/ 529
 
[تتمة حرف العين‏]
تاريخ مدينة دمشق - ج41
 

ذكر من اسمه: عَقِيل‏

4734- عقيل‏ (1) بن أحمد بن محمّد بن الأزرق أبو طالب الفرّاء الورّاق‏

حدّث عن الشريف أبي‏ (2) الغنائم محمّد بن يحيى بن الحسين الزيدي الكوفي.

روى عنه شيخنا الشريف النّسيب.

أنبأنا أبو القاسم علي بن إبراهيم، أنا أبو طالب عقيل بن أحمد بن محمّد بن الأزرق الفراء، في سلخ رجب سنة ثمان و أربعين و أربع مائة نا الشريف أبو الغنائم محمّد بن يحيى بن الحسين الحسيني‏ (3) الزيدي بدمشق في العشر (4) الأخير من جمادى الأول من سنة سبع و عشرين و أربع مائة نا أبو الطيب محمّد بن يحيى بن علي بن الحديد بالكوفة في رجب سنة ست و أربع مائة- قراءة عليه- فأقر به نا أبو الحسن علي بن محمّد بن محمّد بن عقبة الشيباني في رجب سنة ثمان و ثلاثين و ثلاثمائة.

نا أبو القاسم الخضر بن أبان القرشي، نا أبو هدية إبراهيم بن هدبة، نا أنس بن مالك قال: قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و سلم): «من تعلم القرآن و علّمه و أخذ بما فيه كان له شفيعا و دليلا (5) إلى الجنّة» [8180].

____________

(1) يستفاد من تاج العروس: مادة: عقل نقلا عن شرح مسلم للنووي أن عقيلا كله بالفتح إلا عقيل بن كعب، و عقيل بن هلال، و عقيل بن صالح، و عقيل بن طفيل، و عقيل بن خالد الأيلي، و عقيل بن إبراهيم بن خالد بن عقيل، و يحيى بن عقيل المصري، و محمد بن عقيل الفريابي، و حسين بن عقيل، و إسحاق بن عقيل شيخ الباغندي، اختلفوا فيه.

(2) بالأصل: أبو، و المثبت عن م و «ز».

(3) كذا بالأصل و م، و «ز»، و في المختصر: الحسني.

(4) الأصل: الغر، و التصويب عن «ز»، و م.

(5) الأصل: «ودالا» و المثبت عن «ز»، و م، و المختصر.

 
3