/ 313‌
 
فقه الطب والتضخم النقدي
 

مقدمة المؤلف

بسم اللّه الرّحمن الرّحيم

الحمد للّه الباطن ليس يخفى و الظاهر ليس يرى و الغائب غير المفقود و الشاهد غير المشهود و لم يخل منه السموات و الأرض و ما بينهما طرفة عين.

و الصلاة و السلام على خيرته من أصفيائه محمد (صلّى اللّه عليه و آله) الرسول المبين و على آله الغرّ المطهّرين الهداة المستحفظين.

و بعد فهذه الحلقة الرابعة من مستجدات المسائل و مستحدثاتها و قد اشتملت في غالبها على الموارد الطبيّة المتنوّعة كالتشريح و الترقيع و التلقيح الصناعي و الاستنساخ و تحديد النسل، كما تضمّنت مبحث التضخم النقدي و ضمانه مع طرف من أحوال النقد، مضافا الى جملة من مباحث العمران المدني و على قوانين التعايش المدني مع المذاهب و الملل الأخرى- المسمّاة بقاعدة الالزام- و الصور و العناوين الحديثة لماهية القمار و مجموعة من أحكام الصلاة و الصيام في البلدان التي ينعدم فيها ضوء النهار أو ظلمة الليل في بعض فصول السنة. و قد نحرّينا في البحث تنقيح قواعد أو فوائد كلّية يتضح بها الحال سواء في تلك المسائل أم غيرها ممّا قد يستجد في تلك الأبواب.

و هذه البحوث حصيلة ما ألقيته بأيام الخميس و الجمع لسنة 19- 1418 هجرية تتمة لما تقدم من مسائل في هذا المضمار. و قد قام بتحريرها و تهذيبها الفاضل النبيه الألمعي السيد محمد حسن الرضوي- أدام اللّه تعالى رقيّه في مدارج العلم و العمل- عسى أن تكون إسهاما في بيان الموقف الفقهي تجاه أطوار الحياة المعاصرة.

محمد سند‌

12 شوال 1422 ه‍ ق‌

 
3