/ 515‌
 
معجم مقائيس اللغة‌ - ج4
 

[الجزء الرابع]

بِسْمِ اللّٰهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِيمِ*

كتاب العينْ

باب العين و ما بعدها فى المضاعف و المطابق و الأصم

عف

العين و الفاء أصلان صحيحان: أحدُهما الكفُّ عن القبيح، و الآخر دالٌّ على قلّة شى‌ء.

فالأول: العِفّة: الكفُّ عمّا لا ينبغى. و رجل عفٌّ و عفيف. و قد عَفَّ يَعِفُّ [عِفّةً] و عَفَافة و عَفَافًا.

و الأصل الثانى: العُفَّة: بقيّة اللّبن فى الضَّرع.* و هى أيضاً العُفافة.

قال الأعشى:

لا تَجَافَى عنه النَّهارَ و لا تَعْ‍ * * * جُوهُ إلَّا عُفافٌ أو فُوَاقُ (1)

و يقال: تَعافَّ ناقَتك، أى احلُبْها بعد الحلْبة الأولى و دعْ فصيلَها يتعفّفها، كأنَّما يَرتضع تلك البقيَّة. و عفّفت فلاناً (2): سقيتُه العفافة. فأمّا قولهم: جاء على عِفَّانِ ذاك، أى إبّانه، فهو من الإبدال. و الأصل إفّان، و قد مرّ.

عق

العين و القاف أصل واحد يدلُّ [على الشَّقّ]، و إليه يرجع فروع الباب بلطف نظر. قال الخليل: أصل العقّ الشقّ. قال: و إليه يرجع العُقوق.

____________

(1) ديوان الأعشى 141 و اللسان (عفف، عجا، عدا). و رواية الديوان و اللسان:

«و تعادى عنه».

(2) هذه الكلمة لم ترد فى المعاجم المتداولة و لا المجمل.

 
3