى عن أبيه محمّد بن عاصم المديني.

(1041)- و عبد اللّه بن محمّد بن نصير المديني روى عن أحمد بن مهديّ و أسيد توفّي سنة أربع و عشرين و ثلاثمائة كلّ هؤلاء شيوخ أبي إسحاق السّريجاني المديني.

حدّثنا الحسين بن محمّد بن عليّ ثنا عبد اللّه بن محمّد بن مندة ثنا محمّد بن عاصم‏

____________

(1033) لم أقف له على ترجمة.

(1034) جاءت ترجمته في: المشتبه (458).

(1035) لم أقف له على ترجمة.

(1036) لم أقف له على ترجمة.

(1037) لم أقف له على ترجمة.

(1038) لم أقف له على ترجمة.

(1039) لم أقف له على ترجمة، المشتبه (362)، حاشية الإكمال (5/ 105).

(1040) لم أقف له على ترجمة.

(1041) لم أقف له على ترجمة.

47

ثنا يعلى بن عبيد ثنا مسعر عن وبرة قال سألت ابن عمر عن الوتر بعد الفجر فقال لو تركت صلاة الفجر حتّى تطلع الشمس أكنت تصلّيها قلت فمه قال فمه.

(1042)- عبد اللّه بن محمّد بن عيسى الخشّاب المديني يروي عن أحمد بن مهديّ و أبي بكر بن النّعمان و هشام بن عليّ السيرافي و أبي خالد القرشي و عثمان بن محمّد بن بلج البصري و الحسين بن معاذ أذكر وفاته و اختلاف أصحابنا إليه و لم أرزق منه سماعا توفّي في شوّال سنة خمس و أربعين و ثلاثمائة.

(1043)- عبد اللّه بن محمّد بن قدامة أبو محمّد الفقيه كان يخلف عبد اللّه بن محمّد بن عمر القاضي حضرت معه (رحمه اللّه) و مع والدي (رحمه اللّه) في دعوات سمع من عبّاس بن مجاشع فيما ذكره المتأخّر توفّي في جمادى الآخرة لستّ عشرة خلت منها سنة اثنتين و أربعين و ثلاثمائة و دفن يوم الجمعة بعد العصر.

(1044)- عبد اللّه بن الحسن بن بندار بن ناجية بن سدوس المديني أبو محمّد توفّي لخمس بقين من ربيع الآخر سنة ثلاث و خمسين و ثلاثمائة حدّث عن محمّد بن إسماعيل الصائغ و عن أسيد بن عاصم و أحمد بن مهديّ و ابن النّعمان و عليّ بن محمّد بن سعيد الثّقفي و عبدون و أبي خليفة. حدّثنا عبد اللّه بن الحسن بن بندار ثنا محمّد بن إسماعيل أبو جعفر الصائغ سنة إحدى و سبعين و مائتين ثنا يعلى بن عبيد ثنا محمّد بن إسحاق عن أيّوب السّختياني عن أبي فلانة عن أنس بن مالك قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) للبكر سبعا و للثيّب ثلاثا. حدّثنا عبد اللّه بن الحسن بن بندار ثنا عليّ بن محمّد بن سعيد الثقفي ثنا منجاب ثنا بن الأجلح ثنا أبان بن تغلب عن عطيّة عن أبي سعيد الخدري أنّ النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) قال حين مزّق كسرى كتاب رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) يهلك كسرى ثمّ لا يكون كسرى بعده أبدا و يهلك قيصر ثمّ لا يكون قيصر بعده أبدا و تنفق كنوزهما في سبيل اللّه عزّ و جلّ.

____________

(1042) جاءت ترجمته في: الأنساب (5/ 131)، حاشية الإكمال (203)، الإكمال (7/ 233)، تبصير المنتبه (4/ 1274).

(1043) لم أقف له على ترجمة.

(1044) جاءت ترجمته في: سير أعلام النبلاء (16/ 44)، العبر (2/ 298)، شذرات الذهب (3/ 13)، النجوم الزاهرة (3/ 339).

