/ 342‌
 
تعليقة أمل الآمل‌
 

المقدمة

(ص 11/ 8) حب الوطن من الايمان. و في تاريخ المغربي: ان جبل عامل هو جبل لبنان المشهور الواقع في جنوبي دمشق الشام، طوله ثمانية عشر فرسخا و عرضه تسعة فراسخ. و انما نسب عامل لعاملة بن سبا ملك اليمن، لأنه لما سلط الله الجرذان على سد مارب المشهور باليمن و ثغره هاجر سبا من اليمن و فرق بنيه في الأقطار و أحد بنيه المذكور ذهب إلى الشام و توطن بها و لم يكن يومئذ بها عرب لأنها بلاد اليونانيين (1) و يسمى أيضا جبل الجليل و جبل الخيل.

و هو اسم لصقع واسع يتراوح عرضه بين ستة فراسخ و ثمانية أو أكثر و طوله نحو اثنى عشر فرسخا، مشتمل على عدة قرى و مدن، و كله معمور ليس فيه خراب. و يحده غربا البحر المتوسط و شرقا الحولة و وادى التيم و البقاع و بعض جبل لبنان، و جنوبا فلسطين.

و إذا صح أن تشيع أهله من عهد أبى ذر صاحب رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) - كما يدل عليه النقل المشهور المأخوذ يدا عن يد و وجود مساجد فيه تنسب إلى أبى ذر- فأهله أقدم الناس في التشيع لم يسبقهم اليه الا بعض أهل المدينة.

و مر في طرفه ناصر خسرو الرحالة الفارسي المعروف سنة 437 فقال عن صور: ان أكثر أهلها شيعة مع أنها كانت معروفة في القديم بالتسنن. و هو مشتمل على قرى و بلدان كثيرة تنبو عن الحصر كل أهلها شيعة امامية الا ما ندر، و من مدنه صيدا و صور، و من بلدانه تبنين و هونين و الصرفند و آبل و قدس و الشقيف و أرنون، و هذه كلها لها ذكر في الكتب و الآثار، و أكبر مدنه اليوم صيدا ثم صور، و أكبر قراه النباطية و بنت جبيل و الخيام، و كثرت فيه العلماء من القرن السادس إلى اليوم اما قبل ذلك فحالته العلمية مجهولة.

و في مجالس المؤمنين: جبل عامل ولاية من أعمال الشام معمور مشهور مشتمل على قرى و بلاد تنبو عن الحصر. و بالجملة تجلى أنوار الرحمة الالهية شامل لأهل جبل عامل و نور المحبة من نواصي ايمانهم ظاهر، و لا يوجد قرية من قراه لم يخرج منها جماعة من الفقهاء و الفضلاء الامامية، و جميع أهله من الخواص و العوام و الوضيع و الشريف يجدون في تعليم و تعلم المسائل الاعتقادية و الأحكام الفرعية على طبق مذهب الامامية، و في التقوى و المروءة و الفقر و القناعة يقتدون بطريقة مولاهم المرضية، و مع تسلط الرومية فلهم همة في نشر مذهبهم ..

و صور المشهورة مدينة نصفها موجود و نصفها الأخر غلب عليه ماء البحر.

____________

(1) قال السيد الأمين في كتابه أعيان الشيعة 1/ 199:

(جبل عامل) أو جبل عاملة أو جبال عاملة، و هو عاملة بن سبا الذي تفرق أولاده لما أرسل الله عليهم سيل العرم كما أخبر عنه القرآن الكريم في البلاد، فهبط عاملة هذه الجبال و سكنها و بقيت ذريته فيها.

و في صبح الأعشى: اسم عاملة الحارث بن عفير- إلخ.

و قيل: ان عاملة اسم امرأة، و هي عاملة بنت مالك بن وديعة بن قضاعة، كانت تحت الحارث بن عدى من ولد سبا فنسب ولده إليها. و الله أعلم.

 
33