تعريب شرفنامه - ج2

- شرف خان البدليسي المزيد...
287 /
0

[الجزء الثانى‏]

تنويه‏

سيجد القارئ الكريم في هذه الطبعة الجديدة من كتاب شرفنامه- الجزء الثاني- انه قد تم إضافة أربع فقرات إلى بداية الكتاب و هي:

1- محمد علي عوني: نشأته- حياته- أعماله.

2- مقدمة و تمهيد للمرحوم العلامة محمد علي عوني‏

3- ترجمة المقدمة الفرنسية للكتاب للمستشرق الروسي (ف. زرنوف) الذي طبع في روسيا عام 1860 م بمبادرة منه أيضا.

4- مقدمة علمية حول أحدث الآراء و المباحث في الكرد و كردستان كان قد أعده أيضا المرحوم محمد علي عوني للطبعة الفارسية من الكتاب.

لقد تعذر علينا ضم هذه المواد، الهامة، إلى الطبعة السابقة بسبب عدم علمنا بها، فهي لم تكن موجودة في النسخة التي توفرت لنا و تم التحضير على أساسها في تنفيذ تلك الطبعة. و حقيقة نحن لا نعلم فيما إذا كانت النسخة الأصلية من الطبعة العربية الأولى للكتاب، الذي طبع في مصر، قد ضمت هذه المواد أم لا، إذ أن النسخة التي كانت بين أيدينا عبارة عن نسخة فوتوكوبي للكتاب و لا نعتقد أن الناسخ هو من قام باستبعاد تلك المواد منها لان لا شي‏ء يدعوه إلى القيام بذلك، و حتى تسلسل أرقام الصفحات لا تشي بذلك أيضا.

لقد دفع هذا الأمر أبناء المرحوم محمد علي عوني (الأستاذ عصام، و الأستاذة درية) إلى توجيه العتاب لنا و عدوّا ذلك نوعا من التقصير بحق واحدا من أهم الشخصيات الثقافية الكردية في العصر الحديث، خدم الشعب الكردي بكل ما أوتي من ثقافة و معارف و أفنى عمره في البحث و التنقيب في بطون الكتب و أمهات المصادر التاريخية عن الخيوط التي يمكن من خلالها رسم ملامح شخصيته التاريخية و دوره في بناء حضارة شعوب المنطقة.