48

(1045)- عبد اللّه بن أحمد بن مسعود أبو بكر المطرّز المقرى‏ء روى عن عليّ بن جبلة و إبراهيم بن نائلة و الأحرم و حاجب بن أركين توفّي سنة إحدى و خمسين. حدّثنا أبو بكر عبد اللّه بن أحمد بن عبد اللّه بن مسعود ثنا عليّ بن جبلة ثنا إسماعيل بن أبي أويس. أخبرنا عبد اللّه بن أحمد بن عبد اللّه بن مسعود فيما أذن ثنا عبد اللّه بن أحمد بن أسيد حدّثني سليمان بن الربيع النّهدي ثنا همّام بن مسلم عن أيّوب بن سيّار عن محمّد بن المنكدر عن جابر قال جاء العبّاس إلى رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) و عليه ثياب بياض فتبسّم في وجهه فقال العبّاس يا رسول اللّه ما الجمال قال صواب الحقّ بالقول قال فما الكمال قال حسن الفعال بالصدق.

(1046)- عبد اللّه بن محمود بن محمّد بن كوفّي أبو محمّد يروي عن يحيى بن مطرّف و أحمد بن يحيى بن حمزة و عبيد بن الحسن. حدّث عبد اللّه بن محمود بن كوفيّ ثنا أحمد بن يحيى بن حمزة ثنا محمّد بن أبان العبدي ثنا نافع أبو هرمز عن أنس بن مالك قال جاء رجل إلى النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) فقال يا رسول اللّه أخبرني بعمل يدخلني الجنّة قال كن إمام قومك قال فإن لم أترك و ذاك قال كن مؤذّنهم قال فإن لم أترك و ذاك قال فالزم الصفّ الأوّل فإنّ الناس لو يعلمون ما في الصفّ ما دخلوها إلّا بقتال و لو يعلمون ما في الصفّ الثاني ما دخلوها إلّا بقرعة.

(1047)- عبد اللّه بن إبراهيم بن واضح المديني أبو بكر الصوفي يعرف بأبي بكر بن إبرويه توفّي سنة خمس و أربعين و ثلاثمائة في جمادى الآخرة روى عن الحسن ابن هارون بن سليمان و الأخرم و الحسن بن محمّد بن أسيد و عبد اللّه بن بندار الباطرقاني و غيرهم. حدّث الحسن بن هارون بن سليمان ثنا عمرو بن عليّ ثنا يحيى بن سعيد ثنا أبان بن صمعة حدّثني أبو الوازع عن أبي برزة قال قلت يا نبيّ اللّه علّمني شيئا أنتفع به قال اعزل الأذى عن طريق المسلمين.

(1048)- عبد اللّه بن إسماعيل بن عبد اللّه الوكيل أبو محمّد كان بعد البكر يؤدّب الصبيان توفّي سنة إحدى و أربعين و ثلاثمائة روى عن أبي بكر بن النّعمان‏

____________

(1045) لم أقف له على ترجمة.

(1046) جاءت ترجمته في: الأنساب (11/ 173).

(1047) لم أقف له على ترجمة.

(1048) لم أقف له على ترجمة.

49

و عمران بن عبد الرحيم و عبيد الغزّال. حدّثنا محمّد بن عبد الرحمن بن مخلد حدّثني عبد اللّه بن إسماعيل بن عبد اللّه الوكيل ثنا أحمد بن عمرو بن أبي عاصم ثنا أبو بكر ثنا عليّ بن مسهر عن عثمان بن حكيم عن عكرمة عن ابن عبّاس قال سبق الكتاب الخفّين.

