/ 535‌
 
التعليقة على المكاسب - ج1
 

الجزء الأول

مقدّمة التحقيق

ما أشد حاجة المسلمين في عصرنا هذا و في هذه الظروف التي تمرّ بها الأمّة الإسلاميّة إلى القدوات و المثل البارزة لكي تقتدي بها، و تتأسّى بها، و تخطو خطاها في مسيرتها المصيرية.

و ما أكثر النماذج الفاضلة التي تخرّجت من مدرسة الوحي و العترة حاملة على عاتقها نشر القيم و التعاليم الإسلامية المنبثقة من ينابيع مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) الذين هم صنو القرآن و عديله.

و لا غرو في انّ شيخ الفقهاء الشيخ مرتضى الأنصاري- هو أحد القدوات الفذّة و الّذي ظلّ شمعة تحوم حولها فرّاشات العلم آخذين منه العلم و المعرفة- قد بنى بفكره مدرسة أصولية و فقهية عريقة، و كتب في هذين المجالين- الفقه و أصوله- كتابين مهمّين و هما «الرسائل» و «المكاسب» و اللذين أصبحا مدارين للبحث و التنقيب في الحوزات العلمية التابعة لأهل البيت (عليهم السلام) بحيث لا يمكن الاستغناء عنهما، خاصّة لمن أراد التفقّه في الدين.

و قد حاز كتاباه من الأهميّة شأنا عظيما بحيث ما زالا محورين للتحقيق و الاجتهاد، و خاصّة كتابه «المكاسب» الّذي عكف العلماء و الفضلاء على تدريسه، و شرحه، و التعليق عليه، و توضيح غوامضه، بحيث قيل: انّه أحرز صدارة الكتب من جهة كثرة الشروح و التعليقات.

و هذا الكتاب الذي بين يديك هو إحدى التعليقات الأنيقة و المليئة بنكت علميّة قلّما يجدها القارئ الكريم في سائر الشروح و التعليقات ..

 
5