/ 478‌
 
معجم مقائيس اللغة‌ - ج3
 

[الجزء الثالث]

بِسْمِ اللّٰهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِيمِ*

كتاب الزّاى

باب ما جاءَ من كلام العرب أوله زاءٌ فى المضٰاعف و المطابق

زط

الزاء و الطاء ليس بشى‌ء. و زُطّ (1): كلمةٌ مولَّدة.

زع

الزاء و العين أصلٌ يدلُّ على اهتزازٍ و حركة. يقال: زَعْزَعْتُ الشي‌ء و تزَعْزَعَ هو، إذا اهتزّ و اضطرب. و سيرٌ زعزعٌ: شديد تهتز له الرِّكاب.

قال الهُذَلىّ (2):

و تَرْمَدُّ هَمْلَجَةً زَعْزَعًا * * * كما انخَرَط الحَبْلُ فوق المَخَالِ

زغ

الزاء و الغين ليس بشى‌ء. و يقولون: الزغزغة: السُّخْرِيَة.

____________

(1) الزط، بالضم: جيل من الهند، معرب «جت» بالفتح. قال صاحب القاموس: «و القياس يقتضى فتح معربه». و قال الخوارزمى الكلام على طبقات الهند: «الزط هم حفاظ الطرق، و هم جنس من السند يقال لهم: جتان». انظر مفاتيح العلوم ص 74. و فى معجم استينجاس 356 أن «جت» اسم لجنس هندى حقير.

(2) هو أمية بن أبى عائذ الهذلى. اللسان (زعع). و قصيدته فى شرح السكرى للهذليين 180 و مخطوطة الشنقيطى 79.

 
3