(1049)- عبد اللّه بن محمّد بن عمر بن عبد اللّه بن الحسن أبو محمّد القاضي يروي عن عبدان و جعفر بن أحمد بن سنان و عبد اللّه بن محمّد بن العبّاس توفّي لإحدى و عشرين ليلة خلت من ربيع الأوّل سنة اثنتين و ستّين و ثلاثمائة. حدّثنا أبو محمّد عبد اللّه بن محمّد بن عمر بن عبد اللّه بن الحسن املاء و قراءة ثنا عبدان بن أحمد ثنا زيد بن الحريش ثنا ابن رجاء عن سفيان عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت قال لي رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) غيّروا الشيب و لا تشبّهوا باليهود. حدّثنا عبد اللّه بن محمّد بن عمر ثنا عبد اللّه بن محمّد بن العبّاس ثنا محمّد بن المغيرة ثنا النّعمان عن ابن مجاهد عن أبيه عن جابر قال كان رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) يعجبه أن يكون أحد أثواب الميّت حبرة. حدّثنا عبد اللّه بن محمّد بن عمر ثنا حاجب بن أركين ثنا أحمد بن أبي داود الحنّاط ثنا عمرو بن عبد الغفّار عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) أميران و ليسا بأميرين المرأة تحجّ مع القوم فتحيض قبل طواف الزيارة فليس لأهلها أن ينصرفوا حتّى يستأمروها و الرجل يتّبع الجنازة فيصلي عليها فليس له أن ينصرف حتّى يستأمر أهل الجنازة.

(1050)- عبد اللّه بن محمّد بن إبراهيم بن إسحاق بن إبراهيم بن صالح بن زياد العقيلي أبو محمّد يروي عن جدّه من قبل أمّه عيسى بن إبراهيم العقيلي و إسحاق يعرف بسكويه الفابزاني و كان إسحاق و عيسى أخوين. حدّثنا أبو محمّد عبد اللّه بن محمّد بن إبراهيم ثنا جدّي أبو موسى بن إبراهيم العقيلي ثنا آدم بن أبي إياس ثنا أبو مالك النّخعي عن عليّ بن الأقمر عن الأغرّ عن أبي هريرة و أبي سعيد قالا قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) إذا قام الرجل من الليل فتوضّأ و صلّى ركعتين و أيقظ أهله ففعلوا مثل ذلك كتبهم اللّه من الذاكرين اللّه كثيرا و الذاكرات.

____________

(1049) جاءت ترجمته في: السابق و اللاحق (120).

(1050) لم أقف له على ترجمة سواها.

50

(1051)- عبد اللّه بن محمود بن محمّد بن أحمد بن عبد اللّه بن الحسن أبو محمّد كان إليه خزانة دار المرضى روى عن عبد اللّه بن محمّد بن العبّاس و محمّد بن عبد اللّه بن رستة. حدّثنا عبد اللّه بن محمود بن محمّد ثنا عبد اللّه بن محمّد بن العبّاس ثنا سهل بن عثمان ثنا أبو الأحوص ثنا ميمون أبو حمزة عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) دعا على من ظلمه فقد انتصر.

(1052)- عبد اللّه بن محمّد بن أحمد بن أبي يحيى الزّهري أبو مسعود المؤدّب يروي عن الهروي. حدّثنا أبو مسعود عبد اللّه بن محمّد بن أحمد بن أبي يحيى ثنا محمّد بن أحمد بن سليمان الهروي ثنا محمّد بن عمر بن هيّاج ثنا يحيى بن عبد الرحمن بن مالك الأرحبي حدّثني عبد الرحمن بن عبد الملك بن أبجر عن أبيه عن الأعمش عن مجاهد عن ابن عمر قال كنّا عند رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) و في يده جمّار نخلة يحرّكها و ينظر إليها ثمّ قال إنّي لأعلم شجرة بركتها كبركة الرجل المسلم فقال رجل من القوم أهي النخلة يا رسول اللّه قال نعم و مثل المنافق كالشاة تثغو بين الغنمين أو قال تبعر بين الغنمين. حدّثنا أبو مسعود ثنا محمّد بن أحمد الهروي ثنا أبو حاتم ثنا الأصعمي ثنا أبو الغصن قال قال لي هشام بن عروة هل تشرب النبيذ فقلت نعم و اللّه إنّي لأشربه قال فإنّي سمعت من أبي حدّثتني عائشة أنّ رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) قال كلّ مسكر حرام أوّله و آخره. حدّثنا أبو مسعود ثنا محمّد بن سليمان ثنا أبو مروان الأموي و محمّد ابن يزيد الأسلمي قالا ثنا أبو ضمرة أنس بن عياض عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) إذا قضى أحدكم تهمته فليسرع الرجعة إلى أهله فإنّه أعظم لأجره لفظ [أبي‏] مروان.

