/ 728
 
تاريخ ابن يونس المصري‏ - ج1
 

[المجلد الاول‏]

بسم اللّه الرّحمن الرّحيم‏

تقديم‏

الحمد للّه رب العالمين و صلى اللّه على سيدنا محمد خاتم الأنبياء و المرسلين. و على آله و أصحابه أجمعين. ثم أما بعد،

فإننا نبدأ- بتوفيق اللّه تعالى- إصدار سلسلة «الكتب التاريخية المفقودة»، تلك التى نقوم فيها بالغوص فى أعماق بطون تراثنا التاريخى الإسلامى؛ لتجميع «المصادر التاريخية» المهمة التى لا علم للناس بها، نعيد تكوينها و ترتيبها- من خلال ما نقلته عشرات المصادر المطبوعة و المخطوطة عنها قبل فقدها- على هيئة هى أقرب ما تكون إلى الوضع الأصلى، الذي كانت عليه هذه الكتب قبل ضياعها.

و لا نكتفى بمجرد التجميع- رغم أنه عمل شاق و مرهق جدا- و إنما نقوم بدراسة (النصوص التاريخية) المجموعة، و تحليلها، و شرحها، و التعليق عليها، و تحقيقها، و توثيقها فى (الحواشى)، إلى جانب الترجمة الوافية لمؤلفى هذه الكتب الضائعة، و دراسة مناهجهم فى مؤلفاتهم و بيان مكانتهم فى عالم «المؤرخين».

هذه السلسلة المهمة تضم عددا من كتب «التراث التاريخى» المفيدة، التى تضيف إلى القراء و المثقفين عامة، و إلى الباحثين فى مجال «التاريخ و الحضارة الإسلامية» خاصة، معلومات جديدة. اضطلع بكتابتها مؤرخون كبار، من أمثال: محمد بن الربيع بن سليمان الجيزى (ت 324 ه)، و عبد الرحمن بن أحمد بن يونس بن عبد الأعلى الصدفى (ت 347 ه)، و محمد بن يوسف الكندى (ت 350 ه)، و الحسن بن إبراهيم المعروف ب (ابن زولاق ت 387 ه).

و ها نحن- اليوم- نقدم للقراء الكرام ما تم تجميعه- فى أولى حلقات هذا التراث التاريخى الذي نقوم بإحيائه من جديد- من كتابى المؤرخ المصرى «ابن يونس الصدفى ت 347 ه)، و هما كتابا: «تاريخ المصريين»، و «تاريخ الغرباء».

 
3