/ 335
 
مشكاة الأنوار في غرر الأخبار
 

[مقدمة المحقق‏]

ترجمة المؤلّف‏

بسم اللّه الرحمن الرحيم‏

هو العلامة الأجل ثقة الإسلام أبى الفضل علي مؤلف (مشكاة الأنوار) ابن أبي نصر رضيّ الدين الحسن مؤلف (مكارم الأخلاق) ابن امين الدين‏ (1) ابى علي الفضل بن الحسن بن الفضل مؤلف (مجمع البيان في تفسير القرآن) المتوفّى سنة 548 ه.

ذكره أكثر المؤلّفين مقرونا بالحفاوة و الاجلال مرموقا بعين الاكبار و الاحترام. عبر عنه في رياض العلماء بالعالم الجليل ثقة الإسلام.

و قال عنه مرة اخرى: محدث جليل روى عن السيّد السعيد جلال الدين أبي حمزة الموسوي و غيره. و قال أيضا في ترجمة جده الطبرسيّ الكبير:

هو (قدّس سرّه) و ولده رضيّ الدين أبو نصر حسن بن الفضل صاحب مكارم الأخلاق و- سبطه؟- أبو الفضل عليّ بن الحسن صاحب مشكاة الأنوار و سائر سلسلته و اقربائه من اكابر العلماء. و ورد مثل هذا الثناء عليه في روضات الجنّات و مستدرك الوسائل و الكنى و الألقاب و هدية الاحباب.

____________

(1) هكذا ورد في لقبه في البحار و رياض العلماء و مستدرك الوسائل و روضات الجنّات و لؤلؤة البحرين و الروضة البهية و غيرها. قال في خاتمة المستدرك في صحيفة 361 و المشهور في لقبه هو امين الدين ا ه.

غير انه ورد لقبه في أمل الآمل- أمين الإسلام- و ورد هذا اللقب في الكنى و الألقاب للفاضل القمّيّ تلميذ صاحب المستدرك بلفظ- امين الملّة و الإسلام فتأمل.

 
1 م