/ 350
 
أنوار الفقاهة (كتاب الصلاة)
 

نبذة من ترجمة المؤلف

هو الشيخ حسن ابن الشيخ الأكبر الشيخ جعفر صاحب كتاب (كشف الغطاء) ابن الشيخ خضر الجناجي النجفي من أعاظم فقهاء الإمامية و أساطين الطائفة الجعفرية.

ولد في النجف الأشرف سنة (1201 ه) و هو أصغر من أخويه العَلَمَين الشيخ موسى و الشيخ علي. و لما شَبَّ عن الطوق شرع في تلقي العلوم من مناهلها الأصلية فأخذ عن والده شيخ الفقهاء و أخيه الشيخ موسى و السيد جواد العاملي و الشيخ قاسم محي الدين و الشيخ أسد الله التستري و السيد عبد الله شبّر و غيرهم من الأعلام حتى بلغ في الفقه و أصوله مبلغاً عظيماً و اجتهد و عمل برأيه قبل بلوغ العشرين كما في (نبذة الغري) تأليف ولده الشيخ عباس.

أقام المترجم في الحلة بعد وفاة أخيه الشيخ محمد إلى أنْ توفي أخوه الزعيم الشيخ علي في سنة (1253 ه) فرجع إلى النجف وَ حَلَّ محلّه و أشغل منصبه بالتدريس وَ مَلأ دست الزعامة أيام رئاسة الشيخ صاحب (الجواهر). و قد ترجم له جمع من الأعلام منهم الفقيه السيد محمد الرضوي الهندي في (نظم اللآلي) فوصفه بأنه كان عالماً علامة فاضلًا ثقة تقيّاً ورعاً محتاطاً لا نظير له في الاقتدار و التفريع و التصويب في مسائل الفقه و في حُسن الأدب و الوجاهة عند المُؤالِف و المخالف، و ذكره الشيخ النوري في (مستدرك الوسائل) فوصفه بقوله: الأكمل الأفقه الزاهد الصالح الكامل كان من العلماء الراسخين.

و أبسط ما كُتب في ترجمته ما دوّنه العلامة العباس في رسالته الموسومة ب(نبذة الغري في أحوال الحسن الجعفري) فرغ منها في سنة (1314 ه) ثمّ كتب لها ذيلًا في سنة (1318 ه) ذكر فيه بعض قضاياه و دفاعاته عن النجف.

توفي (قدّس سرّه) ليلة الأربعاء 28 شوال أو ذي القعدة من سنة (1262 ه) و دُفِنَ مع والده الشيخ الأكبر في مقبرته الخاصة بمحلة العمارة من محلات النجف الأشرف.

 
1