(1053)- عبد اللّه بن محمّد بن شهمردان أبو بكر صاحب التفسير عن الكلبي بزيادات هشام بن عبيد اللّه توفّي بعد الأربعين. حدّث عبد اللّه بن محمد بن شهمردان ثنا طاهر بن إسماعيل الخثعمي ثنا عبد اللّه بن إدريس النّرسي أبو محمّد البغدادي ثنا عبّاد بن عبّاد عن عبيد اللّه بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال أهللنا مع رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) بالحجّ مفردا.

____________

(1051) لم أقف له على ترجمة.

(1052) جاءت ترجمته في: من أخطأ على الشافعي (130).

(1053) لم أقف له على ترجمة.

51

(1054)- عبد اللّه بن إبراهيم بن محمّد بن إبراهيم بن ممك ابن أخي أبي عمرو بن ممك أبو أحمد روى عن محمّد بن نصير و ابن السّكن. ذكر أحمد بن موسى ثنا عبد اللّه بن إبراهيم ثنا أحمد بن محمّد بن السكن ثنا محمّد بن عبد اللّه بن عمّار ثنا المعافا عن الأوزاعي عن قتادة عن أنس قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) أهل البدع شرّ الخلق و الخليقة.

(1055)- عبد اللّه بن محمّد بن جعفر بن حيّان أبو محمّد توفّي سلخ المحرّم سنة تسع و ستّين و ثلاثمائة يعرف بأبي الشيخ أحد الثقات و الأعلام صنّف الاحكام و التفسير و الشيوخ حدّث عن إبراهيم بن سعدان و محمّد بن أسد صاحب أبي داود توفّي و له ستّ و تسعون سنة كان يفيد عن الشيوخ و يصنّف لهم ستّين سنة. حدّثنا عبد اللّه بن محمّد بن جعفر ثنا عبد اللّه بن محمّد بن زكريّاء ثنا إسماعيل بن عمرو البجلي ثنا مسعر بن كدام عن عبد الكريم عن طاوس عن ابن عبّاس قال سئل النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) من أحسن الناس قراءة قال من إذا قرأ رثيت أنّه يخشى اللّه عزّ و جلّ. حدّثنا عبد اللّه بن محمّد ثنا إبراهيم بن سعدان ثنا بكر بن بكّار ثنا الجرّاح بن المنهال ثنا أبو الزّبير عن جابر قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) التسبيح للرجال و التصفيق للنساء. حدّثنا عبد اللّه بن محمّد ثنا عمر بن أحمد بن إسحاق الأهوازي ثنا عبيد اللّه بن معاذ ثنا أبي عن محمّد بن طلحة عن زبيد عن مرّة عن عبد اللّه بن مسعود قال خطب رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) في هذا المسجد مسجد الخيف فقال نضر اللّه امرءا سمع مقالتي هذه فحفظها حتّى يبلّغ غيره فربّ حامل فقه إلى من هو أفقه منه و ربّ حامل فقه غير فقيه ثلاث لا يغلّ عليهنّ قلب امرى‏ء مسلم إخلاص العمل للّه و النصيحة لولاة الأمر و لزوم جماعتهم فإنّ دعوتهم تحيط من ورائهم.

____________

(1054) لم أقف له على ترجمة.

