/ 384
 
باب العين.
معجم رجال الحديث - ج13
 

8116- علي بن الخازن:

قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين (553): «الشيخ زين الدين علي بن الخازن الحائري: كان فاضلا، عابدا، صالحا، من تلامذة الشهيد، يروي عنه أحمد بن فهد الحلي».

8117- علي بن خالد:

روى الكليني، عن أحمد بن إدريس، عن محمد بن حسان، عن علي بن خالد، قال محمد: و كان (علي بن خالد) زيديا، قال: كنت بالعسكر، ثم روى عن رجل من أهل الشام معجزة عن الإمام الجواد(ع)، و قد حبس ذلك الرجل لحكايته تلك المعجزة، و ذكر أنه جاء اليوم الثاني لملاقاة المحبوس فإذا الجند و صاحب الحرس و صاحب السجن و خلق الله، فقلت ما هذا؟ قالوا: المحمول من الشام الذي تنبأ، افتقد البارحة فلا يدرى أ خسفت به الأرض أو اختطفه الطير؟. الكافي: الجزء 1، باب مولد أبي جعفر محمد بن علي الثاني(ع)(122)، الحديث 1.

و رواها الصفار، عن محمد بن حسان، عن علي بن خالد، قال: و كان زيديا بأدنى اختلاف و زاد في آخرها: و كان علي بن خالد هذا زيديا، فقال بالإمامة لما رأى ذلك، و حسن اعتقاده. بصائر الدرجات: الجزء 8، باب في الأئمة(ع)أنهم يسيرون في الأرض من شاءوا من أصحابهم، الحديث 1،(ص)402. و رواها كذلك الشيخ المفيد، عن جعفر بن محمد أبي القاسم، عن محمد بن يعقوب، عن أحمد بن إدريس، عن محمد بن حسان، عن علي بن خالد. الإرشاد: باب طرف من الأخبار عن مناقب أبي جعفر(ع)و دلائله و معجزاته. و رواها كذلك أيضا ابن شهرآشوب مرسلا. المناقب: الجزء 4، باب إمامة

 
9