/ 480‌
 
المقدمه
كتاب الزكاة - ج1
 

الحديث عن شخصيّة مؤلّف كتاب «الزكاة» و هو العلّامة المحقّق الميرزا محمد حسن الآشتياني (1248- 1319 ه‍. ق) و آثاره العلمية من خلال التعرّف على كتبه و نسخها الخطيّة، قد تطرّقنا إليه بإسهاب في أكثر من أربعين صفحة في مقدّمة تحقيقنا لكتاب «القضاء» (ج 1، ص 1- 42) و نتجنّب هنا إعادتها، غير أنّنا خلال هذه الفترة الزمنية، توفّرنا على امور جديدة بشأن التعرّف على كتب الميرزا الآشتياني (رحمه اللّه) و نسخها الخطّية، و نوردها هنا، لإكمال تلك المقدّمة.

1. كتاب «الوقوف و الصدقات» من حسن الحظّ أنّني قد تعرّفت على النسخة الخطّية لهذا الكتاب، المجهول المؤلف، و منهمك الآن في تصحيحه و تحقيقه، و سيتمّ بعون اللّه تعالى عرضه على الأوساط العلمية بعد طبعه من قبل مؤسسة «بنياد پژوهشهاى إسلامى» التابعة لمؤسسة سدانة حرم الإمام الرضا (عليه السّلام) خلال عقد «مؤتمر الوقف».

2. كتاب الرهن، تمّ التعرّف على النسخة الخطيّة لهذا الكتاب، و في هذا الكتاب، يذكر المؤلف، كتاب الزكاة، و سيتمّ إن شاء اللّه طبع هذا الكتاب بمعيّة ثلاثة أو أربع كتب فقهية اخرى للميرزا الآشتياني.

3. كتاب الغصب، تعرّفنا على النسخة الخطّية لهذا الكتاب و سيتمّ طبعه إن شاء اللّه.

4. كتاب «إحياء الموات» تعرّفنا على النسخة الخطّية لهذا الكتاب و سيتمّ طبعه إن شاء اللّه بمعيّة الآثار الفقهية الاخرى للآشتياني في اثنين أو ثلاث مجلّدات.

5. كتاب «الخلل في الصلاة» و كما أشرنا في مقدمة كتاب القضاء، سيتمّ طبع هذا الكتاب من قبل مؤتمر تكريم العلّامة الآشتياني، غير أنّني تعرفت على النسخة الخطّية لهذا الكتاب و قد كانت مجهولة.

 
9