(1055) جاءت ترجمته في: سير أعلام النبلاء (10/ 215) و قال الإمام الحافظ الصادق محدث أصبهان، الأنساب (4/ 322)، اللباب (1/ 331)، العبر (2/ 351)، المشتبه (1/ 129)، غاية النهاية (1/ 447)، تبصير المنتبه (1/ 290)، النجوم الزاهرة (4/ 137)، تاج العروس (9/ 188)، طبقات الحفاظ (329)، طبقات المفسرين (1/ 240)، شذرات (3/ 96)، الرسالة المستطرفة (38)، معجم المؤلفين (6/ 114)، الأعلام (4/ 264)، تاريخ الأدب العربي (1/ 347)، تذكرة الحفاظ (3/ 945) و هو العالم الثقة المصنف صاحب كتاب طبقات المحدثين بإصبهان و الواردين عليها الذي نحيل إليه في تحقيقنا هذا.

52

(1056)- عبد اللّه بن محمّد بن فورك بن [عطاء بن‏] عبد اللّه بن المهيار أبو بكر المعروف بالقبّاب المقرى‏ء يروي عن عبد اللّه بن محمّد بن سلّام و عبد اللّه بن محمّد بن النّعمان و عليّ بن محمّد الثّقفي و ابن أبي عاصم توفّي يوم الأحد الخامس عشر من ذي القعدة سنة سبعين و ثلاثمائة. حدّثنا عبد اللّه بن محمّد بن محمّد ثنا محمّد بن إبراهيم أبو عبد اللّه الجيراني سنة ثمان و سبعين ثنا بكر بن بكّار ثنا عائذ بن شريح الحضرمي عن أنس بن مالك قال قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) يا معشر الملإ تهادوا فإنّ الهديّة تذهب السخيمة ولو دعيت إلى كراع لأجبت و لو أهدي إليّ كراع أو ذراع شكّ عائذ لقبت.

(1057)- عبد اللّه بن محمّد بن أحمد الصائغ أبو محمّد يروي عن الفريابي توفّي يوم الثلاثاء لثمان بقين من رجب سنة سبعين و ثلاثمائة و روى أيضا عن الحسين بن إدريس الهروي و عليّ بن سعيد العسكري. حدّثنا عبد اللّه بن محمّد بن أحمد ثنا جعفر بن محمّد الفريابي ثنا قتيبة بن سعيد ثنا المغيرة بن عبد الرحمن عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أنّ رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) قال قال اللّه تعالى إذا أحبّ عبدي لقائي أحببت لقاءه و إذا كره لقائي كرهت لقاءه. حدّثنا عبد اللّه بن محمّد ثنا أبو عليّ الحسين بن إدريس الهروي بها سنة تسع و تسعين و مائتين ثنا ابن أبي الشّوارب ثنا خالد عبد اللّه ثنا مطرّف بن طريف عن أبي إسحاق عن الحارس عن عليّ قال نهى رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم) أن يرفع الرجل صوته بالقراءة قبل العشاء و بعدها يغلّط أصحابه في الصلاة. حدّثنا عبد اللّه بن محمّد ثنا عليّ بن العسكري ثنا عمرو بن عليّ ثنا سلم بن قتيبة أبو قتيبة ثنا عمارة المعولي عن محمّد بن المنكدر عن جابر بن عبد اللّه أنّ النبيّ (صلى اللّه عليه و سلم) أكل لحما في يوم مرّتين.

(1058)- عبد اللّه بن إسحاق بن إبراهيم أبو محمّد الأعرج الخيّاط سكن محلّة و يذاباذ يروي عن أبي خليفة توفّي قبل الستّين. حدّثنا عبد اللّه بن إسحاق بن إبراهيم الأعرج الخيّاط ثنا أبو خليفة الفضل بن الحباب ثنا أبو الوليد الطيّالسي ثنا صخر بن‏

____________

(1056) جاءت ترجمه في: حاشية التحبير (1/ 162)، المشتبه (519)، تبصير المنتبه (3/ 1149)، الأنساب (10/ 315)، سير أعلام النبلاء (16/ 257) العبر (2/ 356).

(1057) لم أقف على ترجمة.

(1058) لم أقف على ترجمة.