/ 634
 
الجزء الرابع‏
أعيان الشيعة - ج4
 

<بِسْمِ اَللََّهِ اَلرَّحْمََنِ اَلرَّحِيمِ الحمد لله رب العالمين، و صلى الله على سيدنا محمد و آله الطاهرين و سلم تسليما و رضي الله عن أصحابه المنتجبين و التابعين لهم بإحسان و تابعي التابعين و عن العلماء و الصالحين من سلف منهم و من غبر إلى يوم الدين.

و بعد فيقول العبد الفقير إلى عفو ربه الغني A1G محسن ابن المرحوم السيد عبد الكريم الأمين الحسيني العاملي نزيل A1G دمشق الشام عامله الله بفضله و لطفه و عفوه: هذا هو الجزء الخامس عشر من كتابنا أعيان الشيعة أوله حرف الثاء المثلثة وفق الله لإكماله و منه تعالى نستمد المعونة و الهداية و التوفيق و التسديد و نسأله العصمة من الخطا و الخطل و هو حسبنا و نعم الوكيل. >

حرف الثاء

{- 7367 -}

الثائر بالله

اسمه جعفر بن محمد بن الحسين الناصر الكبير . هكذا ذكره في شرح النهج و ياتي عن الجاحظ جعفر بن محمد بن الناصر الكبير لكنه لم يلقبه بالثائر . و مر في ج 14 أبو جعفر الثائر في الله يعرف باميرك و ان ابن الأثير ذكره في حوادث سنة 358 و لعل الملقب بالثائر في الله كان متعددا لكن في عمدة الطالب أميرك هو جعفر بن عبد الله بن الحسين بن محمد بن الحسين عضارة بن عيسى بن زيد الشهيد اهـ و ياتي بعد هذا الثائر بالله بن المهدي ابن الثائر بالله الحسني الجيلي و الظاهر انه غير هذا خصوصا على نسخة مجموعة الجباعي كما ياتي من انه حسني و هذا حسيني و يدل ما ياتي هناك على تعدد الملقب بالثائر بالله حيث جعله لقبا لابن المهدي و لأبيه ثم انه سياتي الثائر بالله أبو الفضل جعفر بن محمد بن حسين المحدث و انه ابن أخي الناصر الكبير و ما مر يدل على انه حفيده فليلاحظ ذلك و ليحرر.

{- 7368 -}

السيد الثائر بالله بن المهدي بن الثائر بالله الحسني الجيلي

في مجموعة الجباعي : كان زيديا و ادعى امامة الزيدية و خرج بجيلان ثم صار إماميا ، و له رواية الأحاديث و ادعى انه شاهد صاحب الأمر و كان يروى عنه أشياء اهـ و مثله في فهرست منتجب الدين الا ان فيه الحسيني بدل الحسني.

{- 7369 -}

ثابت بن أبي ثابت البجلي

ياتي بعنوان ثابت بن أبي ثابت عبد الله البجلي الكوفي .

{- 7370 -}

ثابت أبو سعيد البجلي الكوفي

ذكره الشيخ في رجاله في أصحاب الصادق ع و هو بعينه ثابت بن أبي ثابت عبد الله البجلي الكوفي الآتي و المذكور آنفا و في لسان 5 الميزان : ثابت بن أبي سعيد البجلي ذكره الكشي في رجال الشيعة و قال كان ثقة كبير الفقه روى عنه الأعمش رحمه الله تعالي اه و هو ثابت أبو سعيد كما سمعت لا ثابت بن أبي سعيد و ليس له ذكر في رجال الكشي و لا ذكره أحد من علمائنا بهذه الأوصاف التي ذكرها و الله أعلم.

{- 7371 -}

ثابت أبو المقدام

هو ثابت الحداد أبو المقدام و هو ثابت بن هرمز الآتي. و في ميزان الاعتدال ثابت بن أبي المقدام عن بعض التابعين مجهول كذا أورده ابن الجوزي و ما أبعد أن يكون ثابتا أبا المقدام و هو ثابت بن هرمز اهـ.

{- 7372 -}

ثابت بن أبي صفية

ياتي بعنوان ثابت بن دينار .

{- 7373 -}

الشيخ ثابت بن احمد بن عبد الوهاب الحلبي

من تلاميذ أبي الصلاح تقي بن نجم الحلبي قال منتجب الدين في الفهرست فقيه صالح قرأ على الشيخ التقي اهـ.

{- 7374 -}

ثابت بن الحسن بن زيد

في تاريخ ابن الأثير في حوادث سنة 262 عند ذكر اخبار احمد بن عبد الله الخجستاني انه كان من أصحاب محمد بن طاهر فلما استولى يعقوب بن الليث على نيسابور ضم احمد اليه و كان بنو شركب ثلاثة اخوة إبراهيم و أبو حفص يعمر و أبو طلحة منصور بنو مسلم و كان إبراهيم و يعمر من قواد يعقوب فاحتال الخجستاني على إبراهيم حتى قتله ثم احتال على علي بن الليث و أخيه يعقوب فارسلاه إلى خراسان فجمع جيشا و عصى و فتح نيسابور و بسطام و كاتب يعمر و هو يحاصر بلخ ليحضر إليه فلم يثق به يعمر لفعله بأخيه ثم احتال على يعمر فقبض عليه و قتله و انضم إلى أبي طلحة جماعة من أصحاب أخيه و جاء الخجستاني لحرب أبي طلحة فقتل أبو طلحة رئيس الجيش و هرب الخجستاني ثم وجه أبو طلحة جيشا إلى جرجان و بها ثابت بن الحسن بن زيد و معه الديلم و كان على جيش أبي طلحة إسحاق الشاري فحاربوا الديلم بجرجان و قتلوا منهم مقتلة عظيمة و اجلوهم عنها و ذلك في رجب سنة 263 اه مع ان الحسن بن زيد لم يكن له ولد فلذلك ولي الملك بعده أخوه محمد بن زيد فليراجع.

{- 7375 -}

ثابت بن عصيدة

روى عنه الشيخ احمد بن محمد الموصلي كتاب الخلاف للشيخ

 
5